اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فضل الصلاة فى الحرم وفضل المشاركة فى الإصلاح


Recommended Posts

كثيراً ما أسمع من الأخوة المقيمين فى الخليج والسعودية بالذات مقولة أن ركعة واحدة فى الحرم تساوى الكثير وأن سهولة ورخص تكرار الحج والعمرة تساوى الكثير وما شابه ذلك من التبريرات عند مناقشة مواضيع الإقامة والعمل خارج مصر.

طبعاً أنا مؤمن بصحة هذا الاعتقاد ولا أنكر فضل الصلاة فى الحرم ولا أنكر ثواب الحج والعمرة.

ولكن .........

أشم فى هذا التبرير رائحة محاولة التهرب من بذل التضحيات فى سبيل مواجهة الفساد فى بلادنا بحجة الحصول على الثواب الكبير, وكأنها دعوة منهم للمسلمين جميعاً بأن نقيم فى مكة بجوار الحرم حتى نحصل على الثواب الكبير, وكأن إصلاح البلاد ليس له ثواب, وكأن بذل التضحيات فى سبيل إقامة حياة كريمة ينعم بها جميع المواطنين مسلمين وغير مسلمين ليس لها ثواب.

فى رأيى من يريد الحصول على الثواب من الله فليس فقط فى الصلاة فى الحرم وتكرار الحج والعمرة.

ستجدون الثواب الكبير فى الحفاظ على حياة إنسان بالمشاركة فى إقامة حياة كريمة تحفظ للإنسان حقوقه والدليل "قال صلى الله عليه و سلم ( لأن تهدم الكعبة حجراً حجراً أهون عند الله من أن يراق دم امريء مسلم ‌)".

ستجدون الثواب الكبير فى الدعوة إلى الله فى أوساط الشباب الضائع الذى يحتاج لمن يأخذ بيده والدليل "قال صلى الله عليه وسلم (لأن يهدى الله بك رجلاً خير لك من الدنيا وما فيها)".

ستجدون الثواب الكبير فى إدخال السرور على المسلمين والدليل "قال صلى الله عليه وسلم (من أدخل السرور على أهل بيت من المسلمين لم ير الله له جزاء دون الجنة)".

ستجدون الثواب الكبير فى قضاء حوائج إخوانكم المسلمين والدليل "قال صلى الله عليه وسلم (لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرًا)".

ستجدون الثواب الكبير فى إسعاد الآخرين معكم فنحن أمة واحدة

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك

أسجل متابعتي وتعليقي لاحقا ان شاء لله

وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا

وَلَسْتُ بَهَيَّــــــابٍ لمنْ لا يَهابُنِي ولستُ أرى للمرءِ ما لا يرى ليــا

فإن تدنُ مني، تدنُ منكَ مودتــي وأن تنأ عني، تلقني عنكَ نائيــــا

كِلاَنــا غَنِيٌّ عَنْ أخِيه حَيَـــــاتَــه وَنَحْنُ إذَا مِتْنَـــا أشَدُّ تَغَانِيَــــــــا

رابط هذا التعليق
شارك

جزاك الله خيراً يا أخ صبح... وفى انتظار تعليقك

تكملة لما سبق... فإن تكرار الحج والعمرة ليس من الأوليات من عدة أوجه فى مقابل الإنفاق فى سبيل الله ومراعاة مصلحة المسلمين الذين لم يتمكنوا من الحج أو العمرة من قبل وهذه بعض الفتاوى من إسلام أونلاين تتحدث عن تكرار الحج والعمرة

وعلى ذلك فإن تكرار الحج والعمرة على أنه فضل كبير إلا أنه يعتبر أنانية وتقديم مصلحة الفرد على مصلحة الأمة وهذا لم يدع له الإسلام, بل إن الإيثار خلق عظيم من الأخلاق التى يدعو لها الإسلام.

أريد أن أوضح أننى لا أدعو إلى عدم الحج والعمرة أو حتى تكرارهما, ولكننا كأمة إسلامية من المفروض أنها تهتم بالأولويات يجب علينا مراعاة ذلك ويجب أن نعى أن التطوع فى الحج والعمرة يعود بالخير على الفرد وحده, بينما الإنفاق فى سبيل الله كما جاء فى الفتاوى السابقة يعود بالخير على أغلبية الأمة إن لم يكن الأمة كلها, وهذا بالتأكيد أفضل.

لذلك أنا أشعر بعدم جدوى هذا المبرر للإقامة والعمل فى الخليج.

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...