اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

خمر النصر اسكرت المرشد العام لللإخوان


Recommended Posts

الأخ الفاضل حلاوة العنتبلي ..

ملحوظة صغيرة ..

اذا كان التعبير الذي استخدمه الأستاذ KANE  لا يليق ..

فيجب ان تكون حياديا .. فهو اذا كان تعبيرا به اساءة فلا يجب استخدامه مع اي شخص سواء كان المرشد أو كان  رفعت السعيد .. ايمن نور .. أو اي رمز آخر  ..

و تقبل تحياتي .

حضرتك لم تفهم كلامي حتى تقول أني يجب أن أكون حيادياً .. لقد قلت -فرضاً- لو قلت مثل هذا الكلام على أي رمز آخر كبير في السن لعاب علي الناس ذلك .. وأنا أعني هذا ولا أعني الإساءة لهم، فقط أقول أن احترام كل الكبار واجب، لذا أعتقد أن حضرتك فهمتني غلط ، أنا قصدت عكس ما قلته حضرتك أن أنادي باحترام الجميع

أرجو أن أكون قد وضحت موقفي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 61
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

حلاوة العتنتبلي كتب
ما قصدته هو احترام كبار السن وخاصةً أنه يمثل كيان إصلاحي ديني لا يرتزق أو ينتفع بمركز إن أحرزه- وبالتالي فعلى الأقل حين تحب أو نحب أن ننتقده يجب أن نراعي الألفاظ التي نستخدمها.. يعني لو وجهت لك هذه الكلمة جاداً ولست مازحاً في إحدى المناقشات - بلاش انت يمكن تكون أصغر مني سناً- دعنا نضرب مثلاً بأحد زملائنا الموقرين الكبار المعروفين للجميع بأنهم أكبر، وووجهت له مثل هذا التعبير في مناقشة فكرية، هل تقبل أنت

كلام مش واضح خاصة السطر الاول منه .... مرشد الاخوان رجل سياسية و ليس له اي قدسية خاصة و وما يقوله محسوب عليه كلمة كلمة و مسألة انه يمثل كيان اصلاحي ديني لا يرتزق او لا ينتفع قد تكون صحيحة من وجهة نظرك و نظر المؤيدين له و لكن ليس من المطلوب ان يؤمن بها كل المشاركين في المنتدي ....... الاخوان نزلوا مجلس الشعب للحصول علي مقاعد البرلمان للمارسة السياسية في مجلس الشعب و ليس للاعتكاف !!!!! اسف اذا قلت ان تعبيرك بأنه يمثل كيان اصلاحي ديني و بالتالي وجب احترامة بشكل خاص به خلط وعدم وضوح خطير للصورة

أشكرك، ولكني لست من أتباعه كما تفضلت حضرتك، ولي اختلافات كثيرة معهم كما قلت في مداخلتي السابقة أعلاه- لكن كما قلت أيضاً في مكانْ آخر، أصبح قول الحق اليوم عسيراً

كما أنني لم أطلب منك أو من أحد اتباعه أو إضفاء قدسية خاصة عليه أو على أتباعه، والذين أظن خطأهم الأكبر أنهم تركوا ميدان الإصلاح الذي يفهموه وطرقوا ميدان السياسة ليصلحوا منها ، وهم ليسوا من أهلها أو محترفيها، فبالتالي قد يصدر منهم تخبط أو أخطاء المبتدئ، لكن فوق كل ذلك ليتحملوا إذاً هجوم المحترفين الذين لا يحبون لمن يأخذ شكلاً دينياً أن يكون له مكاناً بينهم.

أخي أبو حلاوة .. السلام عليكم

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

أولاً مهدي عاكف ليس من الصحابه أو العشره المبشرين حتى يكون في حصانه من النقد

ثانياُ انا استعملت تعبيراً ادبياً شائعاً

ثالثاُ عندما وصفت الموقف وصفته بالغباء السياسي وهو وصف لا يهين احداً

الأخ الأستاذ KANE

لم تكن هناك ثورة، فضلاً عن أحداً لم يسم لا مهدي عاكف أو غيره لا صحابياً ولا من العشرة المبشرين من الجنة ، هذا تحميل للكلام على غير محمله

ثانياً: لا أوافقك أن هذا تعبيراً أدبياً شائعاً

ثالثاً: قد لا يكون هذا الرجل سياسياً محترفاً - وهذا خطؤه- فأنا أرى أنه طرق باباً ليس هو من المؤهلين لطرقه، ولعله كان من الأولى به أن يتفرغ لما يعرفه جيداً وخبره

وأخيراً .. هل أفهم من كلامك أنني يمكن أن أتناقش مع حضرتك في موضوع قانوني مثلاً ثم أختلف معك في جدوى رأيك أو صحته فأصفك بالغباء القانوني .. هل تقبل ذلك .. إن قبلته أنت بصدر رحب ولم تر فيه شيئاً فأنا أستحي أن أفعله

وعلى فكرة مناقشاتي معكم أساسها الحب والتقدير ، وأنا فقط دعوت لمراعاة الألفاظ، ولم أدع لا لقدسية أحد ولا لإضفاء هالات على أحد.

الأخ حلاوة

نسيت أنا أقول لحضرتك شيء واحد .. لا أعتقد أن كونه فكر وأتباعه خوض الانتخابات ودخول البرلمان والعمل السياسي أنهم بذلك يرتزقون وينتفعون -كما استنكرت حضرتك- كما لم أقل أنهم دخلوا للاعتكاف ...

وأعتب عليك استخدامك للغة السخرية فنحن أصدقاء والخلاف والعتب بين الأصدقاء وارد لكن بالأسلوب المناسب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الآخوة الافاضل الرافضين لبعض المصطلحات أو الالفاظ ضد المرشد العام أو غيره من الشخصيات العامة وأخص بالذكر الاخ الفاضل حلاوة ، لى رأى فى هذا الموضوع ، أسمحوا لى ان اعرضه

كل من اعتلى منبر او منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به.

كانت هذه واحد

أما الثانية ، فنحن كمسلمين سنه ليس لنا مرجعية كما هو حادث فى بلاد كالعراق وايران ، بمعنى انه لاإنسان مقدس او فوق النقد ، حتى لو كان النقد يشمل النقد العائلى فلا غضاضة فى ذلك ، لان رجل العمل العام ليس ملكا لنفسه ، أكان حسنى مبارك او ايمن نور او المرشد العام او البابا شنودة وشيخ الازهر والمفتى وأعتقد ان المفتى وشيخ الازهر تعرضا لنقدا ونعتا بالفاظ لو اصابت ايا منا لاعتزل فورا.

فى التليفزيون الامريكى يقف الناس من عامة الشعب ويصفون رئيس الدولة بانه كذاب ، ولا يقطع الصوت ولا يطلب منهم احدا الالتزام بادب الحوار ، لان كما اوضحت رجل العمل العام يجب ان يتحمل النقد فى اشد صوره والاوصاف باقذعها والا فليعتزل العمل العام والسياسى منه على وجه الخصوص.

اتعشم ان اكون قد اوضحت وجهة نظرى.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الآخوة الافاضل الرافضين لبعض المصطلحات أو الالفاظ ضد المرشد العام أو غيره من الشخصيات العامة وأخص بالذكر الاخ الفاضل حلاوة ، لى رأى فى هذا الموضوع ، أسمحوا لى ان اعرضه

كل من اعتلى منبر او منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به.

كانت هذه واحد

أما الثانية ، فنحن كمسلمين سنه ليس لنا مرجعية كما هو حادث فى بلاد كالعراق وايران ، بمعنى انه لاإنسان مقدس او فوق النقد ، حتى لو كان النقد يشمل النقد العائلى فلا غضاضة فى ذلك ، لان رجل العمل العام ليس ملكا لنفسه ، أكان حسنى مبارك او ايمن نور او المرشد العام او البابا شنودة وشيخ الازهر والمفتى وأعتقد ان المفتى وشيخ الازهر تعرضا لنقدا ونعتا بالفاظ لو اصابت ايا منا لاعتزل فورا.

فى التليفزيون الامريكى يقف الناس من عامة الشعب ويصفون رئيس الدولة بانه كذاب ، ولا يقطع الصوت ولا يطلب منهم احدا الالتزام بادب الحوار ، لان كما اوضحت رجل العمل العام يجب ان يتحمل النقد فى اشد صوره والاوصاف باقذعها والا فليعتزل العمل العام والسياسى منه على وجه الخصوص.

اتعشم ان اكون قد اوضحت وجهة نظرى.

أصـــدقائـــــــــــــــــــي الأعــــــــــــــــــــزاء

أنا لم أتكلم عن حق النقد، فحق النقد من حق كل الناس، ولا يوجد من هو أعلى منه

فقط أردت النصح باختيار الألفاظ المناسبة وتجنب الكلام القاسي وخاصةً إننا لم نر من الرجل شراً بعد ..

يا جماعة جعلتموني الشخصية الشريرة في الفيلم !!!! الله يسامحكم

أنا أســــــــــــف وغلطــــــان وحقكــــــــم علـــــي جميعاً

خدوا راحتكم واعتبروني ما قلتش حاجة

ســــلام

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

كل من اعتلى منبر او منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به.

اعتلاء المنبر أو منصة العمل السياسي لا يبرر وصف من يفعل بأقذع الألفاظ. من الممكن أن أختلف معه لكن أعبر عن اختلافي بأدب.

أما الثانية ، فنحن كمسلمين سنه ليس لنا مرجعية كما هو حادث فى بلاد كالعراق وايران ، بمعنى انه لاإنسان مقدس او فوق النقد ، حتى لو كان النقد يشمل النقد العائلى فلا غضاضة فى ذلك ، لان رجل العمل العام ليس ملكا لنفسه ، أكان حسنى مبارك او ايمن نور او المرشد العام او البابا شنودة وشيخ الازهر والمفتى وأعتقد ان المفتى وشيخ الازهر تعرضا لنقدا ونعتا بالفاظ لو اصابت ايا منا لاعتزل فورا.

قال صلى الله عليه و سلم: "سباب المسلم فسوق".

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

الآخوة الافاضل الرافضين لبعض المصطلحات أو الالفاظ ضد المرشد العام أو غيره من الشخصيات العامة وأخص بالذكر الاخ الفاضل حلاوة ، لى رأى فى هذا الموضوع ، أسمحوا لى ان اعرضه

كل من اعتلى منبر او منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به.

كانت هذه واحد

أما الثانية ، فنحن كمسلمين سنه ليس لنا مرجعية كما هو حادث فى بلاد كالعراق وايران ، بمعنى انه لاإنسان مقدس او فوق النقد ، حتى لو كان النقد يشمل النقد العائلى فلا غضاضة فى ذلك ، لان رجل العمل العام ليس ملكا لنفسه ، أكان حسنى مبارك او ايمن نور او المرشد العام او البابا شنودة وشيخ الازهر والمفتى وأعتقد ان المفتى وشيخ الازهر تعرضا لنقدا ونعتا بالفاظ لو اصابت ايا منا لاعتزل فورا.

فى التليفزيون الامريكى يقف الناس من عامة الشعب ويصفون رئيس الدولة بانه كذاب ، ولا يقطع الصوت ولا يطلب منهم احدا الالتزام بادب الحوار ، لان كما اوضحت رجل العمل العام يجب ان يتحمل النقد فى اشد صوره والاوصاف باقذعها والا فليعتزل العمل العام والسياسى منه على وجه الخصوص.

اتعشم ان اكون قد اوضحت وجهة نظرى.

أصـــدقائـــــــــــــــــــي الأعــــــــــــــــــــزاء

أنا لم أتكلم عن حق النقد، فحق النقد من حق كل الناس، ولا يوجد من هو أعلى منه

فقط أردت النصح باختيار الألفاظ المناسبة وتجنب الكلام القاسي وخاصةً إننا لم نر من الرجل شراً بعد ..

يا جماعة جعلتموني الشخصية الشريرة في الفيلم !!!! الله يسامحكم

أنا أســــــــــــف وغلطــــــان وحقكــــــــم علـــــي جميعاً

خدوا راحتكم واعتبروني ما قلتش حاجة

ســــلام

كل من اعتلى منبر او منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به.

اعتلاء المنبر أو منصة العمل السياسي لا يبرر وصف من يفعل بأقذع الألفاظ. من الممكن أن أختلف معه لكن أعبر عن اختلافي بأدب.

أما الثانية ، فنحن كمسلمين سنه ليس لنا مرجعية كما هو حادث فى بلاد كالعراق وايران ، بمعنى انه لاإنسان مقدس او فوق النقد ، حتى لو كان النقد يشمل النقد العائلى فلا غضاضة فى ذلك ، لان رجل العمل العام ليس ملكا لنفسه ، أكان حسنى مبارك او ايمن نور او المرشد العام او البابا شنودة وشيخ الازهر والمفتى وأعتقد ان المفتى وشيخ الازهر تعرضا لنقدا ونعتا بالفاظ لو اصابت ايا منا لاعتزل فورا.

قال صلى الله عليه و سلم: "سباب المسلم فسوق".

حلاوة بيه

الموضوع مافيهوش زعل ولا حاجة كل منا يبدى وجهة نظره

الاخ شاوشنك ، هل معنى ذلك انه لايصح ان نصف حسنى مبارك والعصابة الحاكمة بانهم عصابة؟ وبانهم كذا وكذا وكذا ؟ أم ان هذا الذى لايصح مقصودا به اشخاصا بعينهم؟

أما عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى اشرت اليه ، فليس المقصود به سب الحاكم ، بل انا وانت واخى واخيك وعامة الناس. والرسول صلى الله عليه وسلم تعرض شخصيا للنقد والسب والجذب من الخناق ، وعلى الرغم من ذلك فقد منع الصحابة من الفتك او الايذاء بمن فعلوا ذلك به. وحدث ذلك مع ابو بكر وعمر وغيرهم.

والا احنا حانرجع لمقولة السادات الله يرحمه لما ضاق ذرعا بالمعارضة وانشأ قانون العيب ، واخلاق القرية وكبير العيلة؟؟؟؟

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ شاوشنك ، هل معنى ذلك انه لايصح ان نصف حسنى مبارك والعصابة الحاكمة بانهم عصابة؟ وبانهم كذا وكذا وكذا ؟ أم ان هذا الذى لايصح مقصودا به اشخاصا بعينهم؟

عام و ليس مقصودا به أشخاص بعينهم. و روي أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما رآه قال : "بئس أخو العشيرة ، وبئس ابن العشيرة" . فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وألان له الكلام ، فلما انطلق الرجل قالت عائشة : "يا رسول الله ، حين رأيت الرجل تطلقت في وجهه وانبسطت إليه ؟" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا عائشة ، متى عهدتني فحاشا ، إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره". و لا يعني هذا بحال صواب الرجل.

أما عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى اشرت اليه ، فليس المقصود به سب الحاكم ، بل انا وانت واخى واخيك وعامة الناس. والرسول صلى الله عليه وسلم تعرض شخصيا للنقد والسب والجذب من الخناق ، وعلى الرغم من ذلك فقد منع الصحابة من الفتك او الايذاء بمن فعلوا ذلك به. وحدث ذلك مع ابو بكر وعمر وغيرهم.

و سواد (انتشار) الخطأ لا يكسبه صفة الصواب.

و كونه حاكما لا يخرجه من دائرة الإسلام ، و بالتالي ينطبق عليه الحديث (و ما سوى ذلك تأويل يلزمه الدليل).

وتعرض الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة لما قلت لا يبرره.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

التوهان الابدي في محورات المصريين .. ما علينا ..

الأخ الفاضل mb14 كلنا يعتقد أن الاعتراف باسرائيل يعني ان يكون لها سفارة و علم و غيره .. الاعتراف هو ان يكون هناك مفاوضات سواء مباشرة او غير مباشرة ..ان تكون هناك هدنة بين طرفين فهذا يعني اعتراف بوجود و ليس اعتراف بأحقية .. و هنا الفارق .. لست أعتقد أن كل من قاموا باقامة علاقات مع اسرائيل فهذا يعني انهم اعترفوا بأحقيتها في الوجود هنا .. و لكنهم اعترفوا بواقع وجودها .. كيف يكون التصرف فهذا يختلف من فرد لآخر .. فهذا سيقاتل حتى آخر جندي و هذا سيعقد اتفاقية سلام و ذاك سيقيم علاقات اقتصادية .. و غيرهم سيذهب في الخفاء و يتودد و يتقرب !!!

دعك من التصريحات الرسمية .. هناك أفعال و تحركات نشاهدها و هي التي تجعلنا نفهم ماذا يحدث ..

لست أحد المقتنعين أبدا بفكرة وجود اسرائيل من الأساس .. ففلسطين للفلسطينيين من البحر الى النهر .. و لكن الأمور لم تعد بهذه السهولة ..

حماس لها مشاركة في المجالس المحلية مشاركة في الانتخابات التشريعية و في نفس الوقت تعقد هدنة مع اسرائيل .. يعني المسالة لم تعد كفاح مسلح و خلصنا ..

ايران مثلا .. لم تعترف باسرائيل و هي بالنسية لها الشيطان الاصغر .. و لكن ماذا فعلت ؟

لم تحرك ساكنا منذ قيام الثورة الاسلامية فيها !!

هل تعتقد أن اسرائيل لو انسحبت من كل اراضي 67 فهل ستظل حماس بنفس حماسها في المقاومة .. ام ان حماس ستنتهج منهجا آخر في التحرير أو في المقاومة ؟؟

ما يفعله شارون و من كان قبله و من سيأتي بعده .. هو استنزاف المقاومة الخروج لكي تحس المقاومة انها فعلت شيئا و انها تعبت و تحتاج الى راحة لكي تستجمع قواها او تكتفي بما تحقق و خلاص ..

موضوع ان اسرائيل تعترض .. اسرائيل تعترض دائما و لست أعتقد انها من الحماقة بان تظل متمسكة بهذا الرأي .. لأن هذا سيعني غضبا من جانب حماس .. ثم لا تنس دور مصر (حكومة) و التي تحاول دائما ان تكون الناصح الأمين بحكم خبرتها و علاقاتها بكافة الأطراف الفلسطينية ..

المسألة دائما تخضع لأن يقولوا لا في أول الأمر ثم يفاوضون من أجل تحقيق أكبر مكسب .. بل على العكس ان من مصلحة اسرائيل ان تلتهي حماس في المعركة الانتخابية لأن هذا سيعطي وقتا لاسرائيل بان تقوم بأشياء أخرى

يعني هذا تصور شخصي لي لمجريات الأمور ..

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.. واخو الجهالة في الشقاوة ينعم

هذه مدونتي:

Fathy

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ شاوشنك ، هل معنى ذلك انه لايصح ان نصف حسنى مبارك والعصابة الحاكمة بانهم عصابة؟ وبانهم كذا وكذا وكذا ؟ أم ان هذا الذى لايصح مقصودا به اشخاصا بعينهم؟

عام و ليس مقصودا به أشخاص بعينهم. و روي أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما رآه قال : "بئس أخو العشيرة ، وبئس ابن العشيرة" . فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وألان له الكلام ، فلما انطلق الرجل قالت عائشة : "يا رسول الله ، حين رأيت الرجل تطلقت في وجهه وانبسطت إليه ؟" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا عائشة ، متى عهدتني فحاشا ، إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره". و لا يعني هذا بحال صواب الرجل.

أما عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى اشرت اليه ، فليس المقصود به سب الحاكم ، بل انا وانت واخى واخيك وعامة الناس. والرسول صلى الله عليه وسلم تعرض شخصيا للنقد والسب والجذب من الخناق ، وعلى الرغم من ذلك فقد منع الصحابة من الفتك او الايذاء بمن فعلوا ذلك به. وحدث ذلك مع ابو بكر وعمر وغيرهم.

و سواد (انتشار) الخطأ لا يكسبه صفة الصواب.

و كونه حاكما لا يخرجه من دائرة الإسلام ، و بالتالي ينطبق عليه الحديث (و ما سوى ذلك تأويل يلزمه الدليل).

وتعرض الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة لما قلت لا يبرره.

أعتقد الآن بعد هذه المداخلات للأخوة الفاضل ان الصورة قد وضحت أكثر وأبرزت ان الحاكم يجب الا تكون له الصفة الدينية ، حتى لاينبرى المدافعون عنه فى استخدام الآيات والاحاديث النبوية لاعطاء الحاكم ذو الصفة الدينية شيئ من القدسية يضعه فوق النقد او المسائلة.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد الآن بعد هذه المداخلات للأخوة الفاضل ان الصورة قد وضحت أكثر وأبرزت ان الحاكم يجب الا تكون له الصفة الدينية ، حتى لاينبرى المدافعون عنه فى استخدام الآيات والاحاديث النبوية لاعطاء الحاكم ذو الصفة الدينية شيئ من القدسية يضعه فوق النقد او المسائلة

صحيح إن قصدت أن اسلام الحاكم هو "الصفة الدينية" ، فكل ما قلته أنا ينطبق على أي مسلم و ليس بالضرورة الحاكم المسلم.

و التزام الأدب مع أخيك المسلم لا يمنع من نقده و مساءلته. و كما قلت ، من الممكن أن أختلف معه لكن أعبر عن اختلافي بأدب. يعني بدون سباب و بدون استخدام "أقذع الألفاظ" - على حد تعبير حضرتك.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد الآن بعد هذه المداخلات للأخوة الفاضل ان الصورة قد وضحت أكثر وأبرزت ان الحاكم يجب الا تكون له الصفة الدينية ، حتى لاينبرى المدافعون عنه فى استخدام الآيات والاحاديث النبوية لاعطاء الحاكم ذو الصفة الدينية شيئ من القدسية يضعه فوق النقد او المسائلة

صحيح إن قصدت أن اسلام الحاكم هو "الصفة الدينية" ، فكل ما قلته أنا ينطبق على أي مسلم و ليس بالضرورة الحاكم المسلم.

و التزام الأدب مع أخيك المسلم لا يمنع من نقده و مساءلته. و كما قلت ، من الممكن أن أختلف معه لكن أعبر عن اختلافي بأدب. يعني بدون سباب و بدون استخدام "أقذع الألفاظ" - على حد تعبير حضرتك.

لم أقصد بالصفة الدينية ديانة الحاكم ، ولكن ان تكون صفته الامام ، أو الإمام الأكبر أو البابا ، فكلها صفات لمراكز دينية تعطى صاحبها مرتبة أعلى من الأخرين مع شيئ من الاحترام.

وأعتقد انك يمكنك أن تقاطع اى رئيس أثناء القاء خطبته أو كلمته وتحدث شوشرة ، ولكنك لاتستطيع ان تقاطع خطيبا فى المسجد ، أو واعظا فى كنيسة!!!

أما كلمة الرئيس فتعنى انه خادم الشعب ، وإن كان معظمهم يعتبرونها الملك! يمنح ويمنع ويورث!

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

لم أقصد بالصفة الدينية ديانة الحاكم ، ولكن ان تكون صفته الامام ، أو الإمام الأكبر أو البابا ، فكلها صفات لمراكز دينية تعطى صاحبها مرتبة أعلى من الأخرين مع شيئ من الاحترام.

وأعتقد انك يمكنك أن تقاطع اى رئيس أثناء القاء خطبته أو كلمته وتحدث شوشرة ، ولكنك لاتستطيع ان تقاطع خطيبا فى المسجد ، أو واعظا فى كنيسة!!!

و أنا لم أقصد قصور التزام الأدب في الإختلاف على الإمام. أي مسلم ، حاكم أو محكوم ، إمام أو مأموم.

و مرة ثانية ، كونه حاكما أو اعتلي منصة العمل السياسي لا يبرر استخدام "أقذع الألفاظ" معه أو سبابه.

تم تعديل بواسطة shawshank

كل لحظة إبطاء في نيل المعتدين جزاءهم ... خطوة نحو كفر المجتمع بالعدالة، ودرجة على سلم إيمانه بشريعة الغاب

رابط هذا التعليق
شارك

للمرة الأخيرة أرجو عدم التشعب والذهاب إلى ما لم يقصد وهو قدسية الرموز، نحن نتكلم عن أدب الحوار يا ناس

هل مورس النقد البناء ولم تأت نتيجة حتى نبدأ في أقذع السباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أن ثقافة الحرية ورفض التابوهات في ثقافة الحداثة تقتضي البدء بأقذع السباب فذلك من مفهوم الحرية والديمقراطية ؟

في الحقيقة التابوهات الثلاثة : الدين والسياسة والجنس ، لا يهاجم منها بهذه القوة والضرواة إلا الدين للأسف، وحين يكتب أحد نصاً دينياً من قرآن أو حديث نسارع لكيل الاتهامات له ووصفه بكل ما نحب وما لا نحب ..

لا أعتقد أن شوشنك أراد إضفاء قداسة على أحد، وإن كان يريد ذلك فيلصحح لي مفهومي، لكن ليس من الإنصاف أن يواجه استدلاله بنصوص دينية بهذا الرد القاسي.

ولم يقل أحد أن الحاكم في الدولة الدينية فوق المساءلة وقد فعل ذلك بعمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أفضل منا جميعاً فلم يغضب ولم يدع له أحد العصمة..

وأعتقد انك يمكنك أن تقاطع اى رئيس أثناء القاء خطبته أو كلمته وتحدث شوشرة ، ولكنك لاتستطيع ان تقاطع خطيبا فى المسجد ، أو واعظا فى كنيسة!!!

أما كلمة الرئيس فتعنى انه خادم الشعب ، وإن كان معظمهم يعتبرونها الملك! يمنح ويمنع ويورث! 

يا سيدي هناك فرق بين أن نقف ونتحاور ونتكلم كأشخاص وبين أن تريد أن تقوم لتقاطع شيخاً في خطبة، فهنا نفرق بين أمرين: الأول: لو كانت الخطبة في احتفال أو درس أو شيء فيمكن لأي إنسان أن يستأذنه ويقول ما يريد مع تخير الألفاظ والأسلوب اللائق بالمسجد (أو الكنيسة) كدار عبادة لها احترامها وتوقيرها ولها كذلك أحكام شرعية تنظم أسلوب التعامل داخلها.

والثاني إن كانت خطبة جمعة، فلا يصح أصلاً أن تقاطع الإمام وهو يخطب حتى لا تفسد صلاتك وذلك حكم الله في صلاة الجمعة، مش معقول نضيق بأي شيء يرد عليه بحكم شرعي ، ثم أنت طرحت حالة بعينها وتساءلت عن حكم شرعي فأرجو ألا تضيق به، إلا أن العلماء أجازوا أن يشير شخص إلى الإمام بدون أن يتكلم فيعلمه أن هناك أمر أو شيء وبالتالي يمكن للإمام أن يسمح له بالكلام أثناء الخطبة لكن في حدود ما طلب منه، ثم يكمل الإمام، أما بعد الخطبة وانتهائها بشكلها المنظم توقيفي فيمكن لأي أحد أن يتكلم فلا حجر على المسلم، وأعتد أن الأمر نفسه عند الأخوة المسيحيين.

مع خالص تحياتي، وأرجو ألا نستمر في هذا الموضوع فقد طال بدون داع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

الآخوة الافاضل الرافضين لبعض المصطلحات أو الالفاظ ضد المرشد العام أو غيره من الشخصيات العامة وأخص بالذكر الاخ الفاضل حلاوة ، لى رأى فى هذا الموضوع ، أسمحوا لى ان اعرضه

كل من اعتلى منبر او منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به.

كانت هذه واحد

أما الثانية ، فنحن كمسلمين سنه ليس لنا مرجعية كما هو حادث فى بلاد كالعراق وايران ، بمعنى انه لاإنسان مقدس او فوق النقد ، حتى لو كان النقد يشمل النقد العائلى فلا غضاضة فى ذلك ، لان رجل العمل العام ليس ملكا لنفسه ، أكان حسنى مبارك او ايمن نور او المرشد العام او البابا شنودة وشيخ الازهر والمفتى وأعتقد ان المفتى وشيخ الازهر تعرضا لنقدا ونعتا بالفاظ لو اصابت ايا منا لاعتزل فورا.

فى التليفزيون الامريكى يقف الناس من عامة الشعب ويصفون رئيس الدولة بانه كذاب ، ولا يقطع الصوت ولا يطلب منهم احدا الالتزام بادب الحوار ، لان كما اوضحت رجل العمل العام يجب ان يتحمل النقد فى اشد صوره والاوصاف باقذعها والا فليعتزل العمل العام والسياسى منه على وجه الخصوص.

اتعشم ان اكون قد اوضحت وجهة نظرى.

لو رجعنا لمداخلتى لوجدنا الكلام واضح لا لبس فيه حتى نستخدم كلمتين من كامل الجملة تماما كما يقال " ولاتقربوا الصلاة "

كلامى واضح ومرة اخرى اقول " ان من يعتلى منصة العمل العام والسياسى منه بالذات يعلم انه سيكون عرضة للنعت بأقذع الالفاظ ، فليس الكل من مريديه او مؤيديه ، وبالتالى فهو يعلم ذلك ويقبل به."

فانا لم ادعو الافاضل لاستخدام الفاظ بعينها ، وارجو ان تكون هذه هى نهاية الجدل الذى لاطائل من ورائه.

تقبلوا تحياتى

تم تعديل بواسطة Mohammad

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

فانا لم ادعو الافاضل لاستخدام الفاظ بعينها ، وارجو ان تكون هذه هى نهاية الجدل الذى لاطائل من ورائه.

تقبلوا تحياتى

فعلاً لا طائل من ورائه، وماله يا أخويا لما خمر النصر تسكره على رأي الدكتور شديد

مش عارف الناس دي محموقة على إيه

شكراً يا أستاذ محمد ، مع خالص تحياتي

تم تعديل بواسطة حلاوة العنتبلي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء إلا شانه)

( صحيح الجامع 5654).

رابط هذا التعليق
شارك

نرجع تانى لأصل الموضوع

انا شايف ان هو لو صرح بكدة فعلا يبقى قرار صائب وزكى وممكن يحسم كتير فى الأنتخابات

لأن معظم الناس (المصريين المصريين المصريين) تكرة التعامل مع اسرائيل والتطبيع معها والتى تجبرة امريكا علينا وعلى الأمة العربية (بدليل ان الناس كلها كانت مستائة من تصرفات يوسف والى ومستنية محاكمتة بعد ما عرفت انة بيجيب المبيدات المسرطنة من اسرائيل - وكمان موضوع الكويز اللى نال استياء الشعب ماعدا الحكومة ودة برضة نوع من التطبيع اللى بتفرضة امريكا علينا ونوع من السيطرة الواضحة على اقتصادنا

اذا لما اجى ولاقى واحد بيقول لأ لأسرائيل يعنى لأ لأمريكا واذا كنت خايفة يا حكومة انا مش خايف لأن ربنا معايا اعتقد ان هو دة اللى الواحد ممكن يرشحة او يختارة للتعبير عن رأية ولا انت عاجبكوا حكومتنا اللى ذلانة ومتعرفش غير الندامة والعار

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا هناك عدم امانة فى التقل وهناك تحريف واضح فى التصريحات التى ادلى بها المرشد العام للاخوان علما بان هذة التصريحات نقلتها وكالة الأسوشيتد برس

حيث اوضح ان هنا انقل عن الأسوشيتد برس : المصريين غاضبون من أداء هذه الحكومة.

والحزب الوطني الديمقراطي المسيطر عليها "لأنها لم تجلب لهم سوى الشقاء والمرارة"، مشيرا إلى أن الشعب لم تعد لديه أي ثقة بالحكومة وقد أظهر أنه ضد ما وصفه بالطغيان ومع الإخوان المسلمين.

وسعى عاكف لتبديد المخاوف الغربية من الصعود اللافت لجماعته في هذه الانتخابات بالتأكيد على أن الإخوان لن يسعون لتغيير السياسة الخارجية لمصر ومن ضمنها معاهدة السلام مع إسرائيل.

وأوضح أن الإخوان لا يعترفون بإسرائيل لكنهم لن يحاربوها بل سيحترمون جميع المعاهدات التي وقعتها مصر معها.

نقلا عن موقع نافذة مصر

http://www.egyptwindow.net/modules.php?nam...article&sid=393

واعتقد الكلام هنا واضح وصريح فى قولة الاخوان لا يعترفون باسرائيل لكنهم لن يحاربوها بل سيحترمون جميع المعاهدات التى وقعتها مصر

لذلك كيف تكون هناك امنة فى النقل وقد تم تحريف تصريحات المرشد بهذا الشكل فيقال ان التصريح الذي خرج به المرشد هو (ان جماعته ستحترم كافة الإتفاقات مع الجميع إلا اسرائيل )

هل هناك تحريف فى النقل وتشويهة للسياق اكثر من هذا اذا كنت متعمدا هذا الامر فليس عندى رد سوى ان هذا الاسلوب المخادى لا يليق الا بمن صعفت حجتة ووهنت ادلتة واذا كنت لا تقصد فاجوا منك ان تتحرى وتتثبت من الامر قبل ان تبنى علية حقائق مغلوطة لا تمت الى الحقيقة بصلة

لذلك فلك من كلمات موجزة على نفس النسق ( قمة الغباء فى الحواران تتورط فى تعليق لامر تنسبة ولم تتاكد منة )

والسلام ختام

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بك يا أخى ناجيو فى المحاورات,

و لكن:

إقتباس:

( قمة الغباء فى الحواران تتورط فى تعليق لامر تنسبة ولم تتاكد منة )

ربما لأن سيادتكم ضيف جديد كريم لم تتعود بعد على أسلوب حوارنا, قد تفضلت مشكورا فى إعطائنا درس فى آداب الحوار فى أول مداخلة لك, متهما كاتب الموضوع بالغباء.

أرجوا أن أكون قد أخطأت فهم قصدكم.

و تقبل أطيب تمناتى.

تم تعديل بواسطة الأفوكاتو

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا اعتذر عن اى تجاوز غير مقبول

ثانيا ارجو التماس العذر لان النقل كان مشوها وبعيد عن تحرى الحقائق كل البعد

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...