اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

التعصب والتسامح بين المسيحيه والاسلام


mb14

Recommended Posts

احيى المسؤلين عن مكتبة الأسرة هذا العام لانهم اختاروا مجموعه جيدة من الكتب التى اعادوا نشرها

من هذه الكتب كتاب " التعصب والتسامح بين المسيحيه والاسلام " للشيخ محمد الغزالى "رحمه الله " وهو فعلا جاء فى وقته لاعادة نشره حيث انه كانت اول طبعه له عام 1989 لكى يظهر للمعتدين على الاسلام ووصفهم له بانه دين تعصب .

واليكم تصدير هذا الكتاب

" يبرز هذا الكتاب حقيقه دامغه وهى ان الاسلام دين السلام و  التسامح وانه لم يقهر احدا على الخضوع لشرائعه فلا اكراه فى الدين . ذلك الدين الذى يأمر نبيه بان يلتزم بالعفو وان يأمر بالعرف ويعرض عن الجاهلين كما انه ينهج مبدأ المجادله بالتى هى احسن .

ولأن الشيخ الغزالى يعد واحدا من المفكرين البارزين وواحدا من رجال الاصلاح فقد نذر حياته كلها لخدمة الدين الاسلامى وسخر قلمه وفكره فى بيان مقاصده وجلاء اهدافه وشرح مبادئه والدفاع عنه ضد خصومه ولذا فقد انبرى فى هذا الكتاب يدحض حجج المغرضين والمدلسين من اعداء الاسلام الذين يدعون كذبا وبهتانا ان الاسلام يعمل على تأريث العداوة ضد اهل الذمه ويبالغون فى افتراءاتهم الملفقه فيتهمون سياسته بأنها دائما تهدف لاهانة المخالفين له وعزلهم عن المجتمع ولم يكتفوا بذلك بل كالوا الاتهامات لنبى الاسلام وللصحابه من بعده .

وباسلوبه الهادئ وبمنطقه الرصين فقد تصدى الشيخ الغزالى لهذا الهجوم مستشهدا بآيات الذكر الحكيم وبأحاديث رسولنا الكريم وبسيرته العطره وسيرة الخلفاء الراشدين فى تعاملهم مع اهل الذمه فأورد الدليل تلو الدليل وعقد مقارنه بين دخول  كل من الاسلام والمسيحيه الى مصر ومقارنا بين معاملة كلا الدينين للمصريين .

فى هذا الصدد ذكر احاديث كثيره عن النبى (صلى الله عليه وسلم  ) تحث المسلمين على حسن معاملة اهل الذمه وعدم العبث بكنائسهم واعطائهم الأمان فى ممارسة عقيدتهم الدينية وذكر من ذلك قوله (صلى الله عليه وسلم) :" من ظلم معاهدا أو انتقصه حقه أو كلف فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامه " كما اورد نص العهده العمريه تلك الوثيقة التى ابرمها عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) مع الرومان بعد فتح بيت المقدس مقتديا بالرسول (صلى الله عليه وسلم) فى معاملة اهل الذمه ملتزما بتعاليم الاسلام السمحه .

شكرا لمكتبة الاسره للنشر( خاصة والسعر مناسب جدا لكل قارئ ثلاثة جنيهات فقط ) وهى دعوة لشبابنا لقراءة تاريخ الاسلام الصحيح وسط هوجه من التصاريح القادمه من الغرب تصف الاسلام بالتطرف وانه هو العدو الأول لهم بعد زوال الشيوعيه ونسى الغرب تاريخهم الفظيع فى التعامل مع اعدائهم منذ محاكم التفتيش فى اسبانيا الى ابادة شعوب امريكا الشماليه الى القنبله النوويه فى اليابان الى الأحداث الأخيره فى فلسطين والعراق .

ربما تكون فرصه جيدة لنا لقراءة الكتاب ثم اجراء نقاش حوله

تم تعديل بواسطة mb14
ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى العزيز

تحيه أولا للموضوع و صاحبه .. و لكن لى ملاحظه بسيطه أرجو أن يتسع صدرك لها

نتحدث كثيرا الآن نحن العرب - بمختلف طوائفنا - ( مسلمين .. مسيحين .. سنه .. شيعه .. و حتى عرب و أكراد ) عن فكره ( الصراع الطائفى ) .. ( الصدام الطائفى ) ..

الطائفيه تأكلنا .. تحتوينا .. تهيمن على أفكارنا و رؤيانا ..

الحق فى نظرى أن المشكله ليست فى الدين .. و لا يصح أن نحشر كلمه الدين .. و الله .. و الحق .. و الباطل .. فى كلامنا و أفكارنا بمناسبه و بغير مناسبه ..

لندع الدين بعدي عن صراعات المصالح و ألاعيب السياسه ..

لنقل ( الصراع بين المصالح ) .. ( التعصب للسياسات ) ..

و نترك الاسلام و المسيحيه فى أماكنها المقدسه الطبيعيه ..

نحن الآن نتحدث عن البشر .. و عن صرعات البشر .. فقط لا غير ..

أرجو ان تكون قد تفهمت موقفى جيدا

تحياتى

الليل ثوبُنا, خباؤُنا

رتبتُنا, شارتُنا, التي بها يعرفُنا أصحابُنا

"لا يعرفُ الليلَ سوى مَن فقدَ النهار"

هذا شِعارنا

لا تبكِنا, يا أيها المستمعُ السعيد

فنحنُ مزهوُّون بانهزامنا

رابط هذا التعليق
شارك

أستاذى العزيز

تحيه أولا للموضوع و صاحبه .. و لكن لى ملاحظه بسيطه أرجو أن يتسع صدرك لها

نتحدث كثيرا الآن نحن العرب - بمختلف طوائفنا - ( مسلمين .. مسيحين .. سنه .. شيعه .. و حتى عرب و أكراد ) عن فكره ( الصراع الطائفى ) .. ( الصدام الطائفى ) ..

الطائفيه تأكلنا .. تحتوينا .. تهيمن على أفكارنا و رؤيانا ..

الحق فى نظرى أن المشكله ليست فى الدين .. و لا يصح أن نحشر كلمه الدين .. و الله .. و الحق .. و الباطل .. فى كلامنا و أفكارنا بمناسبه و بغير مناسبه ..

لندع الدين بعدي عن صراعات المصالح و ألاعيب السياسه ..

لنقل ( الصراع بين المصالح ) .. ( التعصب للسياسات ) .. 

و نترك الاسلام و المسيحيه فى أماكنها المقدسه الطبيعيه ..

نحن الآن نتحدث عن البشر .. و عن صرعات البشر .. فقط لا غير ..

أرجو ان تكون قد تفهمت موقفى جيدا

تحياتى

الأستاذ الفاضل /مينا

وتحيه لك ايضا

ولكن من قال ان الموضوع يتحدث عن الصراع الطائفى هذا موضوع آخر ربما يكون هناك صراع طائفى بين مجموعتين ينتمون لنفس الدين "مثل العرب والاكراد مثلا" هنا يصبح الصراع صراع مصالح سياسيه .

ولكن موضوع الكتاب ليس هذا الذى تقصده

الموضوع هو رد على بعض المستشرقيين الذين يتهمون الاسلام بالتعصب ضد مخالفيه وهو ما ينفيه المؤلف عن الاسلام عندما كان حكام المسلمين يطبقون تعاليم الاسلام الحقيقيه(الشريعه الاسلاميه ) منذ بداية انشاء الدوله الاسلاميه على يد الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) ثم الخلفاء الراشدون من بعده وانه كيف الاسلام كان يوصى بغير المسلمين ماداموا يعيشون فى سلام مع المسلمين وفى حماية المسلمين وكيف عاش اليهود والنصارى فى كنف الدوله الاسلاميه وكانوا آمنين على اموالهم وانفسهم بل وتقلدوا مناصب هامه فى الدوله الاسلاميه الى ان وصلوا الى منصب الوزراء ( بصرف النظر عن دينهم ) فكانوا على قدم المساواه مع اقرانهم المسلمين .

على عكس الدوله تحت الحكم المسيحى وموقفها من المخالفين معها فى الدين حتى لو كانوا مسيحين و ولكن على مذهب مخالف ومثال ذلك موقف المخالفين لدين الدوله فى مصر ايام الحكم الرومانى البيزنطى وهو حكم مسيحى كيف كان اضطهاد الرومان المسيحين للمصريين الاقباط المسيحين ايضا وكان دخول عمرو بن العاص ( الفاتح ) هو وسيلة خلاصهم من هذا الاضطهاد فكان ترحيب المصريين الاقباط بالمسلمين الفاتحيين ضد الرومان .

وامثله اخرى ايضا ابان سيطرة الكنيسه ومشاركتها فى الحكم فى اوروبا ابان العصور الوسطى كيف كان اضطهاد الحكم الكنسى لكل المخالفين ليس للدين فقط ولكن حتى لو كان هناك رأى مخالف فى اى أمر آخر دنيوى (مثال ذلك العلماء الذين كان لهم أراء علميه مخالفه لرأى الكنيسه ) وهذا مالم يوجد فى تاريخ الاسلام .

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      إن اسم كيرلس ذو رنين خاص فى تاريخ الكنيسة القبطية كيرلس الأول عمود الدين والثانى مشرع حكيم والثالث مرشد يق عرض المقال كاملاً
    • 50
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منذ عامين تقريبا قام احد رجال الاعمال السعوديين بشراء فندق جراند حياة القاهرة ، وكان من اول ما فعله ان قرر حظر بيع الخمور بالفندق واتلاف الكميات الموجودة فيه.. وقتها رصدت عدد من وكالات الانباء هذا الخبر بصورة ان السعودية تريد نقل تجربتها الوهابية الى مصر مدعومة باموال النفط .. كما قيل ان مثل هذا التصرف يعد ضربة قوية للسياحة المصرية وان سعودة مصر قادمة .. سؤالي هنا : هل اصبح منع الخمر مظهراً وهابياً فقط ؟ ام هو امر اسلامي صريح ورد النص فيه باكثر من موضع بالق
    • 45
      السلام عليكم جميعا على مر التاريخ كان ميراث المرأة موضوع شد وجذب ، فهناك من منع وهناك من منح ، وجاء الاسلام وحدد نصيب للبنت يساوى نصف نصيب اخيها ، وحدد لباقى افراد الاسرة انصبة أخرى ، ولاتزال بعض العادات فى ريفنا تحرم الابنة من الميراث ، وحديثى هنا لن يتطرق لباقى الاهل ، بل حديثى واستفتائى سينصبان على الاخوة والاخوات. لنلقى نظرة مختصرة على تاريخ توريث المرأة 1- قدماء المصريين : يقال ان تقسيم تركة المتوفى كان يوزع على كل اهل المتوفى بالتساوى ، ابناء وبنات وامهات وآباء ، حتى الاعمام والعمات وال
    • 0
      يخطئ من يقيّم الأفراد قياساً على تصرفهم في لحظه من الزمن أو فعل واحد من الأفعال ويسري ذلك على الأمم, فيخطئ من يقيّم الدول على فتره من الزمان, وهذا للأسف سوء حظ مصر مع مجموعة من الشباب العرب الذين لم يعيشوا فترة ريادة مصر. تلك الفترة كانت فيها مصر مثل الرجل الكبير تنفق بسخاء وبلا امتنان وتقدم التضحيات المتوالية دون انتظار للشكر. هل تعلم يا بني أن جامعه القاهرة وحدها قد علمت حوالي المليون طالب عربي ومعظمهم بدون أي رسوم دراسية؟ بل وكانت تصرف لهم مكافآت التفوق مثلهم مثل الطلاب المصريين؟ وهل تعلم
    • 9
      منذ فتره بعيده وانا مهموم بتلك الشابه الصغيره في السن وهي جاره لنا منذ الطفوله كلما رايتها تمشي امامي واسالها هل طلقتها الكنيسه ام مازال الكهنه مصرين علي ان يجعلوها كالبيت الوقف حكايه هذه المسكينه احداثها تتم تقريبا في كل زمان ومكان فهي مسيحيه ارثزوكسيه مصريه تزوجت من حوالي 16 عام من احد الاشخاص واستمرت زيجتها الفعليه مده لا تزيد عن شهرين واكتشفت بعدها ان زوجها كذاب حيث قال لها انه يعمل في وظيفه مرموقه واكتشفت انه عاطل لا يعمل وقال لها انه يمتلك شقه الزوجيه واتضح انها شقه مفروشه وبالاضافه لذلك
×
×
  • أضف...