اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

عادل أمام(الهلفوت)...محمد صبحي(بابا ونيس)

khedr

Recommended Posts

عادل امام له فيلم اسمه الهلفوت وبيمثل دور عبيط هلفوت لا قيمه له ولا معني

وفجأه مثل كل الافلام والتمثليات في بلدنا ينقلب الحال ويصبح بطل مغوار وقائد لا يشق له غبار

وهذا الدور في السينما تقمصه الزعيم وتحول به الي الواقع

ولا اعتقد كل ما علي شاشه السينما له مكان في الحياه الواقعيه

وله دور أب في فيلم التجربه الدنماركيه ولا تحدث عن هذا الدور لأن كله حرج واحراج

.............................................

.............................................

أما محمد صبحي فقام بدور في تمثليه بابا ونيس

اقرب الي الواقعيه والي العمل علي حل مشاكل الناس

مسلسل لا تمل ولا تخجل من رؤيته وسط اهلك وناسك

فيه يتعلم الاباء ما يمكن الاستعانه به في تربيه اولادهم

ويتعلم الاولاد كيف يكونوا نبت صالح في المجتمع

............................................

............................................

وهكذا

مقارنه ظالمه في حق بابا ونيس

بينه وبين الهلفوت

الذي يدعي الزعامه

في زمن الندامه وبلد الملامه

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق

يافندم انت قارنت عمل واحد

ولو ان ونيس تعتبر مجموعة قيم عالية مفتقدة لكن نرجع ونقول

ان تاريخ عادل امام حافل بكل اشكال الخروج عن القاعدة ولو كان بهدف الاضحاك وهناك احد اشكال الادب المخصصة للمسرح كانت تسمى بالفارص اى الاضحاك فحسب بدون طرح قضايا او مناقشة موضوعات او ايصال رسالة ما للمشاهد من خلال العمل والفارص هذا كان يلعب دورا ما فى القديم وكانت حرفة الكاتب الكوميدى تتفوق كثيرا عن كتاب هذه الفترة ولم يضطر كتاب فترات الكسار والريحانى وحتى يعقوب صنوع الى اللجوء للتلميحات اللاخلاقية او الاسفاف ووصلات الرقص الطويلة او حتى ارتداء الازياء الضيقة وغيره لينالوا زعامة او رضا الجماهير

ولازال رغم كل شىء الجيد يسود

فمسرحيات صبحى الاخيرة مثل كارمن وماما امريكا وغيرها لاقت رواجا جماهيريا كبيرا ولذا فلا يمكننا ان نظلم الجمهور قائلين الجمهور عاوز كده نحن نحدد ونقدم الجرعات ولو ان الامر قاصر على جماهير المصريين لاختلف الامر وتقييمه لكن اغلب هذه الاعمال تنتظر مواسم الصيف والسياحة لتحقق رواجها التجارى مع سائح يذهب سعيا وراء اسم لامع وتذكرة غالية الثمن وساعتين من الضحك وربما الابتذال (ليسو جميعهم بالطبع)

ان عادل امام نجم افلام المقاولات الاول فى السبعينات والثمانينات ومدرسة المشاغبين والتى بلاجدال طرحت بعض القضايا الاخلاقية لكنها فتحت ابواب التمرد فى مجتمع كان اكثر انغلاقا فى مرحلة ما قبلها هى ومسرحية العيال كبرت احاط نفسه بهالة من العظمة لم تمنحها اياه اعماله او اصالة تاريخه الفنى او دوره فى اثراء السنيما المصرية عندما جعلنا نبدو كبلهاء عندما تخطو اقدامنا النصف الشمالى للقارة ولكنه جعلنا ننسى بعض الاعمال المميزة والقليلة جدا فى خضم تجاربه الغريبة

بينما يزداد صبحى نضجا وتطورا فيصبح رجل الكاوتشوك يوما ما ......... قيمة فنية نسعى وراءها ولو فى مسرح غرفة او فى مسلسل يدعو الناس لان يكونوا اسرة مرة اخرى

للحديث بقية وشكرا على الطرح يا خضر باشا

الموضوع اصله كبير جدااااااااااااااا

دمت بكل الخير :ph34r:

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق

كتير أوي جات في بالي فكرة المقارنة بين صبحي وعادل إمام والسبب أني من عشاق صبحي لدرجة الهوس بشخصيه الراجل...........عادل إمام كنت بسمعه على علته واهو بنضحك لكن في الفتره الاخيره اتكلم هو في الاعلام وياريته ما تكلم لأنه سكت دهرا ونطق كفراً وأصبحت كل ما أشوفه في عمل أحس أنه تحول لقرد في نظري مش طايق اشوفه ولا قادر اضحك على كلامه أو شغله ............ فكرة أنه مسف وليس لديه أي قيمه يبحث أو يدافع عنها دا ثابت عند كل الناس اللى بتسمع وتعقل هو أترفع ليه في الاعلام من هلفوت لامبراطور دا معروف تفسيرة ........ لكن صبحي منفي ليه في الاعلام ومعتم عليه دا السؤال اللى مش عارف له اجابه !!!!!!!

شكرا عمنا خضر على الموضوع الجميل

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق

كتير أوي جات في بالي فكرة المقارنة بين صبحي وعادل إمام والسبب أني من عشاق صبحي لدرجة الهوس بشخصيه الراجل...........عادل إمام كنت بسمعه على علته واهو بنضحك لكن في الفتره الاخيره اتكلم هو في الاعلام وياريته ما تكلم لأنه سكت دهرا ونطق كفراً وأصبحت كل ما أشوفه في عمل أحس أنه تحول لقرد في نظري مش طايق اشوفه ولا قادر اضحك على كلامه أو شغله ............ فكرة أنه مسف وليس لديه أي قيمه يبحث أو يدافع عنها دا ثابت عند كل الناس اللى بتسمع وتعقل هو أترفع ليه في الاعلام من هلفوت لامبراطور دا معروف تفسيرة ........ لكن صبحي منفي ليه في الاعلام ومعتم عليه دا السؤال اللى مش عارف له اجابه !!!!!!!

شكرا عمنا خضر على الموضوع الجميل

لأن الزمن الذى نعيشه هو زمن الهلافيت, وبالتالى كل من له قيمة وله وزن يحارب الدنيا كلها حتى يظهر

أما الهلافيت بداية من جورج بوش وأمثاله وانتهاء بسعد الصغير وأمثاله يظهرون بكل سهولة

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق

اخواني الكرام السلام عليكم

احب ان اشارك معكم في الموضوع ولكن يوجد سوء فهم بسيط وهو ان الفنان القدير محمد صبحي فنان له هدف ورساله يبحث ويدافع عنها من بداياته حتى الان لما وصل وكون الامبراطورية الصبحية فلا يوجد وجة مقارنة بينة وبين الهلافيت الاخرين ؟

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق

طبعا مجرد المقارنه بين الشخصيتين ..تعتبر مقارنه ظالمه..

الفنان محمد صبحي علي طول مشاورة الفني لم يقدم إلا كل شيء محترم بعيدا عن الإسفاف والأنحدار في المستوي الأخلاقي.....جايز بسبب نشئته في مدينه تعتبر من المدن المحافظه..فكانت له تأثير عليه من حيث جديه الطرح..ومعالجه مشاكل الإنسان البسيط العادي...أما الآخر وهو عادل إمام....فتقريبا لازم يكون معاه في أغلب أفلامه..ممثله..حسناء لترفع معه الدور..وحتي بعد هذا العمر...يظهر علينا بدور الشاب الحبيب..المطلوب من النساء...ومافيش مانع يطلع في دور البطل الذي لايقهر فيضرب هذا وذاك..وخاصه بالقلم...

بصراحه أحس أن أغلب أدوارة تدور حول نفس الفكرة ونفس النمط...

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

إستفزتني يا خضر وخلاص ..................

سبق السيف العذل..................

هتكلم خلاص............

هذا الموضوع طرح علي منذ فترة ليست بالبعيدة من شخص لا يرى الروعة في صبحي ولا يرى الزعامة في عادل إمام والواقع أنني في حديثكم وجدت أن اللغة لم تتحرك صوب التمثيل وإنما صوب الشخصية.............

نعم شخصية صبحي تظهر في أعماله وهذا أفضل ما فيها..............

وشخصية عادل إمام تظهر في أعماله وهذا أسوأ ما فيها..........

- كنت عايز أقول حاجه غير أسوأ بس أنا مؤدب –

المهم أنني لم أقرأ في احاديثكم غير كلام متكرر حول الشخصية ولم أجد من يقارن بينهما كممثلين وهذا هو الأهم

بالنسبة لي على الأقل ..............

الحقيقة يا أعزائي أن كلاهما ممثل قدير وأعود هنا إلى رأي أفضل المسرحيين الكوميديين على الإطلاق في رأي وهو الأستاذ عبد المنعم مدبولي حين سأل في حوار مطول عن الشخصين ...........

قال عن عادل إمام إنه حريف يجيد اختيار الوقت المناسب لنطق الإفيه فيخرج منه ليخرج في الوقت نفسه ضحكات المشاهدين وشبهه باللاعب الحريف الذي يصنع ما لا يتوقعه أحد..........

أما عن صبحي فقال إنه أكاديمي قح يتحرك بالورقة والقلم والمسطرة ويجيد السيطرة على أعماله أيضا...........

لاحظوا معي أن الفارق بين الشخصين يتجاوز العشرة أعوام لصالح عادل..........

ولاحظوا أن الإثنين لم يقتربا من بعضهما مطلقا.............

فالمسرح والتليفزيون لعبة صبحي الأثيرة فلا يغرق عادل في التمثيل المسرحي والتليفزيوني ...........

والسينما سوق عادل فلم يقترب منه صبحي منذ خمسة عشرعاما على الأقل .............

بس عادل ممثل ممتاز.........

وصبحي ممثل متاز..........

عادل إمام له إحنا بتوع الأتوبيس حد شافه منكم ...........كان رائع .........

وله أيضا الإنس والجن وخمسة باب وكراكون في الشارع والحريف وحب في الزنزانة.........

وكلها أعمال احتاجت إلى ممثل عبقري.............

وصبحي له البغبغان ووجهة نظر وفارس بلا جواد وإنت حر وآدم بدون غطاء وغيرها..........

وكلها أعمال احتاجت إلى ممثل عبقري............

بس صبحي عندي أفضل من عادل كما ترون أنتم وأكثر..........

لأن صبحي يمثل أفضل من عادل وينتقي وجوها أفضل وأعمق من الوجوه التي يختارها عادل............

يكفي صبحي ماما أمريكا والتي أعتبرها أفضل عمل مسرحي في الثلاثين عاما الأخيرة..........

وأتصور أن صبحي بعد عمر طويل سينتقل إلى صفوف العباقرة الذين مثل أخلافهم أعمالهم وقالوا عنه تراثا.........

أعني أن صبحي سيترك تراثا كالريحاني ويوسف وهبي وغيرهما ولن يترك عادل غير أعمال تنقض الوضوء.........

كنت أنوي الحديث عن الشخوص التي اختارها صبحي كعلي مظهر وسنبل وونيس وزيزو وغيرها .........

كما كنت أريد الحديث عن أفلامه التي كان أروعها آدم بدون غطاء وهنا القاهرة..........

ونفسي من ربنا حاجتين.............

نفسي صبحي يمثل سينما...........

والأهم يرجع لينين الرملي.........

والتانية دي أهم من المناقشة كلها...........

يا صحابي إيه رأيكوا نعمل نفس المقارنة بين رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب.........

أصلي بحب السنباطي عن عبد الوهاب والإعلام مبيتكلمشي عنه...........

بس بذمتكم تعرفوا حاجه عن السنباطي........

ولا الحالة دي مش عند حد غيري.............

قصدي حب السنباطي............

إيه رأيك يا خضر............

بحبكم جدا وسلام.............

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق

صديقي اللدوووود...............أرسين لوبين

بأختصار شديد

لأعجابي الشديد بالمقارنه الجميله بين الشخصيتين

ولكن هناك نقطه لا نختلف عليها جميعا وهي

وشخصية عادل إمام تظهر في أعماله وهذا أسوأ ما فيها..........

- كنت عايز أقول حاجه غير أسوأ بس أنا مؤدب –

وهذا ما قصدته من عقد هذه المقارنه

واما من الناحيه المهنيه

فأنا لا املك ادوات المقارنه بينهم

يا صحابي إيه رأيكوا نعمل نفس المقارنة بين رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب.........

أصلي بحب السنباطي عن عبد الوهاب والإعلام مبيتكلمشي عنه...........

وأنا من اشد المعجبين بالسنباطي والحانه

ومنظرك لتفتح لنا ذلك الموضوع

ودمت لنا أخا وصديقا ...ومكسبا

في اشد الحاجه لوجوده وسطنا

تم تعديل بواسطة khedr

يامصر... يامصر...يامصر

رابط هذا التعليق

طبعا مجرد المقارنه بين الشخصيتين ..تعتبر مقارنه ظالمه..

طبعا مقارنه ظالمه من كل النواحي ناش

لكن الا تري ان عادل واخد حقه في الاعلام الهايف بتاعنا

أما صبحي فلم يصل اليه حقه حتي الآن

دمتي لنا ودامت ضحكه اطفالك ويارب صنها

يامصر... يامصر...يامصر

رابط هذا التعليق

اخواني الكرام السلام عليكم

احب ان اشارك معكم في الموضوع ولكن يوجد سوء فهم بسيط وهو ان الفنان القدير محمد صبحي فنان له هدف ورساله يبحث ويدافع عنها من بداياته حتى الان لما وصل وكون الامبراطورية الصبحية فلا يوجد وجة مقارنة بينة وبين الهلافيت الاخرين ؟

مرحبا بك ياستار معنا

وفي البيت الكبير الذي يحمينا كلنا

وانا معك ان هناك سوء فهم ولكن من واجبنا هنا

كل منا يحاول ان يزيل ذلك السوء

وكل في مكانه وحسب ما يستطيع

يامصر... يامصر...يامصر

رابط هذا التعليق

لأن الزمن الذى نعيشه هو زمن الهلافيت,

استاذ محمد ...هناك مقوله

نعيب زماننا والعيب فينا ومالزمانناعيب سوانا

دمت لنا وابعدنا الله عن سكه الهلافيت

الذين ملأوا الدنيا

ولا يتركوا الا الفتافيت

يامصر... يامصر...يامصر

رابط هذا التعليق

هو أترفع ليه في الاعلام من هلفوت لامبراطور دا معروف تفسيرة ........ لكن صبحي منفي ليه في الاعلام ومعتم عليه دا السؤال اللى مش عارف له اجابه !!!!!!!

لأن الاعلام بتاعنا تغير من اعلام هادف الي اعلام هايف

يجري وراء كل النواقص والهلافيت و كل غث بلا قيمه

ويترك الهادف المضمون صاحب الرساله

وصاحب هدف للناس

يامصر... يامصر...يامصر

رابط هذا التعليق

انا المقارنه بصراحه بين عادل الامام وصبحي استفزتني .........

بس اوضح حاجه ودي حقيقه انا لما بتنزل مسراحيه لصبحي ببقى هتجنن واشوفها لاني من عشاقو واني عرف انو هيطرح فكره ومضمون جديد مين ينسالو ماما امريكا و كارمن الي حبتها جدا رغم ان في ناس كتير مفهمتهاش ومدتهاش حقها

لكن لما بينزل فيلم لعادل الامام لا يمكن افكر ادخلوا فيلم في السينما انا وزوجي والاولاد لاني واثقه ان الفيلم لازم هيحتوي على كلام خارج او مشاهد غير لائقه وساعتها هحط نفسي انا وزوجي والاولاد في موضع الاحراج وكم من ناس نعرفهم سمعت انهم دخلو الفيلم وسبو من اولو من الحركات و المناظر الي بحس انو بيجذب بيها اكبر طبقه من مشاهدي السينما الا وهي الشباب

ورغم كل ذلك يقف العالم كلوا احترام لعادل الامام ويحيه على التجربه الدنيماركيه والي نفسي اسالو ايه الهدف منو الفيلم ده؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!! والسفاره في العماره الي بيعرض في مشكله سياسيه وبيقحم حبو وتعلقو بطفل لكسب فئه اخرى من الجمهور وفي النص لازم يجيب مجموعه من الصاقطات عشان الفيلم ينجح وقيس على كده كتير من افلامو وصحيح ان عادل امام ممثل ممتاز بس بحس انو بدا يخاف لينسحب من تحتو البساط فبيلحق نفسو بكام وحده حلو تسندو زي نيكول سابا و داليا البحيري

نفسي بجد محمد صبحي ياخد حقو ومتلفتلوش الناس الا بعد ميكون ذكرى اصل احنا كده مبنعرفش قيمة الشيء الا لما بيروح من ادنا

* لسانك لا تذكر به عورة امرىء فكلك عورات وللناس أعين

* إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

رابط هذا التعليق

للحديث بقية

الموضوع اصله كبير جدااااااااااااااا

مداخلتك من اول لحظه

أعطت الموضوع

اطار من الفهم والوعي والموضوعيه

شكرا لتحليلك المنطقي للمقارنه

وكما وعدتينا في انتظار البقيه

وشكرا لوجودك ومشاركتك معنا

:sad: :) :sad:

يامصر... يامصر...يامصر

رابط هذا التعليق

[عادل امام له فيلم اسمه الهلفوت وبيمثل دور عبيط هلفوت لا قيمه له ولا معني

وفجأه مثل كل الافلام والتمثليات في بلدنا ينقلب الحال ويصبح بطل مغوار وقائد لا يشق له غبارولاد كيف يكونوا نبت صالح في المجتمع

مين عادل إمام دا ؟

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق

صديقي اللدوووود...............أرسين لوبين

بأختصار شديد

أنا متغاظ من حكاية اللدوووووووووووود دي

بس مبسوط من حكاية صديقي..........

وأنا معاك في اللي انت فكرت فيه.........

أما بالنسبة للسنباطي فأنا بحبه كملحن...........

بس عبد الوهاب عندي برضه مطرب عظيم..........

لأ ده يمكن أعظم مطرب مصري..........وعربي أيضا.....

أنا كل اللي أنا عايزه حاجه واحده.............

ياخد حقه إعلاميا......مش أكتر

حد يقول إن اللي لحن الأطلال بيفتكروه مالسنه للسنه

اللي خد جايزة ملحن القرن من اللوموند.....

أنا ممكن أساعد في الموضوع بس خلفيتي الموسيقية لا تتعدى كوني مستمعا جيدا

وأوعدك إني هفرد مساحة لقصائدي.........

خصوصا إني في القصيدة الأخيرة نسيت أحط بيت فيها.......

أصلي تايب رايتر فاشل..........

ومتتأخرش عليه...........

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...