اذهب الي المحتوي
إنشاء باب جديد بعنوان سد النهضة الإثيوبي لكل الموضوعات المتعلقة بسد النهضة ×

مفهوم اية (فاعتزلوا النساء في المحيض)


Recommended Posts

مش كلامك يا مولانا إن السنة مبينة للقرآن

وعندما أعرض رأيا لا ألزم أحدا به أنا أعرضه فقط وأحاول التدليل عليه بالأدلة والبراهين

لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان

والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما

وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة

لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى الذي أخذوه من اليهود المنسوب للتوراة كما هو مذكور في الفصل الخامس عشر من سفر اللاويين  ، ومنها أن كل من مس الحائض في أيام طمثها يكون نجسا ، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة أيام ، وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 

ومن البيان في السنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أنه كان يساكنهن ويؤاكلهن ويمازحهن لذا فهمنا من بيان السنة أن المقصود في الآية هو اجتناب الجماع فقط

وكذلك أنى شئتم ينطبق عليها نفس الأمر

والله أعلم

نبهني إن كنت أخطأت منتظر ردك

تم تعديل بواسطة مجرد مواطن
اضافة كلمة عموما
رابط المشاركه
شارك

اللي انا اقصده هو التفريق بين البيان اللغوي والبيان بالرواية معه في الآية الكريمة 

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويسألونكم عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله إنَّ الله يُحبّ التوّابين ويحبُّ المتطهّرين ( 222) نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... ))

لذلك فصلت الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ 

انا عايز حضرتك تعرض لي نظريتك في الآية اللي قلت انه لابد يجمع فيها بين المنقول والتفسير اللغوي  ولا يمكن الاكتفاء باللغة دون رواية مفسرة

وضح حضرتك المفهوم بالروايات 

 

رابط المشاركه
شارك
2 ساعات مضت, tarek hassan said:

اللي انا اقصده هو التفريق بين البيان اللغوي والبيان بالرواية معه في الآية الكريمة 

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ويسألونكم عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله إنَّ الله يُحبّ التوّابين ويحبُّ المتطهّرين ( 222) نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... ))

لذلك فصلت الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ 

انا عايز حضرتك تعرض لي نظريتك في الآية اللي قلت انه لابد يجمع فيها بين المنقول والتفسير اللغوي  ولا يمكن الاكتفاء باللغة دون رواية مفسرة

وضح حضرتك المفهوم بالروايات 

 

ما هو رأي أنا قلته في المداخلة السابقة

وأعتقد إنه واضح

ليس عندي إضافة

رابط المشاركه
شارك
3 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

ما هو رأي أنا قلته في المداخلة السابقة

وأعتقد إنه واضح

ليس عندي إضافة

يا اخي هو ينفع توضح اربع كلمات فقط في اية مكونة من حوالي ٢٧ كلمة وتسبب الباقي وانت اللي مستشهد بيها ... مع اني طالب منك توضيح الايتين فقط بمنهجك الذي اعلنته ....وهو  ان الاية تحتاج في توضيحها لرواية مع اللغة واللغة عندك لا تكفي وخدها 

ايه  دا يا عم مواطن .... مع انك عالم حديث وانفقت على حد قولك ٣٥ سنة في دراسته ... لن أثقل عليك 

ساتولى التوضيح 

 

رابط المشاركه
شارك
6 ساعات مضت, مجرد مواطن said:

لو كانت اللغة وحدها كافية دون بيان السنة لكان اللغويين هم الفيصل في البيان

والمعنى اللغوي الظاهري المباشر هو  الاعتزال وعدم الاقتراب عموما

وأنت أدرى مني بسبب السؤال عن المحيض وهو أن العرب في المدينة كانوا متأثرين باليهود وكانوا لا يساكنون ولا يآكلون النساء في المحيض وكانو يعتبرون مسها نجاسة

لذلك كان معني الأمر بالاعتزال والنهي عن القرب ليس بالمعنى الذي أخذوه من اليهود المنسوب للتوراة كما هو مذكور في الفصل الخامس عشر من سفر اللاويين  ، ومنها أن كل من مس الحائض في أيام طمثها يكون نجسا ، وكل من مس فراشها يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وكل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا إلى المساء ، وإن اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة أيام ، وكل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 

ومن البيان في السنة فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أنه كان يساكنهن ويؤاكلهن ويمازحهن لذا فهمنا من بيان السنة أن المقصود في الآية هو اجتناب الجماع فقط

وكذلك أنى شئتم ينطبق عليها نفس الأمر

والله أعلم

أعتقد لو عدينا مع بعض يطلعوا أكثر شوية من أربع كلمات

رابط المشاركه
شارك

أخطأوا قديما في تفسير قوله تعالى : (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنَّى شئتم )) حينما جعلوا الحرث هو الفرج  ... فاتوا حرثكم اي فاتوا فرج المراة ووفق هذا التفسير او هذه الروايات كانت المرأة عندهم عبارة عن فرج ...  مع انها ليست ابدا لبيان مكان اتيان المرأة ... وهو قال حرثكم بالمذكر فكيف يكون متعلقا بالمرأة... انه يتعلق بتنظيم النسل والانتاج البشري المفهوم من كلمة  الحرث 

لا يمكن أن يقال نساؤكم حرث يعني نساؤكم فرج 

- طيب فين ما يحدد مكان اتيان المرأة بعد التطهر من الحيض ((فأتوهنَّ من حيث أمركم الله))

١- هناك تحديد لمكان اتيان المرأة بعد التطهر من الحيض الذي كان يتطلب الاعتزال للنساء ثم الاتيان في المكان الذي أمر الله به  المفهوم بعد هذا التطهر ... فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتّى يطهُرن فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله ....

٢- ثم النساء موضع الخلفة والانتاج  وعلى الرجل ان ينظم حرثة وانتاجه ونسله فاتوا حرثكم ايها الرجال انى شئتم اي كيف شئتم (( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنّى شئتم وقدِّموا لأنفسكم  ..... )

مش قادر انظم وانسق المشاركة لكن اتمنى ان تكون واضحة 

رابط المشاركه
شارك

في أي تفسير ورد أن معنى نساؤكم حرث يعني نساؤكم فرج

 

أما تفسير حرث لكم بمعنى أن الرجل ينظم حرثه ونسله وانتاجه أعتقد أنه بعيد ولايفهم من السياق

والأقرب والله أعلم أنه موضع طلب الحرث أي الولد وقد ذكرت أنت ذلك

منذ ساعة, tarek hassan said:

٢- ثم النساء موضع الخلفة والانتاج

 

رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • محاورات مشابهه

    • مفهوم الحياه السياسيه لدى الفرد العادى

      كلنا نتحدث عن السياسه بمفهومها الواسع بل ونتناقش فى العديد من المرات بلغه علميه اكادميه ونستخدم الفاظا لا يعرفها المتابع العادى النقاش والحوار من امثال ( ديماجوجيه ، براجماتيه ، يسار ، يمين ، طريق ثالث ، ....الخ) . وليس الغرض من هذا الحديث والحوار الان ان نتطرق الى هذه التعابير بقدر ما اتسائل... هل القارىء العادى ( المتعلم ) يفهم الاسقاطات والارهاصات التى نتحدث عنها فى معرض اى موضوع ؟؟ هل استخدام للغه البسيطه سيفقد الموضوع بريقه؟؟ هل التحدث بلغه الفرد العادى كفيل بايصال الفكره والمفهوم اليه

      في سياسة داخلية

    • الوجه الآخر في مفهوم ملك اليمين

      1-   ما المفهوم السائد عن ملك اليمين عند الفقهاء والمفسرين؟ في فقهنا وتفاسيرنا، قالوا: تسبى النساء في الحروب ·       ويتحولن إلى إماء ملك يمين لا يحق لهم تمّلك أي شيء ·       لا تحمى أعراضهن ويتم وطؤهن على الرغم من أنوفهن دون عقد نكاح حتى المتزوجات منهن، ويستطيع الرجل أن يطأ العدد الذي يريد من النساء تحت مظلة ملك اليمين ·       ويخرج من يزني بملك يمين عن أحكام الزنى التي شرعها الله تعالى في كتابه الكريم وباستطاعة مالكهن أن يبيع وطأهن لغيره، مع بقاء خدمتهن للمالك ·     

      في هدى الإسلام

    • الكتابة تزيد الرغبة في العطاء لدى النساء

      عن موقع أخبار الآن قالت أن دراسة جديدة اعتمدت على تصوير أنشطة الدماغ بموجات الرنين المغناطيسي، إن التعبير عن الذات بالكتابة يزيد الرغبة في العطاء والإيثار لدى النساء. ورصدت الأبحاث تغيرات تحدث في منطقة معينة بالدماغ تسمّى قشرة الفص الجبهي، وهي المنطقة التي تشهد نشاطاً عند التبرع ومساعدة الآخرين، وتبين أنها تشهد النشاط نفسه أثناء الكتابة. للوصول إلى هذه النتائج قام فريق بحث من جامعة أوريغون الأمريكية بتصوير أدمغة 33 امرأة أثناء القيام بالتبرع لأنشطة خيرية للتعرّف على تأثير هذا السلوك عل

      في  فى الثقافة و العلم

    • النساء اسطورة ..(مفقوسه)

      https://youtu.be/HbkrYBx7IEM   في تالته تجاره E بتحب زميلها في الجامعه الشهاده لله الولد اتقدم لها رسمي والحقيقه بتقول ان اي حد يرفضه علي طول .. البنت مصممه عليه  وبتقول انها هتاكل عيش وجبنه وهتشتري فستان واحد في السنه .. بس مقالتش صيفي ولا شتوي وسهره ولا خروج .. وان لقمه صغنونه تقضينا وعش العصفوره يكفينا وهتنتحر وتخر دم لو ما اتجوزتوش .. الأمور اتعقدت لدرجة ابوها هدد بقعادها من الجامعه ..   ابن خالها مهندس امور  عندهم فيلا له فيها مساحة دور مرتبه ١٨ الف وعربيه وهذه الأمور  

      في موضوعات خفيفة

    • بحث فرنسى: المصرية الأجمل عالميًا ومن أكثر النساء إحساسًا على مستوى 200 دولة

      بحث فرنسى: المصرية الأجمل عالميًا ومن أكثر النساء إحساسًا على مستوى 200 دولة الموجز الخميس 9 أبريل 2015 - 08:42:54 م أكد بحث فرنسى أن المصرية الأجمل عالميًا ومن أكثر النساء إحساسًا على مستوى 200 دولة. وقد اكدت فولرينا لاكوم ان البحث استغرق 7 شهور وشمل اكثر من 100 الف امراة على مستوى العالم وقد قامت مؤسسة دوف وكريستيان ديور ومجلة فوج للازياء بوضع مقاييس الجمال وقياسها من حجم العين والمناخير والخدود والجبهة والمناطق العليا والسفلية. وقد فازت المرأة المصرية بنسبة 86٪ فيما يخص المناطق السفلية ب

      في موضوعات شخصية

×
×
  • اضف...