اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

جزاء عرابي السمنار


KANE

Recommended Posts

في القلب غصة !!

أحمد بهاء الدين شعبان : بتاريخ 6 - 11 - 2006 احتفظ على مكتبي بصفحة من جريدة "الوفد" ، مضى على صدورها فترة من الزمن ، تحوى تحقيقا موسعا عما تبقى من أسرة الزعم الوطني العظيم أحمد عرابي ، يتصدرها عنوان دال : "أوضاع عائلة الزعيم أحمد عرابي.. عار على مصر"!.. "أحفاده : بائع طعمية وسائق وترزي وقهوجي.. وآخر رفضوا تعيينه فراشا في مدرسة!" ، وتحتل موقعا كبيرا فيها صورتان : الأولى لأحد أحفاد الزعيم ، وأسمه محمد عرابي ، يرتدي الأسمال ويقف بجوار كشك بيع الطعمية البائس الذي يعمل به ، والثانية لبيت الزعيم الكبير عرابي ، في قرية "هرية رزنة" بمحافظة الشرقية وتبدو عليه مظاهر التداعي ، حيث يدب فيه الوهن ، وتظهر على ملامحه آثار الإهمال والخراب وبؤس الحال !.

***

ولا أظن أن هناك من يجهل اسم ودور الزعيم البطل أحمد عرابي ، وصحبه ، في تأسيس الوطنية المصرية الحديثة ، وبناء مصر المعاصرة ، والقوات المسلحة المصرية ، كما لا أعتقد أن هناك من يشكك في دوره التاريخي الحقيقي في صنع الاستقلال المصري ، وتحقيق الجلاء لقوات الاحتلال البريطاني ، على يد الرعيل التالي من أبناء الجيش المصري ، على الرغم من أن معركته المباشرة لم تكلل بالنجاح ، بل وانتهت بهزيمة قواته واحتلال الجيش البريطاني ، الأكثر عدة وتجهيزاً لمصر ، غير أن الروح الوطنية التي بثتها "الحركة العرابية" في الشعب المصري ، كانت مقدمة كل ما تلاها من مبادرات وطنية {الحزب الوطني (مصطفى كامل ومحمد فريد)} ، ثورة 1919 ، وقائع سنوات 1935 ـ 1946 ، إرهاصات ما قبل 1952 وثورة يوليو ، ... إلخ .. إلى حرب أكتوبر.. وحتى الآن ، بل أن صيحات المطالبة بالديمقراطية واحترام الإنسان ، كانت في الأساس صيحة عرابي الخالدة ، التي نطق بها ـ معبراً عن كل أماني الشعب المصري ـ أمام الخديوي توفيق ، في ساحة قصر عابدين : " والله الذي لا إله إلا هو.. لقد ولدتنا أمهاتنا أحراراً ، ولن نستعبد أو نورث بعد اليوم"!.

***

وغير خافٍ على المطلعين ما حاق بالزعيم أحمد عرابي ورفاقه من إذلال وامتهان ، وتحقير وتصغير ، وهو يرحل متعقلا من قبل الإنجليز وأعوانهم من الخونة المصريين (وعلى رأسهم الخديوي توفيق) إلى المنفى ، وما فعله به السفهاء من أتباع السلطة تذكره كتب التاريخ ، مما يدمي القلب ، ويوجع الروح. غير أن ما يعزي النفس أن هذا هو قدر القادة وأصحاب الرسالات ، في التاريخ كله ، وأن المبادئ العظيمة التي نادى بها عرابي وصحبه ، وتجرع في سبيلها المرارة والهوان ، انتصرت في النهاية ، وجلل أعداءه العار المقيم !

***

وقد كان من الطبيعي ، بعدما زال العصر الملكي برموزه وأفكاره ، وأشخاصه وعناصره ، واستقر على كرسي الحكم في البلاد مواطنون مصريون من أصلاب هذه الأرض ، ومن رحم المؤسسة العسكرية المصرية التاريخية ذاتها التي انتمى عرابي وزملاؤه إليها ، أن يتم إنصاف عرابي ورفاقه ، وتاريخهما وأسرهما ، وأن يعوضا خيراً ، جزاء ما قدماه للبلاد من جهد وتضحية ، غير أن المدهش أن هذا لم يحدث ، بل وتركت آثار هذا الوطني الكبير تتداعى على النحو المؤلم الذي صورته صحيفة الوفد ، وكتب عنه الزميل "محمد شعبان" ، وجعلته يكتب بقلم يقطر حزناً وحسرةً : "هل حقاً مصر قاسية على زعمائها ولا ترد الجميل إليهم ؟... أحمد عرابي الحركة الوطنية وقائد الثورة الشعبية في فترة من أهم فترات مصر الحديثة يعاني من التجاهل الواضح والإهمال الحكومي المتعمد ، في شخص أحفاده الذين يعيشون الآن في مسقط رأسه في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية.. إنهم يعانون من الحاجة الشديدة ، والبطالة ، والحرمان ، وسوء الأحوال ، التي فرضته عليهم واقع الحياة بعد تأميم أملاك الزعيم عرابي في مصر ، قبل أن يتم نفيه إلى سيلان !.. والأمر لم يقتصر على ذلك ، بل أن المسئولين قاموا بإخلاء المتحف الخاص به والموجود في مسقط رأسه من كل متعلقاته ، والآثار الخاصة به وتحطيم معظمها!" ،(جريدة الوفد ، 20/7/2006).

***

ويعرف الجميع أن من لا يهتم بماضيه لا يهتم بحاضره أو مستقبله ، وأن من يفرط في أمسه لن يضمن غده ، وفي زمن النهب المنظم ، والتخريب المنهجي ، والفساد المؤسسي القائم ، فإن الحرب على ذاكرة الأمة : مسحها وتزييفها ، هي واحدة من أهم حروب الاستلاب والاستعمار والهيمنة ، إن لم تكن أهمها على الإطلاق ، إذ بدون النجاح في "حروب الذاكرة" سيكون صعباً على أعداء الشعب والوطن النفاد إلى عمق وجدان الأمة وتجريفها ، وتسطيح مكوناتها ، حتى تكون مهيئة للغسل ، والاستبدال ، وبمعنى آخر قابلة للهزيمة.

***

ومن هناك فإن تصحيح هذا الوضع المهين ، ليس لذكرى زعيم الأمة أحمد عرابي وزملائه ، والمنتسبين إليهم وحسب ، وإنما لنا نحن أيضا بصورة مباشرة ، وهو أمر ضروري للغاية ، بل شديد الضرورة للحفاظ على وعي الشعب وتراثه الحضاري ومقوماته الروحية والتاريخية. ولأني أعرف جيدا أن هذا النداء ، مثله مثل الآف النداءات السابقة ، والتالية ، التي وجهها ، وسيوجهها ، كل الحريصين على مستقبل هذه الأمة ، ستذهب أدراج الرياح ، ولن يلتفت إليها المسئولون والذين بيدهم سلطة اتخاذ القرار في البلاد (فهم ـ والحق يقال ـ مشغولون بما هو أهم وأفيد .. لم بالطبع !) ، فإني أتوجه بهذا النداء للقوى الحية في المجتمع ، لأبناء الوطن الأوفياء ، للأحزاب السياسية والحركات الشعبية الوطنية ، وللمجتمعات الأهلية ، والمؤسسات الثقافية والفكرية أدعوهم للتحرك بأسرع ما يمكن لتصحيح هذا الوضع الشائن ، ولإنقاذ بيت الزعيم العظيم من الانهيار والتداعي ، وأسرته من ذل الحاجة ومرارة الفاقة والتجاهل ونكران الجميل.

***

في القلب غصة..

وفي الروح حزن مقيم ،

فمن ينقذ تاريخ مصر من عبث الصغار ، واستهتار أنصاف الرجال ، والممسكين بأغيّةِ الوطن عُنوة !

http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp...6235&Page=1

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      قال تعالى في سورة الأنعام {وَكَذَ ٰ⁠لِكَ فَتَنَّا بَعۡضَهُم بِبَعۡضࣲ لِّیَقُولُوۤا۟ أَهَـٰۤؤُلَاۤءِ مَنَّ ٱللَّهُ عَلَیۡهِم مِّنۢ بَیۡنِنَاۤۗ أَلَیۡسَ ٱللَّهُ بِأَعۡلَمَ بِٱلشَّـٰكِرِینَ} وقال في سورة إبراهيم {وَإِذۡ تَأَذَّنَ رَبُّكُمۡ لَىِٕن شَكَرۡتُمۡ لَأَزِیدَنَّكُمۡۖ وَلَىِٕن كَفَرۡتُمۡ إِنَّ عَذَابِی لَشَدِیدࣱ}. قال ابن كثير رحمه الله عن معنى [تَأَذَّنَ] في الآية" وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمَعْنَى: وَإِذْ أَقْسَمَ رَبُّكُمْ وَآلَى بِعِزَّتِهِ وَجَلَالِهِ وَكِبْرِيَائِهِ"انتهى. قلت: فهو
    • 0
      لا يعيد التاريخ نفسه كل الأوقات.. فأحيانا ما يجبر بعضهم التاريخ على اجترار الماضى.. وحوادث الماضى.. بلا دروس عرض الصفحة
    • 0
      مراراً كنت أقف عند هذه الآية: (وَٱذۡكُرۡ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ إِدۡرِیسَۚ إِنَّهُۥ كَانَ صِدِّیقࣰا نَّبِیࣰّا ۝  وَرَفَعۡنَـٰهُ مَكَانًا عَلِیًّا) [سورة مريم 56 - 57] وكنت أتساءل في كل مرة. ما هو العمل الصالح الذي عمله نبي الله إدريس عليه السلام فرفعه هذه المنزلة العظيمة؟ حتى وقفت على قوله تعالى: (وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِدۡرِیسَ وَذَا ٱلۡكِفۡلِۖ كُلࣱّ مِّنَ ٱلصَّـٰبِرِینَ) [سورة الأنبياء 85] إذاً هذا العمل هو [الصبر] .  وقد يكون الصبر على الطاعة، وقد يكون عن المعصية، وقد يكون على
    • 0
      حد عنده فكره عن اسعار الاراضي في احمد عرابي و المساحات و المسموح بالبناء كنسبه كمان ايه الارض اللي في الغرود دي
×
×
  • أضف...