اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الشعر وتفصيلات جوهرية.....


Ahmad Farahat

Recommended Posts

للاسف انا لم ادرس الشعر اكاديميا ولا بالاطلاع على كتب العروض وبحور الشعر حتى انى لا احفظ اسامى هذه البحور وذات يوم قال لى صديق لابد لكى تكون شاعرا ان تقرأ ما كتبه الاخرون وتتتعلم العروض والبحور ولكنى قلت لنفسى

صديقي العزيز

إنك أكثر من فهمني في كل الرسائل وإن كانت لدي ملاحظتان.................

العرب الأوائل كانوا يعرفون العروض بلا توصيف حقيقي له وذلك لأن أي قاعدة تتداول قبل تقعيدها وما كانت أشعارهم إلا بالفطرة السليمة كما يمكن لأي أحد منا الآن أن يكتب الشعر ويزنه بلا دراسة لأن اللغة العربية (من الآخر) لغة الفطرة السليمة..............

صدقني الدراسة مطلوبة جنب الموهبة والله

ولو درست العروض هتلاقيه سهل جدا وهيضيف لك كتير وسؤال ليك لو سمحت

ينفع تبقى موسيقار من غير ما تعرف المقامات

حتى شعراء المدرسة الواقعية كانوا يعرفون العروض

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 49
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

من اغاني مهيار الدمشقي ادونيس

وطن

للوجوه التي تتيبس تحت قناع الكآبه

أنحني، لدروب نسيت عليها دموعي

لأب مات أخضراً كالسحابه

وعلى وجهه شراع

أنحني ، ولطفل يباع

كي يصلي وكي يمسح الأحذيه

(كلنا في بلادي نصلي كلنا نمسح الأحذيه)

ولصخر يتدحرج تحت جفوني وبرق

ولبيت نقلت معي في ضياعي ترابه

أنحني - هذه كلها وطني، لا دمشقُ.

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

الصديق ارسين لوبين

( ( ( سأعتبر كلماتك مثل المشكلة يا حبيبي ان حضرتك ...... و يا حبيب قلبي )))) هي من قبيل مشاغبة صديق لصديق يحترمه ويقدره كما ان صديقه كذلك (((( متفقين ...... موافقة ..... ))))

صديقي الحبيب بجد (من غير مشاغبة)............

هل يمكننا أن نتحدث بتجرد كامل؟..........

الشعر يا أخي موسيقى اللغة في أي لغة...........وبراعة الشاعر الوحيدة في رأيي أن يتحرك في إيقاع منتظم ناقلا أفكاره دون أن يفسد الإيقاع ودون أن تصل إلي أفكاره مشوشة، لا معنى ولا يحزنون.............

تلك هي براعة الشاعر ولو تصور آخرون غير ذلك لاعتبر قس بن ساعدة الخطيب الشهير شاعرا ولكنه احتل بين جحافل شعراء زمانه مكانة لم تقلل منها خطبه المنثورة العصماء ............

ولا تتعجب من (حكاية اعتبر شاعرا دي) لأنه ببساطة ينفذ تعريفك للشعر ببساطة ويسر رهيب...(راجع تعريفك)

الشعر يا أخي موسيقى في المقام الأساسي و أعدك أنني سأتحدث عما فعلته نازك الملائكة في الشعر وكيف كان الإنقلاب وكيف كان الإنقلاب على الإنقلاب (ولا انت مستعجل)..........

أما بالنسبة لمسألة أن لغة العرب العامية كانت العربية والآن نحن لا نكتب الشعر إلا للعامة فهذا حق يراد به باطل وإلا فلماذا في رأيك انتشرت أغاني كاظم الساهر في عصر شعبان عبد الرحيم..........

ببساطة لأن كل شئ يعود إلى اصوله في لحظات التجرد ............

الشاي أصله ماء، واللغة أصلها فصيح، والشعر أصله موسيقى..........

(نغملي كلامك) واعملي معاني بأي طريقة تعجبك تكون شاعرا مقبولا لدي..........

ولكن لا تكتب لي نثرا وتقولي ده شعر بس انت مش واخد بالك.............

متحطليش خمس حركات وسته وتقولي أنا شاعر .............

مالآخر كده مكانش حد غلب................

وخد عندك حاجة بقلمي...........

أواجه مواقف عسيرة............

في كل يوم.........

تمر علي بآلام غزيرة..........

وأصعب هذه المواقف.........

عندما أنادي البكاء..........

ولا أجد الدموع..........

قارن بقى الكلام ده اللي أنا كاتبه دلوقتي حالا بشعر الراجل الجميل أمل دنقل

في غرف العمليات

كان نقاب الأطباء أبيض

لون المعاطف أبيض

تاج الحكيمات أبيض........أردية الراهبات

الملاءات

لون الأسرة أربطة الشاش والقطن

قرص المنوم أنبوبة المصل

كوب اللبن............. إلخ

فيه شبه مش كده...............

خد بالك أنا بحب أمل دنقل جدا................

بس لازم الحق يتقال أنا وهوا مقلناش شعر لأن ببساطة مفيش موسيقى .............

أنا وهوا كاتبين كلام جميل بس مش شعر( أكدب يعني)

ولعلمك............

اللي كاتبه أمل دنقل ده من النوع بتاع (الإنقلاب على الإنقلاب) بس ده هيتقال بعدين............

لكن أنا برضه لازم أقلك حاجه أنا مش ضد إن حد يكتب الكلام ده ويقول إنه شعر................

أنا ضد حاجات تانيه إنت عارفها كويس بس برضه هقولها بعدين.............

ولا أقلك............

اللغة العربية لغة موسيقية بطبعها تخضع للفطرة السليمة وكان هناك من الأميين من كانوا يزنزن كلامهم دون حاجة إلى العروض..........

هل تنكر أنك عاجز عن حفظ هذه الأشعار...............

حتى اللي أنا كاتبه مش ممكن حد غيري يحفظه.........

ليه مفكروش في تغيير القوالب بدلا من تغيير البناء.......

لماذا يكون الهجوم على الأصل تقدم وحضارة والدعوة إلى مدح الدخيل حرية رأي..........

إنني أستطيع أن أقول ببساطة إلى شعراء المدرسة الواقعية أنكم عجزتم عن كتابة الأشعار وادعيتم كتابتها لعجزكم عن إستحضار أفكار موسيقية جديدة ولكنني لن أفعل............

هل تعلم لماذا؟........

كلا .........

ليس لأنني أكتبه............

لأنني أدرك أن اللغة العربية تستطيع استيعابهم واستيعاب أشياء أكثر من هذا قربا إلى المنثور من المنظوم ثم لماذا تركز يا حبيب قلبي على حكاية العروض فقط................

لقد استحدثت المجزوءات في العصر العباسي الثاني وكان تغييرا في القوالب وليس في البناء ...........

وحتى نازك الملائكة لم تغير في البناء ...........

بس بقى متجرنيش للكلام أكتر من كده .............

أصبر عليه

وصدقني أنا معبتش في الشعر الحر أبدا...............

فقط أنا أريد إعادة كل شئ إلى أصله..........

وصدقني أنا معجب جدا بطريقة نازك الملائكة.............

وماشي عليها.........

أنا موافق عالإنقلاب بس الإنقلاب عالإنقلاب أنا ضده تماما...........

بس عايز أقلك حاجه برضه.............

60% من اللي اتكتب في الشعر الحر كان مفيد بس برضه مكانش شعر ..............

عارف ليه لأنه مينفعش تقول عليه شعر لازم تقولها كده (شعر حر).........

عشان تفرق ما بينه وبين التاني............

صدقني أنا معجب بيك جدا ونفسي نتناقش كتير ..........

بس أنا محتاج وقت عشان أكتب المقال الجاي اللي فيه أجوبة كتير على اللي في دماغك........

و أنا معروف بين زملائي بالصدق وعدم المجاملة يعني (متعتبرش) هيه كده فعلا (راجع أول سطر في رسالتك)

وشكرا................

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

صديقى الغالي الحبيب ارسين لوبين

اولا اشكر كرم اخلاقك وسمو اسلوبك الراقى فى الحديث و النقاش ولو كان هذا حال الاغلبية لما تراجع العرب الى الوراء

ثانيا للاسف الشديد واقول للاسف الشديد انا احسب على جيل الثمانينيات وفى بعض الاوقات التسعينيات ( حسب التقسيم العبقري للشعراء !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ ) او كنت كذلك

عندما بدات فى كتابة الشعر كان اول ما كتبت منظوما ملتزما بالوزن و القافية و الشكل التقليدي لعامود الشعر ثم حين بدأت الدخول الى التجمعات الثقافية وجدت نظريات كثيرة واساليب مختلفة وكنت شابا لم اتعدى 16 عاما وفتنت بفتنة الحداثة وما بعد الحداثة والتفكيكية و التأريخي و اليومية كما أدهشتني كتابات رولان بارت فى لذة اللغة المهم وجدت نفسي انساق رويدا رويدا للنثر ولا اقول لقصيدة النثر اعلم اني ساهمت بشكل او باخر فى اغتيال القصيدة لذلك كتبت هذه المقطع وانسحبت من الندوات بعد ان القيته فى وجوه من يدعون الشعر ( اعترف ان منهم من اجله واحترم شعره كثيرا )

هذا هو المقطع من قصيدة سقوط الاقنعة ( معلهش يا سيدي اقراه وخلاص )

الشاعر المسكين يتسول قصيدته في الجريدة و يعود مهموما بما فاته من أحداث مؤامرته علي

وجه يحتل الجدار وقصيدة لن تنتهي و آخرون لم نعرفهم من قبل يتسلقون عيوننا و يحتلون ما تبقى من المشهد

هل حقا نستحق مكانة في القلب وما أوتينا من الغيب ؟ أم نستحق الرثاء ؟

ماذا يبقيك هاهنا وقد أنهكتك لغات الموات ؟

الوقت يعلنني دقيقة للحداد

والأساطير تختار منا فارسها المستهاب

"" آنا عرضنا الأمانة على السماوات و الأرض فأبين أن يحملنها ....... ""

وحملها ...... للجريدة خبرا جديد

وللميادين ...... خيمة للاختباء حين تفجرني الذكريات

للصحاب لذة المشاهدة

ولي بعضا من الراحة حين أترك رأسي التي قطعتُها بيديكِ على صدرُكِ

لحظة للكشف

وأخرى للطفل الذي مات تحت عجلات سيارة تسابقني على شفتيك ِ دون قصد منا

الياسمين وردة للعري في كنيستنا الصغيرة التي تسكن منتصف التل تماما

فخلع قميصك في جدول الوقت

هذا أوان الاعتراف ...... فاعترف

القصيدة هي أن تكتب ما لا تفهمه ولا يفهمه الآخرون

وأن تكتب ما أملاه عليك البانجو و اعترافات المومسات ليلا أو نهارا ليس يهم

والظهور في المظاهرة بشكل واضح كي تراك فتاتك وأنت تناضل

هذا أوان الاعتراف ...... فاعترف

أشعل سيجارتك ...... تمطى ...... أرفع يديك قليلا ....... ابتسم

تلعثم ........... اروي كذبتك الجديدة ...... سنفهم بالتأكيد عادتك السيئة

ونشفق عليك .

ولنا حديث أخر

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

صديقى الغالي الحبيب ارسين لوبين

اولا اشكر كرم اخلاقك وسمو اسلوبك الراقى فى الحديث و النقاش ولو كان هذا حال الاغلبية لما تراجع العرب الى الوراء

صديقي الحبيب محمود

أولا أشكرك على أوصافك التي تركتها لتزين رسالتي إليك إذ لا أجد كثيرا من يغدق علي بهذه الأوصاف التي احمر لها خدي خجلا وإن كنت لا أكره الإطراء وأكره ألا أخبرك بأنك من أفضل الذين ناقشتهم في حياتي ................

عزيزي لم أفهم هل أنت نادم على اتجاهك القديم أم على اتجاهك الحديث ومن هؤلاء الذين ادعوا الشعر......

ولكن هل لي أن أسألك سؤالا

هل سمعت عن النثر الشعري..........

وكلامك ممتاز يا سيدي

وإلى لقاء

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

أريدك أنثى ...............

ولا أدعي العلم في كيمياء النساء...........

ومن أين يأتي رحيق الأنوثة.............

وكيف تصير الظباء ظباء.............

وكيف العصافير تتقن فن الغناء...........

كان هذا هو الإنقلاب الذي قادته نازك الملائكة على العروض..............

إنقلاب إصطلح على تسميته بالشعر الحر..............

ذلك الشئ الذي أصبح رقما صعبا في لغتنا العربية، كثيرون نظروا إليه كعدو شرير غير مأمون الجانب دمر عليم شعرهم الذي ظلوا لقرون طويلة معتزون به وآخرون تشبثوا به وركبوا عليه إلى طريق مفروش بالإنعتاق من قيود الوزن والقافية ولوازمها التي تجبرهم في أحيان كثيرة إلى قول ما لا يريدون لمجرد الحفاظ على الوزن والقافية...................

لا أنسى في ذلك الصدد أن أشير إلى انتساب هذه الأبيات إلى الشاعر الكبير نزار قباني وهي من ديوانه الأشهر (هكذا أكتب تاريخ النساء) وكما نرى الشاعر ها هنا سار على ما سنته نازك دون أي تحريف في قواعدها..........

ولكن ما هي تلك القواعد؟!!!!!.........

إنها ببساطة تتلخص في عدة نقاط:-

1- يتخذ الشاعر أي تفعيلة تناسبه ويكررها عدة مرات أو مرة واحدة وكما نرى أمامنا في هذه الأبيات إختار شارعنا تفعيلة (فعولن) وكررها مرتين في السطر الأول وكررها أربعا في البيت الثاني والثالث والرابع وخمسا في الخامس ...........إلخ...

2- إنتهت كلمة البيت الشعري نهائيا واستعيض عنها بالسطر الشعري فالقصيدة عشرون سطرا أو أي رقم آخر والسطر قد يكون فيه كلمة واحدة أو تفعيلة واحدة.

3-لا يراعى الروي في الأسطر الشعرية بطريقة ميكانيكية بل قد تكون عشوائية وإن كان الروي أمرا محتوما لدى كاتب الشعر الحر (في ما سنته نازك).........

وليذكرني أحدكم بأي قاعدة أخرى لديه وضعتها نازك إن كنت لها ناسيا........

كان ذلك هو الإنقلاب.............

إنقلاب قامت لأجله الدنيا ولا أدري هل قعدت أم لا..........

لا زال هناك من ينظر إلى ذلك الشعر (حتى في ذلك الوضع) غثاء لا أكثر........

أو شخص لم يقدر على توصيل أفكاره من الطريق المعتاد فسار عليه ناثرا منتحلا للشعر والشعر منه برئ............

ولا يزال صوت العقاد في حديث تليفزيوني في أذني عندما سألته المذيعة (سلوى حجازي) عن رأيه في الشعر الحر فقال:- الشعر وزن وقافية وهؤلاء يدعون التحررمن تلك القيود فلا نجد في ذلك الشعر وزنا ولا قافية إذن الشعر الحر أو التفعيلة ما هو إلا تجرد الشعر من الشعر..................

ولا يمكن للعقاد أن يقتنع بالروي الذي يتدفق في سطر شعري بعد أربعة تفعيلات وآخر يأتي بعد أربع (ذلك لمن سيهتف قائلا هناك روي يا أرسين في تلك القصيدة) نعم يا سيدي أعرف ولكن ذلك لن يقنع العقاد............

ولكن ما شأننا والعقاد، صحيح أنه أستاذي الذي أدمنت قراءة أفكاره إلا أنني هنا لا أتحمس لرأيه كثيرا وأراه مطبوعا على التربية التقليدية رغم أن العقاد كان واحدا من المجددين في القوالب الشعرية وإن كان محافظا على البناء العضوي للشعر..........

والعقاد نفسه كان يكتب في الشعر أشياء غريبة هل قرأ أحدكم (البيلا) ..............

إنها قصيدة...................................

لا يهم ...........لا يهم ..........

فلنعد إلى موضوعنا...............

قلت من قبل أن أي أمة قالت الشعر بحثا عن الموسيقى والترنيم في كلامها وقلنا أيضا أن العروض العربي هو أكمل عروض ظهر في تاريخ الشعراء على اختلاف جنسياتهم ولكن يمكن القول أيضا ان اللغة العربية لغة موسيقية في نظمها ونثرها على حد سواء...........

وسأستشهد بأكمل عربية عرفناها.........

عربية القرآن............

لقد كانت اللغة العربية في القرآن الكريم ملائكية أكثر منها في أي وقت آخر.........

كانت معلمة وساحرة ووهادية وراشدة وميسرة وفصيحة وناعمة ومترنمة ومرنمة وأشياااااااااااااااااااااااااااااااء أخرى يضيق بها حجم المنتديات في كل أصقاع الأرض من أقصاها إلى أقصاها............

كان القرآن شاهدا على إمكانيات اللغة العربية واتساعهل لتشمل أشياء تعجز عنها سائر اللغات...........

والقرآن في حكم اللغة ليس منظوما وإنما منثور فهو لا يتبع أي بحر في بحور اللغة التي قعَّدها الخليل بن أحمد الفراهيدي والأخفش وقد اعترف كفار قريش بهذا من قبل ولم يعد هناك مجال للمزايدات............

ولأن اللغة العربية أقوى من المتحدثين بها فقد صمد الشعر الحر.........

صمد بأكثر مما توقع المحافظون .............

صمد وسيظل صامدا............

وهذا توقع وليس أمنية أتمناها وإن كنت لا أتمنى أن يزول..............

إنني أتمنى أن يظل مخلصا للغة التي آوته وعززت من مواطن الضعف فيه ولم تظهر للآخرين الكثير منها والتي تضيق بها الفصول ............

ولنعد إلى تعريف الشعر..........

الشعر كلام موزون مقفى ............. وذلك ما قاله الأقدمون...........

الشعر لغة نرسم بها أحلام الناس وآمالهم ووتر في قلوبهم نعزف عليه ألحانا عربية الإيقاع وأفكارا سلسة متحررة من القيود...........وذلك ما قاله المحدثون.........

ولكنني أقف ما بينهم لا أريد أن أنال رضا هؤلاء أو هؤلاء .............

الشعر كلام موسيقي، لابد أن تظل الموسيقي فيه وإلا لما عاد هنالك خطباء أو حكماء أو كتاب مقال ...........

ولابد أن يلقي في أسماعنا بالجميل والبديع والأفكار الحالمة........

ما الفارق بين قس بن ساعدة الخطيب ولبيد بن أبي ربيعة الشاعر........

ما الفارق بين الشيخ علي يوسف صاحب المؤيد وأحمد شوقي أمير الشعراء.........

كيف كان يكتب هذا وكيف كان يكتب هذا...............

لا يمكن لأن يأتي أحدهم بنثر ويقول لي (هذا الذي أمامك شعر بس إنت مش واخد بالك) .............

ولا يمكن أن يأتي أحدهم بكلام هو أشبه بالثرثرة ويقول لي هذا شعر ............

إنه أشبه لى برسام في واحدة من القصص الهزلية رسم لوحة إسمها (الموس).......

اللوحة كان بها بقعة من الدم فسأل عن هذا الإسم فقال إنه الموس الذي عورني وأنا أرسم..............!!!!!!!!!!!!!!!!!

إنقلاب نازك الملائكة محمود فهو لم يتجاهل التفعيلات الموسيقية ولم يبتعد عن ترنيمات الروي ولم يتوقف أمام حواجز الأفكار شارد الذهن.........

غير أن هذا كله تعطل فجأة

فكتب محمد الفيتوري:-

نار خطايانا...........

تسيل في حنايانا.............

فلنتكئ على عظام موتانا.............

ولنصمت الآنا............

برج كنيسة قديمة وراهب قلق.........

وغيمة تشد قدميها وتعبر الأفق..........

ورجل بلا عنق...........

وامرأة على الرصيف تنزلق....

وقطة في أسفل السلم تختنق....

وكفاية كده........

إيه ده .............

أنا مش عارف...........

أي حاجه............

ثم إزاي اسمه محمد وبيتكلم عن كنيسة وراهب وناقوس يعني مفيش أي ارتباط بين البيئة وبين ما يقال........

يمكن لخليل مطران المسيحي أن يتحدث عن الجامع والشيخ الذي يقرأ القرآن؟

طبعا لأ .............

لأنه بالتأكيد لم يدخل جامعا أو مسجدا وإلا فقد مصداقية الشاعر .........

ثم من هو ذلك الرجل الذي هو بلا عنق...........

ده غير أبو رجل مسلوخة بالتأكيد............

طبعا مش هقول عالبلاوي التانيه..............

بس بذمتكم ده شعر ولا ينفع يبقى شعر...........

فين الموسيقى اللي فيه..........

صوتي يقدر يردده ويلحنه ............

مش هقول زي القصائد العمودية لأ.........

زي القصيدة اللي فوق التي أبدعها نزار..............

كان هذا هو الإنقلاب عاى الإنقلاب..........

وللحديث بقية.........

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

لم أتلق ردودا على مقالي السابق لذلك فقد قررت آسفا أن أطوي دفة هذا الحديث لبعض الوقت وسأتناول غيرها حتى إشعار آخر .................

ولكم الشكر جميعا إذ أنني لم أعد أشعر بالغربة هنا فأنا أشعر بدفء صداقتكم ووفرة معلوماتكم التي أتمنى أن نضيف بها إلى المترددين على هذا المنتدى وأخص بالشكر

البنت المصرية.....ومحمود الشاعر وخضر ونانو وهشام الجنيدي الذي قرأت له قصيدة رائعة في أروقة المنتدى......

ولأنني أدرك أن هذا الباب لا يخص فقط الشعر فأنا أمتلك بحول الله كتاب بروتوكولات حككماء صهيون التي ترجمها العقاد شخصيا فإن كنتم لاتمانعون أضفتها هنا.............

وأنا أسأل فقط لأنني لست أدري أأضافها أحد قبلي أم لا............

إنها ترجمة رائعة لذلك الكتاب ملحق بها بعض الآراء القيمة للمترجم الحبيب إلى قلبي.........

أريد منك أن ترشدوني إلى طريقة الإضافة السليمة والتي تجعل تلك المخطوطة المميزة متاحة للجميع ولكم جزيل الشكر

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

سامحنى اخى الكريم ان تأخرت فى الرد عليكم

ان اردت اضافة مخطوطة كاملة فقط قم بزوضعها على شكل فصول فى موضوع واحد وابلغنى بالرابط الخاص به عند الانتهاء منها لاقوم بتثبيته فى مكان واضح ومقروء ويفضل ان تكون فى قسم الثقافة والعلم واعتقد ان هناك من وضع اجزاء من هذا الكتاب ولكن ليس من تراجم العقاد رحمة الله عليه انتظر اضافاتك لمكتباتنا اللغوية والادبية ايضا وجزاك الله كل خير على تعاونك الجميل المثمر معنا

بالنسبة لموضوعك هذا سيدى وضعت فيه مجموعة جميلة من المعلومات الخاصة بنشأة مدارس الشعر الحديث وحواراتك مع الزملاء رائعة حقا سأعمل بعد اذنك على وضع هذه المعلومات بشكل متيسر للجميع

شكرا لك مرة اخرى ودمت بكل الخير

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

بداية أعدك أميرة بابنا المحبوب أن أوفي بما وعدت به كما أعد أصدقائي بالجديد وأعلمهم أنني أفتقد أحاديثهم بشدة وآرائهم التي تنشط ذهني كثيرا............

وقريبا ستجدون الكتاب المثير (بروتوكلات حكماء صهيون)..........

ولكن........

فلنعد إلى الشعر ولنقف قليلا أما أبي الطيب المتنبي..............

ربما كان المتنبي حالة خاصة في الشعر.........

فقد كان شرفا لممدوحه قبل أن يكون الممدوح شرفا له..........

ولأنني لا أريد الخوض في هذا فسأتوقف أمام بيتين في الغزل من إبداعه..........

يقول أبو الطيب..........

زودينا من حسن وجهك ما دام فحسن الوجوه حال يحول

وصلينا نصلك في هذه الدنيا فإن المقام فيها قليل

روعة أليس كذلك؟!!!!!!!!!!!

بعض الأبيات لا تقاس بجمالها وإنما بعمقها فأي متغزل سيقول بالتأكيد.......

إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

أو يقول

دار لآنسة غضيض طرفها طوع العناق لذيذة المتبسم

أو يقول ........

كالبدر إن سفرت والظبي لإن نظرت والغصن إن خطرت والزهر إن نفحت

إلى آخره من الأوأوات...............

ولكن المتنبي يأبى ألا أن يضيف لمسته الحكيمة فيتحدث عن الجمال الزائل وهو يتغزل فيه من قبل أن يبكي زواله.........

ثم يتحدث عن الوصال فيرجو منها العجلة (صلينا-نصلك) لأن الحياة قصيرة زائلة أيضا كالجمال...............

لا ينسى الشاعر شخصيته مطلقا في كتابة الأشعار كما أسلفنا في بيتي عنترة............

ولا ينسى المتنبي حكمته ورؤيته البعيدة لهذه الدنيا التي لابد فيها من نظرة تأمليه................

والآن أصدقائي............

فلنسأل أنفسنا هل الذاتية في القصة والمقال فقط كما علمونا أم نها في الشعر أيضا ..............

وهل تكون المبالغات في الشعر دليلا على كذب الشاعر وبعده عن حقيقة نفسه...........

إنه الموضوع القادم لنا............

وأمامكم فرصة ليدلي كل واحد برأيه مع بيتين من الشعر يتركهما مرفقتين معه.........

فليكتب كل منا البيت الذي أحبه وسأكتب هنا بيتا أحبه.............

لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخي وثنياه باليد

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أسف على التأخير فى الرد

ثانيا نحن متفقين على ان الشعر حسب توصيفك هو كلام يحمل موسيقى معينة بايقاع معين

لكن السؤال الذي قد نختلف فيه هل الموسيقى لا تأتي الا من البحور الشعرية و التفعيلات ام هل توجد موسيقى أخرى داخلية ؟

انا لا اختلف معك من ضرورة وجود موسيقى تجعل الروح تهيم فيما تسمع وتشعر بالسمو

ولكن اختلف معك ان يكون كل الهم هو الموسيقى فقط واعتقد انك قد تؤيدني فى هذا فما الجدوى من مجرد قالب موسيقى رنان بدون فكر او هدف

لقد قلت ان القرأن الكريم هو اللغة الاكمل ولا احد يختلف على ذلك

لقد كانت اللغة العربية في القرآن الكريم ملائكية أكثر منها في أي وقت آخر.........

كانت معلمة وساحرة ووهادية وراشدة وميسرة وفصيحة وناعمة ومترنمة ومرنمة وأشياااااااااااااااااااااااااااااااء أخرى يضيق بها حجم المنتديات في كل أصقاع الأرض من أقصاها إلى أقصاها............

كان القرآن شاهدا على إمكانيات اللغة العربية واتساع لها لتشمل أشياء تعجز عنها سائر اللغات...........

والقرآن في حكم اللغة ليس منظوما وإنما منثور فهو لا يتبع أي بحر في بحور اللغة التي قعَّدها الخليل بن أحمد الفراهيدي والأخفش وقد اعترف كفار قريش بهذا من قبل ولم يعد هناك مجال للمزايدات............

لن نقدر ان نقول انه منثور و كذلك لن نقدر ان نقول انه منظوم ( شعرا ) لقد خلق الله سبحانه وتعالى لغة ساحرة معجزة لن نقدر ان نصنع مثلها ولكن نقدر ان نتعلم منها من تراكيباتها اللغوية و الجمالية اننا اذا اخذنا لغة القران لوجدنها اكثر تعبيرا من اي قصيدة عرفها البشر واذا اخذنا الوصف فى القرأن على سبيل المثال لوجدناه اكثر دقة وسحر وهذا ما دفع بعض الكتاب الجدد للتعلم من لغة القرأن فمنهم من وقع فى دائرة التقليد الاعمى مثل حسن طلب فهوى الى القاع شعريا ( برغم الحفاوة به فى الندوات و المحافل الادبية ) ومنهم من فهم انه يستحيل التقليد لكنه فهم الروح العامة وتأثر بها

عند هذه النقطة اجد انه ربما كنا انا و انت نتكلم فى نفس السياق تقريبا وبنفس الفكر ولكن ربما لا نستطيع توصيل هذه المعلومة انا احب و اعشق الشعر العامودي وشعر التفعيلة و الحر كذلك اعشق كل ما هو شعري ( سواء فصحى ام عامية المهم الفكر و الصنعة و المهارة )

سئلتني سؤال هل انا نادم على اتجاهي القديم ام الجديد و اقول لك انا نادم لأني سمحت لنفسي ان انساق وراء النثرية النثرية و تخليت عن كثير من الموسيقى الظاهرية عن قصد فى حين كان بالامكان صياغة الصور الشعرية والمشهد الشعري بشيئ من الموسيقى

ولنا حديث مطول فى هذا السياق

اما البيتين الاكثر ترديدا على لساني فهما للشاعر يزيد بن معاوية

واسترجعت سألت عني ،فقيل لها:***مافيهِ من رمق ،فدقت يدأَ بيدِ

وأمطرت لؤلؤا من نرجسِ وسقت ***ورداً وعضت على العناب بالبَرَدِ

لجمال ودقة ومبالغة الوصف و التصوير ولنا لقاء اخر واسف مسبقا على التاخير الذي قد يجيئ

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

أولا أسف على التأخير فى الرد

ثانيا نحن متفقين على ان الشعر حسب توصيفك هو كلام يحمل موسيقى معينة بايقاع معين

لكن السؤال الذي قد نختلف فيه هل الموسيقى لا تأتي الا من البحور الشعرية و التفعيلات ام هل توجد موسيقى أخرى داخلية ؟

انا لا اختلف معك من ضرورة وجود موسيقى تجعل الروح تهيم فيما تسمع وتشعر بالسمو

ولكن اختلف معك ان يكون كل الهم هو الموسيقى فقط واعتقد انك قد تؤيدني فى هذا فما الجدوى من مجرد قالب موسيقى رنان بدون فكر او هدف

لقد قلت ان القرأن الكريم هو اللغة الاكمل ولا احد يختلف على ذلك

لقد كانت اللغة العربية في القرآن الكريم ملائكية أكثر منها في أي وقت آخر.........

كانت معلمة وساحرة ووهادية وراشدة وميسرة وفصيحة وناعمة ومترنمة ومرنمة وأشياااااااااااااااااااااااااااااااء أخرى يضيق بها حجم المنتديات في كل أصقاع الأرض من أقصاها إلى أقصاها............

كان القرآن شاهدا على إمكانيات اللغة العربية واتساع لها لتشمل أشياء تعجز عنها سائر اللغات...........

والقرآن في حكم اللغة ليس منظوما وإنما منثور فهو لا يتبع أي بحر في بحور اللغة التي قعَّدها الخليل بن أحمد الفراهيدي والأخفش وقد اعترف كفار قريش بهذا من قبل ولم يعد هناك مجال للمزايدات............

لن نقدر ان نقول انه منثور و كذلك لن نقدر ان نقول انه منظوم ( شعرا ) لقد خلق الله سبحانه وتعالى لغة ساحرة معجزة لن نقدر ان نصنع مثلها ولكن نقدر ان نتعلم منها من تراكيباتها اللغوية و الجمالية اننا اذا اخذنا لغة القران لوجدنها اكثر تعبيرا من اي قصيدة عرفها البشر واذا اخذنا الوصف فى القرأن على سبيل المثال لوجدناه اكثر دقة وسحر وهذا ما دفع بعض الكتاب الجدد للتعلم من لغة القرأن فمنهم من وقع فى دائرة التقليد الاعمى مثل حسن طلب فهوى الى القاع شعريا ( برغم الحفاوة به فى الندوات و المحافل الادبية ) ومنهم من فهم انه يستحيل التقليد لكنه فهم الروح العامة وتأثر بها

عند هذه النقطة اجد انه ربما كنا انا و انت نتكلم فى نفس السياق تقريبا وبنفس الفكر ولكن ربما لا نستطيع توصيل هذه المعلومة انا احب و اعشق الشعر العامودي وشعر التفعيلة و الحر كذلك اعشق كل ما هو شعري ( سواء فصحى ام عامية المهم الفكر و الصنعة و المهارة )

سئلتني سؤال هل انا نادم على اتجاهي القديم ام الجديد و اقول لك انا نادم لأني سمحت لنفسي ان انساق وراء النثرية النثرية و تخليت عن كثير من الموسيقى الظاهرية عن قصد فى حين كان بالامكان صياغة الصور الشعرية والمشهد الشعري بشيئ من الموسيقى

ولنا حديث مطول فى هذا السياق

اما البيتين الاكثر ترديدا على لساني فهما للشاعر يزيد بن معاوية

واسترجعت سألت عني ،فقيل لها:***مافيهِ من رمق ،فدقت يدأَ بيدِ

وأمطرت لؤلؤا من نرجسِ وسقت ***ورداً وعضت على العناب بالبَرَدِ

لجمال ودقة ومبالغة الوصف و التصوير ولنا لقاء اخر واسف مسبقا على التاخير الذي قد يجيئ

أعتذر عن تدخلي في موضوع معلوماتي فيه قليلة، وتقديري له وللمهتمين به كبير جداً ... فعذراً لجهلي

لكن

أقول لك يا محمود .. أين أنت يا صديقي الحبيب .. كلما رأيت اسم الأخ يحيى الشاعر .. ترحمت على أيامك التي كنت فيها منيراً ثم أخذتك أيامك منا.

أرجوك لا تبتعد يا محمود .. الشاعر.. خلقاً وحساً ورقةً

وتحياتي لكم جميعاً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

أخي الرافعي

انت تعلم كم احبك و احترمك وما هي منزلتك عندي وكذلك الجميع يعلم ان هذا البيت هو البيت الكبير الحبيب الى قلبي ولكن هى الايام يا صديقى تأخذنا من احبابنا فانتم احبائي و اخوتي و اصدقائي ويعلم الله كم اعاني من بعدي عنكم وهناك اشخاص بعينهم اشتاق لكلماتهم و حروفهم انا اسف على الاختفاء المفاجئ واشكرك على شعورك الطيب النبيل

البحر موعدنا ...........وشاطئنا العواصف جازف فقد بعد القريب ومات من ترجوه واشتد المخالف لن يرحم الموج الجبان ولن ينال الأمن خائف القلب تسكنه المواويل الحزينة ......... والمدائن للصيارف خلت الاماكن للقطيعة من تعادي أو تخالف جازف ولا تأمن لهذا الليل أن يمضي ولا أن يصلح الاشياء تالف هذا طريق البحر ................لا يفضي لغير البحر والمجهول قد يخفى لعارف جازف فان سدت جميع طرائق الدنيا امامك فاقتحمها ولا تقف كي لا تموت وانت واقف

محمد ابراهيم ابو سنة

رابط هذا التعليق
شارك

أخي محمود (بجد وحشتني)

بس .......... أتكلم بقى.........

إنت لم تفهم ما قصدت من الإلتفات إلى القرآن الكريم وملائكية اللغة فيه..........

لقد قصدت أن أشير إلى قدرة اللغة على استيعاب ذلك القول الثقيل (إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا)..............

أما عندما تحدثت عن أهمية الموسيقى في الشعر فذلك لأنه بالتأكيد ما من شعر بلا موسيقى وإلا ما كان المقال والرواية والكتاب وسائر الأشياء في الآداب العربية..........

وعندما تحدثت معك من قبل قلت نغملي كلامك واعملي معاني...............

أم أن الواو فصلت ما بين الأمرين..........

وعموما أنا لا أختلف مع أحد في مسألة مختلقة ..........الأمر موجود ومعلوم منذ القدم ولا دخل لي فيه...........

واعتذارك مقبول لدي ..........

ومتتأخرش عليه تاني...........

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

أعتذر عن تدخلي في موضوع معلوماتي فيه قليلة، وتقديري له وللمهتمين به كبير جداً ... فعذراً لجهلي

لكن

أقول لك يا محمود .. أين أنت يا صديقي الحبيب .. كلما رأيت اسم الأخ يحيى الشاعر .. ترحمت على أيامك التي كنت فيها منيراً ثم أخذتك أيامك منا.

أرجوك لا تبتعد يا محمود .. الشاعر.. خلقاً وحساً ورقةً

وتحياتي لكم جميعاً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

أصدقائي أقدم إليكم عملا ثانيا من إنتاجي الشخصي أرجو أن يلقى مساحة من إعجابكم..........

حبيبتي...............

لازلت في نفس المكان............حبيبتي

أهفو لحب في ثنايا مهجتي............

أهفو لوجه............لاستدارة معطف.........

يأويك من بر د الشتاء ...................

ولهفتي

أرنو لعين صافحتها مقلتي........

أرنو لكف لامستها وجنتي........

وترفقت بالضعف مني كلما .....

جاءت لتحسب.........

بالحنان...........

حرارتي............

حبيبتي.......

لازلت أرقب في الطريق تحية ........

تلقينها نغما يداعب فكرتي..........

وأناملا في الأفق ترسم لوحة ........

وتقول أني قد أتيت لساعتي.............

ومواطئا نحوي تضيق لنرتمي.......

في مقعد......

كالعرش يحمل درتي...............

وحديث شوق لا نمل حروفه.................

وصفاء بدر.............

في حنايا ليلتي................

حبيبتي..............

كم نام رأسك فوق صدري

حالما..............

وتجولت بين الغدائر راحتي...........

كم رقت الدنيا أمام هيامنا........

وتوردت بين الخمائل جبهتي...........

كم كان شهدك في لساني سائلا.....

كاكوثر المعسول .........

يملأ جنتي......

حبيبتي........

هل سوف يمضي حبنا نحو الغروب........

وتسيل في نهر الضراعة

عبرتي..........

وتأن من ألم التذكر رقدتي........

وتهيج في نار الفراق مرارتي......

وتعود من حسرات فقدك

خيبتي......

باليأس...........

تذكي من لهيب لوعتي........

حبيبتي.........

لا زلت في نفس المكان ..............حبيبتي....

من غير أن ألقى شريكة رحلتي........

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

سامحنى اخى الكريم ان تأخرت فى الرد عليكم

ان اردت اضافة مخطوطة كاملة فقط قم بزوضعها على شكل فصول فى موضوع واحد وابلغنى بالرابط الخاص به عند الانتهاء منها لاقوم بتثبيته فى مكان واضح ومقروء ويفضل ان تكون فى قسم الثقافة والعلم واعتقد ان هناك من وضع اجزاء من هذا الكتاب ولكن ليس من تراجم العقاد رحمة الله عليه انتظر اضافاتك لمكتباتنا اللغوية والادبية ايضا وجزاك الله كل خير على تعاونك الجميل المثمر معنا

سيدتي لقد نفذت وعدي ووضعت كتاب البروتوكلات كاملا وما عليك الا ان تضعيه بشكل لائق وشكرا

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

أعتذر عن تدخلي في موضوع معلوماتي فيه قليلة، وتقديري له وللمهتمين به كبير جداً ... فعذراً لجهلي

لكن

أقول لك يا محمود .. أين أنت يا صديقي الحبيب .. كلما رأيت اسم الأخ يحيى الشاعر .. ترحمت على أيامك التي كنت فيها منيراً ثم أخذتك أيامك منا.

أرجوك لا تبتعد يا محمود .. الشاعر.. خلقاً وحساً ورقةً

وتحياتي لكم جميعاً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم أرسين لوبين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو التكرم بتوضيح معنى هذه المداخلة .. فأنا حقاً لم أفهمها .. هل هي من باب المودة والتحية، أم ماذا ؟ هل أنا كتبت ما لا يليق أو يضايقك؟ هل فيما كتبت تدخلاً في موضوع لست من البارعين فيه مثلك ومثل الأخ محمود الشاعر فكان ذلك تدخلاً غير حميد ؟

أرجو التوضيح ولو برسالة خاصة

شكر الله لكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الكريم أرسين لوبين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو التكرم بتوضيح معنى هذه المداخلة .. فأنا حقاً لم أفهمها .. هل هي من باب المودة والتحية، أم ماذا ؟ هل أنا كتبت ما لا يليق أو يضايقك؟ هل فيما كتبت تدخلاً في موضوع لست من البارعين فيه مثلك ومثل الأخ محمود الشاعر فكان ذلك تدخلاً غير حميد ؟

أرجو التوضيح ولو برسالة خاصة

شكر الله لكم

بصراحة أنا كنت أمزح معك بهذه المداخلة............

لأنك ذكرتني بشخص دخل بيت شخص ليحيي ضيفا لديه دون أن يعبره بكلمة.........

فأنت وجهت لصديقنا المشترك محمود الشاعر تحية.........

دون أن تسلم علي رغم أنني صاحب الموضوع أصلا..........

بصراحة ووالله.........

أنا مزعلتش..........

بس حبيت أهزر معاك..........

ومرحبا بيك في أي وقت...........

خصوصا إني بحب الرافعي جدا وأحب اللي يحب الرافعي

105724557.jpg

ألام على هواك وليس عدلا ................ إذا أحببت مثلك أن ألاما

رابط هذا التعليق
شارك

حبيبتي...............

لازلت في نفس المكان............حبيبتي

أهفو لحب في ثنايا مهجتي............

أهفو لوجه............لاستدارة معطف.........

يؤويك من برد الشتاء ...................

ولهفتي

أرنو لعين صافحتها مقلتي........

أرنو لكف لامستها وجنتي........

وترفقت بالضعف مني كلما .....

جاءت لتحسب.........

بالحنان...........

حرارتي............

حبيبتي.......

لازلت أرقب في الطريق تحية ........

تلقينها نغما يداعب فكرتي..........

وأناملا في الأفق ترسم لوحة ........

وتقول أني قد أتيت لساعتي.............

ومواطئا نحوي تضيق لنرتمي.......

في مقعد......

كالعرش يحمل درتي...............

وحديث شوق لا نمل حروفه.................

وصفاء بدر.............

في حنايا ليلتي................

حبيبتي..............

كم نام رأسك فوق صدري

حالما..............

وتجولت بين الغدائر راحتي...........

كم رقت الدنيا أمام هيامنا........

وتوردت بين الخمائل جبهتي...........

كم كان شهدك في لساني سائلا.....

كالكوثر المعسول .........

يملأ جنتي......

حبيبتي........

هل سوف يمضي حبنا نحو الغروب........

وتسيل في نهر الضراعة

عبرتي..........

وتئن من ألم التذكر رقدتي........

وتهيج في نار الفراق مرارتي......

وتعود من حسرات فقدك

خيبتي......

باليأس...........

تذكي من لهيب لوعتي........

حبيبتي.........

لا زلت في نفس المكان ..............حبيبتي....

من غير أن ألقى شريكة رحلتي........

قرأتها كثيرا

مرات ومرات يا صديقى ووقفت صامتة ومعجبة بشاعر فى زمن الترهات وواقعنا المؤلم يتبع المدارس الكلاسيكية للشعر العربى ويملك ناصية الحروف فتأتى سهلة سلسلة بلا مبالغات او افتعال

سألتنى هل قرأتها فلم اجب عليك

ولكنى ايضا لم اتمكن من الرد عليك بالشكل اللائق بهذا القصيد

اسجل هنا اعجابى بالحرف وبتمكن صاحبه وبقوة القصيد

واسجل فى سطورى الاخيرة ان الاحساس وقدراته وتوهجه فى جنبات الروح يجعلنا مبدعين ويميز بين حرف وآخر وهنا تتقد العاطفة فى جنبات الذات ويتحدث لسان الشوق بصور رائعة تحملنا لعوالم خلنا انها ذهبت يوما ولن تعود

شكرا للامتاع الجميل

وللقلم المتمكن

ارجو ان تفرد موضوعا خاصا بقصائدك منفصل عن موضوع الشعر ومدارسه وتأريخه فضلا لا امرا يا شاعرنا الجميل

دمت مبدعا سيدى

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

ارجو ان تفرد موضوعا خاصا بقصائدك منفصل عن موضوع الشعر ومدارسه وتأريخه فضلا لا امرا يا شاعرنا الجميل

دمت مبدعا سيدى

وانا هنا اسجل متابعه

واسجل تأييدي

لطلب الاستاذه بأن تجعل القصائد في موضوع منفرد

وشكرا لتواجدكم معنا

001.GIF

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...