اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

الطلاق واسبابه


هشام عبد الوهاب

Recommended Posts

بعد الجدل و الحوار والنقاش والخناق فى موضعى لماذا يفشل الزواج وايهما اذكى

ارى ان نتناقش هنا دون مزاح عن اسباب وقوع الطلاق و انتشاره بشكل يعد ظاهرة فى مصر

ماهى الاسباب الحقيقة للطلاق

سوء الاختيار من احد الاطراف

سوء الاختيار من الطرفين

تغير فى سلوك واخلاق الزوجين او احداهما

اسباب اقتصادية

اسباب اجتماعية كفارق المستوى الاجتماعى او الفكرى

اسباب دينية كتدين احد الزوجين وانحراف الاخر

اسباب ميولية او نفسية

اسباب جنسية

اسباب اخرى

رابط هذا التعليق
شارك

اسمحى لى يا أستاذ هشام ان ازيد نقطة

وهى هل توجد علاقة بين زواج الصالونات والزواج المبنى على الحب من جانب والطلاق من جانب آخر بمعنى هل مراية الحب اعمى فعلا وزواج الصالونات المبنى على العقل فقط هو الذى يدوم وان الحب يأتى علية اليوم الذى ينتهى نتيجة لأن كلا الطرفين تكون لديهم شحنة عاطفية تخرج كاملة فى فترة ماقبل الزواج ثم بعد الزواج يبدأ نوع من الفتور العاطفى ويكون من احد أسباب الطلاق

"ياأيها الذين آمنوا لا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور"

http://sadzaglol.freeservers.com

رابط هذا التعليق
شارك

الطلاق اصبح ظاهرة وللأسف في مصر وأعتقد ذلك يرجع إلى عدم الوعي الكافي من الطرفين في الاحتفاظ بهذا الرباط المقدس والذي يجب أن يدوم لآخر العمر ، ولماذا كان الزواج في الماضي يدوم بالرغم من وجود الخلافات الزوجية؟ فالحياة الزوجية بالماضي كان لها قدسيتها وكان الطرفان يتحملان الكثير من أجل الحفاظ عليها أما الآن فأصبحت كلمة الطلاق تنطق بمنتهى السهولة ولأتفه الأسباب. أعتقد إن ذلك يرجع إلى عدم الرغبة في تحمل المسئولية والتهرب منها ، كما إن ذلك أيضاً يرجع لعدم تنازل أي من الطرفين أو الاستعداد للتضحية والتصلب في الرأي.  فالحياة الزوجية يجب أن تقوم على أساس من التنازلات  المتبادلة من الطرفين بجانب الاحترام والمودة والرحمة التي أوصانا بها القرآن الكريم. أعتقد لو التزم الرجل والمرأة بما أمرنا به الله من حسن العشرة لعاش الزوجين في سعادة ووئام ولاستطاعوا حل الكثير من المشاكل التي تواجههم.

مع تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

على عجالة:

1- بعض الطلاق يكون محموداً و ليس شر كله.

2- من أين افترضنا أنه يتوجب على الزواج أن يستمر لآخر العمر؟

3- أرجو عند الفراغ من مناقشة هذا الموضوع أن نبدأ موضوعاً آخر بعنوان: "ماذا يمنعك من الطلاق، حين ترغب فيه؟"

و للحديث بقية.

Edited By متسائل on June 22 2002 6:07pm

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

أسباب

الطلاق جنسية ونفسية واجتماعية

بجانب خروج المشاكل الزوجية الى الأهل والأصحاب وعرضها علنا وتدخلهم وانحيازهم الى جانب طرف دون الآخر  يؤدى للطلاق

وبرود الزوجه أو الزوج جنسيا عامل مهم أيضا فى مسألة الطلاق

والناحية الأخلاقية مهمة جدا فى استمرار الحياة الزوجية وتشمل عفافة اللسان وحلو الكلام

والاستقامة والصراحة فى القول والعمل

والأدب مهم أيضا أدب الزوج والزوجة وعدم تجاوز حدود معينة

والدين مهم جدا فى الحياة الزوجية  وأن يتقارب الزوجين فى درجة التدين

لا أن يكون أحدهم متدينا والآخر زنديقا

وأكتفى مؤقتا لانشغالى

Edited By ragab2 on June 21 2002 3:58pm

مصر أكبر من نظام الحكم الفردى الديكتاتورى الإستبدادى

الذى فرضه علينا عسكر حركة يوليو فى الخمسينات

وصار نظاما لحكم مصر

برنامج الرئيس الإنتخابى لإسكان فقراء الشباب ..

سرقه مسؤولون وزارة الإسكان مع المقاولين ..!

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد إن المشكلة حالياً أن الزوجين يعتبروا الحياة الزوجية تجربة قابلة للنجاح أو الفشل ، لذلك فهم يصعدوا الأمور عند أبسط المشاكل ، لكن هناك اعتبارات كثيرة يجب الأخذ بها خصوصاً لو هناك أطفال ، وأنا لا أطالب الزوج والزوجة بالاستمرار لو استحالت حياتهم الزوجية لكن يجب التغاضي عن الصغائر لو وجدت ، أما لو كانت العيوب غير محتملة وغير قابلة للإصلاح فاكيد الانفصال في هذه الحالة يكون أفضل لكن يجب أن نضع في اعتبارنا اعتباراً مهماً وهو وجود الأولاد. فكثير من البيوت تهدم لأسباب تافهة ، أي ان محاولة الاصلاح مهمة وألا يهدم البيت ببساطة كما يحدث حالياً.  مما قد يترتب عليه شقاء الأولاد.

وأكيد الاختيار السليم والنضج العقلي للزوج والزوجة مهم ، لأن النضج العقلي يجعل الزوج والزوجة أكثر تفهماً للمشاكل وكيفية حلها ، كما أن التفاهم وتقارب المستوى الاجتماعي أيضاً مهم. المهم أن يسعى الطرفان لايجاد حوار مشترك وتفاهم وألا ننهزم سريعاً ونفكر بالطلاق قبل استنفاذ كل الوسائل الممكنة.

رابط هذا التعليق
شارك

أعتقد إن المشكلة حالياً أن الزوجين يعتبروا الحياة الزوجية تجربة قابلة للنجاح أو الفشل

جملة رائعة ..

المدنية الحديثة ( و ربما لا ينتبه كثيرون الى ذلك .. ) .. تزكى و تقوى و تدعم .. الأنانية و الفردية و حب الذات .. و تهمش و تحارب و تضعف روح التضحية و انكار الذات ..

وهذه امور قاتلة للمرء و المجتمع على حد سواء

سم

بسم الله الرحمن الرحيم .. إن المنافقين فى الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا .. صدق الله العظيم ( النساء – 145 )
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع فعلا شيق و يحتاج الي مناقشه جاده صريحه و أمينه .....و و رأئي الشخصي ان هناكعنصران مهمان في الحياه الزوجيه و هما الأحترام و التفاهم مع و بين بعضهم البعض و وجود هذين العنصرين منذ بدايه الزواج يعمل علي تقويه العلاقه الزوجيه و وجود الحب و العاطفه الحقيقيه المختلفه عن فتره الخطوبه ..  و رغم كل هذا لماذا يفشل الزواج ...مشاكل ماديه ...عاطفيه ...جنسيه.... و عدم التحدث بين الزوجين بعضهم البعض بسبب بصراحه و أمانه ...يدفع الزوجين و ليس الزوج وحده...للخيانه و هي بدايه النهايه  بينهم .....

Egypt is my home , USA is my life.

رابط هذا التعليق
شارك

عندك حق تماماً يا أخ freefreer فالجيل الحالي جيل مرفه إلى حد كبير تغلب عليه روح فالمدنية الحديثة والرفاهية الزائدة جعلت من هذا الجيل جيل أناني لا يفكر إلا في مصلحته الشخصية ، كما أن الحياة حالياً أصبحت يغلب عليها الطابع المادي البحت واختفى من قاموسنا تقريباً العواطف والرومانسية ، فالجيل الحالي يفكر في مصلحته أولاً ثم أي اعتبار يأتي بعد ذلك.

كما أن أعتقد أن المشاكل المادية تتسبب في كثير من الخلافات الزوجية التي تنتهي بعضها بالطلاق ، فالمادة وللأسف أصبحت هي التي توجهنا حالياً توجه تصرفاتنا. والأنانية هي السمة المميزة للناس حالياً ، مع ان الحفاظ على الحياة الزوجية من الأمور السهلة لو تصرفنا مع الطرف الآخر بحب حقيقي واخلاص وتضحية ولو نبذنا أنانيتنا جانباً ، وأنا لا أوافق على الخيانة مهما كانت الحياة تعيسة بين الزوجين ، فمن الأكرم له أو لها الانفصال على أن يخون أحد الطرفين وأعتقد ان الدين عامل مهم في هذا الموضوع لأن التمسك بالدين ومبادئه يبعد عن الانسان حتى التفكير في الخيانة.    

مع تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

ألا ترين يا أخت نورا أن الطلاق أحياناً (أو كثيراً) ما يكون أصلح و أنفع من استمرار الحياة الزوجية؟ و ما يوقفه التقاليد البالية و المؤخًرات المرتفعة و الخوف على الأولاد..

ما رأيكِ؟

{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا }

رابط هذا التعليق
شارك

لا يوجد من يعيش حياة زوجية سعيدة من البداية الي النهاية !

كل زواج لا بد من خضوعه للتقلبات! وان لم يكن عندنا الكثير والكثير والكثير والكثير ثم الكثير من الصبر، فالطلاق واقع لا محالة!

ولكن المعرفة بأثر ذلك علي الابناء يلزمنا بالصبر والصبر والصبر والكثير من الصبر!

ولولا الصبر (والفقر :D ) لتزوج الرجال مئة مرة دون ان يجدوا الزواج المثالي، الي ان ييأسوا من الطلاق ، او من الزواج :D

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

رابط هذا التعليق
شارك

الطلاق في بعض الأحيان (وليس كثيراً) يكون ضرورة أنا لا أنكر ذلك ، فالله عز جل حلل الطلاق ولكنه أبغض الحلال. والطلاق يمكن حدوثه في حالة استحالة العشرة الطيبة والتفاهم والحب بين الطرفين ولوجود عيوب جسيمة لا يمكن إصلاحها ، ففي هذه الحالة تكون الحياة مستحيلة. لكن المشكلة التي يعاني منها الكثير من الأزواج والزوجات انهم يصعدوا المشاكل حتى لو كانت بسيطة ويتخيلوا أن الطلاق هو الحل الأمثل لهم  ، ولا يبذلوا جهد لمحاولة التأقلم مع العيوب المتواجدة في الطرف الآخر ومحاولة تغييرها ، ويجب الاعتراف أن لكلٍ منا عيوبه وميزاته وكثيرا ما نضخم تلك العيوب، لكن وللأسف دائماً نتذكر العيوب ونضع الميزات جانباً ، كما أن كثير من الأزواج يفكرون في الطلاق ويتخيلوا انه الحل الأمثل للهروب من مشاكلهم ، وبالتالي فهم يفكرون في الزواج مرة أخرى ، ولا يفكرون انهم ممكن أن يواجهوا مشاكل من نوع آخر مع تلك الزوجة ، فكما قلنا كل إنسان عبارة عن عيوب وميزات. لكننا لا يجب أن نستسلم لفكرة الطلاق بسهولة وليس فقط لاعتبارات النفقة والمؤخر والأولاد مع إني اكرر أن الحياة الزوجية الطبيعية مهمة للأولاد ، لكن المهم هي محاولة الإصلاح والتقرب من الطرف الآخر مع تقديم بعض التنازلات حتى نحاول تقريب وجهات النظر.

 

مع تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

إعتقد - وبدون مزاح كما طلب الأخ هشام - أن أهم سبب للطلاق هو ..... الزواج نفسه

أي كيفية حدوث الزواج

وعلى أي أساس قام هذا الزواج

وعلى ضوء ذلك تولد أسباب الطلاق

ممنوع الرجوع للوراء

رابط هذا التعليق
شارك

الطلاق يبدأ غالبا مع الزواج

يبدأ عندما يتنازل الأنسان عن اساسيات يعتقد انها ستأتي بعد الزواج

وعندما لا تأتي...... وعي عادة لا تأتي

يكون الطلاق هو الحل المثالي

وأسوأ شيئ ألا يقع الطلاق عندما يكون ضرورة

Edited By Ragaai on July 14 2002 9:29pm

رابط هذا التعليق
شارك

[b:post_uid0]عندما يذهب الزوج للمأذون ليطلق زوجته .. يعتقد أن السبب هو الخلاف الذي حدث بينهم صباح أومساء هذا اليوم .. ولكن عندما يسترجع نفسه جيدا .. أن هذا الخلاف ليس أكثر من خلاف تقليدي .. مر مثله عشرات من قبل ولم يصل الأمر للطلاق .. ولكنه في ذات اليوم بالذات وجد نفسه مصر على الطلاق .. حتى ولو رغب الرجوع عن هذا الأمر يجد عقله وجميع جوارحه تريد تنفيذ هذا الأمر .. متحديا كل الظروف .. السبب ببساطة أن معظم الرجال يتحملون الكثير من ضغوط ومتاعب الحياة بالخارج .. وهذا لا يقارن بما تتحمله الزوجة من ضغوط داخل بيتها .. وعندما  تتراكم الضغوط بشكل متصاعد على عقل الزوج ..  وخاصة تلك الضغوط الآتية من زوجته والتي من المفترض منها أن تكون أكثر الناس تجاوبا معه .. ثم يجدها  فجأة أكثر عوامل الضغط عليه  بشكل غير عادل .. عندئذ تصبح قدرة الرجل على الصمود كالصخرة التي طرقت مائة طرقة ولم تنكسر .. ولكنها تهشمت عند الطرقة 101 .. وبالفعل تتهشم مقاومة الرجل بشكل لا يجعله يري غير المأذون للتخلص من زوجة لا تفهمه  في لحظة يكون فيها هو محتاج لتفهمها أشد ما يحتاجة رجل من امرأة . .

فالرجل العاقل لا يطلق زوجته لسبب مرضي بها أو لبرودها جنسيا .. بل يطلقها لخيانتها .. أن تخون دورها  المفترض أن تقوم به .. فلا تعايره عندما يضيق به حاله المادي .. ولا تعايره عندما يعجز عن أداءه الجنسي .. ولا تعايره عندما يفشل في تحقيق شئ ما .. أو أن تقارن بينه وبين الأخريين .. فالزوجة التي تعيش مع الرجل وطيلة وقتها تفكر في نفسها فقط .. زوجة يجب أن تطلق قبل العقد عليها أساسا .. إنما الزوجة التي تقابل التضحية من قبل الزوج بتضحية مقابلة .. تستحق أن توضع بين رموش العين ..

[/b:post_uid0]

رابط هذا التعليق
شارك

هممم

ليا وجهة نظر عجيبة شوية

بس اسمعوها مني

ولو اني لسا على البر زي ما بيقولوا

:blush:

انا ها امسك في كلمة من قال ان مراية الحب عميا

لأنه فعلا الكلام دا صح جدا

ما بني على باطل فهو باطل

تعالوا نشوف ايه اللي احنا مبنيين عليه هنا

البنت غالبا نظرتها حالمة سواء من الناحية الرومانسية او المادية..يعني منهم من تحلم بالفتى الحبوب والكلام المعسول زي الأفلام

ومنهم من تحلم بالعربية و الشقة والفرح او حياة افضل من حياتها عموما

طبعا بعد ما نعدي النقطة الجنسية..

تعالوا على الطرف التاني

الولد

بحكم احتكاكه بالحياة وتحمله المسؤولية

والتى تتحطم عندها كل احلامه

فيبدا بالبحث عن زوجة

فيها مواصفات"الزوجة" اولا

ثم يبحث عن الحب والحنان والعقل..الخ الخ

حسب امنياته في فتاته

طبعا لن نستثني الجمال

اللي بقى للأسف مطلب تقريبا رئيسي اليومين دول!! :sneaky:

واعتقد ان السبب ان الراجل بيحس انه بيشتري عروسة من "بيتجوز"!!

ما علينا

شفتوا البداية عاملة ازاي!!

يجوا يتجوزوا

تقوم البنت تنصدم بواقع الحياة "الزوجية" بعد شهر العسل ..دا ان ما كانش اقل من شهر كمان

وان الحياة مش كلها "عسل" بس

دا في واجبات

وشخص تاني شريك ليها دلوقتي

في عقلها وقلبها وجسمها

وانها مش حرة نفسها زي زمان

نفس الحال الراجل

تبدى المشاكل

لو هما عاقلين

ها يتفهموا التغيير الجذري اللي حصل في حياتهم ويستوعبوه

وكل حاجا تاخد وقتها

لو بيحبوا بعض

نبدا بتطبيق كلمة مراية الحب عميا

ويبدا طرف منهم يضحي

والتاني يستقبل

ويتعود بقى الطرف التاني على تضحية الأولاني

لحد ما يصل الى عدم القدرة على التضحية مرة اخرى

وتحدث ساعة الصفر وينفجر

مشكلتنا

اننا ما نعرفش يعني ايه جواز

مهما شفنا اهلنا وهما عايشين ازاي

يفضل حلم الحياة الزوجية سر في داخل كل منا ونفسه يحققه

ولو ما حققوش يصاب بالأحباط

الذي يتراكم

عمره ما بيوح

فعلا عمره ما بيروح

مهما حاولوا يمثلوا الرضا بالواقع

عشان كدا

بيحصل الطلاق

طبعا دا مع الشخصيات السوية

وانا تغاضيت هنا عن الشخصيات المجنونة والعصبية و السادية

الخ الخ...

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

والتاني يستقبل

ويتعود بقى الطرف التاني على تضحية الأولاني

لحد ما يصل الى عدم القدرة على التضحية مرة اخرى

وتحدث ساعة الصفر وينفجر

[b:post_uid0]تسع سنوات .. يا شونشن .. وأنا صباح كل يوم أرجع عقارب الساعة بيدي  حتى لا تقف على ساعة الصفر [/b:post_uid0]

رابط هذا التعليق
شارك

دا عقل جميل يا ايجيبت

بس

ها تقدر تكمل كدا طول العمر؟؟

طب ما تكلمها اسهل

او تتناقش معاها

اكيد مش ها تفضل ترجع الساعا طول العمر

والا ها تخسر حاجات من عمرك انت ومن حسابك انت

يمكن انا اصغر من اني اتكلم في الحجات دي

او مش اصغر

قصدي يعني ما جربتش التعامل مع الحياة الزوجية

بس انا من انصار ان كل ست وليها مفتاح

والذكي اللي يوصل للمفتاح دا

واعتقد ان الحل في ايدك يا ايجيبت عشان الميزان يرجع يتعدل تاني

:inlove:

وانا من البلد ديييييييييييي

رابط هذا التعليق
شارك

والا ها تخسر حاجات من عمرك انت ومن حسابك انت

[b:post_uid0]القضية ليست فيها بذاتها .. القضية في الاخلاف الثقافي عندما يقترن الرجل بزوجة أجنبية ..ثم يكبل بثلاثة قيود زي الورد .. أنظر إليهم صباح كل يوم ثم أذهب لترجيع عقارب الساعة للخلف بعض الشئ .. لتجنب وقوفها على ساعة الصفر .. ثم أتذكر مواقف الرسول صلي الله عليه وسلم مع زوجاته .. وأتذكر مواقف سيدنا عمر الفاروق مع زوجته .. وأقول في نفسي .. يعني أنا حطلع أجدع من كل هؤلاء .. أشرب يا إيجيبت .. وربنا يقوي أعصابك ويزيد صبرك .. وهكذا تسير الحياة .. مزيد من التضحيات ولا أدي متي ينضب  نبع الصبر في صدري .. [/b:post_uid0]

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...