اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مفهوم اية (فاعتزلوا النساء في المحيض)


مجرد مواطن

Recommended Posts

مش كلامك يا مولانا إن السنة مبينة للقرآن

وعندما أعرض رأيا لا ألزم أحدا به أنا أعرضه فقط وأحاول التدليل عليه بالأدلة والبراهين

لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان

والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما

وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة

لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى الذي أخذوه من اليهود المنسوب للتوراة كما هو مذكور في الفصل الخامس عشر من سفر اللاويين  ، ومنها أن كل من مس الحائض في أيام طمثها يكون نجسا ، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة أيام ، وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 

ومن البيان في السنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أنه كان يساكنهن ويؤاكلهن ويمازحهن لذا فهمنا من بيان السنة أن المقصود في الآية هو اجتناب الجماع فقط

وكذلك أنى شئتم ينطبق عليها نفس الأمر

والله أعلم

نبهني إن كنت أخطأت منتظر ردك

تم تعديل بواسطة مجرد مواطن
اضافة كلمة عموما
رابط هذا التعليق
شارك

اللي انا اقصده هو التفريق بين البيان اللغوي والبيان بالرواية معه في الآية الكريمة 

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويسألونكم عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله إنَّ الله يُحبّ التوّابين ويحبُّ المتطهّرين ( 222) نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... ))

لذلك فصلت الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ 

انا عايز حضرتك تعرض لي نظريتك في الآية اللي قلت انه لابد يجمع فيها بين المنقول والتفسير اللغوي  ولا يمكن الاكتفاء باللغة دون رواية مفسرة

وضح حضرتك المفهوم بالروايات 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

2 ساعات مضت, tarek hassan said:

اللي انا اقصده هو التفريق بين البيان اللغوي والبيان بالرواية معه في الآية الكريمة 

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويسألونكم عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله إنَّ الله يُحبّ التوّابين ويحبُّ المتطهّرين ( 222) نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... ))

لذلك فصلت الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ 

انا عايز حضرتك تعرض لي نظريتك في الآية اللي قلت انه لابد يجمع فيها بين المنقول والتفسير اللغوي  ولا يمكن الاكتفاء باللغة دون رواية مفسرة

وضح حضرتك المفهوم بالروايات 

 

ما هو رأي أنا قلته في المداخلة السابقة

وأعتقد إنه واضح

ليس عندي إضافة

رابط هذا التعليق
شارك

3 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

ما هو رأي أنا قلته في المداخلة السابقة

وأعتقد إنه واضح

ليس عندي إضافة

يا اخي هو ينفع توضح اربع كلمات فقط في اية مكونة من حوالي ٢٧ كلمة وتسبب الباقي وانت اللي مستشهد بيها ... مع اني طالب منك توضيح الايتين فقط بمنهجك الذي اعلنته ....وهو  ان الاية تحتاج في توضيحها لرواية مع اللغة واللغة عندك لا تكفي وخدها 

ايه  دا يا عم مواطن .... مع انك عالم حديث وانفقت على حد قولك ٣٥ سنة في دراسته ... لن أثقل عليك 

ساتولى التوضيح 

 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

6 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان

والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما

وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة

لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى الذي أخذوه من اليهود المنسوب للتوراة كما هو مذكور في الفصل الخامس عشر من سفر اللاويين  ، ومنها أن كل من مس الحائض في أيام طمثها يكون نجسا ، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة أيام ، وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 

ومن البيان في السنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أنه كان يساكنهن ويؤاكلهن ويمازحهن لذا فهمنا من بيان السنة أن المقصود في الآية هو اجتناب الجماع فقط

وكذلك أنى شئتم ينطبق عليها نفس الأمر

والله أعلم

أعتقد لو عدينا مع بعض يطلعوا أكثر شوية من أربع كلمات

رابط هذا التعليق
شارك

وأنا مش عالم حديث ولا حاجة ولم أقل هذا الكلام

وإطلاعي  كان 40 سنة مش 35 وقلت ده كان للقافية ويعقبه ابتسامة

وصع صدرك يامولانا

رابط هذا التعليق
شارك

وبعدين كلامك كله النهارده شخصنة في شخصنة ليه كده

ادخل في الموضوع على طول يا مولانا

يعني قول رأيك وحجتك وردك على ما قلته طويل أم قصير

رابط هذا التعليق
شارك

أخطأوا قديما في تفسير قوله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم )) حينما جعلوا الحرث هو الفرج  ... فاتوا حرثكم اي فاتوا فرج المراة ووفق هذا التفسير او هذه الروايات كانت المرأة عندهم عبارة عن فرج ...  مع انها ليست ابدا لبيان مكان اتيان المرأة ... وهو قال حرثكم بالمذكر فكيف يكون متعلقا بالمرأة... انه يتعلق بتنظيم النسل والانتاج البشري المفهوم من كلمة  الحرث 

لا يمكن أن يقال نساؤكم حرث يعني نساؤكم فرج 

- طيب فين ما يحدد مكان اتيان المرأة بعد التطهر من الحيض ((فأتوهنَّ من حيث أمركم الله))

١- هناك تحديد لمكان اتيان المرأة بعد التطهر من الحيض الذي كان يتطلب الاعتزال للنساء ثم الاتيان في المكان الذي أمر الله به  المفهوم بعد هذا التطهر ... فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله ....

٢- ثم النساء موضع الخلفة والانتاج  وعلى الرجل ان ينظم حرثة وانتاجه ونسله فاتوا حرثكم ايها الرجال انى شئتم اي كيف شئتم (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... )

مش قادر انظم وانسق المشاركة لكن اتمنى ان تكون واضحة 

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

في أي تفسير ورد أن معنى نساؤكم حرث يعني نساؤكم فرج

 

أما تفسير حرث لكم بمعنى أن الرجل ينظم حرثه ونسله وانتاجه أعتقد أنه بعيد ولايفهم من السياق

والأقرب والله أعلم أنه موضع طلب الحرث أي الولد وقد ذكرت أنت ذلك

منذ ساعة, tarek hassan said:

٢- ثم النساء موضع الخلفة والانتاج

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...