اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

طيب ايه رأيكم في استراليا

Recommended Posts

أعزائى ميدو و أشرف,

آسف لتأخرى فى الرد حيث كنت ملخوما فى الرد على أسئلة أخرى فى أماكن أخرى.

و سوف أكتب ردا على الأسئلة , فى أقرب وقت ممكن.

أعتذر مرة أخرى على التأخير.

تحياتى للجميع.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

رابط هذا التعليق

• الردود 62
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

سؤال الأخ ميدو خضر:

استاذنا...الافوكاتو...

دمت لنا وهو هذا الذي نأمله منك استاذنا

ولكن لي استفسار... او قل تخوف ....

هل من السهل بتلك المشاحنات والمعتقدات والخلافات التي من الممكن ان تطال الجميع بسبب افراد ليسوا علي مستوي المسؤليه....ان تكون الهجره الان كالزمن الماضي والا الوضع كله الان اختلف

ثانيا .. اعتقد من معظم المهاجرين من بلادهم الي اي اماكن في العالم يبقوا دائما درجه ليست بنفس درجه السكان الاصليين

ثالثا ...هو مالذي يجبرنا علي الهجره... وترك الاوطان والاهل (ذلك بيت القصيد)..طبعا هناك اسباب كثيره ولكن مدي اهميه تلك الاسباب....

سيدي علي ماأري هذه الايام ان الوضع خاصه لنا في الشرق الاوسط قد اختلف في موضوع الهجره والعمل والاندماج مع تلك البلاد

استاذنا هذه بعض ما يدور بداخلنا ونحن دائما ننتظرك...توضح لنا..ونستفيد من خبراتك وننهل من علمك

عزيزى الأخ ميدو ,

سوف أبدا ردى على أسئلتك بالسؤال الخاص بأسباب الهجرة,

و لا يمكننى التكهن بأسباب هجرة عديد من أصدقائى فى نفس الفترة التى قررت أنا و عائلتى فيها ترك مصر.

و لكن عموما , يتحكم فى قرار الهجرة عدة عناصر, يمكن شرحها على الوجه الآتى:

العنصر الأول يتصمن " العوامل الطاردة".

و العنصر الثانى يتضمن " العوامل الجاذبة"

و العنصر الثالت, يتضمن " العوامل المرجحة"

العنصر الأول يتكون من عدة عوامل تشارك فى دفع المواطن إلى التفكير فى الهجرة. و هذه العوامل هى:

1- الحالة الإقتصادية, و إنعكاسها على المواطن, مثل ندرة العمل, قلة المرتبات, إرتفاع الأسعار المستمر... الخ

2- الحالة السياسية: مثل ديكتاتورية الحكومة, تقييد الحريات, الفساد السياسى, تعرض الدولة لخطر الحرب نتيجة سياستها العدوانية أو الحمقاء... الخ.

3- الحالة ألإجتماعية: ينمى أغلب المثقفين إلى أدنى .. إلى ... منصف الطبقة المتوسطة, و هناك عدد كثير من المثقفين غير راض عن تقاعده فى هذه الطبقة , و يرغب أن تكون مكانته الإجتماعية فى أعلى الشريحة.

4- صعوبة الحياة, و يعرفها جيدا من يعيشون فى مصر, وهى نتاخ خليط من كل العوامل السابق ذكرها, مثل حالة الشارع المصرى, رداءة الطرق, إختناق المواصلات, الثلوث البيئى و السمعى, رداءة المنتجات المحلية, ضرورة الواسطة للتمتع بحياة أقل قسوة.

5- الثقافة, كثير من أفراد الشعب المصرى يؤمنون بأن التعليم المصرى أصبح متدنيا, وأن فرص الحصول على مؤهلات ناجحه, مُنجحة, من الخارج, هى الحل السحرى لكل مشاكل مصر.

كانت هذه هى العوامل التى تكون عادة فى خاطر الشخص, حتى قبل إتخاذ قرار بالهجرة, و تشبه هذه الحالة ظاهرة الجاذبية المغناطيسية. فالسالب ينجذب للموجب, و الموجب ينجذب للسالب, و لكن يحب أن يتوافر القطبان لكى تتم حركة البوصلة فى إتجاه القطب الجاذب.

و فى موضوعنا هذا, يتواجد العنصر الطارد عادة قبل إدارك المواطن أن فى إمكانه الإنجذاب إلى القطب الآخر, الذى أسميه: العنصر الجاذب. وهو عدد من المزايا التى ننوافر فى دولة أخرى , مما يجعلها "فى خيال المواطن" حنة الله فى أرضه".

فالعنصر الثانى , أى العنصر" الجاذب", يحتوى على أكثر العوامل التى ذكرتها فى العنصر الأول, و لكن " بإيجابية"

1- الحالة الإقتصادية منتعشة. الأعمال متوفرة, مستوى المعيشة مرتفع, مشروعات فردية و فرص إستثمار متاحة... الخ

2- الحالة السياسية خالية من تعقيدات البلد الطارد, و الحريات لا تقيد إلا فى حدون القانون, الذى يطبق على الجميع بالتساوى, القانون يحترمه الجميع, لا ديكتاتورية و لا فساد سياسى.. الخ

3- الحالة الإجتماعية تكون عادة أفضل, حيث أن الناس لا يتم تقيمها إجتماعيا على أساس الوظيفة, أو المرتب, أو المهنة, فالكل ( إجتماعيا) يفترض أنه متساو.

4- الحياة قد تكون صعبة, و لكنها ليست مستحيلة كما هى فى حالة البلد" الطارد"

5- الثقافة مستواها أعلى من البلد الطارد, التعليم العلمى متقدم و تشجيع البحث العلمى متوفر, و مستىو الجامعات مرتفع.

أما العوامل " المُرجحة ", فهى كالآتى:

1- اللغة: ينجذب الشخص إلى بلد يعرف لغتها, فمن درس فى المدارس الفرنسية سيفضل الهجرة إلى بلد يتحدث أهلها باللغة الفرنسية, مثل فرنسا, أو كندا( الجزء الفرنسى) أو إحد الدول الأفريقية التى تتحدث بهذه اللغة, مثل " مدغشقر" كما يفضا من تعلم اللغة الإنجليزية أن يهاجر إلى نيوزيلاندا, أو أستراليا, أو حتى جنوب أفريقيا... و هكذا.

2- العامل المرجح الثانى هو وجود أصدقاء أو أقارب فى البلد الذى يزمع الشخص الهجرة إإليه.

3- العامل مرجح الثالث هو مصاريف الهجرة, فالمهاجر سوف يختار ( أحيانا) البلد ألتى لا تكلفه الهجرة إليها أكثر من طاقته

4- الديانة, و لا يوجد مبرر لشرح هذا العامل, فالكل يفضل بلد يستطيع فيه ممارسة ديانته بحرية, و أمان.

5- الأحلام الوردية, و سأترك هذا "العامل" بلا شرح.

هذه هى العوامل التى تتفاعل, وفى النهاية , تؤدى إلى إتخاذ القرار النهائى, و لكن العوامل المرجحة لها تأثير كبير على الناتج النهائى, لأنها أحيانا تتضمن عامل حيوى مهم, يؤدى اإلى ترجيح مكان على آخر.

سأقف هنا الآن, و سأستأنف كتابة بقية الرد على سؤال الأخوة الأفاضل ميدو و أشرف, بعد أجازة صغيرة لمدة 4 أو 5 أيام, نقضيها فى زيارة أقرباء زوجتى فى الريف.

تقبلوا تحياتى.

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

رابط هذا التعليق

السلام عليكم أستاذ أفوكاتو

ان شاء الله تروح وتيجي بالسلامة أنت والأسرة الكريمة

كلام جميل

ولكن اذا استثنينا العوامل المرجحة لأنها تقريبا محايدة لدي الجميع

ستكون العوامل الطاردة أكثر قوة

فمن منا ليس لديه سبب أو أكثر من هذه العوامل

ولكن يبقي السؤال

الهجرة دائما تحمل مخاطر الفشل قبل النجاح

خصوصا بعد تشبع معظم بلاد المهجر من التخصصات المختلفة

بالإضافة إلي التغيرات الإقليمية والدولية الغير مواتية لنا نحن العرب بصفة عامة والمسلمون بصفة خاصة

اذا السؤال هو

ماهي بلد المهجر التي لازالت تحمل فرص نجاح أكبر نسبيا من غيرها

وربنا يكرمكم جميعا مش عايز اجابة لاتسمن ولاتغني من جوع

رابط هذا التعليق

أعزائى الأخوة أشرف و ميدو,

ردا على بقية الأسئلة:

إن المشاكل التى يواجهها المهاجر لا تأتى عادة من فراغ, بل أحيانا يكون المهاجر نفسه هو السبب فى خلقها.

لقد تغيرت طبيعة الهجرة فى خلال العشر سنوات الماضية, بسبب الأحداث الأخيرة, و خاصة منذ أن هاجمت أمريكا و بقية المجتمع الدولى البلد الشقيق العراق أول مرة..

ثم جاءت أحداث 11 سبتمبر لكى تعطى صورة سيئة للعرب و المسلمين. و رغم تيقن شعوب العالم أن العربى أو المسلم ليس إرهابيا بطبعه, فإن الدعاية الصهيونية, و الإمبريالية اليمينية الأمريكية إستغلت هذه الظروف لكى توجه ضربة موجعة للعرب و للإسلام.

و أحداث أستراليا الأخيرة بينت أن " العنصرية" ليست عنصرية الشعب الأسترالى , أو الحكومة الأسترالية, بل هى من عمل فئة ضئيلة من " النازيين الجدد" و أمثالهم من أعضاء منظمات مثل

" الجنس الآرى" و " أستراليا بيضاء"

و قد تم القبض أخيرا على بعض تنظيماتهم, و قدم بعضهم فعلا للمحاكمة, بعد ضبط كميات كبيرة من الأسلحة, و المواد الحارقة, و المفجرات.

إذن, إذا حاول المهاجر أن يعيش فى وطنه الجديد فى سعادة, فعليه أن يحاول التأقلم مع البيئة الجديدة,

لا يعنى هذا أن يتخلى المهاجر عن تقاليده, أو عقيدته, بل معناه أن لا يبدوا كعضو شاذ فى جسم يعتقد أهله أنه سليم.

فالحكومات الغربية تسمح بإقامة المساجد, و لكن عندما تنقلب العبادة إلى مظاهرة دينية( كما يراها السكان الأصليون) و يترفع صوت الأذان فى مكبرات الصوت, و يغلق الشارع فى الأعياد الإسلامية بالسيارات التى يركنها أصحابها فى غير الأماكن المخصصة للركن, فإن هذه السلوكيات تلفت الأنظار إلى قوم لا يهتم بهم أحد فى الظروف العادية.

الخلاصة هى أن الشخص الذى يريد أن يعيش حياة كريمة مستقرة فى بلد المهجر, عليه أن يندمج بقدر الإمكان فى البيئة الجديدة, و لا يحاول أن يضخم الفروق الحضارية حتى لا يستنفر العداء.

و أفضل بلاد المهجر لمتحدثى اللغة الإنجليزية هى أستراليا و كندا, كما أن الخليج العربى يمكن أن يكون جهة مهجر, متى تعلم المهاجر تقاليد أهلها, و التزم بها.

و جدت , بعد غربة دامت 37 سنة, أن محاولة الإنفتاح على السكان الأصليين يكون دائما مثمرا, و أن التقوقع فى مجتمعات " مغلقة" يجعل أهل البلد ينفرون من المهاجر الذى يريد أن يعيش فى

" جيتو" من مواطنيه.

تحياتى لكم, و أى خدمة.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

رابط هذا التعليق

• بعد 10 شهور...

من اجمل المواضيع فى المنتدى هو كل ما تريد معرفته عن كندا للأستاذ هادى اللى مش عارفين هو اختفى فين؟! :)

المهم أنا عاوز دلوقتى أتعرف على بلد تانى هو أستراليا و خصوصا إمكانية الهجرة والمعيشة هناك و هكذا

يا ريت لو فيه مصريين على المنتدى عايشين فى أستراليا يفيدونا؟!

مع أنى لا أظن أن هناك مصريين على المنتدى عايشين فى أستراليا :lol:

رابط هذا التعليق

انشا ءاللة منتظرين معاك حد يفتح الموضوع زى كندا

ربنا يبارك فى رجالة مصر هناك ويوفقهم ويكرمهم

رابط هذا التعليق

أولا ,

مرحبا بمجموعة الدكاترة الذين يرغبون معرفة " كل شيئ عن أستراليا".

ثانيا,

رغم أنى لا أعيش حاليا فى أستراليا, إلا أنى قد عشت فيها لمدة عشر سنوات, و يمكننى الرد على أسئلتكم المحددة, أما إذا رغبتم فى نظرة عامة عن أستراليا, و كيف يعيش أهلها, و فرص الهجرة إليها, فقد قام أحد الأعضاء فى الماضى بالكتابة فى هذا الموضوع, و لا بد أنه موجود فى هذا الباب.

ثالثا,

سوف أحاول أن أبحث عن ذلك الموضوع, و فى نفس الوقت, منتظر أسئلتكم.

لقد وجدت لكم الموضوع و تجدونه فى هذه الوصلة

تم تعديل بواسطة حرفوش
رابط هذا التعليق

أستراليا قلبتوا علينا المواجع يا جماعة, أنا كنت بدرس في أستراليا و خلصت, بصراحة أنا مش عارف أبتدي منين ولا إزاي, فلو في حاجات معينة عايزين تسألوا عنها أو تعرفوها إتفضلوا إسألوا وأنا هحاول أساعدكم على أد ما أقدر.

قال تعالى : { قٍلً يّا عٌبّادٌيّ الَّذٌينّ أّسًرّفٍوا عّلّى" أّنفٍسٌهٌمً لا تّقًنّطٍوا مٌن رَّحًمّةٌ اللَّهٌ إنَّ اللَّهّ يّغًفٌرٍ الذٍَنٍوبّ جّمٌيعْا إنَّهٍ هٍوّ الًغّفٍورٍ الرَّحٌيمٍ } الزمر : 53

( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام, و مهما إبتغينا العزة في غيره أذلنا الله )

رابط هذا التعليق

• بعد 1 شهر...

ايون عاوزين نعرف كل حاجة لاني قد قدمت طلب هجرة عن طريق مكتب واريد ان اعرف ماس يقومون به هل صحيحا ام لا بالاضافة الي كيفية الحياه هناك وهكذا

رابط هذا التعليق

• بعد 2 شهور...

المنتدى كله في مونتربال

قلبك عربية تاكسي ....................... ماشي فالحب عكسي

عمال يدهس حبايب ....................... ولا بيسمع كلاكسي

عواطف سيد التاكسجي

رابط هذا التعليق

السلام عليكم

ياريت تكلمونا عن الدراسات العليا يا جماعة أنا عايز أحصل شهادة من بلد زي أستراليا في الهندسة المدنية

ماجستير ثم دكتوراة

المهندسين المهاجرين الي الولايات المتحدة وكندا أرجو مساعدتي في اجراءات الهجرة

رابط هذا التعليق

أستاذ أفوكاتو

السلام عليكم

أرجو منك توضيح الوظائف المتاحة في أستراليا لي مع الأخذ في الاعتبار :

اني خريج كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم مدني

ان سبب الهجرة او البحث عن سفر ليس للمادة اي دخل فيه تماااما وانما هدفي الأول هو الحصول علي شهادة الدكتوراة

اني انوي استكمال الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراة في الهندسة المدنية في احدي جامعات استراليا

فبم تنصحني ؟

هل تنصحني بالهجرة أم لا ؟

وماهي تكلفة استكمال الدراسات العليا في احدي جامعات استراليا ؟

شكرا جزيلا لك

تم تعديل بواسطة ahmed fawzy

المهندسين المهاجرين الي الولايات المتحدة وكندا أرجو مساعدتي في اجراءات الهجرة

رابط هذا التعليق

• بعد 10 شهور...

الى الاستاذ الأفوكاتوا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

احب بجد انى اشكرك على موضوعات حضرتك الاكثر من رائع ومساعدتك لإخوانك

احب اعرفك بنفسى انا

اخوك مدحت شاهين

باكليريوس طب

القاهره

طبعا انا شايف ان خبرات حضرتك جمده جدا

علشان كده احب انهل منها

انا بقالى فتره طويل بفكر فى الهجره لكندا

انا عندى لغه انجليزى ممتازه والحمد لله

وان شاء الله هحاول اخد شهاده ال ILETS

حاسس ان فى صعوبات كتير اوى للهجره لكندا

طبعا انا ناوى اعمل معادله كنديه او معادله لأى دوله هروحها بس مش ممكن اعملها من هنا لأنى زى ما حضرتك عارف المرتب هنا فى مصر ومهما عملت من فلوس مش هتكفى اى حاجه فلازم اشتغل فى البلد اللى اهاجر ليها و اعمل المعادله

طبعا انا موقف حياتى خالص مش عارف اخطب خايف اخطب و اتجوز ما اعرفشى اهاجر بسهوله

بجد انا مبعرفشى انام علشان الموضوع ده

انا لسه مش عملت ولا اى خطوه

بس المشكله زى ما حضرتك عارف تبدا من المعادله و بعدها انى اخد نيابه فى مستشفى فى كندا

وسمعت من بهد الاشخاص ان النيابات فى كندا صعبه اوى انا مش عارف صحه الخبر ده

حتى همه نصحونى ان اعمل معادله امريكيه افضل بس انا للأسف من احب فى اعيش فى امريكا

ثانيا اذا حصل نصيب و عرفت اهاجر كندا هل هعرف اشتغل واصرف على المعادله . وايه هيه طبيعه الشغل اللى ممكن اشتغله؟

بجد كلامك ليه هيفرق كتير

ياريت حضرتك تقلى افضل دول للهجره واعمل ايه

متشكر جدا

مدحت شاهين

" لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه "

الامام الشافعي

رابط هذا التعليق

ازيك يا د مدحت شاهين

اخوك د احمد نفس قصتك بالظبط

بالميللي يا راجل

انت بتسرق افكارى ولا ايه؟؟؟

اعترف

الانكار لايفيد

انا منتظر معاك رد الاخوة الافاضل بخصوص استراليا

وشكرا

احمد

رابط هذا التعليق

اهلا دكتور احمد

ده مش تفكيرى ولا تفكيرك ده تفكير كل شباب الاطباء

ان شاء ادينا مستنيين

" لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه "

الامام الشافعي

رابط هذا التعليق

اهلا دكتور احمد

ده مش تفكيرى ولا تفكيرك ده تفكير كل شباب الاطباء

ان شاء ادينا مستنيين

أعزائى الكتور مدحت و الدكتور أحمد,

أمضيت ال 40 سنةة الماضية خارج مصرو منها 38 فى أنجلترا, حيث حاضرت فى القانون فى جامعاتها إلى أن أتزلت منذ عدة سنوات.

و أثناء تواجدى فى انجلترا, زرت أستراليا مرتين,

مرة منذ 28 عاما كأستاذ زائر بجانعة ملبورن, و مرة العام الماضى, كخبير أستشارى لجامعة أستراليا الوطنية, مركز دراسات الشرق الأوسط ,و قد وقعت عقدا لمدة عام, أنهيته شهرين قبل نهايته, حيث توفى والد زوجتى فى إنجلرا, و كنت طبقا لوصيته منفذا لهذه الوصية, و اضررت لإنهاء التعاقد , عدت إلى إنجلترا.

أذكر هذه الأمور كحيثية لما ساقوله الآن.

تعتبر أستراليا أفضل بلد لهجرة الأطباء, فعدد الأطباء المصريين الذين يعملون فى مدنها يعتبر أعلى نسبة بين الأطباء الأجانب.

و يوجد قصور شديد فى الأطباء فى أستراليا. و خاصة فى المدن الريفية( ليس مثل الريف عندنا, بل ريف لا يختلف عن المدن إلا فى عدد السكان).

و لا يسمح للطبيب بالممارسة إلا بعد إحتياز إمتحان للقبول فى المهنة.

و حيث أنى لم أتخاطب مع أى من الأطباء المصريين الذين قابلتهم عن ظروف هجرتهم, و حيث أنى حاليا فى انجلترا, فإنى لا أعرف تماما ما هى أفضل طريقة للهجرة إلى أستراليا, و لكنى أعلم أن السلطات الأسترالية تقوم بالرد على جميع الإستفسارات,

لذا, أقترح أن تقوما بعرض بياناتكم فى رسالة إلى القنصلية الأسترالية العامة بالقاهرة, مع طلب أفادتكم بالشروط التى يجب أن تتوافر لكى يمكنكم الهجرة إلى أستراليا, سواء لمزاولة مهنة الطب, أو لإستزادة المؤهلات.

تفضلا بقبول فائف الإحترام

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

رابط هذا التعليق

بجد انا عاجز عن الشكر يا سيدى الافوكاتو وبجد اى كلمه هقلها مش هتوصف امتنانى لسيادتك

بعد اذن حضرتك لماذا رشحت الهجره الى استراليا ومذا تتميز عن كندا و امريكا

مع انى اخاف من العصريه كما قرأت ضد العرب فى استراليا

وبما ان حضرتك كنت استاذ فى بريطانيا هل حضرتك تعرف دكتور صلاح الغباشى

اشكرك

مدحت شاهين

تم تعديل بواسطة dimo

الامام الشافعي

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• الموضوعات المشابهه

• 54
      ربما يُهم هذا الموضوع قطاعا عريضا .. وربما لا يُهم إلا من كان شابا زى حالاتى تحت السبعين الموضوع هو ما يحتاجه كبار السن من رعاية فى مرحلة "تقفيل المشروع" .... إذا نظرنا إلى حياة الإنسان كمشروع .. فالنظرة السليمة له هى النظرة إلى المشروع ككل وليس إلى مرحلة البداية التى تتسم بكثرة الأعباء أو مرحلة التشغيل أو مرحلة بدء تحصيل المردود Pay Out فقط بل يجب النظر إلى دورته الكاملة Life Cycle .. يعنى من المهد إلى اللحد ولكى لا نغرق فى العموميات .. سأتخذ من نفسى مثالا لشرح فكرة الموضوع .. فقط لشرح
    • 10
      معلوماتي عن نظام التعليم الجديد توقفت على التقديم الرسمي من قبل السيد وزير التربية و التعليم .... و هو كله كلام جيد ما سبق كان إستهلالا لابد منه ليس عندي أطفال يتعلمون بالنظام الجديد و ليس عند أقاربي أبناء يتعلمون بالنظام الجديد وبذا أجد نفسي جاهلا جدا بهذه المسألة ، و لذا أقدم لكم إلتماسي هذا  يا من لديكم  خبرة  نورونا لإني  خايف  أو قلقان  إن بعد شوية نطلع إشترينا الترماي زمان كتبت موضوع  تسائلت فيه  ما مفهوم  فعل المذاكرة أو الإستذكار في النظام الجديد .... و ما زال تسائلي قائما
    • 44
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عايش بره مصر وبفكر اشتري شقة الان في القاهرة الجديدة قرأت اعلان عن شقق بمساحات كبيرة في كمبوند ريتاج - التجمع الخامس ما رأيكم في هذا الكمبوند تحديدا وما هي الاسعار الطبيعية هناك ودمتم بخير وشاكر لكم مقدما
    • 0
      أود الإلتحاق بمستشفى دار الشفاء بالخزان الرياض كأخصائي باطنية ماهو المرتب المناسب وماهي سمعة المستشفى ومعاملته لأطباء وهل تتأخر المرتبات وهل يتأخر الإضافي وهل يوجد به مشاكل وماهي الأمور المهمة به  
    • 0
      افضل المدن للعيش كأسرة في استراليا و ايهما افضل استراليا ام كندا  
  • أضف...