اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أخجل أن أكون عربيا ام لا أخجل ؟؟!!


Ashraf Samuel Anes

Recommended Posts

CONTENTS : POEM - COMMENT (ARABIC) - COMMENT (ENGLISH)

محتويات : قصيدة - تعليق (باللغة العربية) -  تعليق (باللغة الانجليزية)

قصيدة (  أخجل أن أكون عربيا ام لا أخجل )

… أنا أشرف صموئيل ..أنيس ميخائيل ..

… أجلس امام عقلي وأسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا أخجل ؟؟؟ !! ..

… أجلس امام الإنجيل ..

… أجلس امام القرآن ..

… أجلس امام التوراة ..

… أجلس امام الكوجيكي ..

… أجلس امام ..

… جميع كتب الأديان ..

… سماءيه .. وغير سماءيه ..

… في كل مكان .. علي مر قبور الأزمان ..

… وأسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا أخجل ؟؟؟ !! ..

…………………………..........................

… أجلس امام كتاب ..

… تيودور هرتزل ..

… دوله اليهود ..

… وأسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا أخجل ؟؟؟ !! ..

… كان الاختيار بين كندا . أو فلسطين ..

… ألف ثمانمائة . وست وتسعين ..

… وقت شروق الكتاب ..

… قرأته وأنا أتنزه علي سطح السحاب ..

… فهمت أنه استئذان بالاغتصاب ..

…كان ردي في خطاب ..

… كتبته علي ثلاث صفحات من الضباب ..

… أرسلته في صندوق حماقة الغياب ..

… بعيدا عن آيات الكتاب ..

… وها أنا أسأل ..

... أخجل أن أكون عربيا ..

... ام لا أخجل ؟؟؟!! ..

………………………………………………..

… أجلس أشاهد ..

… الفيلم التسجيلي ..

… " بعـــــــــــــير .. تبحث عن شعير " ..

... وأسأل ..

... أخجل أن أكون عربيا ..

... ام لا أخجل ؟؟؟!! ..

… وقوع الاختيار . علي فلسطين ..

… كنت واعيا . لا من النائمين ..

… قد كنت باسلا . في تقديم اليدين ..

… بأكبر .. وأجمل .. مساعدة .. وهذه ليست مبالغة ..

… فقد قررت .. وبقوة قدمت ..

… لعابي ..

… رمــز الــموافقـــــة .. علي تقديم المساعدة ..

… لتحقيق ما جاء في الفيلم ..

… لأجعله حقيقة لا حلم ..

… أنا ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

… أنا بمفردي ..

… من كنت علي وعي .. وافقت علي ري ..

… أرض فلسطين بلعابي ..

… لتطرح شعب إسرائيل أحبابي ..

… " بعـــــــــــــير .. تبحث عن شعير " ..

... فيلم تسجيلي ..

... كان القرار .. لإشعال النار ..

... في طراطيري ..

... فأنا أراجوز .. فهل يجوز ..

... للكلاب أن تأكل تفاصيلي ..

... وها أنا أسأل ..

... أخجل أن أكون عربيا ..

... ام لا أخجل ؟؟؟!! ..

...................................................................

… أجلس أمام وعد بلفور ..

… وأسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا اخجل ؟؟؟ !! ..

… وعد بلفور ..

… ألف تسعمائة وسبعة عشر ..

… كان أصرح قدر ..

… أرسله لي للدراسة ..

… كتبة بخط يده في أغلي كراسة ..

…لم يصاحبه ولا فرد للحراسة ..

… ليمنع تدريسه في المدارس والجامعات ..

… والحضانات ..

… والحضانات ..

… بل درس في الحانات ..

… علي الطرقات ..

… وسط الثكنات ..

… مستر بلفور ..

… لم يغدر .. بل أنه أرسل ..

… ولم يبخل ..

… بآيات الاستئذان ..

… بإقامة دولة اليهود .. فقد وعد اليهود ..

… وأسمع كل إنسان ..

… أنه يريد جسد فلسطين ..

… وهو ليس .بالطبع . بالطلب . المهين ..

… فقد كنت خير معين ..

… ألبست فلسطين ..

… ملابس العرس ..

… وأشعلت الشموع . صارت ألف شمس ..

… واللعاب بدأ يتساقط . من فمي . من نشوة الرقص ..

… وها أنا أسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا أخجل ؟؟؟ !! ..

………………………………………………..

… اجلس أمام كتاب ..

… مناحم أسكوشين ..

… وأسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا أخجل ؟؟؟ !! ..

… أسم الكتاب . برنامجنا ..

… رابع رسالة ..

… أرسله لي مع حوالة ..

… ثمنا لشراء الأرض ..

… ثمنا لبناء الموت ..

… ثمنا لهواء الصمت ..

… برنامجنا ..

… سيناريوهات الاحتلال ..

… وافقت أن أمثل .. فمن ذا الذي لا يقبل ..

… أن يقوم بدورا عظيم يقال ..

… أنه أعظم دور يجسد . علي شاشة الزمان ..

… أنه فيلما يجدد . أرقي صفات الشيطان ..

… الذي نجح أن يخلد . قواعد الاستئذان ..

… أنا ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

… أنا من زرعت . طريق القدوم ..

… بأكبر النجوم ..

… إشعاعا ونورا .. فرحا وسرورا ..

… بأروع .. بأروع .. قدوم ..

… المستعمرين ..

… مناحم المؤلف .. هو من صنف ..

… عقلي وأطلق عليه الغباء ..

… لأرضخ أن أساعده في ارتواء ..

… أرض فلسطين . بشعب دولة إسرائيل ..

… أنا ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

… من أوجد تلك الدولة ..

… ليس تيودور هرتزل .. ولا فيلم " بـعـير .. تبحث عن شعير " ..

… ولا مستر بلفور .. ولا مناحم أسكوشين ..

… ولا من كان معهم كان يقدر ..

… علي إيجاد تلك الدولة ..

… بغير مساعدتي . أنا ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

… فمن منكم لا يميل .. بشدة أن يشطب ويزيل ..

… اسمي ووجودي ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

……………………………………………

… أركع أمام كتاب تيودور هرتزل ..

… أركع أمام الفيلم التسجيلي " بعير .. تبحث عن شعير " ..

… أركع أمام وعد بلفور ..

… أركع أمام كتاب مناحم أسكوشين ..

… وأسأل ..

… أخجل أن أكون عربيا ..

… ام لا أخجل ؟؟؟ !! ..

… ما الذي يشعل . عقول الأغبياء ..

…لتؤمن وتفكر . وسط الأضواء ..

… ليجعلها تتفجر . أو تذوب في الفضاء ..

… لترحل .. ترحل ..

… عن عالم يسأل ..

… أين الرجاء ..

… الإيمان بالرب في العقل ..

… إيمانا لا يخل ..

… بإنسانية الإنسان ..

… أمام أشرس حيوان ..

………………………………………

… أجلس أمام عقلي وهو يفكر ..

… هل أنا مهمل ..

… في حق الرب ..

… في حق الوطن ..

… أم مجبر ..

… أن أحترق وأتبخر ..

… لأصبح رمادا .. تمزقه رياحا ..

… تنقله إلي قلوب البشر . أمراضا ..

… وأن أفرح بذلك الإنجاز ..

… ففي الحيوانية حصلت علي درجة امتياز ..

… مع مرتبة الشرف .. فعقلي الحقير من خطف..

… الضوء من نجم الشمس ..

… وبدأ في . حضن الشيطان . الرقص ..

… علي ألحان دماء .. تهرب للارتواء ..

… من تراب الأرض . انتماء ..

… أنا ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

… من أتعب عزرائيل ..

… في حمل روائح الجثث الشهيدة ..

… إلي غرفه الاستقبال في السماء ..

… وأرجعه مجبرا لروائح جديدة ..

… ليزيل من الأرض الحدائق الخضراء ..

… أنا ..

… أشرف صموئيل .. أنيس ميخائيل ..

… أنا ..

… أنا وحدي ..

… لا يوجد عربيا غيري ..

… قام ببناء المهزلة ..

… أنا المؤلف الحقيقي للمعادلة ..

… أنا أسست عدم عدل المبادلة ..

… الرصاص بالحجارة ..

… الموت بدل القيثارة .. القبر أو المرارة ..

… الجسد يذهب . إلي القبر راضيا ..

… الحلم يذهب . إلي الموت مغنيا ..

… بمصاحبة موسيقي مهرجان التبادل ..

… بين الرصاص والحجارة ..

… أنا ..

… أشرف صموئيل أنيس ميخائيل ..

… من علمت الشيطان الشطارة ..

… في حضني ..

… نما ..

… ترعرع وارتوى ..

… وتعلم الإنارة ..

… إنارة الأرض . بلمبات الشهداء ..

… تنير بالدماء ..

… بدلا من الكهرباء ..

… كنت أتمنى . أن أعلم البشر ..

… أن ترسم . للرب غناء ..

… الإيمان والحب والصفاء .. والوفاء ..

… كنت أريد أن أعلم الشفافية والطهارة ..

… لا أن أعلم المبادلة . الرصاص بالحجارة ..

WRITER : Ashraf Samuel Aness Mekhael

Nationality : Egyptian

E-MAIL ADDRESS : mmk_ashraf@hotmail.com

samuel@aramail.com

ashraf_samuel@ayna.com

vm_ashraf@maktoob.com

… التعليق .. ( أرجو إرسال تعليقك إلي أن أردت - مع الشكر )

… أنا أشرف صموئيل أنيس ميخائيل ..

… أنا من أقمت دولة أسرائيل ..

… وأنا من سوف يفعل ضد ذلك ..

… أن أكون أنسانا عربيا  . أفخر أفخر ..

… أن أكون عربيا فقط  . أخجل أخجل ..

… فالإنسان العربي هو من يعرف الرب .. يرضي الرب يحب الرب ..

… يطيع الرب ..

… يستخدم عقله ..

… يعرف معنى الوطن .. يعرف كيف يحمى الوطن ..

… أما العربي فعلى النقيض تماما .. لا يعرف الرب ..

… ولا يرضى الرب ..  

… لا يطيع الرب ..

… لا يستخدم عقله ..

… لا يعرف معنى الوطن .. لا يعرف كيف يحمى الوطن ..

… أنا أنسانا عربيا أعرف الرب أحب الرب أطيع الرب ..

… أعرف كيف أحمى الوطن ..

… أعرف كيف أحرر فلسطين ..

.. يجب أن نعرف جميعا  المعادلتين الآتيتين ..

… المعادلة الأولى  ..

… أنسان عربي + صهيوني = لا شئ ( لا دولة تدعى أسرائيل ) ..

… المعادلة الثانية  ..

… عربي + صهيوني = أسرائيل  ..

… أنا أنتمي الى المعادلة الأولى  ..

… فإلى أي معادلة تنتمي أنت ؟؟؟!! ..

                                                                                    …  أشرف..

     …شكراً..

My comment  

-send me your comment if you want-with thanks-

-PARDON, MY BAD LANGUAGE-

…I am Ashraf Samuel aniss Mekhael..

…I who established Israel State..

…And I who will do the apposite of this..

…To be Arabian human. I pride , pride..

…To be Arabian (JUST). I shame, shame ..

…That the Arabian human knows God, loves God,

…Satisfies God, Obeys God..

…Uses his mind..  

…Knows the meaning of Home..

… Knows how to protect the Home..

… But the Arabian totally contrariwise..

… Doesn't know God, doesn't love God ..

…Doesn't satisfy God . doesn't obey God ..

. Doesn't use his mind..

…Doesn't know the meaning of the home ..

…Doesn't know how to protect the home..

…I am an Arabian human..

… I know  God , love God , Obey God..

…Know the meaning of Home..

…Know how to protect the Home..

…I know how to liberate Palestine..

… We must  know the following two equations..

…The first equation:

An Arabian human + Zionist  = Nothing (No state call Israel)

…The second equation :

Arabian + Zionist = Israel state

… I belong to the first equation..

… And what any equation you belong to..

                                                   …Ashraf..

THANKS

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

[b:post_uid0]قلت لهم من زمان .. تعالوا نبحث عن أصولنا .. عن هاويتنا .. عن أجداد بنوا حضارة عاشت وسادت العالم .. ولم يهزمها غير ربا قدير .. تعالوا ننبش أوراق البردي .. نبحر في مركب الشمس .. إلي أعماق التاريخ .. نربط مستقبلنا مع ماضينا .. نكمل رحلة أجدادنا القدماء.. ونكون منارة تسترشد بها الأمم .. ردوا علي في صوت واحد .. كافر فرعوني .. عبد آمون ورع .. نعوذ  بالله منك .. فنحن عرب حتى النخاع .. فهنيئا لهم بعروبتهم ..[/b:post_uid0]

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 5 سنة...

شكرا لك ياأشرف على هذه الكلمات الجميله

فعلا متعه

كل بلاد الدنيا جميلة

لكن اجمل من وطنى لا

لالالالالالا لالالا لا

وبحب الدنيادى بحالها

لكن اكتر من وطنى لا

لالالالالالا لالالالا لا

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ احمد رشاد ينقب عن الكنوز المدفونة

ويدعنا فى هدوء نقرأ السطور وما بينها فى قصيدة اشرف

وانا ادعوكم معه لتقرأوا قصيدة مترجمة ربما لكنها صادقة حقا :wub:

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا أشكرك يابنت مصريه

ولكنها جميله فعلا

ولقد أحضرت لكم رائعه نزار

السيرة الذاتية لسياف عربي

أيّها الناسُ :

لقد أصبحتُ سُلطاناً عليكمْ

فاكسروا أصنامكم بعدَ ضلالٍ ،

واعبدوني ..

إنّني لا أتجلّى دائماً

فاجلسوا فوقَ رصيفِ الصبرِ ،

حتّى تبصروني .

أتركوا أطفالكم من غيرِ خُبزٍ ..

واتركوا نِسوانَكم من غيرِ بعلٍ

واتبعوني ..

إحمدوا اللهَ على نعمتهِ

فلقد أرسلني كي أكتبَ التاريخَ ،

والتاريخُ لا يُكتَبُ دوني .

إنّني يوسفُ في الحُسنِ ،

ولم يخلقِ الخالقُ شعراً ذهبيّاً مثلَ شعري

وجبيناً نبويّاً كجبيني ..

وعيوني ..

غابةٌ من شجرِ الزيتونِ واللّوزِ ،

فصلّوا دائماً .. كي يحفظَ اللهُ عيوني .

أيّها الناسُ :

أنا مجنونُ ليلى

فابعثوا زوجاتكم يحملنَ منّي

وابعثوا أزواجَكم كي يشكروني ..

شرفٌ أن تأكلوا حنطةَ جسمي

شرفٌ أن تقطفوا لَوزي .. وتيني

شرفٌ أن تشبهوني ..

فأنا حادثةٌ ما حدثتْ

منذُ آلافِ القرونِ ..

أيّها الناسُ :

أنا الأوّلُ ، والأعدَلُ ،

والأجملُ ، من بينِ جميعِ الحاكمينْ

وأنا بدرُ الدُجى ، وبياضُ الياسمينْ

وأنا مخترعُ المشنقةِ الأولى ..

وخيرُ المرسلينْ

كلّما فكّرتُ أن أعتزلَ السُّلطةَ ،

ينهاني ضميري ..

مَن تُرى يحكمُ بعدي هؤلاءِ الطيّبينْ ؟

مَن سيشفي بعديَ ..

الأعرجَ ..

والأبرصَ ..

والأعمى ..

ومَن يحيي عظامَ الميّتينْ ؟

مَن تُرى يخرِجُ من معطفهِ

ضوءَ القمرْ ؟

مَن يا تُرى يرسلُ للناسِ المطرْ ؟

مَن يا تُرى ؟

يجلدهم تسعينَ جلدهْ ..

من يا تُرى ؟

يصلبُهم فوقَ الشجرْ ..

مَن تُرى يرغمُهم

أن يعيشوا كالبقرْ ؟

ويموتوا كالبقرْ ؟

كلّما فكّرتُ أن أتركَهم

فاضتْ دموعي كغمامهْ

وتوكّلتُ على اللهِ ..

وقرّرتُ بأن أركبَ الشعبَ ..

من الآنَ .. إلى يومِ القيامهْ ..

أيّها الناسُ :

أنا أملكُكمْ

مثلما أملكُ خيلي .. وعبيدي ..

وأنا أمشي عليكم

مثلما أمشي على سجّادِ قصري ..

فاسجدوا لي في قيامي

واسجدوا لي في قعودي

أوَلمْ أعثرْ عليكم ذاتَ يومٍ

بينَ أوراقِ جدودي ؟

حاذروا أن تقرأوا أيَّ كتابٍ

فأنا أقرأُ عنكمْ ..

حاذروا أن تكتبوا أيَّ خطابٍ

فأنا أكتبُ عنكمْ ..

حاذروا أن تسمعوا فيروزَ بالسرِّ

فإنّي بنواياكمْ عليمْ

حاذروا أن تُنشدوا الشعرَ أمامي

فهو شيطانٌ رجيمْ

حاذروا أن تدخلوا القبرَ بلا أذني ،

فهذا عندَنا إثم عظيمْ

والزَموا الصمتَ إذا كلّمتُكمْ

فكلامي هوَ قرآنٌ كريمْ ..

أيّها الناسُ :

أنا مَهديكم ، فانتظروني !

ودمي ينبضُ في قلبِ الدوالي ..

فاشربوني .

أوقفوا كلَّ الأناشيدِ التي ينشدُها الأطفالُ

في حبِّ الوطنْ

فأنا صرتُ الوطنْ ...

إنّني الواحدُ ..

والخالدُ .. ما بينَ جميعِ الكائناتِ

وأنا المخزونُ في ذاكرةَ التفّاحٍ ،

والنايِ ، وزُرقِ الأغنياتِ

إرفعوا فوقَ الميادينِ تصاويري

وغطّوني بغيمِ الكلماتِ ..

واخطبوا لي أصغرَ الزوجاتِ سنّاً ..

فأنا لستُ أشيخْ ..

جسدي ليسَ يشيخْ ..

وسجوني لا تشيخْ ..

وجهازُ القمعِ في مملكتي ليسَ يشيخْ ..

أيّها الناسُ :

أنا الحجّاجُ ، إن أنزعْ قناعي ، تعرفوني

وأنا جنكيزُخانٍ جئتُكمْ ..

بحرابي ..

وكلابي ..

وسجوني ..

لا تضيقوا - أيّها الناسُ - ببطشي

فأنا أقتلُ كي لا تقتلوني ..

وأنا أشنقُ كي لا تشنقوني ..

وأنا أدفنكم في ذلك القبرِ الجماعيِّ

لكيلا تدفنوني ..

أيّها الناسُ :

اشتروا لي صحفاً تكتبُ عنّي ..

إنها معروضةٌ مثلَ البغايا في الشوارعْ

إشتروا لي ..

ورقاً أخضرَ مصقولاً كأعشابِ الربيعْ

ومِداداً .. ومطابعْ ..

كلُّ شيءٍ يُشترى في عصرنا

حتّى الأصابعْ ..

إشتروا فاكهةَ الفكرِ ..

وخلّوها أمامي .

واطبخوا لي شاعراً

واجعلوهُ ، بينَ أطباقِ طعامي ..

أنا أمّيٌّ ..

وعندي عقدةٌ مما يقولهُ الشعراءْ

فاشتروا لي شعراءً يتغزّلونَ بحُسني ..

واجعلوني نجمَ كلِّ الأغلفهْ

فنجومُ الرقصِ والمسرحِ ،

ليسوا أبداً أجملَ منّي ..

إشتروا لي كلَّ ما لا يُشترى

في أرضنا أو في السّماءْ

إشتروا لي ..

غابةً من عسلِ النحلِ ..

ورطلاً من نساءْ ..

فأنا بالعملةِ الصعبةِ أشْري ما أريدْ

أشتري ديوانَ بشّارِ بنَ بُردٍ

وشفاهَ المتنبّي ..

وأناشيدَ لَبيدْ ..

فالملايينُ التي في بيتِ مالِ المسلمينْ

هيَ ميراثٌ قديمٌ لأبي

فخُذوا من ذهبي

واكتبوا في أمّهاتِ الكتبِ

أن عصري ..

عصرُ هارون الرشيدْ ...

يا جماهيرَ بلادي :

يا جماهيرَ الشعوبِ العربيّهْ

إنّني روحٌ نقيٌّ .. جاءَ كي يغسلكمْ من غبارِ الجاهليّهْ

سجّلوا صوتي على أشرطةٍ ..

إنَّ صوتي أخضرُ الإيقاعِ كالنافورةِ الأندلسيّهْ

صوِّروني .. باسماً مثلَ (الجوكوندا)

ووديعاً مثلَ وجهِ المجدليّهْ ..

صوّروني ..

بوقاري ، وجلالي ، وعصايَ العسكريّهْ

صوّروني ..

وأنا أقطعُ - كالتفّاحِ - أعناقَ الرعيّهْ ..

صوّروني

وأنا أصطادُ وعلاً .. أو غزالاً

صوّروني ..

وأنا أفترسُ الشِّعرَ بأسناني

وأمتصُّ دماءَ الأبجديّهْ

صوّروني ..

عندما أحملُكم فوقَ أكتافي لدارِ الأبديّهْ !

يا جماهيرَ بلادي ..

يا جماهيرَ الشعوبِ العربيّهْ ..

أيّها الناسُ :

أنا المسؤولُ عن أحلامكمْ ، إذ تحلُمونْ

وأنا المسؤولُ عن كلِّ رغيفٍ تأكلونْ

وعن الشّعرِ الذي

- من خلفِ ظهري - تقرأونْ

فجهازُ الأمنِ في قصري

يوافيني بأخبارِ العصافيرِ ..

وأخبارِ السنابلْ

ويوافيني بما يحدثُ في بطنِ الحواملْ !

أيّها الناسُ :

أنا سجّانُكم ، وأنا مسجونُكم ..

فلتعذروني

إنّني المنفيُّ في داخلِ قصري

لا أرى شمساً .. ولا نجماً ..

ولا زهرةَ دِفلى ..

منذ أن جئتُ إلى السُّلطةِ طِفلا

ورجالُ السّيركِ يلتفّونَ حولي

واحدٌ ينفخُ ناياً ..

واحدٌ يضربُ طبلا ..

واحدٌ يمسحُ جوخاً ..

واحدٌ يسمحُ نعلا ..

منذُ أن جئتُ إلى السّلطةِ طفلا ..

لم يقلْ لي مستشارُ القصرِ : (كلاّ)

لم يقلْ لي وزرائي أبداً لفظةَ (كلاّ)

لم يقلْ لي سفرائي أبداً في الوجهِ (كلاّ)

إنّهم قد علّموني أن أرى نفسي إلهاً ..

وأرى الشعبَ من الشرفةِ رملا ..

فاعذروني .. إن تحوّلتُ لهولاكو جديدٍ

أنا لم أقتلْ لوجهِ القتلِ يوماً ..

إنّما أقتلُكم .. كي أتسلّى ..

تم تعديل بواسطة أحمد رشاد شلبى

كل بلاد الدنيا جميلة

لكن اجمل من وطنى لا

لالالالالالا لالالا لا

وبحب الدنيادى بحالها

لكن اكتر من وطنى لا

لالالالالالا لالالالا لا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

الى أى مدى نجد صحه هذا الكلام

أيّها الناسُ :

أنا أملكُكمْ

مثلما أملكُ خيلي .. وعبيدي ..

وأنا أمشي عليكم

مثلما أمشي على سجّادِ قصري ..

فاسجدوا لي في قيامي

واسجدوا لي في قعودي

أوَلمْ أعثرْ عليكم ذاتَ يومٍ

بينَ أوراقِ جدودي ؟

حاذروا أن تقرأوا أيَّ كتابٍ

فأنا أقرأُ عنكمْ ..

حاذروا أن تكتبوا أيَّ خطابٍ

فأنا أكتبُ عنكمْ ..

حاذروا أن تسمعوا فيروزَ بالسرِّ

فإنّي بنواياكمْ عليمْ

حاذروا أن تُنشدوا الشعرَ أمامي

فهو شيطانٌ رجيمْ

حاذروا أن تدخلوا القبرَ بلا أذني ،

فهذا عندَنا إثم عظيمْ

والزَموا الصمتَ إذا كلّمتُكمْ

فكلامي هوَ قرآنٌ كريمْ ..

كل بلاد الدنيا جميلة

لكن اجمل من وطنى لا

لالالالالالا لالالا لا

وبحب الدنيادى بحالها

لكن اكتر من وطنى لا

لالالالالالا لالالالا لا

رابط هذا التعليق
شارك

استاذ اشرف,,

مع احترامي لك انا لا انتمي لاي من المعادلات التي طرحتها ,وهنئيا لمن تبرأ من عروبته وهنئيا لمن تحدث بإسم الإسلام الذي به سيتحرر التراب الفلسطيني

أنا أنسانا عربيا أعرف الرب أحب الرب أطيع الرب ..

… أعرف كيف أحمى الوطن ..

… أعرف كيف أحرر فلسطين ..

بدنا نعرف كيف ؟؟؟ الكلام وحده مش كافي (لا انتظر اجابة لعلمي ان الحل اجاب عليه الأخ الذي سبقني بمداخلته وقال مافي خاطري )

وتحية طيبة لك ولأهلنا في أرضنا بفلسطين :wub:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل / Middle East

رجاء مراعاة أنك تكتب فى باب الأدب والشعر ..

قصيدة أشرف ميخائيل لها مضمون .. ورد KLMO له مضمون .. والإثنان فى حدود النصوص الأدبية والشعرية ..

أما رد حضرتك فإنه يخرج بالموضوع إلى ساحة السياسة التى لها أبوابها ويمكنك أن تكتب فيها ماتشاء ...

أشكرك على تفهمك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

klmo انت نورت المنتدى تسلم اليد اللى كتبت تعيش ياباشا كنت احسن ردا ولهذا ان احييك

لا تقلق من تدابير البشر، فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله .

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل / Middle East

رجاء مراعاة أنك تكتب فى باب الأدب والشعر ..

قصيدة أشرف ميخائيل لها مضمون .. ورد KLMO له مضمون .. والإثنان فى حدود النصوص الأدبية والشعرية ..

أما رد حضرتك فإنه يخرج بالموضوع إلى ساحة السياسة التى لها أبوابها ويمكنك أن تكتب فيها ماتشاء ...

أشكرك على تفهمك

احنا عرب ونفهم بعض ,والنصوص غير رمزية بمعنى واضحة إلا اذا حضرتك استنتجت بعدم استعابي للكلمات التي تفضل بها الأستاذ اشرف فهذا شئ راجع لك اذا اخطأت فوجهني , ولكن رائي لا يحق لك مصادرته فهو سأل وقد اجبته على قدر السؤال .

بنحكي رائنا يا أستاذ , ديموقراطية يعني :Al:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل/Middle East

أنا لا أصادر لك رأيا أخى الفاضل .. ولو كنت أريد مصادرته لكنت تدخلت بصفة أخرى غير صفة المحاور ..

ولقد بدأت مداخلتى برجاء وجهته إليك

رجاء مراعاة أنك تكتب فى باب الأدب والشعر

وطبعا حضرتك قرأت هذا الجزء من مداخلتى

أما رد حضرتك فإنه يخرج بالموضوع إلى ساحة السياسة التى لها أبوابها ويمكنك أن تكتب فيها ماتشاء ...

فأنا دعوتك إلى كتابة رأيك السياسى فى مكانه كما تشاء ولم أطلب منك أن تحتفظ برأيك لنفسك (فهذه هى المصادرة وثقافة تكميم الأفواه) ..

اذا اخطأت فوجهني , ولكن رائي لا يحق لك مصادرته فهو سأل وقد اجبته على قدر السؤال .

لم تخطئ ، لا سمح الله ، ولكن ربما لم تلتفت إلى أن الموضوع فى باب الأدب والشعر حيث ينبغى أن تتميز الردود بنقد النص شعرا كان أم نثرا ..

أو لو كنت تريد أن تعبر عن فكرة مضادة فمن الأنسب والأوفق أن يكون هذا بنص مثل نص الأخ KLMO .. أو بقصائد تحمل فكرا معارضا كما فعل الأخ "أحمد رشاد شلبى"

ففكرة الأخ أشرف هى أنه ليس كافيا أن يكون المخاطب عربيا فقط لكى يقاوم الصهيونية ويحرر فلسطين ، بل يجب أن يكون "إنسانا" عربيا يعترف بأخطائه و ..يعرف ربه ويطيعه ليحمى الوطن ويحرر فلسطين .. ومداخلة الأخ KLMO خصصت منهج ذلك الإنسان العربى بالإسلام وكأنه يخاطب الإنسان العربى المسلم على وجه الخصوص ..

أما مداخلة حضرتك فقد اعتبرت السؤال الموجه إلى ضمير قارئ النص سؤالا مطروحا للنقاش "السياسى" .. فكان أن عقبت :

انا لا انتمي لاي من المعادلات التي طرحتها ,وهنئيا لمن تبرأ من عروبته

وأيضا ..

بدنا نعرف كيف ؟؟؟ الكلام وحده مش كافي

فهذا السؤال الأخير يمكن أن يوجه إلى كاتب سياسى وليس إلى كاتب نص أدبى .. وضع مشاعره من لوم للنفس واعتراف بالخطأ وقراره أن يتحول إلى "إنسان" فى هذا الجزء من النص :

أنا من أقمت دولة أسرائيل ..

… وأنا من سوف يفعل ضد ذلك ..

… أن أكون أنسانا عربيا . أفخر أفخر ..

… أن أكون عربيا فقط . أخجل أخجل ..

… فالإنسان العربي هو من يعرف الرب .. يرضي الرب يحب الرب ..

… يطيع الرب ..

… يستخدم عقله ..

… يعرف معنى الوطن .. يعرف كيف يحمى الوطن ..

… أما العربي فعلى النقيض تماما .. لا يعرف الرب ..

… ولا يرضى الرب ..

… لا يطيع الرب ..

… لا يستخدم عقله ..

… لا يعرف معنى الوطن .. لا يعرف كيف يحمى الوطن ..

… أنا أنسانا عربيا أعرف الرب أحب الرب أطيع الرب ..

… أعرف كيف أحمى الوطن ..

… أعرف كيف أحرر فلسطين ..

أما عن ختام مداخلتك الأخيرة :

بنحكي رائنا يا أستاذ , ديموقراطية يعني

فأكرر أن لا أحد طلب منك الامتناع عن حكى رأيك .. بل تم توجيه رجاء لك إن كان رأيك سيحول الموضوع من نص أدبى إلى حوار فى السياسة أن يكون ذلك فى مكانه المناسب

شكرا لك مرة أخرى وتقبل تحياتى لك ولأهلنا فى فلسطين

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل / ابو محمد

فأنا دعوتك إلى كتابة رأيك السياسى فى مكانه كما تشاء ولم أطلب منك أن تحتفظ برأيك لنفسك (فهذه هى المصادرة وثقافة تكميم الأفواه) ..

لم أفكر ان اتناقش بالسياسة هذا إذا اعتبرت ان رائي كان سياسيا,وكان من الاولى لك النظر إلى المداخلات الاخرى وتوجيه اصحابها ,وبلاش تحيز , ما علينا العتب على النظر , وتعقيبي كان جوابا لم اقصد فيه ردا على الاستاذ اشرف بالذات

لم تخطئ ، لا سمح الله ، ولكن ربما لم تلتفت إلى أن الموضوع فى باب الأدب والشعر حيث ينبغى أن تتميز الردود بنقد النص شعرا كان أم نثرا ..

فعلا انا لم التفت الى ان الموضوع في باب الادب والشعر وإلا لكنت قد نقدته شعرا ,ولكن الذي أعرفه ايضا ان اغلب الردود لم تأتي شعرا او نثرا , تطلع للمداخلات لفوق لفوق :blink: ستجد منها ماهو سياسي وخلي مافي بالنفس بالنفس وبلاش تقطيع اوصال النص وتشرحه لي, فقد استوعبته بفهمي الخاص

فأكرر أن لا أحد طلب منك الامتناع عن حكى رأيك .. بل تم توجيه رجاء لك إن كان رأيك سيحول الموضوع من نص أدبى إلى حوار فى السياسة أن يكون ذلك فى مكانه المناسب

اذا رأيتني احاور واتجه بالموضوع الى السياسة فلك الحق ان تفعل ما تراه مناسبا , وبلاش تسبق الاحداث با أستاذ

وتحية طيبة,,

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

رابط هذا التعليق
شارك

Middle East كتب :

وكان من الاولى لك النظر إلى المداخلات الاخرى وتوجيه اصحابها ,وبلاش تحيز , ما علينا العتب على النظر ,

إلى هنا ينتهى الحوار بينى وبين الأخ Middle East فى "الموضوع" .. ولن أتدخل مرة أخرى "كمحاور" .. فعلى الرغم من أننا "عرب" إلا أنه من الواضح عدم قدرتنا على فهم كل منا للآخر

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

اما انني لم افهمك فأرجع الى مداخلتي السابقة فانظر ماتحته خط فلم اضعه للإعراب وإنما للفهم !!!

كده افضل لا تصدر الحكم مسبقا وارجع واقول العتب على النظر وليس على الفهم

تحية طيبة ,,

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

رابط هذا التعليق
شارك

الجزء الذي أحفظه من القصيدة ,,

هـــــذه طــــــريــــق الــــقـــــــــــدس مـــــن عـــــظــــمــــي تـــــــمـــــــــــــــــــــر

أنـــا الـــذي دمـــــي يــســــيـــل صــــاخــــبـــاً كــــــمـــــــا الــــــنــــــهــــــــــــــــر

وتـــســــــــكــــنــا الـــــــرعـــــــود فــــــي جـــــبــــيـــــنــــي الأغـــــــــــــــــــــــر

أنـــا الــذي تـكـســـرت ضــلــوعـــه فــبــان تـحـت الــجــلـــد لـلــعــُرب الـــزهـــــر

أنـــا الــذي تــهـــدمــــت قــــــــريــتـــنــا فـــــلاح مــــن جــهـــاتــهــا الـــشــــــــرر

أنــا الــذي قـــد مــزقـــوا طـفــلــتــه إيــمـــان , يـا شـــارون قــل أيــن الــمــــفـــــر

يـــأيــهــا الـــمـــــرتـــــــد والـــســـمـــــســــــار مــــوعــــــدكـــــم ســــــقـــــــــــــر

فــــــي الـــــــــقــــــــــــــــدس قــــــــــد نــــطـــــــق الـــــــحـــــــــجـــــــــــــــــــــر

لا مــــــــــــــــــــؤتـــــــــــمـــــــــــــــــــر لا مـــــــــــــــــــؤتــــــــمــــــــــــــــــــــر

أنــــــــــا لا أريـــــــــــــد ســــــــــــــــــــــــــوى عـــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــر

تــجـــري الــشــــمــــوس عــلـى أصــابـع الــقــاذف الـمــقـلاع تعــطـيـنا الـهـــويــــة

وعـــــلـــى جــــبـــيـــن الــــــقـــــــــدس والأقـــــصـــــى نــســطـــــر الــهـــويـــــــة

وإذا تـــــهــــــــدم مـــــنــــزلــي تـــحـــت الــــجــــــدار أرى الـــــوصـــــــيـــــــــــة

لا تــتـــركـــوا عـــــلــــــم الــــجـــــهــــــــاد فــــتــلـــكـــمُ أغــــلــى قــــضـــيــــــــة

أيـــــــن الـــــصــــــواريـــــــــخ وأيــــــن الــقــــاذفـــــات الـــــعـــــــــربـــــيـــــــــة

أنـــا لا أريـــــــد مــــــســــــيــــــرةً إنــــــي أريـــــــــد الــــبـــنــــــدقـــــــيــــــــــــة

يــــأيـــهــــا الـــــــــزعـــــــمــــــــــاء أعــــطــــونــــــي ســــــــــــلاحـــــــــــــــــــا

يــــأيـــهـــا الــــــــــزعــــــمـــــــــــاء نــــــصــــــــر الــلـــه لاحــــــــــــــــــــــــــــا

يــــأيـــهـــا الـــــــــزعــــمـــــــــــاء أثــــخـــــنـــــتــــــم جــــــــــــراحـــــــــــــــــــا

يــــأيـــهــا الــــــــــزعـــــمــــــــــاء أعـــطـــونــــــي صـــــــــــــلاحــــــــــــــــــــــا

وصـــــــــــــــلاحــــــــــــــــا فــــي زنـــــــزانـــــــــة الأســـــــــــــيـــــــــــــــــــــــر

وصـــــــــــلاحــــــــــــــــــــا بـــــأعـــــــــــوه لــــــمــــــــــؤتــــــمـــــــــــــــــــــــــر

يـــأيــــهــا الـــــــــزعــــــمــــــــــاء هــــــــــــل أنـــتـــــم عــــــــــــــــــــــــــــــربُ

وحـــــربــــكــــم هـــــربُ , ســــــبـــــــعــــــون عـــامــــاً كـــلهــــا كــــــــــــــــذبُ

ذبــــــحــــــــوا الــــــــنـــــســـــــــــــــاء وأنــــتــــــم الــــــخــــــــــشــــــــــــــــــب

هــــــــــدمــــــــــوا الــــــبــــــيـــــــوت ولـــــيـــــلــــــــــكـم طـــــــــــــــــــــــــــربُ

...

......

.........

أنــــــــــا لا أريـــــــــــــد ســــــــــــــــــــــــــوى عـــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــر

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...