اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

إصحي يا مصر..الشيخ امام


KANE

Recommended Posts

http://arab.moheet.com/asp/show_m.asp?do=1612454

اصحي يا مصر..الشيخ امام ..صوت مئات الثوريين المصريين

محيط:مصطفى فتحي: من قلب الشعب المصري خرج صوته ليعبر عن جيل مصري يبحث عن الافضل..خرج من قلب الحارة المصرية ليثبت للجميع ان الفنان لا يموت ابداعه مهما مرت السنون..عن الشيخ امام سنتحدث في السطور القادمة..

الشيخ امام عيسى الذي ولد عام 1918 وفقد بصره وهو لم يتجاوز عمره شهرين والذي شكل مع الشاعر احمد فؤاد نجم منذ عام 1962 ثنائيا خصبا وكانا نجمي العمل الغنائي السياسي في مصر طوال الستينات وتعرضا بسبب ذلك الى الملاحقات الامنية. وكانت اشرطة الشيخ امام فى بداية الثمانينات تستنسخ و يتم تبادلها خلسة بين الفئات المثقفة والعمالية.

مهما أوتيت البلاغة من قوة، فانها لا تستطيع أن تنقل للأجيال الحالية تلك اللحظة البشعة التي رأتها الأمة العربية أعقاب هزيمة 67.. مطارات مضروبة.. ومدن تكاد أن تشعر أنها بلا حراس وجنود هائمون على وجوههم في البراري تطاردهم الهزيمة والعار والحيوانات المفترسة وأمهات في البيوت يتمنين الأرض أن تبتلعهن لأنهن خسرن الضنى الغالي والوطن الأغلى معا.

في تلك الملابسات.. ومضت في الأفق ثلاث اشارات كأول قاطرة للأمل في العمليات الفلسطينية الفدائية ذات الطعم الخاص والمتعلقة باختطاف الطائرات ـ مظاهرات الحركة الطلابية المصرية ـ والشيخ امام عيسى مغني الثورة والوطن.

ولدت ظاهرة الشيخ امام عيسى وسط هذه الملابسات كزهرة وسط صخر وظل صوت الشيخ الضرير ـ ابن التعليم الأزهري ـ يشكل الخلفية الصوتية والوجدانية لمئات الثوريين المصريين من ناصريين ويساريين جدد ووطنيين ديمقراطيين في نضالاتهم اليومية في حقبة من أشد حقب مصر أهمية.

من الجمعية الشرعية بأبو النمرس الى الجمعية الشرعية بالقاهرة بدأت الرحلة حيث ذهب الشيخ امام الى مسجد فاضل بدرب الجماميز بالسيدة زينب ليسمع أول ما يسمع الى الشيخ محمد رفعت.

يكشف الشيخ امام عن شخصية لعبت دورا مهما في حياته وهي شخصية معروفة في الأوساط الأصولية لكن آخر ما يتوقعه المرء أن يكون على علاقة بمسيرة الشيخ امام هو الشيخ محمود خطاب السبكي من جماعة أنصار السنة.

وقف الشيخ السبكي بجانب الشيخ امام.. لكن حياة الجمعية الشرعية كانت صارمة الى حد لم يكن يستطيع تحملها.. فبدأت سلسلة من المشاكل معهم.. وبمجرد أن توفي الشيخ السبكي طرده أعضاء الجمعية بلا رحمة ليجد الشيخ امام نفسه في الشارع عام 1934.

رحل الشيخ امام ليقيم نهارا في الحسين وليلا في الأزهر.. الى أن احتضنته جماعة من أقاربه في حوش قديم بحي الغورية.. التي دخلها ولم يخرج منها حتى وفاته.

كان الشيخ امام قد احترف الموشحات.. تعرف على درويش الحريري ـ الأستاذ بمعهد الموسيقى العربية ـ ثم صادق سيد مكاوي وزكريا أحمد والشيخ علي محمود.

وكما يعتبر السبكي والحريري أشخاص مهمين في حياة الشيخ امام.. فإن معرفته بآلة العود.. لا تقل أهمية.

يحكي الشيخ في تفصيل واسهاب أنه لم يخطر على باله قط أن العود من حق المكفوفين.. حتى تصادف وجوده في إحدى السهرات الغنائية والتي كان فيها أحد المكفوفين وضرب على العود، ليلتها لم يذق طعم النوم.. واستيقظ ليذهب الى صديقه كامل الحمصاني يرجوه أن يعلمه العود.. والذي لم يستغرق منه كما يرى أكثر من أربع جلسات.

يعتبر الشيخ عام 1962 عام لقائه بالشاعر أحمد فؤاد نجم عاما فاصلا في حياته. كان نجم خارجا من السجن لتوه ومعه ديوان صور من السجن والحياة ويبحث عن مغن يغني له.. فتشكلت لحظتها الفرقة: أحمد فؤاد نجم كشاعر والشيخ امام كمغني ومحمد علي يضرب على الرق..

جاءت الهزيمة على الثلاثة.. وهم يغنون للحب.. والنساء والعشاق.. فقلبتهم رأسا على عقب فتحولوا من هذا الوضع الى مغنيين رافضين للهزيمة خصوصا بعد أغنية جيفارا التي أحدثت ضجيجا ضخما في أوساط الطلاب الذين لم يعد لديهم شئ يفعلونه سوى المظاهرات.

تصاعدت ظاهرة الشيخ نجم خصوصا بعد حفلة نقابة الصحفيين عام 1968 وعرض محمد عروق أن يغنوا في برنامج خاص باذاعة صوت العرب. وهنا تبدأ اختلاف الروايات.

فبينما يروي الشيخ امام في مذكراته أن عروق عرض عليه هو ونجم شيكات قيمة كل منهم عشرة آلاف جنيه.. وأنهما اعتبرا هذه الشيكات رشوة صريحة ـ انتم عايزين تشترونا.. بس احنا ما نتبعش ـ

في الحقبة الساداتية والتحامه بأحداث الطلبة في جميع محطاتي.. مظاهرات الكعكة الحجرية عام 1972 وعام الحسم 73 ومظاهرات 75 ومظاهرات انتفاضة 1977 يفرد الشيخ امام في مذكراته صفحات طويلة عن أحمد فؤاد نجم.. ويقول أنه تحمل اهانات نجم منذ عام 1962 لأنهما كان شيئا واحدا أمام الجمهور لكن كان لابد لهذه الخلافات أن تنفجر بعد أن انتهت سنوات الصدام مع السلطة. يتهم الشيخ امام فؤاد نجم أنه يحب الزعامة والرئاسة وأنه حاول احتكاره وكان يستفز اذا غنى لشعراء آخرين.

يختتم الشيخ مذكراته بقصته مع الشيوعية واليسار فينفي أنه اعتنق هذا الفكر أو حتى فكر في اعتناقه يوما وأنه كل ما يربطه بهذا الاتجاه وحدة الهدف.

الشيخ امام ما زال مصرا على دعوة مصر للاستيقاظ والدليل فيما يلي..

اصحى يا مصر

اصحى يا مصر

اصحى يا مصر

هزى هلالك

هاتى النصر

كونى يا مصر وعيشي يا مصر

مدي اديكى

وطولى العصر

اصحي وكوني وعيشي يا مصر

اصحى يا عامل مصر يا مجدع

وافهم دورك

ف الوردية

مهما بتتعب

مهما بتصنع

تعبك رايح

للحراميه

جهدك عملك

رزق عبالك

عرقك مرقك

ولا يهنا لك

اصحى يا عا مل

غير حالك

صون المصنع

واصنع مصر

اصحى وكونى وعيشي يا مصر

اصحى يا زارع مصر الخضره

قدره وخضره

ونور وجمال

ابدر غيطك

واحمى البدره

ضد الافه

والاستغلال

ارضك عرضك

باب الدار

صبحوا مداسه

للسمسار

نعطش

ولانشربش عكار

وصفه قالوها الحكما يامصر

اصحى وكونى وعيشي يا مصر

واصحى يا جندى

يا تار الشهدا

عمى وخالك

اختى واخوك

لجل ما تهدا وتارك يهدا

فرغ نارك ف اللى خانوك

يابن الشعب يا حامي الشعب

انت املنا فى يوم الصعب

اصحى يا جندى ودق الكعب

حرر مصر وطهر مصر

اصحى وكوني وعيشي يا مصر

"نحن شعب ينتحر -بمزاجه- إنتحاراً جماعياً ببطء كين

~~~~~

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "انها ستكون سنون خداعات .. يخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن .. ويكذب فيها الصادق .. ويصدق فيها الكاذب .. وينطق فيها الرويبضة .. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم فى أمر العامة

~~~~~

فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا (41) يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا (42){النساء}

رابط هذا التعليق
شارك

موقع يحوي الأعمال الكاملة للشيخ إمام

الأعمال الكاملة للشيخ إمام

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      لقائي مع برنامج بالتفاصيل على قناة روسيا اليوم الروسية ماك شرقاوي: ترامب يتوعد إيران بالمزيد من العقوبات ويهاجم الصين في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة الدورة 74  
    • 51
      العنوان صادم ..اعترف ..وربمايعتقد البعض اني كنت اقصد ذلك لاحظى بانتباهكم ولكنها الحقيقة فاول تجربة ليبرالية تعلمتها في حياتي كانت من امام المسجد حافظ القران والمعالج به قبل ان اخوض معكم في تلك التجربة دعوني اخبركم شيئا عني انا احترمك مهما كانت توجهاتك ومهما كان فكرك وحين اتحاور معك هنا فلست اهدف الى تقييمك او اقناعك بصواب فكرتي ..فقط اريد ان اعرف كيف تفكر لافهمك أقرأ بشراهة واتعلم بسرعة ويستوعب عقلي كل شئ ولايوجد لدي مصدات فكرية او اخلاقية تجاه احد والحمدلله اؤمن ان الجنة والنار وال
    • 95
      صراحة انا مكنتش مصدق بس لما شفت الفيديو من حقى اصدق بقى :D http://www.youtube.com/watch?v=mNHOvsFmFDw
    • 227
      قرر آلاف الأقباط الدخول فى اعتصام مفتوح بمنطقة ماسبيرو، بعد تجاهل مطالبهم وانعدام أى رد من الحكومة تجاه أحداث قرية المريناب بمحافظة أسوان. وكانت مسيرة قبطية انطلقت مساء اليوم من دوران شبرا متجهة إلى دار القضاء العالى للمطالبة بإقالة محافظ أسوان إثر الاعتداءات التى وقعت على كنيسة المريناب التابعة لمركز إدفو، وردد المتظاهرون هتافات ضد محافظ أسوان ووزير الداخلية لتقصيرهم فى حماية أقباط القرية، مطالبين بالقبض على الجناة مستغيثين بالمجلس العسكرى لتفعيل سيادة القانون. وقطعوا طريقى شبرا والترعة، مما أ
    • 853
      http://www.youtube.com/watch?v=g_M49XYVfm4 أسفرت اعتداءات قوات الجيش والشرطة العسكرية على المعتصمين بمجلس الوزراء عن إصابة العشرات منهم بجروح جراء قذف الحجارة، فيما وصلت سيارات الإسعاف لنقل الجرحي والمصابين بعد نحو ساعة من بدء الاعتداءات. ونقل شهود عيان أن عناصر من قوات الجيش المكلفة بتأمين مجلس الشعب اعتلت شرفات المبنى وقذفت حجارة على المعتصمين وفتحت عليهم خراطيم المياه وهو ما رفع عدد الإصابات في صفوفهم، فيما احترقت سيارة تابعة لوزارة الصحة في تقاطع شارعي الفلكي ومجلس الشعب، واندلعت النيران خ
×
×
  • أضف...