اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×
فولان بن علان

وفاة د محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق

Recommended Posts

شيخ الأزهر ناعيا زقزوق: وداعا الأستاذ والفيلسوف والفقيه والعالم العابد

 
 
10:12 م | الأربعاء 01 أبريل 2020
د. حمدي زقزوق

د. حمدي زقزوق

نعى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الدكتور محمود حمدي زقزوق المفكر الإسلامي الكبير، والذي وافته المنية اليوم.وقال الإمام، في بيان له: فقد الأزهر اليوم وجامعات العالم كلها اليوم عالمًا ومفكرًا إسلاميًّا كبيرًا أثرى المكتبة العلمية بمؤلفاته القيِّمة التي طالما تغذت عليها عقول الباحثين وأقلامهم في الشرق والغرب، وقد ترك مسيرة علمية وعملية سيذكرها التاريخ بكل فخر، بدأها في معهد أزهري ثم جامعة الأزهر وجامعات أوروبا وختمها عضوًا في هيئة كبار العلماء ومفكرًا ملأ الدنيا بفكره وعلمه.

لله وللتاريخ، أشهد أنك كنت الإنسان المترفع عن كل الصغائر، والعالم الكبير الشديد التواضع، وجميعُ المناصب العلمية والرسمية التي تقلدتها هي التي سعت إليك، وأُشهد الله أنك لم تسعَ إليها، وكنت مدرسةً في العلم والخلق الرفيع والإنسانية العليا يندر تكرارها في هذا الزمان. فوداعًا أيها الأستاذ الكبير محمود حمدي زقزوق، المفكر الزاهد، والفيلسوف الفقيه، والعالم العابد.

توفي اليوم الأربعاء،عضو هيئة كبار العلماء، ووزير الأوقاف المصري الأسبق. الدكتور “محمود حمدي زقزوق” عن عمر يناهز 89 عامًا. 

ولد زقزوق في 27 من ديسمبر عام 1933، بمركز شربين بمحافظة الدقهلية، وعين وزيرًا للأوقاف في يوليو 2004. 

* حصل زقزوق على الإجازة العالمية من كلية اللغة العربية بالأزهر عام 1959.

 * كما حصل على الشهادة العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر عام 1960.

 * والدكتوراة في الفلسفة من جامعة ميونخ بألمانيا – عام 1968.

 تدرج وزير الأوقاف الراحل في المناصب، حيث عُين أولاً مدرسا للفلسفة الإسلامية بكلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1969. ثم عمل أستاذًا مساعدًا عام 1974، ثم عمل أستاذًا عام 1979.

 كما عمل وكيلاً لكلية أصول الدين بالقاهرة ورئيسًا لقسم الفلسفة والعقيدة (1978 – 1980). ثم عميدًا لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر في الفترة من عام (1987 وحتى 1989)، ومن عام  1991 حتى 1995). فنائبا لرئيس جامعة الأزهر عام 1995، ثم وزيرًا للأوقاف عام 1996، قبل أن يختتم حياته عضوًا بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

ينشر مجمع البحوث الإسلامية عبر موقعه الإلكتروني على بوابة الأزهر الإلكترونية، مجموعة من كتب المفكر الإسلامي الراحل الدكتور محمود حمدي زقزوق رحمه الله، والتي نُشرت ضمن السلسلة العلمية للمجمع، حيث يبدأ النشر بكتاب الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري.
 

وقال الدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن نشر تلك الكتب يستهدف إبراز الجهود العلمية للمفكر الإسلامي الراحل د.حمدي زقزوق، حيث يتناول الكتاب مدخلا تاريخيا حول نشأة الاستشراق وتطوره، والربط بين الاستشراق والاستعمار، ثم ينتقل إلى الحديث عن موقف المستشرقين من الإسلام مع عرض لأعمالهم وأهدافهم وبيان منهجهم.

كما يتناول الكتاب نماذج من آراء المستشرقين حول الإسلام ككل وبعض قضاياه كالقرآن، والسنة النبوية، والشريعة الإسلامية، والفلسفة الإسلامية، ويختم ببيان الموقف من الاستشراق، والتأكيد على متطلبات الصراع الفكري.
 

وعُرف رحمه الله بنبوغه منذ الصغر، وحاز المراكز الأولى في مراحله التعليمية حتى حصل على شهادة الليسانس عام ١٩٥٩م، ثم سافر إلى ألمانيا والتحق بعدد من كبريات جامعاتها وحصل على الدكتوراة منها، كما عين عميدا لكلية أصول الدين بالقاهرة، وشغل منصب وزير الأوقاف المصرية لمدة خمسة عشر عاما.

كما عني رحمه الله بالجانب العلمي، فأنجز عدة مشروعات علمية كبرى أثناء توليه وزارة الأوقاف، وصدرت في عهده عدة موسوعات متخصصة، وعمل على نشر الوعي العلمي والفهم السديد للإسلام، وألف العديد من المؤلفات المتخصصة التي تخدم طلاب العلم في شتى بقاع العالم.
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لتحميل كتاب د زقزوق عن الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري

https://www.noor-book.com/كتاب-الاستشراق-والخلفية-الفكرية-للصراع-الحضاري-ط-المعارف-pdf

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يرحمه 

كان فكره معتدلا وينتمي إلى العلماء المجددين ولم نجد له رإيا آثار جدلا أو استفز أحدا 

لم أقرأ له حقيقة ولكن عاصرت توليه لوزارة الأوقاف وكانت فترة طيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


  • محاورات مشابهه

    • وداعا الرئيس الأسبق حسني مبارك

      شاء القدر ألا ترحل عنا قبل أن تبرأ أنت وآلك من كل التهم وأمام العالم أجمع وكأنك كنت تنتظرها ثم تذهب ..  رحمك الله وتغمد روحك بغفرانه وعفا عنك وتجاوز عن خطاياك  آمين هذه لحظة مهمة للغاية، لحظة تشهد على حضارة هذا الشعب. الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في ذمة الله، توفي بعد مضاعفات طبية، لم يشهد أي تنكيل أو يتعرض لأذى رغم أنه ترك الحكم في ظروف استثنائية. الرئيس الراحل الأسبق، لم يخضع لمحاكمات استثنائية أو انتقامية، وإنما وقف أمام القضاء المصري العادل، الطبيعي. هذه حضارة ا

      في باب الإجتماعيات

    • الصانع العظيم للــ د. مصطفى محمود رحمه الله ..

      مقال من جماله وروعته قرأته كذا مره وسأحتفظ به في مذكراتي لأعود له ليزيد ايماني بخالقي """ بقلم د.مصطفى محمود هل سأل أحدكم نفسه عن كمية السباكة داخل جسمه .. مجموع المواسير داخل العمارة التي هي بدنه ، بما فيه من آلاف الوصلات و المجاري التي يجري فيها الدم و البول و الطعام و الفضلات و عوادم التنفس و الهضم . هل يعلم أن طول مواسير الدم في جسمه تبلغ وحدها ثمانية آلاف ميل أي أطول بكثير من المسافة بين القاهرة و الخرطوم .. مواسير أكثر ليونة من الكاوتشوك ، و أكثر متانة من الحديد ، و أطول عمر

      في  فى الثقافة و العلم

    • عيد ميلاد محمود الشاعر.....

      صديقي الغائب عن عيوني..... والحاضر في نفسي وعقلي وقلبي وأفكاري محمود الشاعر التقينا منذ عام ونيف ولم نفترق رغم المسافات والأيام والمشاغل وعلى وعد باللقاء نحيا في انتظار إذن من القدر صديقي كل عام وأنت بألف خير أتمنى لك النجاح والتوفيق والسعادة من كل قلبي يا صديقي العزيز أحمد فرحات

      في باب الإجتماعيات

    • رقة الإحساس و فيضٌ من المشاعر في عيد ميلاد محمود الشاعر

      كل سنة و حضرتك طيب يا استاذ محمود و عمر مديد مزيد بالطاعات الحقيقة ما تشرفتش بمحاورة حضرتك لكنك أثريت باب الأدب و الشعر تحية لحضرتك في عيد ميلادك تقبل مني كل الود و باقة ورد الصفحة الشخصية للأستاذ محمود الشاعر

      في باب الإجتماعيات

    • محمود رمضان رجل أعمال مصري يعلن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية

      إقترب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر عام 2018 حيث تبدء ترتيبات الترشح بشهر فبراير القادم علي أن تقام الإنتخابات بشهر يونيو من نفس العام ولذلك ظهر بعض المرشحين المحتملين علي مقعد رئاسة الجمهورية. ظابط ومحامي ورجل أعمال ورئيس وزراء سابق أعلنوا نيتهم الترشح المنافسة علي أعلي منصب في مصر وهو رئيس الجمهورية في الإنتخابات القادمة حذى بالبعض للإعلان عن نيتهم المبكرة للترشح حيث ظهرت الشخصيات المعروفة للمجتمع المصري وأعلنوا نيتهم الترشح كالفريق احمد شفيق وزير الطيران المدني السابق ورئيس

      في الإنتخابات الرئاسية المصرية

×
×
  • اضف...