اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مهزلة جديدة.......... دار الإفتاء المصرية تجيز المراهنات على مباريات كرة القدم


abdo

Recommended Posts

صدمت حينما قرأت الخبر

الهذا الحد وصل الاستخفاف بعقول الناس

والي هذا الحد باع بعض علمائنا دينهم بدنياهم

في رايي ان الامر لا يحتاج لفتوي

فالامر بين للجميع

فلمصلحة من تصدر مثل هذه الفتوي المعيبة والغريبة؟؟؟

اقرأوا معي

دار الإفتاء المصرية تجيز المراهنات على مباريات كرة القدم

القاهرة ـ المصريون (رصد) : بتاريخ 18 - 10 - 2006

أجازت دار الإفتاء المصرية تقديم جوائز مالية لمسابقة توقعات نتائج المباريات التي ينوي اتحاد كرة القدم المصري تنظيمها في البطولات المحلية.واشترطت دار الإفتاء أن تكون الأموال المقدمة للفائزين ليست من أموال المتسابقين، أي أن قيمة تلك الجوائز لا يجب أن يتم أخذها من حصيلة اتصال المتسابقين بأرقام معينة لإدخال توقعاتهم أو أي شيء مشابه.

وأحلت دار الإفتاء تنظيم مسابقة لتوقعات المباريات في حالة أن تكون الجوائز مقدمة من أفراد أو هيئات أو رعاة، وهو الشرط الغريب حيث إن جوائز أي مسابقة تكون من ريع بيع تذاكر أو من أموال مشتركين في المسابقة كما هو متعارف عليه في العالم أجمع.

وجاءت الفتوى بحسب الوطن السعودية بناء على استفسار تقدم به المجلس القومي المصري للرياضة برئاسة حسن صقر في وقت سابق حول مدى شرعية تنظيم مسابقة لتوقعات مباريات كرة القدم.

وثار جدل كبير حول شرعية تنظيم مسابقة توقعات مباريات كرة القدم من قبل اتحاد الكرة للمباريات المحلية، خصوصاً من قبل وسائل الإعلام التي تصدت للمشروع بشكل جماعي، قبل أن تحسم دار الإفتاء المصرية ذلك الجدل بإباحتها.

والغريب في الأمر أن مفتي مصر سبق له وأن حرم التوقعات، فيما اتفق كل الفقهاء ورجال الدين أن الأمر التفاف واضح لتطبيق نظام المراهنات المحرم شرعاً وديناً، خصوصاً وأن التجربة التي ينوي الاتحاد المصري تطبيقها جاءت على غرار نظام المراهنات المطبق في كل أوروبا وأمريكا وبعض البلدان العربية من الشمال الإفريقي .

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?...511&Page=13

حقيقة اتمني الا يكون الخبر صحيحا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 43
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

هذه الجريده تريد الأثاره فقط والكلام واضح والشيخ على جمعه لا يختلف عليه اثنان إذا أجاز هذه الجوائز فهى أكيد ليست قمار أو ماشابه

و المتسابقين لا يدفعون فلوس يبقى فين المراهنات بقى

الحمد لله رب العالمين و لا حول ولا قوه إلا بالله

رابط هذا التعليق
شارك

تم النقل بواسطتي

صبح

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

والي هذا الحد باع بعض علمائنا دينهم بدنياهم

سيدي امرنا رسولنا الكريم بالتادب مع العلماء و الا نتهمهم بهذه القسوه في امر دينهم

و نحن بالتاكيد اقل علما منه...و لعله عنده تفسير واضح لفتواه

فلنتوخي الحذر في الحديث عن العلماء الذين تستغفرلهم حتي الاسماك في باطن البحر

و ربنا يعفو عنا و عن الجميع

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

abdo كتب:

صدمت حينما قرأت الخبر

الهذا الحد وصل الاستخفاف بعقول الناس

من هم هؤلاء " الناس " الذين تقصدهم تحديدا؟

و هل فعلا و حقا يعلمون الفرق بين مفهومى " التجريم " و " التحريم " ؟؟؟

هل قرأت الخبر جيدا قبل ان تضعه، و تعلق عليه مثل هذا التعليق ... دعنى أكتفى بكلمة واحدة من هذه العبارة:

أجازت دار الإفتاء المصرية تقديم جوائز مالية لمسابقة توقعات نتائج المباريات التي ينوي اتحاد كرة القدم المصري تنظيمها في البطولات المحلية.

و اذا علمنا انه فى 22 يونيو 2006 ان الأزهر تقدم بهذا الإقتراح الى البرلمان المصرى:

تشريع بتجريم الفتوى من غير المتخصصين يثير جدلا بين علماء الدين

أثار اقتراح تقدمت به مشيخة الأزهر إلى البرلمان المصري في وقت سابق للمطالبة بإصدار تشريع يجرم الفتوى من غير المتخصصين ويعاقب دعاتها، جدلا واسعا بين علماء الأزهر.

وكان الشيخ عمر الديب وكيل الأزهر قد أعلن في تصريحات صحافية له أخيرا أن الفتوى لها مكانها الرسمي وهو دار الإفتاء المصرية أو لجنة الفتوى بالأزهر، وما عدا ذلك لا يؤخذ به شرعا أو قانونا. وقال الشيخ الديب إن الأزهر اقترح على البرلمان المصري إصدار تشريع يجرم الفتوى من غير المتخصصين ويعاقب دعاة الفتوى.

ومن جانبه يرفض الدكتور عبد المعطي بيومي وكيل لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان المصري سابقا، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، سن تشريع لتجريم ومعاقبة من يفتون بغير علم ويثيرون البلبلة بين الناس عبر الفضائيات والإنترنت .

وقال بيومي إن هذه القضية لا تعالج بسن القوانين وإنما يجب أن تتم عن طريق التوعية للقائمين على أمر القنوات الفضائية وتعريفهم بأنهم يملكون وسائل سيحاسبون عليها أمام الله عز وجل وأن كل كلمة تذاع تحت مسؤوليتهم، واستضافة أناس غير متخصصين في الإفتاء، سيحاسبهم الله عليها، بالإضافة إلى توعية المشاهدين ونصحهم بحيث يجب ألا يأخذوا الفتوى إلا من المتخصصين الذين درسوا الفقه واللغة العربية والقرآن والسنة والعقيدة وألموا بآليات الفتوى من علوم الدين لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ان هذا العلم دين فلينظر الرجل عمن يأخذ دينه».

ويضيف الدكتور بيومي قائلا: لقد تعرضت أنا شخصيا لهجوم عبر الفضائيات ممن يطلقون على أنفسهم الدعاة الجدد واتهمني أحد الدعاة وهو شاب في سن أولادي بعدم معرفتي بالإفتاء، وهذا الأمر يعكس مدى تجرؤ بعض الشباب غير المؤهلين للفتوى على النار مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «اجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار».

ويقول الشيخ يوسف البدري عضو البرلمان المصري سابقا وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة إن الفتوى عمل خطير وكل من لا يحسن الفتوى يعرض نفسه للمخاطر، مشيرا إلى أن الإمام مالك مفتي دار الهجرة عندما كان يأتيه 20 سؤالا كان يجيب عن خمسة منها ثم يؤجل الباقي حتى يتأكد من الإجابة الصواب.

ويتابع الشيخ البدري قائلا: نحن في عصر كثرت فيه الفضائيات واحتاجت إلى المتحدثين في الدين واختارت هذه الفضائيات من له جاذبية وحضور بغض النظر عن مؤهلاته أو ثقافته أو إتقانه للفتوى أو تقواه من الله ليجيب عن أسئلة المشاهدين، وكان في الأصل أن تختار هذه القنوات الفضائية من درس علوم الدين من فقه وتفسير وغيرها أو من اشتهر بالتخصص في الفتوى أو من درس علوم الشرع وحصل على جملة منها صالحة لفتواه بإجازة شيوخه وليس بإجازة نفسه .

ويضيف الشيخ البدري قائلا: إن مشروع القانون الذي يراد من البرلمان إصداره لتجريم ومعاقبة من يفتون عبر الفضائيات من غير المتخصصين في الفتوى، لا بد من دراسته من أكثر من مذهب ومن أكثر من جهة بعرضه على كافة العلماء حتى يصدر غير منقوص يؤدي المراد منه في دقة وإتقان وبالتالي تخضع كل المحطات الفضائية وغير الفضائية لهذا الأمر ولا يجوز أن تبادر من نفسها بل عليها أن تسأل المتخصصين مثل الأزهر أو دار الإفتاء، أو المرجعيات الأخرى، في تحديد من يفتي الناس عبر برامجها.

ويرى الدكتور أسامة السيد عبد السميع أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر أن الفتوى لا بد أن تصدر من أناس متخصصين لهم القدرة على الإفتاء أما غير المتخصصين أو من يطلق عليهم الدعاة الجدد يجوز لهم أن يلقوا المواعظ والخطب والنصح والإرشاد ولا يجوز لهم الإفتاء.

ويضيف د. أسامة قائلا: إن الفتاوى التي تثير البلبلة من غير المتخصصين يجب أن يعاقب أصحابها بعقوبات تعزيرية ومنها الغرامة، كما يجوز لولي الأمر أن يقيض المباح فإذا كان المباح يضر بالناس فله أن يصدر تشريعا يحد من الأضرار وهذا ليس فيه تقييد لشرع الله.

ويقول د. أسامة إنه يجوز إصدار قانون ينظم عملية الإفتاء وغلق الباب أمام غير المؤهلين للفتوى مع مراعاة أن هناك أمورا مختلفا عليها وفيها سعة في الفتوى عملا بالقول المأثور «نتفق فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا في المختلف فيه». وأكد د. أحمد علي سليمان الباحث برابطة الجامعات الإسلامية أهمية مطالبة الأزهر باعتباره المرجعية الدينية الكبرى للمسلمين في مصر بسن تشريع يجرم الفتوى من جانب غير المتخصصين لا سيما في هذا العصر الذي يشهد تطورا مذهلا في وسائل الاتصال، وإن كانت هذه الخطوة قد تأخرت كثيرا من جانب الأزهر إلا أنها تستحق الدعم والتأييد والمساندة لأن تضارب الفتوى بين العلماء والمفتين من الخطورة بمكان لا سيما على شاشات الفضائيات التي تنتهج نهج الإثارة بغية جذب أنظار الجماهير إليها بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى.

وطالب د. سليمان الأزهر بإلزام من يتصدى للفتوى في الفضائيات بالمرور بسلسلة من الاختبارات على أيدي الأساتذة وكبار العلماء المتخصصين بالأزهر وجامعته، ثم بعد ذلك يحصل على إجازة بالفتوى كما يجب على الأزهر تحديد عقوبة تعزيرية تتمثل في الغرامة لمن يفتي بغير علم على أن تكون هذه العقوبة رادعة.

على الرغم من الأخبار المتناقلة هنا و هناك .... مثل هذا الخبر مثلا:

في الأزهر.. لم يحفظ أحد!

إذا رايته وسألته لن يجيبك.. فلا تتعجب أو تنخدع، فتلك الجبة وذلك القفطان وما يحمله هو من شهادة تؤكد جدارته كداعية، أصبحت لا تبرهن على حفظه للقران.

وبالطبع لا أحد يتصور أن خريجي جامعة الأزهر بالقاهرة، خاصة الكليات الشرعية، مثل أصول الدين والشريعة واللغة العربية، لا يحفظون القرآن الكريم كاملا ومجودا، ولكن هذه هي المفاجأة، أما المفاجأة الأكبر أن هناك يغش في امتحانات القرآن.. ومن المصحف!

فالكثير من خريجي جامعة الأزهر رسبوا في اختبارات حفظ القرآن الكريم، وهذا ما كشفت عنه مسابقة وزارة الأوقاف التي تعقدها سنويا لاختيار الدعاة الجدد، حيث أن المسابقة التي تقدم لها 18 ألفا من خريجي الكليات الشرعية، لم ينجح منهم سوى 3 ألاف فقط، وكان أكثر الراسبون في اختبارات حفظ القرآن الكريم..

وبالطبع النتيجة تبرهن على مستوى التدهور الذي وصل إليه التعليم الأزهري فكيف يصبح خريج الأزهر داعية أو أماما أو خطيبا وهو لا يحفظ كتاب الله، في الوقت الذي تولى فيه بعض مدارس اللغات اهتماما خاصا بتحفيظ القرآن الكريم، ونجد بعض خريجي هذه المدارس من يحفظون القرآن كاملا ويحصدون الجوائز في المسابقات التي تعقد لحفظة القرآن الكريم..

سمعنا صوتك!

وطلاب السنوات النهائية بجامعة الأزهر يعترفون أن هناك تقصيراً في حفظهم للقرآن الكريم ويعتبرونه أخر مادة يستذكرونها..

فيرجع (إبراهيم بركات) - رئيس اتحاد الطلاب بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر- ذلك إلى البدايات في المعاهد الأزهرية التي تساهلت في حفظ القرآن، مما أدى إلى تساهل الشيخ مع الطلاب في الامتحان الشفوي، فيقول الشيخ للطالب: "ماذا تحفظ؟!".. فيرد الطالب: "أحفظ كذا وكذا"، فيقول الشيخ: "إذا أسمعني"!..

وعن طريقة تحفيظ القرآن في المعاهد، قال (بركات) أنها: "تختلف من معهد إلى آخر، فهناك معاهد بها أستاذة يقرؤون القرآن والطلاب يرددون خلفهم، والمفترض في المرحلة الابتدائية أن يحفظ الطالب 5 أجزاء في كل عام، أي مع انتهاء الدراسة الابتدائية يكون قد أتم حفظ القرآن كاملا، ولكن هذا لا يحدث إلا إذا كان الطالب حافظا من الأساس في بيته"!

ويكمل بركات متأسفاً: "في الإعدادية يختم القرآن مرة أخرى، وفى الثانوية كذلك وأيضا في الجامعة، ولكن التساهل هو أساس الداء، ففي الجامعة لا يوجد أساتذة يدرسون لنا القرآن، ولكن مشايخ من الخارج يقومون بذلك.. ولا أحد يحضر محاضرات القرآن الكريم"!

المصحف بركة الغش!

ويسأل (نهاد شوقي) - طالب بالفرقة الثالثة بكلية أصول الدين-: "كيف يحفظ الطلاب القرآن وهم من بداية التعليم الأساسي الأزهري يعتمدون على الغش طريقاً للنجاح في مادة القرآن!!، فالذين يراقبون علينا في الجامعة أثناء الامتحانات، هم موظفو شئون الطلبة وأحيانا عاملو البوفيه، وهذا يجعل فرصة الغش أفضل وبالطبع الطلاب يغشون بطرق مختلفة خاصة عن طريق المصاحف الصغيرة جدا"!!

ويشرح (نهاد) امتحان القرآن الذي ينقسم إلى جزأين، شفوي وتحريري، والشفوي يجلس فيه الطالب أمام الدكتور، ويسأله عدداً من الأسئلة، وهذا ليس معناه أن الطالب يحفظ القرآن كاملا، والذي يضع امتحان التحريري للكلية كلها دكتور واحد والأسئلة تتكرر باستمرار وبالتالي تصبح الأسئلة معروفة وكأن الدكتور مكسل يضع أسئلة جديدة"!

ولا يختلف كلام (هادى الزهار) - الطالب بالفرقة الثالثة بكلية أصول الدين- عن سابقيه، خاصة فيما يتعلق بعدم حفظ القرآن، وعدم اهتمام الطلاب به، في الوقت الذي يؤكد فيه على أن الطلاب دائماً ما يغشون بسهولة في اختبارات القرآن الكريم!

القران بعيدا عن النظام

ولكن ما رأي علماء الأزهر في هذا الأمر، الشيخ (جمال قطب) أحد علماء الأزهر الشريف ورئيس لجنة الفتوى السابق يقول لنا: "يعتقد كثيرون أن الأزهر لم يعد قادرا على أداء دوره بسبب الركود الذي يعانى منه، ولكن هناك سياسات مضادة أوصلت الأزهر إلى هذه الحالة السيئة التي أصبح عليها".

ويضرب الشيخ جمال قطب مثالاً على ذلك تخصيص ميزانيات ضخمة لإنشاء جامعات ومعاهد ومدارس، في حين لا يحوز الأزهر على ربع هذه الميزانيات لتمكين التعليم الأزهري من منافسة التعليم العام.

ويضيف: "لنا أن نتعجب أن الأزهر الذي ظل طوال 170 عاماً في مصر ليس له إلا أقل من مائة معهد، وفجأة تحول العدد من مائة معهد إلى 6 آلاف، فمن أين يأتي بالمدرسين ومحفظين والخبراء، في ظل ضعف الميزانية ورداءة الإمكانيات، ولهذا كانت النتيجة سوء العملية التعليمية، وعدم حفظ القرآن، وكذلك ستجد خريجين لا يعلمون أبسط الأشياء عن أمور دينهم، ولا علاج لهذا إلا بإعادة ترتيب أوراق الأزهر، ووضع خطة لتطوير التعليم به".

أما الدكتور (نصر فريد واصل) – المفتي الأسبق - فيشير لـ(عشرينات) إلى أن الرسوب في مواد القرآن جاء بسبب نظام التعليم في الأزهر، لأنه أصبح يقبل الطلاب من غير أن يكونوا حافظين لكتاب الله؛ على أمل أن يحفظوه أثناء الدراسة، وهذا لا يحدث، ولذا يطالب د.نصر أن يقتصر دخول المعاهد الأزهرية على حفظة القرآن الكريم.

...الآن بعد كل هذا ما رأيك أنت في الأسباب التي أدت إلى رسوب خريجي الأزهر في اختبارات القرآن الكريم، فضلاً عن قيام بعض الطلاب بالغش من كتاب الله.. لخداع عباد الله؟!

مع وجود قواعد عامة متداولة و يعمل بها حتى الأن هؤلاء الناس الذين أشرت اليهم فى بداية تعليقك، مثل: " أجر الإجتهاد "، أو " الإختلاف رحمة "، أو " إستفتاء القلب " .. الخ .. الخ ... و اذا علمنا انه فى النهاية أهم ما فى الموضع ان: " الفتوى غير ملزمة " - حتى الأن لأننا فى دولة " تالت اربع دينية و ربع مدنى - دينى "، فأنك لك أن تتخيل عندما تصبح الدولة 100% دولة دينية .... و جئت أنت بمثل هذا التعليق = " الفتوى "، فى ظل هذا القانون المقترح و الذى سوف يصبح ساعتها ( مع غيره الكثير ) قائم و مطبق بالفعل ... فأننى أترك لك حريه الإستمرار فى الإجتهاد .... و الجهاد فى سبيل التعبير عن رأيك ..... من قبل الجهاد فى محاربة الفساد....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

============================================================

فلمصلحة من تصدر مثل هذه الفتوي المعيبة والغريبة؟؟؟

إرجع للأصل تعرف لمن يعمل هؤلاء " المطـيـبـتـيـه "

هوه الـسيد بيه اوكيه هيغلب ياعني في المسابقات

شوف الحكومة عايز تعمل أيه او مصلحتها فين هتلاقي مفتي الجمهورية بيقول اوكيه

وعندك واحد فتوة لسه طازة برضه بس على شكل قانون بيقول

وينص المشروع في مادته الأولي علي حظر عقد الاجتماعات الحزبية أو السياسية أو تنظيم التظاهرات في ساحات المساجد، ويعتبر التحريض علي هذه الأعمال، أو المشاركة فيها إخلالا بالنظام العام، ويعاقب كل من يمارسها بالحبس مدة لا تتجاوز ٣ أشهر، وغرامة لا تقل عن ٥٠٠ جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين.

ياعني من الآخر تصلي وطيران على بيتكم لأن الجوامع هتتقفل ومن المستحسن صلي في بيتكم الفتره اللي جايه علشان داخلين على توريث والعملية مش ناقصه حد يقول اتقوا الله او قال الله وقال الرسول...

وانتقد وزير الأوقاف المصري د. محمود حمدي زقزوق مؤخرا انتشار التظاهرات وحوادث التجمهر في ساحات بعض المساجد، وداخلها وفي مقدمتها الجامع الأزهر، الذي دأبت فيه بعض العناصر علي تنظيم مظاهرة أسبوعية عقب صلاة الجمعة، يحدث خلالها تطاول علي كبار العلماء، وعلي رأسهم شيخ الأزهر بالأقوال الخارجة.

وأضاف إن ذلك يمتد إلي الكثير من التصرفات غير اللائقة التي تثير الشغب والفوضي والاضطراب، وتخل بجلال المساجد. ولفت إلي الحديث الشريف:" جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم"، مشيرا إلي أنه في سبيل تحقيق هذا الهدف رأت الوزارة أن يصدر تشريع يضيف إلي اختصاصاتها ما يساعدها علي منع التظاهرات والتجمعات الحزبية والسياسية بساحات المساجد، وفقا للقانون المقترح.

على عيني وراسي ياعم الشيخ

بس لما تقول على التجمعات الحزبية والسياسية المعارضة للحكومه ولوجهها الديني الكامن تحت عمم الأزهر الشريف انهم شلل من المشاغبين والفوضويين والمخليين بالأمن العام كما تقول عنهم الحكومة فنعلم ان فتواك ليست لوجه الله

تم تعديل بواسطة Doofy

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

==============================================================

معلش نسيت حاجه

بالنسبة للحديث اللي قاله الحج زقزوق واسند عليه صحة فتواة والل بيقول

" جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم"

حد من الأخوة الأفاضل يشوف صحة هذا الحديث من ضعفه علشان الأخوة الأفاضل اللي لسسه بيدافعوا عن المشيخة سواء بحسن نية او سوء نيه يعرفوا

الناس دي اللي عامله علماء بتتكلم بشرع مين..؟؟

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

============================================================

ياعني من الآخر تصلي وطيران على بيتكم لأن الجوامع هتتقفل ومن المستحسن صلي في بيتكم الفتره اللي جايه

هل تعرفوا ان هذا النظام مطبق في مدينتا منذ عام تقريبا المسجد لا يفتح الا قبل الصلاة بنصف ساعة ويغلق بعد الانتهاء من الصلاة بنصف ساعة

مع العلم انا الحمامات واماكن الوضوء تفتح فقط في فترة الصلاة فقط

ولا اعرف من وراء هذا النظام لان شيخ الجامع قال وهو من مؤيدي هذه الفكره قال وهو علي المنبر في صلاه الجمعه النظام ده هيمشي من بكره واللي مش عجبة

يروح يشتكيني في الاوقاف

ده مثال الجوامع

اما الفتاوي الغريبه ومن ناس لها وزنها في الافتاء

مره الشيخ محمد طنطاوي اصدر فتوي مره بإجازه إفطار لعيبة المنتخب الوطني في رمضان حتي يتمكنوا من الفوز في مباراة دولية

وعلي ما اذكر ان الجنود في حرب اكتوبر حربوا وهما صايمين ولم تصدر لهم فتوي مخصوص علي الرغم من وجودها اساسا في الشرع

ولكنهم حاربوا وهم صائمون

اما المنتخب الوطني طبعا هيتعب قوي وهيجيب لنا انجاز كبير فلازم يفطرا

وغيرها من الفتاوي الغريبة

رابط هذا التعليق
شارك

صدمتنى واقعة إغلاق المساجد بعد الصلاة

حدث معى التالى عند "محـــــــــــــاولتى" زيارة جامع الرفاعى ، لقراءة الفاتحة على قبر "الملك فاروق الأول" ...

وأقوم بذلك منذ سنوات طويلة ...

1 - وصلت الى السور الخارجى للمنطقة حوالى الساعة الثالثة والربع

2- أوقفنى الجندى المسئول عن الحراسة على البوابة الخارجية ...

3 - سألنى عن "بطاقتى الشخصية "

4 - رفضت ونشأت "مجادلة" لاحظها "الحمد لله" رئيسه ضابط لطيف الأخلاق برتبة نقيب

5 - صرخ فيه من بعيد بأن يتوقف عن المجادلة وأسرع ، معتذرا

6 - أظهرت له بكل رضـــاء "جواز ســـفرى" فـــأعتذر مرتين إضافتين

7 - أسرعت بالدخول الى الجامع ... فأفهمنى "الأفراد" الموجودين ، بضرورة الأسراع لأنه سيقفل حتى المغرب

8 - هرولت الى قبر "الملك فاروق الأول" .... وقرأت الفاتحة بسرعة .... ورجعت مهرولا .....

..... لأ مش ممن البوابة دى ... الخروج من البوابة الخلفية من فضلك ....

غادرت المســجد وأنا أقول ... " لا حول ولا قوة إلا بالله" ...

فى اليوم التالى .... أخذت التاكسى "لزيارة قبر جمال عبد الناصر" ....

وصلت الى المكان فى الساعة الثانية وخمس دقائق بعد الظهر ....

"مــــــــــــغــــــــــلــــــــــق بــــرضه ...... "

وجاء حارس "شرطة عســـكرية" .... أيوه ياأفندم ... ؟؟

واالله عايز أقرا الفاتحة على الرئيس الله يرحمه ... من فضلك ... !!!!

أنا آسف يا افندم ...

المكان مفتوح من الساعة ثمانية ونصف للساعة إثنين بعد الظهر بس ... !!!

الله ... ؟؟؟

طيب وأقرأ الفاتحة على روحه إزاى ... ؟؟؟؟

آسف ياأفندم ... إقراهــا من بره ... بس لازم تخللى التاكسى يمشى من هنا ، لأن المنطقة ممنوع الوقوف فيها ...

غادرت المكان أمام المســجد وأنا أقول ... " لا حول ولا قوة إلا بالله" ...

نظر الى سواق التاكسى الحاج محمود ... وقال "معلهش ... أصل الدنيا إتغيرت ... "

وبعد مدة ، رأيت ضريح كبير يشابه الهرم ... وتذكرت أنه "ضريح الجندى المجهول وتحته أنور السادات"

... نقف هنا يا يحى بيه ... ؟؟؟ سألنى الحاج محمود ... فكرت قليلا ... وكدت أقول لآ ... ولكن ... قبلت ..

نزلت من التاكسى ... "بالقرب من المنصة" ... وخطوت فى طريقى الى الناحية الأخرى ... رهبة ... حرس جمهورى ...

سجادة حمراء ... كردون نحاس ملمع ...

والله كويس ... حاجة حلوة

لكن الحارس ... على بداية السجادة الحمراء ... أوقفنى ....

أيوه ياافندم ... رايح فين حضرتك ... ؟؟؟؟

من فضلك عايز أقرأ "الفاتحة" على الرئيس السادات الله يرحمه ...!!!!

لأ ياافندم ... مش من هنا ...

ليه ... ؟؟؟

ده نصب تذكارى ... !!!

طيب وأروح لقبر السادات أزاى ...؟؟؟

والله مش من هنا .. !!!

طيب أروح للقبر أزاى ...؟؟؟

مش من هنا .... !!!!

... إقراله الفاتحة أزاى ؟؟؟؟؟

..... مش من هنا .... من أى مكان ... تــــانى ... !!!!

"بالمناسبة .. لم يكن ينتظر أى زائر .. ولم يكن وقت تغيير الحرس .. ولا شيىء" ....

فكرت قليلا....

فى اليوم التالى ...

أخذت التاكسى ... وعلى الأهرام ...

مفتوحة ...

يالله على ابوالهول .... إستقبلنى وذراعيه مفتوحين ....

والآن ..... ؟؟؟

ماذا تعتقدوا سأزور فى المرة القادمة ......

طبعا .... ابوالهول ...

كانت هذه قصتى ... ليس للدردشة ... ولكن ... لتأكيد ... مصيبة نعيش فيها فى مصر .... وهى

عقلية ... وكلمــة

"مـــمـــــــنــــوع"

"فــــأســــلمى يــــــــــامــصـــــــــــر"

يحى الشاعر

تم تعديل بواسطة يحى الشاعر

لن يمتطى شخص ظهرك ، ما لم تقبل أن تنحنى له

إسـلـمى يـــــامـــصــــــــر

الوجه الآخر للميدالية ، أسرار حرب المقاومة السرية فى بورسعيد 1956

yamain8vi2xi.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

Doofy كتب:

معلش نسيت حاجه

بالنسبة للحديث اللي قاله الحج زقزوق واسند عليه صحة فتواة والل بيقول

" جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم"

حد من الأخوة الأفاضل يشوف صحة هذا الحديث من ضعفه علشان الأخوة الأفاضل اللي لسسه بيدافعوا عن المشيخة سواء بحسن نية او سوء نيه يعرفوا

الناس دي اللي عامله علماء بتتكلم بشرع مين..؟؟

تفتكر ليه ما حدش علق على النقطة دى يا ترى ؟؟؟!!!

طب ليه ما دورتش انت بنفسك ... طالما أخدت على عاتقك الطعن فى صحة الفتوى أو خطأها، يعنى علشان يبقى على الأقل " هجومك " مبنى على أساس، و لو انى ما أعرفش بصراحة مين بالظبط اللى يحقله يقول ان الشيخ الفولانى هو من " المطيباتية " أو " السيد بيه اوكيه " ... و مين اللى يحقله يقول لأ يا جماعة عيب - ما يصحش حد يتطاول على العلماء بالشكل دة، و ان الشيخ الفولانى دة كلامه مظبوط و على حق ؟؟؟!!!

عموما من المؤكد انه لو أردت البحث فما أسهل هذا اليوم ... يكفى اننى انا " الليبرالى العلمانى الديمقراطى " :unsure: قد عثرت عليها ... فما بالك بك أو بأى من الزملاء الأعزاء ؟؟؟

ماذا لو ثبت بالفعل ان الرجل لم " يخترع " او " يؤلف " هذا الحديث، و انه موجود بالفعل، الا يعنى هذا ان كل ما بنيته من إدعاء و طعن بل و إستهزاء ساخر ... هو بغير سند أو دليل، انما هو نابع عن مجرد ما نسميه " أهواء شخصية " ؟؟؟!!!

و ما العمل اذا أتيت انت ( من العامة ) بوقائع معينة من التاريخ التى تثبت انه يجوز التجمهر و التظاهر بل و نقد الحاكم و بعض شيوخ المساجد ( على انه اليوم يحدث ما هو أسوأ من النقد بمراحل ) ، و أتى هو ( وهو من العلماء ) بما يثبت صحة موقفه و رأيه و فتواه - فبرأيك من منكم مطلوب من ( العامة ) أن يصدقه و يتبعه - طبعا مع إحترام مبدأ و مفهوم " إستفتاء القلب " .... و لكن حاول أن تبحث عن الإجابة ... و الأهم بالطبع هى ليست الإجابة بل مغزى القضية برمتها عند الحاجه الى التعامل مع كافة القضايا و المسائل الحياتية ... من سياسة و إقتصاد و زراعة و فن و سياحة و صناعة ... الخ .. الخ ....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

يحى الشاعر كتب:

حدث معى التالى عند "محـــــــــــــاولتى" زيارة جامع الرفاعى ، لقراءة الفاتحة على قبر "الملك فاروق الأول" ...

وأقوم بذلك منذ سنوات طويلة ...

....

....

..... لأ مش ممن البوابة دى ... الخروج من البوابة الخلفية من فضلك ....

غادرت المســجد وأنا أقول ... " لا حول ولا قوة إلا بالله" ...

......

فى اليوم التالى .... أخذت التاكسى "لزيارة قبر جمال عبد الناصر" ....

وصلت الى المكان فى الساعة الثانية وخمس دقائق بعد الظهر ....

....

المكان مفتوح من الساعة ثمانية ونصف للساعة إثنين بعد الظهر بس ... !!!

....

رأيت ضريح كبير يشابه الهرم ... وتذكرت أنه "ضريح الجندى المجهول وتحته أنور السادات"

....

"بالمناسبة .. لم يكن ينتظر أى زائر .. ولم يكن وقت تغيير الحرس .. ولا شيىء" ....

الا تدرج هذه المساجد و تلك الأماكن من ضمن المساجد الأثرية ... و مزارات من ضمن المزارات السياحية؟

اذن ما الضرر من إحترام النظام الموضوع من قبل الدولة للحفاظ عليها من أى ضرر ... سواء " ضغط " أو " إرهاب " أو غيره ... أو حتى بدون أى أسباب، اليس للدولة حق وضع ما تراه مناسب لتنظيم عملية زياره مثل تلك الأماكن ؟؟؟

كانت هذه قصتى ... ليس للدردشة ... ولكن ... لتأكيد ... مصيبة نعيش فيها فى مصر .... وهى

عقلية ... وكلمــة

"مـــمـــــــنــــوع"

انا على قناعة انه فى كثير من الأحيان ( خاصة فى الأعوام الأخيرة ) هذه الكلمة قد انتشرت بشكل ملحوظ، ليس فقط فى مصر، و لكن فى دول العالم أجمع، و لأسباب معدودة ... إحداها تعييها حكومات الدول بوجه عام، و دولتنا هنا بما ان الحديث حولها بصفة خاصة .... و بصراحة انا أتفق معهم فى هذا النهج، حتى يقضى الله أمرا كان مفعولا ....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

فين إجازة المراهنات اللي بتقولوا عليها دي ؟؟

يا ريت حد يشاور لنا عليها في الخبر

أجازت دار الإفتاء المصرية تقديم جوائز مالية لمسابقة توقعات نتائج المباريات التي ينوي اتحاد كرة القدم المصري تنظيمها في البطولات المحلية.واشترطت دار الإفتاء أن تكون الأموال المقدمة للفائزين ليست من أموال المتسابقين، أي أن قيمة تلك الجوائز لا يجب أن يتم أخذها من حصيلة اتصال المتسابقين بأرقام معينة لإدخال توقعاتهم أو أي شيء مشابه.

وأحلت دار الإفتاء تنظيم مسابقة لتوقعات المباريات في حالة أن تكون الجوائز مقدمة من أفراد أو هيئات أو رعاة،

هل ما هو مظلل أعلاه ينطبق علي المراهنات ؟؟!!

و هل تسمي مراهنات إذا ما كانت هناك جهه أخري تقدم الجوائز و ليس من مال المشاركين في المسابقة ؟؟!!

إلا صحيح .... هي مسابقات الزيرو تسعمائة و الإتصال بالموبايل من أجل المسابقات من نوعية ( حيوان له أربع أرجل و لية و بيقول ماااء ) تختلف كتير عن المراهنات ؟

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق
شارك

=======================================================================

تفتكر ليه ما حدش علق على النقطة دى يا ترى ؟؟؟!!!

انتا بتسألني يا استاذ وايت متسألهم همه...!!

طب ليه ما دورتش انت بنفسك ... طالما أخدت على عاتقك الطعن فى صحة الفتوى أو خطأها، يعنى علشان يبقى على الأقل " هجومك " مبنى على أساس

عيب عليك يا وايت ياعني هنفتري على الراجل من غير سبب...؟!

و لو انى ما أعرفش بصراحة مين بالظبط اللى يحقله يقول ان الشيخ الفولانى هو من " المطيباتية " أو " السيد بيه اوكيه " ...

مين ياعني اكيد افعالهم..!!

واللي طلع عليهم الألقاب دي طلبة الأزهر وهم اقرب الناس إلى هذه المؤسسه

و مين اللى يحقله يقول لأ يا جماعة عيب - ما يصحش حد يتطاول على العلماء بالشكل دة و ان الشيخ الفولانى دة كلامه مظبوط و على حق ؟؟؟!!!

لأ ياعزيزي وايت احنا مش بنتعامل مع كهنوت الوحي بيجيله من عند ربنا فلازم ناخد فتواه دون نقاش او جدال..

عندك كتاب وعندك سنه وعندك تفسير أهل السنة الأكرمين ولو حصل ان فيه اجتهاد في مسأله حديثه تحتاج فتوه يبقى لازم في اجتماع من مجامع الأمة الإسلامية عليها...

واحنا عندنا مشاء الله الأزهر من كبيره لصغيره بيتعين بأمر من رئيس الدولة ..

وبالتالي منصب باطل

عموما من المؤكد انه لو أردت البحث فما أسهل هذا اليوم ... يكفى اننى انا " الليبرالى العلمانى الديمقراطى " قد عثرت عليها ... فما بالك بك أو بأى من الزملاء الأعزاء ؟؟؟

مشاء الله والله شئ يفرح رمضان عامل شغل كويس معاكم..!!

ماذا لو ثبت بالفعل ان الرجل لم " يخترع " او " يؤلف " هذا الحديث، و انه موجود بالفعل،

ومين جاب سيرة الأختراع او التأليف ...؟؟

المصطلحات دي تقلها لواحد يهودي جعلك تقول انا " الليبرالى العلمانى الديمقراطى "

الإسلام مفهوش أختراع او تأليف يا وايت

الا يعنى هذا ان كل ما بنيته من إدعاء و طعن بل و إستهزاء ساخر ... هو بغير سند أو دليل، انما هو نابع عن مجرد ما نسميه " أهواء شخصية " ؟؟؟!!!

آدي الحديث " جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم "

وآدي الموقع اتفضلوا اكتبوا الحديث وشوفوا دا صحيح تبنى عليه فتوى ولا ضعيف ..؟؟

وطبعا الرابط مش ليك لأن نظرتك للموضوع ككل معروفه جيدا...وبالتالي

لما يجي مفتي الجمهورية يفتي لوجه الحكومه وليس لوجه الله اعتمادا على حديث ضعيف

ويعطي بفتواه الدينية المبرر الشرعي للدوله كي تقفل المساجد وتجرم وتعاقب من يتظاهر تحت قبته ويشكوا إلى الله طغيان حكامه اعتمادا على حديث ضعيف

ويبيع ثورة الناس ليشتري رضى الحكومة ويطيب خاطرها اعتمادا على حديث ضعيف

ألا يعني هذا انهم يستحقون لقب " المطـيـبـتـيـه "

وان فتواهم هيه ال " أوكيه " للدوله على طول الدوام في عهد سيد بيه الطن-طاوي ..؟؟

أنا لا اهاجم العلماء ولا ادعي ان هناك انسان معصوم من الخطأ ...ولكن

من لا يتقي الله في علمه و يقصد به وجه الطغاة وليس وجه الله فلا يستحق التبجيل او ان نضعه في مرتبة العلماء الأشراف...

و ما العمل اذا أتيت انت ( من العامة ) بوقائع معينة من التاريخ التى تثبت انه يجوز التجمهر و التظاهر بل و نقد الحاكم و بعض شيوخ المساجد ( على انه اليوم يحدث ما هو أسوأ من النقد بمراحل ) ، و أتى هو ( وهو من العلماء ) بما يثبت صحة موقفه و رأيه و فتواه - فبرأيك من منكم مطلوب من ( العامة ) أن يصدقه و يتبعه - طبعا مع إحترام مبدأ و مفهوم " إستفتاء القلب " .... و لكن حاول أن تبحث عن الإجابة ... و الأهم بالطبع هى ليست الإجابة بل مغزى القضية برمتها عند الحاجه الى التعامل مع كافة القضايا و المسائل الحياتية ... من سياسة و إقتصاد و زراعة و فن و سياحة و صناعة ... الخ .. الخ ....

تحياتى.

كل سنه وانت طيب

تم تعديل بواسطة Doofy

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

Doofy كتب:

انتا بتسألني يا استاذ وايت متسألهم همه...!!

طبعا لازم أسألك انت .... مش انت المعترض على الفتوى ... و انت اللى بتخبط فى الراجل علشان إجتهد ... و ما فيش حد رد ... يبقى من الطبيعى انى أسألك رأيك ... دة يبقى معناه ايه ؟؟؟ يعنى على الأقل لو كان كلامك مظبوط . كان كله أيدك و بدأوا يسلخوا فى الراجل زيك كدة!!!

عيب عليك يا وايت ياعني هنفتري على الراجل من غير سبب...؟!

و لا عيب و لا حاجه .... الراجل " عالم " و دارس .... فلما انت تيجى و تقول بما معناه انه ما بيفهمش .. وانه كذا و كذا و كذا .... و ان الصح هو كذا و كذا و كذا .... يبقى من الطبيعى ان المؤيدين ليه هيسألوك و ببساطة و بمنطقية .. و انت من انت ؟؟؟ و ما هى مؤهلاتك العلمية ؟؟؟ اليس كذلك ؟؟؟

مين ياعني اكيد افعالهم..!!

واللي طلع عليهم الألقاب دي طلبة الأزهر وهم اقرب الناس إلى هذه المؤسسه

يعنى أصبحت أنت القاضى و الجلاد فى نفس الوقت !!!

سيبك من طلبة الأزهر و الأسماء اللى بيطلقوها على أساتذتهم ... فمعظم الطلاب يطلقون على أساتذتهم بالجامعة بعض الألقاب و المسميات المضحكة على سبيل التندر أو حتى " التفريغ " عن أنفسهم فيما بينهم فهذا الأمر ليس بجديد .... انا عن نفسى ما شفتش طلبة الأزهر و هما بيستهزأوا بالراجل .. لكن شفت العزيز Doofy هنا هو اللى رمى الكلمتين اللى ما لهمش لازمة على فكرة ... لأنه كان ممكن جدا تعبر عن رأيك الرافض و المدعم بحجتك، من دون مثل هذا الإستهزاء ... أظن مش صعبة للدرجة دى ....

لأ ياعزيزي وايت احنا مش بنتعامل مع كهنوت الوحي بيجيله من عند ربنا فلازم ناخد فتواه دون نقاش او جدال..

اتسمى استخدام مفردات مثل " هؤلاء المطيبتية " و " الـسيد بيه اوكيه " هى مفردات نقاش و جدال .... و لنرى ماذا ستستخدم من مفردات أيضا للنقاش و الجدال معى انا أيضا ....

عندك كتاب وعندك سنه وعندك تفسير أهل السنة الأكرمين ولو حصل ان فيه اجتهاد في مسأله حديثه تحتاج فتوه يبقى لازم في اجتماع من مجامع الأمة الإسلامية عليها...

و هو دة الجزء اللى حاصل فعلا .... و اسمحلى انا لا استريح لمسألة إقتطاع جزء من خبر كامل طويل عريض، و من ثم بناء قضية كاملة عليه ... انت قمت بإقتباس جزء بسيط من الخبر " المصاغ " من قبل صحفى فى جريدة " المصرى اليوم " و التى من المدهش هى " وحدها " من إنفردت بنشر " مشروع " القانون المزعوم ... و اذا كنت انت ما يهمك هو الحديث و عما اذا كان صحيح أو ضعيف ... فغيرك من المواطنين منهم من يفضل الإطلاع على باقى ما نشر حتى فى هذا الخبر ... و لأنك لم تفعل .. فقد قمت بالبحث و عثرت عليه بالفعل ... و كما توقعت .. الرجل أضاف أكثر مما حاولت حصره من أسباب ( الحديث الضعيف ) .... أنظر معى:

د. محمد عزام من المصري اليوم:( وزارة الأوقاف أعدت مشروع قانون، لحظر التجمعات والمظاهرات في ساحات المساجد، تم رفعه مرفقا بمذكرة إيضاحية من الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف، إلي رئيس الجمهورية، تمهيدا لإصداره بقرار جمهوري وفق الصلاحيات الرئاسية في هذا الصدد.

ينص المشروع ـ الذي تنفرد بنشره «المصري اليوم» ـ في مادته الأولي علي حظر عقد الاجتماعات الحزبية أو السياسية أو تنظيم التظاهرات في ساحات المساجد، ويعتبر التحريض علي هذه الأعمال، أو المشاركة فيها إخلالا بالنظام العام، ويعاقب كل من يمارسها بالحبس مدة لا تتجاوز ٣ أشهر، وغرامة لا تقل عن ٥٠٠ جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين.

وركز زقزوق في المذكرة الإيضاحية علي حرمة المساجد شرعيا، مستندا إلي أن الشريعة الإسلامية وضعت قواعد التعامل داخل المساجد، منوها إلي أن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع في مصر.

وقال زقزوق في المذكرة: ضمانا لانتظام الشعائر بالمساجد، فقد صدر القانون رقم ١٥٧ لسنة ١٩٦٠، الذي أوكل لوزارة الأوقاف إدارة المساجد والزوايا، والإشراف عليها، كما حظر القانون رقم ٢٣٨ لسنة ١٩٩٦ اعتلاء منابر المساجد، وإلقاء الدروس بها دون ترخيص من الوزارة، بعد ضمان أن يكون من يتصدي لذلك حاصلا علي مؤهل علمي مناسب، وذلك ضمانا لعدم اتخاذ المساجد ساحات للفكر المتطرف، والخروج علي وسطية الإسلام واعتدال مبادئه.

وانتقد زقزوق انتشار التظاهرات وحوادث التجمهر في ساحات بعض المساجد، وداخلها وفي مقدمتها الجامع الأزهر، الذي دأبت فيه بعض العناصر علي تنظيم مظاهرة أسبوعية عقب صلاة الجمعة، يحدث خلالها تطاول علي كبار العلماء، وعلي رأسهم شيخ الأزهر بالأقوال الخارجة.

وأضاف زقزوق إن ذلك يمتد إلي الكثير من التصرفات غير اللائقة التي تثير الشغب والفوضي والاضطراب، وتخل بجلال المساجد.

ولفت زقزوق إلي الحديث الشريف: «جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم»، مشيرا إلي أنه في سبيل تحقيق هذا الهدف رأت الوزارة أن يصدر تشريع يضيف إلي اختصاصاتها ما يساعدها علي منع التظاهرات والتجمعات الحزبية والسياسية بساحات المساجد، وفقا للقانون المقترح.

في غضون ذلك، علمت «المصري اليوم» أن زقزوق تقدم بمشروعه إلي مجلس الدولة لاستفتائه في دستوريته لضمان عدم الطعن فيه عند عرضه علي مجلس الشعب.)

أظن واضح انك تعمدت الإنتقاء و الإستقطاع من كلامه .... و واضح أيضا ان الرجل "ركز " على نقاط .. بينما " لفت " أخيرا الى مسألة الحديث .. اذن هناك سبب لإختيار اللفظين .. و الأهم ترتيبهم .....

واحنا عندنا مشاء الله الأزهر من كبيره لصغيره بيتعين بأمر من رئيس الدولة ..

وبالتالي منصب باطل

و هل هناك فى الدولة الدينية .. او تاريخ دولة الخلافة آلية محددة لإختيار مثلا منصب قاضى القضاه ... أو الإمام ... الخ .. الخ .... الم يكن يتم تعيينهم من قبل الخليفة أو الحاكم ... الخ .. الخ ... منذ متى كان هناك نظام ديمقراطى مطبق لشغل مثل هذا المنصب ....

انت بعبارتك تلك .. تكرر المعنى الحرفى لما تناولناه من فكرة فى هذا الموضوع منذ عدة أيام !!!!

مشاء الله والله شئ يفرح رمضان عامل شغل كويس معاكم..!!

بدأنا .. فى أول غمز .. من تقصد ب معاكــ " م " هذه؟؟؟ لماذا لم تكتب فقط معك ؟؟؟

ثم أى شغل تتحدث .... لم أكن لأشارك فى هذا الموضوع ... اذا كان قد بقى فى باب "هدى الاسلام" - اما الأن و قد وضع فى باب محاربة الفساد، فبكل تأكيد سوف أشارك فيه من منطلق اننى مواطن قبطى مصرى علمانى ليبرالى ديمقراطى، يخشى على بلده من مثل هكذا تطاحنات و صراعات دينية بالدرجة الأولى، و التعدى على إختصاصات و تخطى أدوار الدولة و مسئوليها، خاصة و ان الرجل يعمل كما أرى فى هذه القضية فيما هو صالح للبلد بالفعل ... لأن أماكن العبادة و الأهم القائمين عليها لا يتم تمويلهم من قبل الدولة حتى تنتشر على أرصفتها الكثير من الكتب و الشرائط المليئة بالأخطاء ... و لا ساحتها قد أوجدت لمثل تلك الأغراض التى أشار اليها الرجل .... و بالمناسبة هذا هو نفس موقفى حيال أى مكان عبادة لأى عقيدة او ديانة أخرى فى بلدنا الحبيب ....

ومين جاب سيرة الأختراع او التأليف ...؟؟

ما حدش .... لكن دى مجرد كناية ... على ان الراجل ما جابش حاجه من عنده ... لكن فيه حديث موجود فعلا استشهد بيه ... و الأهم انه مش هو الحجه اللى بنى عليها مشروعه زى ما حاولت انت انك تبين!

المصطلحات دي تقلها لواحد يهودي جعلك تقول انا " الليبرالى العلمانى الديمقراطى "

و ادى تانى لمز .... ليه كدة بس يا عزيزى Doofy .. يعنى ما ينفعش تتحاور معايا من غير ما تستخدم الاسلوب دة ؟؟؟ ما ينفعش تحترم " إختيارى " لمنهجى و فكرى، كما انا أيضا أحترم منهجك و فكرك، و أحاورك بهدؤ و بإحترام؟؟؟

على العموم ... و لا يهمك، الله يسامحك .... يهودى .. بهائى .... بوذى ... سيخى .... أى حاجه مش هاتفرق معايا، لأن كلهم فى الأول و فى النهاية بنى أدمين زيي بالظبط.

الإسلام مفهوش أختراع او تأليف يا وايت

أظن واضح جدا " التحوير " اللى لجأتله هنا فى الجزء دة، علشان تحدف الطوبة اللى فاتت دى ... لكن و لا يهمك، حدف زى ما أنت عايز ...

آدي الحديث " جنبوا مساجدكم خصوماتكم ورفع أصواتكم وسل سيوفكم "

وآدي الموقع اتفضلوا اكتبوا الحديث وشوفوا دا صحيح تبنى عليه فتوى ولا ضعيف ..؟؟

وطبعا الرابط مش ليك لأن نظرتك للموضوع ككل معروفه جيدا...

لأ .. مش باين انك عارف ايه هى نظرتى للموضوع .... و على العموم بيتهيألى انى وضحتهالك بردى فى المداخلة دى .....

أما مسألة صحيح أم ضعيف .....

1- ليست هذه هى الحجه الأهم و الوحيدة التى بنى عليها الــ د. محمود حمدي زقزوق ( وزير الأوقاف ) مشروعه.

2- لست انا و لا انت و لا أى من الزملاء الاعزاء هنا من يحق له الأفتاء، بل و التعدى على إختصاصات و دور أحد الوزراء و سلطاته.

لما يجي مفتي الجمهورية يفتي لوجه الحكومه وليس لوجه الله اعتمادا على حديث ضعيف

ويعطي بفتواه الدينية المبرر الشرعي للدوله كي تقفل المساجد وتجرم وتعاقب من يتظاهر تحت قبته ويشكوا إلى الله طغيان حكامه اعتمادا على حديث ضعيف

ويبيع ثورة الناس ليشتري رضى الحكومة ويطيب خاطرها اعتمادا على حديث ضعيف

ألا يعني هذا انهم يستحقون لقب " المطـيـبـتـيـه "

وان فتواهم هيه ال " أوكيه " للدوله على طول الدوام في عهد سيد بيه الطن-طاوي ..؟؟

شوف .... ببساطة ما بنى على باطل .. فهو باطل ... طالما تعمدت إخفاء قطعه من دلائل الرجل و التى ركز هو عليها و أجتهد لعمل مشروع يهدف به الى ما أوضحه هو حرفيا ( و ليس ما تستنجه انت ) .. اذن فكل ما سيأتى بناء على ذلك هو بالضرورة أيضا باطل !!!

أنا لا اهاجم العلماء ولا ادعي ان هناك انسان معصوم من الخطأ ...ولكن

من لا يتقي الله في علمه و يقصد به وجه الطغاة وليس وجه الله فلا يستحق التبجيل او ان نضعه في مرتبة العلماء الأشراف...

و انا مازلت عند موقفى المتسائل عمن يحق لهم فعلا توجيه مثل هذه الإتهامات .. و الأحكام .... فنجد من يشير على أحدهم قائلا: " هذا يتقى الله " فأتركوه .... اما هذا فلا "يتقى الله" .... فأقبضوا عليه !!!

هل المسألة فى غاية البساطة ... أى كما نقول " سداح - مداح " ؟؟؟!!!

كل سنه وانت طيب

ايه للدرجة دى .. سؤالى شايفه هزلى؟؟؟ و ايه رأيك فى سؤال و ملحوظة العزيز Hammer ؟

عموما وأنت و أسرتك الكريمة بألف صحة و سعادة ....

تحياتى.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

معذرة للأفضال صاحب ومشاركى هذا الموضوع .. أنا بس عاوز أنفذ نصيحة من نصائح جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " عندما كنت أعاكسه فى ليالى رمضان اثناء عودتنا من صلاة الفجر فى الزاوية بالنجع .. وهذه النصيحة كانت أنى لازم عشان أتخلص من همومى ادور على الهايفة واتصدر لها .. تقوم الهايفة دى تعتدى على بالقول او بالفعل .. فانسى ما انا فيه من هموم واتفرغ لرد الاعتداء ..!!

اجمل ما فى الموضوع ده " خشاف رمضان " وعشان كده شربته للآخر وخرجت نادم .. المهم مش حا اطول هو بس إستفسار صغير من أخونا " دوفى " عن توقيعه .. - يعنى حاجة بعيده خالص عن الموضوع - الثلاثة دول بتوع تنظيم السياسات .. يا ترى .. دول شيعه .. ولا قسس ؟ ...

شفتم بقة ازاى انا بنفذ وصية جدى ..

[/size]

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

==============================================================

الفاضل وايـت

بعتذر لو كانت طريقة الرد جافة او دايقتك من منطلق اننا اسره واحده في منتدى مفتوح للجميع

والمهم انك قلت رأيك ...وانا قلت رأي ...وغيري سيدلو برأيه

وليس من العيب اللا يتفق الجميع على رأي واحد

وانا لست بعالم ولكني افكر

واربط بين الأحداث من خلال نظرتي ومعتقدي

ولا مانع عندي أن اعيد تقيمي لفكره او رأي معين اذا حدث واقنعني احد خلاف ما ارى

تحياتي

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

==============================================================

بسم الله الرحمن الرحيم

معذرة للأفضال صاحب ومشاركى هذا الموضوع .. أنا بس عاوز أنفذ نصيحة من نصائح جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " عندما كنت أعاكسه فى ليالى رمضان اثناء عودتنا من صلاة الفجر فى الزاوية بالنجع .. وهذه النصيحة كانت أنى لازم عشان أتخلص من همومى ادور على الهايفة واتصدر لها .. تقوم الهايفة دى تعتدى على بالقول او بالفعل .. فانسى ما انا فيه من هموم واتفرغ لرد الاعتداء ..!!

اجمل ما فى الموضوع ده " خشاف رمضان " وعشان كده شربته للآخر وخرجت نادم .. المهم مش حا اطول هو بس إستفسار صغير من أخونا " دوفى " عن توقيعه .. - يعنى حاجة بعيده خالص عن الموضوع - الثلاثة دول بتوع تنظيم السياسات .. يا ترى .. دول شيعه .. ولا قسس ؟ ...

شفتم بقة ازاى انا بنفذ وصية جدى ..

جدو اخناتون كنت لسه هرد عليك بجد في موضوع عتاب بأنني لم اشاهده موضوعك الأخير وانا من اشد متابعينك ومتابعين مواضيعك

وبعدين ازاي موضوع الأزهر والحكومه اللي حضرتك مسميها المماليك الجدد يكون موضوع هايف..؟؟

دانتا كل يوم تطبخلنا اطباق مختلفه عن الفساد وتبينلا بشرحك الممتع مقاديره وطباخينه والناس اللي بيجيلها تسمم من طبخهم الفاسد للشعب..

وبعدين لو على الهموم ربنا يعلم الواحد بقى بيفطر وبيشرب الخشاف وهوه متأكد ان كتير مسلمين بتموت كل يوم هنا وهناك وكبار العلماء الأفاضل شغاله فتاوى معلبه ليس لها أي صلة بما يحدث بالمسلمين من سفك للدماء وحدهم دون غيرهم من البشر ...فقط لأنهم يحسبون علينا

ياترى لسه الموضوع هايف...؟؟

أما عن موضوع التعليق الجديد

فدول لا شيعة ولا قس دول حاجه كدا ممكن تسميها أقوال لا افعال

تحياتي وكل سنه وانت طيب

255374574.jpgوَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ[/227576612.jpg

--------------------

رابط هذا التعليق
شارك

==============================================================

بسم الله الرحمن الرحيم

معذرة للأفاضل صاحب ومشاركى هذا الموضوع .. أنا بس عاوز أنفذ نصيحة من نصائح جدى الشيخ حسن " رحمة الله عليه " عندما كنت أعاكسه فى ليالى رمضان اثناء عودتنا من صلاة الفجر فى الزاوية بالنجع .. وهذه النصيحة كانت أنى لازم عشان أتخلص من همومى ادور على الهايفة واتصدر لها .. تقوم الهايفة دى تعتدى على بالقول او بالفعل .. فانسى ما انا فيه من هموم واتفرغ لرد الاعتداء ..!!

اجمل ما فى الموضوع ده " خشاف رمضان " وعشان كده شربته للآخر وخرجت نادم .. المهم مش حا اطول هو بس إستفسار صغير من أخونا " دوفى " عن توقيعه .. - يعنى حاجة بعيده خالص عن الموضوع - الثلاثة دول بتوع تنظيم السياسات .. يا ترى .. دول شيعه .. ولا قسس ؟ ...

شفتم بقة ازاى انا بنفذ وصية جدى ..

جدو اخناتون كنت لسه هرد عليك بجد في موضوع عتاب بأنني لم اشاهده موضوعك الأخير وانا من اشد متابعينك ومتابعين مواضيعك

وبعدين ازاي موضوع الأزهر والحكومه اللي حضرتك مسميها المماليك الجدد يكون موضوع هايف..؟؟

دانتا كل يوم تطبخلنا اطباق مختلفه عن الفساد وتبينلا بشرحك الممتع مقاديره وطباخينه والناس اللي بيجيلها تسمم من طبخهم الفاسد للشعب..

وبعدين لو على الهموم ربنا يعلم الواحد بقى بيفطر وبيشرب الخشاف وهوه متأكد ان كتير مسلمين بتموت كل يوم هنا وهناك وكبار العلماء الأفاضل شغاله فتاوى معلبه ليس لها أي صلة بما يحدث بالمسلمين من سفك للدماء وحدهم دون غيرهم من البشر ...فقط لأنهم يحسبون علينا

ياترى لسه الموضوع هايف...؟؟

أما عن موضوع التعليق الجديد

فدول لا شيعة ولا قس دول حاجه كدا ممكن تسميها أقوال لا افعال

تحياتي وكل سنه وانت طيب

[/quote]

العزيز دوفى ..

هو انا اتعرضت للموضوع ..؟؟ ..أوتدخلت فيه .. انا لو كنت اتدخلت كنت قلت يا دوفى .. هو الازهر أعزعلينا من المحروسه نفسها ؟؟ مش كده وبس .. دى الخيبة التقيلة قوى بقى .. مجموعة الازاهر الاهلية - هو جمع كلمة الازهر إيه ؟؟ - اللى الواحد كل ما يخش على النت يلاقى فى كل منتدى أزهر .. وكل أزهر من دول له شكل ولون ومشايخ وكام مفتى .. واشهرهم مفتى البحار اللى ماسك مبخره فى ايده ..وانا حا اقولك على حاجة ..الواحد لما بتشتد عليه الأزمات بيلجأ الى الخالق الكريم يلتمس العفو والدعم .. وفى وقت الرخاء بينسى حاجات كتيره وبيتفرغ لمباهج الحياة .. وعشان كده كان فيه زمان مقوله بتقول .." صلى وصاملأمر كان يطلبه .. فلما انقضى الامر لا صلى ولا صام .." كانت بتنتشر أيام الامتحانات .. وحكومتنا السنية .. الالكترونية توصلت بحاسة الاستشعار الالكترونى أن 99،9 % فى المائة من الشعب جاعوا واحترقوا وتكوموا أمام باب الكريم الرزاق .. فتسللوا بجيوشهم واعوانهم داخل هذا التجمع الكبير .. رافعين رايات الدين .. ومش شرط آى دين .. ويا دوفى ياخى .. لقد أزفت الآزفه .. وليس لها من دون الله كاشفه .. يعنى هى جيت على الرهان الرياضى .. ؟؟

لما إمام البلاد الاكبر .. القدوة الاسلامية للمسلمين .. يزحف على ركبه فى موكب المنافقين ..ويسيب أهله ليلة العيد ويروح يصلى العيد فى جمهورية تانية على الحدود .. 60 % من زوارها من اليهود ..والباقى سياح يعلم الله وحده كيف يحتفلون بالعيد فى صالات الفنادق الخمس نجوم !! والنبى يا دوفى أنا مليان ..والدكاتره حذرونى وبيحذرونى من الغليان .. خلينا كده هادئين .. وربنا يهد الظالمين ..[/size]

تم تعديل بواسطة achnaton

كلمات حق وصيحة فى واد .. إن ذهبت اليوم مع الريح ، فقد تذهب غدا بالأوتاد ..

ليس كل من مسك المزمار زمار .. وليس كل من يستمع لتصريحات الحكومة الوردية ..حمار

ويا خسارة يامصر .. بأحبك حب يعصر القلب عصر

رابط هذا التعليق
شارك

موضوعات ذات صلة:

يا فضيله المفتى كيف لا يكون لك موقف - إرحمونا ياناس

هل من تعليق؟ - على هذه الفتوى؟

الاتجار بالدين في مسألة ضرب العراق - فتاوى سنية و شيعية لأغراض سياسية

تلبيس ابليس.......الرد الجليل على الفتوى التفصيل....

علي جمعة مفتيا للجمهورية

لا يا شيخ!

لست وحدك يا شيخ الأزهر, كلهم طلعوا ترزية فتاوى

شيخ الازهر .. هل حملناه اكثر من طاقته؟

أين المفتي وشيخ الأزهر من الموبيقات التي ُترتكب, هل راتب المفتي حلال أم حرام ؟!

كلام غريب من مفتي الديار

الحصاد المر لشيخ الأزهر طنطاوي

هل ضرب المفتي فعلا في المسجد؟؟؟؟

الغش فى العذرية!!!!, ما رأيكم فى هذه الفتوى؟

توحيد بث الأذان و شرعيته, أخر إختراعات زقزوق و رد العلماء عليه

فتاوى لها العجب, ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

المفتى يجيز عمليات إعادة البكارة

لابد من هيئة موحدة للفتوى !, من يملك حق الفتوى .؟؟

المفتي يبيح بيع الخمر في الدول الغير إسلامية, لغير المسلمين

مفتي الجمهورية: ختان الآناث لا أصل له في الإسلام

مفتي الجمهورية ... بيفتي !!

لا يا مفتى مصر ما هكذا تورد الإبل

مولانا شيخ الازهر:--كفاية 000ارحمنا

وفاة شيخ الازهر ...............اخلاقيا

المفتي : الانتخابات تخالف مبدأً إسلامياً!

استنكار لفتوى مفتى مصر بمنع ضرب الزوجات

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

لا يجوز الجمع فى الكلام بين الشيخ على جمعه مفتى الجمهوريه و الأستاذ طنطاوى

الشيخ على جمعه رجل دين بمعنى الكلمه و كل مواقفه مشرفه ولا تعليق على عم طنطاوى

الحمد لله رب العالمين و لا حول ولا قوه إلا بالله

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...