اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

استمعوا اليهم....


نانو

Recommended Posts

ابنائنا هي النعمه التي انعم الله بها علينا....و شكر هذه النعمه هو الحفاظ عليها و تنشئتها خير تنشئه

و اعتقد ان اهم العناصر التي نحتاجها للتاثير في الاخرين....هي فهم الخرين...و لا يتسني لنا ان نفهم دون ان نستمع

و بالتالي علينا ان نتعلم كيف نستمع الي ابنائنا قبل ان يستمع اليهم غيرنا

و الحقيقه الاستماع الي الاخر فن....و له اصول و لكن قبل ان نتكلم عنها...دعني احدثكم فقط عن نقطه واحده ...

و هي ان الاستماع لابد ان يكون منذ الصغر...منذ ان يبدا الطفل في النطق و الحديث

لابد من اعطاؤه كل الاهتمام حينما يتحدث او يحكي شيئا ما حتي و لو كان غير مفهموم بالنسبه الينا

لان هذا يعتبر بمثابه تنميه لمهاره الطفل كيف يتحدث و يعبر عن نفسه....و ايضا ترسخ في نفسه حب التحدث الي الوالدين

و لانهم بالنسبه له محل ثقه

و اذا طبقنا هذا الامر منذ الصغر في امور تبدو لا تفيد ....سنجني ثمره هذا في مرحله المراهقه او ما قبل ذلك ...و التي هي

اهم فتره لابد من تواجد الاهل فيها داخل عقل الابناء بشكل مستمر

ناتي الان لكيفيه الاستماع الي الابناء

ماذا يحدث أثناء الاستماع؟

قد يظن البعض أن الاستماع عملية سهلة لا تحتاج إلى تعلم أو جهد أو فن، ولكن في الحقيقة أن الأمر أكبر من ذلك، فهناك خمسة أنشطة تحدث أثناء الاستماع وهي:

الإحساس، التفسير، التقييم، التذكر، الاستجابة.

1-الإحساس: وهو الاستماع إلى الرسالة والإحساس بها والتركيز عليها فقط وإهمال أي شيء آخر يشتت الفكر.

2- التفسير: أي تحليل ما تم سماعه، وتركيز الانتباه للمعاني التي يذكرها المتحدث.

3- التقييم: أي تكوين رأي وانطباع حول الرسالة، والاهتمام بملاحظات المتحدث، وفصل الحقيقة عن الآراء الشخصية.

4- التذكر: أي تخزين المعلومة لاستخدامها في حل المشكلة، أو تكون مرجع في المستقبل.

5- الاستجابة: الاستجابة قد تكون شفوية أو فعليه كالضحك، أو الصمت، .....

هناك بعض العوائق أو المشاكل التي تضعف عملية الاستماع

هذه العوائق هي:

1- عوائق ذهنية: مثل عدم التركيز، السرحان، أحلام اليقظة، تشتت الأفكار.

2- عوائق بيئية: مثل الضغط، الإجهاد، الغضب، التحيز.

3- عوائق بيئية: بسبب تشويش في البيئة: كالضوضاء والألوان، وعدم الراحة في الأثاث الجلسة، والحرارة، والإضاءة ووضع المتحدث بالنسبة للمستمع كل ذلك يؤثر على كل من المتحدث والمستمع.

4- محاولة السيطرة على الطرف الآخر: فبعض الآباء يتمنى أن ينزع دماغ ابنه ويضع دماغه هو حتى يسيطر على عقل الطرف الآخر.

5- الميل الدفاعي في الاستماع: على المستمع أن ينظر للموضوع من وجهة نظر الراسل، ويستمع بدون مقاطعة للتغلب على مشاكل الاستماع، فأغلب الآباء والأمهات لا يستمعون للأبناء بنية الفهم، بل يستمعون حتى يردوا على الطرف الآخر، فنجدهم إما يتكلمون ويقاطعون محدثهم أو يتهيئون للكلام، ولا يستوعب الرأي الآخر، وكل ما يهمهم هو استسلام الطرف الآخر والانصياع لما يقولونه ويؤمنون به، ويريدون أن يكون الأبناء نسخة طبق الأصل منهم، وعليهم الاقتناع بما يقولون دون برهان أو كلام.

كيف ننمي مهاراتنا في الاستماع؟

1. نستمع لأبنائنا دون مقاطعة، ونستمع إلي كل الأفكار والحقائق.

2. نقوم بتنحي شخصيتناجانبًا، ولقد أكد علماء النفس أن الشخصية كالبصمة لا تتكرر حتى في التوائم، فأولادنا مختلفين عنا، وكل إنسان له شخصية.

وبذلك نكون أكثر قدرة على سماع رسالة المتحدث كاملة.

3. نحتفظ بذهننا حاضرًا ونسأل بعض الأسئلة التي تساعدنا على الفهم.

4. ندون بعض الملاحظات المختصرة والمركزة.

5. نبتعد عن التشتت في الفكر والتي قد تكون البيئة سببًا لها مثل إغلاق الأبواب، إغلاق الكاسيت، أو الـ T . V، الاقتراب أكثر من المتحدث.

6. نفهم مشاعر المتحدث واحتياجاته ورغباته؛ حتىنتفهم وجهة نظره بصرف النظر عما إذا كنا نشاركه الرأي أم لا.

7. نبدأ بعد ذلك في وضع حلول مع المتحدث إن كان هناك مشكلة تواجهه.

وخلاصة القول إن حسن الاستماع يظهر درجة احترامك للشخص الذي يحادثك، وهذا يحقق الفهم والثقة المتبادلين، وأولادنا في حاجة ماسة إلى من يفتح لهم صدره وأذنيه ويصغي إليهم ويحاورهم ويناقشهم باحترام، ومن يعطيهم الفرصة للتحدث والتعبير عما يحسون به، فالتعاطف من وجهة نظرهم يعطيهم الإحساس بالأمن والطمأنينة والسعادة.

ونحن نستمع بنية الفهم، وليس بنية الرد عليهم واثبات أننا على حق وهم المخطئون.

والنعلم اننا اذا اهملنا الاستماع الي ابنائنا فإنهم سيلجئون إلى من يستمع لهم من الرفقاء والزملاء فاقدي الخبرة والدراسة وهذا يؤدي إلى مشكلات كثيرة ونحنُ في غنى عنها، لابد من تشجيع الابناء للتعبير عن أنفسهم وإبداء أرائهم، و نسأل عن أحوالهم واهتماماتهم وميولهم وإنجازاتهم.

وإهمال الاباء لعملية الاستماع يشعرهم بالنبذ والسلبية والإهمال.

اعاننا الله جميعا علي اداء تلك الامانه و حفظ ابنائنا من كل سوء

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع جميل للغايه

وكلنا نجهل هذه النقط الهامه في التعامل مع الاطفال

وبعد ذلك نلوم االاطفال عندما نجدهم يشذوا عما نريد

موضوع دسم .....في الشهر الكريم

جزاكي الله كل خير

وبارك فيكي وجعله الله في ميزان حسناتك

000.gif

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

موضوع فى غاية الاهمية يا " نانو " أحييك عليه ... فعلا مسألة الإستماع الى أطفالنا و من قبل تدريبهم على الإستقلالية، و تحمل المسئولية، و بناء شخصية قوية، و بالتالى إعطائهم الحق فى الإختيار و الحرية فى التعبير و الإفصاح عما يريدون أو يعانون بشكل يكاد يكون تلقائى بلا خوف أو حواجز .... انها قضية هامة تعنى بكل تأكيد بناء جيل سوى لا يعانى من الإهتزازت أو الضغوط النفسية بأنواعها، و بالتالى تنمية ملكة التفكير و الإبداع لديهم ....

و حتى نستمع اليهم ... لابد أن نحرص على انهم أساسا لا يعانون أنفسهم من أى مشاكل تتعلق بالسمع ... لقد بحثت عما يمكن أن يفيد موضوعك أيضا من الجانب العضوى ... و اليكِ ما عثرت عليه:

smartmusic.jpg

ماذا عن حاسة السمع ... ؟

أصوات الناس تتحدث، سيارة تمر، موسيقى فى الراديو .. يعتبر أغلب الناس الأصوات المعتادة التى تسمع كل يوم أمراً مسلماً به، لكن يختلف الأمر تماماً بالنسبة لمن لديهم مشاكل سمعية. كيف يحمى الآباء سمع أطفالهم؟ د. ألان صبرى – أخصائى الأنف والأذن والحنجرة ب "مايو كلينيك" بالولايات المتحدة – يعطينا النصائح الآتية:

اهتمى برعاية ما قبل الولادة:

ينصح د. ألان قائلاً: "إذا كان فى أسرتك أو أسرة زوجك أحداً يعانى من مشاكل سمعية، فمن الأفضل حصولكما على استشارة وراثية قبل الولادة." أثناء الحمل، احرصى على عدم الاختلاط بأشخاص أو أطفال مصابين بأى عدوى قد تضر النمو السمعى لجنينك. يشرح د. ألان قائلاً: "إن الحصبة الألمانية، فيروس CMV، وال"توكسوبلازموزيس" ( وهو عدوي تنتقل للانسان عن طريق اللحوم الخفيفة أو عن طريق فضلات القطط وبالرغم من أن هذه العدوي لاتسبب قلق في الحالات العادية الا أنها تصبح بالغة الخطورة اذا أصيبت بها الحامل وانتقلت الي الجنين ) هم الأسباب الرئيسية،" ويوضح أن السيدة الحامل يجب أن تقوم بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة الخاصة بهذه الأمراض. (إذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل القيام بعمل تلك التحاليل الآن لكى تستطيعى الحصول على التطعيمات أو العلاج اللازم قبل الحمل.)

يوضح د. ألان أيضاً بأنك يجب أن تأخذى موافقة طبيبك قبل تناول أية أدوية أثناء الحمل لأن بعض الأدوية قد تضر سمع طفلك. عندما ترزقين بمولود سمعه سليم، إليك بعض الخطوات البسيطة التى يمكن أن تتخذينها لكى تحافظى على سمعه:

noisy_neighbours.jpg

تجنب الأصوات العالية:

إن التعرض بشكل دائم إلى أصوات عالية يمكن أن يضر عصب السمع الذى يقوم بإرسال الصوت من الأذن إلى المخ، وبمجرد أن يتأثر هذا العصب لا يتجدد مرة أخرى. يشرح د. ألان قائلاً: "إذا تعرضت إلى كمية معينة من الضوضاء لفترة معينة من الوقت، يمكن أن يضعف سمعك ويكون هذا الضعف نتيجة لتأثر عصب السمع… وبمجرد حدوث ذلك لا يمكن إصلاحه مرة أخرى وستضطرين فى النهاية إلى الاستعانة بسماعة إذا احتاج الأمر لذلك." ينصح د. ألان: "ببساطة، لا تتركى أطفالك فى أماكن بها ضوضاء لفترات طويلة، ولا تأخذيهم فى أماكن بها موسيقى عالية، كما لا يجب أن تسمحى لهم بمشاهدة التليفزيون بصوت عالى."

يقول د. ألان: "إذا أهملت حماية سمع ابنك منذ الطفولة، سيعانى بعد ذلك من مشاكل أكبر لأنها عملية تراكمية،" ويوضح أن الأضرار السمعية تحدث ببطء وقد لا تلاحظ فى البداية، ويشير إلى أن تجنب المشاكل السمعية وضعف السمع هام بشكل خاص بالنسبة للأطفال لأن تعلم الكلام يأتى عن طريق السمع، فإذا لم يسمع الطفل فلن يستطيع الكلام.

IMAGE5.JPG

سرعة علاج التهابات الأذن:

يجب أن تعالج التهابات الأذن بسرعة لأنها قد تضر عصب السمع، كما أنها قد تضر العظام الموجودة فى الأذن والتى تساعد على إرسال الأصوات، أو حتى قد تضر طبلة الأذن. يقول د. ألان: "إذا لم تعالج الالتهابات جيداً أو إذا تكررت عدة مرات بشكل حاد فقد يؤدى ذلك فى النهاية إلى فقدان السمع بالكامل، لذلك من المهم تشخيص الالتهاب مبكراً وعلاجه بشكل سليم."

يحذر د. ألان الآباء والأمهات المدخنين من أنهم يعرضون سمع أطفالهم إلى ضرر لأن التدخين يؤدى إلى زيادة التهابات الأذن. كما يجب أن يعلم الآباء أن الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانات أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن. يقول د. ألان: "الأطفال فى الحضانة يكونون فى بيئة مغلقة ويحملون الكثير من الجراثيم، لن تستطيعى تجنب ذلك ولكن يجب أن تكونى متيقظة وحريصة أكثر على رعاية الطفل." كما يجب ألا ترسلى طفلك إلى الحضانة عندما يكون مريضاً لكى لا يعدى بقية الأطفال.

10.jpg

الحرص عند استخدام الأدوية:

بعض الأدوية قد تضر سمع الطفل، فأعطى لطفلك الأدوية التى يصفها الطبيب فقط. يقول د. ألان: "لا تذهبى إلى الصيدلية دون مراجعة الدواء مع الطبيب أولاً." عندما يصف طبيب الأطفال أى دواء لطفلك، اسألى عن الأعراض الجانبية لهذا الدواء، واقرئى بنفسك النشرة الداخلية للدواء لتعرفى الأعراض الجانبية له.

doctor_infant.jpg

اللجوء إلى الطبيب فى الحال:

إذا كنت تشكين أن طفلك لديه مشكلة سمعية، استشيرى فى الحال طبيب أطفال أو أخصائى أنف وأذن وحنجرة.

يقول د. ألان أنه إذا أتى إليه طفل يشك أبواه فى أنه يعانى من مشكلة سمعية، يقوم بسؤالهم عن التاريخ الطبى لهما، عن حمل الأم، وعن ولادة الطفل لأن حدوث مضاعفات معينة أثناء الولادة قد تؤثر على سمع الطفل مثل عدم حصول الطفل على كمية كافية من الأكسجين. يسأل د. ألان أيضاً عن التاريخ الطبى للطفل نفسه لأن هناك بعض العوامل التى قد تضر بسمع الطفل مثل: نقص وزن الطفل عند الولادة، صفراء حادة، الحمى الشوكية التى قد تصيب الأطفال، أو الالتهابات المتكررة فى الأذن. إن الفحص العضوى للطفل بالإضافة إلى بعض التحاليل الطبية يساعد على تحديد ما إذا كان الطفل مصاباً بمتلازمة قد تؤدى إلى أضرار سمعية.

يقول د. ألان أن العلاج المبكر هام جداً لأنه "كلما كان اكتشاف الضعف السمعى مبكراً، كلما كانت هناك فرصة أكبر لحمايته أو تجنب الأسباب التى تزيده." يوضح د. ألان أيضاً أن الطفل إذا كان بالفعل ضعيف السمع، فإن أخصائى علاج الذي يخاطب الأطفال يستطيع أن يساعده على الكلام، كما أن الوسائل السمعية ستساعده على السمع.

ecoute.jpg

علامات ضعف السمع :

لاكتشاف أي مشكلة سمعية عند الطفل، يقول د. ألان: "إن الأم هى أفضل مرشد." ويشير إلى أن العلامات الآتية قد تشير إلى وجود مشكلة فى سمع الطفل. استشيرى أخصائى فى الحال إذا شعرت بأي من العلامات التالية:

· إذا لم يلتفت المولود إلى الاتجاه الذى يأتى منه الصوت أو إذا لم يبدى رد فعل للصوت.

· عدم نمو المهارات الكلامية للطفل فى أوانها المتوقع. يقول د. ألان كإرشادات عامة: "على سبيل المثال، نحن نتوقع من الطفل فى عمر السنتين أن يكَوّن جملاً من كلمتين، وفى سن 3 سنوات نتوقع منه تكوين جملاً من 3 كلمات، وفى سن الرابعة نتوقع منه تكوين جملاً من 4 أو 5 كلمات."

· إذا رفع الطفل الأكبر سناً صوت التليفزيون أكثر من اللازم أو إذا كان مستواه الدراسى ليس بالمستوى المطلوب

منقول

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

اخواتي الاعزاء

احمد الله ان الموضوع نال اعجابكم

و اشكرك اخي وايت هارت علي اضافاتك القيمه

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله.........

ابنتى الحبيبة نانو.....بأشكرك جدا على موضوعك الهام ده..لانه بيمثل حجر أساس فى فن معاملة الاخر...وخصوصا اولادنا ..اللى احنا بهتم بتنشئتهم التنشئة السليمة .....

ومما اضاف الموضوع جمالا مشاركات الاخ الفاضل خضر..والاخ الكريم وايت هارت...احنا كلنا فعلا محتاجين مش حاقول اعادة نظر ولكن حاقول اعادة سمع للمحطين بنا....

بس انا مشكلتى مع ولادى انهم بيتكلموا كتير جدا وانا من النوع الصامت..ولما بيحكوا لى حاجة يفضلوا يقولولى بصى يامامى ..بصى يامامى...اقولهم انا باسمع بودانى مش بعينيه...بس طبعا عندهم حق لانى لما مش بانظر لهم اثناء الحديث..بأسرح ومن الجائز جدا انى انام منهم فى وسط الموضوع....

ولكن موضوعك ده خلانى اقف مع نفسى واعيد تفكير فى موضوع الانتباه لما يقولونه ..وخصوصا انى قاطعة عنهم مية ونور ..يعنى مافيش حد غيرى يتكلموا معاه.... :blink:

حأعيد قراءة موضوعك مرة رابعة...وابدأ اناقشك فيه علشان استفيد اكتر ....

جزاك الله خيرا...

وشكرا لخضر وشكرا لوايت هارت على كلماتهم المفيدة ....

صباحك جميل :)

هه ..حلو كده ولا ايه؟

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ }

رابط هذا التعليق
شارك

كيف ننمي مهاراتنا في الاستماع؟

1. نستمع لأبنائنا دون مقاطعة، ونستمع إلي كل الأفكار والحقائق.

2. نقوم بتنحي شخصيتنا جانبًا، ولقد أكد علماء النفس أن الشخصية كالبصمة لا تتكرر حتى في التوائم، فأولادنا مختلفين عنا، وكل إنسان له شخصية.

3. نحتفظ بذهننا حاضرًا ونسأل بعض الأسئلة التي تساعدنا على الفهم.

4. ندون بعض الملاحظات المختصرة والمركزة.

5. نبتعد عن التشتت في الفكر والتي قد تكون البيئة سببًا لها مثل إغلاق الأبواب، إغلاق الكاسيت، أو الـ T . V، الاقتراب أكثر من المتحدث.

6. نفهم مشاعر المتحدث واحتياجاته ورغباته؛ حتىنتفهم وجهة نظره بصرف النظر عما إذا كنا نشاركه الرأي أم لا.

7. نبدأ بعد ذلك في وضع حلول مع المتحدث إن كان هناك مشكلة تواجهه.

لو اذنتي لي ياسيدتي الكريمه

في ان اضع هذا التلخيص للحل العملي للاستماع

لكي نستفيد منه جميعا

ولكن لاهميه خاصيه الاستماع في الحياه قدر كبير

وقالوا لنا قديما .....

خلق الله لبني ادم لسان واحد ولكن اذنين

ولذلك فضيله الاستماع مفضله عن شهوه الكلام

013.GIF

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

ابنتى الحبيبة نانو.....بأشكرك جدا على موضوعك الهام ده..لانه بيمثل حجر أساس فى فن معاملة الاخر...وخصوصا اولادنا ..اللى احنا بهتم بتنشئتهم التنشئة السليمة .....

تسلملي يا حبيبتي :)

لو اذنتي لي ياسيدتي الكريمه

في ان اضع هذا التلخيص للحل العملي للاستماع

لكي نستفيد منه جميعا

عزيزي خضر اشكرك علي اضافتك الجميله

و اليكم نتيجه الاستماع

بنتي 5 سنين يعني كي جي تو

(اول ما رجعت من المدرسه)

مامي لبسيني بسرعه.... بسرعه

ليه يا حبيبتي

علشان احمد مستنيني

احمد مين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زميلي

في الفصل ؟؟؟

لا في الباص...ده كبير ..كبير يا مامي ...في جونيور 3

ليه يا رولا عايزه تروحي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هو شاورلي علي البيت ...و مستنيني النهارده...يالا بقه لبسيني و لا اختار انا؟؟

الام (اللي هي انا) :o ... :closedeyes: ... -_- ... :unsure:

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

من اجمل الاشياء هي الاستماع للاطفال حقيقي حياتهم وافكارهم ورؤيتهم للدنيا جميله

جلسة بسيطه مع الاستاذ عمر(3 سنوات) قد تستمر ربع ساعه او ساعتين حسب مزاجه الشخصي وتبدأ غالباً بحكاية او شكوى من امه او احد اخوانه الكبار وتنتهي غالباً بصوت طرقعه على ،،،،،،،، لما يكتشف حضرته اني باسرح بيه او اني نمت منه في غفوة سريعه :)

كلامهم جميل ونقي وضحكتهم رائعه

باحاول دايما اني اتناقش مع اطفالي بتفكيرهم وليس بتفكيري احاول دايما ان اتذكر ما كنت عليه ايام الطفولة والمراهقه حتى اجد لهم عذر واجد حل لما نتناقش فيه

تحياتي

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...

نانو

موضوع جدير بالقراه وعميق ونشكرك علي هذا المجهود وكذا الأخوه الذين علقوا علي الموضوع .....

وفعلا السماع الي الصغار فن .... ولكن قد نجد الأب يسمع والأم عكس ذلك ... وقد يحدث العكس ..... وبالتالي نجد الأبناء يميلون فعلا لمن يسمع لهم ويبتعدون عن الأخر سواء كان أب او أم .....وهذه مشكله كبيره في الأسره :ph34r: ...كيف نجعل الأم والأب معا يسمعون الي الأبناء :blink: .....

الوالده عندما تسمع ابنائي يتكلمون معي تقول لي انت أب مثالي :ph34r: ..... فأقول لها الجيل الذي تربينا فيه غير اليوم .....

شكرا مره أخري

بسم الله الرحمن الكريم

فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ * وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى *

صدق الله العظيم

رابط هذا التعليق
شارك

اخي علي البدري

اشكرك علي اضافتك القيمه

فعلا موضوع الاستماع الي ابنائنا هو فن و هو ايضا من اهم الدعائم التي تساعد علي بناء شخصيه االطفل

و مشاركاتك لفتت النظر الي نقطه هامه ....و هي انجذاب الاطفال لاحد الابوين و هذه نقطه في غايه الخطوره ..لانه لابد للطفل ان ينشا في حياه سويه

و علاقه سويه حتي تكتمل المعادله....و دعني اضيف الي اضافتك القيمه انه لو امكنا اشتراك الاب و الام معا في الانصات الي الابناء ...اعتقد انها سوف

تخلق جو جميل من الرابط المعنوي والروحي بين الاسره اجمعها و تزيد من الوئانم والالفه و اعتياد الابناء علي الدفأ الاسري في ظل جميع افرادها

و بلا شك فانه يزيد من ثقه الطفل بنفسه ... و بالتالي تكوين شخصيته بشكل اسرع و اكمل

there is a miracle called friendship,that dwells in the heart

you donot know how it happens

or when it gets its start

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 16
      في تدريبات للضباط الاحتياط الامريكين يضعون بعض الصور و التي تحمس الضباط علي اطلاق النار .. كانت هذه الصورة علي الشكل التالي : عرب معممون و يرتدون الزي التقليدي العربي (الجلباب) و هم يختبئون خلف النعاج و براميل البترول هل هذه صورة العرب و المسلمين عند الامريكان او علي الاقل الصورة التي يتم تدريب الجنود و العسكريين الامريكين عليها .. ؟؟!! اما صورة الامريكان عندنا هي البحث عن كل ما هو امريكي لنستخدمه او لنرتديه او لنشاهده او ناكله او .. او .. لماذا نريد امركة حياتنا .. و هم يسخرون منا ؟
    • 9
      استمعت امس لآخر احاديث تم تسجيلها للقبطان ومن حوله في العباره الغارقه السلام 98 تم تفريغ محتويات الصندوق الأسود و تم اذاعته في برنامج القاهره اليوم امس حصريا البرنامج تذاع الآن حلقة الاعاده الخاصه به و سيتم اعادة تسجيل الصندوق الأسود مره اخرى بنهاية الحلقه اي قبل الساعه 1 و نص بتوقيت القاهره شيئ مريع يا جماعه مريع جدا حقولكم على اللي فاكره و حاولو تشوفوه القبطان (بثقه شديده): كلم فلان على الموبايل بتاعه و قوله ان النار مسكت في المخزن و قوله انها تحت سيطرتنا حتى الآن القبطان محدثا شخصا آخر
×
×
  • أضف...