اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

شركه بترول تعيد 1800عامل الى عصور الرق


moh99mah

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى من يهمه أمر المستضعفين

اكتب جزء بسيط من حكايتنا مع المقاولين

من حوالى 30 سنه فكرت شركة جابكو فى وسيلة قانونية من التهرب من تأدية حقوق الجزء الاكبر من العاملين لديها ففكرت فى التعاقد مع شركات مقاولة لتوريد العمالة لها تجدد دائما لنفس المقاول.

وباختصار اقول لسيادتكم.

ان عمالة المقاولين هم وحدهم القائمين بالعمل الفعلى فى جميع مواقع الشركة وفى جميع التخصصصات.

اما العمالة التابعة لشركة جابكو ما هم الا صورة حقيقية للاقطاعى فى عزبته يوزع الارزاق على الضعفاء و لا ينقصهم فقط الا الكرباج.

العامل البسيط يعمل ويجتهد وراضى بما قسمه الله له. وكما قلت انه فى سبيل لقمة عيشه و الحفاظ عليها يستحمل ولا يجرأ على المطالبة باى حقوق و التفرقة العنصرية هذا جابكو مان صاحب العزبة و انا العامل البسيط المعرض للاستبعاد فى اى وقت اذا غضب عليه.

و للعلم انا منذ فترة طويلة اعمل بالشركة لم ارى عامل مقاول واحد جاء للعمل عن طريق المقاول.

وكما قلت الشركة المقاولة مجرد صوره للتحايل فقط و التهرب من اداء حقوق العمال.

كل عمال المقاول تعين عن طريق شركة جابكو وليس المقاول

ولا يربطنا بالمقاول سوى صرف الاجور و المواصلات التى لاتصلح ان تكون وسيلة نقل للادمين و و الله لم توفر الشركات وسيلة المواصلات الا بعد العديد من الشكاوى و الالتماسات وهذا كل ما يربطنا بالشركة المقاولة حتى اجورنا ناخذها من المقاول بالذل و المهانة وكأننا لا نطالب بحقوقنا عند المقاول الذى ليس له الحق فى مليم من عرقنا .

بالاضافة الى الاكل و الشرب و السكن كله على حساب العامل .

بالله عليكم كيف تستقطع منا نسبة 47 % من اجورنا لصالح المقاول وما هو المقابل للخصم ماهو الا 25 جنيه قيمة المواصلات او السيارات التى تنقلنا مسافة تقرب من 400كم وهى مواصلات تهلكنا .

واليكم الاجور من الشركة للمقاول ومن المقاول لنا ومع العلم اننا لا نخذ اى بدلات او اى حافز بالمقارنه بالعامل التابع لشركة جابكو و المفروض اننا نتعرض لنفس المخاطر التى يتعرض لها فرد جابكو بل أكثر لاننا القائمين الفعلين على العمل بالشركة

نود أن ننوه عن أن جزء من هذه العماله و هو حوالى 35 % منها يسكن بمساكن مصنوعة من الطوب اللبن و عليها أسقف من الخشب و الاسبستوس و تم إعدادها بواسطة العمالة التى تسكن بها و على نفقتهم الخاصة ( بالمجهود الذاتى ) و ذلك لأن المساكن الجديده لا تكفى العدد و مع ذلك فالخصم سارى على الجميع.

• نود أن نعرف هل توجد مادة فى قانون العمل المصرى تنص على أن يقوم العامل الذى يعمل فى منطقة نائيه بإنشاء سكنه على نفقته الخاصة.

• و نحيط سيادتكم علما بأن جميع العمالة لم يتم إعطائها أى زيادة فى المرتبات منذ خمس سنوات ولا حتى نسبة الزيادة السنوية التى تم إعطائها لجميع العاملين بالشركة و العاملين فى جميع هيئات وقطاعات الدولة والتي أقرها السيد الرئيس محمد حسنى مبارك.• كما نود أن نعلمكم أن مناقصة ( عملية توريد العمالة هذه يتم تجديدها كل 3 سنوات ) و مع ذلك فهى تكون من نصيب نفس المقاول منذ 30 عام ولا تتم بالصورة القانونية المفروض إتباعها حتى يستفيد العامل من تنافس المقاولين علي المناقصة.

• حيث أننا ندرج ضمن العاملين بجمهورية مصر العربية فإنه لا ينطبق علينا أى بند أو قانون من قوانين العمال بالجمهورية.

• و حيث أنه من ضمن المشاكل التى توجهنا إذا أصيب أو توفى احد العمال بالشركة (مقاول) فإن الشركة غير مسئوله عنه وليست له أية حقوق مادية أو أدبية تجاه الشركة كما أنه إذا مرض أى عامل من العمالة فليس له الحق فى أن يعالج فى العيادة الطبية التى تتبع شركة البترول إلا بعد إحضار خطاب رسمى من المقاول الذى يتبعه هذا العامل ( و مع ذلك يرفض المقاول إعطاء هذا الخطاب ) و يجبر العامل على أن يسافر و هو مريض لمسافة لا تقل عن 40 كيلومتر للوصول إلى طبيب أمراض النساء المتعاقد معه المقاول و أيضا المعاملة الغير آدمية من إدارة الشركة و المقاول لعمالة المقاول . مما يجعل العمال يشعرون بالإحباط و اليأس و عدم الأمل في الغد. ولقد حاولنا مراراً وتكراراً تقديم الالتماسات للمسئولين بالشركة و بالوزارة لتعييننا دائمين بالشركة أو بعقود مباشرة بين العمال وشركة البترول أو بإحدى شركات قطاع البترول ولكن دون جدوى والجدير بالذكر أن هذه العمالة هى التى تعمل جاهده فى إدارة الأعمال بالشركة من استخراج البترول والزيوت وجميع الأعمال الإدارية والفنية والصيانة وغيرها من الأعمال دون أدنى مشاركة من العمالة الأساسية.

• ونحيط سيادتكم بأن أيام الراحة غير محسوبة الأجر.

لذلك

• نلتمس إجراء اللازم نحو حل مشاكلنا بالشركة وتثبيت العمالة المنوه عنها بهذا الالتماس بالشركة أو إلحاقها بإحدى شركات قطاع البترول بدلاً من المقاولين أسوة بعمالة المقاول التى كانت تعمل بشركة بترول بلاعيم ( بتروبل ) وحفظ كافة حقوقنا والإمتيازات التى لم نحصل عليها و نأمل أن يكون لنا وضع و شكل رسمى و قانونى كأى عامل من عمال مصر.

• وهذا ليس إلا جزء بسيط من الأمور التي نود أن نعرضها على سيادتكم و كل ما نتمناه هو أن يكون لنا كيان كأى عامل يعمل بشركات البترول المماثلة

لصلح من يحدث هذا وهل هذه الشركات بوضعها بالشركة وضعا قانونيا وإن كان غير قانوني فلماذا وجودها رغم إحتياج الشركة الشديد لهذه العمالة وهذه العمالة هل تخضع لقانون العمل بمصر أم انهم يعملون في بلد آخر

• وتوجد أمور أخرى كثيرة نود أن نعرضها على سيادتكم و لكننا ننتظر ردكم الإيجابى الذى يوضح تفهمكم لهذا الجزء البسيط من مشاكلنا وفى النهاية لا نملك سوى أن ندعو الله أن ينال إلتماسنا هذا اهتمامكم ،،،،

ارجو من المسئولين عن هذه البلد التدخل وانصاف ما يطلقون عليهم عمالة المقاولين المحلين بشركة بترول خليج السويس والتأكد من الذى يحدث لهم حفظاً على مستقبلهم وعدم الانجراف الى ما نخشاه على هذه البلد ((حيث انهم قنبلة موقوته بقطاع البترول))وعلى الذى يريد ان يتأكد ان يتحرى من هذه المأساه ان يبعد عن الساده المسئولين بشركة بترول خليج السويس حيث انهم يخفون الحقائق

عمال المقاول بشركة بترول خليج السويس(جابكو)

راس شقير-البحر الاحمر-مصر

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...