اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

منفوحة.. مستعمرة مصرية في السعودية !!

Recommended Posts

"إيه اللي جاب المصريين دول هنا .. فول وطعمية وفسيخ وكشري كمان.. حد يفهمني يا بني أدمين هما المصريين احتلوا البلد ولا إيه؟!"..

هذا المشهد خطر على بالي عندما ذهبت إلى حي منفوحة جنوب العاصمة السعودية الرياض لأول مرة، وذلك على طريقة الفنان محمد سعد في فيلم (عوكل) عندما فوجئ أنه بتركيا وشاهد القلعة بجانب البحر.

بسم الله ما شاء الله، الحي كله مصريين.. صعايده بالعمة الصعيدية التقليدية.. وفلاحين بالتلفيحه والجلباب المصري المميز.. ومصريين علي الطراز العصري بالقميص والبنطال. لا تشعر إنك بالسعودية إنك داخل مصر.. كله بيتكلم مصري.. "مصر كلها في منفوحة يا رجالة"..

البلطي والبوري المصري !!

أجواء الحي القريبة من أجواء مصر، كانت السر الرئيسي وراء إقبال المصريين العاملين بالرياض على الإقامة فيه، حيث يخفف ذلك من مشاعر الغربة التي يعانون منها، كما أن مستوى المعيشة في الحي مناسب جدا للشباب الذي يذهب للملكة للعمل وتكوين نفسه..

يقول "أحمد السيد" وهو مهندس من محافظة المنوفية يقيم في منفوحة : "عندما تسير هنا في الشوارع تشعر بأنك تسير في أحد أحياء مصر الشعبية، فأغلب الوجوه التي تقابلها هي وجوه مصرية ". وأضاف: "جميع الأطعمة المصرية الشعبية التي لا يمكن أن تخطر لك علي بال توجد هنا".

فعندما تتجول في شوارع منفوحة ستقرأ علي البقالات والمحلات عبارات من قبيل "هنا تباع جميع الأطعمة المصرية"، "هنا تجد جميع الأجبان والمخللات المصرية"، "هنا يباع البلطي والبوري المصري" "فول وفلافل" و"جميع أنواع الفطير المشلتت والخبز المصري"، "حلاق مصري"، وهناك محلات أخري لبيع الفسيخ والكشري و السمين.

يقول"أسامة عبد لله" وهو مصحح لغوي يعمل بأحد دور النشر بالرياض إنه يقيم بمنفوحة منذ 10 سنوات ويشعر كأنه يعيش في بلده تقريبا، فهناك المأكولات المصرية والأجواء الاجتماعية المصرية حيث يتزاور مع زملائه وأبناء بلده من المصريين.

يا بلاش !

رخص الأسعار وخاصة أسعار السكن في هذا الحي مقارنة بأحياء الرياض الأخرى وخاصة الراقية منها كانت سببا آخر وراء إقبال الكثير من المصريين على الإقامة في هذا الحي حيث إنهم بطبيعة الحال يسعون لادخار أكبر مبلغ ممكن من الراتب الذي يتقاضوه.

يقول "محمد العسيلي - وهو صحفي من الشرقية - إنه عندما قدم للعمل بالسعودية فوجئ بأن مقر عمله في حي العليا بوسط الرياض - أحد الأحياء الراقية- وعندما سعي للبحث عن سكن وجد أن الأسعار في هذا الحي مرتفعة للغاية حيث لا يقل سعر شقة مكونة من غرفتين وصالة عن 14 ألف ريال في العام (الدولار يساوي 3.75 ريال). وأضاف أن زملائه في العمل أشاروا عليه بالبحث عن سكن في منفوحة، فعمل بالنصيحة ووجد سكنا بـ 5 آلاف ريال فقط في العام.

"محمد سعيد" - محاسب من كفر الشيخ و يقيم بمنفوحة- يقول إنه يعمل بحي السفارات في قلب الرياض، وهو من الأحياء الراقية التي ترتفع فيها الأسعار بصورة جنونية. وأشار علي سبيل المثال إلي أنه دفع 200 ريال ثمنا لوجبة سمك لفردين بأحد مطاعم حي السفارات، وأن هذا المبلغ يكفي لتلبية حاجاته الغذائية في منفوحة لمدة شهر كامل حيث تتوفر الأطعمة في الأسواق الشعبية بأسعار معقولة.

بعض المصريين دفعتهم طبيعة عملهم للإقامة هناك، ومن هؤلاء "جلال أحمد" من المنصورة الذي يعمل بأحد محلات العصير في منفوحة، "فكل البائعين – كما يقول - في محلات القصب من المصريين حيث يحرص الكفيل علي أن يكونوا من كذلك لأنهم يحسنون معاملة المصري الذي يتردد علي محلات القصب. ومنفوحة بها ما لا يقل عن 30 محل لعصير القصب، لأن الكفيل السعودي يستجيب لطلبات السكان هناك، وهم أغلبية من المصريين تشتاق لشرب عصير القصب".

حتى الزواج أسهل !

"أحمد سمير" مهندس من إمبابة بالقاهرة، دفعه البحث عن زوجه إلي السكن في منفوحة، ويروي قصه زواجه قائلا أنه عندما أراد الزواج من مصرية ذهب إلي أحد أقاربه الذي اختار له عروسا مصرية بنت أحد زملائه بمنفوحة، وأضاف أن عروسه اشترطت عليه الإقامة في هذا الحي بجوار أهلها.

ويشير محمد أحمد، عامل مصري، إلى أن تكليف الزواج في منفوحة منخفضة للغاية حيث يمكن للشخص أن يتزوج ب نحو9 آلاف ريال فقط، 5 آلاف لإيجار الشقة، و4 ألاف لتجهيز الشقة بالكامل. وأشار إلي أن حراج أبو القاسم (الحراج هو السوق الشعبي) القريب من منفوحة تتوفر به متطلبات تجهيز عش الزوجية من الأدوات الكهربائية والموبيليات والمفروشات، وبربع أسعارها تقريبا، رغم أن حالتها جيدة جدا ولا تقل بأي حال عن الجديدة.

وتتوافر في منفوحة أيضا محلات يطلق عليها (أبو ريالين) تشبه في مصر محلات (كل حاجة بجنيهان) وفيها تجد كل شيء من الأدوات المنزلية بأسعار رخيصة جدا. وتعد الجالية المصرية ثاني أكبر جالية في السعودية بعد الجالية الهندية حيث يقدر عدد المصريين العاملين في هذا البلد بنحو مليون شخص...

رابط هذا التعليق

موضوع طريف وجميل جدا يا حسام..وبداية موفقة للغاية..

أهلاً بك في المنتدى ..لكن قل لي هل هذا الموضوع منشورفي إحدى الصحف..ويا ترى صحيفة مصرية ولا سعودية.

رابط هذا التعليق

أنا فعلاً أول مرة أروح المنفوحة حسيت إنى فى مصر بجد وكانت ليلة جميلة جداً من أجمل ليالي الرياض, كنت أسكن فى حى الملز وكنت أعانى من الاختلاف الشديد بين اﻷحياء الشعبية التى أنا منها وأعشقها وهذا الحى الذى أسكنه ولا أجد فيه أى متعة سوى المطاعم والذهاب إلى حديقة أو المولات وكلها لا تشعرنى بأى متعة, وفى مرة دعانى أحد اﻷصدقاء المصريين لزيارته فى المنفوحة وكان هناك عدة أصدقاء من مصر أيضاً وأكلنا معاً فول وفلاف وجبنة وطماطم وخيار وباذنجان مخلل ثم شربنا الشاى ثم جلسنا نتناقش فى بعض اﻷعمال الشعرية للأصدقاء, حيث كان معنا العديد من الشعراء وتمنيت ألا تنتهى هذه الليلة ولكن حان الوقت وذهبت للملز مرة أخرى وأنا لازلت أشعر بدفء المكان والمشاعر فى المنفوحة التى ذكرتنى فعلاً بمصر

ذكريااااااااااااااااااااات

بدون مبالغة، اللي ناقص عشان نفهم، إن المشير يطلع في بيان على الهوا وفي ايده السلاح ويقول: أيوة يا شعب احنا الطرف التالت، واحنا اللي ورا موقعة الجمل وماسبيرو والعباسية (1) والسفارة الإسرائيلية ومسرح البالون ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية (2)، عايزين حاجة يا شعب؟

shawshank

رابط هذا التعليق

والله دي حاجة كويسة والله فرحت جدا لما قريت المقال دة واننا كمصريين علاقتنا مع بعض مش زي بعض الناس متصورة في الغربة وإن كنت قابلت نماذج من المصريين اجدع حاجة تأذي المصري بس اقدر اقول انة الاكترية من المصريين علاقتهم كويسة جدا ببعض والمقال المذكور يأكد الكلام دة خصوصا اني كنت قضيت 3سنين في السعودية في مدينة جدة لكن اغلب فترة الغربة كانت في الشارقة في الامارات والحمد لله انة الواحد استقر اخيرا في بلدة بعد غربة وشحشطة في الامارات والسعودية وقطر. تحياتي لك اخي وشكرا علي المقال الجميل دة

رابط هذا التعليق

المنفوحه يا لها من منفوحه

يا الله

لها ذكريات عندى

والحمدلله على كل حال

التوقيع و الصورة الرمزية هدية من الاخت مصرية يعني مصرية

أشكرك

رابط هذا التعليق

تطورت منفوحة :)

ده مثل سعودي لما تشوف حاجة اتغيرت واتطورت تقول تطورت منفوحة ...

بس تصدقوا عمري ما رحت منفوحة ولا شفتها ....

جيجي ...

سعودية الجنسية ... مصرية الهوى ...

رابط هذا التعليق

فيه حي شبيه له في جدة وهو بني مالك بردو كانت أول مره أشوف القهاوي على الطريقه المصريه و الكراسي المنصوبه بره والطاولة و الشيشه وهو حي شعبي بردو أغلبه مصريين وتلاقي فيه كل اللى انته عايزه وأفضل سمك طازه على الطريقه المصريه فيه وتحس من المكان أن اللى فيه معلمين ناس قاعده كدا على طريقة معلمين الجزاره في مصر بس لذيذ - حتى بردو بالمناسبة اللحمة الطازه الحلوه هناك مسيطر عليها النباروه ( بتوع نبروه - دقهلية )

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق

• بعد 3 شهور...

يا ولاد الذين !!!

بتذاكروا من ورايا

الموضوع ده إنضرب وأنا في اجازة

----- بس عايز أصحح حاجة هنا

وهي إن المقاهي التي يتم تقدم الشيشة فيها ممنوعة داخل مدينة الرياض

يعني لو كنت خرمان وعايش تشيش يبقى عليك السير بسياراتك على الأقل 20 ك خارج المدينة حيث المنتزهات هناك

أما بقى عن المنفوحة فبصراحة وماحدش يزعل مني .. لو إندفع لي فلوس ما اسكنش فيها نظراً للزحام الرهيب هناك ..

لكنها ملائمه لكثيرين وخصوصاً اللي شغله قريب من هناك وكمان عشان السكن فيها رخيص ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

فيه حي شبيه له في جدة وهو بني مالك بردو كانت أول مره أشوف القهاوي على الطريقه المصريه و الكراسي المنصوبه بره والطاولة و الشيشه وهو حي شعبي بردو أغلبه مصريين وتلاقي فيه كل اللى انته عايزه وأفضل سمك طازه على الطريقه المصريه فيه وتحس من المكان أن اللى فيه معلمين ناس قاعده كدا على طريقة معلمين الجزاره في مصر بس لذيذ - حتى بردو بالمناسبة اللحمة الطازه الحلوه هناك مسيطر عليها النباروه ( بتوع نبروه - دقهلية )

يعنى ببساطة كده إحنا اللى بيميزنا دايما القهاوى والشيشة والمعلمين اللى قاعدين! ونعم الشعب اللى عاوز يسمو على الشعوب الأخرى! وطبعا نلوم الحكومة على ما نحن فيه! نفسى مرة نتميز بالعمل الجاد أو التميز فى الأخلاق السامية أو حتى فى التعاون مع بعض! لكن هيهات!

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق

يعنى ببساطة كده إحنا اللى بيميزنا دايما القهاوى والشيشة والمعلمين اللى قاعدين! ونعم الشعب اللى عاوز يسمو على الشعوب الأخرى! وطبعا نلوم الحكومة على ما نحن فيه! نفسى مرة نتميز بالعمل الجاد أو التميز فى الأخلاق السامية أو حتى فى التعاون مع بعض! لكن هيهات!

يا عم اللمبي تميزنا مش بالقهاوي والشيشة ...الراجل بيتكلم عن السمات الشعبية العامة التي يتميز بها شعب عن غيره

يعني لما اتشوف ناس لابسين الجونلات وبينفخوا في القرب تقول عليهم انهم اسكتلندين من غير ما تعرفهم

لكن لو عايز تشوف أعمال جادة وتميز حقيقي

ادخل أي مؤسسة أو شركة كبيرة أو صغيرة أو مستشفى أو جامعة في السعودية ستجد أمثلة ونماذج مصرية تسرك

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

يا عم اللمبي تميزنا مش بالقهاوي والشيشة ...الراجل بيتكلم عن السمات الشعبية العامة التي يتميز بها شعب عن غيره

يعني لما اتشوف ناس لابسين الجونلات وبينفخوا في القرب تقول عليهم انهم اسكتلندين من غير ما تعرفهم

ادخل أي مؤسسة أو شركة كبيرة أو صغيرة أو مستشفى أو جامعة في السعودية ستجد أمثلة ونماذج مصرية تسرك

يا راجل :blink:

ياريت نصحى من الغيبوبة وكفاية سلبية! نحن لسنا قطيعا لكى نساق!

رابط هذا التعليق

يا راجل :wub:

آه والله

:) :)

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق

عادة لا اكرر زياراتى هناك كثيرا

لكن لابد من توضيح الفكرة و للأمانة

كما قال س س الصورة المعروضة ليست فى المنفوحة لان لا يوجد هناك قهاوى لا للمصريين او لغيرهم فى هذا الحى

حى المنفوحة اصبح من اقدم احياء الرياض و اصبح يسكن فيه جنسيات اخرى خاصة من الافارقة الموفدين او المتجنسين و هؤلاء اصبحوا يؤثرون كثيرا على صورة و نظافة الحى

الماكولات و الأطعمة المصرية موجودة فى كل مكان بالرياض و منتشرة و يعرفها اهل البلد الذين لا يفرقون عنا كثيرا فهم ابناء عمومتنا و نسايبنا

لا اظن انه ييوجد الان بالرياض حى خاص بالمصريين فهم موزعون على جميع الاحياء وان كانت نسبتهم تزيد فى الديرة و الخزان و غيرهم

اكرر انه لا توجد مشكلة فى الاختلاط و السكن بجوار اى سعودى ( احيانا يكون احسن ) او اى عربى فالعادات متقاربة الى درجة لا تصعب حسن الجوار و المعاشرة

هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون.

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...