اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جـدول مجمل عن جميع جيوش وإنتشــار الــقوات المشتركة فى القتال حرب 1967


يحى الشاعر

Recommended Posts

مقدمات حرب يونيو ـ حزيران 1967 1 ـ 15 مايو/أيار

جـدول مجمل عن جميع جيوش وإنتشــار الــقوات المشتركة فى القتال

مجمل القوة الإسـرائيلية:

264.000 جندي

800 دبابة

300 طائرة مقاتلة

ملاحظة: تفوق جوي، شبكة رادار حديثة، صواريخ هوك الأمريكية، مدفعية مضادة عاملة بالرادار، يتم التنسيق بين كل هذه الأسلحة بواسطة نظام إلكتروني بالغ التعقيد.

مجمل قوة مـــصـر:

240.000 جندي

1200 دبابة

500 طائرة مقاتلة

مــلاحـظـة:

أمام القيادة معضلات كبيرة بسبب اتساع رقعة التغطية (حدود مصر مع إسرائيل 270 كم بما فيها غزة، وطول الساحل في خليج العقبة حتى شرم الشيخ 150 كم يضاف 200 كم عمق سيناء وحتى القنال).

قوة ســـــــوريـة:

50.000 جندي

400 دبابة

120 طائرة مقاتلة

مجمل قوة الأردن :

50.000 جندي

200 دبابة

40 طائرة مقاتلة

قوات الطوارئ الدولية:

978 هندي

795 كندي

579 يوغسلافي

530 سويدي

430 برازيلي

60 نرويجي

ميزان القوى وانتشار القوات

أولاً: ميزان القوى

القوات المسلحة المصرية،

كانت القوات المسلحة المصرية، في أوائل شهر يونيه 1967، مؤلفة بشقّيها، القوة العاملة والقـوة الاحتياطيـة التي دعيـت إلى الخدمة العسكريـة، من نحـو 240.000 جندي. وتجسدت قوّتها البرية الضاربة بـ 33 لواء. وحين نشبت الحرب، كان قسم من هذه القوات يعمل في اليمن، وقدّر حجمه بحوالي 50.000 رجل، تضمهم 8 ألوية. وبناء على هذا، يمكن تحديد حجم القوات المصرية التي اشتركت في حرب 1967 بـ 190.000 رجل، يضمهم 25 لواء. وتسلحت القوات المصرية بنحو 1000 دبابة، و 1050 ناقلة جُند مدرعة، و 160 صاروخاً (سام 1 و 2)، و 360 طائرة مقاتلة وقاذفة، و 86 قطعة بحرية.

القوات المسلحة السورية

وكانت القوات المسلحة السورية مؤلفة، من حوالي 110.000 جندي عامل واحتياطي. وضمت قواتها البرية 12 لواء، مسلحة بحوالي 550 دبابة، و 500 ناقلة جُند مدرعة، و 120 طائرة مقاتلة، و 21 قطعة بحرية.

القوات الأردنية

وكانت القوات الأردنية مؤلفة من 55.000 جندي، تضمهم 8 ألوية، ومعهم 288 دبابة، و 210 ناقلات جُند مدرعة، و 32 طائرة مقاتلة.

القوات المسلحة الإسرائيلية

وكانت القوات المسلحة الإسرائيلية مؤلفة من نحو 264.000 جندي عامل واحتياطي، يضمهم 35 لواء، ومعهم 1400 دبابة، و 1500 ناقلة جُند مدرعة، و 380 طائرة مقاتلة، و 15 قطعة بحرية.

ثانياً - انتشار القوات

أ - القوات المصرية

انتشرت القوات المصرية في سيناء وقطاع غزة عشية الحرب على الشكل الآتي: (1) فرقة المشاة السابعة: قطاع رَفَح - العريش. (2) فرقة المشاة الثانية: قطاع أبو عُجَيْلة - القُسَيِّمة. (3) فرقة المشاة الثالثة: قطاع جبل لُبنى - بير الحَسَنة. (4) فرقة المشاة السادسة: قطاع الكُونتيلا - نِخل. (5) الفرقة المدرعة الرابعة: ما بين بير جَفْجافَة وبير تَمَادة، وعليها أيضاً أن تدافع عن ممر الجِدي. (6) مجموعة مدرعة مؤلفة من لواء دبابات ولواء مشاة ولواء مدفعية، وتشكيلات أخرى: تمركزت في وسط مثلث رؤوسه الكُونتيلا - القُسَيِّمَة - بير تَمادة.

(7) مجموعة لواء مظلات وكتيبة مشاة وكتيبة صاعقة وكتيبتَي مدفعية: منطقة شَرْم الشيخ.

يضاف إلى هذه القوات "الفرقة الفلسطينية 20"، وهي فرقة مشاة، يقدر ملاكها بنحو 30 ألف مقاتل، ومعظم ضباطها مصريون. وهي من تشكيلات "جيش التحرير الفلسطيني"، وقد انتشرت في مواقع دفاعية في قطاع غزة.

تمركزت طائرات القوات الجوية في عشر قواعد ومطارات في سيناء ومنطقة القناة والمنطقة المركزية والدلتا، وهي: العَريش، جُبَيل، بير جَفْجافـة، بير تَمَادة، أبو صُوير، كِبريت، أَنْشاص، غرب القاهرة، بني سُويف، فايد.

وكانت قوات الدفاع الجوي مؤلفة من 27 كتيبة صواريخ " سام 1 و 2 " ذات الوقود السائل. وقد تمركزت غرب قناة السويس، وحول القاهرة والإسكندرية وأسوان. وتمركزت في المناطق نفسها، وفي مناطق تجمّع القوات البرية في سيناء، كتائب المدفعية المضادة للطائرات.

وتمركزت القطع البحرية (مدمرات، فرقاطات، كاسحات ألغام، قناصات، زوارق صواريخ وطوربيد، غواصات، ناقلات جُنـد) في القـواعد البحريـة في الإسكندرية وبورسعـيد (البحـر المتوسـط) والسويس والغَرْدَقـة (البحر الأحمر).

كانت الوحدات البرية موزعة على محاور مكوّنة قطاعات عمليات، وهو توزيع لا يعني الفصل الدقيق بين الوحدات العاملة على المحاور، ذلك أن الوحدات تتداخل فيما بينها، وتتعاون على تنفيذ مهام مشتركة في قطاعات ومواقع مشتركة.

انتشرت الوحدات البرية على المحاور التالية: (أ) المحور الشمالي: رَفَح ـ العَريش ـ رُمّانة: فرقة المشاة السابعة. (ب) المحور الوسط: أبو عُجَيلة ـ جبل لُبنى ـ بير الحَسَنة ـ بير جَفْجافة ـ بير تَمَادة: فرقة المشاة الثالثة، والفرقة المدرعة الرابعة. (ج) المحور الجنوبي: القُسَيِّمَة ـ الكُونتيلا ـ نِخْل: المجموعة المدرعة، وفرقة المشاة السادسة.

ب - القوات الأردنية

كانت القوات الأردنية الموجودة في الضفة الغربية تتألف من ستة ألوية مشاة ولواءين مدرعين. وكان انتشارها حينما بدأت الحرب على النحو التالي: (1) لواء المشاة 25 مع كتيبة دبابات، في منطقة جِنين. (2) لواء مشاة "الأميرة عالية"، في منطقة نابُلُس وطولكَرْم وقلقيلية. (3) لواء مشاة "اللواء الهاشمي"، في منطقة رام الله.

(4) لواء مشاة "علي بن أبي طالب"، في منطقة القُدس. (5) لواء مشاة "حِطين"، فـي منطقة الخليل. (6) لواء المشاة 27، بين أريحا والقدس. (7) اللواء المدرع 60، في منطقة الخان الأحمر، غربي أريحا. (8) اللواء المدرع 40، في منطقة جسر دامِية. كما كان هناك لواء مشاة آخر، في الضفة الشرقية، موزع بين عَمّان والعَقَبة.

إضافة إلى القوات الأردنية، كان على الجبهة الأردنية قوات عربية ( عراقية ومصرية وسعودية وسورية ). وكانت القوات العراقية مؤلفة من لواء مشاة آلي (اللواء الثامن)، اجتاز الحدود الأردنية في 4 يونيه، واتجه إلى موقع حَوّارة في منطقة نابلس. وكانت القوة المصرية تضم كتيبتَي صاعقة (33 و 53)، وصلتا إلى مطار عمّان في 3 يونيه، والتحقت أولاهما بلواء المشاة 25 في جنين، والثانية باللواء الهاشمي في رام الله. أمّا القوة السعودية، فكانت تضم لواء مشاة غير كامل، وصلت طلائعه في 6 يونيه إلى المُدَوَّرَة، وبقي هناك دون أن يشترك في الحرب. ولقد وصل لواء مدرع سوري (اللواء المدرع 17) إلى الأراضي الأردنية، مساء 7 يونيه، ولم يشترك في القتال الذي دار على الجبهة الأردنية.

ج - القوات السورية

اشتركت سورية في الحرب بقواتها المؤلفة من 12 لواء: ثمانية ألوية مشاة، ولواءي مشاة آليين، ولواءين مدرعين. وانتشرت على النحو التالي: (1) لواء المشاة 11، في القطاع الشمالي. (2) لواء المشاة 80، في القطاع الوسط. (3) لواء المشاة 19، في القطاع الجنوبي. (4) لواء المشاة 133، في منطقة مَسْعَدَة في عمق القطاع الشمالي. (5) لواء المشاة 90، شمالي القُنَيْطِرة. (6) لواء المشاة 32 الآلي، جنوبي القنيطرة، في منطقة البَطْمية. (7) اللواء المدرع 70، غربي القنيطرة، على المحور الوسط. وكان اللواء المدرع 17، ولواء المشاة الآلي 25، وثلاثة ألوية مشاة في الاحتياطي العام للقيادة. وكان لدى كل لواء مشاة كتيبة دبابات " ت - 34 T-34 " ، وقانصات الدبابات (مدافع ذاتية الحركة مضادة للدبابات) "س يو - 100SU-100 ". كما كان هناك نحو 30 دبابة من دبابات "الفهد -Leopard " الألمانية القديمة، موزعة في مواقع ثابتة (معظمها في القطاع الشمالي)، كمدافع مضادة للدبابات. وكانت هذه القوات، وخاصة الموجودة في الخط الدفاعي الأمامي، موزعة داخل مواقع محصنة، تضم خنادق ومنصات للرمي وملاجئ تحت الأرض مشيدة بالأسمنت المسلح، ومراكز قيادة محمية ضد قصف الطائرات والمدفعية والقصف الكيماوي. وتحيط بالمواقع أسلاك شائكة وحقول ألغام وموانع أخرى ضد الدبابات.

ولم تكن كثافة القوات في الخط الأمامي كافية لتحقيق سيطرة قوية على طول الخط، إذ كان كل لواء من الألوية الثلاثة المسند إليها دفاعات هذا الخط موزعاً على واجهة عرضها نحو 20 كلم في المتوسط، نظراً إلى أنها تقوم بالدفاع على جبهة جبلية عريضة. وتركزت الدفاعات الرئيسية على المحور الوسط، الذي عُدَّ أكثر المحاور أهمية نظراً إلى سهولة اختراقه نسبياً بالمدرعات.

وكانت القيادة تعتمد على توجيه هجمات مضادّة، بواسطة ألوية المشاة الأربعة الموجودة في العمق العملياتي، ولواءي المدرعات الداعمين لها، الأمر الذي يفترض تحقيق درجة معينة من السيطرة الجوية السورية على هضبة الجولان، إذ من دونها يتعذر شن مثل هذه الهجمات المضادة في خلال ساعات النهار.

د - القوات الإسرائيلية

وزعت القيادة الإسرائيلية قواتها على الجبهة المصرية على أساس "مجموعات - أوجدات" ، تختلف كل مجموعة عن سواها على حسب متطلبات المهمة الموكلة إليها. ووضعت على رأس كل مجموعة ضابطاً تقترن المجموعة باسمه، وتتكون من مختلف صنوف القوات والأسلحة، معززة بالدعم الجوي، وبالوحدات الاحتياطية التي توجهها القيادة العامة حسب الحالة ومتطلبات العمليات. وهكذا توزعت المجموعات على المحاور التالية، التي تتفرع أيضاً إلى محاور فرعية:

- مجموعة تال: على محور رَفَح ـ العريش ـ جبل لُبنى ـ بير جَفْجافة.

- مجموعة يافيه: على محور العوجة ـ أبو عُجَيلة ـ بير حَسْنة ـ ممر مَتْلا.

- مجموعة شارون: على محور القسيمة ـ نِخل.

- إبرار جوي وبحري في منطقة شَرْم الشيخ.

- 5 ألوية مشاة آلية، لواء مظليين واحد، 3 ألوية مدرعة، كتائب مدفعية ودبابات مستقلة: لاحتلال الضفة الغربية والقدس.

- قوات، قوامها الرئيسي من المدرعات والمظليين، منتقاة من القوات على الجبهتين، المصرية والأردنية، للتحشـد في الشمال على الجبهة السورية، لاحتلال الجولان (4 ألوية آلية، 4 ألوية مدرعة، لواء مظلي واحد، لواء آلي واحد، كتائب دبابات ومدفعية ومهندسين مستقلة).

يحى الشاعر

تعليق وتنبيه هام للأمـــانة بالنسبة لمواضيعى عن

نكسة حرب 1967

ونقل ودمج فقرات من مراجع ومصادر مختلفة

أرجــــو التفضـــل بالعلم بننى أعتمد فى مواضيعى عن حرب 1967 على مصادر مختلفة

وأنقل وأدمج فقرات من المراجع والصور والخرائط ....

ولا أود أن أعطى القارىء أى فمرة خاطئة ، بأن السطور بكاملهم من ... قلمى

سيلاحظ القارىء هاتين العلامتين للتدليل على أن الموضوع مدمج ومنقول

".........

وبينهما النص

............."

وقد وجهت النظر الى ذلك فيما بلى

تنويه هام بالنسبة لأستعمال تعبيرات "عــربية" ومصرية فى التواريخ وخلافه

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=25755

المراجع والكتب عن مشاركات موضوع " نكسة حرب 1967 " ......!!!

نكسة حرب 1967 ...حرب الأيام الستة.......!!!

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=25811

بكم الشكر المسيق على التفاهم ...

إذ لا أود أن أنسب لنفسى كل شيىء فى هذا الموضوع

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا الفاضل الاستاذ يحيى

الجدول المذكور صناعة دولية ولا انجليزية ولا مصريه .. فقد سمعنا انه كان هناك قوات أجنبية متطوعه .. ده صحيح ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا الفاضل الاستاذ يحيى

الجدول المذكور صناعة دولية ولا انجليزية ولا مصريه .. فقد سمعنا انه كان هناك قوات أجنبية متطوعه .. ده صحيح ؟؟

أجيب على سؤاليك بشــكل مطول لأهميتهم ....

أولا: ...

سمعنا انه كان هناك قوات أجنبية متطوعه .. ده صحيح ؟؟

لا يغيب عن بالنا ، أن العديد من مواطنى وأفراد القوات الأسرائيلية سواء جنود أو ضباط هم "مواطنى دول أخرى" ... يعن "اوربيين وأمريكان وجنوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية" ... والعديد منهم كان ينتمى " قبل الحرب ... أو وقت الحرب" للقوات المسلحة لتلك الدول .. زمنهم من تطوع وأستفيد من

خبراته .. بل منهم ما يزال يزود إسرائيل بمعلومات "حساسة " عن أحدث ما فى العلم العسكرى ... "ولا يخفى عن بالنا موضوع الجاسوس الأسرائيلى ، الذى كان يعمل فى ال سى آى إيه وغيرهم من المؤسسات العسكرية الأمريكية"

المهم .. لا يمكننا الهرب من أنفسنا ومحاولة الأختباء خلف صابعنا .. لأيجاد السبب فى نكستنا الناتجة عن الفشل القيادىالعسكرى الأعلى المسئولة وقتها عن قيادة القوات المسلحة المصرية وفيما يلى لائحة بأسمائهم التى نشرتهم بشكل منفصل على المشاركة التالية

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=25250

الجداول (الجدول الرقم 1)

أسماء ومهام القيادة العسكرية المصرية خلال نكسة حرب 1967 ...حرب الأيام الستة

الرقم

الاسم

المنصب الذي كان يشغله عام 1967

1 المشير عبدالحكيم عامر

نائب القائد الأعلى – القائد العام للقوات المسلحة

2 شمس بدران

وزير الحربية

3 الفريق محمد فوزي

رئيس الأركان

4 الفريق عبدالمحسن كامل المرتجى

قائد القوات البرية (قائد الجبهة)

5 الفريق محمد صدقي محمود

قائد القوات الجوية

6 الفريق سليمان عزت

قائد القوات البحرية

7 الفريق صلاح محسن

قائد القيادة الشرقية (قائد الجيش الميداني)

8 الفريق محمد أنور القاضي

رئيس هيئة العمليات

9 اللواء أحمد إسماعيل

رئيس أركان القيادة الشرقية

10 اللواء سعدي محمد نجيب

قائد الفرقة الثانية

11 اللواء عثمان نصار

قائد الفرقة الثالثة، وقائد احتياطي الجبهة

12 اللواء رؤوف محفوظ

قائد الفرقة السادسة

13 اللواء عبدالعزيز سليمان

قائد الفرقة السابعة مشاة

14 اللواء محمد عبدالمنعم حسن حسني

قائد الفرقة 20 الفلسطينية، والحاكم العام لقطاع غزة

15 اللواء محمد صدقي الغول

قائد الفرقة الرابعة مدرعة

16 اللواء سعد الدين الشاذلي

قائد قوة المدرعات الخاصة

17 العميد عبدالمنعم خليل

قائد قطاع شرم الشيخ

18 اللواء أحمد توفيق عبد النبي

قائد الستارة المضادة للدبابات

ثـانيا:

الجدول المذكور صناعة دولية ولا انجليزية ولا مصريه

من مراجع عربية معتمدة ومن جميع الموارد والمراجع التالية ، وتسهيلا للتوسع فى قراءة ما أنشره فى هذه السلسلة عن "نكسة حرب 1967" ، فيما يلى لائحة بالكتب والمراجع وقد نشرتهم بشكل منفصل

على المشاركة التالية

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=25246

كما أن هناك "لائحة وجدول يحتوى على مناقضات فى الأرقام تسبب البلبلة ... سوف أضيفه رغم ذلك فى وقت لاحق

يحى الشاعر

فيما يلى لائحة بالمــــراجع والكتب .......!!!

المراجـــــع

أولاً: بالعربية

1 - الكتب:

- إسحق رابين، مذكرات، ترجمة دار الجليل، منشورات فلسطين المحتلة، عمّان، 1981.

- أمين هويدي، "حروب عبدالناصر"، دار الطليعة، بيروت، ط2، 1979.

- تريفور ن. دوبوي "الحروب العربية ـ الإسرائيلية، 1947 ـ 1974"، ترجمة جبرائيل بيطار، مركز الدراسات العسكرية، دمشق، 1981.

- حسن مصطفى، "التعاون العسكري العربي"، دار الطليعة، بيروت، 1964.

- حسن نافعة، "مصر والصراع العربي - الإسرائيلي: من الصراع المحتوم إلى التسوية المستحيلة"، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1984.

- الحسين بن طلال (ملك الأردن)، "حربنا مع إسرائيل"، تحرير نيك فانس وبيار لوير، ترجمة دار النهار، دار النهار للنشر، بيروت، 1968.

- ستيفن غرين، "الانحياز: علاقات أمريكا السرية بإسرائيل"، ترجمة مؤسسة الدراسات الفلسطينية، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، نيقوسيا، 1985 (سلسلة الدراسات الفلسطينية - 70).

- سيد نوفل، "العمل العربي المشترك: ماضيه ومستقبله"، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1968.

- شلومر نيكدمون، "ما قبل ساعة الصفر: قصة الأحداث التي سبقت حرب الأيام الستة"، كتاب بالعبرية، صدر في تل أبيب، 1968، ترجم ترجمة خاصة من قبل الهيئة العامة للاستعلامات في القاهرة.

- طارق حبيب، "ملفات ثورة يوليه: شهادات من صناعها ومعاصريها"، مركز الأهرام للترجمة والنشر، القاهرة، 1997.

- فيصل حوراني، "عبدالناصر وقضية فلسطين"، شرق برس، نيقوسيا، 1987.

- لطفي الخولي (محرر)، "حرب يونيه 1967 بعد 30 سنة"، مركز الأهرام للترجمة والنشر، القاهرة، 1997.

- مجموعة باحثين، "العسكرية الصهيونية"، مجلدان، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، القاهرة، 1972 - 1974.

- مجموعة باحثين، "ملف أمن إسرائيل في الثمانينيات"، ترجمات مختارة من مصادر عبرية، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، 1980.

- مجموعة باحثين، "السياسة الأمريكية والعرب"، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1982.

- مجموعة باحثين، "تطور العقيدة العسكرية الإسرائيلية خلال 35 عاماً"، ترجمات مختارة من مصادر عبرية، إعداد سمير جبور، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، نيقوسيا، 1983 (ملف محدود التوزيع).

- محمد حسنين هيكل، "الانفجار: قصـة حرب يونيه 1967"، نشر في حلقات في جريدة "القبس الدولي"، 1990.

- محمد حسنين هيكل، "حكاية العرب والسوفيت"، شركة الخليج لتوزيع الصحف، الكويت، 1979.

- محمد حسنين هيكل، "سنوات الغليان"، نشر على حلقات في جريدة "القبس الدولي"، من 8/9/1988 إلى 25/12/1988.

- محمد حسنين هيكل، "المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل"، دار الشروق، القاهرة، 1996.

- محمد فوزي، "حرب الثلاث سنوات، 1967-1970"، دار الوحدة للطباعة والنشر، بيروت، 1983.

- محمود رياض، "مذكرات محمود رياض 1948 - 1978"، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1981.

- محمود عزمي، "القوات المدرعة الإسرائيلية عبر أربع حروب"، منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، بيروت، 1975 (سلسلة دراسات فلسطينية - 10).

- المنظمة العربية لحقوق الإنسان، "الجريمة والعقاب"، القاهرة، 1997.

- مؤتمرات القمة العربية، قراراتها وبياناتها، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، القاهرة، 1996.

- الموسوعة العسكرية، رئيس التحرير الهيثم الأيوبي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1977.

- هيئة الموسوعة الفلسطينية، الموسوعة الفلسطينية، القسم الأول، 4 مجلدات، بيروت، 1984. القسم الثاني: الدراسات الخاصة، 6 مجلدات، بيروت، 1990.

- هيثم الكيلاني، "الإستراتيجية العسكرية العربية"، وزارة الدفاع، دمشق، 1968.

- هيثم الكيلاني، "الجديد في المذهب العسكري الإسرائيلي"، وزارة الدفاع، دمشق، 1981.

- هيثم الكيلاني، "دراسة في العسكرية الإسرائيلية"، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1969.

- هيثم الكيلاني، "المذهب العسكري الإسرائيلي"، منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، بيروت، 1969.

- وليد الخالدي، "الصهيونية في مائة عام "، جريدة "الحياة"، لندن، 13/9/1997.

- يوسف عفرون، "في يوم عاصف"، بالعبرية، صدر في تل أبيب، وترجم بالعربية ترجمة خاصة ذات توزيع محدود.

- يوسف كعوش، "الجبهة الأردنية، حرب حزيران 1967"، (د.ن.)، عمّان، 1980.

- ييجال آلون، "إنشاء وتكوين الجيش الإسرائيلي"، ترجمة عثمان سعيد، دار العودة، بيروت، 1971.

- ييجال آلون، "ثلاثة حروب وسلام واحد"، ترجمة محمود عباس، دار النهضة العربية، الناصرة، 1970.

"سفير د. حسين شريف"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الحروب التوسعية الصهيونية، الجزء الثاني.

"أمين هويدي"، الفرص الضائعة: ونقلته جريدة الحياة في 5 يونيو 1997، تحت عنوان "ثلاثون عاماً من حرب (حزيران) 1967 (المتآمرون الثلاثة).

"هيئة البحوث العسكرية المصرية"، الجولة العربية الإسرائيلية الثالثة، نقلاً عن مصادر عربية.

"المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، الموسوعة العسكرية، الجزء الأول، الطبعة الثانية، 1990.

"كمال حسن علي"، دار الشروق، مشاوير العمر، الطبعة الأولى والثانية، 1994.

المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الموسوعة السياسية، الجزء السادس، الطبعة الأولى 1990.

"أحمد حمروش"، عبدالناصر والعرب، (قصة ثورة 23 يوليو)، الجزء الثالث.

المشير الجمصي، مذكرات المشير الجمصي، دراسة خاصة غير منشورة.

محمد حسنين هيكل، مركز الأهرام للترجمة والنشر، الانفجار، 1967.

رودولف تشرشل، حرب الأيام الستة.

أنور السادات، البحث عن الذات.

الفريق صلاح الدين الحديدي، مطابع دار الشروق للنشر، شاهد على حرب 67.

الفريق عبدالمحسن مرتجى، الوطن العربي، الفريق مرتجى يروي الحقائق في حرب 1967.

مذكرات إسحاق رابين، سجل الخدمة، ترجمة دار الخليل – عمان، 1981.

ترينو ديبوري، النصر المراوغ، الجولات العربية الإسرائيلية، ترجمة المخابرات العامة.

رودولف تشرشل

الفريق أول محمد فوزي، حرب الثلاث سنوات.

العميد الركن، حسن مصطفى – حرب حزيران 1967 – المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت.

موشي ديان، قصة حياتي.

زيف شيف، السلاح الجوي الإسرائيلي.

عزرا وايزمان، على أجنحة النسور.

مذكرات البغدادي.

لطفي الخولي، حرب يونيو 1967 بعد 30 سنة

د. "أحمد شلبي"، موسوعة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، طبعة 1989، الجزء التاسع.

معهد البحوث والدراسات العربية، الصراع العربي الإسرائيلي في خرائط، طبعة 1979.

حاييم هرزوج، إسرائيليون وعرب، الحروب العربية الإسرائيلية 1948 – 1982، الطبعة الأولى، 1993، الجزء الثاني.

2 - الدوريات:

- أمين هويدي، "ثلاثون عاماً على حرب حزيران 1967"، جريدة "الحياة" لندن، 5 - 11/6/1997.

- حسن البدري، "عدوان 1956 قمة عدم التكافؤ"، السياسة الدولية: السنة 13، العدد 47، يناير 1977.

- حسن البدري، "مقارنـة بين جولتيـن، 1956 - 1967"، السياسـة الدولية: السنة 13، العدد 48، أبريل 1977.

- حسن البدري، "من أشعل الحرب الثالثة في يونيه 1967؟"، السياسة الدولية: السنة 14، العدد 53، يوليه 1978.

- سبأ عبدالله باهبري، "حرب 67: حسابات النصر والهزيمة"، مجلة "الحرس الوطني"، الرياض، يونيه 1997.

- صلاح العقاد، "الانسحاب الإسرائيلي من سيناء عام 1956"، السياسة الدولية: السنة 10، العدد 38، أكتوبر 1974.

- محمد صدقي محمود، "حديث عن حرب 1967"، مجلة "الحرس الوطني"، الرياض، الأعداد: سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر 1985.

- محمـد عبدالغني الجمسي، مذكرات، نُشرت في حلقات في مجلة "كل العرب"، باريس، 7 أغسطس 1989 ـ 5 مارس 1990.

- محمود رياض، جريدة "الحياة"، لندن 5/11/1989.

- محمود عزمي، "أبو عجيلة في ثلاث معارك" شؤون فلسطينية: العدد 33، مايو 1974.

- محمود عزمي، "التطبيق الإسرائيلي لإستراتيجية الاقتراب غير المباشر"، السياسة الدولية: السنة 13، العدد 47، يناير 1977.

2 محمود عزمي، "5 يونيه 1967: 25 عاماً على القرار الإستراتيجي المصري، الحسابات الخاطئة". مجلة "الفكر الإستراتيجي العربي"، بيروت، يوليه 1992.

2 "يديعوت أحرونوت"، جريدة إسرائيلية، 27/4/1997.

ثانياً: بالإنجليزية والفرنسية

- الكتب:

1

Dayan, Moshe. Diary of the Sinai Campaign. London: Weidenfeld and Nicolson, 1966.

…...................... Histoire de ma vie. Paris: Fayard, 1976.

Eban, Abba. An Autobiography. London: Weidenfeld and Nicolson, 1978.

Handel, Michael. Israel's Political - Military Doctrine. Cambridge, Mass. Harvard University, Center for International Affairs, 1973.

Laqueur, Walter Zeev. The Road to War: The Origin and Aftermath of the Arab-Israeli Conflict. 1967. London: Pelican Books, 1970.

O'balance, Edgar. The Sinai Campaign, 1956. London: Faber and Faber, 1959.

Organisation de Liberation de la Palestine, Centre de recherches, La Confrontation israelo-arabe de juin 1967. Traduit de l'anglais par Claude Triolet. Beyrouth: Centre de recherches, 1969.(Palestine Monographs, no. 57).

Safran, Nadav. From War to War: The Arab Israeli Confrontation, 1948-67: A Study of the Conflict from the Perspective of Coercion in the Context of Inter-Arab and Big Power Relation. New York: Regasus, 1969.

Stock, Ernest. Israel on the Road to Sinai, 1949-1956. With a sequel on the six-day war, 1967. Ithaca, N.Y.: Cornell University Press, 1967.

Colonel T.N Dupuy. Use, Ret, Third Edition, 1947 – 1974, The Harb Israeli Wars

2 - الدوريات

Levite, Ariel. "Israel's Offensive Military Doctrine". IDF Journal: Winter 1989.

Lewis, Bernard. "Settling the Arab-Israeli Conflict". Commentary: Vol. 63, No. 6, June 1977.

Mandelbaum, Michael. "Israel's Security Dilemma". Orbis: Vol. 32, No. 3, Summer 1988.

Notes et etudes documentaires(Institut francais de polemologie): nos. 4791-4792, 1985.

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا الفاضل الاستذ يحيى

حضرتك تعبت نفسك قوى .. ولم تجيب على سؤالى .. الجدول اللى حضرتك ذكرته فى المداخلة .. نأليف مين ؟؟ او بمعنى آخر كتابة مين ؟؟ اللى كتبه .. مصدر دولى ..ولا عربى ولا اسرائيلى .. كل المراجع دى اللى حضرتك ذكرتها مطلوب مراجعتها حتى اول لكاتب هذا الجدول ؟؟ أنا لو فكرت أحضر دكتوراه عن موضوع النكسة .. مش حا احتاج لكل هذه المراجع .. بعد أن قتله الكثيرين بحثا وكتابه .. ويفكفينى أدخل على مواقع النت المختلفة لأقرأ الكثير والكثير .. وينتهى الامر بما اقتنع به نفسى .. أنا آسف يا استاذنا .. رد حضرتك لم يجيب سؤالى .. وانا بأسأل عن الجدول فقط وليس عن حكاية الحرب .. وحضرتك كاتب :

مقدمات حرب يونيو ـ حزيران 1967 1 ـ 15 مايو/أيار

جـدول مجمل عن جميع جيوش وإنتشــار الــقوات المشتركة فى القتال

مجمل القوة الإسـرائيلية:

264.000 جندي

800 دبابة

300 طائرة مقاتلة

ملاحظة: تفوق جوي، شبكة رادار حديثة، صواريخ هوك الأمريكية، مدفعية مضادة عاملة بالرادار، يتم التنسيق بين كل هذه الأسلحة بواسطة نظام إلكتروني بالغ التعقيد.

مجمل قوة مـــصـر:

240.000 جندي

1200 دبابة

500 طائرة مقاتلة

مــلاحـظـة:

أمام القيادة معضلات كبيرة بسبب اتساع رقعة التغطية (حدود مصر مع إسرائيل 270 كم بما فيها غزة، وطول الساحل في خليج العقبة حتى شرم الشيخ 150 كم يضاف 200 كم عمق سيناء وحتى القنال).

قوة ســـــــوريـة:

50.000 جندي

400 دبابة

120 طائرة مقاتلة

مجمل قوة الأردن :

50.000 جندي

200 دبابة

40 طائرة مقاتلة

وعن مصدر هذا الجدول أسأل .. ودعنا من قصة 67 كلها .. مع احترامى ,,,

رابط هذا التعليق
شارك

من مراجع عربية معتمدة ومن جميع الموارد والمراجع التالية ، وتسهيلا للتوسع فى قراءة ما أنشره فى هذه السلسلة عن "نكسة حرب 1967" ، فيما يلى لائحة بالكتب والمراجع وقد نشرتهم بشكل منفصل

كتبتها واضحة من غير ما تكتب دراسة دكتوراه ومن غير ما تبحث فى الأنترنت

المعلومات علشانك ... لو حبيت تقرأ وتتوسع فى البحث العلمى ...

أعطيتك المراجع علاوة على الروابط هنا فى المنتدى علشان أريحك ...

وما هو الفرق بين دولى أو عربى أو يهوجى أو أمريكانى .. كلهم يصلوا الى نفس النتيجة ... "مصيبة " ...

والباقى يرجع لك أنك تراجع وتروح المكاتب أو تبحث فى الأنتلرنت زى ما بتقول ....

دلوقت ... والآن ... أين يوجد تشكك فى أى أرقام ... كده الكلام ...

يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا الفاضل الاستاذ يحيى

معذرة واسمح لى ان اتوجه لحضرتك بسؤال تكميلى .. او بمعنى أوضح توضيحى .. الجدول ده الذى بدأت به حضرتك الموضوع .. عنوانه : " مقدمات حرب يونيو ـ حزيران 1967 1 ـ 15 مايو/أيار جـدول مجمل عن جميع جيوش وإنتشــار الــقوات المشتركة فى القتال " ومعنى هذا انه إما منقول من مرجع معين لكاتب جمع معلوماته من عدة مراجع ومصادر ولخصه وقدمه لنا فهل نفهم منه أن حضرتك الذى قمت بتجميع هذه المعلومات الواردة بالجدول وهو الامر الذى سيجعلنا تصدق بكل ما جاء به من ارقام .. أم قام به احد كتابة هذه المراجع التى قدمتها لنا مرة فى موضوع منفصل هنا فى المنتدى ..

ولكنى أستبعد تجميع هذا الجدول المجمل بمعرفة حضرتك .. لأن تحرير العنوان يوحى أن كاتبه شامى .. فلم نتعود كمصريين أن تكتب اسماء الشهور بهذه الطريقة ..

ومن هنا اكرر سؤالى بشكل اوضح الجدول المجمل اللى حضرتك بدأت به الموضوع .. هل هو تلخيص حضرتك عن مرجع شامى .. أم مرجع مصرى ..أم مرجع صهيونى من المراجع التى قدمتها لنا ..

رابط هذا التعليق
شارك

عمنا الفاضل الاستاذ يحيى

معذرة واسمح لى ان اتوجه لحضرتك بسؤال تكميلى .. او بمعنى أوضح توضيحى .. الجدول ده الذى بدأت به حضرتك الموضوع .. عنوانه : " مقدمات حرب يونيو ـ حزيران 1967 1 ـ 15 مايو/أيار جـدول مجمل عن جميع جيوش وإنتشــار الــقوات المشتركة فى القتال " ومعنى هذا انه إما منقول من مرجع معين لكاتب جمع معلوماته من عدة مراجع ومصادر ولخصه وقدمه لنا فهل نفهم منه أن حضرتك الذى قمت بتجميع هذه المعلومات الواردة بالجدول وهو الامر الذى سيجعلنا تصدق بكل ما جاء به من ارقام .. أم قام به احد كتابة هذه المراجع التى قدمتها لنا مرة فى موضوع منفصل هنا فى المنتدى ..

ولكنى أستبعد تجميع هذا الجدول المجمل بمعرفة حضرتك .. لأن تحرير العنوان يوحى أن كاتبه شامى .. فلم نتعود كمصريين أن تكتب اسماء الشهور بهذه الطريقة ..

ومن هنا اكرر سؤالى بشكل اوضح الجدول المجمل اللى حضرتك بدأت به الموضوع .. هل هو تلخيص حضرتك عن مرجع شامى .. أم مرجع مصرى ..أم مرجع صهيونى من المراجع التى قدمتها لنا ..

مــرة أخرى ، تقديرى لشخصك ورأيك ، يحتم على أن أعطيك حقك فى إجابة متوسعة ، وكأننا نتحدث شخصيا ، فهدفك يدعو للتفهم ... كعهدى بك فى مناقشات أخرى ... لذلك ... رد طويل ... على كل من ملاحظاتك ... وبعد ذلك ، سأوالى ولن أتوقف ، وأتمنى بل أنتظر أن تقوم بتحليل ونقد "الأحداث" فهذا يجلب علينا خير مناقشة ووضوح .. وأكيد سيكون لوجهة نظرك حافز للأخرين أن يتجاوبوا ويعلقوا .. وهذا الهدف الأهم الذى نسعى اليه جميعا ....

أولا ::

عنوانه : " مقدمات حرب يونيو ـ حزيران 1967 1 ـ 15 مايو/أيار

بالضبط ... وقد وجهت نظرك الى التالى

كما أن هناك "لائحة وجدول يحتوى على مناقضات فى الأرقام تسبب البلبلة ... سوف أضيفه رغم ذلك فى وقت لاحق

ثانيا : منقول من عدة مراجع معينة لكاتب وكتاب جمعوا معلوماتهم من عدة مراجع ومصادر ولخصوه وقدموه لنا .. فإننى لا أثـــق فى الأحصـــاءات المصــرية التى تتعلق بهذه الحـــرب أو بحــرب 1956 ومراجعه .. أمريكية ، إنجليزية ، إسرائيلية ، فرنسية ، ألمانية وعــربية ... "طبعا اتناولهم بحفظ شديد" .... جميعهم يتفقون على الأرقام ...

ثالثا: عندما تكتب و "عندما لا تكون شخصيا أحد أطراف النزاع" ترجع الى مراجع سابقة ... على العكس من حرب 1956 ، حيث أننى "أحد أطراف ومن أشخاص تشكيل تاريخها ومصير نهايتها" ، لذلك ستلاحظ ، عندما ترجع الى كتابى "الوجه الآخر للميدالية" أننى قد التجأت الى بعض الأحصائيات ... وعلقت على إحصائيات أخرى .... بل أنفى الأدعاءات المصرية فى العديد من المعارك والحوادث "وهذا ما يميز كتابى عن الكتب الأخرى"

رابعا: من الأمانة أن لا تدعى لنفسك ، ما لم تقم به ... فلم أقم بتجميع هذه المعلومات الواردة بالجدول ولا أود أن أحللهم بالشكل الذى أحلل فيه

جداول حرب 1956 ، لأن "هذه النكسة لا تستدعى المجهود ... إلا إذا أردت أن أغير التاريخ .. وهو ما لا أهدف اليه ولن أفعله من أجلك

يكفيك أن تقرأ جميع المصادر التى ذكرتهم وأن تلجأ الى الأنترنت وتقرأ الجداول ... فستجدهم متشابهين

خامسا: للأسف .. لا أثق فى جميع الأرقام "المصرية" ... ويكفينى أن أذكرك بالبيانات العسكرية المصرية وبإحصائيات "الطائرات التى إدعينا إسقاطهم"

لذلك ... "المـــراجع الأجنبية" رغم ما فيهم

سادسا: أوجه نظرك الى موضوعى "لم نغرق البارجة جان بارت .. حيث أفضح كذبنا وإدعائنا "خلال حرب 1956"

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=23913

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=23913

سـابعا: طبعا ... يوليو أو تموز ليس الخلاف " لا تنسى أننى أنشر أيضا فى مواقع "عـــربية" وليس فقط مصرية ، علاوة على موقعى الخاص الذى أوجهه فى الدرجة الأولى للعالم الغربى وللبلاد العربية بما فى ذلك مصر... لذلك أضطر لإستعمال التعبيرين المصرى والعربى وكذلك الى إستعمال تعبير "مخابرات وإستخبارات" وهكذا .. ولا تنسى أننا نستعمل الآن تعبيرات ، نقيب بدلا من يوزباشى ورائد بدلا من صاغ وعميد بدلا من أميرألاى ...

وكم أتمنى أن توجهوا إهتمامكم ايضا الى موضوع أهم فى قيمته كما نعرفكم من مناقشاتكم السابقة ، بدلا من إنتقاد و لفت النظر الى "تكرار سطور إجابة "أو الأستفسار عن إسم يوليو وتموز .. فهكذا نتكاتف فى توضيح خفايا وأسرار تاريخ مجهول

ثامنا: كم كنت أتمنى وما زلت أنتظر ، أن تكون تعليقانك ونقدكم للأحداث .. ولكن كما يظهر قد سهى عليكم ذلك "بدون أى قصد سيىء" وتتمسكون بمصدر الجدول ... لذلك ، ارد عليك ... إقــرأ "الكتب المذكورة وستجد فى نهاية بعضهم ... جداول كاملة ...وستجد فى بعضهم أيضا جداول فى فصول تتعلق بالمعارك وتطورات الحرب ...

وطبعا "تصحيحك لكل إحصائية ومعركة وحوادث يــرحب به الف الف مرة ، فهكذا سـتــســـاهم بمجهودك فى توضيح التاريخ ... وخاصة نكسة حرب 1967 المؤلمة ...

هــل إجابتى تكفى ... ؟؟؟ أرجو ذلك ...

طبعا لن أتوقف ، عن النشــر ... وكما أعرف من سطورك فى مناقشات موضوع آخر موضوع 1967 موضوع مؤلم لنا جميعا ... وعندى إنطباع تركته لنا ... أنك تتمتع بخبرة "فى مواضيع عسكرية" ... فهل يمكنك "التــكــرم" بالتحليل وإعطاء رأيك ...

ويمكنك أيضا ... حيث أنك تناقش جداول وإحصائيات ... التفضل بمناقشة جداول وإحصائيات "حرب 1956 ، وحرب الأستنزاف .. حتى نكتسب

مناقشة بناءة ... لا تعطل " ...

فى النهاية لى تعليق بسيط ... أرجو مراعاته ....

إننى أضع أمامك الحقائق من وجهات النظر العربية والأسرائيلية والأجنبية ... ولا أدافع عن هذه الحرب وأخطاؤها الفظيعة التى

تميز طريقة القيادة العسكرية المصرية العليا لها ... وأترك لك حرية تكوين رأيك ... وأترك الأمر اليك لتبنى لنفسك صورتك التى تودها ... ففى النهاية ... ستبقى صورة "غامقة غير مشرفة" عن كفاءة القيادة العسكرية العليا خلال تلك الحرب

هذا بخلاف حرب 1956 ... أو موضوع "عبدالناصر" كما عهدتنى وستعهدنى

دكتور يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...