اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أين ذهبت شواطئ مصر؟


الأفوكاتو

Recommended Posts

أين ذهبت شواطئنا؟؟

فى جميع بلاد العالم المتحضر( بغض النظر عن الفقر أو الغنى) من حق الواطن أن يستمتع بشواطئ الأنهار,والبحيرات, و البحر, والمحيط, وقد كان ذلك موجودا فى مصر ,ثم جاء الطوفان.

إختفت الشواطئ المصرية. ليس لأن البحر أو النهر أوالمحيط قد إبتلعها, ولكن لأن الحكومة قد باعت الشواطئ للأغنياء,و لشركات السياحة, و أصحاب المشاريع الإستثمارية و ذوى الحظوة

فى الشاطئ الشمالى, هل يمكنك رؤية البحر؟ فى فايد , هل يمكنك رؤية القناة؟ و فى الغردقة, هل يمكنك روية الشاطئ؟

الجواب هو , نعم , يمكنك رؤية الشاطئ , ولكن لا بد أن تكون مالكا لسراى على الشاطئ, أومقيما بمنتجع المليونيرات, او من ذوى الحظوة التى تتمتع بعضوية بعض النوادى الخاصة التى ليست مفتوحة للعامة.

كان عملى(حين كنت مقيما بمصر) يستلزم السفر الى بورسعيد عن طريق قناة السويس, وكانت القيادة فى هذا الطريق الذى كان خاصا بهذه الهيئة متعة أتلهف لها , إلا أن المواطن العادى كان يمكنه السفر على هذا الطريق أيضا, و الإسنمناع بالمناظر الطبيعية, قناة السويس, البحيرات, البحر ألأحمر و البحر الأبيض المتوسط, وكان هناك طريف آخر يطلق عليه طريق المعاهدة, وكان مفتوحا للعامة و للأتوبيس, وحتى فى هذا الطريق, كان يمكنك التمتع برؤية القناة, والسفن.

ثم زرت فايد منذ 3 سنوات, ويا للهول, أختفت القنا’ة, وأختفى الشاطئ, وكما قلت, لم يكن هذا لأن القناة أو الشاطئ قد تم نقلهما الى مكان آخر, وإنما لأن الدولة قد باعت القناة وشاطئها للشيطان.

لقد خالفت الدولة جميع الأعراف و القوانين المطبقة فى بقية دول العالم, وقررت حرمان المواطن العادى متعة رؤية الشاطئ التى أصبحت مقصورة على المليونيرات, وألمستثمرين, وأصحاب الحظوة, وأعضاء مجلس الوزراء, وتجار المخدرات, و البلطجية, ونتواب القروض , ولكن أنا ,وأنت فليس لنا الحق فى رؤية الشاطئ, أو القناة, أو المياة.أو السفن التى تمخر فى القناة.

*** صورللمنتجعات الخاصة التى حجبت رؤية مياة البحرات المرة بفايد**

***P5300022.JPG

***P5300023.JPG

و كما قلت, لم يقتصر ذلك على شواطئ القناة, بل إنتشر كالطاعون ليصيب جميع شواطئنا. على البحر الأبيض, والبحر الأحمر, و البحيرات , و شواطئ النيل.

إن ما حدث فى الغردقة كان أسوأ من مجرد حرمان الناس من التمتع بالطبيعة . بل أن الغردقة فى الوقت الحالى هى مثال لإستهتار الحكومة بمصلحة المواطن المكافح الذى يبحث عن لقمة عيش كريمة,

**** صور للمنتجعات التى تسببت فى حرمان أهل الغردقة بجمال طبيعة شواطئ البحر الأحمر**

***P6100059.JPG

***P6110066.JPG

***P6110071.JPG

قد تكونوا قد زرتم الغردقة للسياحة ولكن هل زرتم الغردقة للإقامة و المعيشة الدائمة؟

إذا كنت سائحا مملوءا بالدولارات, فكل شيئ على ما يرام, اما إذا كنت تعمل أو تعيش هناك, فإن بينك وبين النعيم شارع واحد, وهو شارع الكورنيش, تنتقل من الأبهة الى مدن العالم الرابع, وليس الثالث,منازل عشوائية, طفح, قذارة و مخلفات فى الشوارع, فقر مدقع, على خطوات قليلة من غناء فاحش فاجر, الملايين تصرف على الغنى, والملاليم لا تصر ف عى الفقير.

هذه هى العدالة الإجتماعية التى تطبقها الحكومة, وأنا أدين أى حكومة ترتكب هذه الأخطاء فى حق مواطنيها.

لك الله يا مصر

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي لعمي الغالي الاستاذ الافوكاتو وحشتنا والله يا استاذي الفاضل

اتفق معك في هذه الرؤيا واضيف لك ان شواطيء الاسكندرية زمان كان لها كباين وعلى اغلبها نوادي وكازينوهات تحجب الرؤيا عن المارة على شارع الكورنيش في اغلب المناطق

الا انه تمت اذاله اغلب او 95% من المنشآت التي كانت تحجب منظر البحر عن العين واذكر هنا ان كوبري استانلي الجديد والذي تم انشاؤه لهذا السبب حيث رفضت ادارة فندق سان جيوفاني هدم الطوابق العلويه من الفندق وقدموا فكرة تحويل الشارع الى وسط البحر حلاً للمشكله

كذلك تم هدم واعادة بناء كافة النوادي التابعه للنقابات على طول ساحل الاسكندرية وتم اذالة كافة الكازينوهات بحيث اصبحت كلها لا تحجب الرؤيا للمار على شارع الكورنيش فيما عدا كازينو الشاطبي سابقا والذي تحول بفعل فاعل الى مكتبة سوزان مبارك للطفل

تخيلوا مكتبة للاطفال على البحر مباشرة للوصول اليها يجب السير في شارع تمر فيه تيارات هواء يمكن ان تقذف برجل بالغ في الهواء وتعيق حركته ايام الشتاء والنوات فما بالكم بطفل صغير

واهو كله في حب مصر

تم تعديل بواسطة yasovinas

Yasso.gif

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا يا عزيزى ياسو على مرورك الكريم بالموضوع,

إن ظاهرة بيع الشواطئ للمشروعات الخاصة هى ظاهرة غير صحية, فكما ذكرت فى مقالى, فالأماكن العامة مملوكة للشعب, و لا يجرؤ أحد حرمان مواطن من الوصول إليها.

عندما زرت أستراليا أول مرة, ذهبت إلى منطقة تعادل شاطئ ميامى الأمريكى, و إسمها " سيرفرز برادايز" فى منطقة " الجولد كوست" المعادلة ل" فلوريدا" الأمريكية.

و عندما زرت أكبر فندق فيها, و كان يقع على المحيط, لاحظت أن الشاطئ الرملى الواقع على المحيط, كان متاحا للعامة, و محظورا على الفندق أن يضع فيه أية عراقيل للجمهور.

هذه هى منتهى الحضارة, و تكريس لحق المواطن بالتمتع بالملكية العامة, التى ليست للبيع بواسطة الحكومات المفلسة.

شكرا لمشاركتك, و تقبل تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل الشواطئ الصالحة للسباحة فى مرسى مطروح - الأبيض - تم تحويلها بالكامل لقرى سياحية اللهم إلا مساحة صغيرة جدا لا تتجاوز المائة متر (من باب خزى العين) مخصصة كشاطئ عام <_<

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل الشواطئ الصالحة للسباحة فى مرسى مطروح - الأبيض - تم تحويلها بالكامل لقرى سياحية اللهم إلا مساحة صغيرة جدا لا تتجاوز المائة متر (من باب خزى العين) مخصصة كشاطئ عام

عايزين إيه؟ تنهبوا؟ كفاية كده عليكم <_<

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

جيت على الجرح يا عمنا العزيز الأفوكاتو:

كان عملى(حين كنت مقيما بمصر) يستلزم السفر الى بورسعيد عن طريق قناة السويس, وكانت القيادة فى هذا الطريق الذى كان خاصا بهذه الهيئة متعة أتلهف لها , إلا أن المواطن العادى كان يمكنه السفر على هذا الطريق أيضا, و الإسنمناع بالمناظر الطبيعية, قناة السويس, البحيرات, البحر ألأحمر و البحر الأبيض المتوسط, وكان هناك طريف آخر يطلق عليه طريق المعاهدة, وكان مفتوحا للعامة و للأتوبيس, وحتى فى هذا الطريق, كان يمكنك التمتع برؤية القناة, والسفن.

عن الشواطئ ، وخصوصاً بورسعيد .. أتكلم..

زماااان ، وأنا صغير ، كانت فيه شواطئ .. كان فيه بحر .. كانت فيه موتيلات على البحر جوة بورسعيد ، شاليهات صغيرة من دور أو اتنين مبتبعدش كتير عن البحر ، وكان شكلها حلو مش وحش..لغاية ما ظهرت بوادر اللعبة إياها..اللعبة اللي طبقت التقسيم الطبقي في المجتمع المصري حرفياً على البحر اللي هو مش ملك مواطن معين .. وبقينا نشوف شواطئ فوووووق ، وشواطئ تحتتتتتتت .. وعلى أهل الطبقة الوسطى إن أرادوا الاستمتاع بالبحر أن يشربوا منه!

1-ممشى طويل عريض ، موجود في رأس البر ، وفي بورسعيد ، الناس تمشي عليه ، وعليه كام كشك كدة الناس بتقعد عليهم ، وكل خمسين متر بتاع حاجة ساقعة .. والروش في الشاطئ البورسعيدي هو الأضواء الكاشفة ، تجربة جديدة بالنسبة للشواطئ المصرية بالنسبة لشخص لسة ما راحش اسكندرية..

2-انتصبت القرى السياحية الكبيرة على شاطئ البحر في بورسعيد ، ما خلتش ، بقى صعب جداً على أي حد إنه يشوف البحر من بعد ما يمشي بمحاذاة جامع السلام الكبير على طول الطريق بعد ما كان منظر البحر ممكن رؤيته..

3-وتكمل الحلقة بهدم الشاليهات الصغيرة اللي كانت يوم من الأيام مكان راقي للتصييف في بورسعيد..بلا سبب ولا مبرر واضح ، رغم إن فيه مسافة بينها وبين البحر ، ومش عارف حيقلبوها قرى سياحية هي الأخرى ولا لأ!

بورسعيد بقت فعلاً بلد الكباين ، نص الكباين هدمها المحتلين ، والنصف التاني هدته الحكومة!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 سنة...

رحم الله الأفوكاتو .. لم يمض أسبوع على رحيله حتى استعد مصيف رأس البر لتلقي ضربة قاضية أخرى..

الضربة هذه المرة جاءت بيد رئيس الوزراء الذي انصاع لرجال الأعمال الذين خاضوا معركةً ضد أجريوم.. وقال أن الأولوية ستكون لـ(إقامة المشاريع السياحية) وهي ما استند إليه رعاة حملة معارضة أجريوم بمن فيهم قيادات المحليات في المحافظة..

ليست مشكلة إقامة المشاريع السياحية في ذاتها فهي مطلوبة ، ولكن الخوف هنا من أن تقام على الطريقة التي أقيمت فيها في بورسعيد ..

في البداية سيضرب سعر الأرض هناك في العالي .. مما قد يحفز بعض رجال الأعمال على الدخول في قلب البلد ، وخوض معركة عنيفة مع أصحاب العشش لترك أراضيهم أو بيعها ، المعركة التي سينتصر فيها حيتان البيزنس بالتأكيد ستجعلهم يستولون على مساحات أكبر من الأرض لإقامة قرى سياحية كبيرة على غرار تلك في بورسعيد ، مع الاستيلاء على مساحات من الشاطئ وتضييق المسافة بين الممشى والبحر مما يعني تضييق الشاطئ نفسه.. أي أن المواطن البسيط سيجد نفسه مرة أخرى بين مطرقة القرى وسندان أصحاب الكازينوهات -الرابح الحقيقي- والذين سيحصلون على ترضيات مقنعة للبقاء على الشاطئ واستغلال أهله على طريقتهم المستفزة المعهودة في كل مصيف وساحل..

أي أن ما لم يفعله المصنع سيفعله من حارب من أجل إزالته..

رأس البر ليست بورسعيد حتى تتكرر فيها الجريمة التي تمت .. بورسعيد على الأقل ميناء ومركز تجاري وحتى وإن ألغيت المنطقة الحرة فهناك موارد أخرى للبلد ، أما رأس البر فتتنفس من الشاطئ الذي يسعى بعض المنتفعين لإلغائه وكنتنته طبقياً ليؤذن للبسطاء بأن "يزقوا عجلهم" ويبحثوا عن مصيف آخر بعد أن كان رأس البر المصيف المفضل لأبناء الدلتا حيث أنه أقرب لهم من الإسكندرية..

باي ذا واي : لاحظ أن "إقامة مشاريع" يتناقض تماماً مع فكرة "إعلان رأس البر محمية طبيعية".. لا تعليق..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...