اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

أفضل خلافة إسلامية


ما هي أفضل خلافة إسلامية قامت ؟  

4 اصوات

  1. 1. ما هي أفضل خلافة إسلامية قامت ؟

    • الخلافة الأموية ( في دمشق)
      0
    • الخلافة العباسية ( في بغداد)
      0
    • الخلافة الأموية ( في الأندلس)
      1
    • الخلافة الفاطمية ( في تونس ثم القاهرة )
      2
    • الخلافة العباسية (في القاهرة)
      1
    • الخلافة العثمانية (في القسطنطينية)
      0


Recommended Posts

بإستثناء الخلافة الراشدة , ما هي أفضل خلافة إسلامية قامت ؟

1- الخلافة الأموية (في دمشق)* 661-750

2- الخلافة الأموية (في الأندلس)* 756-1031

3- الخلافة العباسية (في بغداد)* 749- 1261

4- الخلافة العباسية (في القاهرة)* 1261-1517

5- الخلافة الفاطمية (في تونس)* 910-973

6- الخلافة الفاطمية (في القاهرة)* 973-1171

7- الخلافة العثمانية (في القسطنطينية)* 1517-1924

-------------------------------------------

* أسقطها أبو العباس "السفاح"

* أسقطها الأسبان ********

* اسقطها هولاكو

* أسقطها ****** سليم الأول

* إنتقلت إلي القاهرة

* أسقطها ******* صلاح الدين

* أسقطها ****** أتاتورك

عزيزى ناصر ,......

ليس هذا بالمكان الذى يُسمح فيه بإلقاء التُهم جُزافاً على أبطال مسلمين و على شخصيات تاريخية , ...و على شعوب ,....

حُذفت أجزاء من المداخلة بمعرفتى ,...

violinking

الإدارة

تم تعديل بواسطة Violinking

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

ايه المكتوب ده يا اخ ناصر

"الزديق صلاح الدين" ارجو التوضيح ما هذا؟ احقا تقصد هذا اللقب علي صلاح الدين

لم استطع ان افهم

ارجو الافاده السريعه

لا حول ولاقوة الا بالله

سلام

رابط هذا التعليق
شارك

بجد شي مثير للدهشة والشفقة هذا الإندفاع الذي عليه الأخ ناصر ، فبالرغم من حداثة سنه - وهذا ليس عيباً ولا تقليلاً من شأنه - إلا إنه له أراء عجيبة وغريبة ينفرد بها وحده ... فهاهو يصف القائد صلاح الدين الذي شهد له الغرب قبل الشرق وجعلوه أسطورة نجد إن الأخ ناصر يصفه بلفظ يخرجه من ملة الإسلام ...!!!!! فعلاً لا حول ولا قوة إلا بالله .

الغريب والعجيب في أرائه أيضاً إن الوحيد اللي سلم من لقب أطلقه عليه هو هولاكو ... شوف إزاي يا جدع ؟ يعني كل الشخصيات اللي ذكرها وصفتهم بأبشع الصفات وجه عند هولاكو وكان ناقص يقول رضي الله عنه ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

صلاح الدين كدبه كبيره صدقناها, لو عايز نفتح موضوع عنه أنا مستعد, و الأخ مش منفرد لوحده و لا شاذ فى رأيه و ان كان  فى الغالب يختلف معايا فى السبب. يمكن وصفه ليه بالزندقه يرجع لأن صلاح الدين أشعرى المذهب و يمكن هو سلفى أو من أى مذهب تانى.

إذا كنت قد قلت هذا الكلام , فمن الواجب عليك أن تفرد لهذا الموضوع صفحات للمناقشة , لا أن تقوله فى سطر و تتركه مفتوحاً كالجرح فى نفوس من قرأه .

لن أعتبر هذة إهانة للبطل المسلم ,... و لكنى سأعتبرها بداية لمناقشة ما قلته , فى موضوع جديد ,.... تستطيع أن تفتحه متى شئت ,...

تحياتى,.....

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

سبحان الله ...

شيء أشبه بكلام القهاوي ..

ناس قاعدة بتشرب شاي على القهوة ويقوم بجرة قلم لاغي عدة قرون من الحضارة والفتوحات والتقدم الذي أبهر العالم ...

المهم بقى إن الحضارات أو الخلافات اللي إحنا بنتهمهم بالزندقة والعفرته والعكرته .. مش قادرين نعمل واحد على ميه حتى من اللي عملوه هما ..لإن إحنا فالحين بس في الكلام والأحكام سريعة التحضير والتُهم المُعلبة .

يكفي الزنديق صلاح الدين إنه قهر كل دول أوروبا بمفرده وأسترد بيت المقدس اللي مدنساه إسرائيل حتى الآن وإحنا قاعدين لسه على نفس القهوة وماسكين نفس كباية الشاي ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

صلاح الدين يا درة في عيوننا وقلوبنا لن ينال منك الحاقدون مهما طال الزمن

قرات بعض الاراء التي تحاول ان تنال من هذا القائد العظيم الذي اكن له كل احترام وتقدير.

لم استطع ان اتمالك نفسي من الغيظ وما يحدث من مغالطات ليست بالهينه والتي تحتاج الي متخصصيين في التاريخ لتفنيدها والرد عليها. من هذه الاراء ما يلي علي الرغم اني ضد التهم لاي فئه اعني الشيعه او اي فئه اخري من المستجدات علينا بعد الخلفاء الراشدين:

" أليست البدعة والمبتدعون أوجب فى المقاطعة .. وهى الطريق الذى فتح بها صلاح الدين الأيوبى السنى الكردى القدس ... فهذا القائد العظيم لم يتجه للقدس إلا بعد ان قضى على الدولة الفاطمية المبتدعة والتى يفخر الجهال بالإنتماء إليها ...فالفاطميون الذين يدعون انتسابهم لبيت الرسول زورا ..نسبهم الأصلى يرجع إلى المبتدع الشيعى الإسماعيلى ميمون القداح260 هـ وهو يهودى الأصل ...فالبطل المغوار صلاح الدين الأيوبى فطن إلى انه لن يستطيع فتح القدس إلا بعد أن يخلع شوكة الدولة الشيعية الفاطمية العميلة للصلبيين والذين تفاوضوا معهم على تقسيم الشام بينهم ... فقضى القائد عليهم وأرسى السنة بمصر أولا ثم اتجه إلى القدس فكان الفتح العظيم ...ولذلك فإن الشيعة والذين حاولوا قتل صلاح الدين مازالوا يحقدون عليه إلى الان كما يحقدون على الصحابة رضوان الله عليهم ... "

رحمك الله يا صلاح الدين فوالله النصر لا يوهب الا للصالحين .

سلام

رابط هذا التعليق
شارك

أفضل خلافة

عصر الخلفاء الراشدين ..

حيث لم يكن هناك أمراء ولا ملوك ولا ملكية ..

شوري

وتولية الأصلح

رابط هذا التعليق
شارك

كنت متأكد أن السيد كينج لن يقاوم نفسه و سوف يبادر بالعبث في الموضوع أول ما يقراء أسم كاتب الموضوع

كنت أستطيع أن أضع هذا الموضوع في الساحة الدينية أو الساحة السياسة , لكني وضعته هنا لأتأكد

من رد فعله

أولاًُ يا سيدي المشرف : ما كتبته في حق كل من ( صلاح الدين - سليم الأول - أتاتورك ) ليس إلقاء التهم جزافاًُ , كان من الممكن أن تسألني عن مصادري مثلاًُ

أو لماذا قلت عنهم هذا , فأنا كلامي كله موثق و الحمد لله , لكن سيادتك فضلت أن تستغل صلاحياتك كمشرف باب للعبث في الموضوع

ثم حذفت كلمة " الصليبين " من جانب الإسبان :P هي كلمة صليبي أو صليبين اصبحت تهمة ;)

علي كل حال سواء كانت كانت تهمة أم لا , فأرجو يا سيدي المشرف أن تفتح أي كتاب و تفهم معني مصطلح

" صليبي " لكي تعرف هل الإسبان الذين أسقطوا الخلافة كانوا صليبين أم لا !

ثانياًُ : تقول أن هذا المكان لا يسمح بإلقاء التهم جزافاًُ , إذاًُ اذهب و - إذا أستطعت ! -أحذف كل التهم المنسوبة لحكامنا

في ساحة تاريخ مصر , و يا ريت تحذف كلامك في حق الملك فاروق حيث قلت عنه أكثر من مرة

أنه كان ظالماًُ , و مرة قلت أنه كان جباناًُ !!!

للمرة الأخيرة يا سيد كينج : إستغلال صلاحيتك كمشرف لكي تحجر علي أفكاري أمرغير حضاري بالمرة !

ملحوظة : هذا الإستفتاء نشر في أكثر من 10 منتديات , و لم يتم العبث به إلا هنا !

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

ثانياًُ : تقول أن هذا المكان لا يسمح بإلقاء التهم جزافاًُ , إذاًُ اذهب و  - إذا أستطعت ! -أحذف  كل التهم المنسوبة لحكامنا

في ساحة تاريخ مصر , و يا ريت تحذف كلامك في حق الملك فاروق حيث قلت عنه أكثر من مرة

أنه كان ظالماًُ , و مرة قلت أنه كان جباناًُ !!!

لا حول ولا قوة الا بالله. جاء فى هذا الزمان من يسب صلاح الدين ويقارن بينه وبين الفاسقين والمنحلين من عينة فاروق.

تم تعديل بواسطة محمد شلبى
رابط هذا التعليق
شارك

وللمرة الأخيرة لك يا ناصر

مش هانسمح لك تستخدم اللون الأحمر أو لغة التهديد مع أي زميل سواء كان عضو عادي أو مشرف .

إيه يا اخي الأسلوب ده ؟

حتى الإستفتاء اللي إنت عامله ولم يشارك فيه الزملاء لإسلوبه الفج .. حاجة غريبة ومستهجنة بصراحة ..

يعني لما تحب تاخد رأي حد في حاجة تقوم تستخدم ألفاظ ومصطلحات توجيهية تعبر عن رأي شخصي محض .. صلاح الدين الزنديق وسليم الأول الرعديد وآتاتورك الخلبوص ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

كنت متأكد أن السيد كينج لن يقاوم نفسه و سوف يبادر بالعبث في الموضوع أول ما يقراء أسم كاتب الموضوع

كنت أستطيع أن أضع هذا الموضوع في الساحة الدينية أو الساحة السياسة , لكني وضعته هنا لأتأكد

من رد فعله

أولاًُ يا سيدي المشرف : ما كتبته في حق كل من ( صلاح الدين - سليم الأول -  أتاتورك ) ليس إلقاء التهم جزافاًُ , كان من الممكن أن تسألني عن مصادري مثلاًُ

أو لماذا قلت عنهم هذا , فأنا كلامي كله موثق و الحمد لله , لكن سيادتك فضلت أن تستغل صلاحياتك كمشرف باب للعبث في الموضوع

ثم حذفت كلمة " الصليبين  " من جانب الإسبان  :P  هي كلمة صليبي أو صليبين اصبحت تهمة  ;)

علي كل حال سواء كانت كانت تهمة أم لا , فأرجو يا سيدي المشرف أن تفتح أي كتاب و تفهم معني مصطلح

" صليبي " لكي تعرف هل الإسبان الذين أسقطوا الخلافة كانوا صليبين أم لا !

ثانياًُ : تقول أن هذا المكان لا يسمح بإلقاء التهم جزافاًُ , إذاًُ اذهب و  - إذا أستطعت ! -أحذف  كل التهم المنسوبة لحكامنا

في ساحة تاريخ مصر , و يا ريت تحذف كلامك في حق الملك فاروق حيث قلت عنه أكثر من مرة

أنه كان ظالماًُ , و مرة قلت أنه كان جباناًُ !!!

للمرة الأخيرة يا سيد كينج : إستغلال صلاحيتك كمشرف لكي تحجر علي أفكاري أمرغير حضاري بالمرة !

ملحوظة : هذا الإستفتاء  نشر في أكثر من 10 منتديات , و لم يتم العبث به إلا هنا !

أولاً : من قواعد الكتابة هنا فى محاورات المصريين ألا نلقى التهم جُزافاً على شخصياتنا التاريخية , و أنت تجاوزت مرحلة إلقاء التُهم الى مرحلة السب الصريح , لذا كان من الواجب حذف ذلك .

ثانياً : إن كنت وضعت هذا الموضوع فى باب الثقافة و العلم ( و لا أعلم حقيقةً ما علاقته بالثقافة أو العلم ) لتبيّن رد فعلى , فلك أن ترسل رسالة خاصة للسيد الأدفايزر أو أى مشرف عام و تناشده نقل الموضوع الى أى باب آخر إذا كنت مظلوماً كما تقول .

ثالثاً : سبك الصريح لأى شخصية تاريخية لا يحتاج لمصادر , بل هى تجاوزات يجب حذفها .

رابعاً : كلنا كمشرفين نتعامل فى منظومة موحّدة و إطار واحد يخدم هذا الصرح الثقافى , و لن يتغيّر رد الفعل كثيراً لو كان أحداً غيرى مشرفاً على هذا الباب , بل لربما حُذف موضوعك هذا من الأساس.

خامساً : محاورات المصريين ليست كأى منتدى آخر من الـ10 منتديات اللى نشرت فيهم إستفتائك التاريخى هذا , نحن لنا قواعد عامة تحقق الرُقى الثقافى و الفكرى لكل قارئ لصفحاتنا , و لن يُسمح لأى فرد بتجاوز تلك القواعد .

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

لنفترض جدلا يا استاذ ناصر ان صلاح الدين به كل العيوب ولكن:

صلاح الدين وحد الامه في مواجهة عدو واضح وصريح وانتصر عليهم ورد القدس وكل الاراضي المغتصبه

صلاح الدين بعد هذا الانتصار الكبير لم يسئ الي دينه بمعاملة الاسري معامله سيئه او الانتقام من اي احد

صلاح الدين لم يتهم احد بالعماله للصليبيين علي الرغم من ان هناك كثيرين في ذات الوقت

صلاح الدين رفع رؤوسنا وجعل كل المسلمين يعرفون ان هناك رجالا يعتمد عليهم

"بالله عليك: ماذا فعلت "انت/انت او رجال هذا الزمن " ايها الرجل اللا-زنديق"

"اللا-زندق عكس لفظة الزنديق"

سلام

رابط هذا التعليق
شارك

عفوا شباب

الأخ ناصر مش الوحيد هنا الى اتلغى رده, المفروض حريه التعبير للجميع, و مش عيب انى أنقد أى شخص كان, اذا مش قادرين ننقد بحريه انسان مات من 1000 سنه, عايزنه ننقد ازاى المعاصرين. أنت حر تعتقد فى صلاح الدين ما تعتقد, و أنا حر أيضا, و كونى انى أقول ان صلاح الدين كدبه, فده حقى, أنا مشتمتش فيه فى شخصه, و أنا حر أقول فيه الى أنا عايزه, و لو عايز شخص نتناقش بحريه فيا ريت يقول للمشرف يخلى ردودى تطلع على طول و ممتحذفش. بس ده طبعا لو فعلا بتقبلوا الرأى الآخر و بتدوه فرصته, لكن يبدوا انه لسه ادمكم كتير اوى.

و تعالى هنا انتى و هو, معندك واحد من الأساتذه انتقد مذهب الفاطميين و وصفهم بالمبتدعه, اشمعنى ده جاى أوى على هوا المشرف و ملغهوش. مش معنى حريه التعبير انك تسمح بس للموافق ليك فى وجهه النظر انه يتكلم.

ربنا يوفق الجميع

عفواً يا عزيزى ,....

و لكن أى مداخلة لك اتحذفت ؟؟

أنت لم تشارك فى هذا الموضوع إلا بمشاركتين إحداهما بلا أى معلومة جديدة ,.. فقط إتهام للبطل صلاح الدين بأنه كذبة ,..

و الثانية شكوى !!!!!

الأولى لم يُحذف منها حرف , و ها هى كما كتبتها :

صلاح الدين كدبه كبيره صدقناها, لو عايز نفتح موضوع عنه أنا مستعد, و الأخ مش منفرد لوحده و لا شاذ فى رأيه و ان كان فى الغالب يختلف معايا فى السبب. يمكن وصفه ليه بالزندقه يرجع لأن صلاح الدين أشعرى المذهب و يمكن هو سلفى أو من أى مذهب تانى.

أنا طبعا صوتت لدوله منهم, ولكنى فى النهايه, الفاطميه فى مصر و العباسيه فى بغداد و الأمويه فى الأندلس الأفضل لو قسناهم من خلال المنجزات الحضاريه للخلافات الثلاثه. الأمويه فى دمشق كانت قمه القهر و التعصب الشعوبى و الطائفى, دوله ظلم و جور. الخلفاء العباسيين فى القاهره كانوا شويه طراطير ملهمش لزمه فى أى حاجه من أول لآخر يوم ليهم فى مصر. العثمانيين مكنش ليهم غير شويه الانكشايريه الى خوفوا بيهم الشرق و الغرب شويه, مفيش نهضه حقيقيه فى زمنهم.

و الثانية هى التى أرد عليها الأن !!

ثم أنت أشرت شيئ خطير :

و مش عيب انى أنقد أى شخص كان

من حقك نقد أى شخص , يستطيع الدفاع عن نفسه ,... و ليس من حقك أن تتقّول على أشخاص بين يدى الله الأن , بأشياء خطيرة !

ثم من أين أتيت بمأثورتك التى تقول أن صلاح الدين ( المسلم السُنى ) أشعرى المذهب ؟؟؟

و لا هو كلام قهاوى كما قال سى السيد ؟؟؟؟

هذا الباب هو باب الثقافة و العلم ,...و ليس باب ( حكاوى القهاوى ) ,...

من لديه أى معلومات من مصادر موثوقة عن موضوعنا فاليتقدم بها ,.. و إلا ( فلتقل خيراً أو لتصمت ) .

و كونى انى أقول ان صلاح الدين كدبه, فده حقى

لا ليس من حقك أبداً أنك تسب شخص ( حياً أو ميتاً ) بهذة السبة الصريحة الواضحة .

و أنا حر أقول فيه الى أنا عايزه

أنت حر تقول ما تريد عنه فى الشارع و ليس هنا ,...

تحياتى,...

44489_10151097856561205_1288880534_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

افضل خلافة اسلامية تختلف وجهات النظر حولها

سيكون الاختلاف كبيرا فى وجهة نظر من عاشوها وعاصروها ومن قرأوا عنها فقط من الكتب التى حملت انطباعات وافكار مؤلفيها وانعكاساتهم طبقا لرؤيتهم الشخصية التى قد تكون مع او ضد الخلافة نفسها.

المصادر المسموح قراءتها فى مصر قد تختلف عن المسموح بها فى العراق وعنها فى افغانستان او الهند او ايران.

ليس لاى منا الفرصة الكاملة للبحث عن او فى مصادر مستقلة ومحايدة كتبت للتاريخ وللتاريخ والتأريخ فقط.

فمثلا عهد خلافة سيدنا عمر بن الخطاب ، الكل يجمع على عدله وزهده فى الدنيا وانا معكم حيث لم يتهمه احد فى مؤلفاته بانه كان مسرفا او مبذرا او رجل دنيا. كذلك كان عادلا وكان على استعداد ان يقتص من نفسه ان شعر بالخطأ .

من الجانب الآخر

لو كنت شاميا ، عراقيا أو مصريا ممن عاصروا ذلك الزمان ، ورأيت ان اموالك واموال اجدادك قد تم الاستيلاء عليها - فى الحرب التى شنها المسلمون لفتح او لغزو بلادك - قد ارسلت اخماسها الى عمر بن الخطاب فى مكة او المدينة وقام بدوره بتقسيمها قسمة حق بين مسلمى مكة والمدينة حتى انها من كثرتها كانوا يستخدمون الفئوس لتقسيمها وفى نفس الوقت انت تعانى شظف العيش فى بلادك التى نشأت وترعرعت على ارضها لا لشيئ الا لانك لست من اهل المدينة او مكة. قل لى كيف سيكون شعورك لو كنت مصريا ، اسلمت او لم تسلم فانتم سواء ستدفعون الزكاة او الجزية ، وجزء من مالك سيذهب الى الخلافة فى مكة او المدينة والجزء الآخر سيذهب لحاكم بلادك الذى هو ليس من بنى جلدتك بل هو من مكة او المدينة وجاء واحتل ارضك واستولى على مالك وخيراتك؟ فكر ان كل ماحدث هو ان المحتل تغير شكله وتغيرت لغته من روم الى عرب وانت كما انت ، ارضك يحكمها غيرك ويستولى على خيرها ،

مش مهم انت مين مسلم او مسيحى لكن انظر الى الصورة بمنظار حامل الميزان معصوب العينيين الذى لايرى نفسه فى الصورة.

ممكن اى واحد منكم يفكر فى الموضوع من هذه الجهة ، وبوجهة نظر مختلفة؟ وبعدين يقول رأيه !!!!!

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

و الأن نستعرض معاًُ جرائمه في حق الإسلام و المسلمين

1- إسقاط الخلافة الإسلامية و إعلان السلطنة الأيوبية بدلاًُ منهأ

2- حرق أكبر مكتبة إسلامية في دولة الخلافة التي ضمت ألاف الكتب الفقهية

3- فرض علي الشعب المصري أتباع مذهب أهل السنة و الجماعة , مخالفاًُ بذلك أهم مبداء أنتشر علي اساسه الإسلام

( لا إكراه في الدين )

4- كان الحكم قبل صعود ابن يوسف للوزارة بالإنتخاب , فمجلس الشوري الإسلامي , ينتخب نيابة عن الامة الإسلامية وزير الدولة ( أما الخليفة الفاطمي فهو لا يحكم ) و لكن صلاح الدين ألغي هذا النظام , ناهيكم أصلاًُ عن أنه صعد للحكم بالسيف لا بالإنتخاب و يداه ملوثة هو و عمه بدماء وزراء مصر شاور و من قبله ضرغام و من قبله بدر الدين الدين الجمالي , وزير مصر الأفضل :D

5- قام بتعيين صديقه اليهودي "قراقوش" وزيراًُ علي علي أهل الدولة الإسلامية عامة

و أهل مصر خاصة , لإذلالهم و قمعهم , للعلم قراقوش هذا كان معروف بكرهه و حقده علي الإسلام و المسلمين

و قد ذاق أهل الإسلام علي يده عذاباًُ كبيراًُ

6- قام بإغلاق الأزهر الشريف لمدة 4 و أعاد فتحه بعد ثورة الشعب المصري ضده

7- كان يتهاون مع الصليبين و يتساهل معهم و يفرط في حقوق المسلمين لكي يحبه الغرب و يتحدثوا عنه و يدخل

تاريخهم !!! ( و قد حدث هذا بالفعل )

8- أمر بإعادة عادة سب سيدنا علي من فوق المنابر في خطبة الجمعة , العادة التي أسسها يزيد بن معاوية الأول

و أوقفها سيدنا عمر ثم أعادها صلاح الدين ثم أوقفها البطل المجاهد سيف الدين قطز

9- قام بتوزيع أموال و أراضي المسلمين علي ال أيوب , و ترك ال أيوب ينفون و يعذبون و يقتلون , و يسعون في

الأرض فساداًُ

هذا ما أسعفتني الذاكرة علي تذكره ...

وللحديث بقية

تم تعديل بواسطة Violinking

بدون توقيع مؤقتاً

رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا بالأخوه الأعزاء

نظرا لأن مداخلاتى السابقه تحت اسم ابن القمر حذفت, فقد قررت أن أحاول مره أخرى بأسم جديد عسى أن يتسع صدر الأخوه و يقبلوا الكلام بصدر رحب.

أحب أن أوجه عنايه القراء الى عده نقاط هامه فى سيره صلاح الدين, لربما كانت بدايه لرؤيه لشخصيه مرموقه فى تاريخنا بشكل أكثر موضوعيه و بدون تقديس زائف.

نقطه مهمه أحب أن أوجهها لمن يعتقد بأن صلاح الدين القائد المغوار المؤيد من الله, ألا وهى لماذا لم يتعاون على تصفيه الفرنجه مع نور الدين محمود الزنكى بعد استقرار الوضع فى مصر و القضاء على دوله الفاطميين؟؟

لربما لو كانت نيه صلاح الدين صادقه لا تتداخلها شوائب حب السلطه و الملك, لنزل على أمر سيده نور الدين محمود, ولربما أيضا كان فتح بيت المقدس أسبق بحوالى عشرين سنه. و لكن يبدو أن للسلطان يوسف ابن أيوب طموحات أبعد و أوسع من أن يكون مجرد والى تابع أو قائد مجاهد فى الميدان.

لماذا رحل صلاح الدين لحرب الفرنجة ولماذا رجع إلى مصر بدون حرب؟

حدث أن نور الدين زنكي قد أعد خطة للقضاء على الصليبيين والقضاء عليهم ، وبنى خطته على أن يهاجم هو من الشام، ويزحف صلاح الدين من مصر، ويحصرا الصليبيين بين الجيشين، وسار صلاح الدين كما يذكر ابن العديم في الجزء الثاني من كتابه (زبدة الحلب في تاريخ حلب) : " فنازل حصن الشوبك وحصره... فلما سمع نور الدين بذلك، سار من دمشق ليدخل بلاد الإفرنج من الجهة الأخرى، فقيل للملك الناصر صلاح الدين، إن دخل نور الدين من جانب وأنت من هذا الجانب، ملك بلاد الإفرنج، فلا يبقى لك معه بديار مصر مقام، وإن جاء وأنت هاهنا، فلا بد من الاجتماع به، ويبقى هو المتحكم فيك يما يشاء، والمصلحة الرجوع إلى مصر، فرحل عن الشوبك إلى مصر" صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين) للسيد حسن الأمين ص 184، ( انظر (الروضتين في أخبار الدولتين)، القسم الثاني من الجزء الأول ص 391 وما بعدها من طبعة 1962، لعبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، المعروف بأبي شامة ص 191

ويبدوا أن صلاح الدين كان مراوغاً فبدلاً من يمضى فى خطة رئيسه السابق ويتقابلاً ويحصراً الفرنجة ذهب ليحاصر الكرك وتجاهل خطة نور الدين زنكى القائد المحنك وكرر ابن العديم الرواية في مكان آخر قائلاً: " واتفق نور الدين وصلاح الدين على أن يصل كل منهما من جهة، وتواعدا على يوم معلوم أن يتفقا على قتال الإفرنج، وأيهما سبق أقام للآخر منتظراً أن يقدم عليه، فسبق صلاح الدين ووصل الكرك فحصره، وسار نور الدين فوصل الرقيم، وبينه وبين الكرك مرحلتان، فخاف صلاح الدين واتفق رأيه ورأي أهله على العودة إلى مصر"

أما نور الدين إغتاظ من تجاهل صلاح الدين من نكوصه عن تنفيذ الخطة، فعزم على القدوم بنفسه إلى مصر ليؤدبه، كما نص على ذلك ابن الأثير وأبو شامة وابن العديم وغيرهم، ونكتفي هنا بنص أبي شامة إذ يقول (الروضتين في أخبار الدولتين)، القسم الثاني من الجزء الأول ص 58 وما يليها، ابن الأثير في الكامل ج 11 ص 371 : " وكان نور الدين قد شرع بتجهيز السير إلى مصر، لأخذها من صلاح الدين، لأنه رأى منه فتوراً في غزو الفرنج من ناحيته، فأرسل إلى الموصل وديار الجزيرة وديار بكر، يطلب العساكر ليتركها بالشام لمنعه من الفرنج، ليسير هو بعساكره إلى مصر، فإنه- صلاح الدين - كان يعتقد أن نور الدين متى زال عن طريقه الفرنج أخذ البلاد منه، فكان يحتمي بهم عليه، ولا يؤثر استئصالهم " .

و للجميع أن يعيد التأكد من المراجع التاريخيه

Peace is a lie

There is only passion

Through passion I gain strength

Through strength I gain power

Through power I gain victory

Through victory my chains are broken

The Force shall set me free

رابط هذا التعليق
شارك

قال أحد الأخوه الأفاضل

صلاح الدين بعد هذا الانتصار الكبير لم يسئ الي دينه بمعاملة الاسري معامله سيئه او الانتقام من اي احد

و اليكم الرد من كتاب الشيعه فى مصر لصالح الوردانى و موثق من المصادر التاريخيه السنيه.

صلاح الدين تسامح مع الصليبيين وبطش بالمسلمين . .

إن التاريخ بحاجة إلى كتابة جديدة . وأحداثه في حاجة إلى أن يتم تجريدها من السياسة التي علقت بها . . وفي حاجة إلى أن يتم تجريدها من أهواء المؤرخين ونزعاتهم .

وشخصية صلاح الدين في حاجة إلى قراءة جديدة . كما أن هناك شخصيات تاريخية كثيرة في حاجة إلى إعادة قراءة . .

شخصيات غطت السياسة على مساوئها . وشخصيات غطى التعصب على منجزاتها . . وشخصيات غطت السيوف على انحرافاتها . .

وصلاح الدين هو واحد من أولئك الذين غطت السيوف على انحرافاتهم وحجبت عن أعيننا مساوئهم وغمرت بالدماء التي أسالتها جسد الحقيقة . . إن السيوف لم تشهر في كل حين

ابتغاء مرضاة الله . . وإن أكثر السيوف التي شهرت في الإسلام كانت في سبيل السياسة . والقليل منها شهر في سبيل الله . . والتاريخ يحدثنا عن قادة كبار بل وصحابة شهروا سيوفهم

وأبلوا بلاء حسنا من أجل الحصول على مغنم أو حكم ولاية كثيرة الخراج . . إننا في حاجة ماسة إلى التحرر من أوهام كثيرة حولها التاريخ إلى حقائق . في

حاجة إلى الوعي بأحداث عومتها السياسة وظللتها السيوف . . لقد قامت دول بالحق على حساب دول قامت بالباطل .

وقامت دول بالباطل على حساب دول قامت بالحق . . وبين قيام الدول وسقوطها تضيع حقائق وتبرز أباطيل وتموت عقائد وتحيا مذاهب ويذهب فقهاء ويأتي أدعياء . . ومع سقوط

الفاطميين وقيام الأيوبيين غابت حقائق وضاعت عقائد وارتفعت رايات وطويت رايات . . مع قيام الأيوبيين دخلت مصر مرحلة جديدة في ظل عقيدة جديدة ونظام حكم جديد فرض عليها

فرضا . . ومنذ ذلك الحين استبدلت عقيدة الشيعة بعقيدة السنة . . واستبدلت الأسرة الفاطمية بالأسرة الأيوبية . . واستبدل الجامع الأزهر بالمدارس الشافعية والمالكية والأشعرية . .

* إنقلاب صلاح الدين في مصر :

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : هل تم ذلك في هدوء دون أي صعوبات . . ؟

لقد دخل صلاح الدين مصر في عام 564 ه‍ واستولى على الحكم فيها بعد وفاة العاضد عام 567 ه‍ وبين هاتين الفترتين كانت هناك مآس ودماء . .

يروي المقريزي : أرسل العاضد يستصرخ نور الدين محمود زنكي ويطالبه إنقاذ المسلمين من الفرنجة - بعد أن تحالف معهم شاور - فجهز أسد الدين شيركوه ومعه صلاح الدين عسكرا كثيرا وسيرهم إلى مصر .

ونزل شيركوه القاهرة - بعد قتل شاور - فخلع عليه العاضد وأكرمه وتقلد شيركوه وزارة العاضد وقام بالدولة شهرين وخمسة أيام ومات . . وفوض العاضد الوزارة لصلاح الدين يوسف بن أيوب فساس الأمور ودبر

لنفسه فبذل الأموال وأضعف العاضد باستنفاد ما عنده من المال . فلم يزل أمره في ازدياد وأمر العاضد في نقصان . وأقطع أصحابه البلاد . وأبعد أهل مصر وأضعفهم . واستبد بالأمور

ومنع العاضد من التصرف . حتى تبين للناس ما يريده من إزالة الدولة . وتتبع جند العاضد وأخذ دور الأمراء وإقصاعاتهم فوهبها لأصحابه . وبعث إلى أبيه وإخوته . وأهله فقدموا من

الشام عليه . . فلما كان في سنة ست وستين أبطل المكوس من ديار مصر . وهدم دار المعونة بمصر وعمرها مدرسة للشافعية . وأنشأ مدرسة أخرى للمالكية . وعزل قضاة مصر الشيعة

وقلد القضاء صدر الدين عبد الملك بن درباس الشافعي . وجعل إليه الحكم في إقليم مصر كله . وعزل سائر القضاة - في الأقاليم - واستناب قضاة شافعية . فتظاهر الناس من تلك السنة

بمذهب مالك والشافعي . واختفى مذهب الشيعة إلى أن نسي من مصر . ثم قبض على سائر من بقي من أمراء الدولة وأنزل أصحابه في دورهم في ليلة واحدة . فأصبح البلد من العويل

والبكاء ما يذهل . . وتحكم أصحابه في البلد بأيديهم وأخرج أقطاعات سائر المصريين لأصحابه . وقبض على القصور وسلمها إلى الطواش بهاء الدين قراقوش الأسدي وجعله

زمامها . وصار العاضد معتقلا تحت يده . وأبطل من الآذان حي على خير العمل . وأزال شعار الدولة وخطب لخليفة بغداد . . ( 1 )

هذه هي ملامح الإنقلاب الأيوبي في مصر . ذلك الإنقلاب الذي باركه الفقهاء والمؤرخون . لكونه أرحامهم من خصومهم الشيعة .

وإن كان لم يحقق شيئا للإسلام وإنما حقق النفوذ والتمكن لآل أيوب . . وهو من وجهة نظر هؤلاء الفقهاء والمؤرخون يعتبر هذا الإنقلاب نصرا للإسلام باعتبار أن مذهب أهل السنة

الذي يمثله صلاح الدين هو الإسلام الحق . أما مذهب الشيعة فهو مذهب الزنادقة الباطنية . . وقد عبر كثير من الفقهاء المؤرخين عن فرحتهم بسقوط دولة الفاطميين

وشاركوا العباسيين هذه الفرحة التاريخية بانهيار صرح الشيعة الذي أسهموا جميعا في هدمه ..

يروي ابن الأثير : كتب نور الدين إلى صلاح الدين يأمره بقطع الخطبة للعاضد وإقامة الخطبة للمستضئ العباسي . فامتنع صلاح الدين واعتذر بالخوف من قيام الديار المصرية عليهم

لميلهم إلى العلويين . وكان صلاح الدين يكره قطع الخطبة ويريد بقاءهم ( بني فاطمة ) خوفا من نور الدين فإنه كان يخاف أن يدخل إلى الديار المصرية يأخذها منه فكان يريد أن يكون

العاضد معه . حتى إن قصده نور الدين امتنع به وبأهل مصر عليه . فلما اعتذر لنور الدين بذلك لم يقبل عذره وألح عليه بقطع خطبته وألزمه إلزاما لا فسحة له في مخالفته . واتفق أن

مرض العاضد مرضا شديدا واستشار صلاح الدين أمراءه فاختلفوا وكان أن قام أحد الفقهاء ويلقب بالأمير العالم وصعد المنبر في يوم الجمعة الأولى من محرم قبل الخطيب ودعا

للمستضئ . فلم ينتطح فيه عنزان وكتب بذلك إلى سائر بلاد مصر ففعلوا . ولما مات العاضد جلس صلاح الدين للعزاء واستولى على القصر وما فيه . ووصلت البشارة إلى بغداد بذلك

فضربت البشائر بها عدة أيام وزينت بغداد وظهر من الفرح والجذل ما لا حد له . وسيرت الخلع من بغداد إلى نور الدين وصلاح الدين وللخطباء بالديار المصرية وأرسلت معها الرايات السود رايات العباسيين . . ( 2 )

ويروي ابن إياس عن أسباب موت العاضد قوله : فلما قطع الخطبة عن اسمه حصل له قهر عظيم وصار مع صلاح الدين كالمحجور عليه . ولا يتصرف في الأمور إلا بعد مشورة صلاح الدين . فما أطاق العاضد ذلك . فقيل إنه ابتلع فص ألماس فمات من يومه . . ( 3 )

والعجيب أن صلاح الدين وهو المتسبب الأول في موت العاضد - جلس للعزاء فيه ومشى في جنازته . . ( 4 )

* استئصال الشيعة :

بعد أن أسقط صلاح الدين حكم الفاطميين وأمسك بزمام الأمور في مصر استدار نحو جماهير الشيعة والمجتمع المصري ليمحو الشيعة من ساحته . . لقد كان من الممكن لصلاح الدين أن يترك الجماهير على عقيدتها ما دام قد سيطر على البلاد واعتقل العائلة الفاطمية .

إلا أنه أبي وأصر على أن يستأصل الشيعة والتشيع من مصر . . فهل كان موقفه المتشدد هذا تجاه الشيعة نابعا من عقيدته السنية . أم كانت له دوافعه السياسية . . ؟

يحدثنا التاريخ أن صلاح الدين كان شافعيا . وهنا تبرز صفته المذهبية بصورة تدعونا إلى تفسير موقفه تجاه الشيعة . على أساس أنه حماية للعقيدة كما يحلو للبعض من المؤرخين

والفقهاء أن يصور الأمر على أنه صراع بين الحق والباطل . . الحق الذي مثله صلاح الدين وأقامه . . والباطل الذي مثله الفاطميين وسقطوا . . والحق أن القضية كما هي واضحة من

رواية ابن الأثير السابقة لا صلة لها بالدين وإنما هي قضية سياسية في المقام الأول الهدف منها تثبيت حكم صلاح الدين . . في مواجهة خطر داهم يتهدده وهو خطر الجماهير الشيعية المتربصة به .

من هنا أخذ صلاح الدين الشيعة بجريرة الفاطميين ولو كان منصفا لاكتفى بتصفية الفاطميين كحكم وسلطة . لكنه تجاوز هذا الحد إلى مطاردة المذهب ذاته وتصفية أتباعه والبطش بهم

بكل الوسائل والسبل مما دفع بالشيعة الذين استفزتهم هذه الممارسات العدوانية إلى الثورة في وجهه والتربص به لقتله . . ولو كان الشيعة وقتئذ أقلية لما تطلب الأمر من صلاح الدين أن

يتطرف في مواجهتهم إلى هذا الحد . . ولو كان الشيعة لا وزن لهم ولا فاعلية لما كان هناك مبرر لاستئصالهم . .

ولو كان الوجود الإعلامي للشيعة ضعيفا لما تطلب الأمر منه أن يقوم بدعم المدارس الشافعية والمالكية ويغدق عليها العطاء ويفرضها فرضا على المصريين . . ( 5 )

ومما يثير التساؤل والتعجب أن هذا البطش وهذه القسوة التي واجه بها صلاح الدين شعب مصر - ولا أقول شيعة مصر - وقد ترك عليها تابعة قراقوش الذي يضرب به المثل إلى اليوم

في مصر - هذا البطش وهذه القسوة يقابلها تسامح وتساهل مع أعداء الإسلام والمسلمين من الصليبيين يكاد يخرج عن حدود الإسلام . . وسبحان الله رغم ما فعل صلاح الدين في مصر

لا تجد له ذكر فيها بينما الفاطميون الذين قضى عليهم لا زال ذكرهم على الألسن إلى اليوم .

لا زال الناس يذكرون المعز لدين الله الفاطمي وجوهر الصقلي والحاكم بأمر الله وهناك شارع باسم المعز في قلب القاهرة القديمة وكذلك هناك شارع باسم جوهر الصقلي .

ولا زال جامع الأنور على باب الفتوح الذي بناه الحاكم قائما .

ولا زال مسجد الصالح طلائع خارج باب زويلة موجودا ويطلق عليه العامة مسجد طلائع . كذلك مسجد الأقمر الذي بناه الوزير أبو عبد الله الأقمر وزير الآمر بأحكام الله . . حتى القلعة

التي بناها وأكملها أولاده استولى عليها محمد علي وبنى عليها مسجده الضخم الذي غطى عليها وسميت القلعة باسمه . وأصبح العامة يطلقون عليها قلعة محمد علي .

وتروي لنا كتب التاريخ أن الصليبيين كانوا يخرجون من بيت المقدس بعربات محملة بالنفائس والجواهر والذهب ومعهم أطفالهم ونسائهم ومتعلقاتهم وكذلك اليهود . وهم حين دخلوا بيت

المقدس جعلوا الدماء تجري فيها كالأنهار ولم يرحموا طفلا ولا شيخا ولا امرأة . فعل هذا صلاح الدين مع الصليبيين واليهود لكنه لم يفعله مع المسلمين من الشيعة . فقد بطش بهم البطشة الكبرى وفعل بهم ما تقشعر له الأبدان . . ( 6 ) كيف يبرر مثل هذا السلوك . . ؟

نه ليس هناك من تبرير لهذا السلوك سوى أن الشعية هؤلاء كفار زنادقة إبادتهم قربى إلى الله . لكن الصليبيين واليهود كفار وزنادقة أيضا . فلما ذا التسامح هنا والبطش هناك . . ؟

لقد كانت لصلاح الدين بطانة حاقدة من الفقهاء والمنافقين الذين كانوا يزينون له مثل هذا السلوك العدواني ويبررونه بدافع حماية عقيدة المسلمين والحفاظ عليها . . ومع ذلك يذكر

القاضي بن شداد في سيرته أن صلاح الدين كان حسن العقيدة كثير الذكر لله تعالى . وهو يصفه هذه الصفة وقد كتب كتابا كاملا في صلاح الدين . . ( 7 )

يقول المقريزي : . . واستمر الحال حتى قدمت عساكر شيركوه ووصول صلاح الدين إلى مصر عام 564 ه‍ فصرف قضاة مصر الشيعة كلهم وفرض المذهب الشافعي واختفى مذهب

الشيعة الإسماعيلية والإمامية حتى فقد من أرض مصر كلها . كما حمل صلاح الدين الكافة على عقيدة الأشعري في مصر وبلاد الشام ومنها إلى أرض الحجاز واليمن وبلاد المغرب حتى أصبح الاعتقاد السائد بسائر هذه البلاد بحيث أن من خالفه ضرب عنقه . . ( 8 )

ويقول ابن تغري بردي في أحداث عام 565 ه‍ في ولاية العاضد الفاطمي : وقد وزر له - أي العاضد - الملك الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب . لم يكن له مع صلاح الدين إلا مجرد الاسم فقط .

وفي عام 566 ه‍ يقول : وفيها بني صلاح الدين مدرسة للشافعية وكان موضعها حبس المعونة . . وبنى أيضا مدرسة للمالكية تعرف بدار العزل وولى صدر الدين عبد الملك بن درباس الكردي قضاء القاهرة . .

وفي عام 567 ه‍ مات العاضد وانقطعت دولة الفاطميين من مصر بموته وأقام صلاح الدين الدعوة العباسية بمصر - أي الدعوة للخليفة العباسي - وأفرد صلاح الدين أهل العاضد ناحية

عن القصر . وأجرى عليهم جميع ما يحتاجون إليه. وسلمهم لخادمه قراقوش فعزل الرجال عن النساء واحتاط عليهم وفرق صلاح الدين الأموال التي أخذها من القصر في العساكر . . ( 9 )

ويقول ابن خلكان : وتسلم صلاح الدين قصر الخلافة واستولى على ما كان به من الأموال والذخائر وكانت عظيمة الوصف . وقبض على أولاد العاضد وحبسهم في مكان واحد بالقصر وأجرى عليهم ما يمونهم وعفى آثارهم وقمع مواليهم وسائر نسائهم وفرق بين الرجال والنساء ليكون ذلك أسرع إلى انقراضهم . . وكانت هذه الفعلة من أشرف أفعاله فلنعم ما فعل . فإن هؤلاء كانوا باطنيين زنادقة دعوا إلى مذهب التناسخ واعتقادهم حلول الجزء الإلهي في أشباحهم . . ( 10 )

وكان صلاح الدين كما يقول ابن خلكان قد عزم على القبض على العاضد قبل وفاته هو وأشياعه واستفتى الفقهاء فأفتوه بجواز ذلك لما كان عليه من انحلال العقيدة وفساد الاعتقاد

وكثرة الوقوع في الصحابة والاشتهار بذلك فكان أكثرهم مبالغة في الفتيا الشيخ نجم الدين الخبوشاني الشافعي . . ( 11 )

ويعرب ابن خلكان عن فرحه وسعادته البالغة بمنجزات صلاح الدين بقوله : وأضحى الدين واحدا بعد أن كان أديانا . والبدعة خاشعة . والجمعة جامعة . والمذلة في شيع الضلالة شائعة.

وذلك بأنهم اتخذوا عباد الله من دونه أولياء . سموا أعداء الله أصفياء . وتقطعوا أمرهم بينهم شيعا وفرقوا أمر الأمة وكان مجتمعا . وكذبوا بالنار فجعلت لهم نار الحتوف ومزقوا كل ممزق وقطع دابرهم وحقت عليهم الكلمة تشريدا وقتلا ( وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا ) . . ( 12 )

وكان من نتائج السياسة الإرهابية الدموية التي اتبعها صلاح الدين في مواجهة الشيعة أن فر الشيعة إلى الشام وجنوب مصر حيث لا تزل دعوة التشيع لها أعوانا في مأمن من بطش صلاح الدين . وقد أخذت التجمعات الشيعية هناك في تجميع صفوفها من أجل التصدي له . .

ويروي ابن الأثير أنه في عام 569 ه‍ وفي شهر رمضان كشفت محاولة للانقلاب على صلاح الدين وقتله من قبل مجموعة من العلويين . وقبض عليهم صلاح الدين وصلبهم وكان على

رأسهم عمارة بن أبي الحسن اليمني الشاعر . وله ديوان شعر مشهور في غاية الحسن والرقة والملاحة . . ( 13 )

ولقد حاول العاضد أن يتخلص من صلاح الدين وحرض عليه خادمه المؤتمن . إلا أن المحاولة كشفت وقتل المؤتمن على أيدي رجال صلاح الدين . .

يروي ابن الأثير حول هذه الحادثة : فغضب السودان لقتل المؤتمن فحشدوا وجمعوا فزادت عدتهم على خمسين ألفا وقصدوا حرب الأجناد الصلاحية فاجتمع العسكر وقاتلوهم بين القصرين . وكثر القتل بين الفريقين .

فأرسل صلاح الدين إلى محلتهم بالمنصورة فأحرقها على أموالهم وأولادهم . فلما أتاهم الخبر بذلك ولوا منهزمين فركبهم السيف وأخذت عليهم أفواه السكك فطلبوا الأمان بعد أن كثر فيهم

القتل فأجيبوا إلى ذلك فخرجوا من مصر إلى الجيزة . فعبر إليهم شمس الدولة أخو صلاح الدين الأكبر في طائفة من العسكر فأبادهم بالسيف ولم يبق منهم إلا القليل الشريد . . ( 14 )

وفي عام 570 ه‍ تجمع السودان حول رجل يدعو لإقامة الحكم الفاطمي في أسوان وقد جمع من حوله خلقا كثيرا . .

يقول ابن تغري يروي عن أحداث هذا العام : وكان أهل مصر يؤثرون عودهم - أي عودة الفاطميين - فسير صلاح الدين جيشا كثيفا وجعل مقدمه أخاه الملك العادل فساروا والتقوا به - أي بزعيم الثورة - وكسروه . ثم بعد ذلك استقرت له قواعد الملك . . ( 15 )

وفي عام 572 ه‍ يقول ابن تغري : وفيها كان مقدم السودان من صعيد مصر . ساروا من الصعيد إلى مصر في مائة ألف أسود ليعيدوا الدولة الفاطمية . فخرج إليهم أخو صلاح الدين

الملك العادل بكر وبمن معه من عساكر مصر والتقوا مع السودان فكانت بينهم وقعة هائلة وقتل كبير السودان ومن معه . . ( 16 )

وهذه هي الثورة الثالثة التي قام بها الشيعة ضد صلاح الدين وكانت في السنة السادسة من حكمه . . وفي نفس العام أيضا وقعت ثورة أخرى في مدينة قفط بصعيد مصر أخمدها صلاح الدين وأرسل لها أخاه العادل على جيش فقتل من أهلها ثلاثة آلاف وصلبهم على شجرها ظاهر قفط بعمائهم وطيالسينهم . . ( 17 )

وقد تعرض صلاح الدين لعدة محاولات لاغتياله في مصر والشام من قبل عناصر شيعية سعت للانتقام منه بسبب جرائمه في حق الشيعة . . ( 18 )

والمتأمل في هذا الصراع الذي دار بين صلاح الدين والشيعة في مصر يتبين له أن صلاح الدين استخدم وسائل غير مشروعة في قمع معارضيه تتنافى مع الإسلام . . وإن لجوء صلاح

الدين إلى مثل هذه الوسائل اللاإنسانية التي مارسها على الفاطميين - مثل عزل الرجال عن النساء وإحراق بيوت السودان على أولادهم وأموالهم - هذه الوسائل إنما تكشف عجزه عن استئصال التشيع وحب آل البيت من قلوب المصريين . .

هوامش :

( 1 ) خطط المقريزي ج‍ 2 ص 39 . وانظر النجوم الزاهرة ج‍ 5 ترجمة العاضد ص 334 . . وفيه أن صلاح الدين أفرد أهل العاضد ناجية عن القصر وأجرى عليهم جميع ما يحتاجون إليه . وسلمهم إلى الخادم قراقوش فعزل الرجال عن النساء واحتاط عليهم . .

( 2 ) الكامل في التاريخ ج‍ 9 ص 111 : 112 . . ويبدو أن فرح العباسيين بموت العاضد ونهاية الفاطميين كان أشد من فرحة الأيوبيين . مع العلم أن الأيوبيين يشكلون نفس التحدي والخطورة على العباسيين . لكن هناك فرق . واعتبر ابن إياس أن استيلاء صلاح الدين على مصر من قبيل الفتوحات . انظر بدائع الزهور ج‍ 1 ق 1 ص 148 . .

( 3 ) بدائع الزهور . وفي النجوم الزاهرة : توفي العاضد الخليفة الرابع عشر من خلفاء الفاطميين ( ثلاثة في المغرب وإحدى عشر في مصر ) عن ثلاث وعشرين سنة . واختلفوا في أسباب وفاته : أحدها أنه تفكر في أموره فرآها في إدبار فأصابه ذرب عظيم فمات فيه . والثاني أنه لما خطب لبني العباس وبلغه ذلك اغتم ومات . والثالث أنه لما أيقن بزوال دولته كان في يده خاتم له فص مسموم فمصه فمات منه . . ج‍ 5 ص 356 . .

( 4 ) هناك الكثير من الإشارات التي تؤكد أن صلاح الدين دبر لقتل العاضد . انظر خطط المقريزي وبدائع الزهور والنجوم الزاهرة والكامل وحسن المحاضرة . .

( 5 ) أحرق صلاح الدين نفائس الكتب التي كانت بدار الحكمة ودار العلم كما أغلق الجامع الأزهر .

يروي المقريزي : وأبطل صلاح الدين الخطبة فيه . فلم يزل الجامع الأزهر معطلا عن إقامة الجمعة فيه مائة عام منذ صلاح الدين إلى بيبرس . . ج‍ 3 / 150 . . ( 6 ) أنظر المراجع التاريخية . . ( * )

( 7 ) هو القاضي بهاء الدين الشافعي ت 632 ه‍ . والكتاب هو : النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية . وانظر ترجمة نجم الدين الخبوشاني الفقيه الشافعي نديم صلاح الدين والذي كان يحرضه على الشيعة ويطعن في عقائدها ويكفرها . . ولما

مات وجد لديه ألوف الدنانير قد جمعها بغير الحق ولم يصرفها في وجوهها المشروعة . وأسف عليه صلاح الدين وخاب ظنه فيه . . انظر النجوم الزاهرة ج‍ 6 / 116 . .

( 8 ) خطط المقريزي

( 9 ) النجوم الزاهرة ج‍ 5 . .

( 10 ) وفيات الأعيان ج‍ 5 ص 341 . نقلا من تاريخ الذهبي . وتأمل قول الذهبي وهو مؤرخ شامي متعصب : أن هذه الفعلة من أشرف أفعاله . ومن أين أتى بهذا الاتهام التناسخ والحلولية . وهل تقول الشيعة بهذا . . ؟ إن الذهبي نهج نهج

مؤرخي السنة مثل ابن كثير وابن الأثير وابن تغري بردي والسيوطي وغيرهم الذين أعماهم الحقد على الشيعة فتصيدوا لها الأخطاء وألقوا عليهم التهم جزافا . والذهبي هذا يعد من تلامذة ابن تيمية وهو الذي قام بتلخيص كتابه منهاج الكرامة .

وقد سمى هذا الملخص منهاج الاعتدال وقد انقلب على ابن تيمية بعد ذلك . انظر سير أعلام النبلاء . وانظر لنا عقائد السنة وعقائد الشيعة .

( 11 ) المرجع السابق ص 344 . .

( 12 ) المرجع السابق نفس الصفحة . . وتأمل التهم الجزافية غير المعقولة . ومثل اتخاذ عباد الله من دونه أولياء وتسمية أعداء الله بالأصفياء والتكذيب بالنار . إن مثل هذه التهم لم تسرد على لسان أحد من المؤرخين . فضلا عن كونها تنم عن

قلة وعي بالعقائد والأديان . فلم توجد فرقة ولا دين أنكر الآخرة أو كذب بالنار . ثم إنه هل توحدت الأمة بقيام الأيوبيين . وهل كان أمرها مجتمعا قبل قيام الفاطميين . . ؟ وتأمل شماتة مؤرخ آخر هو السيوطي حيث يقول : وأخذ صلاح الدين في نصر السنة وإشاعة الحق وإهانة المبتدعة والانتقام من الروافض وكانوا بمصر كثيرين . . حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة ج‍ 2 ص 25 . .

وقد انبرى السيوطي في كتاب أصدره بهذه المناسبة أسماه : كشف ما كان عليه بنو عبيد من الكفر والكذب والمكر والكيد..

وألف ابن الجوزي كتابا أسماه : النصر على مصر . .

وألف أبو بكر الباقلاني كتابا أسماه : كشف الأسرار وهتك الأستار . .

وألف الغزالي كتابا أسماه : فضائح الباطنية . .

وألف غير ذلك كثير من الكتب بأوامر وتوجيهات الحكام والسلاطين . . أي جناية تلك التي ارتكبها هؤلاء الفقهاء والمؤرخين في حق الأمة وفي حق تاريخها . وفي حق الأجيال القادمة . . ؟

ولم يكن أمر الشماتة ينحصر في الفقهاء والمؤرخين بل امتد ليشمل الشعراء الذين يأكلون على كل الموائد الذين أورد شعرهم السيوطي في حسن المحاضرة . . أنشد العماد يقول :

قد خطبنا للمستضئ بمصر * نائب المصطفى إمام العصر

ألستم مزيلي دولة الكفر * من بني عبيد بمصر هذا هو الفضل

زنادقة شيعية باطنية * مجوس وما في الصالحين لهم أصل

( 13 ) الكامل ج‍ 9 ص 123 / 124 . . ويروي شهاب الدين المقدس في كتابه الروضتين في أخبار الدولتين ص 219 تحت عنوان صلب عمارة اليمني : اجتمع جماعة من دعاة الدولة المصرية المتعصبة المتشددة المتصلبة وتزاوروا فيما

بينهم خيفة وخفية وأحكموا الرأي والتدبير وتبيتوا أمرهم بليل . . وبعد أن أوشى بهم زين الدين علي ( واحد منهم ) أمر السلطان بإحضار مقدميهم واعتقالهم لإقامة السياسة فيهم . وصلب يوم السبت ثاني شهر رمضان جماعة منهم بين القصرين منهم عمارة . وأفنى بعد ذلك من بقي منهم . .

( 14 ) الكامل ج‍ 9 ص 103 . .

( 15 ) النجوم الزاهرة ج‍ 6 ص 24 وانظر أحداث سنة 584 ه‍ ومحاولة التحريض على الثورة بالقاهرة .

( 16 ) المرجع السابق أحداث عام 572 ه‍ . السنة السادسة من حكم صلاح الدين . .

( 17 ) خطط المقريزي ج‍ 1 ص 436 . والطيالسين نوع من الملابس .

( 18 ) يروي ابن تغري عن أحداث عام 571 ه‍ : وفيها وثب الإسماعيلية على السلطان وهو على إعزاز - مكان بالشام - جاءه ثلاثة في زي الأجناد فضربه واحد بسكين في رأسه فلم يجرحه وخدشت السكين خده وقتل الثلاثة .

وفي حصار صلاح الدين لحلب هاجمت مجموعة فدائيي الإسماعيلية خيمة صلاح الدين واصطدموا بحراسه ودار قتال سقط فيه عدد من القتلى والجرحى من الجانبين . وحدثت غارة إسماعيلية أخرى سقط فيها عدد من الجرحى .

مما دفع بصلاح الدين إلى محاصرة قلاع الإسماعيلية بالشام وقتل وأسر الكثيرين . النجوم ج‍ 6 / 10 . . ( * )

Peace is a lie

There is only passion

Through passion I gain strength

Through strength I gain power

Through power I gain victory

Through victory my chains are broken

The Force shall set me free

رابط هذا التعليق
شارك

أود الاضافه الى ما أشار اليه الأخ ناصر الملك و الملكيه

حرق أكبر مكتبة إسلامية في دولة الخلافة التي ضمت ألاف الكتب الفقهية

وها هو اليكم مفصل و مع المصادر التاريخيه مصير مكتبة الفاطميين فى مصر

فى أثناء المائة سنة الأخيرة جمع الخلفاء الفاطميين أمهات الكتب الإسلامية القديمة ونسخوهاً وحفظوا بعضها فى المكتبة فلما إنهار حكم الفاطميين الشيعة فى مصر أستولى على هذه الكتب بعض من لا يدرون قيمتها وقالت أ. ل.بوتشر كتاب تاريخ الامه القبطيه وكنيستها تاليف ا0ل0بتشر تعريب اسكندر تادرس طبعة 1900 ج3 ص 128: " وكان صلاح الدين ينظر إلى الكتب بالعين التى كان ينظر بها الخليفة عمر . ومزق صلاح الدين كتب تلك المكتبة التى وصل عدد الكتب فيها مائة ألف مجلد ووزع معضمها على كبار علماء المسلمين وشيوخهم على أن يكسب بذلك محبتهم وثقتهم .. ولم يزل موجوداً للآن بعض هذه مجلدات هذه المكتبة الشيعية الفاطمية محفوظ فى مكتبة ليدن العظمى "

وذكر الدكتور محمد الرميحي راجع الدكتور محمد الرميحي ، مجلة العربي، العدد 426، أيار 1994م ص 22( كانت من الضخامة بحيث أنها ضمّت 600 ألف كتاب مخطوط ، ثم ما لبثت أن أُنشئت دار الحكمة القاهرية، وهي لم تكن أرففاً لاحتواء الكتب فقط ، ولكنها كانت تضم جيوشاً من المترجمين والعلماء والنسّاخين، وكانت بذلك جامعة متخصصة لإنتاج الكتب)

ويذكر المقريزى المقريزي ج 2 ص 255، ناقلاً ذلك عن ابن طي : " على أن أفجع الفواجع ما لحق خزانة الكتب، التي، هذه الكنوز العلمية من نفائس الكتب التي تعب الفاطميون في جمعها، وأنفقوا من الأموال ما أنفقوا في الحفاظ عليها، أصابها من صلاح الدين ما أصاب الفاطميين أنفسهم، ومثلما شهد العصر الفاطمي ازدهار المكتبات القاهرية، شهدت بداية عصر صلاح الدين انهيارها بفعل النهب والحرق واللامبالاة " .

يصف الدكتور محمد كامل حسين كيف أُحرق ورقُ كتب هذه المكتبات، وأخذ العبيد والإماء جلودها ( أغلفتها ) لعمل ما يلبسونه في أرجلهم، والذي بقي فيها مما لم يحرق، سفت عليه الرياحُ الترابَ، فصارت تلالاً باقية تعرف بتلال الكتب، ثم يستطرد قائلاً : " وكذلك ضاعت كنوز الفاطميين بيد التعصب الممقوت" ، ويختم كلامه بالقول: (ولكن هذه الموجة الفنية التي طغت على مصر، سرعان ما أبادها الأيوبيون فيما أبادوه من تراث هذا العصر الذهبي في تاريخ مصر الإسلامية، فضاع الشعر ولم يبق منه إلاّ اسم الشاعر أحياناً إن قُدِّر لاسمه البقاء، ونحن لا نتردد في اتهام الأيوبيين بجنايتهم على تاريخ الأدب المصري، لتعمدهم أن يمحوا كل أثر أدبي يمت للفاطميين بصلة، فقد أحرقوا كتبهم بما فيها من دواوين الشعر " .

ويقول ابن أبي طي في وصف ما حلّ بهذه المكتبة الكبرى راجع ( صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين) للسيد حسن الأمين ص 26- 27 : (ومن جملة ما باعوا خزانة الكتب، وكانت من عجائب الدنيا) ويقول أيضاً راجع ( صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين) للسيد حسن الأمين ص 169، : " لأنه لم يكن في جميع بلاد الإسلام دار كتب أعظم من التي بالقاهرة في القصر، ومن عجائبها أنه كان بها ألف ومائتان وعشرون نسخة من تاريخ الطبري، ويقال أنها كانت تحتوي على ألفي ألف وستمائة ألف كتاب، وكان فيها من الخطوط المنسوبة أشياء كثيرة " .

ويقول العماد الأصفهاني في ذلك: (وفيها من الخطوط المنسوبة ما اختطفته الأيدي واقتطعه التعدي، وكانت كالميراث مع أمناء الأيتام، يتصرف بها بشرَه الانتهاب والالتهام)، وهكذا شتتوا هذه الكتب وأضاعوها فغدت هباء منثوراً، وأتلفوا هذه الكنوز العلمية التي لم يجتمع مثلها لا قبلها ولا بعدها في مكتبة قط، وهل فعل التتار والمغول في مكتبات بغداد أكثر مما فعله صلاح الدين هذا بخزانة كتب القاهرة ومكتباتها؟.

Peace is a lie

There is only passion

Through passion I gain strength

Through strength I gain power

Through power I gain victory

Through victory my chains are broken

The Force shall set me free

رابط هذا التعليق
شارك

يغلق الموضوع للعرض على الاداره لخروجه عن السياق النعلن من قبل الكاتب

الاداره

إن ربا كفاك بالأمس ما كان.... يكفيك فى الغد ما سوف يكون

 

رابط هذا التعليق
شارك

زائر
هذا الموضوع مغلق.
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...