اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الجدال بالتي هي أحسن


صبح

Recommended Posts

كثرت المواضيع وكثر الجدال في هذه الأيام حول الإسلام تارة والسيرة تارة أخرى

وبدأ كل من يريد أن يدلي بدلوه في النقاش والإحتدام حتى وان كان هذا الدلو ينقص ولا يزيد

وأعجبني من بين ما قلرأت موضوع جميل عن الجدال بالتي هي أحسن

فلنتعلم جميعا وأنا أولكم

كيف نجادل بالتي هي أحسن....

من الدعائم الأساسية في أدب الاختلاف: الحوار بالحسنى، وإذا استخدمنا التعبير القرآني قلنا: الجدال بالتي هي أحسن، وهو ما أمر الله تعالى به في كتابه حين قال: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) (النحل: 125).

وهنا نجد تفرقة في التعبير بين المطلوب في الموعظة والمطلوب في الجدال. ففي الموعظة اكتفى بأن تكون حسنة، أما في الجدال فلم يرض إلا أن يكون بالتي هي أحسن، بمعنى أنه إذا كان هناك أسلوبان، أو طريقتان إحداهما حسنة، والأخرى أحسن منها وأفضل، فالمأمور به أن نتبع التي هي أحسن.

وسر ذلك: أن الموعظة ترجع ـ عادة ـ إلى الموافقين الملتزمين بالمبدأ والفكرة، فهم لا يحتاجون إلا إلى موعظة تذكرهم، وترقق قلوبهم وتجلو صدأهم، وتقوي عزائمهم، على حين يوجه الجدال ـ عادة ـ إلى المخالفين، الذين قد يدفع الخلاف معهم إلى شيء من القسوة في التعبير، أو الخشونة في التعامل، أو العنف في الجدل، فكان من الحكمة أن يطلب القرآن اتخاذ أحسن الطرائق وأمثلها للجدال أو الحوار، حتى يؤتي أكله.

ومن هذه الطرائق أو الأساليب أن يختار المجادل أرق التعبيرات وألطفها في مخاطبة الطرف الآخر.

ولهذا استخدم القرآن في مخاطبة اليهود، والنصارى، تعبيرا له إيحاؤه ودلالته في التقريب بينهم وبين المسلمين، وهو تعبير (أهل الكتاب) أو (الذين أوتوا الكتاب) ولهذا جاء في القرآن مثل قوله تعالى: (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم) (سورة النساء: 171).

(يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم) (سورة المائدة: 15).

(يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم) (سورة آل عمران: 64). إلى آخر الآية التي كان يرسل بها النبي صلى الله عليه وسلم، إلى ملوك النصارى وأمرائهم، مثل قيصر والنجاشي والمقوقس.

(وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم؟) (آل عمران:20).

حتى المشركون الوثنيون لم يخاطبهم القرآن بقوله: "يأيها المشركون" بل كان يناديهم بقوله: "يأيها الناس".

ولم يرد في القرآن خطاب للمشركين بعنوان الشرك أو الكفر، إلا في سورة (الكافرون) وذلك لمناسبة خاصة هي قطع الأمل عند المشركين أن يتنازل المسلمون عن أساس عقيدتهم، وهو التوحيد، ولهذا كرر فيها المعنى الواحد بصيغ عدة تأكيدا وتثبيتا ومع هذا ختمها بهذه الآية الكريمة التي تعد غاية في السماحة: (لكم دينكم ولي دين).

ومثلها قوله تعالى: (وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم علمكم، أنتم بريئون مما أعمل، وأنا برئ مما تعملون) (سورة يونس: 41).

وإنما اصطدم الإسلام بالشرك، واقتتل الرسول والمشركون، لأنهم لم يقابلوه بمثل منطقه، بل قالوا: لنا ديننا، وليس لك دينك، ولنا علمنا، وليس لك عملك، من حقنا أن نعبد الأوثان، وندعو إليها، وليس من حقك أن تعبد الله وتدعو إليه، ومن اتبعك على دينك بإرادته واختياره كان علينا أن نفتنه عن دينه.

ومن أساليب الحوار بالحسنى: التركيز على نقاط الالتقاء، ومواضع الاتفاق بينك وبين من تحاوره.

وهو أسلوب قرآني يجب أن نتعرف عليه، فهو يقول في حوار أهل الكتاب من اليهود والنصارى: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن). (وقولوا: آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم، وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون) (سورة العنكبوت: 46).

ومثل ذلك قوله في سورة أخرى: (قل: أتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم) (سورة البقرة: 139).

فإذا كان هذا موقف المسلم ممن يجادله من أهل الكتاب الذين يخالفونه في عقيدته، وأصل دينه، ولا يؤمنون بأن محمدا رسول الله، ولا أن القرآن كتاب الله، ولا أن الإسلام شريعة الله، فكيف ينبغي أن يكون موقفه من أخيه المسلم الذي يؤمن بكل ما يؤمن به من عقيدة وشريعة، ورسول وكتاب؟

وأذكر هنا نموذجا رائعا من نماذج حوار القرآن مع المخالفين وكيف يتنزل معهم في الكلام، ويرخي لهم العنان، ليستميلهم إليه، ويقربهم إلى ساحته ولا يستثير دوافع الخصومة، وحب الجدل في نفوسهم، بل يحاول بأسلوبه الرفيق الحكيم تهدئتها، وتقليم أظافرها.

يقول تعالى في سورة (سبأ) مخاطبا المشركين: (قل: من يرزقكم من السموات والأرض؟ قل: الله، وأنا أو إياكم لعي هدى أو في ضلال مبين.

قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون. قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم).

يقول الفخر الرازي في تفسير هذه الآيات:

هذا إرشاد من الله لرسوله إلى المناظرات الجارية في العلوم وغيرها، وذلك لأن أحد المتناظرين، إذا قال للآخر: هذا الذي تقوله خطأ، وأنت فيه مخطئ، يغضبه، وعند الغضب لا يبقى سداد الفكر، وعند اختلاله لا مطمع في الفهم فيفوت الغرض، وأما إذا قال له بأن أحدنا لا يشك في أنه مخطئ والتمادي في الباطل قبيح، والرجوع إلى الحق أحسن الأخلاق، فنجتهد ونبصر رأينا على الخطأ ليحترز، فإنه يجتهد ذلك الخصم في النظر، ويترك التعصب، وذلك لا يوجب نقصا في المنزلة لأنه أوهم بأنه في قوله شاك. ويدل عليه قول الله تعالى لنبيه: (إنا وإياكم) مع أنه لا يشك في أنه هو الهادي وهو المهتدي، وهم الضالون والمضلون.

ثم قال تعالى: (قل لا تسألون عما أجرمنا، ولا نسأل عما تعملون) أضاف الإجرام إلى النفس وقال في حقهم: (ولا نسأل عما تعملون) ذكر بلفظ العمل لئلا يحصل الإغضاب المانع من الفهم وقوله (لا تسألون) (ولا نسأل) زيادة حث على النظر، وذلك لأن كل أحد إذا كان مؤاخذا بجرمه، فإذا احترز نجا ولو كان البريء يؤاخذ بالجرم لما كفى النظر.

ثم قال تعالى: (قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم) أكد ما يوجب النظر والتفكير، فإن مجرد الخطأ والضلال واجب الاجتناب، فكيف إذا كان يوم عرض وحساب وثواب وعذاب.

ومجادلات الرسل مع أقوامهم، كما حكاها القرآن، تحمل هذا المعنى بكل جلاء، معنى الفرق والتلطف واستخدام ألين العبارات في الدعوة والحوار.

وحسبنا أن نذكر نموذجا لذلك حوار نوح عليه السلام مع قومه لنتمثل فيه أدب النبوة، وهديها.

يقول تعالى في سورة هود: (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه إني لكم نذير مبين. أن لا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم. فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين. قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم، أنلزمكموها وأنتم لها كارهون؟ ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجري إلا على الله، وما أنا بطارد الذين آمنوا، إنهم ملاقوا ربهم ولكني أراكم قوما تجهلون. ويا قوم من ينصرني من الله إن طردتهم أفلا تذكرون. ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيرا، الله أعلم بما في أنفسهم. إني إذا لمن الظالمين. قالوا يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين. قال إنما يأتيكم به الله إن شاء وما أنتم بمعجزين. ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) (الآيات: 25-34).

إن بعض المتحاورين في مسائل العلم والدين، يخيل إليك أنهم يتقاتلون لا أنهم يتجادلون، وإن الذي في إيمانهم ليس قلما يقطر مدادا أسود بل سيفا يقطر دما أحمر.

وكان الأولى أن يغلب الجو العلمي بهدوئه ورزانته على الجو الانفعالي بشدته وسخونته، وأن تهب الكلمات من الجانبين نسائم تنعش، لا أعاصير تدمر.

إن الكلمة العنيفة لا لزوم لها، ولا ثمرة تجتني من ورائها، إلا أنها تجرح المشاعر، وتغير مودة القلوب، وإن قال شوقي: اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

ولكن هذا إنما يكون في الاختلاف الملتزم بآداب الحوار وموضوعيته، والبعد عن الإثارة والتهييج، أما الحوار الذي يصحبه العنف والاتهام والتجريح فالأغلب أنه يفسد الود، ويعكر صفاء الأنفس بل قد يخشى إذا ذهب الود أن لا يعود مرة أخرى، على نحو ما قال الشاعر:

إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر!

إن حسن اختيار بعض الجمل أو العبارات المناسبة في بعض الأحيان يحل مشكلات، ويفض اشتباكات.

وهذا ما يحسن بالدعاة والمفكرين المسلمين أن يحرصوا عليه، ويدققوا فيه.

ففي الآونة الأخيرة، علق الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية على نجاح التيار الإسلامي في الانتخابات الأردنية نجاحا فاق كل التوقعات بقوله: إنه يعتبر هذا النجاح (تقدما إلى الإسلام) ولا يوافق على التعبير الذي يسميه (رجوعا إلى الإسلام).

وذلك أن التعبير الأخير قد يوحي بأن الأمة تركت الإسلام، وهي الآن ترجع إليه مع أن الأمة لم تتخل عن دينها يوما. أما التعبير الآخر فيوحي بأن الأمة ـ وهي مسلمة ـ تتقدم أكثر وأكثر إلى الإسلام من حيث حسن الفهم والإيمان والسلوك والتطبيق.

وقد لاقت عبارة الملك استحسان كثيرين، حتى كتب الأستاذ أحمد بهاء الدين في (يومياته) بالأهرام 13/11/1989 يقول: كنت أحاول أن أصوغ المعنى الذي قاله الملك، فلم أعثر عليه. وربما لو عثرت عليه لفضت اشتباكات كثيرة مع كتاب ومفكري التيار الإسلامي، وسوء التفاهم لا مبرر له.

ولا ضرورة تدعو الدعاة والعاملين للإسلام إلى اتخاذ الكلمات أو العبارات التي من شأنها أن تنفر ولا تبشر، وأن تفرق ولا تجمع.

كيف والتوجهات النبوية تأمر بالتبشير وتنهى عن التنفير، ففي الحديث المتفق عليه عن أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال: "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا".

ما الفرق بين المراء والجدال ؟

الجدل لغة ‏:‏ مقابلة الحجة بالحجة ‏,‏ والمجادلة ‏:‏ المناظرة والمخاصمة ولا يخرج الجدل اصطلاحا عن المعنى اللغوي ‏.‏ ‏

‏‏والمراء ‏والمماراة ‏:‏ الجدال ‏,‏ وهو مصدر مارى يماري ‏,‏ أي جادل ‏,‏ ويقال أيضا ماريته إذا طعنت في قوله تزييفا للقول ‏,‏ وتصغيرا للقائل ؛ ولا يكون المراء إلا اعتراضا بخلاف الجدال فإنه يكون ابتداء واعتراضا ‏.‏ ‏

و‏الجدل قسمان ‏:‏ ممدوح (أو محمود) ومذموم ‏.‏ ‏

الجدل الممدوح ‏:‏ يكون الجدل ممدوحا شرعا إذا قصد به تأييد الحق ‏,‏ أو إبطال الباطل ‏,‏ أو أفضى إلى ذلك بطريق صحيح ‏.‏ ‏

‏وقد يكون فرض عين إذا تعين على شخص ما الدفاع عن الحق ‏.‏ ‏

‏وقد يكون فرض كفاية بأن يكون في الأمة من يدافع عن الحق بالأسلوب السليم ‏,‏ والأصل في ذلك قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ‏}‏ وقوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ‏}‏ ‏.‏

‏والمجادلة بالحق من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مع الأمم عند الدعوة ‏;‏ لأنه لو ‏ قابلهم الأنبياء بغلظة لنفرت طباعهم وانصرفت عقولهم عن التدبر لما قالوا ‏,‏ والتدبر لما جاءوا به من البينات ‏,‏ فلم تتضح لهم المحجة ولم يقم عليهم الحجة ‏.‏ ‏الجدل المذموم ‏:‏ ‏

الجدل المذموم: هو كل جدل بالباطل ‏,‏ أو يستهدف الباطل ‏,‏ أو يفضي إليه ‏,‏ أو كان القصد منه التعالي على الخصم والغلبة عليه ‏,‏ فهذا ممنوع شرعا ‏,‏ ويتأكد تحريمه إذا قلب الباطل حقا ‏,‏ أو الحق باطلا ‏.‏ ‏

‏وقد يكون الجدل مكروها إذا كان القصد منه مجرد الظهور والغلبة في الخصومة ‏.‏ ‏

‏وعلى ذلك فالنصوص الشرعية الآمرة بالجدل محمولة على النوع الأول كقوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ وجادلهم بالتي هي أحسن ‏}‏ ‏.‏ وأما النصوص الشرعية التي ذمت الجدل فمحمولة على النوع الثاني كقوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق ‏}‏ وقوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد ‏}‏ ‏-‏ فلا تعارض بين النصوص الواردة في النهي عن الجدل ‏,‏ والنصوص الواردة في الأمر به ‏,‏ لأننا نعلم يقينا أن الجدل الذي أمر الله به غير الجدل الذي نهى الله عنه ‏,‏ فتحمل نصوص النهي على الجدال بالباطل ونصوص الأمر به على الجدال بالحق ‏.‏ ‏

والجدال بالحق لإقامة الحجة على أهل الإلحاد والبدع من الجهاد في سبيل الله كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ ‏{‏ جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم ‏}‏ وإنما يكون الجهاد باللسان بتبيان الحق بالحجة والبرهان لا بالشغب والهذيان والسب والشتم ‏,‏ والقرآن أبلغ في حججه وبراهينه ‏,‏ ولهذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يجاهد الكفار بالقرآن ‏,‏ قال تعالى ‏:‏ ‏{‏ وجاهدهم به جهادا كبيرا ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏والجدال بالحق من النصيحة في الدين ‏,‏ وفي قصة نوح عليه السلام قولهم له ‏:‏ ‏{‏ يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا ‏}‏ فكان جوابه لهم قوله ‏:‏ ‏{‏ ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏وقال ابن القيم في قصة وفد نصارى نجران وما اشتملت عليه من فوائد ما نصه ‏:‏ ‏

‏ومنها ‏:‏ جواز مجادلة أهل الكتاب ومناظرتهم ‏,‏ بل استحباب ذلك ‏,‏ بل وجوبه إذا ظهرت مصلحته من إسلام من يرجى إسلامه منهم وإقامة الحجة عليهم ‏,‏ ولا يهرب من مجادلتهم إلا عاجز عن إقامة الحجة ‏,‏ فليؤد ذلك إلى أهله ‏(‏ أي القادرين عليه ‏)‏ ‏.‏ ‏

‏وقال الشوكاني عند تفسير قوله تعالى ‏:‏ ‏{‏ ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا ‏}‏ ‏,‏ أي ما يخاصم في دفع آيات الله وتكذيبها إلا الذين كفروا ‏,‏ والمراد ‏:‏ الجدال بالباطل ‏,‏ والقصد إلى دحض الحق ‏,‏ فأما الجدال لاستيضاح الحق ‏,‏ ورفع اللبس ‏,‏ وتمييز الراجح من المرجوح ‏,‏ ودفع ما يتعلق به المبطلون ‏,‏ فهو من أعظم ما يتقرب به المتقربون ‏,‏ وبذلك أخذ الله الميثاق على الذين أوتوا الكتاب فقال ‏:‏ ‏{‏ وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ‏}‏ ‏.‏ ‏

تم تعديل بواسطة صبح

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

الله يفتح عليك يا صبح

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

للرفع .... بالعند

وبرضه بالتي هي أحسن

تم تعديل بواسطة صبح

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

الله يفتح عليك تاني يا صبح

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ألف شكر يا أخ صبح

أقترح أن يقرأ هذا الموضوع مع موضوع " كيف نرد على من يقول إن الإسلام انتشر بالسيف "

مش عارف ازاى بس ياريت يكون فيه وسيلة لقرائتهما معا

رمضان كريم

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك يا صبح

فعلا ما أحوجنا لتعلم أدب الإختلاف.

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

... حكامنا جواسيس .....

رابط هذا التعليق
شارك

الله يفتح عليك تاني يا صبح

شكرا تاني يا زوهيري :angry2:

ألف شكر يا أخ صبح

أقترح أن يقرأ هذا الموضوع مع موضوع " كيف نرد على من يقول إن الإسلام انتشر بالسيف "

مش عارف ازاى بس ياريت يكون فيه وسيلة لقرائتهما معا

رمضان كريم

الله أكرم

وشكرا لك

والله أنا وضعت هذا الموضوع فعلا ليتم قراءته مع موضوع سيف الإسلام المزعوم ولكني لم أرد أن أشتت الموضوع الأصلي

الله ينور عليك يا صبح

فعلا ما أحوجنا لتعلم أدب الإختلاف.

صدقت

الله ينور عليك وعلينا جميعا بنور من نوره

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      اللهم اكفنى شر أصدقائى.. أما أعدائى فأنا كفيل بهم.. مقولة شهيرة ومتداولة ومعمول بها مأخوذة من صحيح الحياةعرض المقال كاملاً
    • 7
      السلام عليكم جميعا... إن شاء الله ناوي اشتري جهاز ديب فريزر قريب ....وكنت ناوي علي كريازي ...بس وجدت سيل من الشكاوي علي الموقع هنا سواء من الثلاجات او البوتاجازات او حتي الديب فريزر... ايلي اعرفة ان السوق فية كريازي والكتروستار......بس ماعرفش اي شيء عن الكتروستار ..... ياريت الاخوة الافاضل....ايلي عندهم خبرة بموضوع الديب فريزير يفيدوني..... شكرا لكل من يشارك مقدما.....
    • 10
      أولاد ام دجدج الندابة بيقولك الإنجاز يعود لمحمد صلاح أيه بقى اللى دخَّل مصر فى موضوع فوزه باللقب ؟ للإجابة أرجو مراجعة هذا الموضوع و هذا الموضوع هى مصر بتحرق أوى كده يا واد يا مرسى ؟ ومن شر النفاثات فى العقد .. ومن شر حاسد إذا حسد
    • Guest ضيف خفيف
      1
      خلال عملية سطو في مدينة نيويورك ، بالولايات المتحدة الأمريكية : صرخ لص البنك موجهاً كلامه الى الأشخاص الموجودين داخل البنك: "لا تتحركوا فالمال ملك للدولة و حياتكم ملك لكم".... إستلقى الجميع على الارض بكل هدوء وهذا ما يسمى "مفهوم تغيير التفكير" تغيير الطريقة التقليدية في التفكير. وعندما عاد اللصوص الى مقرهم..قال اللص الأصغر عمراً “و الذي يحمل شهادة ماستر في إدارة الأعمال” لزعيم اللصوص و كان اكبرهم سنا “ و كان قد أنهى 6 سنوات تعليم في المدرسة الإبتدائية” يا زعيم دعنا نحصي كم من
    • 16
      وانا عمال ألف علي النت...لقيت حاجات عجيبة كانت بتحصل عندنا في مصر زماااان..من ييجي 120 سنة..يعني أنا كنت لسه في تالتة ابتدائي مثلا ولا حاجة.. رخصة للحمار..والحصان..و ياريت ما تنساش ذيل الأمان..قصدي..حزام الأمان طبعا دلوقتي ما بقاش فيه خلاص..بقي فيه سبيل مياه ساقعة في كل حتة..أو زير و كباية ولا تقوللي فنجري..ولا مشير..ولا غفير..أنا جبتلكوا ميزانية الجيش..لأن دي حاجة من حقنا كلنا نعرفها ده احنا كنا شعب دماااااغ أعوذ بالله..عيني عينك كده؟..ده احنا كنا شعب هايص كمان..فين أيام زمان
×
×
  • أضف...