اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هل تؤيد الاختلاط في المدارس والمعاهد والجامعات؟!

المدهش

Recommended Posts

المهندسة نانسي طرحت مؤخراً موضوعاً غاية في الخطورة والأهمية وهو المراهقة والعند والحب..وهو ما جعلني أفكر في موضوع آخر مهم وهو الاختلاط في المدارس والمعاهد والجامعات ..وهل اختلاطهم أفضل أم فصلهم وفي أي مرحلة بالضبط..

فأنا مثلي مثل ملايين المصريين ..تربيت تربية"مقفولة" وبعيدة عن التعامل مع أي أنثى غير الأقارب والجارات..وقضيت ست سنوات هي فترة اعدادي وثانوي في مدرسة للبنين فقط..لذلك حين دخلت الجامعة كانت الصدمة الكبرى..في البداية وفي السنة الأولى بالذات كنت أشعر باضطراب شديد حين أتحدث مع أي فتاة ..ورغم انشغالي طوال سنوات الجامعة بحضور المنتديات الأدبية والندوات الشعرية..إلا أنني لم أستطع أن أمنع نفسي من الانشغال بأي زميلة تحدثني بلطف وتضحك في وجهي وهي تلقي علي تحية الصباح..طبعاً هذا تغير خصوصاً بعد أن دخلت الحياة العملية ..وعرفت أن وجود المرأة في مجتمع من الرجال يعلمهم الأدب والحرص على انتقاء ألفاظهم وتنقيح سلوكياتهم وأحاديثهم..

فهل تؤيد الاختلاط أم ترفضه ولماذا؟!

رابط هذا التعليق

انا كمان كنت اعدادى وثانوى مدرسة بنات بس

ولما دخلت الكلية اول احساس كان جواية (هييييييييييه معنا ولاد)

وكنت مش بعرف امتة اسكت او امتة اقوم لما حد يقول حاجة عيب انى اكون موجودة وهى بتتقال

وبمنتهى العبط كنت اقول كلام من غير مفكر ويطلع الكلام يحمل معنى تانى انا مش وخدة بالى منة

وبعدين احنا كليتنا عندك مشريع وبتقعد يمكن طول اليوم فمش بتكون على وتيرة واحدة طول النهار ممكن تتجنن تهزر

ومتخدش بالك مين موجود

بس بالرغم من كدة انا مش مع ان الاعدادى والثانوى يكون مختلط لية لان دى فترة اكتشاف الذات والتحول من الطفولة للمراهقة وتغيرات فسيولجية والتعامل معاها بحكمة عاوز وقت

فيادوبك الواحد يظبط نفسة ويفهم الناقلة دى

مش حندخل كمان فى اكتشاف الاخر كمان

بس لازم يكون فى اختلاط موازى لعدم الاختلاط فى المدرسة

ازاى

فى النشطات يعنى يكون فية العاب فى فرق فيها الجنسين

او شلل فى النادى من الجنسين وتحت رعاية الاهل وبمعرفتهم

او فى كورس فى الكمبيوتر او كورسات لغات فى المركز الامريكى او الفرنسى

او فى مركز للفنون

الىهو اختلاط لة هدف

يعنى انا رغم انى متفتحة وبحب بناتى يتكلموا بس هما الى مقفلين على نفسهم وبيتكسفوا يتكلموا مع اى حد

انما اى مجال فية ولاد علطول قرون الاستشعار تشتغل واركز

اوى فى الولاد الى موجودين واحلل كل لفتة منهم خوفا من ان حاجة تفتنى

بس الاختلاط فى الجامعة مهم جدا اول سنة بتبقى صعبه بعد كدة بيكون كلة هدى وعرف ان فية حاجة اسمها زمالة والولاد بيركزا اكتر على الدفعات الجديدة علشان يحسوا بقيمتهم اكتر من زميلاتهم الى بقوا زى اخواتهم

رابط هذا التعليق

الإختلاط فى مجتمع مثل المجتمع المصرى خطأ تماما ، وله مشاكل كثيرة . أما مثلا الإختلاط فى الدول الغربية فهو صحيح وليس له مشاكل ، إذا تطور المجتمع المصرى _ وهذا لن يحدث .... يمكن يسمح بالإختلاط .

أما الصداقة بين الرجل والمرأة ..... !!! الأول نوجد الصداقة ونفهم معناها وقواعدها ، لأن بالصراحة كده مفيش صداقة فى مصر حتى بين الرجل والرجل أو المرأة والمرأة .

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

رابط هذا التعليق

أخي الكريم

بالنسبه للنقطه الأولي وهي الإختلاط في المدرسه سواء في المرحله الإعداديه أو المرحله الثانوي ..لا أحبذها أبدا..

فعن نفسي درست المرحلتين في مدارس للبنات..ولا تنسي أن الجنس الأخر موجود عن طريق الأساتذه ..ربي يذكرهم بالخير..أي العنصرالنسائي والرجالي موجود..ونراة..لكن الإختلاط بين الجنسين وفي هذه المرحله من العمر..وهي المراهقه الخطيرة..لها الكثير من العواقب..التي لا تحمد..وبالنسبه لي لدي شابين جميلين درسوا هنا في مدارس مختلطه ولن أتكلم عن أنواع التوهان..والأحلام الورديه .زإلي أن أذن الله وفصلوا البنات عن البنين ..وتنفست الصعداء...

وعندنا في مصر..البنت والولد متجاورين في كل شيء..في الشارع ..في الحي ..في النادي..فلماذا في المدرسه كمان..لا تنسي أن هناك خصائص للنمو عند الطرقين ..وهي خصائص قد تتسم بشء من العنف أو التوتر..لذلك أحبذ..أن يكتشفوا هذه المرحله بأنفسهم..ثم عند بدايه النضج..يتقابلوا في الجامعه

........................................................................................................................................

بالنسبه للسؤال الثاني....ما معني ومفهوم الصداقه هنا؟وكيف تأخذ وضعها الطبيعي..يعني مثلا إذا أنا معصبه من موقف ما ..ممكن أتصل بصديقتي وأحكي معها ..إذا كان زوجي غير موجود في هذه اللحظه..فهل يا تري ,,ستكون فكرة لائقه أن أتصل بصديق ..وأحكي معه عن مشكله أمر بها؟؟أليس هذا الموقف يندرج تحت مسمي الصداقه؟

ثم أنا كزوجه وأم..هل أقبل أن يتصل زوجي بإمرأة أخري ليحكي معها ..مثلا في أي موضوع ..وبدعوي الصداقه فقط؟

لا يا سيدي الكريم..ليس هناك مايسمي بالصداقه بين الرجل والمرأة أبدا...ولا تنسي أنه من الممكن أن يكون مدخل للشيطان..من أكثر من طريق..

........................................................................................................................................

ودمت بعافيه

صن ضحكة الأطفال يارب

فإن هي غردت في ظمأ الرمال أعشوشبت

لكن إن زودوها وبكيوا ..ونكدوا ..... هايتلطشوا

رابط هذا التعليق

بالنسبة لموضوع الصداقة

انا مع ان التعامل يكون صديق لصديق

او انسان لانسان

انا اقبل ان يكون عندى صدقات مع الجنس الاخر واقبل ان جوزى يكون عندة صدقات من الجنس الاخر

مدام احنا مدركين يعنى اية حوار وتعامل باحترام

يبقى الست زى الراجل

رابط هذا التعليق

الصداقة المشتركة ارى ان تكون أسرية يعني في اطار العائلة سواء بين الشباب او بين الازواج فهي واضحة ومحترمة

وهذاأنسب وأفضل لعالمناومجتمعنا وعاداتنا وقيمنا وتديننا

رابط هذا التعليق

أنا مش مع الإختلاط في جميع مراحل الدراسة

ولكن مش معنى كده إننا نقفل على البنت قمقم والولد نحطه في التلاجه ونمنع جميع أنواع التعاملات بينهم

ولكن الدراسة بالذات مردوداتها سيئة وأدينا شوفنا لما العملية توسعت قوي ظهر شيء بغيض إسمه الزواج العُرفي وهو زنا مقنن وعليه كريم شانتيه .. لكن يظل إسمه زنا .. مهما خرج علينا رجال دين يعملون موظفن حكوميين عند الدولة ويحللونه ؟؟؟

وأعتقد على حسب ما اقرأ إن الإتجاه في الغرب الأن هو الفصل بين الجنسين في الدراسة ....

وسيب العملية تيجي لوحدها في العمل أو في الحياة ... وماحدش يقولي بقى إن خلينا نعتبر الدراسة دي زي معسكر تدريب للجنسين عشان لما يخرجوا للحياة العملية ما يُصدموش بعد كده .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

سؤال ...

هل اثمرت تجربة تجريم الإختلاط في دولة مثل السعودية عن منع المشاكل ؟

أعتقد إن الإختلاط أرحم بكتييييييييييير

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق

سؤال ...

يا هامر السعودية ليست مقياس فهي ليست قُرآن لا يأتيه الباطل من فوقه أو تحته

كذلك مثلاُ التجربة الإسلامية لطالبان .. ليست مقياساً

وإذا كانت هناك نيه للفصل بين الجنسين فيجب أن توضع لها تفنينات وقواعد واضحة تسري على الجميع وأهم من السريان هو متابعة التطبيق .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

على رأي الشيخ خالد الجندي ...... كما قال بزعمه ... مفيش حاجة في الدين الإسلامي اسمها اختلاط ...

وانه ما يعرفش يعني ايه اختلاط ... هو يعرف بس الاحتكاك ......

طبعاً كلام عجن ... في عك ....

اصله ماشي مع العولمة ... وبيحب الموسيقى وبيضرب عود وبيانو وبيعشق انعام ( كما قال )

واستاذ في التمثيل على عباد الله .......

وكما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحرى يعني الزنا والحرير والخمر و المعازف والمعازف هي آلات العزف )

فلازم طبعاً ما يعرفش الاختلاط .... وهو ده الدين المودرن .....

الشيخ ما يعرفش ان الاختلاط بيؤدي للاحتكاك ..... حتى يصل الأمر إلى أثبات النسب بالفهلوة وعبط القانون .

رابط هذا التعليق

سؤال ...

يا هامر السعودية ليست مقياس فهي ليست قُرآن لا يأتيه الباطل من فوقه أو تحته

كذلك مثلاُ التجربة الإسلامية لطالبان .. ليست مقياساً

وإذا كانت هناك نيه للفصل بين الجنسين فيجب أن توضع لها تفنينات وقواعد واضحة تسري على الجميع وأهم من السريان هو متابعة التطبيق .

يا عزيزي ... أنا لا أتحدث عن السعودية علي الإطلاق ...

بل أتحدث عن مجتمع طبق الفكرة بالفعل بحذافيرها ... و أفرز التطبيق عن مشاكل لا حصر لها تتضائل جانبها مشاكل الإختلاط.

كنت قد أدليت برأيي في موضوع يتحدث عن إنترنت نظيفة و قلت إن هذه النظريات التي تنصب علي محاصرة الإنسان نفسه و توهم منع مصادر فساد النفس البشرية ... أصبحت بلا أي جدوي في عالم اليوم بمعطياته الجديدة .

و الأفضل أن تتوجه الجهود إلي إصلاح هذه النفس ... لا إلي محاصرتها .

You can.... If you think you can

رابط هذا التعليق

لاحظت ان اغلب من اعطى رأيه في تجربة الاختلاط لم يمارسه في المدرسه و مارسه في الجامعة و رأيه : ان الاختلاط جيد في الجامعة و لا يصلح للمرحلة الثانوية و الاعدادية بسبب كذا و كذا ...

و الحقيقة ان هذا الانطباع مستوحى من ثقافتنا و موروثنا الشعبي الذى يعتبر " اللى نعرفه احسن من اللى ما نعرفوش " قاعدة اساسية في الحكم على الامور و بالتالى لا نفتح المجال للتفكير العلمى و بدلاً منه نبدأ بأخراج الادلة من صندوقنا القديم الممتلئ بالعادات و التقاليد و الخ كمبرر و ليس كقرينه على عدم جدوى الفكرة ..

الاختلاط ناجح بالفعل مع المراهقين بدليل اجتماعكم جميعاً على ذلك في مرحلة الجامعة التى يلتحق بها الطلبه بين سن 16 و 17 و 18 سنه اي في اوج المراهقة و مع ذلك لم يشتكى منها احد ... فلماذا لا نقبل بها في سن اقل ؟؟

الاجابة الاساسية هى لأننا لم نتعود على ذلك لأنه لا يوجد حقاً ما يمنع الاختلاط المقنن في المدارس .. لاحظ ان الاختلاط موجود بالفعل في وسائل المواصلات و في الاندية الرياضية و الخ من الانشطة الغير منضبطة .. فلماذا اذاً نمنعه في نشاط منضبط مثل التعليم ؟؟

انا عن نفسي خريج مدارس مشتركة منذ الصف الاول الابتدائى الى ان انهيت الجامعة و تربيت في هذه المدرسه على ان زميلتى بالصف هى اخت لي ..

و من ملاحظاتى على هذه التجربة :

1- كنسبه و تناسب بين مدرستى و مدرسة صديق لى (بنين فقط) : اهتمامه بالجنس الاخر كان اعلى منى بكثير (الممنوع مرغوب)

2- نسبه الانحراف في المدارس المنفصلة كانت اعلى بكثير من المدارس المشتركة

3- صحة التلاميذ النفسية في المدارس المشتركة افضل

4- الاتجاه للعنف في المدارس المشتركة اقل

5- التلميذ في المدرسة المشتركة لدية دافع اكبر في تحصيل دروسه عنه في المدارس المنفصلة

طبعاً هذه ملاحظات شخصية في عينه صغيره نسبياً و بالتالى قد لا تكون دقيقة .. و لكن بناءً عليها انا اعلم ابنتى و سأستمر في تعليمها في مدرسة مشتركة

الماتش متباع

رابط هذا التعليق

على رأي الشيخ خالد الجندي ...... كما قال بزعمه ... مفيش حاجة في الدين الإسلامي اسمها اختلاط ...

وانه ما يعرفش يعني ايه اختلاط ... هو يعرف بس الاحتكاك ......

طبعاً كلام عجن ... في عك ....

اصله ماشي مع العولمة ... وبيحب الموسيقى وبيضرب عود وبيانو وبيعشق انعام ( كما قال )

واستاذ في التمثيل على عباد الله .......

وكما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحرى يعني الزنا والحرير والخمر و المعازف والمعازف هي آلات العزف )

فلازم طبعاً ما يعرفش الاختلاط .... وهو ده الدين المودرن .....

الشيخ ما يعرفش ان الاختلاط بيؤدي للاحتكاك ..... حتى يصل الأمر إلى أثبات النسب بالفهلوة وعبط القانون .

الفاضل نفسي احبها

نأمل احترام العلماء و عدم تسفيههم لمجرد اختلافك معهم

فبالتأكيد هو أعلم منك الا اذا كنت تعتقد خلاف ذلك!

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق

على فكرة يا جماعة ..نظراً لقلة المدارس الاعدادية والثانوية في كثير من القرى في ريف مصر..فالمدارس في المرحلتين مختلطة في تلك القرى..ولم يحدث هناك أي مشاكل..صحيح أن معظم الطلاب والطالبات بيكونوا من قرية واحدة وغالباً أقارب..وصحيح أن ثقافة الاختلاط مقبولة جدا في الريف-غريبة مش كده-بحكم عمل المرأة والرجل والاولاد والبنات معاً في الحقل..لكن لماذا لا تقتدي المدن المصرية بالريف..ولماذا لا نعود أولادنا على حماية واحترام زميلاتهم في المدرسة كأخوات لهم..طبعاً ستحدث تجاوزات ، لكنها يمكن السيطرة عليها مع الرقابة والتثقيف وتربية الأطفال منذ الصغر على قيم الدين والأخلاق..بحيث يكون الوازع داخلياً وليس جبرياً أو بقوة القانون والخوف كما يحدث في السعودية وغيرها.

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...