اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خواطــــــــــر عن مصر ... و المصرييــن


shawshank

Recommended Posts

  1. سألت نفسي كم أحتاج من المال لأحيا في مصر حياة آدمية ؟ وجدتني أفكر في أموال تكفي لرصف الطرق التي أمر بها و إيجاد أماكن للمشاة ، و توصيل كهرباء لا تنقطع و لا تتغير شدة تيارها باستمرار بما يحرق الأجهزة في منزلي ، و تحسين شبكة الصرف الصحي التي أستخدمها ، و تحسين جودة مياه الشرب التي أشربها ، و رفع مستوى التعليم في المدارس التي يذهب إليها أبنائي ثم في الجامعات التي سيدخلونها ، و تحسين النظام الصحي الذي أستخدمه برفع دخل الأطباء و تحسين المستشفيات ... الخ . وجدتني أحتاج ما يكفي لبناء دولة لأستطيع أن أحيا حياة آدمية في مصر ... دور كان على الدولة القيام به !
  2. اقترح بعضهم أن يتعاون القادرن في تزويج الشباب الغير قادر . و فكرت أن ذلك و ما شابهه – على ما فيه من حسن النوايا و الثواب من عند الله عز و جل – يحمل في طياته مساعدة النظام الحاكم الفاسد . إذ يقول لسان حال هؤلاء القادرين: "يأيها المفسدون ، فلتسرقوا ما شئتم من أموال الشعب الفقير ، سنتكفل بـ (ترقيع) ما نتج عن فسادكم في طبقات المجتمع الدنيا ، لتكون الصورة في النهاية و كأنكم لم تسرقوا شيئا" .
  3. أسير في الشارع فأرى السيارات الفارهة (موديل) نفس العام ، و أرى الفيلات ، و أرى من يلبسون أفخر الثياب ، و أتساءل : فكيف إذن نحن شعب فقير ؟ و أعود و أتساءل : لكن حقا كم نسبة هؤلاء ؟!
  4. هل المصريون حقا من أتعس الشعوب ؟ إن المصري له مطلق الحرية في أن يعبر الشارع حيثما أراد ، فلا تَقيّد بخطوط بيضاء أو خلافه . و له مطلق الحرية (يركن) سيارته حيثما أراد ، فلا تَقيّد بأماكن انتظار محددة أو (جاراجات) مدفوعة الثمن . و له مطلق الحرية يقف حيثما أراد على شباك التذاكر ، الخزينة ... الخ ، فلا تَقيّد بطابور يعطله . و له مطلق الحرية يلقي قمامته حيثما أراد ، فلا تَقيّد بسلة مهملات ، و غيرها كثير . فهو إذن لا يعاني ما تعاني منه شعوب أخرى من تكبد مشقة السير حتى الخطرط البيضاء لعبور الشارع ، أو تكبد (ركن) السيارة في أماكن الانتظار المخصصة و دفع رسوم ذلك ، أو تكبد الانتظار في طابور طويل حتى يحين الدور عليه ، أو تكبد مشقة الذهاب لسلة المهملات لإلقاء القمامة بها . لكني أعود فأقول : و هو كذلك يعاني من حوادث الطرق ، و فوضى (ركن) السيارات ، و الانتظار أمام شبابيك الخدمات ، و عدم النظافة في كل مكان . فهل تراها معادلة متزنة ؟
  5. تأملت حالنا – المصريين – و وجدت أن ما يفعله فينا النظام الحاكم يفيض كثيرا و لا نحرك ساكنا بموقف ثابت فعال . و ذاك كما عرفه أحد الأخوة بـ : Adaptability . و تذكرت تلك النكتة المُضحكة المُبكية :
    سأل مبارك نظيف : ايه رأي الشعب فيّ ؟
    نظيف : قرفانين و بيشتموا .
    مبارك : طيب أنا عايز أعمل حاجة تخلي الشعب يحبني .
    نظيف : خير يا ريس .
    مبارك : اعملوا مشكلة في البلد و الناس تقرف زيادة ، آجي أنا أحل المشكلة فالناس تحبني .
    نظيف : وايه هي المشكلة يا ريس ؟
    مبارك : قلل المرتبات للنص .
    قام نظيف مقلل المرتبات للنص . الناس في الأول اتضايقت لكن بعد كده قالوا : حسبى الله و نعم الوكيل . و عاشوا حياتهم و تكيفوا مع الوضع الجديد .
    مبارك : هيه ... ايه الأخبار يا نظيف ؟ الشعب عامل ايه ؟
    نظيف : مفيش يا فندم ، اتضايقوا في الأول لكن بعد كده عادي .
    مبارك : طيب زوّد الأسعار .
    نظيف زوّد الأسعار . الناس في الأول اتضايقت لكن بعد كده قالوا : حسبى الله و نعم الوكيل ، يعني المرتبات تقل للنص و كمان الأسعار تزيد ! و عاشوا حياتهم و تكيفوا مع الوضع الجديد .
    مبارك : هيه ... ايه الأخبار يا نظيف ؟ الشعب عامل ايه ؟
    نظيف : مفيش يا فندم ، اتضايقوا في الأول لكن بعد كده عادي .
    مبارك : طيب بص ، حط قدام كل كوبري واحد ياخد من كل عربية طالعة الكبري 10 جنيه .
    نظيف عمل كده . الناس في الأول اتضايقت لكن بعد كده قالوا : حسبى الله و نعم الوكيل ، كمان رسوم على عبور الكباري ! و عاشوا حياتهم و تكيفوا مع الوضع الجديد .
    مبارك : هيه ... ايه الأخبار يا نظيف ؟ الشعب عامل ايه ؟
    نظيف : مفيش يا فندم ، اتضايقوا في الأول لكن بعد كده عادي .
    مبارك : طيب بص ، حط عند آخر كل كوبري واحد ياخد من كل واحد 10 جنيه و يضربه قفا !
    نظيف عمل كده .
    مبارك نزل البلد بقه يشوف بنفسه اللي بيحصل . فلقى زيطة جامدة عند آخر الكوبري و زحمة و عربيات كتير و واحد عمال يزعق و يقول : مش معقول بقه اللي بيحصل ده . ده حرام و الله . ايه البلد دي ، فين الريس . ايه الظلم ده .
    مبارك قرب منه و سأله : خير يابني فيه ايه ؟
    رد قال له: مش معقول اللي بيحصل ده يا ريس . مش توقفوا ناس كتير تضرب بالقفا عشان نمشي بسرعة ؟!

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

×
×
  • أضف...