اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

العثور على جمجمة يرجح تاريخها إلى 55 ألف سنة


Grandma

Recommended Posts

عثر فريق من العلماء الفرنسيين على تجويف لجمجمة في أحد الكهوف الفلسطينية يرجع تاريخها إلى 55 ألف سنة مما تشير إلى أن الافارقة كانوا وراء الإنسان الحديث حيث إن هذا التجويف يشبه تجويفات جمجمة الأفارقة الجدد والأوروبيين وقد نشرت نتائج هذا الكشف في مجلة "ناتشر" العلمية الفرنسية.


وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الدراسة أشارت إلى أن سكان هذا الكهف كانوا قريبين من الإنسان الأول الحديث الذى استعمر أوروبا، كما أنه استطاع التعايش مع الإنسان الأوروبي الأول "النياندرتال" الذى عاش في هذه المنطقة في ذلك الوقت وبالتالي فإن ذلك يشير إلى أن الخلف السابق كان مشتركا.


http://www.alarabiya.net/ar/last-page/2015/02/07/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AC%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D9%8A%D8%B1%D8%AC%D8%B9-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE%D9%87%D8%A7-%D8%A5%D9%84%D9%89-55-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B3%D9%86%D8%A9.html



04542ad4-6d1f-4c12-90f9-0228c7496f00_16x


خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

ادم والاصل الجيني للانسان

بعد تتبع بصمة الحامض النووي لدى الذكور ظهر ان الذكور من البشر الاحياء اليوم ينحدرون عن بصمة واحدة أطلق عليها تعبير آدم، تيمناً بآدم التوراتي ذو الاصول السومرية. غير أنه، وبالصدفة، اكتشف عالم اميركي بصمة جينية ذكرية قادمة من ذكر اخر أقدم من " آدمنا". ذلك يعني ان الانسان الحالي كنوع، وبالتحديد اناثه، قد تزاوجن مع انسان من نوع اخر، اقدم من " آدم"، بمدة تصل الى بضعة عشرات آلالاف من السنين.

لم يخطر في بال الاميركية جاكولين يوهانسون (Jacqueline Johanson) ان جينات ذكور عائلتها تحمل ثروة في كرموسومها الذكري. العائلة ذات اصول افريقية وتنحدر عن عبد افريقي من القرن الثامن عشر وتمكنت جاكولين من اقناع ابناء عمومتها بالسماح بفحص حمضهم النووي.

كان الهدف من الفحص لايزيد عن حب اطلاع عائلي، لمعرفة إمكانية تتبع اصل العائلة لرؤية جذورها والمنطقة التي انحدرت عنها. المفاجأة كانت في العثور على جين ذكوري غير متوقع، آثاره تصل الى ماض ابعد من اي جين ذكوري اخر معلوم لنا، اي ابعد من 200 الف سنة.

حسب بيلوجي التطور ميتشيل هامير (Michael F. Hammer) ، والذي قام بتحليل جينات عائلة يوهانسون، يمكن لهذا الجين المُكتشف ان يقدم دليل على ان اجدادنا كانت لديهم علاقة جنسية مع نوع اخر من البشر، نوع أقدم من نوعنا. ذلك يدل على أن التطور في اتجاه الهومو سابينس يمكن انه امتلك عدة تفرعات اكثر بكثير مما هو معلوم لنا او نتصوره.

تاريخ تطور البشرية مكتوبة في الحمض النووي ، في خلايانا. عندما نحصل على اطفال نورثهم احماضنا النووية. الحمض النووي متموضع على 23 كروموسوم كل كروموسوم منهم نصفه من الاب والنصف الاخر من الام. عندما يحصل اطفالنا على اطفال تختلط الاحماض النووية من جديد، ولذلك تصبح تراتيب سلسلة الاحماض الامينية خليط من مجموع احماض الاجداد عبر الاجيال. غير ان احد الكرموسومات، عند الذكور، لاتختلط ابدا بمقابلها عند المرأة بالذات لان المرأة لاتمتلك مقابل لها: انها الكرموسوم الذكري.

هذا الكرموسوم يجري وراثاه عن الخط الابوي بدون اي تغيير ولذلك بالامكان تتبع مصدره عبر الماضي. بالتأكيد ليس بدون تغيير على الاطلاق.

وعلى الرغم من ان استنساخ سلسلة الحمض النووي تجري بدقة كبيرة الا انه يجري احيانا تسلل طفرة. كقاعدة لاتكون لهذه الطفرة اية اهمية بيلوجية ، غير انه بالنسبة لعلماء المورثات تملك هذه الطفرات اهمية معلوماتية ثمينة للغاية، من حيث ان النسل اللاحق سيحمل هذه الطفرة تحديدا.

بمعنى اخر تصبح الطفرة علامة تاريخية تحدد فترة حدوث التغيير وعلاقة القرابة، بما يسمح برسم شجرة العائلة الوراثية. كلما ازدادت الفروقات بين كرموسومين ذكريين من مؤشر واحد كلما عنى ذلك ان جدهم المشترك عاش في زمن أبعد. من خلال مقارنة المؤشرات بين الشعوب حول العالم يمكن للباحثون دراسة تاريخ الانسان وقرابته مع بعضه. مثلا نعلم اليوم ان جميع البشر، خارج افريقيا، يعودون الى مجموعة بشرية غادرت افريقيا قبل مابين 60-80 الف سنة.

http://www.alzakera.eu/music/vetenskap/Biologia/bio-0267.htm

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

ذلك يعني ان الانسان الحالي كنوع، وبالتحديد اناثه، قد تزاوجن مع انسان من نوع اخر، اقدم من " آدم"، بمدة تصل الى بضعة عشرات آلالاف من السنين.

طيب والإناث بتوع النوع الأقدم راحوا فين .. مفيش لهم أثر ولا إيه ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

طيب والإناث بتوع النوع الأقدم راحوا فين .. مفيش لهم أثر ولا إيه ؟

إزاي ؟!!! ما انا موجودة هو eye::

الحقيقة اننا نقدر نكتشف الذكور فقط لان أحد كروموسوماتهم الذكرية لا نختلط مع كروموسومات الاناث ... الكرومسوم دا مالوش مقابل لدى الاناث

بمعنى ان كروموسمات الاناث كلها بتختلط مع الذكور ....علشان كدا ما نقدرش نتتبع آثارهن

خير الكلام ما قل ودل وإتكتب بالمصري الفصيح

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...