اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إن النصيحة في الملأ فضيحة

أحمد عزت

Recommended Posts

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(الدين النصيحة......

فسأله أصحابه الكرام، رضي الله عنهم، فقالوا......

لمن يا رسول الله؟

قال (عليه الصلاة والسلام......

لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم)

(إن النصيحة في الملأ فضيحة).....

نسمع هذه الجملة كثيرا من بعض الناس دون أن يدركوا معناها الحقيقى الدال عليها!!

فالنصيحة فى الملأ تقريع أو فضيحة وذلك فيما يتعلق بالأمور الشخصية ولمستورى الحال.....

أى من قام بفعل مستور ومحجوب عن الناس فأردت أنا المسلم لما رأيته منه من فعل مشين.....

أن أنصحه دون تقريع و طلبا منه وسؤال دون تدخل منى !!!

أما المجاهرين بالبدع والمعاصي، المعلنين عنها، الداعين إليها ، فلا حرج من....

نصحهم علناً وأمام العيان؛ وذلك عن طريق التعليم، والتذكير، والإفتاء......

أما المسائل العامة كالمنتديات والصحف ووسائل الأعلام ،

فالعملية تخرج من دائرة النصح إلى دائرة التعبيرعن الرأي وإلا ما كنا قد كتبنا فى المنتديات....

وأنتظرنا أراء الناس فيما نكتب او ننقل!!!

ولأصبحت المنتديات وسيلة من وسائل النفاق الإجتماعى(هربان منه بره )..

وإنتهى الهدف منها ليصبح هدفها المبتغى ترويج الأفكار السقيمة و العقيمة دون إختلاف..

يثريها ويثرى الحوار بين أعضائها فالإختلاف هو الذى يصنع الإئتلاف...

فى النهاية وليس العكس كما يظن البعض !!!

قد لا يرى أحدنا عيوبه وهى كثيرة ولا تحصى ولكنه قد يرى عيوب غيره من الناس,

ولهذا كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، يحث أصحابه على نصحه،

فيدعو لمن أهدى إليه عيوب نفسه فيقول:

(رحم الله امرءاً أهدى إلي عيوب نفسى)

رابط هذا التعليق

جزاك الله خير انا كنت دى اول مرة اعرف فيها الجزء دة وكنت فاكرة ان النصحية لكل الناس واجب انها تكون فى السر انما اقتنعت بكلامك .

اشكرك على الموضوع

رابط هذا التعليق

اقتباس

فالعملية تخرج من دائرة النصح إلى دائرة التعبيرعن الرأي وإلا ما كنا قد كتبنا فى المنتديات....

وأنتظرنا أراء الناس فيما نكتب او ننقل!!!

ولأصبحت المنتديات وسيلة من وسائل النفاق الإجتماعى(هربان منه بره )..

وإنتهى الهدف منها ليصبح هدفها المبتغى ترويج الأفكار السقيمة و العقيمة دون إختلاف..

يثريها ويثرى الحوار بين أعضائها فالإختلاف هو الذى يصنع الإئتلاف...

......... ......................

والله انا شيفه حاجه تنيه انا مش من حقي لا احلل ولا اشرع بس هو يعتمد على ايه الي اتطلب فيه النصح يعنى لو حد طلب نصيحه عن عمل او دراسه او شراء منزل مثلا تربيه اطفال و مطبخ اشياء عاده مفهاش الخوض قي الحياه الشخصيه بشكل جارح بال هي نصيحه عاديه خلاص مفيش مشاكل لكن نتكلم عن زواج مشكاكل عائليه اي شيء يعرض السائل والقارء للحرج سعتها نقول فضيحه او حتى لو وصل الامر للخوض في الحياة الشخصيه بس ده رائي الخاص وانا شيف ان هنا في المنتدى فيه ميزة لم اجدها في اي منتدى انه هنا اسرة واحده مش مركب ومشيه انا مثلا هنا من اكتر من 5 سنين واعرف ناس كتير هنا ويعرفو حجات عني كتير لكن لا تضر ولا تنفع عادي زماله زي الشغل مش اكتر وكل منا يكن للاخر كل احترام ولم يحصل ان تدخل احد في حياتي ولا حتى عرف انا مين اصلا .... ولا حتى اسمي الحقيقى حتى فبقولك ادام لا يوجد ما يفضح الانسان ليه منستغلش التكنولوجيا في بعض الاحيان بتحب انك تسال حد ميعرفكش علشان تكون نصيحته مفهاش مجامله او حتى لعد توفر ذو الخبره من حولك بس مش اكتر وشكرا

رابط هذا التعليق

موضوع طيب أخ أحمد-سددك الله-،وحقيقة أنه موضوع يستحق أن نفهم منه بأن كل نقد قد يكون محمودا أو مذموما بحسب الأسلوب والطريقة واختيار الحالة،بمعنى أننا أولا نقول النصيحة على الملأ فضيحة ولله در الإمام الشافعي عندما قال:

تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرض استماعه

فإن خالفتني وعصيت قولي فلا تجزع إذا لم تعط طاعة

ولكن إن كان ذاك الذي نريد نصيحته من الذين يجاهرون بمعاصيهم أو يدعون إلى بدعهم أو يخاف من معصيتهم انتشارها على من حولهم فليس له دواء إلا أن ينشر خبره على رؤوس الأشهاد ويصبح عبرة للعباد لكي لا يتمادى أهل الشر والإفساد،ولكن لا تجعلن أول الدواء الكي.

وهذا كله يتفدر بالحكمة الرصينة والمعرفة الحصينة فانظر إلى أئمتنا الكرام كم من حاكم ظالم نصحوه فجعلت من نصائحهم لهم كتب التاريخ تكتب طافحة مخبرة لنا بزواجر وعظهم ولهيب مواعظهم،ولكن كما قلنا هذا يحتاج إلى سياسة شرعية لأن بعض الناس الرد عليهم تكبير لهم لأنهم لم يكتبوا إلا لأن يكتبوا فمثلهم كمثل الذي أراد الشهرة فبال على بئر زمزم.فكم من مريد لشهرة ولو بالفضيحة.

للعبد ستر بينه وبين الله ،وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

رابط هذا التعليق

والله يااخ احمد انا مع نورا في رايها الواحد فعلا بيحتاج نصيحة من حد ميعرفوش عشان ميكونش فيها مجاملة , وبعدين الانسان نفسه هو اللي بيسمح للشخص اللي قدامه انه يتدخل في خصوصياته من عدمه , بمعنى ان مش ممكن اي حد يعرف عني حاجة انا مش عايزاه يعرفها يبقى ساعتها مبقتش سر بيني وبين اللي عرفها على الاقل يبقى لازم اقبل الكلام اللي هيقوله او النصيحة اللي هيديهاني ( مش لازم اقبله يعني انفذه ) المعنى اني اتقبل الكلام . وعموما دي مسالة نسبية

IF you can not measeure it you can not manage it

رابط هذا التعليق

والله يااخ احمد انا مع نورا في رايها الواحد فعلا بيحتاج نصيحة من حد ميعرفوش عشان ميكونش فيها مجاملة , وبعدين الانسان نفسه هو اللي بيسمح للشخص اللي قدامه انه يتدخل في خصوصياته من عدمه , بمعنى ان مش ممكن اي حد يعرف عني حاجة انا مش عايزاه يعرفها يبقى ساعتها مبقتش سر بيني وبين اللي عرفها على الاقل يبقى لازم اقبل الكلام اللي هيقوله او النصيحة اللي هيديهاني ( مش لازم اقبله يعني انفذه ) المعنى اني اتقبل الكلام . وعموما دي مسالة نسبية

و انا بضم صوتى لنورا و لنانسي

لا ترضى صفــعاً و لو من كـــفِ والدةٌ

........................................... مـا قضى ربُـكَ ان يُــســتعّبد الولـدُ

لو استـــمر على حمل الاذى اسدٌ

........................................... تنسى الكلاب و ينسى انه الاسدُ

---------------------------------------------------------------

يا بلـدنا و انتى الحــبيبه فيكى حــاجه محيراني

نزرع القمح فى سنين تطرح الكوسه في ثواني

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...