اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

حوار حول مؤتمر الأزهر لتجديد الخطاب الديني .......


tarek hassan

Recommended Posts

10 hours ago, tarek hassan said:

 الف سلامة يا دكتور .. فلان بن علان 

والشكر موصول لك لنفس الأسباب وخد راحتك والحمد متابع لكل ما تكتب والجميع 

تحياتي

الله يسلمك يا شيخ

عافانا الله وإياكم من كل مكروه وسوء

المقدمات المنطقية السليمة تؤدي إلى أحكام منطقية

مثلا لو قلنا زيد إنسان هذه قضية منطقية ولو قلنا كل إنسان عاقل هذه قضية منطقية أيضا

لو جمعنا بين القضيتين لإصدار حكم منطقي صحيح لقلنا زيد عاقل

  ولكن لو كانت القضية الأولى  هي زيد حيوان اليف وكانت القضية الثانية كل انسان عاقل

هل نستطيع القول بالحكم زيد عاقل

هنا اختلف الأمر وأصبح الحكم معيبا

لأن الحيوان الأليف غير الانسان

المقدمات المنطقية اختلفت فلا يمكن استمرار نفس الحكم

العقل لا يطلق أحكام مجردة لابد من مقدمات منطقية وبراهين يجمع بينها العقل لإصدار حكم سليم

أما الأحكام العقلية غير المبنية على مقدمات سليمة فلا تبني معقولات او تفكير سليم

وعندها تسمى هذه الأحكام بأنها هوى او ترخص وليس معقولا

مثلا ما يحكم به على المادة تستخدم فيه قوانين وقضايا المادة 

فإذا حكمنا بها على ما هو روحي والروح  سر إلهي بين جنبات الإنسان من أمر ربي

عندها يصير الحكم معيبا غير سليم

وكذلك ما هو من شأن البشر يحكم عليه بقوانين البشر

فإذا حكمنا على ما هو فعل إلهي بقوانين البشر كان الحكم معيبا

فما هو إلهي مطلق وما هو بشري محدود بقوانين

فلا يحكم على ما هو فعل إلهي اذا خالف ما هو بشري بأنه خرافي او غير معقول

لأن الاستنتاج والقياس والحكم والتعقل غير سليم

ما هو روحي إلهي لا يحكم عليه بقوانين المادة

 لأنه عندها نكون ماديين نحكم بقوانين المادة على ما هو غير مادي

الزمان والمكان والحدود لا يحكم بها على الروحي الالهي

حدث جمع تلقائي بين المداخلتين لا أدري لماذا

حدث توقف لبعض ادوات التحرير فلا أستطيع الفصل بين السطور فيظهر الكلام كأنه وحدة واحدة فأرجو المعذرة

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة ان التراث ده بقى بقدرة قادر جزء لا يتجزأ من الدين

 

وبقى المشايخ يدافعوا عنه باستماته لأنه جزء من الدين

 

بل ووصفوا ان ده ثلاثة ارباع الدين

 

بس تأكد ان قبل نهاية القرن الحالي كل ده هيخلص

 

صرخة النت اللي فتحت النور لكل الناس لا يمكن اسكاتها ابدا

 

طوفان العلم والمعلومات سيغرق كل الجهل المسكوت عنه  بدون اي شك

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

ايه الفائدة العائدة على الشخص اللي صلى الف ركعة في اليوم؟

ساب شغله وساب ولاده وبيته ومجتمعه و تفرغ للعبادة....فهل ده عقل؟

 

و ايه الفائدة العائدة على المجتمع من شخص صلى الف ركعة في اليوم؟؟؟؟؟

ولا حاجه!!!!  يمكن ربما كف الأذى عن الغير لا غير

 

الدين ان لم يفد الشخص والمجتمع اصبح اي حاجه غير الدين

 

ربنا يهديهم

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

تحياتي أستاذ عادل

بالنسبة الفتاوي في الكتب القديمة التي تبدو لنا انها غريبة

مثل سقوط الفأر في السمنة ولا أراه موضوع غريب بالنسبةلتجار السمنة عندما كانت توضع في براميل غير محكمة

وكان هناك عرضة لسقوط الفئران وغيرها من الحشرات

والناس تريد أن تعرف الأحكام ما حكم الاكل من هذه السمنة

هل تلقى ولا يجوز الاكل منها ام يزال ما حولها فقط

والأمر الثاني حكم حمل قربة من الفساء

لو عرفنا أصل المسألة لزالت الغرابة

والأمر يتعلق بأحكام الطهارة والنجاسة

ويتوقف عليها صحة الصلاة من عدمه

وكذلك الطواف وما يستلزم من العبادة التي يشترط فيها الوصوء

والخلاف فيها هل الغازات التي تخرج من البطن لابد فيها من الاستنجاء والغسل بالماء ام لا

هناك رأي يشترط الاستنجاء وهناك رأي يقول لا يشترط لأنه ليس بجرم 

يعني ليس جسما محسوسا

من هنا كان السؤال الافتراضي ماذا اذا جمعت الغازات في قربة مثلا هل يجوز حملها أثناء الصلاة والطواف

ام تكون عند ذلك جرم نجس

وهو سؤال افتراضي مستخدم للجدال بين أصحاب الرأيين

اذا لم يعرف أصل المسألة

يكون الأمر شديد الغرابة

وما كان مثارا في حينه ربما لم يعد مثار الآن 

وخاصة ما يتعلق بأحكام العبادات

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

3 minutes ago, MZohairy said:

ايه الفائدة العائدة على الشخص اللي صلى الف ركعة في اليوم؟

ساب شغله وساب ولاده وبيته ومجتمعه و تفرغ للعبادة....فهل ده عقل؟

 

و ايه الفائدة العائدة على المجتمع من شخص صلى الف ركعة في اليوم؟؟؟؟؟

ولا حاجه!!!!  يمكن ربما كف الأذى عن الغير لا غير

 

الدين ان لم يفد الشخص والمجتمع اصبح اي حاجه غير الدين

 

ربنا يهديهم

ربما ليس مفيدا لك

وقد يكون مفيد لغيرك يشجعه على الاجتهاد في العبادة

والناس متفاوتة ومن يراه مبالغا فيه او لا طاقه له بذلك او أقل منه

فغير مطالب شرعا إلا الفرائض 

ولا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتي أحبه

وكف الأذى على المستوى العام المجتمعي أولى بالطبع

ومن يجتهد في العبادة ويؤذي الناس اسوء ممن لا يؤذي الناس ويكتفي ب الفرائض

هذا لا يمنع ذاك

ليسا متضادان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

6 minutes ago, فولان بن علان said:

ربما ليس مفيدا لك

وقد يكون مفيد لغيرك يشجعه على الاجتهاد في العبادة

والناس متفاوتة ومن يراه مبالغا فيه او لا طاقه له بذلك او أقل منه

فغير مطالب شرعا إلا الفرائض 

ولا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتي أحبه

وكف الأذى على المستوى العام المجتمعي أولى بالطبع

ومن يجتهد في العبادة ويؤذي الناس اسوء ممن لا يؤذي الناس ويكتفي ب الفرائض

هذا لا يمنع ذاك

ليسا متضادان

حضرتك شايف انه لما يسيب بيته وولاده و شغله....ده يبقى مفيد له او لمجتمعه؟

 

انا شايفه ضرر الحقيقة

 

ضرر له ولأسرته ولمجتمعه

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

في ٧‏/٢‏/٢٠٢٠ at 06:34, tarek hassan said:

احنا بنقول داعش خطأ وفاهمين الدين خطأ ..... ابدا هما فاهمين الدين صح وفقا لمصادر ومراجعيات معينة وكتب واراء جعلت دينا ولم تحسب على أنها افهام بشرية خاصة تحتمل الخطأ 

الخلاف في المرجعيات ...... 

لا داعش مش فاهمة الدين صح لان زي حضرتك ما بتقول مرجعيتهم مختلفة عن مرجعيتنا .. احنا دايما بنرجع لكلام الله مش كلام وتفسيرات البشر . 

وأي تفسير وتدخل بشري لكلام الله يلغي قداسته وثبوته . 

في ٧‏/٢‏/٢٠٢٠ at 06:34, tarek hassan said:

مفيش تجديد في الخطاب الديني .... لان الدين وفقا لمنظورهم لا يتجدد 

طيب هو لو مافيش تجديد في الخطاب الديني الناس اللي مقيمة في السويد والنرويج مثلا  هيصوموا و يفطروا ازاي حسب قوله تعالى : (  (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)
واحنا عارفين ان الناس دي بيعيشوا يا اما ليل او نهار لمدة ٦ شهور ...اكيد لازم هيكون لهم حسابات مختلفة حسب تفسيرات العلماء و المفسيرين . 

 

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

7 hours ago, MZohairy said:

حضرتك شايف انه لما يسيب بيته وولاده و شغله....ده يبقى مفيد له او لمجتمعه؟

 

انا شايفه ضرر الحقيقة

 

ضرر له ولأسرته ولمجتمعه

مين قال انه يسيب بيته

هو ما ينفعش يصلي في بيته

وممكن يشجع أهله يصلوا معاه

والمقصود العام هو كثرة العبادة كما وكيفا

وليس مجرد عدد صلوات كبر او صغر

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم الصحابي للذي سأله مرافقته في الجنة

أعني على نفسك بكثرة السجود

وكما قال الله عز وجل

فاسجد واقترب

أما أن ضيع حقوق أهله وأولاده فيكون آثما

لأنه ضيع حقا واجب عليه أن يؤديه

وفي الحديث

ان لنفسك عليك حقا ولبدنك عليك حقا ولاهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

من الأمور المعينة على فهم قضية معينة هو الحكم على ما آل إليه الأمر

او ما يسمى بفقه المآلات

وما هو الغرض من الطرح والمقصود

او فقه المقاصد

 في نظري مش ها تفرق 

التجديد الديني او تجديد الخطاب الديني

في الحديث أن الله يبعث على رأس كل مئة عام من يجدد لها دينها

حسب فهمي انه لن يأتي بدين جديد ولكنه يظهر ما اندرس ويبين ما ابهم ويطبق ما توارى

 ويتعامل مع مستجدات الأمور مستندا على الأصول الثوابت متعاملا بمرونة معها

مستخدما للاشباه والنظائر ناظرا في الادلة مستنبطا فقها جديدا مناسبا لما أستحدث من مستجدات لم تكن موجودة

ولا يكون الغرض هو تطويع الدين او لوي عنقه ليناسب ما يريده غير المسلمين من الإسلام

وكذلك لا يكون الغرض والقصد هو التخفيف من التكاليف وطرح الأوامر والنواهي الربانية وتحليل ما هو محرم

في لحظات ضعف المسلمين لا يكون الغرض هو تبرير ضعفهم بإلغاء ما يرونه ليس في قدرتهم

فربما يأتي جيل بعدهم بالقوة التي يستطيع بها إدراك ما لم يدركه الاجداد

تجديد الدين هو في نظري إحياء له وليس طمسه او إلغاء بعضه

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

  • الزوار
Guest عابر سبيل

بالمنطق العادي  و برأس بارد  كل ما هو مكتوب في كتب التراث  كان معقولا و ربما مقبولا وقت كتابته … ولكن الآن الوضع يختلف

هل تنقيح كتب التراث  و حذف ما لا يقبله العقل في أيامنا هذه  يتعارض مع صحيح الدين

رابط هذا التعليق
شارك

58 دقائق مضت, Guest عابر سبيل said:

بالمنطق العادي  و برأس بارد  كل ما هو مكتوب في كتب التراث  كان معقولا و ربما مقبولا وقت كتابته … ولكن الآن الوضع يختلف

هل تنقيح كتب التراث  و حذف ما لا يقبله العقل في أيامنا هذه  يتعارض مع صحيح الدين

ممكن استبدل ..... كان معقولا ..... بربما كان مقبولا 

ثم الاتفاق على ما هو يقيني ثابت 

ثم طرح ما هو مسيئ أو متصادم أو صادم أو مناف للعقل السليم أو به الفاظ مسيئة أو قبيحة ... أو تكفير عن غلو وتطرف أو.... على المجمل إعادة النظر في كل ما هو بشري غير معصوم وعدم بناء الدين على فهم الأشخاص ووضعها في مكانها الصحيح كوجهة نظر تقبل أو ترد

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

عندما قامت حركة طالبان بتدمير التماثيل العملاقة لبوذا المنحوتة في  صخر جبل

وقالوا هذه أصنام تعبد من دون الله

هاجمهم الجميع بالقول هذا تراث إنساني لا يجب تدميره ومحوه

التماثيل العارية ما زالت قائمة في روما

 التراث الإنساني الفكري مازال محفوظا في الكتب

النظريات الفلسفية اليونانية من قبل الميلاد

تترجم وتطبع كتب

سقراط وارسطو وافلاطون

كثير من النظريات الفلسفية بل والعلمية انتقدت وتهالكت تجاوزها العلم والفكر الحديث وما زالت تقرأ وتطبع  وتحترم

كحلقة في تطور الفكر الانساني

المطالبة بالحذف وأحيانا بالحرق والتمزيق والإلقاء في الزبالة لفكر إنساني

هو سلوك تتاري داعشي

التراث الفكري الإنساني المتنوع الثري مثار فخر للأمم يحافظ عليه 

ولا يعني ذلك الموافقة على تطبيقه حرفيا او قبوله بالكلية

ولكن ينتقد ويتجاوز ويصحح ويبني عليه ويفاضل بين سقيمه وصحيحه لمستقبل افضل

ويبقى شاهدا على حيوية الأمم  ومجدها

 

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

46 دقائق مضت, فولان بن علان said:

عندما قامت حركة طالبان بتدمير التماثيل العملاقة لبوذا المنحوتة في  صخر جبل

وقالوا هذه أصنام تعبد من دون الله

هاجمهم الجميع بالقول هذا تراث إنساني لا يجب تدميره ومحوه

التماثيل العارية ما زالت قائمة في روما

 التراث الإنساني الفكري مازال محفوظا في الكتب

النظريات الفلسفية اليونانية من قبل الميلاد

تترجم وتطبع كتب

سقراط وارسطو وافلاطون

كثير من النظريات الفلسفية بل والعلمية انتقدت وتهالكت تجاوزها العلم والفكر الحديث وما زالت تقرأ وتطبع  وتحترم

كحلقة في تطور الفكر الانساني

المطالبة بالحذف وأحيانا بالحرق والتمزيق والإلقاء في الزبالة لفكر إنساني

هو سلوك تتاري داعشي

التراث الفكري الإنساني المتنوع الثري مثار فخر للأمم يحافظ عليه 

ولا يعني ذلك الموافقة على تطبيقه حرفيا او قبوله بالكلية

ولكن ينتقد ويتجاوز ويصحح ويبني عليه ويفاضل بين سقيمه وصحيحه لمستقبل افضل

ويبقى شاهدا على حيوية الأمم  ومجدها

يا دكتور فلان بن علان ... الطب أتقدم... خليني اقول مثال بسيط من البيئة اللي عشتها 

كان زمان الحلاق في قريتنا هو اللي بيعطي الحقن وكان ييجي لاخويا الكبير الله يرحمه ويجيب معاه الحقنة الزجاج ونقوم بغليها في الماء ..... ثم يعطيه الحقنة

الوقتي فيه نظام تاني خالص .... حتى كلمة حلاق اختفت ... كانت الناس بتحلق ببيضة ... الوقتي الحلاق اقصد الكوافير ما شاء الله يستعمل الماكينات الالية والسشوار ويتقاضى مبالغ محترمة 

المضمون واحد لكن الشكل اختلف ... ما كان يصلح في الماضي لا يصلح الان الدنيا اتغيرت 

ايه الفائدة في بقاء لمبة الجاز نمرة خمسة ونمرة عشرة والكلب ابو رتينة طالما وجدت مصابيح كهربائية ولمبات ليد

وايه الفائدة في بقاء التليفزيون الابيض والاسود اللمبات القديم مع وجود الشاشات السمارت الحديثة 

الناس بتحسن في دنياها ولا تضع دينها في إطاره الجميل 

حضرتك دكتور ..... اراك لن تتمسك بغمس الذباب في السراب والعلاج ببول الابل ولن تستطيع ان تذكره في محفل علمي .... 

هل يمكنك أن تتصور عدد الميكروبات التي تكون في تراب الأرض.... هل فعلا يمكنك أن تقول علميا ان غسل الإناء سبع مرات إحداهما بالتراب المليئ بمئات الميكروبات يطهره 

هل يمكنك أن تتجاهل ما وصلت إليه التكنولوجيا والمعدات التي لم تكن متوفرة من قبل للكشف عن الميكروبات

ازاي تقبل بالتمسك باثر أو رأي فقهي يقول إحداهن بالتراب وانت تعلم أن ذلك يضر ويبقى على الميكروبات في الإناء.... 

الا تشكل لك هذه الأشياء حرجا في الدين  ..الا تحيك في صدرك ... الا تشعر انك لابد وأن تنبه الناس وتدلهم على الصواب .... وتقول لهم ان الكلام في الدين السماوي العظيم لا يمكن ان يتضمن شرب بول الابل والشراب بعد غمس الذباب فيه والاكل في وعاء بعد تجميع الميكروبات فيه من تراب الأرض

لك ان تقيس ما لم يقل على ما قيل 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

1 hour ago, tarek hassan said:

يا دكتور فلان بن علان ... الطب أتقدم... خليني اقول مثال بسيط من البيئة اللي عشتها 

كان زمان الحلاق في قريتنا هو اللي بيعطي الحقن وكان ييجي لاخويا الكبير الله يرحمه ويجيب معاه الحقنة الزجاج ونقوم بغليها في الماء ..... ثم يعطيه الحقنة

الوقتي فيه نظام تاني خالص .... حتى كلمة حلاق اختفت ... كانت الناس بتحلق ببيضة ... الوقتي الحلاق اقصد الكوافير ما شاء الله يستعمل الماكينات الالية والسشوار ويتقاضى مبالغ محترمة 

المضمون واحد لكن الشكل اختلف ... ما كان يصلح في الماضي لا يصلح الان الدنيا اتغيرت 

ايه الفائدة في بقاء لمبة الجاز نمرة خمسة ونمرة عشرة والكلب ابو رتينة طالما وجدت مصابيح كهربائية ولمبات ليد

وايه الفائدة في بقاء التليفزيون الابيض والاسود اللمبات القديم مع وجود الشاشات السمارت الحديثة 

الناس بتحسن في دنياها ولا تضع دينها في إطاره الجميل 

حضرتك دكتور ..... اراك لن تتمسك بغمس الذباب في السراب والعلاج ببول الابل ولن تستطيع ان تذكره في محفل علمي .... 

هل يمكنك أن تتصور عدد الميكروبات التي تكون في تراب الأرض.... هل فعلا يمكنك أن تقول علميا ان غسل الإناء سبع مرات إحداهما بالتراب المليئ بمئات الميكروبات يطهره 

هل يمكنك أن تتجاهل ما وصلت إليه التكنولوجيا والمعدات التي لم تكن متوفرة من قبل للكشف عن الميكروبات

ازاي تقبل بالتمسك باثر أو رأي فقهي يقول إحداهن بالتراب وانت تعلم أن ذلك يضر ويبقى على الميكروبات في الإناء.... 

الا تشكل لك هذه الأشياء حرجا في الدين  ..الا تحيك في صدرك ... الا تشعر انك لابد وأن تنبه الناس وتدلهم على الصواب .... وتقول لهم ان الكلام في الدين السماوي العظيم لا يمكن ان يتضمن شرب بول الابل والشراب بعد غمس الذباب فيه والاكل في وعاء بعد تجميع الميكروبات فيه من تراب الأرض

لك ان تقيس ما لم يقل على ما قيل 

الحقيقة يا شيخ طارق

أنك تعلق وترد على معنى ومحتوي لم أقله

ربما لو تفضلت بقراءة مداخلتي مرة أخرى

ربما يتبين لك أنني لم أقصد ما ترد عليه

الأمر الثاني بالنسبة للأمور الطبية العلاجية والوقائية هي شأن إنساني دنيوي وانتم أعلم بشئون دنياكم

ولكن نفي ما ورد أعتمادا على القول بعدم صحته علميا يحتاج الي دليل علمي معملي يثبت هذا الكلام

وليس مجرد كلام مرسل

كتب ابن سينا في الطب ما زالت موجودة كحلقة في تطور تاريخ الطب

ولم تعد تستخدم الطرق العلاجية التي ابتكرها

ولم يطلب أحد بحذف كتبه او تمزيقها او إلغاءها

هل تعلم انه في تاريخ الطب كان يتداوى ببول الإنسان  الذي يأكل مأكولات معينة

وهل تعلم أن البول محلول معقم

لو قلنا هذا لم يحدث استقذارا واشمئزازا

لكان هذا نفيا لمعلومة تاريخية

ولا يعني ذلك المطالبة باستخدام هذه الطريقة

أرجو ان أكون واضحا

تم تعديل بواسطة فولان بن علان

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

12 ساعات مضت, فولان بن علان said:

الحقيقة يا شيخ طارق

أنك تعلق وترد على معنى ومحتوي لم أقله

الرابط بين ما قلته حضرتك وردي انك ترى بقاء التراث كما هو كدليل على التنوع الفكري والثقافي وانا بقول يطرح فلم يعد صالحا في زماننا اشياء كثيرة منه مع بقاء اليقيني فقط 

لكن هل انت متاكد ان لازم يترك بما فيه حتى لو خطأ  أو غير مناسب أو مقرف أو يدعو للاشمئزاز .... وان ذلك من باب التنوع الفكري 

انا مش مصدق 

ان التيار اياه مؤمن بالتنوع الفكري وهو لم يترك مجتهد الا ولعن سلفسين جدوده وكفره وطلع فيه كل القطط الفطسانه قديما وحديثا والي الان 

تنوع فكري ايه يا باشا انت عن نفسك  بما تشك اني ملحد ههههه 

12 ساعات مضت, فولان بن علان said:

هل تعلم انه في تاريخ الطب كان يتداوى ببول الإنسان  الذي يأكل مأكولات معينة

تعلم أن البول محلول معقم

لو قلنا هذا لم يحدث استقذارا واشمئزازا

لكان هذا نفيا لمعلومة تاريخية

ولا يعني ذلك المطالبة باستخدام هذه الطريقة

أرجو ان أكون واضحا

هل يصلح في زماننا ان يظل هذا التداوي وان نعرضه على العالم .... بقاؤه وعدم الاعلان عن التبروء منه معناه انك لن تتحكم في اجيال تقرأ وتطبق على اعتبار أنه جزء من الدين وليس جزءا من اعتقاد الطب.... حتى جاء صفوت حجازي .. بمقولة صرف صحي اسلامي ....

هل تفتخر أوربا مثلا بحالها في عصور التخلف أو تستهجنه وتتمناه كان لم يكن 

بقاء الاهرامات وأبو الهول ليس دينا وإنما حضارة ولكن يحلو للمتشددين ربطه بالدين ومن ثم المطالبة بهدمه

المتطرفون ينكرون الكثير من الآراء ويكفرون أصحابها مع انهم ناقلون من التراث ولكن ينقلون ما يحلو لهم ونقله حلال اما الاجتهادات فإنهم يتجاهلون أو يشوهون اصحابها

الا تقرا السباب والشتم باقذع الالفاظ لسعد الدين الهلالي بل ويكفرونه والرجل مع الاحتفاظ بالتراث كاملا ولكنه مجرد ناقل لاراء لا يريدون لها ان تظهر أو ان تقال مع انها موجودة من قرون

دول والله العملية مع أكثرهم مصالح وانا عارف كويس

حضرتك يا ريس اتعب في المشاركة و تيجي تنسفها بقولك مالهاش علاقة .... لاء اربط يا فل ( بضم اللام )

على فكرة ....(يا فل )... دي قاعدة نحوية .... جائزة في النداء بدلا من يا فلان .... وهي من التراث النحوي أشار إليها ابن مالك في الفيته ( وفل بعض ما يخص الندا ) وموجود في كلامهم وفي قواعدهم

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

التراث 

8 ساعات مضت, tarek hassan said:

الرابط بين ما قلته حضرتك وردي انك ترى بقاء التراث كما هو كدليل على التنوع الفكري والثقافي وانا بقول يطرح فلم يعد صالحا في زماننا اشياء كثيرة منه مع بقاء اليقيني فقط 

لكن هل انت متاكد ان لازم يترك بما فيه حتى لو خطأ  أو غير مناسب أو مقرف أو يدعو للاشمئزاز .... وان ذلك من باب التنوع الفكري 

انا مش مصدق 

سوف أرد على مداخلتك من كلامي السابق

المطالبة بالحذف وأحيانا بالحرق والتمزيق والإلقاء في الزبالة لفكر إنساني

هو سلوك تتاري داعشي

التراث الفكري الإنساني المتنوع الثري مثار فخر للأمم يحافظ عليه 

ولا يعني ذلك الموافقة على تطبيقه حرفيا او قبوله بالكلية

ولكن ينتقد ويتجاوز ويصحح ويبني عليه ويفاضل بين سقيمه وصحيحه لمستقبل افضل

ويبقى شاهدا على حيوية الأمم  ومجده

اقتباس

ان التيار اياه مؤمن بالتنوع الفكري وهو لم يترك مجتهد الا ولعن سلفسين جدوده وكفره وطلع فيه كل القطط الفطسانه قديما وحديثا والي الان 

تنوع فكري ايه يا باشا انت عن نفسك  بما تشك اني ملحد ههههه 

هل يصلح في زماننا ان يظل هذا التداوي وان نعرضه على العالم .... بقاؤه وعدم الاعلان عن التبروء منه معناه انك لن تتحكم في اجيال تقرأ وتطبق على اعتبار أنه جزء من الدين وليس جزءا من اعتقاد الطب.... حتى جاء صفوت حجازي .. بمقولة صرف صحي اسلامي ....

هل تفتخر أوربا مثلا بحالها في عصور التخلف أو تستهجنه وتتمناه كان لم يكن 

بقاء الاهرامات وأبو الهول ليس دينا وإنما حضارة ولكن يحلو للمتشددين ربطه بالدين ومن ثم المطالبة بهدمه

المتطرفون ينكرون الكثير من الآراء ويكفرون أصحابها مع انهم ناقلون من التراث ولكن ينقلون ما يحلو لهم ونقله حلال اما الاجتهادات فإنهم يتجاهلون أو يشوهون اصحابها

الا تقرا السباب والشتم باقذع الالفاظ لسعد الدين الهلالي بل ويكفرونه والرجل مع الاحتفاظ بالتراث كاملا ولكنه مجرد ناقل لاراء لا يريدون لها ان تظهر أو ان تقال مع انها موجودة من قرون

دول والله العملية مع أكثرهم مصالح وانا عارف كويس

حضرتك يا ريس اتعب في المشاركة و تيجي تنسفها بقولك مالهاش علاقة .... لاء اربط يا فل ( بضم اللام )

على فكرة ....(يا فل )... دي قاعدة نحوية .... جائزة في النداء بدلا من يا فلان .... وهي من التراث النحوي أشار إليها ابن مالك في الفيته ( وفل بعض ما يخص الندا ) وموجود في كلامهم وفي قواعدهم

رجاء التكرم بالتعليق على  الوارد في المداخلة وفقط ولا تلزمني بما لم الزم به نفسي

تحياتي

  • أعجبني 1

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

49 دقائق مضت, فولان بن علان said:

التراث 

سوف أرد على مداخلتك من كلامي السابق

المطالبة بالحذف وأحيانا بالحرق والتمزيق والإلقاء في الزبالة لفكر إنساني

هو سلوك تتاري داعشي

التراث الفكري الإنساني المتنوع الثري مثار فخر للأمم يحافظ عليه 

ولا يعني ذلك الموافقة على تطبيقه حرفيا او قبوله بالكلية

ولكن ينتقد ويتجاوز ويصحح ويبني عليه ويفاضل بين سقيمه وصحيحه لمستقبل افضل

ويبقى شاهدا على حيوية الأمم  ومجده

رجاء التكرم بالتعليق على  الوارد في المداخلة وفقط ولا تلزمني بما لم الزم به نفسي

تحياتي

حاضر يا استاذ فلان بن علان 

ومعذرة انا فهمي قدي ساعات ... يمكن شوية ادوية الضغط مع ادوية القلب مع دور البرد الشديد ماثرين جامد 

لكن لو ما فهمته انا هذه المرة صحيح يبقى متفقين ومش مختلفين ان شاء الله 

تحياتي

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

57 minutes ago, tarek hassan said:

حاضر يا استاذ فلان بن علان 

ومعذرة انا فهمي قدي ساعات ... يمكن شوية ادوية الضغط مع ادوية القلب مع دور البرد الشديد ماثرين جامد 

لكن لو ما فهمته انا هذه المرة صحيح يبقى متفقين ومش مختلفين ان شاء الله 

تحياتي

ألف سلامة يا فندم

شفاك الله وعافاك

  • شكراً 1

وقولوا للناس حسنا

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 3 أسابيع...
في ٥‏/٢‏/٢٠٢٠ at 07:14, tarek hassan said:

رابط التوصيات النهائية لمؤتمر الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني

سابعا: 

ينبغى أن يعلم أنَّ أمن الأمة وسلامتها وسلمها المجتمعى قائم على المنهج الوسطى المعتدل المستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وسيرة الخلفاء الراشدين المهديين وتراث العلماء العاملين المخلصين لدينهم ولأمتهم ولأوطانهم.

المصادر التي ذكرها الأزهر لمنهجه التجديدي  تعنى عند البعض أنه لا جديد 

الأمور الاساسية المطروحة لن تناقش أو غير قابلة للمناقشة وفق هذه المصادر المضافة 

ففي العقائد لا يمكن اعتبار اتباع اي رسالة غير الرسالة الخاتمة مؤمنون ..... وإنما أقصى ما يمكن اعطاؤه اننا تدعو إلى احترام الاخر وذلك وفق تراث العلماء العاملين المخلصين ..... كما سماهم الازهر 

وفي الحدود والمعاملات لا يمكن مناقشة .... قطع يد السارق أو رجم الزاني أو قتل المرتد او قتل الاسرى بفهم جديد على اعتبار أن هذه مسلمات عند هؤلاء العلماء

وعليه فإن فكرة رفض تجديد الخطاب الديني والترحيب بفكرة تجديد الخطاب الدعوي ... تجعل الأمر يبدو وكأنه مجرد صيانة وتجميل فقط وليس إحلال وتجديد .... 

أرى أن يفتح الأزهر باب النقاش  العام  وان يزيل المعوقات او المحظورات ولا يتمسك بالمادة التي تقضي بأن الأزهر هو  المعني بالتجديد دون جهات كثيرة في الدولة يمكنها أن تسهم دون شرط التخصص 

فالمادةالرابعة تقول ... أمر التجديد منوط بالأزهر الشريف بالتنسيق مع المجتمع العلمية المختصة على مستوى العالم الإسلامى فى إطار الاجتهاد الجماعى لعلماء الأمة.

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

على فكرة يا شيخ طارق.........

اغلب شيوخ الازهر اللي طلعوا يهاجموا عبد الله رشدي علشان نوه ان مجدي يعقوب في النار.....مؤمنين تمام الايمان ان مجدي يعقوب في النار 🙂 بس الظروف اقوى من انهم يعلنوا ده

و الحقيقة ان قساوسة ورجال دين مسيحي كتير قالوا نفس الكلام...وهو  ان غير المؤمن بعقيدة المسيحيين مصيره سيئ في السماء سواء في بحيرة كبريت او عدم الحصول على مكافآت الرب

 

الفرق بيننا وبينهم ان شيوخنا بيقولوها علنا و جهرا بحكم كونهم اغلبية...

و المسيحيين فيه منهم اللي بيقولها في الكنيسة وفيه منهم اللي مؤمن بيها في قلبه فقط

 

والحقيقة درجات الرقي الفكري منقسمة الى  4 درجات

 

اولهم واسوأهم واحطهم وادناهم....... هو انك تعلن قناعاتك المكفرة والمبشرة لابن بلدك بنار السماء.....

يليه..... ان تعلن قناعاتك  في المجالس الدينية و دور العبادة

ثالثهم....ان تجعل قناعاتك خاصة بك فقط

ورابعهم وارقاهم واسماهم ......ان تعتقد ان ربك رب الجميع ويحاسب الجميع حسب اعمالهم وقناعاتهم....وتتمنى للكل الخير

 

الخطاب الديني لم يتم تجديده......بل تم اخفاء بعض سطوره في مكان امين بعيدا عن الالسن والتصريحات

  • أعجبني 1

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...