اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اتريد ان تعرف ما هو سر السعادة


noureldonia

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :

كان هناك احد الشبان شغوفا لان يعرف سر السعادة فسال كثيرا من الناس إلي أن نصحة احدهم بزيارة قرية معينة في الصين بها رجل حكيم طاعيناً في السن سيدلة علي سر السعادة وبدون اضاعة اي وقت استقل هذا الشاب اول طائرة متجة إلي الصين حيث كان شديد الحماس لمعرفة ما هو سر السعادة ..... وصل إلي بيت الحكيم الصيني وطرق الباب ففتحت لة سيدة كبيرة في السن ورحبت بة وأخدتة إلي الصالون وظل منتظرا هناك لأكثرمن ثلاث ساعات أحس فيها بالغضب الشديد من اهمال صاحب البيت لة , واخيرا ظهر لة الحكيم بمظهرة البيسط المتواضع وجلس بوقار جانب الشاب وعلي ووجهة ابتسامة بسيطة وسأله إذا كان يرغب في تناول كوب من الشاي ..... في تلك اللحظة كان الشاب علي وشك الأنفجار قائلاً في نفسة لقد تركني هذا العجوز لأكثر من ثلاث ساعات ولم يعتذر عن تأخيرة او اعطاء اي مبرر والأن يسألني بكل بساطة عما اذا كنت ارغب في تناول الشاي وبينما كان الشاب منهمكا في التفكير والذي كان يزيد من غضبة ساألة الحكيم مرة اخري .... هل ترغب في تناول الشاي ، فرد علية الشاب بعصبية قائلا" نعم اريد ان اتناول الشاي " فاحضر كوبا وجلس بجانبة وسأل الشاب هل تريد ان املا لك الكوب فرد الشاب بنعم ....... فصب الحكيم الشاي الي ان امتلاء الكوب و بدا الشاي في السيلان علي الارض .

فنفجر الشاب في الرجل الحكيم وقال لة ألا تري ان الكوب قد امتلاء وان الشاي يسيل علي الارض فرد علية الحكيم بهدوء وابتسامتة علي وجهة " انا سعيد لانك اخيرا استطاعت ان تلاحظ " ثم قام الحكيم واخبر الشاب ان المقابلة قد انتهت فصرخ الشاب في وجة الحكيم قائلا " ماذا تقول ؟ لقد سافرت كل هذة المسافة وتركتني ثلاث ساعات وأمتلأ كل المكان بالشاي و الأن تقول انتهت المقابلة " هل تمزح معي ؟

فرد علية الحكيم " اسمع يا بني يجب ان تحضر لي عندما يكون كوبك خالياً ..... فسالة الشاب ماذا يقصد بذلك 0 عندما استمريت في ملئ الكوب بالشاي فمتلأ ولم يسوعب وبدأ في السيلان إلي وبدأ يتلف الكثير من الأشياء من حولك كذلك الحال بالنسبة لك فانك وعندما استمريت في غضبك امتلاء كوبك اكثر فاكثر إلي ان بدا بالسيلان ( إذا ارتد يابني ان تكون سعيداً فتحكم في شعورك وتقديراك للأمور) وتأكد دائما ان يكون كوبك خاليا فهذا هو مفتاح السعادة

رابط هذا التعليق
شارك

رساله جميله اوي يانور الدنيا لقد استمتعت بها

عندي تعقيب بسيط انا برضه شايف ان السعاده في الرضا و القناعه

الرضا بما قسمه الله للانسان من رزق حيث يشتمل علي الصحه و المال و الزوجه و الاولاد ....................الي اخره

و القناعه بقدره و ما سوف يواجه من متاعب غير ساخط او ناقم

مع تحياتي

4204c0c3cb.gif
رابط هذا التعليق
شارك

: العزيزه نور

خلاصة القصة- كما افهمها هي في عبارة(إذا أردت ان تكون سعيدا فتحكم في شعورك وتقديراك للأمور)

وهنا لنا وقفه

هل يمكن ان تتحكم في شعورك :P :P عندما تعرف ان اكثر من الف انسان ماتوا غرقا بسب الاهمال وانعدام الضمير مثلا :wub: :D ؟

هل يمكن ان تتحكم في شعور - وتبقي في منتهي السعاده :lol: - عندما تشعر بالإهانه الشديده وتعجز عن ردها والدفاع عن نفسك :D :wub: ؟

أما مسألة تقدير الأمور فهي نسبية

لأن هناك أمور كبيرة وعظيمة ولا يمكن تقديرها علي أي نحو آخر وإلا يصبح الأمر استخفافا بالعظائم

كما أن هناك امور تافهة ولا تستحق منا كل هذا العناء

ويظل الحكم لكل فرد حسب شخصيته وأولوياته

والمطلوب أن نضع كل شئ في مكانه الصحيح

لا نهون

ولانهول

بس ده أيه علاقته بالسعادة ؟

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزي أحمد شكراً علي المداخلة لانها أكيد هتوضح للجميع المغزي من تلك القصة ، فليس المقصود منها التهاون في كل ما يمس دين او عرض او التهاون في حق الله أو التهاون في حق الأبرياء او حتي في حق نفسك ..

المقصود من تلك القصة هو ان الإنسان عبارة عن كوب يمليء و يفرغ نتيجة ما يواجة من مصاعب الحياة او سوء الحظ ففي اليوم الواحد يمتلئ و يفرغ كوبك عدة مرات في اليوم فعلي سبيل المثال : إذا استيقظت من النوم شاعراً ان يومك سيكون جميلاً فهل تظن ان كوبك مملوء ام فارغ بالطبع فارغ ولكن وإذ فجاة وانت تستعد للذهاب إلي العمل انقطع التيار الكهربائي وتوقفت كل الأجهزة عن العمل بالطبع بدا كوبك في الأمتلاء وبعد ذلك تذهب إلي السيارة فتجدها لا تعمل فيمتليء كوبك اكثر وأخيرًا تذهب إلي العمل متأخر 30 دقيقة بالتالي امتليء كوبك اكثر و اكثر ولو اتصل بيك احد من ليبلغك انة قد حدث حادث لاحد من اقاربك بالتالي كوبك امتليء علي الاخر وبدا يسيل علي من حولك من عصبية و انفعال وربما لما هو أكثر من ذلك .

فكما تري الأحاسيس دائما تتقلب مثل الطقس والهدف من القصة هو محاولة السيطرة علي تلك الأحاسيس حتي لا تؤثر عليك وعلي من حولك فحاول ان تتغلب عليها بحسن تقديرك لها لكي تصل إلي السعادة اللمنشودة .

رابط هذا التعليق
شارك

فكما تري الأحاسيس دائما تتقلب مثل الطقس

والهدف من القصة هو محاولة السيطرة علي تلك الأحاسيس حتي لا تؤثر عليك وعلي من حولك

فحاول ان تتغلب عليها بحسن تقديرك لها لكي تصل إلي السعادة اللمنشودة .

صدقت يا نور الانوار

فيما حللتي من اسرار

وكنت لنا نور النهار

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...