اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

وجه لم يغادرني.


suma

Recommended Posts

ىبسم الله الرحمن الرحيم

ما اكثر الوجوه التي تمر علينا يوميا! وجوه تقابلنا وتمر مرور الكرام واخرى قد تترك جرحا وثالثة تحفر رسمها في الذهن ولا تغادر الخيال وكلما استدعاها الذهن شعر بنشوة وارتياح ...وعن الوجه الاخير اتحدث.

نتذكر النقاب لم يكن شائعا في السبعينيات--نادرا ان نرى من ترتديه في الطريق وكنا لا نلتفت اليها ولا تثير اي شعور بغرابة او استنكار ،لم تكن الحياة كما هي الان. وكان توديع المسافر ليس كما هو في ايامنا تلك كان المودعون يشكلون فوجا يجلسون في الصالة مع المسافر الى ان يعلن عن الرحلة.

كانت اول مرة اذهب للمطار واول مرة اسافر وكان معي عدد من المودعين--كانت ابنتي الكبرى مازالت رضيعة ،وبينما كنا نتحدث مرت امامنا سيدة ترتدي نقاب وكان يبدو انها كانت صغيرة السن نوعا ما...قالت احدى المرافقات:(ربما بها عيب او تشوه اجبرها على ارتدائه)

مرت الجملة علينا وخاصة انا مرور الكرام ......بعد فترة كنت مضطرة لتغيير بامبرز البنت وذهبت حيث دورة المياة ، واثناء انشغالي برفع ملابسها والقيام بالمهمة فاذا بيد تمتد لي بحفاض جديد--وقفت برهة انظر الى اليد التي هيئ لي. انها خرجت توا من شعاع شمس او من حزمة نور رباني الصنع تكاد ان ترى الدماء من خلالها ...رفعت راسي.يا سبحان الله تبارك الخالق..انها هي صاحبة النقاب لم ادري كيف تسمرت عيناي على وجهها !!سالتني بصوت منخفض بعدما لا حظت الدهشة والاسبهلال على وجهي..ماذا؟؟

لم افكر في اجابة وجدت لساني ينطق : سبحان الله الله اكبر..انت جميلة جدا ،تبسمت وشكرتني وذهبت لحال سبيلها .

تركتني اتساءل ..ياربي هل يوجد مثل هذا الجمال في دنيانا!؟ طيب كيف ستكون الحور العين اذا؟ سبحان الله خلق فابدع..والغريبة كان اخر كتاب قراته كان ..فلسفة الجمال..

هنا تذكرت معلم اللغة العربية في المرحلة الثانوية حينما كنا نتحدث عن الزي الملائم في الاسلام قال بالحرف: ان النقاب فرض اذا كان وجه المراة جميلا فيخشى الفتنة. وقتها ضحكنا ولكن كان ضحكا خبيثا بالطبع.

رجعت الى مقعدي بوجه اخر ولم اتفوه بكلمة وتركت من عللت نقابها تحمل وزر كلامها ..ومرت السنون وتنقلت من مكان لمكان وهذا الوجه لم يغادر مخيلتي واحسب ان اي فنان سيفشل في رسمه او تصويره فهو جمال من هبة الخالق ولا دخل لصاحبته او لاي مساحيق التجميل او خلافه.

لم اعلم لم ظهر هذا الوجه وطفا على سطح مخيلتي اليوم بينما كنت بلا عمد اقلب في الكراكيب التي فيه. فرايت هذا الوجة وحمدت الله على وجوده فيه.

ومن هنا تعلمت ان التزم الصمت ان وجدت ما يغلق علي فهمه فالصمت خير من كلام يكون خطا او يحملني وزرا لست بحاجة اليه.

سومه

تم تعديل بواسطة suma
رابط هذا التعليق
شارك

يلزم جهدا كثير لأتخيل ..

تعابير وجه كتب مثل هذا المشهد

ولأقرأه قراءة صحيه ليست الحروف

ولكن حساب طول النفس بكل عباره

لأرسمها دون الرجوع للنص ؛

 

تشبهك )

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

 وجدت كلمة لازمة بعد قرأتي للموضوع أحببت أن أشارك بها وتتلخص في " سؤال " حيرني منذ سنين وهو : ما الحكمة في وجود بعض النساء قبيحات الوجه دون الجسد أو كلاهما ؟ ووجدت ضالتي فى تعاليم الدين الذي أتعبد به الي الله . فالنساء تُرغب لجمالهن أو مالهن أو حسبهن او دينهن ولا يبقى غير الدين معيار لحسن الاختيار وعسى أن يري المحب من نراها قبيحة سيدة جميلة ، اذ أن الله بعظيم حكمته أراد أن يكشف مواطن الجمال فيما نراها تفتقد الجمال فيضع الله لها القبول ولا نجد غير أن نقول " ولله في خلقه شئون " . 


ألا كل شئ ما خلا الله باطلا

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

هي نفس الحكمة في كل تفاوت في خلقة اليس هناك رجلالا ذوو وجوه غير مريحة بالمرة--ده تعبير مهذب بدلا من استخدام القبح--حتى الطيور منها ماهو جميل بهي ومنها غير الورود والازهار بعضها يبهج ويسعد وبعضها غير..،دي حكمة الخالق.

اما عن النساء فقبحهن لا يرتبط بالشكل مطلقا بل قبح الطبع وقبح الاحساس بدليل اننا نجد اجمل الجميلات وتشكو الوحدة ..ونجد العكس بالتمام.

وساقص دليلا على ما اقول:

منذ سنوات في حلوان وقتما كانت راقية ولصفوة القوم كان مسكنا ومن ضمن الجيران كان لنا زوجين. الزوج ضابطا والزوجة لا تعمل مع انها على قدر من العلم. الرجل به كل المواصفات التي ترنو لها الفتيات والزوجة اقل من العادية ..لون البشرة الغامق...تقاطيع الوجه التي...

ومهما قلت او قصصت عن هيام الزوج بزوجته لن استطع وكنا ونحن اطفال نتسمع لحديث الجارات ..دي عادة طفولية باقية وستبقى على ما اعتقد..كان الحوار كله منصب على مدى الحب التي تتمتع به تلك المراة ويلمحن انه كتير بالنسبه لجمالها لو شعرت بصداع اتي بطبيب من القاهرة لا تترك السيارة الا اذا نزل وفتح لها بابها واتذكر ان احدي الجيران قالت::زوجي سال الزوج متعجبا عن سر الحب !!فلم يغضب قائلا:لو رايتها كما اراها ما سالت.

خلاصة كلامي ان الجمال نسبي في العلاقات الانسانية..اتذكر انني وقتها كنت في الصف الثالث ابتدائي وتاثرت بحديث النسوة والجيران لذا دعوت الله في شهر رمضان انه عندما اكبر اتزوج مثل هذا الرجل ويعاملني بنفس الرقي ده !!! والحمد الله استجاب الله لي..يمكن لاني كنت طفله وقتها..لا ادري.

سومه

تم تعديل بواسطة suma
رابط هذا التعليق
شارك

الجمال احساس داخلي 

 من يرى نفسه جميلا يراه الآخرون جميلا و العكس صحيح 

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انضم إلى المناقشة

You are posting as a guest. إذا كان لديك حساب, سجل دخولك الآن لتقوم بالمشاركة من خلال حسابك.
Note: Your post will require moderator approval before it will be visible.

زائر
أضف رد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   تمت استعادة المحتوى السابق الخاص بك.   مسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...