اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

قشطه علي رواد المنتدى الستايل - الروشين طحن

MuslimaEgyptian

Recommended Posts

الاخوة و الاخوات الافاضل

كنا مجموعة متنوعة وافدين من اقاليم عربية مختلفة اللهجات

و كالعادة المصري و مصر هما محل الاهتمام أو الغيرة ان صح التعبير

و سأل احدهم ولماذا اللهجه المصرية هي الطاغية علي اللهجات العربية الاخري؟

و طال النقاش و صال الاخوة و جالوا و أرجعوا تلك السطوة للهجة المصرية انما تعود لريادة الاعلام المصري و سبقه عن طريق السينما و التلفزيون

و لفت نظري ان المجتمعين استراحوا الي التفسير السابق و في عيونهم شماتة لم استرح لها

و حيث اننى كنت المصري الوحيد بهذا الجمع فكان لابد لي من التصدي لهم و كسر شماتة في عيون البعض

و بدأت كلامي بتوضيح ان اختزال التفوق المصري الي الاعلام فقط فيه ظلم غير محمود و اضاعة لامانة الحوار

و حتى لا أطيل عليكم فقد وصلت معهم الي نتيجة اقنعتهم وهي:

سطوة اللهجة المصرية علي باقي الهجات تعود اسبابها ببساطة

لانها مفهومة عند كل العرب

--- و كان السؤال التالي ----

لماذا هي مفهومةللجميع؟

الفضل ايها الاخوة يعود للأزهر الشريف و استعمال علماء و طلاب و تلاميذ الازهر للغة عربية صحيحة علي مدار أكثر من ألف عام

و لان عالم الازهر كان له المكانة الاجتماعية الاولي لاكثر من الف عام يستخدم لغة عربية صحيحة بمجتمع لاكثر من الف عام قصار المجتمع يتكلم لغة عربية شبه صحيحة علي الدوام

و الابتعاد عن اللغة العربية الصحيحة و ادخال مفردات عبثية علي لغتنا الحبيبة دليل اخر علي الحادث من انهيارات بالمجتمع

ارجع الي تاريخ الادب في عصور الاضمحلال و عصور الصحوة ستعرف أين موقع هذا الجيل من تأريخ مصر

و شكرا

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

رابط هذا التعليق

ازيكم انا والله اعدت افكر شوية وافتكرت ليكم شوية كلمات برضوا من ضمنها

كحرتة : ودي معناها مدنة او خليه حرك وكلمت حرك دي من زمان

والواد ده سمنه : يعني دمه تقيل :o

بس انا اعتقد ان ظهور هذه الكلمات للتعبير عن الضغط النفسي الذي يعانية الشباب فبيقلوه للتروح عن نفسهم ولكي يضيفوا جو مرح

سلام

رابط هذا التعليق

يا اخ وطني طحن.. مدام بتتكلم عن علوم وزراعة والمجمع تبقي اسكندراني زي حلاتي... خدمة صغيرة ياابو اسكندر وحياتك ..

ممكن تنطقلي كلمة العسافوهه سيتينيها لأ أونى :o :o :? .. احسن اخوك مزنوق ومش عارف اقراءها ... تكنش انجليزي ولا فرنساوي . :D :D :D

إلي كل المصريين:

لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

رابط هذا التعليق

يا اخ وطني طحن.. مدام بتتكلم عن علوم وزراعة والمجمع تبقي اسكندراني زي حلاتي... خدمة صغيرة ياابو اسكندر وحياتك ..

ممكن تنطقلي كلمة العسافوهه سيتينيها لأ أونى  :lol:  :D  :?  .. احسن اخوك مزنوق ومش عارف اقراءها ... تكنش انجليزي ولا  فرنساوي . :D  :D  :D

عنيا يا رايق

المشكلة أنها أغنية ولها لحن ولو ممكن ألاقى مكان أضعها فيه على النت لفعلت عشان تسمعها

العَسَافُوهَهْ سِيِتِيِنِيهَا لَأ أُونَى

من أقبح صور فساد المجتمع هو فساد علماءه

رابط هذا التعليق

العَسَافُوهَهْ سِيِتِيِنِيهَا لَأ أُونَى

بـأى لغة هذه الـغنية ياطحن؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق

و انا طبيب امتياز كشفت علي مريضه شكوتها الاساسيه

ان خربتها و اجعاها و مزغوله و كلها نفض

و في فرنسا اكتشفت ان الموضوع مشابه

فكلمات لا يمكن ان تجدها في اي قاموس لغوي مهما كان حداثته و اتساعه منتشره و عموما ال نيو لوجيزم عنصر هام من عناصر ثراء اي لغه و مهما كانت ركاكه التعبير فانتشاره و نجاحه يعني انه يقترب بقدر كبير من وصف المعني المطلوب

الرئيس مسئول عن كل ما تعاني منه مصر الأن

لا

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

مطلوب "طيارين" :oops: :oops:

------------------

بـريــد الأهــرام

42372 ‏السنة 126-العدد 2002 ديسمبر 10 ‏6 من شوال 1423 هـ الثلاثاء

كشري طيار‏!‏

هده الواقعة توضح مدي ماوصلنا إليه من خلط للجد بالهزل وسيادة ثقافة الشارع ألفاظا وطريقة حديث وإعلانا وفنونا‏..‏ فقد وقع نظري بالمصادفة في أهرام الجمعة‏11/29‏ علي إعلان بارز لمحل كشري شهير يطلب للعمل لديه طيارين‏..‏ ولأني آخد الأمور غاليا بمأخذ الجد فقد اتصلت بأحد اقاربي الحاصل علي شهادة عالية في الطيران المدني واخبرته عن فرصة العمل هذه مع سؤاله عن العلاقة التي لاأعرفها بين الكشري والطيران؟‏!‏ فوجئت برد فعله العنيف ضدي‏,‏ واتهامي بأنني لا اعرف لغة العصر‏,‏ واني يجب ان اجلس مع الشباب وقتا أكبر حتي أفهم معاني الكثير من الكلمات‏..‏ المهم انني فهمت ان صاحب محل الكشري يطلب للعمل لديه فتيانا ممن يجيدون ركوب الموتوسيكلات لتوصيل الطلبات الي المنازل‏..‏ وانه جري العرف علي تسميتهم طيارين ربما لحثهم علي الذهاب والعودة بسرعة كبيرة وحركات ثعبانية كما يفعلون الآن لتوزيع اكبر كمية ممكن من الأطعمة‏,‏ ولايهم بعد ذلك ماذا سيحدث لهم او يحدث للمارة أو اصحاب السيارات الذين يفاجئهم هؤلاء الطيارون من حيث لايحتسبون‏!!‏ في شوارع انفلت عيارها وترك الأمر كله لمن فيها يسيرون أمورهم علي هواهم فكل شيء جائز‏,‏ وكل تسمي ممكنة‏!‏

دكتور طارق الغزالي حرب

التوقيع مغلق للتحسينات :) .
رابط هذا التعليق

• بعد 3 شهور...

هحكيلكم على مصطلحين أخويه لسه قايلهملى دلوقتى .واحدة راحتله العيادة بتشتكى من الاتى :

السفرة ملهلبة

زغد فى الاجنحة

:roll: :roll: :roll: :roll:

فهمتوا حاجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خمنوا و بعدين أقولكو.

أنا كنت شىء وصبحت شىء ثم شىء

شوف ربنا .. قادر على كل شىء

هز الشجر شواشيه ووشوشنى قال :

لابد ما يموت شىء عشان يحيا شىء

عجبى !!

رابط هذا التعليق

ياجماعه انا بس مش فاهم انتم مزعّلين نفسكم قوى كده ليه؟؟؟؟

ظاهرة استحداث مفردات غريبه ودخيله على اللغه هى ظاهره عالميّه وقديمه جدا وموجوده فى كل لغات العالم , وعلى فكره : نفس هذا الموضوع الذى أثارته الأخت مسلمه اجيبشيان قرأته فى منتدى حوار أمريكى وكانت الرساله من أم أمريكيه تقطن فى بوسطن ولديها فتاتين فى سن المراهقه وكانت تتسائل عن مفردات جديده ظهرت فى اللغه الانجليزيّه فى أوساط الشباب لدرجة أنها دخلت مواقع الحوار التى تدخلها ابنتيها فوجدت نفسها غير قادره على فهم نصف مايقال مع أنه بالانجليزيّه والقارئ لرسالة هذه الأم الأمريكيّه يجد فحواها صوره بالكربون من فحوى الأخت مسلمه ايجيبشيان

أعتقد أن جميع الزملاء أعضاء المنتدى القاطنين فى اوروبا وأمريكا قد لاحظوا هذه الظاهره ورصدوها , وهى نتاج ثورة الشباب فى كل دول العالم على الأعراف ورفضهم للتسليم بالقديم ومحاولتهم الدائبه لخلق شخصيّه مميّزه لهم وكلّها سمات عامّه فى الشباب فى كل دول العالم فلا داعى للقلق 

Edited By disappointed on July 19 2002 8:11pm

أتفق معك يا عزيزى،

و فى احدى المرات أثناء وجودى فى أحدى قاطرات مترو أنفاق باريس، لاحظت مجموعة شباب بجانبى و هم يتكلمون بحروف فرنسية صحيحة، و لكن الكلمات لم أفهم منها و لا واحدة، و عندما اثارنى فضولى، تشجعت و سألتهم عن معنى ما يقولون، مع أضافة اننى غريب بالطبع و اننى كنت أعتقد اننى أتكلم الفرنسية حتى هذة اللحظة... و عندها شرحوا لى انهم فعلا يتكلمون الفرنسية و لكن بالعكس!!! يعنى مثلا:

Hier on a jouer au foot

Reih no a reuoj ua toof !!!!!

لم أصدق أذنى، بل اننى فشلت فشلا ذريعا فى تركيب جملة بهذة الطريقة ساعتها، و حسب ما فهمت ان هذة الطريقة ليست جديدة و انها منتشرة، و انها فقط تحتاج الى التدريب و التعود!! و لكننى فشلت.

و شكرا على هذا الموضوع "الفللى".

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق

بمناسبة المفردات اللغوية الحديثة ، كنت أعتبر نفسي الى وقت مضى مقطع السمكة وديلها ومتطلع على أخر مستجدات الساحة اللغوية الشنكوتية لحد ماحصل حوار بيني وبين أحد الصنايعية اللى شغالين فى محل مملوك لأخي ، حيث اننا جبنا صنايعي جديد يساعد الصنايعي الموجود أساساً فى المحل ، فلقيت الأخ ده بيقولي يا أستاذ سيد السيد الصنايعي الجديد ده مش هاياكل معايا فأنا بحسن نية مغلفة بالسذاجة قولتله ليه يا عم أنت بتقرف منه أو هو بياكل بطريقة مش كويسة قدامك .... قالي يا أستاذ مش هاياكل معايا يعني مش هاينفع معايا يعني مش هايبقى فيه هارموني بيننا .... ساعتها بس أتضح لي أني شكلي كنت بأقطع السمك الفيليه المخلي واللى من غير ديل حتى :D ... لأنه برضوا نفس الولد ده سمعتله حوار عفوي بينه وبين أحد أصدقاءه كان جاي يزورة وحسيت أن أنا نازل من المريخ على كوكب شنكوتيا ..... :lol:

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

هحكيلكم على مصطلحين أخويه لسه قايلهملى دلوقتى .واحدة راحتله العيادة بتشتكى من الاتى :

السفرة ملهلبة

زغد فى الاجنحة

:roll:  :roll:  :roll:  :roll: 

محدش برضو رد عليه . :twisted: :mad: :twisted:

طب هه و الله لافضل أكررلكو فى السؤال لحد ما تردوا. :D

عجبى !!

رابط هذا التعليق

السفرة ملهلبة

زغد فى الاجنحة

طب هه و الله لافضل أكررلكو فى السؤال لحد ما تردوا. :oops:

كرواسون .. أنا كنت متخيل أن سؤالك مش محتاج إجابة لأنه سهل جداً بدون إستعانة بالجمهور أو الأتصال بصديج ...

شوفي ياستي ... السفرة ملهلبة = صدرها واجعها أو فيه حرقان ( على أساس ان بعض السيدات فى الأحياء الشعبية بيلبسوا جلاليب بسفرة على الصدر.

زغد فى الأجنجة = وجع فى الأجناب أو فى دراعتها ( لو أفترضنا أن أذرعة الأنسان تشبه الأجنحة عند الطيور :D )

بركاتك يا محمد يا صبحي ... لو أفترضنا أن الأولنيه ت والتانية ش تبقي تش ، ولو الاولنية ب والتانية س تبقى تس يبقى دلوقتي عندنا تش وبس ....... طبعاً ده صيني فصيح

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق

السفرة ملهلبة

زغد فى الاجنحة

طب هه و الله لافضل أكررلكو فى السؤال لحد ما تردوا. :lol:

كرواسون .. أنا كنت متخيل أن سؤالك مش محتاج إجابة لأنه سهل جداً بدون إستعانة بالجمهور أو الأتصال بصديج ...

شوفي ياستي ... السفرة ملهلبة = صدرها واجعها أو فيه حرقان ( على أساس ان بعض السيدات فى الأحياء الشعبية بيلبسوا جلاليب بسفرة على الصدر.

زغد فى الأجنجة = وجع فى الأجناب أو فى دراعتها ( لو أفترضنا أن أذرعة الأنسان تشبه الأجنحة عند الطيور :lol: )

بركاتك يا محمد يا صبحي ... لو أفترضنا أن الأولنيه ت والتانية ش تبقي تش ، ولو الاولنية ب والتانية س تبقى تس يبقى دلوقتي عندنا تش وبس ....... طبعاً ده صيني فصيح

لأ يا سى الشيد جات أوت منك :

فى معجم الفلاحين لابن تشرين :السفرة كناية عن المعدة

و الاجنحة :القفص الصدرى

محمد صبحى مين ده احنا معانا التوكسافين كله :lol: :lol: :lol:

عجبى !!

رابط هذا التعليق

• بعد 1 سنة...

للرفع..

كما نحن بحاجه لعودة تلك الروح مرة أخرى..

ألقاك في عصف الذهول المر ..

تجتاز الفجاج السود , مخبولاً شقيا ..

مالذي سدد في قلبك سكيناً ..

وبعينيك سؤالاً .. أخرس الدمعة ..

وحزناً آبديا ..

{ فاروق شــوشة }..

رابط هذا التعليق

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

• المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...