اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

محمد عبد الوهاب (المغني)


MZohairy

Recommended Posts

من خلال خبرتي الفنية والموسيقية و بمنتهى الحياديه........... لم أجد أعظم منه

لذلك نقلت لكم هذا الموضوع

يعتبر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهَّاب هو الرائد الأول للسينما الغنائية في مصر، والوطن العربي كمنتج وموسيقار ونجم غنائي في سبعة أفلام هي كل رصيده، وهي:

(الوردة البيضاء الذي عُرض عام 33، ودموع الحب عام 35، ويحيا الحب عام 38، ويوم سعيد في 15 يناير 40، وممنوع الحب في 23 مارس 42، ورصاصة في القلب 17 مارس 44، ثم آخر فيلم "لست ملاكا" في 28 أكتوبر 1946).

وكان أول فيلم غنائي هو أنشودة الثوار عام 32 الذي قامت ببطولته المطربة "نادرة" أمام رائد المسرح "جورج أبيض"، و"عبد الرحمن رشدي"، و"زكريا أحمد" ومن إخراج "ماريو فولبي"، وكان سابقا لمحاولات "عبد الوهاب".

ومحمد عبد الوهاب لم يظهر على شاشة السينما إلا بعد أن أصبح أسطورة في عالم الغناء عن طريق التسجيلات الصوتية، والتي ذاعت وانتشرت في كل مكان، وجعلت الجماهير التي عشقت صوته الجميل وأعجبت بموسيقاه تمنت أن تراه على شاشة السينما كمطرب وموسيقار وممثل.

المولد والنشأة

ولد الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب في عام 1901 في حي باب الشعرية بالقاهرة بجوار جامع الشعراني.

حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، حيث كانت البداية عندما كان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته وتأثر بقرّاء القرآن الكريم من أمثال الشيخ "محمد رفعت"، والشيخ "علي محمود"، والشيخ "منصور بدران".

وشجعه شقيقه الشيخ "حسن" والذي كان له تأثير كبير على حياته فيما بعد، فقد كان بالنسبة له الوالد والأخ والصديق.

ولم تكن حياته الأولى سعيدة، بل كانت مليئة بالصراعات بين رغباته الدفينة في حبه للغناء والطرب، وما بين رغبات الأسرة الذي كانت تريد إلحاقه بالأزهر الشريف مثل أخيه الأكبر الشيخ حسن، ولكنه تمرد على رغبة الأسرة، وسار في طريق الغناء والموسيقى.

كان عبد الوهاب يغني للأطفال في الحارة، وفي ذات يوم استوقفه رجل بعد أن سمع صوته وأعجب به، وكان هذا الرجل هو "محمد يوسف" وهو من أشهر أعضاء الكورس في الفرق التي كانت تطوف البلاد والقرى والموالد.

وعرض عليه" محمد يوسف" أن يغني في السيرك ووافق "محمد عبد الوهاب" على الفور، واتفق معه على أن يصحبه إلى مدينة دمنهور، وذهب إلى قرية من قرى دمنهور وهو راكب على حمار، وغنى في تلك الليلة أغنية للشيخ "سلامة حجازي" والمعروفة في ذلك الوقت "عذبيني فمهجتي في يديك" وأعجب به الجمهور، وكانت المفاجأة أن الشيخ "سيد درويش" كان بين الحضور، وفي هذا الحفل تقاضى عبد الوهاب أول أجر في حياته وهو خمسة قروش.

وعلى خشبة المسرح الكلوب المصري بسيدنا الحسين قدم محمد يوسف عبدَ الوهاب إلى "فؤاد الجزايرلي" صاحب الفرقة، وغنى عبد الوهاب من كلمات الشيخ "يوسف القاضي" أغنية تقول:

أنا عندي منجة وصوتي كمنجة

أبيع وأدندن وآكل منجة

ونجح عبد الوهاب وظهرت له إعلانات في الشوارع وعلى الحوائط تقول: الطفل المعجزة أعجوبة الزمان الذي سيطربكم بين الفصول "محمد البغدادي"، وكان" محمد عبد الوهاب" يخشى أسرته؛ فاضطر إلى تغيير اسمه ووصل أجره 4 جنيهات.

ومن فرقة "الجزايرلي" انتقل "عبد الوهاب" إلى فرقه "عبد الرحمن رشدي" بمرتب قدره ستة جنيهات، وكان ذلك عام 1920.

ثم انضم عبد الوهاب إلى فرقة "علي الكسار" بمرتب شهري قدره عشرون جنيها، غير أن "عبد الرحمن رشدي" لم يلبث أن استرده إلى الفرقة، وزاد أجره خمسة جنيهات حتى أصبح راتبه 25 جنيها، وهو مرتب كبير لم يكن يتقاضاه كبار الممثلين في ذلك الوقت.

وكان عبد الوهاب يغني في فرقة عبد الرحمن رشدي بين الفصول، وفي يوم علم أن أمير الشعراء "أحمد شوقي بيك" جاء خصيصا لمشاهدة مسرحية "الشمس المشرقة"، والتي كانت تقدمها الفرقة، وأراد عبد الوهاب أن يلفت نظر شوقي بك إليه فشدا في تلك الليلة، ولكن كانت المفاجأة أن شوقي بك في اليوم التالي بعث بشكوى إلى "لان رسل باشا" حكمدار القاهرة يطلب فيها منع عبد الوهاب من الغناء بسبب صغر سنه.

وفي عام 1922 سافر عبد الوهاب في رحلة فنية إلى فلسطين وسوريا ولبنان مع فرقة نجيب الريحاني.

ولما عاد من رحلته قرر دخول معهد الموسيقى العربية، لكن الالتحاق بالمعهد يحتاج إلى مصروفات، إذن لا بد من البحث عن عمل لدفع المصروفات، ووجد عبد الوهاب عملا، فأصبح مدرسا للأناشيد بمدرسة الخازندار، وخلال العطلة الصيفية للمدرسة اشترك عبد الوهاب في حفلة غنائية كان معهد الموسيقى قد أقامها في كازينو "سان ستيفانو" بالإسكندرية، وتعتبر هذه الحفلة هي أول حفلة غنائية حقيقية يشترك فيها بعدما كان يغني على المسارح بين الفصول فقط.

تصميم حتى النهاية

محمد عبد الوهاب في شبابه

وعندما انتهى وجد زميلا له يصعد إلى غرفته ويخبره بأن أحمد شوقي بك يريد مقابلته، وبعد تردد ذهب عبد الوهاب إلى شوقي بك، فاستقبله مرحبا، أهلا أهلا بالكروان، أنا عارف أنك متضايق، لكن تأكد أني لم أمنعك من الغناء إلا من أجل مصلحتك، وتوطدت العلاقة بين شوقي بك أمير الشعراء وعبد الوهاب، وتنمو بين الاثنين صداقة متينة، لا يكتفي معها أمير الشعراء بصياغة الأغاني للمطرب الناشئ فحسب، لكنه أيضا يتبناه ويصحبه في كل مكان، ويقدمه إلى كل أصدقائه، ويساعده في تنمية معارفه الموسيقية والأدبية.

أقام الشاعر الكبير أحمد شوقي حفلة في منزله "كرمة ابن هانئ" بمناسبة زفاف ابنه الأكبر "عليّ" وحضر الحفل الزعيم "سعد زغلول"، وكبار الأدباء والعلماء والساسة، وسمعوا عبد الوهاب وهو يغني، فوقفوا يتهامسون بأنه أمل الموسيقى الجديد.

وبعد أن أكمل عبد الوهاب تلحين رواية "كليوباترا" التي اقتبسها للمسرح "سليم نمله"، و"يونس القاضي" لفرقة "منيرة المهدية"، أصبح عملاق النغم الجديد "عبد الوهاب" امتدادا للعملاق الأول "سيد درويش".

وفي عام 32 كان عبد الوهاب قد نضج واشتهر في كل أرجاء المعمورة والأقطار العربية، وذات ليلة عرض عليه "توفيق المردلي" صديقه الاشتغال بالسينما، وذهبا معا إلى المخرج "محمد كريم" مخرج جميع أفلامه.

وكانت أغاني عبد الوهاب في تلك الفترة هي "كلنا نحب القمر"، و"يا جارة الوادي"، "على غصن البان"، و"خايف أقول اللي في قلبي"، و"اللي انكتب على الجبين"، وتم اللقاء الذي أثمر أول فيلم غنائي للمطرب الأول في مصر، وتم إخراج الفيلم في باريس؛ لأن مصر لم يكن فيها استديو للأفلام الناطقة، وكان أجر عبد الوهاب في فيلم "الوردة البيضاء" 450 جنيها وقصة الفيلم قد اشترك فيها كل من "سليمان بك نجيب"، و"محمد كريم"، و"توفيق البردنلس" وشارك أيضا عبد الوهاب بأفكاره، وقام الشاعر "أحمد رامي" بتأليف أغاني الفيلم من ضمنها أغنية يا "وردة الحب الصافي"، ونجح الفيلم نجاحا كبيرا، وتوالت بعد ذلك الأفلام، ومن أشهر أغاني عبد الوهاب في أفلامه:

"النيل نجاشي إجري إجري"، و "ما أحلاها عيشة الفلاح"، و"يا وبور قولي"، و"أوبريت مجنون ليلى"، "المية تروي العطشان"، و"مشغول بغيري"، و"حكيم عيون"، و"حنانك بي يا ربي"، و"انسى الدنيا"، وقصيدة "الخطايا"، و"يا قلبي مالك محتار"، كما غنى عبد الوهاب للملك فاروق، وأيضا بعض الأناشيد الدينية بصوته. وكان آخر أغانيه هي "من غير ليه".

الحياة والفن

تزوج عبد الوهاب من نهلة القدسي، وأنجب منها أربع بنات، وولدا.

ولحن لمعظم المطربين وبعض المطربين العرب أكثر من 700 لحن، كما لحن لأم كلثوم والذي وصف لقاءاته بها بلقاء السحاب في أغنية "انت عمري"، و"على باب مصر"، و"أنت الحب"، و"أمل حياتي". وكذلك لحن لـ"عبد الحليم"، و"كارم محمود"، و"نجاة"، و"فايزة أحمد"، وغيرهم من المطربين.

حصل عبد الوهاب على جوائز وشهادات تقدير، وكرمه الملك فاروق والرئيس عبد الناصر والرئيس السادات الذي أعطاه الدكتوراة الفخرية والرئيس مبارك، وكُرم من خارج مصر، فكرمه الرئيس بورقيبة، والملك حسين، والملك الحسن الثاني، والملك فيصل، كما حصل على دكتوراة فخرية من إحدى جامعات أمريكا.

وعلى ضوء هذا الاستعراض نقول: إن جهود عبد الوهاب كرائد للسينما الغنائية، وما قدمه من ألحان وموسيقى تصويرية وخواطر موسيقية بعد أن انتقل من التخت إلى الأوركسترا واتجاهه للمنهج العلمي بتقديم الموسيقى الموزعة توزيعا أوركتسراليا والإقدام على المزج بين الموسيقى العربية والموسيقى الغربية وبالأخص الموسيقى الراقصة سواء بالنقل أو التأثير أو الاقتباس فأحدث بذلك ثورة في الموسيقى العربية بصفة عامة وفي السينما الغنائية بصفة خاصة ـ كل هذا يجعله يستحق لقب "موسيقار الأجيال".

توفي عبد الوهاب عام 91 عن عمر جاوز التسعين عاما.

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

لا شك في عبقرية محمدعبدالوهاب خصوصا في القصائد الفصحى ....كيف لا وهو قد تربى على يد الشاعر احمد شوقي.....

لكن ماحقيقة اتهامه بسرقة الالحان لا اقتباسها؟

وهذا لن يزعزع مكانته عندي

ويحزنني مستوى الاغنية المصرية الان مقارنة بابداعات مثل

النهر الخالد-جفنه علم الغزل-لست ادري -كليوباترا- ياسماء الشرق- واغنياته العاميه مثل مش انا اللي ابكي.....الخ

فنان مش معقول يعني اغنيات من الثلاثينات الى الان مسموعة؟

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على مشاركتك أخي مسافر زاده الخيال

اولا اعجابك بعبد الوهاب يزيد من قدرك الفني والانساني عندي بشكل ضخم

فمن يفهم ويحس ويتأثر بموسيقى عبد الوهاب اعرف انه متميز وحساس و رقيق وبيفهم

اتهام محمد عبد الوهاب بسرقة الحان هذا اتهام شديد الكذب!!!!

عبد الوهاب لحن اكثر من 5000 لحن

وانت تعرف ان الفنان دائما يكون به جانب من الجنون يتراوح قدره من فنان لآخر

فاذا اعجب عبد الوهاب بجمله صغيره واحس انها سيكون لها بريق متميز في حال وضعها في مكان معين ضمن باقي لحنه فما المانع؟

فاذا اعجبه 20 او 30 جمله موسيقيه واقتبسهم من بين 5000 لحن كامل هل يفقده ذلك عبقريته؟

ارجوك ان تستمع بعمق الى قطعة اين يا أطلال في اغنية الكرنك وستعرف ايه هو محمد عبد الوهاب (رحمه الله)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك......كما قلت لن يؤثر ذلك في مكانته لدي ....لكن دائما ما ارى في لقاءات مع الشاعر فؤاد نجم مثلا او ايمان البحر درويش محاولات للانتقاص من محمد عبدالوهاب واذكر اني قرأت قبل سنه تقريبا في مجلة الهلال موضوعا حول ذلك .....

ولكن ما رأي المتخصصين في الموسيقى...؟

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بكل فخر وتواضع :D

انا متخصص و دارس للموسيقى :blush:

يمكنك اعتبار رأيي من آراء المتخصصين و في الموسيقى الشرقيه

شكرا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بالفعل الراحل محمد عبد الوهاب من أعظم الملحنين والمطربيين على الإطلاق ويعرف هذا كل من يفهم فى الموسيقى وتاريخها وليس فقط كمستمع او محب للطرب

حتى إقتباسه لبعض الجمل الموسيقية لا يعيبه لانه اولا لم ينقلها نقلا اعمى ولكن ادخلها فى الحانه بطريقة رائعة وعملاق كهذا ستخلده أعماله

ولكن لاننسى فتات الشعب سيد درويش الذى أحدث تقلة نوعية كبيرة فى الموسيقى العربية

ومن وجهة نظرى ان محمد قنديل هو أروع الآصوات التى غنت على الإطلاق

كنت دائماً ما أقول ياأهل مدينتنا : أنفجروا أوموتوا

أما وقد إنفجرتم و ثورتم : فأنتم أجمل وأنبل وأشجع شباب أنجبته هذه الأمة!!! م الغزالى

رابط هذا التعليق
شارك

كان البي حاسس.............

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

ومن وجهة نظرى ان محمد قنديل هو أروع الآصوات التى غنت على الإطلاق

فعلا يا Koenig der Loewen ده كان رأي العظيمه أم كلثوم

رحمة الله عليهم جميعا

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

هذا المقال نشر الاسبوع الماضى بجريدة القاهره و اعتقد انه يناقش نقطة لماذا بقى فن عبد الوهاب بعد وفاته

محمود عوض يكتب «بالعربي الفصيح» ويجيب:

لماذا عاش عبدالوهاب.. ولماذا سقط هنيدي ومحمد فؤاد وأنغام في عز النجاح؟!

أيمن الحكيم

وقعت في هوي هذا الكتاب من أول سطر.. كما سبق وأن وقعت في غرام كاتبه من أول لقاء، أما الكاتب فهو أحد الأسطوات الكبار في الصحافة المصرية. وفي حالة محمود عوض لا أملك إلا الانحياز له تقديرا للتاريخ الذي يحمله والقيمة التي يمثلها ولكتاباته التي تعلمنا منها واستفدنا وأضاءت أمامنا الطريق. محمود عوض لا يكتب، إنه يعزف ألحانا جميلة، بأسلوب نادر يجمع بين البساطة والعمق والمتعة والدقة والرشاقة يحلل لك القضايا السياسية والمعضلات الاقتصادية وكأنك أمام فيلم سينمائي ممتع أو مباراة كروية مثيرة.

لدي محمود عوض تجربة عريضة مليئة بالمغامرات والنجاحات والرحلات.. والنجوم لابد وأنك ستحسده كثيرا علي هؤلاء الذين عرفهم، ووضعتهم المقادير في طريقه واقترب منهم و دخل عالمهم واستأمنوه علي أسرارهم وسهراتهم وأوجاعهم ودخائل نفوسهم.

وأما الكتاب فهو تفصيل لتلك التجربة. شهادة علنية علي كل ما فيها، رأي أن يقدمها لجمهور الشباب عله يستفيد منها، ومن المعاني الكثيرة المتدفقة التي تحويها. ستقرأ فيها عن نجوم تعرفهم، ولكنك بعدها ستكتشف أنك كنت تجهلهم، بعد الزوايا الجديدة والكادرات المختلفة التي تراهم بها بعدسة وقلم محمود عوض.

«بالعربي الفصيح» هو اسم الكتاب الجديد وهو كما تري عنوان جذاب كعادة مؤلفه في اختيار عناوين كتبه «أفكار ضد الرصاص» «سياحة غرامية» «وعليكم السلام» أو «أم كلثوم التي لا يعرفها أحد» والأخير تعبير شاع في الصحافة.. الفنية علي وجه الخصوص، ومن المألوف أن تقرأه الآن بعد حذف اسم أم كلثوم تاليا لأسماء من عينة روبي، أظن أن أم كلثوم لو كانت حية لطلبت من محمود عوض تغيير اسم الكتاب.

قدم الكتاب نفسه إلي القراء قائلا: «من الحب إلي الحرب، ومن التاريخ إلي الجغرافيا.. ومن هونج كونج إلي نيويورك، ومن ألمانيا إلي المغرب تجول بك صفحات هذا الكتاب ومن محمد عبدالوهاب إلي صباح فخري، ومن رجال اليوم السابع من حرب أكتوبر إلي عبدالحليم حافظ، ومن ملك المغرب إلي سعد زغلول.. ومن نستون تشرشل إلي أنتوني كوين تتلاحق معك اللقطات في هذا الكتاب».

والحق أنه تقديم خادع فهذا الكتاب لا يمكن تقديمه في سطور، ولا تصلح في حالته مسألة العرض الصحفي البسيط، ولا انتقاء الحكايات الجذابة فيه علي كثرتها، ذلك أن تنوع موضوعاته، وتعدد قاراته وجاذبية شخصياته يجعل من تلك العروض المبسطة مهمة مستحيلة الأبسط منها والأسهل أن تقرأ الصفحات بنفسك، دون أن تترك لأحد فرصة أن يسقيك المتعة بالقطارة.

في «بالعربي الفصيح» توقفت أمام المعاني وليس الفصول. معان قرأتها من بين السطور وربطتها بالواقع فأضاءته وفسرت الكثير من قضاياه وشئونه الملتبسة المستعصية علي الفهم. لا أحب الألغاز. سأشرح لك ما أعنيه ببساطة ولكني أسألك أولا: هل تعرف لماذا بدد محمد فؤاد موهبته؟ ولماذا خفت نجم محمد هنيدي؟ ولماذا قرر محمد الحلو الاعتزال منسحبا من الساحة الغنائية مع أنه الأكثر موهبة والأجمل صوتا؟

الإجابة وجدتها في الحكايات الكثيرة التي رواها محمود عوض عن صديقه الموسيقار الأكبر محمد عبدالوهاب.

عبدالوهاب هو أحد النجوم الساطعة في فصول هذا الكتاب.. وعندما تنتهي منها ستدرك لماذا حافظ عبدالوهاب علي القمة، واستمر ألقه في حياته وبعد مماته. لا شك أنه كان يدرك حجم موهبته، ولكنه يدرك أيضا أن الموهبة وحدها لا تكفي، ولابد أن يحسن إدارتها ويستعين بمن يعينه علي تلك المهمة الشاقة.

من يستمع إلي أحاديث عبدالوهاب الإذاعية أو التليفزيونية سيقف مشدوها أمام هذه الطلاقة والثقافة والوعي والأفكار البراقة التي تخرج من عقله وإن جئت للحق فإنها لم تكن أفكاره بل كان يستقيها من العقول الكبيرة المحيطة به ويعيد صياغتها بطريقته ثم ينسبها إلي نفسه، وكأنه صاحبها.. كان عبدالوهاب مؤمنا كما يقول محمود عوض بأنه لا يكفي أن يكون موسيقارا جيدا فقط، وإنما متحدث لبق أيضا.

هو ليس هاويا للقراءة لمتاعب في عينيه لكنه يتعمد إثارة القضايا العامة السائدة مع المقربين من أصدقائه، أحيانا ينكش الواحد منهم عمدا حتي يجرجره للحديث في موضوعات الساعة. ولأن محمد عبدالوهاب مخلوق تليفوني فقد كان التليفون أداته المستمرة للاتصال والثرثرة في موضوعات شتي من اهتمامات الناس.

ومازال محمود عوض يحكي: «في بعض الأحيان كنت أقول له مداعبا: علي فكرة أنا استمعت لنفسي أمس في الراديو بصوتك. ويفهم عبدالوهاب المداعبة فورا لأنه في العادة يكون قبلها بيومين أو ثلاثة قد تحدث معي في مكالمة تليفونية مطولة مستفسرا عن هذا الموضوع أو ذاك من حديث الناس وقضايا الساعة وبعد أن يأخذ الحوار مجراه وأنساه تماما.. أفاجأ بعدها بيوم أو يومين.. ببرنامج إذاعي أستمع إليه بالصدفة فإذا بمحمد عبدالوهاب يدلي فيه علي لسانه بنفس الآراء التي سمعها مني سابقا».

كان عبدالوهاب يشرب الثقافة من أصدقائه من كبار الصفحيين والمثقفين، ويأنس برأيهم، ويستشيرهم ويطلب معونتهم في إدارة موهبته، يحكي محمود عوض أن كثيرا من الأفكار غير التقليدية لحوارات عبدالوهاب الإذاعية بدأت كأفكار واقتراحات من الأصدقاء مثلما اقترح عليه هو نفسه فكرة لحوار كان بصدد أن يجريه مع الإذاعية نجوي أبوالنجا يوم كانت إحدي نجمات «صوت العرب» وخرجت بعنوان «زوجي محمد عبدالوهاب»، تلقف عبدالوهاب الفكرة، واستخدم زوجته نهلة القدسي لإظهار جانب إنساني من شخصيته، وكسر الحوار الدنيا بلغة السينما وقتها بل استغله عبدالوهاب ونشره صحفيا ليجمع نجاحه من كافة أطرافه.

هذا عن الجانب الإعلامي في شخصية عبدالوهاب فإذا ما تخطيناه إلي جانب الفن فإن الأمور لا تختلف كثيرا، نفس الذكاء في إدارة الموهبة.

توقفت كثيرا عند ما حكاه محمود عوض عن عبدالوهاب بعد أن لحن لعبدالحليم أغنية «فاتت جنبنا» وكم التليفونات والاستفسارات التي طلبها من كل أصدقائه حول رأيهم في اللحن.. يكفي أن تعرف أن استفساراته تخطت الحدود لتصل إلي نزار قباني، وسعيد فريحة الصحفي اللبناني الشهير ولم يغضب عندما قال له محمود عوض بصراحة عن الأغنية إنها من أسوأ ما لحن عبدالوهاب.. لأنها مفككة الكلمات والنغمات ولأنها ساذجة المعاني ولن تعيش طويلا، استمع عبدالوهاب إلي النقد وتقبله بهدوء ووعده أن يقدم لحنا أفضل في المرة القادمة.

ويعلق محمود عوض قائلا: «الفارق بين فنان ذكي وآخر غبي هو أن الأخير يعيش علي مدار الساعة داخل كلمة «أنا» بينما الأول يحرص باستمرار علي الخروج من ذاتيته ليتعلم فضيلة النظر إلي نفسه بعيون الآخرين بمن فيهم من ينتقدونه، ولو لم يكن عبدالوهاب بذلك الذكاء لما أصبح عبدالوهاب الذي نعرفه.. عبدالوهاب المستمر معنا بفنه والمتجدد باستمرار.. هذا فنان وضع في عقله وفي حياته فلتر «يصفي» له الوهم من الحقيقة.. فنان أدرك أن النجاح شيء والاستمرار في النجاح شيء آخر.. فنان لم يجد أي غضاضة في أن يتعلم حتي ممن هم في سن أولاده.. فنان لم يسمح للغرور بأن يسيطر عليه ولا للشهرة والأضواء أن تعمي بصره.. محمد عبدالوهاب هو في الحياة كانت له نقائص كأي شيء آخر، وأعرفها عنه قبل غيري، لكنه في الفن كان يتعلم دائما بأن العبرة ليست فقط بما تحقق في الماضي ولكن ما هي أحلام المستقبل»

هل رأيت كلاما أصدق مما سمعت يفسر لك لماذا عاش عبدالوهاب ويعيش بينما يتضاءل آخرون وتغلق ملفاتهم وهم علي ظهر الأرض أحياء، غارقون في أوهام الشهرة والمجد.. في حين أن الناس عنهم منصرفون؟

في يوم كان لدينا مطرب ملء السمع والبصر اسمه محمد فؤاد، نباهي العالم العربي بنجاحاته وبموهبته.. أين هو الآن؟ إن شعورا حقيقيا بالشفقة تسرب إلي عندما رأيته يتهافت علي كاميرات الفضائيات وهي تنقل صورا حية للجمهور المصري الذي ذهب لاستاد القاهرة لتشجيع فريقه في المباراة النهائية في كأس الأمم الإفريقية، كدت أسأله وأنا أراه يطل علي الشاشة: كانت كل الكاميرات تتهافت عليك في يوم قريب من الأيام.. فماذا فعلت لتتهافت أنت عليها اليوم؟!

وفي يوم من الأيام كان محمد هنيدي هو نجم الشباك الأول في السينما المصرية.. والفتي الذهبي، بشرونا بأنه الوحيد القادر علي تهديد عرش عادل إمام، أين هنيدي الآن؟ إنه يحاول أن يلملم أشلاء الأضواء الغاربة.. لأنه ببساطة يمتلك الموهبة ويفتقد ذكاء إدارتها.. فإذا كان عبدالوهاب قد أحاط نفسه بعقول مثل يوسف إدريس وإحسان عبدالقدوس وأحمد بهاء الدين ونزار قباني ومحمود عوض، فإن عليك أن تنظر إلي الذين يحيطون بمحمد هنيدي.. ستجد أن أقربهم هو أحمد البيه وأحمد عبدالله وكل الأحمدات التي تبتكر له الجديد من الإفيهات. وعلي هذا المنوال يمكن أن تفهم لماذا اعتزل محمد الحلو.. ولماذا أصبحت أنغام خارج المربع الذهبي؟

عزيزي الأستاذ محمود عوض.. وصلت الرسالة. شكرا.

الوصله

تم تعديل بواسطة فــيــروز

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونٌَ"

صدق الله العظيم

-----------------------------------

قال الصمت:

الحقائق الأكيده لا تحتاج إلى البلاغه

الحصان العائد بعد مصرع فارسه

يقول لنا كل شئ

دون أن يقول أى شئ

tiptoe.gif

مريد البرغوثى

رابط هذا التعليق
شارك

في عام 1941 طلب فريد الأطرش وقد بدأ نجمه يرتفع كالصاروخ من الاذاعة المصريه أن تساوي في الأجر بينه وبين عبد الوهاب وتم تعليق الطلب من الأذاعة حتى القى عبد الوهاب في منتصف العام 41 بقنابله النوويه الأربعه( الكرنك - الجندول - كيلوباتره - حياتي انت) وهي اغنيات في غاية التعقيد اللحني (يصعب على اعظم الملحنين تلحينها باعتراف رياض السنباطي) و في غاية الطرب والعذوبه في آن واحد

فما كان من فريد الأطرش الا ان قام بسحب طلب مساواة الأجر مع عبد الوهاب معترفا بأنه لا قبل له بمنافسته

وقد اعترفت أم كلثوم بأن عبد الوهاب هو أعظم ملحن قابلته

ارجوا من فنانين المنتدى ان يستمعوا للأربع اغنيات أعلاه بانصات شديد وتأملوا التجسيد الموسيقي المبهر للمعاني ولكن نصيحة ....استمع وانت وحدك وليلا ومفيش جنبك دوشه اطلاقا وياسلام لو في مكان مفتوح وقليل الاضاءه

وقولولي ايه رأيكم :D

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ العزيز م زهيري

أعجبني جدا تحليلك لشخصية وموسيقى محمد عبد الوهاب

وانا من عشاق هذا الموسيقار العظيم

لقد طلبت منا أن نستمع إلى الأغنيات الأربعة

وفات عليك أن تذكر لنا موقع نستطيع أن نسمع هذه الأغاني

لك تحياتي وتقديري

رابط هذا التعليق
شارك

http://music.6arab.com/3abdelwahab..al-jandool.rm

الجندول

http://www.sawari.com/real/keliobatra1.rm

كيلوباترا

http://www.zeryab.com/arabic/abdulwahhab/habibile3beto.ram

حبيبي لعبته

ملقيتلكمش الاتنين التانين دلوقتي

بس حبيبي لعبته دي شديدة الرقه والرومانسيه المعذبه

اسمعوا دول لغاية ماجيبلكم الباقي

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

http://www.kenanah.com/music/ar/album_deta...sp?album_id=377

المقدمه

توليفه غريبه على الأذن العربيه ليرجعنا بفضل خياله الخصب لموسيقا الفراعنه ..

وهوجديد و مبتكر بهذه التوليفه المميزه

ثانياً : بالنسبه لمقام السيكا البلدي الذي إستخدمه عبدالوهاب في الأغنيه وأجاد إستخدامه في المقطع الذي يقول فيه ( أين يا أطلال جند الغالب ) وسمعناه أيضاً في أغنية كليوباترا( أنا هيمان ويطول هيامي ) وأيضاً الحبيب المجهول ... (يا حبيبي أنا وياك روحي تتمنى لقاك) ..

هذا المقام الجميل يعتقد ان عبدالوهاب هو أول من إستخدمه .. لأني لم أسمعه في الأدوار القديمه قبل عبدالوهاب .. من أين إكتسبه عبدالوهاب ؟؟ سمعت مقوله أن عبدالوهاب هو مبتكر هذا المقام .. وأستخدمه من بعده رياض السنباطي وأجاد إستخدامه . والغريب في أبعاد هذا المقام أنها تعتمد على الحس الشرقي .. وكل عازف يعزفه حسب إحساسه الخاص .. وهو يشابه روح مقام الحجاز كار لكنه يختلف عنه ببعض الدرجات ..

ركزوا و ضلموا النور وافتحوا الشبابيك واسمعوا :D

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

آسف يا جماعه وصلة الكرنك مش مظبوطه بتروح على جفنه علم الغزل!!!!!!

ححاول تاني

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بكل فخر وتواضع :rolleyes:

انا متخصص و دارس للموسيقى ;)

يمكنك اعتبار رأيي من آراء المتخصصين و في الموسيقى الشرقيه

شكرا

--------------

انا كل يوم باكتشف فيك مواهب جديده يا حاج زهيرى ;)

و عموما

احب اطمنك ان الفن المصرى لسه بخير

فعندنا مثلا ف التلحين الاستاذ النابغه عصام كاريكا ده غير انه بيتمتع بصوت منقطع النظير - لحسن الحظ -

و فى التاليف الشاعر مصطفى كامل امير شعراء الشجن الاسود و الاحساس العالى ف الغناء الباكى

رحم الله عبد الوهاب

ليس شرطا للموت ان يكفن الميت

ولا ان ينشر له نعيا

او ان يضعوا شاهدا على قبره

انت تموت عندما تصمت بينما كان ينبغى عليك ان تتكلم

"shinercorner"

رابط هذا التعليق
شارك

أشكرك على الاطراء الذي لا أستحقه يا شاين

أخجلتم تواضعنا

وبالنسبه لعمالقة الفن مطرب العواطف ذو الحنجره الملتهبه والملهبه للمشاعر عصام كاريكا والحزين مصطفي كامل_ بتاع لو لم أكن مصريا_ فأنا شايف ان الزمان لم يأتي بمثلهم ولنا أن نفخر بهذه الهدايا الربانيه للفن المصري

أحمدك يارب

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

http://engr.smu.edu/~saad/abdelwahab/songs/35_filbahr.ram

موال

في البحر لم فتكم في البر فتوني

بالتبر لم بعتكم بالتبن بعـــــــتوني

قليل جدا من يستطيع تأدية هذا الموال بصوره موسيقية تعبيرية سليمه

أرغب من اخواني السمييعه الانصات و دقة الاستماع الى غرابة الموسيقى التمهيدية لعبد الوهاب قبل أن يبدأ بالغناء والتي تفرد له البساط ليبدأ مواله وكأنما تقول له اتفضل ... مول ياباشا

وينطلق الجبار وهو يحمل حنجرة عام 1932 ليعربد بالغناء ويقول يا أرض اتهدي ما عليكي أدي

لنستمع معا.........

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

اولا شكرا اخى الفاضل على موضوعك الرائع

ثانيا الاغانى اللى كتبت وصلاتها استماع ومعظمها بادور عليها اصلا ياريت لو فيه موقع ننزل منه الاغانى دى (داونلوود)

ثالثا نسيت فكرونى وانت بتتكلم عن الحانه لست الكل

تحياتى

إنّ القلوب إذا هوت أوراقها        فالمال لا يحيى ربيعاً ذهبا

رابط هذا التعليق
شارك

http://music.6arab.com/3abdlwahab..mash3...b3`airi.ram

دي الأغنيه اللي الشيخ محمد رفعت لحن المطلع بتاعها (مشغول بغيري وحبيته - ياريتني ما كنت رأيته - مشغول بغيري)

معرفتش أحطها هنا ولا في موضوع الشيخ رفعت

فحطيطهالكم في الموضوعين

لاحظوا اللحن وركزوا فيه وحتعرفوا فعلا انه اسلوب الشيخ رفعت

لنستمع معا.......

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...