اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ألف تحية لفلسطين ولحركة حماس


سيد يوسف

Recommended Posts

ألف تحية لفلسطين ولحركة حماس

سيد يوسف

تمهيد

نتائج الانتخابات التشريعية بفلسطين 2006 تبعث على التفاؤل ...لا لأنها قدمت رغبة الناس الحقيقية واحترمت رأى الأغلبية فقط...وإنما لأنها أظهرت أن البيت الفلسطيني بيت متناغم رغم ما قد يشوبه من بعض الأحداث التي لا تشكل حجما ذا ثقل يعكر صفو هذا البيت.

تحية لفلسطين كشعب شارك بنسبة 77% فقدم وعيا سياسيا تفتقده بعض شعوب المنطقة....وتحية للسلطة الفلسطينية بقيادة فتح – والتى يختلف كاتب هذه السطور معها أيديولوجيا- التى تخلت عن سلطتها وقيادتها واحترمت رأى الشارع الفلسطينى وهذا سلوك لم نعهده فى حكومات عربية كثيرة ...وتحية للحركات الفلسطينية الأخرى كل باسمها ومجهودها تلك التى شاركت وما تزال فى الاهتمام بالشأن الفلسطينى.

وألف تحية لفلسطين..وتحية لحماس : نور العين.

كانت هذه زفرة نفسية لازمة للتمهيد لعرض بعض مشاهدات مقبلة فى الشأن الفلسطينى خاصة والعربى عامة أرجو دراستها وتفهمها بشكل هادىء ..وإني لآمل أن تصل تلك الكلمات لحماس قيادة وصفا وفى يقينى ستصل إن شاء الله.

ملاحظة تسترعى النظر

لا شك أن حماس تخرج من مشكاة مدرسة الإخوان المسلمين وقد أخذت على عاتقها تمثيل العمل السياسى بمنظور الرؤية الفكرية الإسلامية ..وخلط بعض الناس فى النظر إليهم على أنهم الإسلام ...رغم التأكيد أنهم لا يمثلون الإسلام وإنما الأطروحة الفكرية للإسلام وأن عملهم وتحركهم اجتهاد يخطىء ويصيب لكنه فى مجمله يراعى المنظومة الإسلامية ولا يخرج عليها قدر الإمكان .

ونتائج هذه الانتخابات وغيرها فى أماكن أخرى تلقى بدلالة لدى بعض المحللين أن الجماهير تشتاق إلى الإسلام ولا سيما وأنها- إلى حد ما كبير- تميز بين الأطروحات التى بالساحة.

وربما تنوعت أسباب هذا الاشتياق بحسب البنية الثقافية والفروق الفردية إلا أنها فى مجملها استطاعت أن تقارن وتعطى صوتها لمن رأته يستحق.

وبناء عليه اطرح ههنا مجموعة نصائح لحماس تحديدا عساها تستبقى عوامل انجذاب الناس إليها وإنى لأعلم(أن الذى يده فى النار ليس كمن يده فى الماء):

* كثير من الجماهير فى فلسطين تحديدا وفى غيرها عامة ينظرون إليكم ويضعونكم فى خانة الاختبار ..والخطأ منكم مهما بدا صغيرا سوف تجدون تضخيمه من هنا وهناك...فلا تستنكفوا من الاعتذار حين تخطئون فذلك أدعى إلى تقدير الناس لكم وأن يولوكم ثقتهم.

*كشأن أى ناحج - مع حرب الإشاعات التى بدأت ولن تتوقف قريبا- سيكثر حسادكم ومبغضوكم وذوو الحناجر العالية الذين يحاكمون النيات من داخل فلسطين ومن خارجها ...فلا تلتفتوا إليهم فسوف يموتون بعد حين وليستوِ فى ذلك القادة وصغار صفوفكم...اضبطوا انفعالاتكم واصبروا "ولمن صبر وغفرإن ذلك لمن عزم الأمور"...وإن تعملوا وتخلصوا فسوف يخرس عملكم ضجيج المتشنجين.

* هذى بداية المراهنات عليكم: وأنتم لها ولعله ليس لها غيركم وللنصر أسبابه فلتجتهدوا فلا مكان للقصور والخمول والكسل وإني لأراكم بخير...وليست حماس من تجهل مغازلة الجميع: غربا وصهيون .

* إن تجربتكم فى مهادها الأولى لذا ففيها خطأ وإصابة ...لكنكم حتما ستنجحون فى النهاية لا بأشخاصكم ولكن بما تحملونه من منهج سليم ومنطق قويم حتى وإن تعثرتم فى البداية كشأن أى بداية ...وتذكروا أن الطريق طويلة تقدر بمئات السنين-أكثر أو اقل قليلا- لكن لا مفر من الثبات فى مواطن الدفاع عن مقدسات الأمة....فلا تستعجلوا فالهمة العالية لا تخرق أسوار القدر.

فى النهاية

دعائى للبيت الفلسطينى أن تلتقى مصالحه وأن يحمى الله حماس ويعينها على أمرها فهى فى بؤرة الأحداث لكن ثقتى فيها وفى ذكائها كبيرة كشأن معظم الذين صوتوا لها...

سيد يوسف

سيد يوسف
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...