اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فكرة مشروع زراعي أتمني ان احققه

متفائل

Recommended Posts

بالنسبة للبيوت العائلية المستقبلية يمكن عمل الوحدات على مساحة 100 متر أو أكثر بطريقة المعماري الشهير الله يرحمه حسن فتحي ( طريقة القبب) التي لاتحتاج إلى حديد تسليح أو خرسانات وفي النهاية تحصل على بيت جميل جدا في الشكل ومنخفض التكاليف ( لن تتجاوز التكلفة النهائية مع التشطيب الفاخر وباقول الفاخر 50000 جنيه) وكنت أتمنى أن تروا البيت كصورة حقيقية لكن لاأدري كيف احملها من الهارد ومتأكد أنكم ستسرون من التصميم والتنفيذ !!!

والله يا كوكو واوا أنا كمان منبهر بعمارة حسن فتحي البسيطة الرائعة - بس انا متهيالي ان الناس اللارج بس هما الي يقدرو على تكلفيتها - مين هيعرف يجيب مقاول بيشتغل بطريقة حسن فتحي ولو بيت فاخر يكلف 50000 جنية دي تبقي معجزة فعلا

أرجع لتصوراتي للمشروع وعلى الله مكنش ديقتكوا بالتفاصيل والاسهاب

إدارة المشروع وأسلوب العمل:

ـ سأحاول هنا عمل تصور أولي للقواعد والنظم التي تحكم علاقة المشاركين بينهم وبعض والمشاركين والعاملين والجهات الحكومية والعملاء وأي علاقات متعلقة بالمشروع

ـ قد يلاحظ ورود أمور بديهية ولاكن في العمل المنظم ينغي الإتفاق والتفاهم على كل الأمور حتي لو بدت بديهية حتي لا يحدث خلافات على تأويل أو تفسير نظم (لوائح) العمل

• مفتاح النجاح من وجه نظري هو الإنضباط (لم أجد معني معبر أكثر من هذه الكلمة) الألتزام التام بما يتم الإتفاق عليه والعمل بمنتهي الدقة والأمانة لتحقيقة وأخذ الأمور بجدية وان يقوم كل واحد بدوره بإتقان مهما كان الدور صغر أو لا يبدو مهما عليه أن يقوم به كما لو انه متوقف عليه نجاح المشروع

1- أسلوب الإدارة

كل فردمن المشاركين يدير المشروع لمدة أسبوع بالتوالي ـ والإدارة هنا تعني توزيع العمل على المشاركين والعاملين ومتابعة الإنجاز وتقيم الأداء وليس أتخاز القرارت حيث أن اتخاز القرارت لها ألية منفصلة

2- آلية إتخاذ القرارات وتنفيذها

يتم إتخاز القرارات مهما صغرت وقلت أهميتها بموافقة أغلبية المشاركين خاصة وان المشاركن سيكونوا متواجدين بشكل يومي معا – يبدء اتخاذ القرار بأقتراح من أحد المشاركين كمثال (شراء ألة ما لغرض ما) في حالة موافقة 3 أعضاء على الأقتراح ـ يبدء في البحث والتفضيل بين الألات المتاحة في السوق بتكليف أحد الأعضاء بذلك ومن ثم التوصية بنوع معين من مكان معين ـ في حالة موافقة 3 أعضاء ـ يتم الشراء

** مثال أخر ـ أحد المشاركين ( أ ) يقترح زراعة قطعة أرض بالبطيخ – يقوم بشرح وجه نظرة المتعلقة بالجدوي الأقتصادية وغيرها من المميزات لباقي المشاركين وتدعيم وجهة نظرة بدراسة أجرها أو قرات في مطبوعات ويقوم بالدفاع عن رأية بمنهي الأمانة العلمية ـ لا يقتنع ثلاثة على الأقل من المشاركين ـ لا يتم زراعة البطيخ – يتقبل ( أ ) رأي الأغلبية بروح رياضية ولكن يظل بإمكانة أجراء تجارب على زراعة البطيخ في جزء من حقل التجارب – ومن ثم إذا نجحت تجاربه يكون هناك فرصة كبيرة لموافقة الأعضاء على فكرة زراعة مساحة كبيرة من البطيخ اللذيذ

• هذه الألية تكفل عدم الإختلاف والشقاق بين الأعضاء وكذلك يتحقق بها منتهي الشفافية

• تطبيق هذه الآلية في كافة القرارات والإجرات بشكل أوتوماتيكي لن يكون فيه أي صعوبة وسيحقق أكبر قدر من الإرتياح للمشاركين

• تقبل قرار الأغلبية حتي لو كان مخالف لرأي الفرد أهون كثيرا من الشقاق والفرقة (حتي لو كان واثق كل الثقة أن رأيه هو الأصوب ـ يظل عليه أثبات صحة رأيه بكل الطرق الأمينة وبدون تعصب لهذا الرأي لأن المصلحة واحدة وكل واحد من المشاركين عنده نفس الرغبة في نجاح المشروع )

رابط هذا التعليق

• الردود 101
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

متفائل كتب :

[quote]والله يا كوكو واوا أنا كمان منبهر بعمارة حسن فتحي البسيطة الرائعة - بس انا متهيالي ان الناس اللارج بس هما الي يقدرو على تكلفيتها - مين هيعرف يجيب مقاول بيشتغل بطريقة حسن فتحي ولو بيت فاخر يكلف 50000 جنية دي تبقي معجزة فعلا

على فكرة أخي الفاضل متفائل الرقم الذي ذكرته حقيقي 100% ليس نقلا عن مصادر فقد كلفني المنزل الذي بنيته في المزرعة الخاصة بي نحو 65000 جنيه ولكن على مساحة 150 متر وليس 100 متر وتشطيب سيراميك للأرضيات وحائط المطبخ والحمام بارتفاع كامل حتى السقف سيراميك أيضا -الحمام كامل بالبانيو كطاقم ممتاز - يعني تقدر تقول حاجة تحفة !!

السقف مصنوع بالكامل من الطوب ولكن بطريقة الطاقية أو القبه أو نصف الكرة سمه ماشئت فوق كل غرفة من الغرف - ثم عزل من الخرج وطبقة ورنيش على الطوب من الداخل - البيت في يوليو وأغسطس تشعر إنك في ثلاجة وفي الشتاء تشعر إنك في فرن لدرجة إني مش عارف إيه الحكاية بالضبط !! بجوار المنزل فرن بيتي صغير مثل الذي كان موجودا بالأرياف زمان - الصور موجودة على الهارد لكن لاأعرف كيف أحملها لكي أجعلكم تشاهدونها .

المقصود أن أقول لكم أن كافة التكاليف التي ذكرتها في مداخلاتي هي من الواقع وليست أرقام جزافية !!!

[quote] مفتاح النجاح من وجه نظري هو الإنضباط (لم أجد معني معبر أكثر من هذه الكلمة) الألتزام التام بما يتم الإتفاق عليه والعمل بمنتهي الدقة والأمانة لتحقيقة وأخذ الأمور بجدية وان يقوم كل واحد بدوره بإتقان مهما كان الدور صغر أو لا يبدو مهما عليه أن يقوم به كما لو انه متوقف عليه نجاح المشروع

هي دي رقم واحد في العمل -كل واحد له دوره في المنظومة - وعلى أن يكون البديل لهذا الشخص عارف هو هايعمل إيه في حالة غياب الشخص المخول بالعمل المعين لأي ظرف .

[quote]كل فردمن المشاركين يدير المشروع لمدة أسبوع بالتوالي ـ والإدارة هنا تعني توزيع العمل على المشاركين والعاملين ومتابعة الإنجاز وتقيم الأداء وليس أتخاز القرارت حيث أن اتخاز القرارت لها ألية منفصلة

دعني أختلف معك قليلا أخي الفاضل في هذه الجزئية - إدارة المشروع جماعية وليست فردية بمعنى أن كل شخص في المنظومة له دور يؤديه وكل شخص له بديل من نفس المجموعة يؤدي نفس عمله في حالة غيابه لأي علة من العلل أما أن يقوم كل فرذ بالإدارة أسبوع فكما يقولون كل شيخ وله طريقة -لهذا فإسلوب الإدارة الجماعية هو الأمثل خاصة وأن اتخاذ القرار سيكون بطريقة جماعية أيضا وليس فردية .

[quote]م إتخاز القرارات مهما صغرت وقلت أهميتها بموافقة أغلبية المشاركين خاصة وان المشاركن سيكونوا متواجدين بشكل يومي معا – يبدء اتخاذ القرار بأقتراح من أحد المشاركين كمثال (شراء ألة ما لغرض ما) في حالة موافقة 3 أعضاء على الأقتراح ـ يبدء في البحث والتفضيل بين الألات المتاحة في السوق بتكليف أحد الأعضاء بذلك ومن ثم التوصية بنوع معين من مكان معين ـ في حالة موافقة 3 أعضاء ـ يتم الشراء

الآليات قد تقوم المجموعة باستئجارها في البداية لتقليل التكاليف حتى وقوف المشروع على رجليه زي مابيقول المثل ثم يتم شراء آلات مستديمة للمشروع.

اسألوا الأيام .......... اسألوا الآلام

من الملام إذا ......... وكلنا لوام

رابط هذا التعليق

موضوع جميل اوي يا اخ متفائل والردود عليه كمان مقنعة كلها وايجابية

وفيها استعداد... ونية صادقة وواضح انك شغوف بالزراعة ....جدا

وواضح كمان ان الكل قلقان من المشاركة ومشاكلها والخوف من الخلافات اللي ممكن تؤدي لعواقب غير محمودة

مش عارفه انا كان ليا رأي ....وارجو انه ما يتردكش انطباع سئ

لان نقطة الخوف دي مهمة جدا .....بس مش معني كده انها نحطها هي في دماغنا ونركز عليها ...والنتيجة تكون سلبية

اولا المشاريع اللي بتتناول مجال الزراعة بتحتاج جهد بالغ وشراكة قوية جدا ...جدا ...او ناس ليها باع طويل في الموضوع ده ..يعني ....بالبدي كده ..ابا عن جد ......وتفرغ تام ....لانها متفرعة ومتشعبة جدا جدا .....وتطوراتها جديدة وغير محسوبة

.او ناس ليها خبرة وتجارب عملية وده ملموس من الاخ كوكوواوا....جزاه الله خيرا علي معلوماته المهمة

المهم ليه ما فكرتوش تمسكوا العصاية من النص .....يعني تختاروا مشروع اسهل شوية ....مثلا بناء عمارة في احدي المدن الجديدة .....

وده ممكن 4 او 5 اشخاص ...خليها عدد فردي " سنة الرسول في كل شئ" ....يشركوا فيه ......

وممكن يدخلوا معاهم مقاول ياخد .....البدروم وفي المقابل ....يجيب هو الخشب للعمارة

او يجيب الحديد......علشان غالي

والدور الاول و الثاني يبقي مول ....او محلات ....منفرده ....انتوا طبعا عارفين انها بالمتر ....وبتكسب دهب .والباقي يبقي سكن

لو حد من الملاك عاوز يسكن .....والباقي شقق تمليك ...

وطبعا لازم ....اللي عاوز يجرب زراعة علي صغير .....وخايف من التجربة حيكون قدامه الرووف ......والحديقة الامامية او الجانبية للمبني

قصدي في النهاية انه تكلفته مش عالية .....والخلافات اللي فيها ...بسيطة ان وجدت ....لانها محسوبة من الاول 1+1=2

وسريعة في التنفيذ ..ومش محتاجة تفرغ ....وخلافة

وتجربة للشراكة هل حتنفع ولا لا.....

وتجربة للزراعة

وتجربة لكل شئ.......

رابط هذا التعليق

الأخت الفاضلة سندريلا

مشكلة الاشتراك في إنشاء بناية تختلف كلية عن المشروع الزراعي حيث أنك في موضوع الإسكان ستدخلين متاهات كثيرة وخاصة الإحتكاك مع مهندسي الأحياء عديمي الضمير لإن نسبة قليلة للغاية أولاد ناس ومتربيين ولابد من فتح باب الرشوة على مصراعيه هذا لمهنس الحي وذاك لمدير الإسكان بالحي حتى تصلي إلى رئيس الحي شخصيا يعني نصف فلوس المشروع هاتروح على الرشاوي ولك أن تطالعي الصحف اليومية لتقرئي خبر على الأقل عن ضبط مهندس تنظيم أو مدير التنظيم أو حتى رئيس الحي شخصيا !!! يعني فلوس ضايعة وذنوب ترتكب !!!

وملحوظة صغيرة ألفت نظرك لها قد يؤيدني أو يعترض عليها الإخوة المهندسون - لقد كان المهندس المدني في الماضي يأبى ويرفض العمل في مجالس المدن ويعتبرها وظيفة متواضعة !!! الآن بعض ضعاف النفوس على استعداد لعمل أي شيئ للعمل كمهندس تنظيم !!! ليه علشان السبوبة !!! وهذا لايمنع وجود عناصر شريفة داخل مجالس المدن لكن للأسف بقعة عديمي الضمير طغت على الثوب كله للأسف !!!

عموما سعدنا أختي الفاضلة بمداخلتك حيث انها أول مداخلة للجنس اللطيف .

لي سؤال للإخوة الأفاضل : حد يعرف كيفية تحميل صورة من الهارد وارفاقها بالمدخلة ؟

رابط هذا التعليق

أخي الكريم kokowawa1979

لو ذهبت الى موقع اسمه www.jeeran.com

ستجد انه بامكانك الاشتراك فيه ثم تقدر ترفع صورك من الهارد ديسك بتاعك الى الموقع

وساعتها .. يبقى سهل انك تضع صور في مداخلاتك بالمنتدى

وذلك بأن تشير الى مكانها في موقع جيران (تقف على الصورة نفسها هناك وتدوس زرار الماوس اليمين وبعدين تنزل تحت خالص عند اختيار اسمه properities وبعدين تعمل تظليل على عنوان الصورة المكتوب أمام كملة ثم تأخذ copy.. ثم في داخل مداخلتك بالمنتدى تضغط على صورة الشجر بالاعلى وتعمل past للعنوان الذي لديك)

لو عدنا الى موضوعنا الحالي .. احببت اذكر نفسي وحضرتك واخي متفائل واختي sendrella119 بنقطة هامة وصلنا لها في حوارنا .. وانا بصفتي راجل إداري يهمني شوية منطقة خريطة التدفقات النقدية .. :blink:

احنا وصلنا في حديثنا الى فكرة 50 فدان .. ستصل تكلفتها حوالي 900 الف جنيه

فهل من اقتراح حول طريقة التمويل وكيفية التدفقات النقدية

يعني هل سنحتاج المبلغ كله ع التربيزه في يوم واحد عشان هيتصرف في بحر شهر بالكتير

ام سنحتاجه على دفعات

وما الفاصل الزمني بينها

كما أخي الكريم متفائل على مقترحات الادارة .. واضح انك عامل خطة ومنهج عمل

وانتظر متابعة باقي الافكار

تحياتي واحترامي للجميع

رابط هذا التعليق

موضوع جميل اوي يا اخ متفائل والردود عليه كمان مقنعة كلها وايجابية

وفيها استعداد... ونية صادقة وواضح انك شغوف بالزراعة ....جدا ...

...

متشكر جدا يا سندرلا على مشاركتك القيمة في الموضوع

ووالله فكرتك هايلة بس زي ما قال كوكوواوا ممكن يكون فيه مشاكل كتيرة وبصراحة الواحد نفسه يعمل حاجة فيها أقل قدر من المشاكل فضلا عن ان الحقيقة موضوع الزراعة ده أمل حياتي (ده بشكل شخصي - نفسي أعيش في اجواء نقية واقدر اساهم بطريقة مباشرة في نفع الناس - ومتهيألي أن اكتر طريقة مباشرة هي المساهمة في توفير غزاء طبيعي وصحي)

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل هادي :

شكرا لك على معلومتك القيمة التي سقتها في مستهل مداخلتك الأخيرة وسأقوم بتنفيذها على الفور .

هادي كتب :

لو عدنا الى موضوعنا الحالي .. احببت اذكر نفسي وحضرتك واخي متفائل واختي sendrella119 بنقطة هامة وصلنا لها في حوارنا .. وانا بصفتي راجل إداري يهمني شوية منطقة خريطة التدفقات النقدية ..

احنا وصلنا في حديثنا الى فكرة 50 فدان .. ستصل تكلفتها حوالي 900 الف جنيه

ام سنحتاجه على دفعات

وما الفاصل الزمني بينها

أخي الفاضل هادي طبعا إذا بدأت في المشروع فيجب أن تكون الماديات التي تغطي المشروع متوافرة وزيادة تحسبا لأي طارئ - والتمويل البنكي سوف يطلب دراسة جدوى للمشروع وهذه سهلة ولكن المشكلة في التمويل البنكي أن الأرض وماعليها سوف تكون مرهونة للبنك على ما أعتقد لحين سداد القرض علاوة على نسبة الفائدة التي سيحصل عليها البنك .

لهذا في رأيي إن مثل هذا المشروع يحتاج إلى رأس مال وسيولة نقدية جاهزة وبعيدة عن التمويل البنكي وإن كان خمسة أفراد لايملكون المبلغ فليكن 8 أو 10 كل حسب قدرته ثم يتم توزيع الأرباح في النهاية كل حسب مساهمته برأس المال مع ملاحظة أنه بمجرد شراء الأرض يجب البدء فورا في المشروع من حفر بئر أو إن كان هناك مصدر ري آخر ( ترعة مثلا) ثم عمل شبكة الري - ثم زراعة العنب بدون تكعيبة أول سنة - ثم إنشاء العنابر - لماذا كل هذا ؟

لأنك لو اشتريت الأرض أولا ثم توقفت فترة فإنه من الممكن أن يقوم أحد الحيتان بالسطو على الأرض ثم يقوم بعمل الإنشاءات اللازمة عليها ودوخ وراه في المحاكم على الرغم من أن معك سند ملكية الأرض !!!! لهذا يجب البدء على الفور في الإنشاءات لأنها تعني أنك تملك الأرض فعلا !!!

لهذا يجب أن تكون السيولة متوافرة وزيادة لأن تأجيل أي خطوة تعني مصاريف زيادة -علاوة على أنك بمجرد توصيل المياه للأرض ترتفع قيمتها على الفور بما يعني أنه حتى ولاقدر الله فشل المشروع لأي علة من العلل تستطيع الحصول على قيمة الأرض ومصاريفها وزيادة لإن سعر الأرض يصعد ولاينزل أبدا !!!

لهذا أرجع وأقول : لايشترط أن يكون الخمسة متساوون في نصيب كل منهم فكل حسب إمكانياته ولكن في النهاية تقسيم الأرباح يكون وفقا للجزء الذي ساهم فيه كل منهم بدلا من اللجوء للقروض وفي النهاية تعمل تحت ضغط القرض!

رابط هذا التعليق

ام سنحتاجه على دفعات

وما الفاصل الزمني بينها

كما أخي الكريم متفائل على مقترحات الادارة .. واضح انك عامل خطة ومنهج عمل

وانتظر متابعة باقي الافكار

تحياتي واحترامي للجميع

أخي هادي

مش عارف ان كانت الحكومة بتقدم تسهيلات للي عاوز يعمل مشاريع زراعية ولا لا

بس انا عندي تصور اننا نحااول قدر الامكان الاستفادة من اي تسهيلات تقدمها الحكومة لأن ده من شأنه انهم ميعكسوناش في المشروع (لان يهكونوا متورطين معانا)

بس ده متوقف طبعا على المشاكل الي ممكن تحصل يعني لو فيها مشاكل يبقي احسن نعتمد على المشاركين في المشروع حتي لو البداية تكون صغيرة شوية وربنا يكرم بعدين

رابط هذا التعليق

الأخ الفاضل هادي أنا عملت بنصيحتك وآمل أن أكون قد وفقت فيها

هذا هو عنوان صورة المنزل المقترح

على فكرة دي رابع مرة أعدل فيها المشاركة -ربنا يسهل وتظهر الصورة :lol:

تم تعديل بواسطة kokowawa1979

رابط هذا التعليق

أخيرا ظهرت

أخي العزيزهادي شكرا جزيلا لك على هذه المعلومة القيمة ويارب أردها لك في الأفراح .

رابط هذا التعليق

أخي كوكوواوا

بسم الله ماشاء الله البيت رائع والتراس جميل بس ليه مصورة من بعيد.

وزي ما التلك انا منبهر بعمارة حسن فتحي وقرات كتابه عمارة الفقراء وانا في تالتة اعدادي

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل : هادي

شكرا على رسالتك الرقيقة التي وصلتني على البريد الخاص وصدقني سوف أكون سعيدا إذا شاركت شخص مثلك أو مثل الأخ متفائل في أي مشروع فأعتقد حتى الآن أن أفكارنا تكاد تكون متقاربة إلى حد قريب جدا من بعضها بل تكاد تكون مكملة لبعضها .

المزرعة بمنطقة الخطاطبة أخي الفاضل هادي وأي استفسار آخر أنا تحت أمرك

أخي الفاضل متفائل:

شكرا على مجاملتك الرقيقة والسبب في بعد الصورة أنها مصورة بكاميرا التليفون المحمول وقد كان يجب الابتعاد هذه المسافة حتى يمكن إدخال أكبر مساحة من البيت في إطار الصورة - لكن عموما لك وللأإخوة الذين شاركوا في هذا التوبيك عزومة مشاوي فاخرة عندما نتلتقي بإذن الله لقضاء يوم هناك بالمزرعة ووقتها هاتقولوا مش عاوزين نخرج من هنا ونرجع القاهرة أو اي مكان تاني :unsure:

عموما لدي شريط فيديو سأحاول انتقاء بعض الصور منه وتحميلها فيما بعد .

بس مش ملاحظين حاجة واضح إن المتحمس للموضوع حتى الآن ثلاثة أفراد فقط وهم الذين يشاركون بالمداخلات طيب هانكمل ال5 منين :blink:

رابط هذا التعليق

أخي الفاضل : هادي

شكرا على رسالتك الرقيقة التي وصلتني على البريد الخاص وصدقني سوف أكون سعيدا إذا شاركت شخص مثلك أو مثل الأخ متفائل في أي مشروع فأعتقد حتى الآن أن أفكارنا تكاد تكون متقاربة إلى حد قريب جدا من بعضها بل تكاد تكون مكملة لبعضها .

المزرعة بمنطقة الخطاطبة أخي الفاضل هادي وأي استفسار آخر أنا تحت أمرك

والله انا كمان أكون سعيد خاصة اني ملاحظ ان فيه روح جميلة وحماسة للمشروع منك ومن هادي

أخي الفاضل متفائل:

شكرا على مجاملتك الرقيقة والسبب في بعد الصورة أنها مصورة بكاميرا التليفون المحمول وقد كان يجب الابتعاد هذه المسافة حتى يمكن إدخال أكبر مساحة من البيت في إطار الصورة - لكن عموما لك وللأإخوة الذين شاركوا في هذا التوبيك عزومة مشاوي فاخرة عندما نتلتقي بإذن الله لقضاء يوم هناك بالمزرعة ووقتها هاتقولوا مش عاوزين نخرج من هنا ونرجع القاهرة أو اي مكان تاني :blink:

عموما لدي شريط فيديو سأحاول انتقاء بعض الصور منه وتحميلها فيما بعد .

بس مش ملاحظين حاجة واضح إن المتحمس للموضوع حتى الآن ثلاثة أفراد فقط وهم الذين يشاركون بالمداخلات طيب هانكمل ال5 منين :

شكرا على العزومة :blink: جريت ريقنا

وانا لحظت نفس الملاحظة متحمسش للمشروع الا انتا وهادي وانا طبعا متحمس من الاول :unsure:

كان نفسي يكون فيه ناس أكتر متحمسين للمشروع

تم تعديل بواسطة متفائل
رابط هذا التعليق

أرجع لتصوراتي عن المشروع

وأرجع واعتذر عن الاسهاب والتفاصيل الاجرائية:

3- توزيع المهام

على الأعضاء أن يكونوا متفرغين تماما للمشروع هذا الأمر في اعتقادي في غاية الأهمية وغيابة ممكن يؤدي مشاكل كبيرة حيث أنه بتفرغ المشاركيين للمشروع يصبح بمثابة نمط حياة لهم ولا يكون هناك تشتيت لمجهودهم وخاصة عندما تكون هناك نية لتطوير المشروع بشكل مستمر فما الحاجة إذا لأن يكون لأحد المشاركين مشروع أخر أو وظيفة أخري طبعا هذا لا يمنع أن يكون لأحد الأعضاء أو حتي كلهم إستثمارات أخري (لا تدخل في الحرية الشخصية للمشاركين بأي حال من الأحوال)

_ في حالة عدم تفرغ المشاركين سيكون هناك عدم عدالة في توزيع الأعباء وقد تنشاء خلافات حول توزيع المهام وتوزيع الأرباح

_ المهام التي تطلب عمل فردي يجب أن يقوم بها كل المشاركون بشكل دوري (من شأن ذلك أن يكتسب الجميع خبرات جيدة في العمل فظلا عن العدل في بذل المجهود)

_ يقوم المدير الحالي للمشروع بعمل جدول مهام يجب إنجازها لليوم التالي (بعضها يتطلب أنجازه عمل جماعي سيشارك الجميع في إنجازه والبعض الأخر عمل فردي يقوم بتسمية من سيقوم به مثل العضو (أ) تنظيف الحظيرة (ب) الطهي (ج) شراء مستلزمات (د) تسويق منتج معين وهاكذا

_ الأمور المتعلقة بالبحث والدراسة والحسابات والتسجيل (العمل المكتب) ينطبق عليها نفس الطريقة وتتم بعد الإنتهاء من العمل اليدوي (بعد صلاة العصر أو بعد صلة المغرب) مع ملاحظة أن تتم بشكل دوري حتي يتعلم كل الأفراد المهارت المختلفة ويستفيدوا من خبرات بعضهم البعض

_ بعد حضور عوائل المشاركين يتم أيضا أشراك الزوجات في العمل سواء اليدوي أو المكتبي ويتم توزيع العمل بنفس الطريقة (طبعا مع مراعاة طبيعة العمل المناسبة لهم)

- ضروري أن يكون هناك إجتماع يومي للتباحث في كل الأمور ولأخذ التوجيهات وتوزيع المهام من المدير لليوم التالي

4- حل الخلافات

إن إستطاع الخمس مشاركين أختيار بعضهم البعض بدقة من البداية بحيث لا يكون من بينهم إنتهازي أو متخازل أو متصلب الرئي ضيق الأفق – فإن شاء الله ستقل الخلافات لأقصى درجة

_ في حالة وجود خلاف أو سؤ تفاهم بين عضوين وعدم مقدرتهم على حل الخلاف بينهم بأنفسهم يتم عرض الموضوع على باقي الأعضاء لمحاولة تقريب وجهات النظر وأو في أخر المطاف الفصل بطريقة الأغلبية لو عضوين قررا أن أحد العضوين على خطء في هذه الحالة عليه الإنصياع لرأي الأغلبية وترضية الطرف الأخر بما يراه باقي الأعضاء بكل قلب راضي ونية صافية حتي لاتحدث إحقاد وضغائن لا قدر الله ـ طبعا ممكن حل أي خلافات أخري في بيئة المشروع بنفس الطريقة

رابط هذا التعليق

مداخلتك الأخيرة أخي متفائل لملمت موضوع الإدارة بصورة مبسطة وأحييك على النقطة الأخيرة بالذات - وطبعا كل الكلام الذي ذكرته لابد وأن يكون كتابة ومسجلا بالشهر العقاري ويضاف إليها بأن أي فرد من المجموعة أراد أن ينسحب فإن المبلغ الذي دفعه للمشروع لايسترده إلا بعد سنتين على الأقل وبنفس القيمة .

المشروع ده مشروع خير فعلا وفي حالة التفرغ كما قلت أخي متفائل فإن هذا المشروع قد يضاعف نفسه في خلال 5-6 سنوات إذا كان الود والتغاهم والاجتهاد يلف أطراف المشروع .

لكن كما قلنا يبدو أن كل واحد معاه قرشين لابد فيهم ويقول لك ياعم ليه وجع الدماغ ما البنك أضمن !!!!! لإنه للأسف أصبح بعض الذين يمتلكون المال يفضلون الراحة عن العمل !!!!

رابط هذا التعليق

أخي العزيز كوكوواوا

كل المقترحات الي بناقشها هنا خاضعة للمناقشة عند التطبيق الفعلي للمشروع وأنا مبسوط أوي اننتا متفق معايا في موضوع التفرغ لأن ليا أصدقاء متخوفين من موضوع التفرغ ده على اعتبار ان كل واحد له مجال عمل غير متعلق بالزراعة . ومع ذلك حتي الجزئية دي قابلة للنقاش في حالة التطبيق الفعلي للمشروع

أرجع لتصوراتي عن المشروع وأسف مرة ثالثة أو رابعة عن التفاصيل الكتير .....

5- التوثيق والتسجيل

من شأن التوثق والتسجيل في كل مجالات العمل في المشروع أن يسهل تقيم الأداء ويكون من أهم عوامل التخطيط الجيد (سأفرد لتوثيق وتسجيل الأمور المالية بند منفصل) ولكن سأتكلم هنا عن عمل سجلات لكل الإجرائات والأعمال في المشروع

من خلال عمل برامج كمبيوتر وكذالك سجلات ورقية (يكون الأعتماد الأساسي على الكمبيوتر)

_ سجلات للحيوانات الموجوده في المزرعة لكل حيوان سجل منفصل يحوي معلومات عن صحة الحيوان وأنتاجه من اللبن

_ سجلات للألات وحالتها ومواعيد صيانتها والمشاكل التي بها وأي معلومات عن الألات

_ سجلات لمواعيد زراعات المحاصيل وكميات وأنواع التسميد والري ومواعيد الحصاد وكمية المحصول للفدان ألخ..

_ سجلات للعاملين ومهنهم ورواتبهم ومستوي أدائهم

6- اكتساب الخبرات والتعلم

كل إجراء جديد أو فكرة جديدة أو إضافة للمشروع يجب أن يسبقها دراسة دقيقة يشترك فيها أكثر من فرد من الأعضاء ويتم دراسة الجوانب الفنية والجدوى الاقتصادية وذلك من خلال الكتب والنشرات ولو متاح على الإنترنت أو الاتصال المباشر بالمراكز البحثية أو الجامعة، وتجميع النتائج بشكل منظم على الكمبيوتر ودراستها وتحليلها والخروج بتوصية تعرض على باقي الأعضاء لاتخاذ قرار بتنفيذ الفكرة أوعدم تنفيذها

ـ في حالة الموافقة على تنفيذ فكرة ما أو زراعة محصول ما على كل الأعضاء التعاون لتطوير معلوماتهم في ما يخص هذا المحصول والقراءة في كل ما تقع عليه أيديهم عن هذا المحصول (ممكن أن يكلف أحد الأعضاء أو أكثر من عضو بتجميع المعلومات وكافة ما يتعلق بهذا المحصول ومن ثم إعادة صياغتها بشكل يسهل فهمه وشرح كل ما توصل إليه لباقي الأعضاء – على السبورة- بالظبط بطريقة المدرس والطلبة) وطبعا يجب تخزين هذه المعلومات على الكمبيوتر كمرجع

رابط هذا التعليق

اخوتي الكرام

سؤال ع الماشي

انا طبعا اعيش حاليا خارج مصر

وليس لدي معرفة عن الاسعار التي تزيد باستمرار في كل شيء في مصر

عاوز اعرف اسعار وتفاصيل شراء البقر في مصر

وكذلك الغنم

عاوزين نعرف ميزانية البند ده تدخل في كام عشان تدخل في دراسة الجدوى الاقتصادية

معلش يا استاذ kokowawa1979

انا باتعبك باسئلتي الكتير

:blush:

عشمي ان دماغك متصدعش من كتر طلباتي :blink:

أخي متفائل

تحية عطرة

حبيت اعرف انت في مصر ولا خارج مصر حاليا

وتعيش فين في أرض مصر

لان من الواضح ان النية متجهة الى البحث عن ارض في منطقة السادات و ما حولها

أغلبية بقى :blush:

رابط هذا التعليق

متفائل كتب :

5- التوثيق والتسجيل

من شأن التوثق والتسجيل في كل مجالات العمل في المشروع أن يسهل تقيم الأداء ويكون من أهم عوامل التخطيط الجيد (سأفرد لتوثيق وتسجيل الأمور المالية بند منفصل) ولكن سأتكلم هنا عن عمل سجلات لكل الإجرائات والأعمال في المشروع

من خلال عمل برامج كمبيوتر وكذالك سجلات ورقية (يكون الأعتماد الأساسي على الكمبيوتر)

_ سجلات للحيوانات الموجوده في المزرعة لكل حيوان سجل منفصل يحوي معلومات عن صحة الحيوان وأنتاجه من اللبن

_ سجلات للألات وحالتها ومواعيد صيانتها والمشاكل التي بها وأي معلومات عن الألات

_ سجلات لمواعيد زراعات المحاصيل وكميات وأنواع التسميد والري ومواعيد الحصاد وكمية المحصول للفدان ألخ..

_ سجلات للعاملين ومهنهم ورواتبهم ومستوي أدائهم

إيه ياعم متفائل الحلاوة دي كلها - كدة إنت مدير المشروع بالثلث -باتكلم جد مش نهريج

الإدارة علم وده واضح في كل كلامك -أحييك على هذا البيان الوافي في الإدارة.

هادي كتب :

عاوز اعرف اسعار وتفاصيل شراء البقر في مصر

وكذلك الغنم

بكل أمانة أقوم حاليا بجمع كافة المعلومات من ذوي الخبرة والثقة في هذا المجال نظرا لإنني أنوي بالفعل إنشاء 4 عنابر منها 2 لعملية التربية والآخران للعمليات المساعدة وحسب ماتوصلت إليه حتى الآن أن العنبر يحتوى على 20 رأس ولكل مجموعة 10 رؤوس أنثى ذكر واحد - والبعض يفضل تربية الماعز وهذه سعر الرأس للتربية يتراوح بين 300 وحتى 500 جنيه

وهي تلد 3مرات في خلال عامين والبطن تأتي بوليدين في بعض الأحيان

الخراف : نفس الشيئ إلا ان السعر للرأس الواحدة يتراوح بين 500- 850 جنيه

في حالة ذكر الكباش فإن سعره في حدود 1000 جنيه

عموما أخي هادي سوف أبلغك بكافة المعلومات خلال يومين .

وأنا تحت أمرك في أي استفسار أخي الفاضل

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

الله ينور عليكم يا رجاله موضوع مفيد جدا ولو انتوا تلاته بس اسمحولى اكون الرابع ممكن

انا عن نفسى معجب جدا بالمشروع و عندى استعداد مليون فى الميه للمشاركه و بالذات مشروع تربيه المواشى بكل انواعها

لى صديق فرنسى هنا والده يمتلك مزرعه مواشى تقريبا 500 راس بقرى و جاموسى و 1500راس لحيوانات اخرى (خراف و ماعز و......الخ) سوف اذهب له و استفسر منه عن المشروع و كيفيه نجاحه

mrizs2yd_ZaBaDo.gifصبح صبح يا عم الحاج
رابط هذا التعليق

أخي متفائل

تحية عطرة

حبيت اعرف انت في مصر ولا خارج مصر حاليا

وتعيش فين في أرض مصر

لان من الواضح ان النية متجهة الى البحث عن ارض في منطقة السادات و ما حولها

أغلبية بقى :P

أخي العزيز هادي

أنا حاليا في السعودية وأعمل في مجال أبعد ما يكون عن الزراعة (مبرمج ومصمم ويب) موقعي الشخصي هو اللي باين في التوقع بتاعي (تصميم نت)

بس حاسس اني لو عملت التحول ده في حياتي هشعر بالاستقرار وهلاقي نفسي

بس مكدبش عليك خايف جدا جدا من مصر انا أبل ما سافر عانيت الأمرين من أمور في غاية التفاهة بسبب البيروقراطية و ........... ..........

وكمان سعات بأقول لنفسي خسارة الخبرة الي اكتسبتها في عملي على مدى 12 سنة معقول أضحي بيها بسهوله كده خاصة انها استلزمت مجهود على مدي طول السنين دي علشان أحصلها

على الله مكنش ضيعت وقتك

وعرفنا ظروفك انتا كمان مين عارف يمكن يكون فيه نصيب ونعمل الشركة خاصة لو أخونا كوكو واوا تبني الموضوع ....

على فكرة مكان الأرض ميفرقش معايا في أي حاجة لأني بصراحة معنديش فكرة أي مكان أحسن من التاني

يعني المكان الي يتم التفاق عليه بعد البحث الجيد والمفاضله على اساس المميزات

تم تعديل بواسطة متفائل
رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...