اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الشيخ محمد رفعت


MZohairy

Recommended Posts

سأطرح عليكم هذا المقال وهو يعبر تماما عن ولهي و شديد اعجابي بسيد قارئي القرآن الكريم في العصر الحديث من الناحية الفنية والتأثيرية الشيخ محمد رفعت رحمه الله

الشيخ "محمد رفعت" أعظم صوت قرأ آيات الذكر الحكيم في القرن العشرين، استطاع بصوته العذب الخاشع أن يغزو القلوب والوجدان في قراءة عذبة خاشعة.. صوته يشرح الآيات، ويجمع بين الخشوع وقوة التأثير، فكان أسلوبًا فريدًا في التلاوة.

النشأة

وُلِد محمد رفعت، واسمه مركب، في حي "المغربلين" بالدرب الأحمر بالقاهرة يوم الإثنين (9-5-1882)، وكان والده "محمود رفعت" ضابطًا في البوليس، وترقّى من درجة جندي - آنذاك - حتى وصل إلى رتبة ضابط، وحينها انتقل إلى السكن في منزل آخر في "درب الأغوات"، بشارع "محمد علي"، وكان ابنه " محمد رفعت " مبصرًا حتى سن سنتين، إلا أنه أصيب بمرض كُفّ فيه بصره، وهناك قصة لذلك، فقد قابلته امرأة، وقالت عن الطفل: إنه ابن ملوك - عيناه تقولان ذلك، وفي اليوم التالي استيقظ الابن وهو يصرخ من شدة الألم في عينه، ولم يلبث أن فقد بصره.

ووهب "محمود بك" ابنه "محمد رفعت" لخدمة القرآن الكريم، وألحقه بكتّاب مسجد فاضل باشا بـ"درب الجماميز"، فأتم حفظ القرآن وتجويده قبل العاشرة، وأدركت الوفاة والده- مأمور قسم الخليفة في تلك الفترة- فوجد الفتى نفسه عائلا لأسرته، فلجأ إلى القرآن الكريم يعتصم به، ولا يرتزق منه، وأصبح يرتِّل القرآن الكريم كل يوم خميس في المسجد المواجه لمكتب فاضل باشا، حتى عُيِّن في سن الخامسة عشرة قارئًا للسورة يوم الجمعة، فذاع صيته، فكانت ساحة المسجد والطرقات تضيق بالمصلين ليستمعوا إلى الصوت الملائكي، وكانت تحدث حالات من الوجد والإغماء من شدة التأثر بصوته الفريد، وظلَّ يقرأ القرآن ويرتله في هذا المسجد قرابة الثلاثين عامًا؛ وفاءً منه للمسجد الذي بدأ فيه.

التكوين

التكوين

لم يكتفِ الشيخ محمد رفعت بموهبته الصوتية الفذَّة، ومشاعره المرهفة في قراءة القرآن، بل عمق هذا بدراسة علم القراءات وبعض التفاسير، واهتم بشراء الكتب، ودراسة الموسيقى الرقيقة والمقامات الموسيقية، فدرس موسيقى "بتهوفن"، و"موزارت"، و"فاجنر"، وكان يحتفظ بالعديد من الأوبريتات والسيمفونيات العالمية في مكتبته.

وامتاز محمد رفعت بأنه كان عفيف النفس زاهدًا في الحياة، وكأنه جاء من رحم الغيب لخدمة القرآن، فلم يكن طامعًا في المال لاهثًا خلفه، وإنما كان ذا مبدأ ونفس كريمة، فكانت مقولته: "إن سادن القرآن لا يمكن أبدًا أن يُهان أو يُدان"، ضابطة لمسار حياته، فقد عرضت عليه محطات الإذاعة الأهلية أن تذيع له بعض آيات الذكر الحكيم، فرفض وقال: "إن وقار القرآن لا يتماشى مع الأغاني الخليعة التي تذيعها إذاعتكم".

وعندما افتُتحت الإذاعة المصرية الخميس (31-5-1934) كان الشيخ أول من افتتحها بصوته العذب، وقرأ: "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا"، وقد استفتى قبلها الأزهر وهيئة كبار العلماء عما إذا كانت إذاعة القرآن حلالا أم حراما؟ فجاءت فتواهم بأنها حلال حلال، وكان يخشى أن يستمع الناس إلى القرآن وهم في الحانات والملاهي.

وقد جاء صوت الشيخ رفعت من الإذاعة المصرية نديًّا خاشعًا، وكأنه يروي آذانًا وقلوبًا عطشى إلى سماع آيات القرآن، وكأنها تُقْرأ لأول مرة، فلَمَع اسم الشيخ، وعشقت الملايين صوته، بل أسلم البعض عندما سمع هذا الصوت الجميل، ففي ذات يوم التقى "علي خليل" شيخ الإذاعيين، وكان بصحبته ضابط طيَّار إنجليزي- بالشيخ رفعت، فأخبره "علي خليل" أن هذا الضابط سمع صوته في "كندا"، فجاء إلى القاهرة ليرى الشيخ رفعت، ثم أسلم هذا الضابط بعد ذلك.

وقد تنافست إذاعات العالم الكبرى، مثل: إذاعة برلين، ولندن، وباريس، أثناء الحرب العالمية الثانية؛ لتستهل افتتاحها وبرامجها العربية بصوت الشيخ محمد رفعت؛ لتكسب الكثير من المستمعين، إلا أنه لم يكن يعبأ بالمال والثراء، وأبى أن يتكسَّب بالقرآن، فقد عُرض عليه سنة 1935 أن يذهب للهند مقابل (15) ألف جنيه مصري، فاعتذر، فوسّط نظام حيدر آباد الخارجية المصرية، وضاعفوا المبلغ إلى (45) ألف جنيه، فأصرَّ الشيخ على اعتذاره، وصاح فيهم غاضبًا: "أنا لا أبحث عن المال أبدًا، فإن الدنيا كلها عَرَضٌ زائل".

وقد عرض عليه المطرب "محمد عبد الوهاب" أن يسجِّل له القرآن الكريم كاملاً مقابل أي أجر يطلبه، فاعتذر الشيخ خوفًا من أن يمسَّ أسطوانة القرآن سكران أو جُنُب.

الشيخ الإنسان

ومع تمتع الشيخ بحس مرهف ومشاعر فياضة، فقد كان - أيضًا - إنسانًا في أعماقه، يهتزّ وجدانه هزًّا عنيفًا في المواقف الإنسانية، وتفيض روحه بمشاعر جياشة لا تجد تعبيرًا عن نفسها إلا في دموع خاشعات تغسل ما بالنفس من أحزان؛ فقد حدث أن ذهب لزيارة أحد أصدقائه المرضى، وكان في لحظاته الأخيرة، وعند انصرافه أمسك صديقه بيده ووضعها على كتف طفلة صغيرة، وقال له: "تُرى، من سيتولى تربية هذه الصغيرة التي ستصبح غدًا يتيمة؟"، فلم يتكلم محمد رفعت، وفي اليوم التالي كان يتلو القرآن في أحد السرادقات، وعندما تلا سورة الضحى، ووصل إلى الآية الكريمة: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَر"، ارتفع صوته بالبكاء وانهمرت الدموع من عينيه كأنها سيل؛ لأنه تذكر وصية صديقه، ثم خصص مبلغًا من المال لهذه الفتاة حتى كبرت وتزوجت.

وعُرف عنه العطف والرحمة، فكان يجالس الفقراء والبسطاء، وبلغت رحمته أنه كان لا ينام حتى يطمئن على فرسه، ويطعمه ويسقيه، ويوصي أولاده برعايته، وهو إحساس خرج من قلب مليء بالشفقة والشفافية والصفاء، فجاءت نغماته منسجمة مع نغمات الكون من حوله.

كان منزله منتدى ثقافيًّا وأدبيًّا وفنًّيا، حيث ربطته صداقة قوية بمحمد عبد الوهاب، الذي كان يحرص على قضاء أغلب سهراته في منزل الشيخ بالسيدة زينب، وكثيرًا ما كانت تضم هذه الجلسات أعلام الموسيقى والفن، وكان الشيخ يُغني لهم بصوته الرخيم الجميل قصائد كثيرة، منها: "أراك عصيّ الدمع"، أما عبد الوهاب فكان يجلس بالقرب منه في خشوع وتبتل، وتدور بينهما حوارات ومناقشات حول أعلام الموسيقى العالمية.

كان بكَّاءً بطبعه، يقرأ على الهواء مرتين أسبوعيًّا من خلال الإذاعة (يومي الثلاثاء والجمعة) مدة (45) دقيقة في كل مرة، والدموع تنهمر من عينيه.

المرض

شاء الله أن يُصاب الشيخ محمد رفعت بعدة أمراض لاحقته وجعلته يلزم الفراش، وعندما يُشفى يعاود القراءة، حتى أصيب بمرض الفُواق (الزغطة) الذي منعه من تلاوة القرآن، بل ومن الكلام أيضًا؛ حيث تعرَّض في السنوات الثمانية الأخيرة من عمره لورم في الأحبال الصوتية، منع الصوت الملائكي النقي من الخروج، ومنذ ذلك الوقت حُرم الناس من صوته، فيما عدا ثلاثة أشرطة، كانت الإذاعة المصرية سجلتها قبل اشتداد المرض عليه، ثم توالت الأمراض عليه، فأصيب بضغط الدم، والتهاب رئوي حاد، وكانت أزمة الفُواق (الزغطة) تستمر معه ساعات.

وقد حاول بعض أصدقائه ومحبيه والقادرين أن يجمعوا له بعض الأموال لتكاليف العلاج، فلم يقبل التبرعات التي جُمعت له، والتي بلغت نحو (20) ألف جنيه، وفضَّل بيع بيته الذي كان يسكن فيه في حي "البغالة" بالسيدة زينب، وقطعة أرض أخرى؛ لينفق على مرضه. عندئذ توسط الشيخ "أبو العنين شعيشع" لدى "الدسوقي أباظة" وزير الأوقاف آنذاك، فقرَّر له معاشًا شهريًّا.

وشاء الله أن تكون وفاة الشيخ محمد رفعت في يوم الإثنين 9 مايو 1950، نفس التاريخ الذي وُلد فيه، عن ثمانية وستين عامًا قضاها في رحاب القرآن الكريم.

قالوا عن الشيخ محمد رفعت

قال عنه الأديب "محمد السيد المويلحي" في مجلة الرسالة: "سيد قراء هذا الزمن، موسيقيّ بفطرته وطبيعته، إنه يزجي إلى نفوسنا أرفع أنواعها وأقدس وأزهى ألوانها، وإنه بصوته فقط يأسرنا ويسحرنا دون أن يحتاج إلى أوركسترا".

ويقول عند الأستاذ "أنيس منصور": "ولا يزال المرحوم الشيخ رفعت أجمل الأصوات وأروعها، وسر جمال وجلال صوت الشيخ رفعت أنه فريد في معدنه، وأن هذا الصوت قادر على أن يرفعك إلى مستوى الآيات ومعانيها، ثم إنه ليس كمثل أي صوت آخر".

ويصف الموسيقار "محمد عبد الوهاب" صوت الشيخ محمد رفعت بأنه ملائكي يأتي من السماء لأول مرة، وسئل الكاتب الكبير "محمود السعدني" عن سر تفرد الشيخ محمد رفعت فقال: كان ممتلئًا تصديقًا وإيمانًا بما يقرأ.

أما الأستاذ "علي خليل" شيخ الإذاعيين فيقول عنه: "إنه كان هادئ النفس، تحس وأنت جالس معه أن الرجل مستمتع بحياته وكأنه في جنة الخلد، كان كيانًا ملائكيًّا، ترى في وجهه الصفاء والنقاء والطمأنينة والإيمان الخالص للخالق، وكأنه ليس من أهل الأرض".

ونعته الإذاعة المصرية عند وفاته إلى المستمعين بقولها: "أيها المسلمون، فقدنا اليوم عَلَمًا من أعلام الإسلام".

أما الإذاعة السورية فجاء النعي على لسان المفتي حيث قال: "لقد مات المقرئ الذي وهب صوته للإسلام"!!.

آخر معلومه من عندي......

الموسيقار عبد الوهاب ذهب عنه الالهام مره وعجز عن تلحين مطلع أغنية (مشغول بغيري وحبيته) فما كان منه الا أن ذهب الى الشيخ رفعت والذي قام بتلحين كلمات المقطع الأول حتى جملة (ياريتني ما كنت رأيته مشغول بغيري) ثم أكمل عبد الوهاب باقي اللحن

وبالفعل فمن يستمع الى هذه الأغنيه يجد اسلوب تلاوة الشيخ رفعت منطبقا على اللحن تماما

رحمهم الله جميعا

تم تعديل بواسطة mzohairy

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لله ينور يا زهيري

بالمناسبه لما سؤل الشيخ الشعراوي رحمه الله من يحب من المقرئين قال:

اسمع الشيخ عبد الباسط لجمال صوته

و الشيخ الحصري لدقة احكام التجويد عنده

و الشيخ مصطفي اسماعيل لحسن اداءه لمعاني الايات

و اذا اردت ان استمع لهم جميعا اسمع الشيخ رفعت

رحمهم الله جميعا و جمعنا بهم و النبيين والصديقين والشهداء في علليين انشاء الله

رابط هذا التعليق
شارك

الله يفتح عليك

صحيح سمييع يا موسى

انصت الى قراءة الشيخ رفعت في سورة مريم و دقق في بديع صوته وتعبيره المذهل في الآيه 27 (ياأخت هارون) الى 28 (فأشارت اليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا) وحتى الآيه31 حينما وصل الشيخ رفعت الى قمة التعبير الصوتي اللحني في كلمة (جبارا شقيا) ويصل بها الى درجه عاليه جدا في السلم الموسيقي لمقام الراصد الشرقي وبمنتهى التمكن المثير للدهشه ثم يبدأ بالهبوط تدريجيا من الآيه 32 (والسلام علي يوم ولدت و يوم أموت) الى ان يصل الى ادنى درجات السلم في (ويوم ابعث حيا)

منتهى القوه والعظمه والروحانيه ...........

دعونا نستمع معا

http://www.tanta.edu.eg/quran/qur/refaat/maryam.rm

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الله ينور عليك يا استاذ / محمد زهيري

طبعا رفعت للجيل الجديد غير معروف بالمره رغم انه عملاق القراء وطالما انته مهتم بالمقرئين تعالى شاركني بقا الحزن عليهم

مش ملاحظ معاي انه في الوقت الراهن في محاولة اغتيال لكل القراء من قبل القائمين على الإعلام لدرجه انى مثلا رغم أنى متابع منذ ما يقرب من 15 سنه ومع ذلك عبد الباسط شكلا مش عرفته إلا من كام شهر بردو والسبب الاعلام اللى معتم عليهم وخد بقا عندك

البنا

الحصري

المنشاوي

السويسي

زاهر

اسماعيل

الطبلاوي

كل الناس دي انا عمري ما شوفتها رغم أنى عاشق لتفاصيل أصواتهم

صحيح مساله الشكل مش مهمه كتير لكن لما يبقا أبني اللى عنده 4 سنين عارف ( اللمبي ) ويطلعه من وسط مليون يبقا من الأولى أنه يكون عارف الناس دي

الله المستعان

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

mzohairy

المحاوره

الموقع

المداخله

الله يجازيك كل خير

004.gif

لخبطه

الاخ المحترم ..

عندك الف حق

وعندنا الف غلط

وكما قلت اولادنا يعرفوا اللمبي ولا يعرفوا الشيخ محمد رفعت

هذه هي المصيبه والكارثه والاهانه التي لايمكن السكوت عليها

005.gif

Mousa

الله يرحمك يا شيخ الشعراوي

ويرحم مشايخنا جميعا...وابائنا وامهاتنا

ويلحقنا بهم

اميين

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق
شارك

البنا

الحصري

المنشاوي

السويسي

زاهر

اسماعيل

الطبلاوي

كل الناس  دي انا  عمري ما شوفتها  رغم أنى  عاشق لتفاصيل أصواتهم

الله المستعان

الأصوات دي يا لخبطه بتفكرني بعربيه هامر 12 سلندر 8000 CC وماشيه في طريق منحدر وناعم بكل قوه وبمنتهى البساطه وبدون مجهود وخصوصا معلم المقرئين الشيخ مصطفى اسماعيل رحمة الله عليه وعليهم جميعا

اشكرك انت والأخ خضر

وانتظروا مزيدا من التحف وتحليلها في القريب

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شكرا على الموضوع القيم

واليكم قراأت الشيخ محمد رفعت رحمه الله

قراأت الشيخ محمد رفعت

وهذا الموقع يحتوى على القرأن الكريم لمعظم المقرأين والابتهالات كالشيخ النقشبندى رحمه الله

موقع صوت القران الحكيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

رابط هذا التعليق
شارك

من يريد مشاهدة حفلات حيه لقدامي المقرئين المصريين

توجد قناة اسمها KURDSTAN

تذيع كل يوم صباحا 5 أو 6 - تقريبا وانت طالع بتوقيت القاهرة

حفلات لكبار المقرئين المصريين

وانا لاني من عشاق عبد الباسط

استمتعت بأكتر من قراءه حيه رائعه ليه

لو حد جرب وعرف

ياريت يقولنا المواعيد بالضبط

وجزاكم الله خيرا

يا امتي لا تفزعي من سطوة السلطان .....اية سطوة ؟ ما شئت ولي واعزلي ...لا يوجد السلطان إلا في خيالك

رابط هذا التعليق
شارك

الله عليك يا عم زهيري

اخلع القبعة وانحني أمام أذنيك السميعتين وحسك المرهف.

كمان غير مولانا الشيخ رفعت فيه واحد يا اخوانا اسمه السيد النقشبندي.. يا سلام على الراجل ده في التواشيح... صوته لؤلؤ يتلألأ.. إن كان هوه واللا الشيخ رفعت لا بد أن يصيبوا من يسمعوهم بالقشعريرة.. وخد عندك طبعا الشيخ المنشاوي، وعبدالباسط ومصطفى اسماعيل.. فكما سماهم محمود السعدني: أصوات من السماء.

العشب طاطا للنسايم ونـــــــــــــــــــخ

أخضر طري مالهش في الحســــــن أخ

عصفور عبيـط انا .. غاوي بهجه وغـــــنا

ح انزل هنا.. وانشالله يهبرني فـــــــــخ

b8.JPG

رابط هذا التعليق
شارك

يبقى أنا بقى عايز أتعالج

فأنا لا أستمتع بصوت الشيخ محمد رفعت لإن معظم إن لم تكن كل تسجيلاته ليست نقية لو قارنناها مثلاً بتسجيلات المنشاوي التي يقشعر لها بدني عندما أستمع إلى تلاوته الحية في التسجيلات النادرة التي تُذاع له .

على فكرة هناك أيضاً قناة المجد 3 Al-Majd 3 والتي تُذيع تسجيلات لكل القراء المشاهير .

وجزاكم الله خيراً

عايز أضيف معلومة ...

شاهدت برنامج لعمار الشريعي المُجرم صاحب الأسلوب السلس في شرح أي موضوع حتى لو كان عن الفجل الرومي ..

وكان عنده جهاز عامل زي الكيبور ومتوصل على كمبيوتر وبيفصل الصوت عن ما حوله من مؤثرات وبيلغي موضوع الهوا اللي في التسجيلات وجرب إنه ينقي تسجيل للشيخ محمد رفعت ... تصوروا إنه فقد بريقة ؟ وهو نفسه لم يحب ذلك عندما قارن بين التسجيلين .

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

قديم ياحمد وسمعك لعمار الشريعي يزيدك عندي غلاوه

بالنسبه لعدم استمتاعك بالشيخ رفعت فبص بقى ياسيدي

الشيخ رفعت توفاه الله سنة 1950

اصيب بكثير من الأمراض منعته من التلاوه قبل وفاته ب 8 سنين

يعني آخر تسجيلاته تقريبا سنة 1941

معظم تسجيلاته كانت بتتسجله بدون علمه لرفضه فكرة التسجيل خوفا من احتمالية الحرمانيه

وبالتالي فلم يكن وضع الميكروفون والتسجيل طبيعيا خوفا من اكتشاف الشيخ رفعت لما يتم

وبالتالي فيه قطعه من الماس النقي الحر تحمل بعض الغبار والذي لا ينقص قيمتها ابدا

وخصوصا عند السمييعه :D

واخد بالك؟

السمييعه :D

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

http://music.6arab.com/3abdlwahab..mash3...b3`airi.ram

دي الأغنيه اللي الشيخ محمد رفعت لحن المطلع بتاعها (مشغول بغيري وحبيته - ياريتني ما كنت رأيته - مشغول بغيري)

معرفتش أحطها هنا ولا في موضوع الشيخ رفعت

فحطيطهالكم في الموضوعين

لاحظوا اللحن وركزوا فيه وحتعرفوا فعلا انه اسلوب الشيخ رفعت

لنستمع معا.......

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 شهور...

http://www.zeryab.org/zeryab/attachment.ph...69&d=1126515585

مقطع نادر لتواشيح بصوت مولانا الشيخ رفعت رحمه الله

حاجه مذهله فعلا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اللنك مش شغال يازهيري خاف من ربنا وهات اللنك صح

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

والله العظيم يا لخبطه شغال و 100 %

ولسه مجربه حالا و كله تماما

اتأكد كده يمكن النور عندكو مقطوع ؟ :sad:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

***

ماذا قال فؤاد حداد عن الشيخ رفعت

أيام ما كان الظل لسه بيحــبي

تحت نور الفــانوس

والربع كان مأنــــوس

أيــام تسعــتـاشر الي أربعـــين

مش عارفه هي بخــيرها ولا في آ خرهـــا

الطيــبين في الدنـــيا والطيــبات

دايما قلوبهم نبات

كان فــــيه نقــا

شكر اللي طل وســـقي

عارف ما حــدش جمــــيل

غـــير اللي قـد الشـــقا

فــوت يا زمــن علي مهــلك

ســـلم علي أهــلك

سبــح بحمـــد العـــليم

علي ضــــي صوت الشيخ محمد رفعت

بيــقرا في الذكــر الحكيــــــــم

الدنـــيا فجــر مجاور الســـيدة

والمغربــيه يلا لي ألــف هــلال

والأرض تخــشع للجلال

للأ مــــــــر بالمعـــــــــروف

للرحـمـه تجــمع أمــهات الحـــروف

يا اهــل الحــواري في سنــين الاحتــلال

الشــوق غـني والجــنه للمــظالــيم

علي ضــي صوت الشيخ محمد رفـعت

بيــقرا في الــذكر الحـــكيم

كــان عــا جز عاوز يعـــدي الشارع

كل الايــديــن خــدت بــيده

وكل الــناس مــــعاه عـــدوا

وأكــبرهم وأصــغرهم يقــول له

أوصــــل مــــعـاك

أجــري وثـوابـي دعــــــــــاك

ارتــاح ورق وشـــكر

وملك حــفــيف الاجـنحـه

يامــا ساعــات الدمــع بــينور

ســعي وقلــبه ســـليـم

والصــبر أبـيــــض والخــطاوي نعــيم

علي ضــي صوت الشــيخ محمد رفـعت

بـيـقرا في الــذكر الحكــــــــيم

الاولــه والأ صــــل والمــــبدأ

أنا كنـــت صادق والشهــيد أصـدق

لولا الكــرامـه كان لـساني انعـقـد

ولا قـريـت في الرمـــل والمـــــيه

ولا جـبـــين النجــم لـما ســجــد

أنــا عــــــشـت لــــيلة قــــــدر

وأنــا قـمــت أوفـي الــــــــنـدر

والفــجـر سـمــعنــي الضــحــي والـبلد

وقـلبي ما بـيعـصاش علي عــينـيه

كــل ابـــن آدم كــــــــــــريـم

علي ضــي صــوت الشـيخ محمد رفـعــت

بـيـقـرا فـي الـذكــر الحكــيم

أخــضـر علي طــول الـمـدد أ خــضــر

يا طــاهــر الأحــضان

أخــضــر كأني في النــهار الــدايم

ضـــي الســما المرفوعـه فـوق المـدايـن

ضــــي الســما المرفوعـه فـوق الغيـطان

أخـضـر كـأني في نــدي رمـــــــضــا ن

بعــيون بريــئه مـا دخــلـها شــــــيـطا ن

والــسمـع والـطاعـه بـضــمــير واحــــد

وراحــــة الحــــق ودفــــا الأوطــــــان

والانــسانـــــــيه نـســــــيـم

علي ضـــي صــوت الشـيخ محمد رفـعـت

بـيــقـرا فـي الــذكـر الـحـكـــــــــــيـم

*** فؤاد حـداد ***

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بيطلب تسجيل ياعم الحاج .............. بقولك ايه يا تجيب المقطع مقشر يابلاش

أنا لا أكتب الأشـــعار فالأشعـــــــــار تكتبني

أريد الصمت كي أحيا ولكن الذي ألقاه ُينطقني

رابط هذا التعليق
شارك

خدني على قد عقلي يا لخبطه وانت حتسمع اللي عمرك ما سمعته

موقع غييييير طبيعي بالمره!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عندما اسمع تلاوة القرآن فى مكروباس او فى محل عصير او كشرى واسمع لمقرئين السعودية (مقرئين زمن النفط) اترحم على قيثارة السماء والصوت الملائكى حيث الخشوع وجمال الصوت والاحساس بالمعنى، اترحم على الشيخ محمد رفعت الذى كانت تغلق الشوارع حول المسجد الذى يقراء فية من كثرة اقبال المصليين على مسجد يقراء فية الشيخ محمد رفعت وكانت الاجانب تخلع احذيتها وقبعاتها وتدخل المسجد لتسمع صوت الشيخ محمد رفعت ، حتى ان احد اليابانيين قال لقد سمعت فى مصر غناء ليس كالغناء غناء بدون الات موسيقية ياخذ بالالباب وكانك تحلق فى السماء

اترحم على مصطفى اسماعيل الذى تصف تلاوته معانى القرآن وتفسره ولا انسى صوته وهو يقول ( وفجرنا الارض عيونا) فاشعر بان زلزالا قد وقع وان الارض انفجرت واننا فى طوفان ،

واترحم على الحصرى الذى يقراء كما يقول الكتاب فى علم القراءة واترحم على عبد الفتاح الشعشاعى الذى تشعر معة بصوت رجالى وقور خاشع

واترحم على البنا والذى ترتبط تلاوته فى ذاكرتى بانبلاج الصبح ويصدق قول الله تعالى (والصبح اذا تنفس)

كثير وكثير من مقرئين مصر العظام (الذى ادى الانحطاط الثقافى الى انتشار شرائط قراء زمن النفط ومفتيين زمن النفط المنتشرين كالقمل على الفضائيات ومغنيين زمن النفط)

رحم الله الجميع وجزاهم عنا كل خير

تم تعديل بواسطة mohameddessouki

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173MOHAMEDDESSOUKI

رابط هذا التعليق
شارك

عندما اسمع تلاوة القرآن فى مكروباس او فى محل عصير او كشرى واسمع لمقرئين السعودية (مقرئين زمن النفط) اترحم على قيثارة السماء والصوت الملائكى حيث الخشوع وجمال الصوت والاحساس بالمعنى، اترحم على الشيخ محمد رفعت الذى كانت تغلق الشوارع حول المسجد الذى يقراء فية من كثرة اقبال المصليين على مسجد يقراء فية الشيخ محمد رفعت وكانت الاجانب تخلع احذيتها وقبعاتها وتدخل المسجد لتسمع صوت الشيخ محمد رفعت ، حتى ان احد اليابانيين قال لقد سمعت فى مصر غناء ليس كالغناء غناء بدون الات موسيقية ياخذ بالالباب وكانك تحلق فى السماء

اترحم على مصطفى اسماعيل الذى تصف تلاوته معانى القرآن وتفسره ولا انسى صوته وهو يقول ( وفجرنا الارض عيونا) فاشعر بان زلزالا قد وقع وان الارض انفجرت واننا فى طوفان ،

واترحم على الحصرى الذى يقراء كما يقول الكتاب فى علم القراءة واترحم على عبد الفتاح الشعشاعى الذى تشعر معة بصوت رجالى وقور خاشع

واترحم على البنا والذى ترتبط تلاوته فى ذاكرتى بانبلاج الصبح ويصدق قول الله تعالى (والصبح اذا تنفس)

كثير وكثير من مقرئين مصر العظام (الذى ادى الانحطاط الثقافى الى انتشار شرائط قراء زمن النفط ومفتيين زمن النفط المنتشرين كالقمل على الفضائيات ومغنيين زمن النفط)

رحم الله الجميع وجزاهم عنا كل خير

أحييك أخى الفاضل بشدة على ذوقك الراقى.. <_<

_16643_mubarak-olmert-5-6-06.jpg

وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

المائدة - 51

nasrallah1.jpg

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

الأحزاب - 23

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...