اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

نظرات إيجابية في الاغتراب

Recommended Posts

الأخوة الأفاضل والأخوات الفاضلات

أدعوكم لمناقشة الجوانب الإيجابية للاغتراب حيث أشبعنا الجوانب السلبية بحثاً وذكراً، وأريد هنا أن أنبه إلى أن هذا الموضوع مخصص للاغتراب (في المجتمعات الغريبة المتقدمة) وبالتالي أستثني المجتمع العربي والمجتمعات الأخرى القريبة منه في الظروف ..

والهدف من هذا التخصيص هو معاونة الطيف الكبير من الزملاء الراغبين في الهجرة إلى الغرب على تقييم المكتسبات التي تعود على المهاجر، في شخصيته، تفكيره، سلوكه، مهاراته الشخصية، ملكاته الإبداعية ... (إن وجد أيٌ منها)

أرجو كذلك ألا نتناول الموضوع من ناحية دينية، فهذا ليس مجاله، كما أرجو ألا يعتبر الموضوع دعوة لإعطاء صورة وردية، فقط النواحي الإيجابية الواقعية، كما أرجو الاستفادة من خبرات الأستاذ الأفوكاتو ومدام سلوى والأخوة الكرام محمد ووجدي وهادي وشاوشنك، وغيرهم الذين أعتذر لعدم تذكري أو معرفتي لأماكن تواجدهم.

أنتظر مساهماتكم لنستفيد جميعاً من تجاربكم ...

مع خالص احترامي

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

أخي حلاوة ... أشكرك شكرا جزيلا على دعوتي للمشاركة ...

و اسمح لي أبدأ الأول عشان كل اللي أقوله يكون جديد :wub:

1. النظرة من الخارج: أعتبرها أهم ميزة في الاغتراب. فطول ما انت في مصر ، لا ترى و لا تسمع و لا تفهم كل ما يحدث كما ينبغي. فمن خارج الحدث يرى بشكل حيادي موضوعي ما يحدث و يستطيع تقييمه بشكل أفضل ممن هو داخل الأحداث.

2. العمل الجاد: و الدقيق و المنظم. و لا مجاملة في الحق ، خصوصا في العلم و العمل.

3. الفرصة: لكل – أو لأغلب – المستويات المهارية و التعليمية. فالعبقري له فرصة يجد فيها نفسه ، و المتوسط ، و كذلك من هو دون المتوسط.

4. النظام: كما ينبغي و كما تحلم أن يكون. من أفضل ميزات أمريكا وجود نظام ، مستقر ، قابل للتطوير ، و يتم تطويره باستمرار وفق آليات ثابتة معروفة.

5. مستوى المعيشة: من أظرف الحاجات هنا إن المستوى العادي يستطيع أن يستأجر سيارة أو يبيت في فندق أو يأكل في مطعم لا يستخدمهم في مصر إلا الأثرياء. و هذه ميزة في الاقتصاد القوي: أن مستوى المعيشة الآدمي المحترم في متناول الجميع. لا أقول أنه هنا في متناول الجميع ، لكن في متناول نسبة كبيرة جدا من الناس.

6. التعرف على ثقافات من كل الجنسيات: من كل البلاد العربية بلا اسثثناء. يتيح ذلك للمغترب تقييما موضوعيا و فهما أعمق و أشمل و في ضوء معلومات عن دول أخرى في المنطقة. كذلك جنسيات غير عربية كثيرة جدا.

7. لا: أن تستطيع أن تقول "لا" بقوة طالما معك الحق. و في النهاية تحصل على حقك بما أنه هناك قانون مطبق و يحترم من الجميع.

8. أنت مواطن صالح: لحين ثبوت العكس ، و عندها ، فالعقوبة شديدة. هكذا المبدأ العام في أمريكا.

9. التليفون: فعال جدا. تستطيع عمل الكثير من خلاله.

10. وجود مجتمع إسلامي مترابط: على ما به من مشاكل - بشكل أفضل مما في مصر. ذلك نظرا لأننا أقلية و لأن المجتمع الإسلامي صغير في أغلب المدن في أمريكا.

من أفضل 3 حاجات عجبتي في أمريكا:

1. خدمة البريد

2. قناة أحوال الطقس (weather channel)

3. شبكة الطرق السريعة.

هقولك شوية حاجات ظريفة بخصوص أول ما جيت أمريكا ، و نفسي اكتبها لأي واحد جاي جديد. هقول اللي أفتكره منها:

1. مفيش سور: من أول ما لفتت نظري إن الجامعة مالهاش سور ... موجودة عادي جدا في المدينة و الشوارع العادية جوه الجامعة.

2. مش مهم الختم: عشان كل حاجة متسجلة على الكمبيوتر. فمفيش أختام خالص تقريبا.

3. متخافش مش هيسرقوك: تكتب شيك و تبعته عادي في البريد ... و يتم صرفه عادي جدا. كذلك لو استخدمت كارت الائتمان على التليفون.

ده اللي انا فاكره دلوقت ...

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

أشكرك جداً يا شاوشانك على الملاحظات القيمة ، وبانتظار المزيد

أعجبتني جداً نقطة أنت مواطن صالح حتى يثبت العكس ، ووجود النظام وفعاليته، وبالطبع بقية الأمور ، لكن بالنسبة لموضوع المجاملات في العمل .. أريد معرفة هل فعلاً لا توجد مجاملات في تقييم الناس في أعمالهم على أساس عرقي أو ديني أو حتى على مستوى العلاقات الشخصية (عدم استلطاف المدير لمن يتبعونه مثلاً).

كذلك أنتظر انطباعتكم عن تشجيع الإبداع في مجال العمل وفي المؤسسات التربوية للنشء.

مع خالص تقديري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

... لكن بالنسبة لموضوع المجاملات في العمل .. أريد معرفة هل فعلاً لا توجد مجاملات في تقييم الناس في أعمالهم على أساس عرقي أو ديني أو حتى على مستوى العلاقات الشخصية (عدم استلطاف المدير لمن يتبعونه مثلاً).

يا عم مش انت قلت عايز الايجابيات ؟ :wub:

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق

... لكن بالنسبة لموضوع المجاملات في العمل .. أريد معرفة هل فعلاً لا توجد مجاملات في تقييم الناس في أعمالهم على أساس عرقي أو ديني أو حتى على مستوى العلاقات الشخصية (عدم استلطاف المدير لمن يتبعونه مثلاً).

يا عم مش انت قلت عايز الايجابيات ؟ :wub:

أسف ما وضحتش قصدي جيداً ، أقصد هل الأصل هو هذه القاعدة وبالتالي فهل هناك ضمانات وقواعد موضوعية مثلاً للتقييم ...

لا مؤاخذة .. يابني أصل عندي شعرة ساعة تروح وساعة تيجي

حاجة أخيرة ... مرة صديق لي يعيش في كندا قال لي أنه ترجم رخصة القيادة المصرية بنفسه أمام الموظفة ولم تمانع في ذلك، على أساس أن الأصل هو صدقه، وقد سألته بالتالي عن إمكانية الغش بسهولة، فقال أن الأصل هو الصدق لكن عند ثبوت الكذب تكون العواقب وخيمة .. صح ؟؟؟

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

حاجة أخيرة ... مرة صديق لي يعيش في كندا قال لي أنه ترجم رخصة القيادة المصرية بنفسه أمام الموظفة ولم تمانع في ذلك، على أساس أن الأصل هو صدقه، وقد سألته بالتالي عن إمكانية الغش بسهولة، فقال أن الأصل هو الصدق لكن عند ثبوت الكذب تكون العواقب وخيمة .. صح ؟؟؟

مش حاتفرق كتير لأنه كدة كدة حايعمل الامتحانات علشان الرخصة... يعني قصدي لما بتكون حاجة مهمة بيبقى لازم يكون فيه تدقيق في المعلومات لكن لو حاجة لا حاتزود ولا حاتنقص بتعدي...والمراكب تسير...

فكأننا والماء من حولنا... قوم جلوس وحولهم ماء...

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

اخى موضوعك جيد ممكن من بعض مواضيع كهذا الموضوع تتضح لنا الفروق الفعليه بين شعبنا و امتنا و شعب تتطور عنا بحوالى مئة سنه اضف اضافه صغيره على كلام الاخshawshank

1 احترام الوقت كانه سيف فعلى على اعناقك

2 عدم الكذب حتى لو فيه موتك

3 الالتزام بالنظام حتى تتجنب العقوبه المردعه

سبحان الله الشيخ محمد حسن هيكل او يعقوب تقريبا انا مش متاكد قال بعد رحلته فى انجلترا ( وجدت فى بلاد الغربه مسلمين بلا ايمان و فى بلاد الاسلام ايمان بلا مسلمين ) و ذلك انطباعا عن تطبيق الغرب الى قواعد اسلاميه و للاسف ينسها البعض الاخر فى بلاد خلق فيها الاسلام

mrizs2yd_ZaBaDo.gifصبح صبح يا عم الحاج
رابط هذا التعليق

حلاوة العنتبلي

shawshank

wagd

الاخوه الاعزاء ...تجربتكم وكلامكم جميل جميل ...لكن احنا اخوانكم واهلكم في هذه البلد محتاجينكم... تنقللوا لنا احلي واجمل ماعندكم .... ولستم انتم فقط بل جميع المصريين في الخارج... يعني يعجبكم حالنا كده واللا محتاجيين منكم تبتدوا معانا واظن لو اتكونت رابطه او اي شئ ترونه مناسب لكم ولنا في سبيل نهضه واستيقاظ اهلكم هنا ياريت

اعلم ان هناك مصريين كثير وصلوا لارقي المناصب في الجامعات وفي الاعمال بالخارج

افعلوا ونحن معكم وانقلوا لنا ونحن معكم وهذه بلدكم وبلدنا جميعا...

المسؤليه ذات طرفين واحد هنا والتاني معاكم هناك....

0(.فيه مثل بلدي بس بلاش من هنا)

الاسكندرنى

الشيخ محمد حسن هيكل او يعقوب تقريبا انا مش متاكد قال بعد رحلته فى انجلترا ( وجدت فى بلاد الغربه مسلمين بلا ايمان و فى بلاد الاسلام ايمان بلا مسلمين

متهيأ لي اني اللي قال كده الشيخ رفاعه الطهطاوي....

ولو اني بيني وبينك كل اللي سافر الي بلاد بره قال الكلام الجميل ده

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق

حلاوة العنتبلي

shawshank

wagd

الاخوه الاعزاء ...تجربتكم وكلامكم جميل  جميل ...لكن احنا اخوانكم واهلكم في هذه البلد محتاجينكم... تنقللوا لنا احلي واجمل ماعندكم .... ولستم انتم فقط بل جميع المصريين في الخارج... يعني يعجبكم حالنا كده واللا محتاجيين منكم  تبتدوا معانا واظن لو اتكونت رابطه او اي شئ  ترونه مناسب لكم ولنا  في سبيل نهضه واستيقاظ اهلكم هنا ياريت

أخي العزيز ميدو

أشكرك على مداخلتك اللطيفة، وأرجو أن تكون فكرتي في طرح الموضوع واضحة تماماً لك.. فالقصد من هذا الموضوع هو الاستفادة مما استفاد منه إخوتنا وأخواتنا المصريين في هذه البلاد من عادات مفيدة وما زاد عليهم من تنمية واستثمار لما لديهم أصلاً من استعدادات شخصية وإمكانيات بشرية، وذلك حتى نستفيد كمصريين سواءً في داخل مصر أو خارجها ، وقد يقول قائل هذا الكلام كله جميل، لكن كيف نطبقه في بلد تكالبت عليها عوامل الإفساد لسنوات طويلة، بينما هي في الأصل تملك مقومات التقدم ولديها الحضارة الأصيلة .. هذا كلام جميل ، لكن بداية التغيير يجب أن تكون فردية ، والمشوار يبدأ بخطوة والبدء يكون بكلمة تؤثر في وفيك وفي واحد آخر، وهكذا نحدث تغييراً فردياً يتوازى مع التغيير الجماعي الذي بدأت بوادره الآن في المجتمع المصري بكل أطيافه، والدليل على ذلك التحرك الشعبي والوعي المتزايد والإيجابية المتنامية التي رآها كل مراقب في موضوع الانتخابات الأخير، مهما كانت نتائجه، سرت من سرت وساءت من ساءت، إلا أن المبشرات إن شاء الله كثيرة.

أخيراً ، لنستفيد جميعاً من الإيجابيات، فالاقتصار على السلبيات لهذه البلدان لن يغنينا إلا أن نستفيد منها فلا نقع فيها (كأفراد)، بينما يجب أن نركز على الإيجابيات ...وفي النهاية هذه ليست دعوة عامة للهجرة وترك البلد، بل على العكس.

وتقبلوا تحياتي ،،

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

حلاوة العنتبلي:

استاذنا ...انا فعلا معك ان الفرد هو اساس الجماعه...

وعندما يبدأ كل منا بنفسه من التعلم

وتطبيقه فعلا سيتغير الامر تدريجيا..... .....

ولكن... واه من بعد لكن.... دائما تلغي ما قبلها....

برضه نحتاج منكم العون والمساعده (القدوه والمثل الاعلي)

حتي ينصهر الفرد داخل الجماعه(بلاش الجماعه دي) المجموعه....

تحياتي دائما...

يامصر... يامصر...يامصر

ياااااااااااااااااااااااااااااامصر

رابط هذا التعليق

• بعد 4 أسابيع...

احب ان اشارك فى هذا الموضوع الجميل وأسال الأخوة المغتربين انا أجد فى بلاد الخليج تفرقة عنصرية بدا من المعاملة فى الشارع لأى مقيم عن اى مواطن ونهاية فى توزيع العمل بين زملائك من اصحاب البلد والتفرقة فى المعاملة الانسانية والمادية طبعا . ومش عايز اقولك انهم معتقدين انك جى تشاركهم فى رزقهم وفى بلدهم وبيحسدوك على كل حاجة فى ايدك وكانها مش من حقك وكانهم بيمنو عليك بيها.مع انهم هم اللى جيبينك .

سؤالى هل فى أمريكا تفرقة عنصرية بهذا الشكل أو اقل شوية وهل فعلا تشعر بحرية وتشعر انها بلدك الثانى؟

رابط هذا التعليق

<span style='font-family:verdana'></span>أخي الكريم العنتبلي

معظم ما ذكره الأخ شوشنك فعلا تجده وأزيد هنا في أوروبا هناك أشياء إيجابية كثيرة أذكر منها التأمين الصحي والتعليم ...

أقيم في النمسا منذ حوالي عشرين عاما ( خلي بالك أنا لسه شباب ) لاتجد فوارق إجتماعية بل هناك بند في القانون يحاسب من يعاير أحد علي نوعية عمله , وكما قال الأخ شوشنك المستويات الإجتماعية لا تجد بينها فوارق كبيرة .

إذا إلتحق أحد بعمل فصاحب العمل أو الشركة مجبرة بدفع التأمين الصحي ولذا إذا مرض أحد فيكون علاجه علي نفقة التأمين والخدمة عادة في المستشفيات توازي خدمة الفنادق الأربع والخمس نجوم في الفنادق ..

في النمسا تم الأعتراف بالدين الإسلامي منذ حوالي مائة عام ولذا تجد حصص دراسية للدين الاسلامي كما يوجد مدارس عربية نمساوية تدرس المنهجين .

قد يكون هناك بعض التصرفات العنصرية وهي فردية ولكنك بعملك وجهدك تكتسب إحترام المجتمع ككل وكما موجود في كل حقل وظيفي ممكن تجد مدير متعنت مع أحد الموظفين إلا أنها فردية كما أسلفت ...

التهرب الضريبي عادة لا تجده لأنك تلمس جهود الدولة في مجال الخدمات كالطرق والمواصلات وغيرها ..

تحاول الدول الأوربية بصفة عامة القضاء علي البطالة وذلك برفع مستوي الخبرة لدي العاطلين بإلحاقهم بدورات تدريبية عالية القيمة والفائدة وتساعدك علي الإلتحاق بعمل بل هناك بعض وزارات العمل في المجلس الأوروبي تلحق البعض بالعمل في شركات علي ان تدفع لهم الشركات نصف المرتب والنصف الآخر تتحمله وزارات العمل .

هذا جزء من الإيجابيات الموجودة ... ولكن لا أنسي أن أذكر أن الغربة في البلاد الغربية عادة يعود بالفائدة علي الفرد من سلوكيات وثقة في النفس والتعود علي أخذ قرارات هامة في لحظة بدون الاعتماد علي آخر ..

تقديري واحترامي

تم تعديل بواسطة إبن طيبة
رابط هذا التعليق

<span style='font-family:verdana'></span>أخي الكريم العنتبلي

معظم ما ذكره الأخ شوشنك فعلا تجده وأزيد هنا في أوروبا هناك أشياء إيجابية كثيرة أذكر منها التأمين الصحي والتعليم ...

أقيم في النمسا منذ حوالي عشرين عاما ( خلي بالك أنا لسه شباب ) لاتجد فوارق إجتماعية بل هناك بند في القانون يحاسب من يعاير أحد علي نوعية عمله , وكما قال الأخ شوشنك المستويات الإجتماعية لا تجد بينها فوارق كبيرة .

إذا إلتحق أحد بعمل فصاحب العمل أو الشركة مجبرة بدفع التأمين الصحي ولذا إذا مرض أحد فيكون علاجه علي نفقة التأمين والخدمة عادة في المستشفيات توازي خدمة الفنادق الأربع والخمس نجوم في الفنادق ..

في النمسا تم الأعتراف بالدين الإسلامي منذ حوالي مائة عام ولذا تجد حصص دراسية للدين الاسلامي كما يوجد مدارس عربية نمساوية تدرس المنهجين .

قد يكون هناك بعض التصرفات العنصرية وهي فردية ولكنك بعملك وجهدك تكتسب إحترام المجتمع ككل وكما موجود في كل حقل وظيفي ممكن تجد مدير متعنت مع أحد الموظفين إلا أنها فردية كما أسلفت ...

التهرب الضريبي عادة لا تجده لأنك تلمس جهود الدولة في مجال الخدمات كالطرق والمواصلات وغيرها ..

تحاول الدول الأوربية بصفة عامة القضاء علي البطالة وذلك برفع مستوي الخبرة لدي العاطلين بإلحاقهم بدورات تدريبية عالية القيمة والفائدة وتساعدك علي الإلتحاق بعمل بل هناك بعض وزارات العمل في المجلس الأوروبي تلحق البعض بالعمل في شركات علي ان تدفع لهم الشركات نصف المرتب والنصف الآخر تتحمله وزارات العمل  .

هذا جزء من الإيجابيات الموجودة ... ولكن لا أنسي أن أذكر أن الغربة في البلاد الغربية عادة يعود بالفائدة علي الفرد من سلوكيات وثقة في النفس والتعود علي أخذ قرارات هامة في لحظة بدون الاعتماد علي آخر ..

تقديري واحترامي

أخي الكريم ابن طيبة

اسمك مريح، وكلامك فصيح، وأشكرك جزيل الشكر على التوضيح

في الحقيقة، إضافتك من الإيجابية التي قصدت التعرف عليها فالتفاعل مع الموضوعات حتى ولو قديمة (نسبياً) وإضافة ما يمكن أن ينفع الآخرين لمجرد الفائدة هو من المظاهر الإيجابية المهمة، فالشكر لك مرة أخرى، وأرحب بك نيابةً عن زملائنا جميعاً في محاورات المصريين (آسف يا جماعة أنا اللي جنب الباب ففتحت)

سلامي يا أخي ابن طيبة

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

أشكر أخي الكبير الاستاذ عادل على دعوتي للمشاركة

ومش عارف

انا كنت تايه عن الموضوع لحد دلوقت فين !!!!

يمكن السن له حكم

والعتب على النظر - كما يقولون -

احب ان اشارك فى هذا الموضوع الجميل وأسال  الأخوة المغتربين انا أجد فى بلاد الخليج تفرقة عنصرية بدا من المعاملة فى الشارع لأى مقيم عن اى مواطن ونهاية فى توزيع العمل بين زملائك من اصحاب البلد والتفرقة فى المعاملة الانسانية والمادية طبعا .  ومش عايز اقولك انهم معتقدين انك جى تشاركهم فى رزقهم وفى بلدهم وبيحسدوك على كل حاجة فى ايدك وكانها مش من حقك وكانهم بيمنو عليك بيها.مع انهم هم اللى جيبينك .

سؤالى هل فى أمريكا تفرقة عنصرية بهذا الشكل أو اقل شوية  وهل فعلا تشعر بحرية وتشعر انها بلدك الثانى؟

الفاضل albablawy

تحية ود وتقدير

أحببت أن أقول لحضرتك باختصار -حيث عملت بالخليج و في كندا -

ونقلا عن تجربة ذاتية وتجارب زملائي واصدقائي ايضا

العنصرية في دول الخليج كلمة مطاطة

وبالتحديد ستجد الشكوى من الكويت والسعودية

ولمزيد من التحديد

ستجد ذلك من طبقات المجتمع الدنيا

وعلى الجانب الآخر

ستجد فيهم ناس على مستوى عالي من التربية والذوق والعلم

تجدهم يعاملون الوافدين بكل رقي وتحضر

أنا عملت مثلا في السعودية سنوات طوال

وفي كيانات صغيرة وكبيرة

قطاع خاص وقطاع حكومي

وهذا ما وجدته هناك

وأحيانا أجد العنصرية - بمعنى عدم التعامل مع الجميع بعدال واحدة -

موجودة في شركة مصرية داخل مصر من مدير معين وزملاء معينون

ووقتها لا نصف المصريين بالعنصرية

اذن ..

اتصور ان التعميم .. يقود الى الخطأ

وبخصوص العنصرية في كندا وامريكا

فهي لن تخرج عن كلامي السابق

فهي ممارسات اشخاص

وليست قوانين الدول

والتعميم فيها يخل بالموضوعية

تحياتي وتقديري

تم تعديل بواسطة هادي
رابط هذا التعليق

أشكر أخي الكبير الاستاذ عادل على دعوتي للمشاركة

ومش عارف

انا كنت تايه عن الموضوع لحد دلوقت فين !!!!

يمكن السن له حكم

أنا عملت مثلا في السعودية سنوات طوال

يا حبيبي هادي

أولاً إنت الأكبر سناً ومقاماً

ثانياً الموضوع فعلاً كان محتاجك

ثالثاً: ومن أهم الإيجابيات التي أتعلم منها حالياً وأرجو أن يستفيد منها الأخوة والأخوات هي روح التحدي التي وجدتها في قصتك مثلاً، فقد بدأت رحلة لعالم جديد تماماً، بعد رحلة اغتراب ليست بالقصيرة ، يعني في منتصف العمر تقريباً -والعمر لا يعلمه إلا الله لكن درج التشبيه على هذا- المهم ليس في بداية فتوة الشباب يعني ، ووجود أسرة وأولاد، وهذا في حد ذاته درس في الإيجابية، (وبيني وبينك) أنا بادرس تجربتك هذه الأيام، ويمكن نتقابل قريباً عند ترعة تورونتو نصطاد سمك سوى، أو ناخد لنا غطسين.

تحياتي لكم

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

القريب الى القب دوما

عادل بيه

الحقيقة ان الموضوع كان عفوي خالص

تقدير حضرتك تقول ان مشوار السعودية استنفذ اغراضه

بدأت مشوار السعودية في شركة متواضعة جدا وبراتب هزيل

ثم تراكمت الخبرات

وتعددت أماكن العمل

حتى تركت السعودية براتب عالي جداً

لكن كان المشوار استنفذ اغراضه

بمعنى اني كنت رافض دخول ابنائي مدارس هناك

عاوزهم بتربوا ف مصر زي حالاتي

رجعت مصر عام واحد

وكان ملف الهجرة شغال

طلعت بيهم على كندا كأني اعمل ماتش اعتزال

الغربة في المرحلة دي تختلف اهدافها بالنسبة لي ..

ليست المادة هي الغرض والهدف

بل الكثير من الخصائص الاخرى

وباذن الله تكون مرحلة وتعدي

ناخد ايجابياتها

وربنا يقدرنا نتلافى عيوبها وسلبياتها

الاغتراب مثل البحر

بياخد منك

وبيديك

والعاقل من استطاع أن يمسك دفة التحكم بيده

ولا يكون ريشه في مهب الريح

وأول خطوات التحكم

أن تحدد لنفسك هدف واقعي وواضح

وتسعى اليه باصرار ودأب

النمل الضعيف يفعل الكثير

لمجرد انه مجتمع منظم

أفلا نفعل نحن البشر

أصحاب العقول

ونحن قد تحملنا الامانة التي اسفقت منها الجبال !!

نفعل

ممكن نفعل

المهم النية

انوي

وأكد نيتك

واعزم على الله في الدعاء

هناك حديث نبوي بيعلمني الطموح

الرسول بيقول فيه لما تسألوا ربنا الجنة .. اسألوه الفردوس

فهي أعلى الجنة ووسطها

المعنى اللي فهمته

خليك طموح

إذا طلبت اطلب الكبير الصعب

إذا حلمت .. احلم أحلام عظيمة

آمن يحلمك

روح له بخطوات ثابته

هتلاقيه

مفيش حد بيصحى من النوم يلاقي الحلم ع المخده !!

الحلم .. احنا بنحققه بكل نفس فينا

أكيد هتتعب

بس هتوصل

يمكن تقع

مش مهم

قوم

نفض هدومك ورتب افكارك من جديد واستفيد من الكعبله دي والعثرة

شد عودك

وكمل

هتوصل

وهتفرح

الاغتراب .. وسيلة ، وعمره ماكان غايه

الاغتراب .. لا يجلب سعادة

السعادة بذرة جوانا

بنسقيها تعب ، وبنفرح يوم الحصاد

السعادة مش مزيكه بتعزف من حواليا .. وظروف خارجية مواتية

السعادة ..

لما يكون الجو هدوء فعلا .. وتلاقي نفسك برضه سامع مزيكا

جايه من جواك

بس سامعها

سامعها انت لوحدك

ساعتها بتكون سعيد

سعيد لانك عملت

سعيد لانك كملت وتعبت ووصلت

صدقني هتوصل

بس احلم

آمن بحلم

روح له بخطوات ثابته

هتلاقيه

الحلم أعظم

الانجاز عظيم

الحلم صغير

الانجاز .. أصغر

احترامي وتقديري للجميع

رابط هذا التعليق

:wub: :ph34r

عمى وعم الصعايدة تمن ا/ هادى

ابه الحلاوة دى ايه الجمال فى الكلام اللى ميوقفكشك ابدا انا مكنتشض اعرف انك شاعر متامل فى الحياة.

على فكرة والله انا بحب الناس اللى متفائله لان انا بحب التفائل ودايما بحلم واحب انى اعيش مع الحلم حتى بانتصارئه او بفشلة ومحبش اقف عند حدا معين .

واخيرا احب ان اقول لك كم تمنيت ان تسرع الايام لكى القاك لاننى فى احتياج الى صديق حالم ومتفائل

واد عمك الصعيدى B) :P :P :D

رابط هذا التعليق

الأخ العزيز د. الشريف

أين مساهمتك في هذا الموضوع ؟ نرجو الا تبخل علينا وعلى الزملاء.

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق

والله ياواد عمي وأنا زيك و اكتر

يارب يطوي الايام ونتقابل على خير

وخليك متفائل على طول ..

مهماً حصل

بكره أحلى ..

طالما لسه بتتنفس

يبقى هتقدر

بإذن واحد أحد هتقدر

ربنا معاك ويقويك ويكتب الخير ويرضيك بما قسمه لك

اخوك الصغير حلاوة

لأ لأ لأ

قصدي ..

أخوك الصغير .. الخديوي محمد الهادي

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...