اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قناة السويس الموقع والتاريخ ... خلفية تاريخية ...!!! الفصل الأول


يحى الشاعر

Recommended Posts

قناة السويس الموقع والتاريخ

الفصل الأول

خلفية تاريخية

مقدمة

تميز العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، بأنه الحرب التي كسبها سياسياً أحد جانبيها المتضادين مصر، بينما كسبها عسكرياً الجانب الآخر بريطانيا وفرنسا وإسرائيل. ولقد كان هذا العدوان نقطة تحول في تاريخ منطقة الشرق الأوسط، إذ أنهى قبضة الاستعمار الفرنسي البريطاني على المنطقة، وفتح المجال أمام كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي للدخول فيها كقوتين عُظميين، يسعيان إلى أن يرثا المستعمرين السابقين، ويحققا مصالحهما الذاتية في هذه المنطقة ذات الأهمية الإستراتيجية البالغة، بكنوزها المطمورة في باطن أرضها، وما يحيط بها من مياه دافئة، فضلاً عن توسطها قلب العالم.

نشأة وتطور فكرة حفر قناة السويس

سجل التاريخ أن مصر هي أول دولة شقت قناة ملاحية عبر أراضيها لتربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، في منطقة برزخ السويس، مستخدمة في ذلك نهر النيل وفرعه، وكان ذلك منذ أربعين قرناً.

قناة سنوسرت الثالث (1874ق.م)

قام الملك سنوسرت الثالث وهو أحد ملوك الأسرة الثانية عشر بشق قناة تربط البحرين المتوسط والأحمر عن طريق النيل وفروعه. فكانت السفن القادمة من البحر الأبيض تسير في الفرع البيلوزي من النيل حتى"بوباستس" (الزقازيق) ثم تتجه شرقاً إلى "تيخاو" (أبو صوير) ومنها عبر البحيرات المرة التي كانت خليجاً متصلاً بخليج السويس ومنها إلى البحر الأحمر. ومازالت آثار هذه القناة واضحة المعالم حتى الآن بمحاذاة المجرى الحالي لقناة السويس بالقرب من (جنيفة).

إلا أن هذه القناة كثيراً ما ردمت وتجددت في عصور الفراعنة والرومان.

قناة سيتي الأول (1310ق.م)

جاء "سيتْي الأول" ملكا على مصر خلفاً لأبيه "رمسيس الأول" مؤسس الأسرة التاسعة عشر، وقد اختلف المؤرخون في دوره في حفر القناة، ولكن الأرجح أنه أعاد حفر القناة في عهده من عام 1319 ـ 1300 ق.م.

قناة الملك نخاو الثاني (610 ق.م)

الملك "نخاو" هو أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين، فكر في حفر قناة تصل بين النيل والبحر الأحمر وحول هذا الموضوع يقول "هيرودوت" (القرن الخامس ق.م): "أنجب أبسماتيك نبكوس (نخاو) الذي حكم مصر وهو أول من شرع في حفر القناة التي تؤدي إلى بحر أروتوري (البحر الأحمر).

قناة دارا الأول (510 ق.م)

في عهد الاحتلال الفارسي لمصر، ظهرت أهمية برزخ السويس، حيث ازدهرت خطوط المواصلات البحرية بين مصر وبلاد فارس عبر البحر الأحمـر، وإبان حكـم "دارا الأول" مـلك الفرس مـن عام 522 ـ 485 ق.م الذي أعاد الملاحة في القناة، وتوصيل النيل بالبحيرات المرة، وربط البحيرات المرة بالبحر الأحمر.

قناة الإسكندر الأكبر (335 ق.م)

عندما فتح الإسكندر الأكبرـ AL exander the Great مصر عام 332ق.م أشرف على تخطيط مشروع القناة لنقل سفنه الحربية من ميناء الإسكندرية وميناء أبي قير بالبحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر الدلتا والبحيرات المرة، كما بدأ تنفيذ مشروع قناة الشمال، إلا أن المشروعين توقفا لوفاته.

في القرن الثالث قبل الميلاد قام بطليموس الثاني ـPtolemyII " فيلادلفوس ـPtolemy Philadelphus 285 ق.م" باستكمال هذه القناة وأصبحت ممتدة من النيل حتى "أرسناو" (السويس حالياً) ولكن البيزنطيين أهملوها فطمرتها الرمال.

وأثناء الحكم الروماني لمصر، وفي عهد الإمبراطور الروماني "تراجان ـTrajan عام 117 ق.م أعاد الملاحة للقناة، وأنشأ فرع جديد للنيل يبدأ من "فم الخليج" بالقاهرة، وينتهي في "العباسة" بمحافظة الشرقية، متصلاً مع الفرع القديم الموصل للبحيرات المرة. واستمرت هذه القناة في أداء دورها لمدة 300 عام، ثم أهملت وأصبحت غير صالحة لمرور السفن.

عندما فتح المسلمون مصر في عهد الخليفة "عمر بن الخطاب" على يد الوالي "عمرو بن العاص" عام 640م أراد توطيد المواصلات مع شبه الجزيرة العربية، فأعاد حفر القناة من الفسطاط إلى القلزم (السويس).. وأطلق عليها قناة أمير المؤمنين .. وكان المشروع في واقع الأمر ترميماً وإصلاحاً للقناة القديمة .. كان ذلك في عام 642م واستمرت هذه القناة تؤدي رسالتها ما بين 100 إلى 150 عاماً ..إلى أن أمر الخليفة "أبو جعفر المنصور" بردم القناة تماماً، وسدها من ناحية السويس، منعاً لأي إمدادات من مصر إلى أهالي مكة والمدينة الثائرين ضد الحكم العباسي ...ومن ثم أغلق الطريق البحري إلى الهند وبلاد الشرق وأصبحت البضائع تنقل عبر الصحراء بواسطة القوافل وأغلقت القناة حتى عام 1820 .

مراحل تطور فكرة إنشاء قناة السويس في العصر الحديث

ظلت فكرة إنشاء قناة السويس، لفترة طويلة، حلماً يداعب خيال الإمبراطوريات الأوروبية المزدهرة، على أن مزايا وجود مثل هذه القناة كانت أكثر إغراء بالنسبة للإمبراطورية الفرنسية.

فالرحلة البحرية حول أفريقيا من "مرسيليا ـ Marseille " حتى الهند طولها 10400 ميل، أما عبر القناة فلا تتعدى 4600 ميل.

والمتابع لتاريخ قناة السويس الحديثة، يجد أن المهندسين الفرنسيين الذين صحبوا بونابرت ـNapoleon Bonaparte إلى مصر في عام 1798 كان لهم فضل القيام بأول دراسة علمية من هذا النوع، وفي أواخر ذلك العام ذهب بونابرت بنفسه إلى السويس ومعه علماؤه، وأوشك أن يغرق في المستنقع الواقع في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة وهو عائد من عيون موسى، وأثناء عودته عاين آثار القناة القديمة لمسافة عشرين كيلو متراً، وفور عودته أصدر أمره إلى رئيس مهندسي الطرق والكباري (جاك ماري لوبير) بأن يضع خريطة مفصلة للبرزخ، وتوقفت الأعمال المساحية أكثر من مرة، ولكنها انتهت في آخر عام 1799.

وعلى الرغم من بعض الأخطار التي صاحبت تصور لوبير، فإن الاهتمام بمسألة تحويل طريق الهند إلى مصر لم يفتر خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، ذلك أن الدراسات التي قام بها مهندسو الحملة الفرنسية واستمرت نحو عام كامل بين الإسكندرية والسويس، أثبتت طبقاً لما أعلنه هؤلاء الخبراء في عام 1799 أن مستوى البحر المتوسط أقل انخفاضاً بمقدار ثمانية أمتار ونصف عن مستوى سطح البحر الأحمر.

ومع ذلك، حتى لو افترضنا صحة هذا التقدير، فلم تكن الفرصة متاحة من الوجهة العملية أمام الفرنسيين، بسبب الإنهاك والتمزق في أعقاب الثورة وبسبب معارضة الإمبراطورية البريطانية القوية، لشق هذه القناة. وبعد شهر من دخول الإنجليز مصر، أبحر اللورد "هوراشيو نيلسون ـLord Horatio Nelson " أحد قادة البحرية البريطانية، إلى المياه المصرية في الأول من أغسطس 1798 وأغرق معظم قطع الأسطول الفرنسي، محاصراً من البحر "نابليون" وجيشه. وبعد عام أفلح "نابليون" في الإفلات من الحصار البريطاني وعاد إلى باريس ليصبح إمبراطوراً لفرنسا. وبعد عامين من دخول الأراضي المصرية رحل البريطانيون دون أن يستبعدوا فكرة العودة .

يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...