اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

.. الإخـــــــ المصريون ـــــــون ...


محمد حافظ

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

مع إحترامي وتقديري لمجهودات الإخوان المسلمين وتاريخهم الطويل في السياسية المصرية .. والذي أرتكن أكثر ما أرتكن على بناء مصر الإسلامية .. والدولة الإسلامية المصرية .. ومن أجل هذا الهدف المنشود .. دخلت جماعة الإخوان المسلمين في العديد من الخلافات مع الحكومة المصرية على مدار الخمسون عاما الماضية .

ولقد تبين بكل وضوح ومن خلال تجارب عدة ..أن إستخدام الدين سواء الإسلامي أو المسيحي في السياسية الداخلية لمصر .. هو عنصر تفريق لمجهودات الوطن أكثر من كونه عنصر توحيد .. هذا على الرغم أنه عنصر جذب خطير .. وخاصة لأغلبية الشعب المتدين بفطرته .

وبدراسة التجربة الماليزية .. تجربة الدولة ذات الأغلبية المسلمة .. يمكن القول أن أحد أهم معوقات التنمية في مصر .. ( بالإضافة لعنصر التخلف الحضاري الرئاسي للقيادة العسكرية على مدار الخمسون عاما الماضية ) .. يضاف إليها عنصر التخلف العاطفي لشعب مصر ..

فالشعب الماليزي والذي هو أيضا شعب ذات حضارة شرقية يغلبها عنصر العواطف .. نجح تماما في فصل العنصر الديني والجنسي عن السياسية .. لتحكم ماليزيا بشكل علماني تام .. مع الإحتفاظ الكامل للحقوق الدينية لأصحاب كل دين وكل عنصر جنسي بممارسة دينية وتعليم مبادئه بالمساجد والكنائس والمدارس الحكومية والخاصة . على أن يكون تعليم الدين من خلال المجهود الإجتماعي لأبناء الفئة الدينية .

فعلى سبيل المثال .. يدرس أولادي وهم ماليزيين الجنسية .. يدرسون في المدرسة الحكومية الماليزية حصتان دين إسبوعيا تركز دائما على تاريخ رسول الله والإسلام والعرب بمكة .. ثم يسمح لي بعد ذلك أن أسجل أولادي بالمدرسة الدينية ( بعد الظهر ) والتي تحتل جزء من فصول المدرسة الحكومية الصباحية ولكنها تدار من قبل إدارة ليس لها علاقة بالحكومة أو وزارة التعليم الماليزي .. حيث تدار من قبل هيئة إجتماعية إسلامية متخصصة بتعليم أطفال المسلمون .. ويقضي أولادي قرابة 3 ساعات يوميا بتلك المدرسة لدراسة الدين الإسلامي واللغة العربية .

ونفس الأمر موجود لدي أصحاب الديانات الأخرى .

فليس معني أن ماليزيا دولة علمانية .. تفصل الدين عن السياسية أن يتجاهل تعليم الدين . بل في ماليزيا يتلقون جرعة دينية لا تقل بتاتا عن الجرعة التي يتلقاها التلميذ بأي دولة عربية .

ولهذا .. فليس في ماليزيا جماعات إسلامية دينية ذات وزن أو ثقل سياسي .. فالمجتمع نفسه لا يتعاطف مع هذه الجماعات .. ويدرك أنه طالما الدولة تعطي الحق لكل مواطن أن يمارس دينية بحرية مطلقة فليس هناك فرصة أو غاية لإستخدام الدين كحصان طروادة لتحفيق أهداف سياسية .

ولهذا .. فإنني أقترح بداية مناقشة موضوع تشكيل جماعة من الإخوان الجدد

...... الإخــــــــوان المصــــــــريون ...

جماعة جديدة .. تضع مصر في بؤرة إهتمامتها وليس إعادة أمجاد الدولة الأموية أو العباسية أو العثمانية أو الوهابية .

جماعة إخوان جديدة .. ذات إطار فكري موحد يربط بين أعضائها بشكل يجعلها ذات وزن سياسي وشعبي يوازن وزن الإخوان المسلمون يوما ما .

فبقاء مصـــــر دولة مستقرة مستقلة لن يكون ببركة الإخوان المسلمين

بل من الممكن أن يكون ببركة الإخوان المصريون أصحاب الفكر العلماني

وسلام

تم تعديل بواسطة محمد حافظ

242172643396.gif

يا حلم الغد

يا ابن الحاضر

و حفيــــد الأمـــس

المسجـــى فوق ركام اليــــأس

إنفض عنك أزلام المــــوت

ونفخ فينا روح الاٍنســــان

http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة

gamal.gif

Letter-Mem.gif

http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري...

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 61
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الاستاذ محمد حافظ:اقر اني سعدت كثيرا عندما قرات رايك حول علمانية مصر....فصوت العلمانية يكاد يختفي تحت وطاة التطرف الذي يروج له التيار الاسلامي...نعم اننا نثق في العلمانية كسبيل وحيد نحو مجتمع متقدم يستطيع ان يتعامل مع افراده بمساواه ودون تمييز.ولكن يبقي دورنا نحن العلمانيون ليبراليون ويساريون ان نتوجه بخطابنا للمصريين جميعا من اجل تقويض التطرف باشكالة الدينية الاسلامية او المسيحية .واخيرا يسعدني التعاون معك لتاسيس جماعة يكون هدفها التوعية بضروره الدولة المدنية التي لا دخل فيه للدين بالسياسة .

egyguide2003@yahoo.comوارجو ان نتواصل عبر محاورات المصريين وعبر البريد الالكتروني

رابط هذا التعليق
شارك

فصوت العلمانية يكاد يختفي تحت وطاة التطرف الذي يروج له التيار الاسلامي...نعم اننا نثق في العلمانية كسبيل وحيد نحو مجتمع متقدم يستطيع ان يتعامل مع افراده بمساواه ودون تمييز.ولكن يبقي دورنا نحن العلمانيون ليبراليون ويساريون ان نتوجه بخطابنا للمصريين جميعا من اجل تقويض التطرف باشكالة الدينية الاسلامية او المسيحية

شكرا للفاضل محمد فؤاد

للأسف الشديد .. هناك سوء فهم يروج له البعض في مصر .. بأن العلمانية ضد الدين ..أو أنها نسخة أخرى من الشيوعية .. ويصرون على إتخاذ تركيا كنموذج للعلمانية .. مما يجعل الكثيرون من عامة الشعب يتخوفون من حتى التفكير المنطقي في معني العلمانية .

وللأسف الشديد .. أري أن كل من الحكومة والإخوان أو الجماعات الإسلامية يتحدون على محاربة العلمانية .. فالحكومة تغازل الشعب بين الحين والأخر بسم الدين .. والإخوان والجماعات الإسلامية لو أقنعت صخرة في عمق المحيط بإيجابية العلمانية لوافقت الصخرة ولم يوافق أي من أخونا بالإخوان المسلمين أو الجماعات الإسلامية .. فوجودهم وتغللهم داخل عواطف الشعب المصري .. مبني آساسا على وهم الدولة الإسلامية و القصاص والحدود وقطع يد السارق وتحويل المجتمع ليوتوبيا إسلامية لا وجود لها إلا في عقل الجماعات الدينية .

فالكل يضحك على الكل .. والشعب يبحث عن أي مخدر ينسيه جدية التفكير .. فيعلق نفسه في شماعة الإخوان وأمجاد الماضي بشكل عاطفي دون التفكير بتاتا في مستقبل هذه البلد التي أراها تسير على درب العراق والسودان .. وأنها تنتظر التقسيم بين متطرفين مسلمين وأخرون مسيحيون .. لتضيع مصر للإبد .

لذلك فمن المهم جدا .. الترويج للنموذج العلماني الماليزي .. ودراسة المعادلة السياسية والإجتماعية الماليزية التي تحقق طموح جميع الفئات المختلفة دينيا وعنصريا من خلال الإطار العام للعمانية

عموما يا أخي الفاضل يسعدني جدا التواصل معك وبريدي هو

.....البريد .....

وسلام

تم تعديل بواسطة محمد حافظ

242172643396.gif

يا حلم الغد

يا ابن الحاضر

و حفيــــد الأمـــس

المسجـــى فوق ركام اليــــأس

إنفض عنك أزلام المــــوت

ونفخ فينا روح الاٍنســــان

http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة

gamal.gif

Letter-Mem.gif

http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري...

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل محمد حافظ

ان من الجيد ان تكون هناك وسيلة للتواصل والترويج للعلمانية ....وبهذاالخصوص احب ان اوضح ان جزء من الخطا نتحمله نحن العلمانيون...واصبح لزاما علينا تصحيحة...وبالمناسبة هل انت اسكندراني؟ مثلي انا؟ انا ايضا اسكندراني وارجو كتابة بريدك مرة اخرى حيث انة غير واضح

رابط هذا التعليق
شارك

أنا عندي تساؤل أولي هو اساسا اللي احنا فيه ده اسمه دولة اسلامية ولا دولة علمانية؟

السؤال التاني الأخ محمد بيقول بيتلقوا تعليم لا يقل عن اللي بيتلقى في الدول العربية... هو

في تعليم ديني عندنا في المدارس في مصر؟ واذا كانت الإجابة بنعم طيب تقدر تقولي انتوا

اتعملتوا دين في انهي مدارس بالضبط؟ :rolleyes:

الحاجة اللي عاوز أقولها الواضح ان الواحد علشان يتقال عليه مثقف اليومين دول لازم يطالب بالعلمانية... زي ما كان قبل كده لازم يبقى شيوعي أو اشتراكي..

واللي عاوز يرد ما يردش عليه.. يا ريت يرد على الآية ﴿أفغير حكم الله يبغون

ولاتقولي اخوان مصريين ولا حلواني اخوان لأني سئمت من الكلام في الموضوع ده...

الإسلام هو الحل

مش إخواني بس هي دي الحقيقة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رابط هذا التعليق
شارك

أخي محمد حافظ و أخي محمد فؤاد

السلام عليكم

الحقيقة كل منكم يحمل اسم محمد ويطالب وينادي بالعلمانية

وأنا تحاورت كثيرا مع علمانيين ولم أجد بينهم تعريف واضح محدد للعلمانية

فهل ممكن نبتدي من البداية وتعرفني إيه نقاط الخلاف بين ما تنادي به

وبين المشروع الذي الذي اعتقده

وهو ان تكون الدولة مسلمة، ويتم أسلمة كافة مظاهر الحياة والنشاط الانساني فيها

من اقتصاد

الى فن

الى تعليم

الى سياحه

الى سياسة خارجية

فحيث يوجد (نص من القرآن أو السنة) ستجد بالتأكيد مصلحة للبشرية فيه

و ستجد بالتالي فساد وخراب في تركه و تجاهله وعدم الأخذ به

ودمتم سالمين

أخي الاسكندراني أنا البحر

السلام عليكم

تخيل أنني كنت يوما احاور أحد العلمانيين وبدأت خطابي بكلمة

تحية من عند الله مباركة طيبة

فانفعل جدا

واتهمني بسوء استغلال الدين :rolleyes:

نهارك سعيد

1.png
رابط هذا التعليق
شارك

بالطبع ليس معنى أسلمة الدولة

أنه لن يكون فيها مجال لغير المسلمين

وتعاون في البناء والنهضة

اما كون ماليزيا ليس فيها جماعات

فهذا وصف غير دقيق

وان كنت ان الناس لا تنجذب اليهم

وهذا طبيعي فكل الجماعات التي خرجت تنادي بالعنف

كانت تحمل لافتة اسلامية مع الاسف

وهم بعيدون عن تلك اللافتة

لكن عندما تقدمت ماليزيا بعد ان ساد العدل الاجتماعي فيها

هل يعني ذلك ان ماليزيا لفظت اسلامها

وان العلمانية سبب تقدمها ؟

تم تعديل بواسطة هادي
1.png
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ أنا البحر كتب في توقيعه

الإسلام هو الحل

مش إخواني بس عذرا دي هي الحقيقة

شوف يا أخ أنا البحر .. منذ أكثر من 25 عام .. أي عندما كنت لازالت طالب بالجامعة .. أري وأسمع وأقراء شعارك هذا .. وإذا سأئلت ما هي آلية الإسلام لحل مشاكلنا السياسية والاقتصادية والإجتماعية .. يأتيك الجواب كالصاروخ .. الدولة الإسلامية هي الحل .. وإذا سأئلت ومتي كان للمسلمين دولة إسلامية حقيقية .. نظروا إلي وضحكوا ثم أجابوا .. دولة الخلافة الرشيدة والدولة الآموية والعباسية والأيوبية والعثمانية والفاطمية و.. و.. و .. ,

وإذا سالتهم .. هل دولة الخلافة الرشيدة والتي سادها فرقة المسلمين وسفح دمائهم هي الدولة الإسلامية المنشودة التي تسعون إليها ؟؟

هل الدولة الآموية بكل ما بها من ظلم ودماء وإنقسام للمسلمين وهدم للكعبة وتدمير لمدينة رسول الله هي الدولة الإسلامية المنشودة التي تسعون إليها ؟؟

هل الدولة العباسية بكل ما فيها من دعارة و إنتقام وتدمير لقوي المسلمين .. دولة غرقت هي وخلفائها في زجاج عرق ( العرق يعني خمر بالعراقي ) . هي الدولة الإسلامية المنشودة التي تسعون إليها ؟؟

هل الدولة العثمانية بكل ما بها من جهل وظلم هي الدولة المنشودة لأصحاب شعار الإسلام هو الحل ؟؟

فجميع تلك الدول رفعت شعارك هذا .. وكان نشأتها نكبة على الدين الإسلامي والمسلمون .

للأسف الشديد .. معظم المصريون الذين درسوا الوجه المجمل للتاريخ الإسلامي بديكور وزارة التربية والتعليم المصريون .. يرفعون شعارك هذا .

ولكن لو خرجت خارج حدود كتاب التاريخ الذي يدرس بالمدارس الحكومية المصرية .. ودرست أحوال تلك الدول التي يسعي إليها السلفيون .. دراسة تحليلة ومنطقية .. لتوصلت في النهاية أن الحل هو في العلمانية .

وإلي حين أن تخرج من إطار كتاب التاريخ لوزارة التربية والتعليم المصري ..

ردد شعارك هذا .. ولا تنادي بالعلمانية أبدا حتى لا يتهمك أحد بالثقافة !!!

242172643396.gif

يا حلم الغد

يا ابن الحاضر

و حفيــــد الأمـــس

المسجـــى فوق ركام اليــــأس

إنفض عنك أزلام المــــوت

ونفخ فينا روح الاٍنســــان

http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة

gamal.gif

Letter-Mem.gif

http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري...

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ هادي كتب:

الحقيقة كل منكم يحمل اسم محمد ويطالب وينادي بالعلمانية

ماوجه التناقض في أن يكون إسمي محمد وأطالب بالعلمانية .. هل يعني ذلك أنني منتسب للإسلام فقط بالإسم .. وكان مفترض مني أن أطالب بأسلمة كل شئ في مصر حتى مباريات كرة القدم لأستحق حمل إسم ( محمد ) .

للأسف الشديد أغلبية الناس تعتقد أن فصل الدين عن السياسية يعتبر نوع من الكفر .. ويبنون أحكام خاطئة تجاه المطالبون بالعلمانية .

وهو ان تكون الدولة مسلمة، ويتم أسلمة كافة مظاهر الحياة والنشاط الانساني فيها

من اقتصاد

الى فن

الى تعليم

الى سياحه

الى سياسة خارجية

فحيث يوجد (نص من القرآن أو السنة) ستجد بالتأكيد مصلحة للبشرية فيه

و ستجد بالتالي فساد وخراب في تركه و تجاهله وعدم الأخذ به

حتى نكون عمليين أكثر .. أرجوا أن توضح كيف يمكن أسلمة الاقتصاد أو الفن أو التعليم أو السياحة أو السياسية الخارجية ..

تخيل أنه قد أزيلت كافة العقبات .. وأعلنت مصر غدا أقامة الدولة المصرية الإسلامية.

أوضح لي من خلال برنامج إسلامي مختصر عن رؤية الاقتصاد الإسلامي .. والسياسية الإسلامية والفن الإسلامي والسياحة الإسلامية .

وسلام

242172643396.gif

يا حلم الغد

يا ابن الحاضر

و حفيــــد الأمـــس

المسجـــى فوق ركام اليــــأس

إنفض عنك أزلام المــــوت

ونفخ فينا روح الاٍنســــان

http://www.egyptianoasis.net/forums/showth...ONT="Arial Black"]الإسكنـــــــــ الجديـــدة ــــــــــدريـــة

gamal.gif

Letter-Mem.gif

http://www.egyptianoasis.net/forums/showthread.php?t=883"].. مطالب المواطن المصري...

رابط هذا التعليق
شارك

الفاضل محمد حافظ

أحسب نفسى على معرفة بالتاريخ المصرى الحديث و فى نفس الوقت أحسبنى جاهلا بالمرة بمقاصد و أهداف جماعة الإخوان المسلمين بطريقة موضوعية.

و قد حاولت مرارا هنا مرارا معرفة مجرد معرفة المقصود بشعار الإسلام هو الحل و أقصد معرفى المحتوى الموضوعى لأهداف الإخوان المسلمين أو حتى محتوى ذلك الشعار و أكرر بطريقة موضوعية و فشلت.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

بالنسبة لإصطلاح علمانية رجاء تصفح موضوع فك الإشتباك حول إصطلاح العلمانية و فيه أن الإصطلاح يعنى الموضوعية و أن هناك محاولات تلصق مفهوم عداء الدين بمصطلح العلمانية.

فى مقدمة مشاركتى هذه بينت فشلى فى معرفة كنه الإخوان المسلمين

و أضيف هنا بالنسبة لرأيك فى قيام جمعيات أهلية بتدريس الدين أن هذا كان الوضع السائد حتى دخلنا فى مستنقع الإرهاب و تم خلط الأوراق بين الدين و الإرهاب ...

و تم إلغاء الكتاتيب الأهلية بدعوى أنها مصدر تفريخ الإرهاب و فرض إشراف وزارة الأوقاف على المساجد الأهلية

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم بداية تحية طيبه لكم اخواني وجدت الكثير من المغالطات في هذا الموضوع فاحببت ان ادلو بدلوي معكم

.. وإذا سأئلت ما هي آلية الإسلام لحل مشاكلنا السياسية والاقتصادية والإجتماعية .. يأتيك الجواب كالصاروخ .. الدولة الإسلامية هي الحل .. وإذا سأئلت ومتي كان للمسلمين دولة إسلامية حقيقية .. نظروا إلي وضحكوا ثم أجابوا .. دولة الخلافة الرشيدة والدولة الآموية والعباسية والأيوبية والعثمانية والفاطمية و.. و.. و .. ,

اخي الحبيب الدولة الفاطميه لم تكن اسلاميه بشهادة علمائنا في الازهر هي كانت اسماعيليه و الدوله الاسلاميه كانت موجوده من قبل في شتى بلدان العالم القديم بدايه من تتارستان على نهر الفولجا الشهير حتى نيجيريا و الخلافه التي كانت فيها قبل دخول الصليبيين ثم نعم انها دولة الخلافه الراشده و الدوله الزنكيه و دولة الايوبيين و اهل العدل من المماليك كالناصر محمد بن قلاوون و الدويلات السلجوقيه و الكثير الكثير منها الدوله العباسيه

وإذا سالتهم .. هل دولة الخلافة الرشيدة والتي سادها فرقة المسلمين وسفح دمائهم هي الدولة الإسلامية المنشودة التي تسعون إليها ؟؟

اخي الحبيب حدثنا خير خلق الله صلى الله عليه و سلم بما سيحدث بين الصحابه الكرام رضوان الله عليهم و انهم رغما عن اي شخص خير القرون كما قال صلى الله عليه و سلم و كما اثنى عليهم الباري عز و جل في كتاب يتلى الى يوم الدين

ثم خلافة سيدنا ابي بكر لم يكن فيها خلاف و ايضا خلافه الفاروق اما خلافة ذي النورين عثمان فكانت 95% منها مستمرة بلا مشكلات و لكن عبد الله بن سبأ اليهودي اشعل الفتنه بمجموعه من العوام و كان في امكان سيدنا عثمان ان يطحن هذة الشراذم و لكنه لم يفعل فالنبي صلى الله عليه و سلم قد اخبره بما سيحدث و ارجه الى الاحاديث الصحيحه و كنت اتمنى لو تشاهد حلقات عمرو خالد حتى تعلم ما الذي حدث اما في خلافه الامام علي فما حدث قد اخبر عنه صلى الله عليه و سلم و رغم هذا كانت الدوله الاسلاميه قد وصلت الى مصر و القوقاز و ادجاريا و بشيركيا و الاديغه و التركستان الغربيه و التركستان الشرقه

و الشام و العراق و فارس و غيرها

هل الدولة الآموية بكل ما بها من ظلم ودماء وإنقسام للمسلمين وهدم للكعبة وتدمير لمدينة رسول الله هي الدولة الإسلامية المنشودة التي تسعون إليها ؟؟

اخي كل هذا حدث على يد المجرم الحجاج الثقفي و كان مركز قوة و لكن الخليفه المسلم العادل عمر بن عبد العزيز هذا الخليفه العادل استطاع ان ييقصي الحجاج و يقيم العدل هذا ما نبحث عنه و ايضا الوليد و غيره من خلفاء الدوله الامويه و اخرين كل لهم اعمال جليله ففي عهدها وصل الاسلام الى اوزبكستان و سمرقند و بخارى و طشقند و المشارف الصين و السند و الهند و جنوب فرسنا و الاندلس و اقاصي مصر الى الجنوب فالدوله الاسلاميه الامويه كان من اسودها عقبه بن نافع و سيف الاسلام الشيخ الامين حسان بن النعمان و موسى بن نصير و طارق بن زياد و غيرهم من الاسود

هل الدولة العباسية بكل ما فيها من دعارة و إنتقام وتدمير لقوي المسلمين .. دولة غرقت هي وخلفائها في زجاج عرق ( العرق يعني خمر بالعراقي ) . هي الدولة الإسلامية المنشودة التي تسعون إليها ؟؟

اخي بالله عليك لا تروج ما كان يردده اعداء الدوله العباسيه كما فعل الاصفهاني في كتابه الاغاني فالرجل كان شيعي يمقت اهل السنة و الجماعة و يبغضهم

فهذا هارون الرشيد و المستعصم و غيره من الخلفاء ادخل و اقرأ هنا عنه و عن غيره من اسود الاسلام في جميع العصور

http://www.islammemo.cc/historydb/Subindex...=1&IDCategory=3

نعم كان هناك احيانا ظلم من جانب الحكام و كان العلماء يقفون امامهم كما فعل سلطان العلماء العز بن عبد السلام عندما وقف امام الصالح اسماعيل المتعاون مع الصلبيين ليعنفه و بالتالي يسجن بعضها الشيخ الطيب ثم ينفى الى مصر بعد ذلك

هل الدولة العثمانية بكل ما بها من جهل وظلم هي الدولة المنشودة لأصحاب شعار الإسلام هو الحل ؟؟

اخي الدوله العثمانيه في مراحلها المتقدمه كانت خير مثال فهذا بايزيد الصاعقه و هذا محمد الفاتح و السلطان مراد و غيرهم و قد ساندت الامه ووقفت امام هجمات البرتغاليين و صدتهم عن الدخول الى الحرمين كم ساندت المسلمين في شبه جزيرة القرم و في الجزائر و في الاندلس (نقل خير الدين برباروسا حوالي 70 ألف مسلم على سفن الدوله العثمانيه من الاندلس ) و الله يا اخي لولا الوقت لكتبت لك عجائب لتلك الدوله العثمانيه و لكن عندما تأثر ملوكها بالاوربيين بدأ الاستبداد و ضعفت الدوله و سيطر عليه القوميين و ما لبثت ان عادت لها قوتها على يد السلطان المجاهد المسلم المؤدي للصلوات الخمس في المسجد السلطان عبد الحميد الذي التف حوله الروس و اليهود و الصلبيين الانجليز و عموم الاوربيين و الماسون لازاحته عنة طرق العلمانيين

ادخل هنا اخي اعلم انك موضوع و اقرأ في تاريخ العثمانيين و غريهم من ابناء الامه

http://www.islammemo.cc/historydb/index.asp

و تجد في اسلام اون لاين المزيد

فجميع تلك الدول رفعت شعارك هذا .. وكان نشأتها نكبة على الدين الإسلامي والمسلمون .

بالعكس شعوب القواقز الاسلامي و اسيا الوسطى و التركستان الغربيه و اهالي غرب افريقيا و شرق افريقا و اهالي تتارستان و و الخانات التتريه القديم في روسيا و اهالى تركيا و الاسلاميين في مختلف انحاء العالم يريدون عودة تلك الدول و لكن بشرط ان من يحكمهم يكون مثل الخلفاء الراشدين او عمر بن عبد العزيز او نور الدين محمود بن زنكي او عماد الدين زنكي او الناصر محمد بن قلاوون او قطز او بيبرس او الملك العادل او هارون الرشيد او الامام شامل الداغشتاني او خير الدين بربروسه او يوسف بن تاشفين او الامير عبد القادر او صلاح الدين او ابو بكر بن عمر اللمتوني او او او غيرهم

للأسف الشديد .. معظم المصريون الذين درسوا الوجه المجمل للتاريخ الإسلامي [بديكور وزارة التربية والتعليم المصريون .. يرفعون شعارك هذا .

ولكن لو خرجت خارج حدود كتاب التاريخ الذي يدرس بالمدارس الحكومية المصرية .. ودرست أحوال تلك الدول التي يسعي إليها السلفيون .. دراسة تحليلة ومنطقية .. لتوصلت في النهاية أن الحل هو في العلمانية

فلتخبرنا انت بالتاريخ و لكن مع ذكر المصدر و ان لا يكون المصدر رافضي و ان يكون هذا المصدر و خصوصا عن مرحلة فجر الاسلام ان يكون المصدر متقدم و ليس متاخر و لاتأتيني بكتاب مثل كتاب عبد الرحمن الشرقاوي (علي امام المتقين)

حيث ان الرجل رحمه الله اخذ الكثير من مصادر الشيعه

المصدر المصدر

وإلي حين أن تخرج من إطار كتاب التاريخ لوزارة التربية والتعليم المصري ..

ردد شعارك هذا .. ولا تنادي بالعلمانية أبدا حتى لا يتهمك أحد بالثقافة !!!

نعم و انا معك فكم يحدث من تهاون و كذب في التاريخ فهاهم اهل ليبيا يدخلون الى مصر و يصلون بالقرب من رشيد و يقاتلون جنود الفرنساويه (و لا يذكر هذا في كتب المواد الدراسيه)

و انا لا اقلل من اهل مصر خير اجناد الارض اهل الكنانه و لكني اوضح الوحدة الاسلاميه هاهم جنود الاسلام ينزلون من الجزية العربيه ينزلون و يقاتلون جنبا الى جنبا مع اخوانهم المصريين في صعيد ضد الفرنسيين

انه الاسلام يا اخي

الاسلام الذي يجعل اهل الشيشان يقاتلون الروس منذ مئتي عام

اانا لا انتمي للاخوان المسلمين و لكني فقط كنت اوضح لك ان ماكتبه ليس بحقائق و انه فيه كثير من التجني على من نقلوا النور و العلم الى اوربا

يا اخي اقرا عن الدول الاسلاميه كالدولة الغزنويه و القوقازيه اقرأ عن بلدان العالم الاسلام

اقرأ عن المغول الذين دمروا العالم و لكن هزمهم الاسلام كدين فاصبحوا فاتحين

اقرأ كتاب الله و السنة المطهرة

و الاسلام قادم بعز عزيز او بذل ذليل

هكذا اخبرنا و بشرنا خير خلق الله المعصوم نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم

الاسلام و العلمانيه و غيرها الي مزبلة التاريخ كما ذهبت من قبلها الاشتراكيه و القوميه

و للعلم اخي نحن نريد ان نبقى احرار كما قال سيد عمر الفاروق متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرار

نحن نريد الحرية و الله نريدها للجميع

و الاسلام قادم بعز عزيز او بذل ذليل

و الاسلام قادم بعز عزيز او بذل ذليل

و الاسلام قادم بعز عزيز او بذل ذليل

و جزاكم الله خيرا

تم تعديل بواسطة الناصر محمد بن قلاوون
رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ محمد حافظ:اقر اني سعدت كثيرا عندما قرات رايك حول علمانية مصر....فصوت العلمانية يكاد يختفي تحت وطاة التطرف الذي يروج له التيار الاسلامي...نعم اننا نثق في العلمانية كسبيل وحيد نحو مجتمع متقدم يستطيع ان يتعامل مع افراده بمساواه ودون تمييز.ولكن يبقي دورنا نحن العلمانيون ليبراليون ويساريون ان نتوجه بخطابنا للمصريين جميعا من اجل تقويض التطرف باشكالة الدينية الاسلامية او المسيحية  .واخيرا يسعدني التعاون معك لتاسيس جماعة يكون هدفها التوعية بضروره الدولة المدنية التي لا دخل فيه للدين بالسياسة .

egyguide2003@yahoo.comوارجو ان نتواصل عبر محاورات المصريين وعبر البريد الالكتروني

نعم صوت العلمانيه يكاد يختفي لانها من صنع الاوربيين اي بشر

و لا اعرف عن اي تطرف تتحدث و عن المساوه يبدو انك نسيت ان الاسلام يساوي بين الناس فهم كاسنان المشط

فهاهي الدوله الاسلاميه بقيادة الفاروق يضرب ابن عمر بن العاص رضي الله عنه

لانه ضرب قبطيا نصرانيا هاهي الدوله الاسلاميه بها الوزراء النصارى و الاطباء

عندما لفظ الاوربيون اليهود استقبلوا في الدوله الاسلامية

هذا العدل هو الذي جعل هؤلاء و امثالهم يدخولون في دين الله افواجا

و اسألوا اهل البوسنه و البانيا و ترقيا الغربيه و اقاليم السنجق

الاسلام و عدله هو الذي يجعل 20 مليون من سكان افريقيا في العقود الاخيرة يدخلون الى الاسلام (يمكنك الرجوع لمكتبة الفاتيكان) رغم ضعف الامكانيات و الاموال

هذا هو الاسلام

فكيف نرضى بالعلمانيه و قبلها كيف رضينا بالقوميه و الاشتراكيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم تقول لا دخل للدين بالسياسة هذا رأيك اما انا فاقول الدين يدخل دائما في السياسة و ارجو ان لا تأخذ نموذج الدوله فارسيه في ايران على انه نموذج للدوله الاسلاميه فهذة دولة فاسدة و لا تقوم على شريعة الاسلام

و جزاك الله خيرا

اللهم انصر الاسلام و المسلمين في كل مكان

تم تعديل بواسطة الناصر محمد بن قلاوون
رابط هذا التعليق
شارك

أحسب نفسى على معرفة بالتاريخ المصرى الحديث و فى نفس الوقت أحسبنى جاهلا بالمرة بمقاصد و أهداف جماعة الإخوان المسلمين بطريقة موضوعية.

و قد حاولت مرارا هنا مرارا معرفة مجرد معرفة المقصود بشعار الإسلام هو الحل و أقصد معرفى المحتوى الموضوعى لأهداف الإخوان المسلمين أو حتى محتوى ذلك الشعار و أكرر بطريقة موضوعية و فشلت.

رغم اني لست من الاخوان المسلمين إلا ان شعارهم الاسلام هو الحل واضح وضوح الشمس يعني تطبيق الشريعة الاسلاميه و تطبيق حدود الله فالاسلام هو الحل الاسلام هو الحل لكل المشكلات التي نعاني منها اليوم

و بصراحه رغم اني اختلف كثيرا معك اخي عادل (متابع لكتاباتك) إلا اني معجب بك فبارك الله فيك و جزاك الله خيرا و اسال الله العظيم ان يكرمك في الدنيا و الاخرة بإذن الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ الفاضل / محمد حافظ

الأخ الفاضل / محمد فؤاد

تحية طيبة وبعد - فحتى أدرك جماليات الحوار ومفرداته ، وأسبح معكم في تقييم تجارب الشعوب ومناهج تفكيرها ، وما نعانيه وما نطمح إليه ...

فأود تفضلكما بتعريف العلمانية وإعطائي نبذة موجزة عنها وعن أهدافها ونشأتها منكما شخصيًا ، وأمثلة من تطبيقاتها ، وهل هي نظام سياسي كالديمقراطية مثلاً ، وماالفرق بينها وما نراه الآن ، على الأقل في مصر؟

وهل توجد أسس ومعايير تم وضعها نستشعر بها وضع دولة معينة قبل وبعد تطبيق العلمانية ؟ ونقيم بها التجربة ، وما هي أول دولة بدأت الأخذ بها ؟ والدواعي التي افرزت النظام العلماني ..

وأسعد بردكما كما سعدت بمشاركات الإخوة الأفاضل وما فيها من عظيم الفائدة..

أليسَ مِنَ الخسـرانِ أن لياليًا :.:.:.تمرُ بِلا عِلمٍ وتحسبُ من عُمرى

رابط هذا التعليق
شارك

في البداية احب ان اعبر عن سعادتي بالحوار بشكل عام... ولكن في ذات الوقت لا اخفي استغرابي الشديد ممن يزايدون علي اسلامي واسلام العلمانيين... يا ساده لم تكن ابدا العلمانية بديلا و تضادا مع الاسلام فليس معني اني علماتي اني قد ارتديت عن الاسلام واتخذت العلمانية دينا بديلا.

اتتي اود ان اوضح بعض الاشياء :لابد من الابتعاد عن لغة الشعارات التي لا تمثل الا مجرد واجهة لا تحل مشكلات مصر المزمنه فالذين يقولون" الاسلام هو الحل" لا يقدمون سوى شعار ولكن عليهم ان يسالوا انفسهم كيف؟لعلهم لو وجدوا اجابة كانت وسيلة للحل. ولكنهم سيقولون الشريعة ولهم اسال هل حل مشكلة البطالة في قطع يد السارق مثلا؟ولهم اسال هل قدم الاسلام نظاما سياسيا؟ وما هو؟ وعليهم ان يدللوا علي رايهم بالقران الكريم .ان الاسلام يا سادة لم يقدم لنا نظاما سياسيا كاملا ولا حتى اقتصادي وانما قدم لنا قيما عامة نقتدي بها وذللك لحكمة ان الزمان يتغير وعلي البشر ان يختاروا النظام المناسب لحياتهم فالقران مطلق ولا يمكن ان نقحم فية المتغير و اقصد هنا السياسه.

ان العلمانيه لا تعني رفض الدين ايا كان وانما العلماتية ترفض ان يتحول الدين الي سلطة فيتحول الحاكم الى ظل الله على الارض ويكون الاستبداد والظلم باسم الدين,ولنا في التاريخ الانساني اسلامي او مسيحي مايدلل عل فساد وطغيان الدوله التى تحكم باسم الدين و من يجادلون عليهم ان يقراوا التاريخ جيدا(كتاب الكامل..للمبرد,الملل والنحل .. للشهرستاني,تاريخ القرطبي,تاريخ الطبري, البداية والنهاية لابن كثير,مروج الذهب للمسعودي............ والقائمة تطول لمن يريد ان يعلم قبل ان يتهمنا بالجهل والكفر.

ان الذين يطالبون بتطبيق الشريعة لا يعرفون منها سوى الحدود فلا يرون في الاسلام سوى قطع اليد وجلد الزاني ولهم ايضا اقول....ما هي الشريعة التي تريدونها ونحن نملك اطنان الكتب والاف الاراء المختلفة فماذا نطبق اراء الشافعي ام ابوحنيفة؟

وعود الى العلمانية.... ان العلمانية- وكما ذكرت- لا تقبل ان يتحول الدين الي سلطة سياسية فهي محايدة تجاه الدين ايا كان وهي في ذلك تصون للافراد على اختلاف عقائدهم كافة الحريات ولا تميز بينهم فالكل شركاء في نفس الوطن ولا تسمح للدولة ان تنحاز لابناء دين معين على حساب الاخرين.

واخيرا لي كل من يهاجم الدولة العلمانية لصالح الدولة الدينية

قارن بين ما اوصلتنا اليه الدولة الدينيه من ظلم وتخلف وقمع وما احدثتة العلمانية من تقدم وحريه وعدل وفي هذة الدول نرى كل الافراد على اختلاف دياناتهم يعيشون في مساواة وكل منهم مسلم او مسيحي اويهودي او حتى بوذي يمارس عقيدتة.

والفارق الاساسي بيننا وبين دعاة الدولة الدينية انهم يقبلون الحرية الدينية ولكنهم لا يساوون بين المسلم وغيره من اصحاب الديانات الاخرى فى حقوق المواطنة .. اننا نحن العلمانيون نقبل ان اي فرد يحكم مصر مهما كانت ديانتة او نوعه(رجل او امراه)المهم هو معيار الكفاءة وذلك انطلاقا من ان البشر متساوون في الحقوق لكونهم بشرا يعيشون على تفس الارض .

ان القيمة الاساسية هي الانسان والعلمانية تصون هذه القيمة وتراعي حرية البشر في ان يعيشوا كما يريدون دون ان يعني ذلك انحلالا كما يحلو للبعض ان يردد ولكن لا يمكن ان تتحول الدولة لسجن كبير تتسلط على قلوب وعقول البشر.

وفي النهاية تحيه من الله مباركه

محمد فؤاد

عضو الحركه الليبراليه المصريه

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

ان العلمانيه لا تعني رفض الدين ايا كان وانما العلماتية ترفض ان يتحول الدين الي سلطة فيتحول الحاكم الى ظل الله على الارض ويكون الاستبداد والظلم باسم الدين,ولنا في التاريخ الانساني اسلامي او مسيحي مايدلل عل فساد وطغيان الدوله التى تحكم باسم الدين و من يجادلون عليهم ان يقراوا التاريخ جيدا(كتاب الكامل..للمبرد,الملل والنحل .. للشهرستاني,تاريخ القرطبي,تاريخ الطبري, البداية والنهاية لابن كثير,مروج الذهب للمسعودي............ والقائمة تطول لمن يريد ان يعلم قبل ان يتهمنا بالجهل والكفر.

بالنسبه لهذة الكتب فالامام الطبري قد وضح في مقدمة كتابه انه قام بوضع كل الروايات المتداوله في عصرة حتى الضعيف منها يعني ليس كل ما هو في الكتاب قد حصل فهناك روايات ضعيفه من رافضه تم ذكرها في الكتاب ليس للتأكيد على صحتها و لكن لمعرفه ما كان يتداوله و ارجع الى مقدمة هذا الكتاب اما المسعودي فالرافضه يقولون انه شيعي و هناك اخرين يؤكدون انه من المعتزله

تاريخنا الاسلامي مشرق و اريد امثله و ليس كلام عام و ذكرت لك عشرات الدول الاسلامية و لكنك لم ترد اعلم انك لا تعرف اماكن الكثير من هذة الدول اصلا

و نعم هناك اخطاء في بعض و اؤكد بعض و هذا شيء طبيعي و كان العلماء يقفون كالصخر امام طغيان بعض الحكام الذي ابتعدوا عن الدين

اما العلمانيه المأخوذه من الصلبيين عباد الثالوث فلا و الف لا

عندنا شريعتنا

الاسلام ضد العلمانية هكذا يقول كافة علماء العالم الاسلامي

و لا اتوقع ان اكثر معرفه منهم

العلمانيه وخطرها على المسلمين

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العلمانيه وخطرها على المسلمين

التعريف :

العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيدا عن الدين وتعني في جانبها بالذات اللادينية في الحكم ، وهي اصطلاح لا صلة له بكلمه العلم وقد ظهرت في أوربا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر . أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين ،وقد اختيرت كلمه علمانية لأنها اقل إثارة من كلمه لادينية .

ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فان سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهما.

تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة وهذا واضح فيما ينسب للسيد المسيح من قوله إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) . أما الاسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) سورة الأنعام : آية 162

التأسيس وابرز الشخصيات :

· انتشرت هذه الدعوة في أوربا وعمت أقطار العالم بحكم النفوذ الغربي والتغلغل الشيوعي . وقد أدت ظروف كثيرة قبل الثورة الفرنسية سنة 1789م وبعدها إلى انتشارها الواسع وتبلور منهجها وأفكارها وقد تطورت الأحداث وفق الترتيب التالي :

- تحول رجال الدين إلى طواغيت ومحترفين سياسيين ومستبدين تحت ستار الاكليريوس والرهبانية والعشاء الرباني وبيع صكوك الغفران .

- وقوف الكنيسة ضد العلم وهيمنتها على الفكر وتشكيله ا لمحاكم التفتيش واتهام العلماء بالهرطقة ، مثل:

1-كوبرنيكوس : نشر عام 1543م كتاب حركات الأجرام السماوية وقد حرمت الكنيسة هذا الكتاب .

2- جرادانو:صنع التلسكوب فعذب عذاباً شديداً وعمره سبعون سنة وتوفي سنة 1642م.

3-سبينوزا : صاحب مدرسة النقد التاريخي وقد كان مصيره الموت مسلولاً .

4- جون لوك : طالب بإخضاع الوحي للعقل عند التعارض .

ظهور مبدا العقل والطبيعة : فقد اخذ العلمانيون يدعون الى تحرر العقل وإضفاء صفات الإله على الطبيعة .

- الثورة الفرنسية : نتيجة لهذا الصراع بين الكنيسة وبين الحركة الجديدة من جهة اخرى ، كانت ولادة الحكومة الفرنسية سنة 1789م وهي أول حكومة لا دينية تحكم باسم الشعب . وهناك من يرى أن الماسون استغلوا أخطاء الكنيسة والحكومة الفرنسية وركبوا موجة الثورة لتحقيق ما يمكن تحقيقه من أهدافهم .

- جان جاك روسو سنة 1778له كتاب العقد الاجتماعي الذي يعد إنجيل أ الثورة ، مونتسكيو له روح القوانين , سبينوزا ( يهودي) يعتبر رائد العلمانية باعتبارها منهجا للحياة والسلوك

- ميرابو : الذي يعد خطيب وزعيم وفيلسوف الثورة الفرنسية .

- سارت الجموع الغوغائية لهدم الباستيل وشعارها الخبز ثم تحول شعارها الى ( الحرية والمساواة والإخاء ) وهو شعار ماسوني و( لتسقط الرجعية ) وهي كلمة ملتوية تعني الدين وقد تغلغل اليهود بهذا الشعار لكسر الحواجز بينهم وبين أجهزة الدولة وإذابة الفوارق الدينية وتحولت الثورة من ثورة على مظالم رجال الدين الى ثورة على الدين نفسه .

- نظربة التطور : ظهر كتاب أصل الأنواع سنة 1859م لتشارز دارون الذي يركز على قانون الانتقاء الطبيعي وبقاء الأنسب وقد جعلت الجد الحقيقي للإنسان جرثومة صغيرة عاشت في مستنقع راكد قبل ملايين السنين ، والقرد مرحلة من مراحل التطور التي كان الإنسان آخرها . وهذا النظرية التي أدت الى انهيار العقيدة الدينية ونشر الإلحاد وقد استغل اليهود هذه النظرية بدهاء وخبث .

- ظهور نيتشه :وفلسفته التي تزعم بأن الإله قد مات وأن الإنسان الأعلى (السوبر مان ) ينبغي أن يحل محله .

- دور كايم ( اليهودي ) : جمع بين حيوانية الإنسان وماديته بنظرية العقل الجمعي .

- فرويد ( اليهودي ) :اعتمد الدافع الجنسي مفسرا لكل الظواهر .والإنسان في نظره حيوان جنسي

- كارل ماركس ( اليهودي ) : صاحب التفسير المادي للتاريخ الذي يؤمن بالتطور الحتمي وهو داعية الشيوعية ومؤسسها والذي اعتبر الدين أفيون الشعوب .

- جان بول سارتر : في الوجودية وكولن ولسون في اللامنتمي : يدعوان إلى الوجودية والإلحاد .

- الاتجهات العلمانية في العالم الإسلامي نذكر نماذج منها :

1- في مصر : دخلت العلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت . وقد اشار اليها الجبرتي الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر واحداثها – بعبارات تدور حول معنى العلمانية وان لم تذكر الفظة صراحة .أما أول من استخدم هذا المصطلح العلمانية فهو نصراني يدعى اليأس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827 م .وادخل الخديوي اسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م،وكان هذا الخديوي مفتونا بالغرب ،وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا .

2- الهند: حتى سنة 1791م كانت الاحكام وفق الشريعة الاسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة الإسلامية بتدبير الإنجليز وانتهت تماما في أواسط القرن التاسع عشر .

3- الجزائر : إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830 م .

4- تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906 م.

5– المغرب: ادخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.

6-تركيا لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك ، وان كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة .

7- العراق والشام : الغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيها .

8- معظم أفريقيا : فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الإستعمار

9- أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرق اسيا دول علمانية .

10-إنتشار الأحزاب العلمانية والنزاعات القومية : حزب البعث ،الحزب القومي السوري ،النزعة الفرعونية ،النزعة الطورانية ،القومية العربية .

14- من اشهر دعاة العلمانية في العالم العربي الإسلامي : احمد لطفي السيد ، إسماعيل مظهر ، قاسم امين ، طه حسين ، عبد العزيز فهمي ، ميشيل عفلق ،أنطوان سعادة ، سوكارنو ، سوهارتو ، نهرو، مصطفى كمال اتاتورك د. فؤاد زكريا ، د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة، وغيرهم .

الافكار والمعتقدات :

¨ بعض العلمانين ينكر وجود الله أصلاً .

¨ وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود آية علاقة بين الله وبين حياة الانسان .

¨ الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب .

¨ إقامة حاجز بين عالمي الروح والمادة والقيم الوحية لديهم قيم سلبية .

¨ فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي .

¨ تطبيق مبدأ النفعية على كل شئ في الحياة .

¨ اعتماد مبدأ الميكافيلية في فلسفة الحكم والسياسية والاخلاق .

¨ نشر الإباحة والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة باعتبارها النواة الأولى في البنية الاجتماعية .

أما معتقدات العلمانية في العالم الاسلامي والعربي التي انتشرت بفضل الاستعمار والتبشير

فهي :

¨ الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة

¨ الزعم بان الإسلام استنفذ أغراضه وهو عبارة عن طقوس وشعائر روحية

¨ الزعم بان الفقه الاسلامي مأخوذ عن القانون الروماني .

¨ الوهم بأن الإسلام لا يتلائم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف .

¨ الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي .

¨ تشويه الحضارة الإسلامية وتضخيم حجم الحركات الهدامة في التاريخ الاسلامي والزعم بأنها حركات إصلاح .

¨ إحياء الحضارات القديمة .

¨ اقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية عن المغرب ومحاكاته فيها .

¨ تربية الأجيال تربية لادينية .

· إذا كان هناك عذر لوجود العلمانية في الغرب فليس هناك أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين لأن النصراني إذا حكمه قانون مدني وضعي لا ينزعج كثيراً ولا قليلا لأنه لا يعطل قانون فرضه علية دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجا للحياة ، أما مع المسلم فالأمر مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام لشرع الله .

الجذور الفكرية والعقائدية :

· العداء المطلق للكنيسة أولا وللدين ثانيا أياً كان ، سواء وقف إلى جانب العلم أم عاداه .

· لليهود دور بارز في ترسيخ العلمانية من أجل إزالة الحاجز الديني الذي يقف أمام اليهود حائلا بينهم وبين أمم الأرض .

· يقول الفرد هوايت هيو : ( ما من مسالة ناقض العلم فيها الدين إلا وكان الصواب بجانب العلم والخطأ حليف الدين ) وهذا القول إن صح بين العلم واللاهوت في اوروبا فهو قول مردود ولا يصح بحال فيما يخص الاسلام حيث لا تعارض إطلاقاً بين الاسلام وبين حقائق العلم ، ولم يقم بينها أي صراع كما حدث في النصرانية . وقد نقل عن أحد الصحابة قوله عن الاسلام : ( ما أمر بشئ ، فقال العقل : ليته نهى عنه ، ولا نهى عن شئ فقال العقل ليته أمر به ) وهذا القول تصدقه الحقائق العلمية والموضوعية وقد أذعن لذلك صفوة من علماء الغرب وفصحوا عن إعجابهم وتصديقهم لتلك الحقيقة في مئات النصوص الصادرة عنهم .

· تعميم نظرية (العداء بين العلم من جهة والدين من جهة ) لتشمل الدين الاسلامي على الرغم أن الدين الاسلامي لم يقف موقف الكنيسة ضد الحياة والعلم حتى كان الاسلام سباقاً إلى تطبيق المنهج التجريبي ونشر العلوم .

· انكار الاخرة وعدم العمل لها واليقين بان الحياة الدنيا هي المجال الوحيد لماذا يرفض الاسلام العلمانية

لانها تغفل طبيعة الانسان البشرية باعتبارها مكونة من نفس وروح فتهتم بمطالب جسمة ولاتلقي اعتبارا لاشواق روحة .

- لانها نبتت في البيئة الغربية وفقا لظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية وتعتبر فكرا غريبا في بيئتنا الشرقية

- لانها تفصل الدين عن الدولة فتفتح المجال للفردية والطبقية والعنصرية والمذهبية والقومية والحزبية والطائفية .

- لانها تفسح المجال لانتشار الالحاد وعدم الانتماء والاغتراب والتفسخ والفساد والانحلال.

لانها تجعلنا نفكر بعقلية الغرب ، فلا ندين العلاقات الحرة بين الجنسين وندوس على اخلاقيات المجتمع ونفتح الابواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة ,وتبيح الربا وتعلي من قدر الفن للفن ,ويسعى كل انسان لاسعاد نفسة ولو على حساب غيرة .

- لانها تنقل الينا امراض المجتمع الغربي من انكار الحساب في اليوم الاخر ومن

ثم تسعى لان يعيش الانسان حياة متقلبة منطلقة من قيد الوازع الديني ، مهيجة الغرائز الدنيوية كالطمع والمنفع وتنازع البقاء ويصبح صوت الضمير عدما .

- مع ظهور العلمنية يتم تكريس التعليم لدراسة ظواهر الحياة الخاضعة للتجريب والمشاهدة وتهمل امور الغيب من ايمان با لله والبعث والثواب والعقاب , وينشا بذلك مجتمع ٍغايته متاع الحياة وكل لهو رخيص .

يتضح مما سبق :

ان العلمانية دعوة الى اقامة الحياة على اسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصلة عن الدولة وحياة المجتمع وحبسة في ضمير الفرد ولايصرح بالتعبير عنة الا في اضيق الحدود . وعلى ذلك فأن الذي يؤمن بالعلمانية بديلا عن الدين ولا يقبل تحكيم

- الشرعية الاسلامية .في كل جوانب الحياة ولا يحرم ما حرم الله يعتبر مرتدا ولا ينتمي الى الاسلام . والواجب اقامة الحجة علية حتى واستتابتة حتى يدخل في حضيرة الاسلام والا جرت علية احكام المرتدين المارقين في الحياة وبعد الوفاة .

منقول

تم تعديل بواسطة الناصر محمد بن قلاوون
رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة انا ما بقتش بقرا ردود الإخوة اللي بيطالبوا بالعلمانية في هذا الموضوع وان كنت من أشد المتابعين والمجبين بكتاباتهم في المواضيع الأخرى

وبصراحة انا عاوز أفهم آخد كلامك انته يا بني آدم

ولا افتح كلام الله اللي بيقولي

مش بيقول

بيأمرني

بأني أطبق حدوده

وايه معنى الإسلام وأقول اني مسلم وانا رافض تطبيق أحكامه...

في ايه هو الموضوع بقى خانة بتملى في البطاقة الشخصية وخلاص...

وعلى فكرة وانا بكتب ردي كنت واخد بالي من موضوع التوقيع وانه هيستخدم في الرد عليه

بس انا عاوز اقول هو الموضوع دلوقتي بقى عيب اني أقول ان حل كل مشاكلي في الكتالوج بتاعي ... القرآن

على فكره أخوكم مش ملتزم .. ده حتى متنيل على عينه بس في فرق بين ممارسة الخطأ ومعرفة انه خطأ

واني امارسه وانا بقول لنفسي انه الصح...

وادعولي ربنا يهديني...

الإسلام هو الحل

مش إخواني بس هي دي الحقيقة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رابط هذا التعليق
شارك

بصراحة انا ما بقتش بقرا ردود الإخوة اللي بيطالبوا بالعلمانية في هذا الموضوع وان كنت من أشد المتابعين والمجبين بكتاباتهم في المواضيع الأخرى

وبصراحة انا عاوز أفهم آخد كلامك انته يا بني آدم

ولا افتح كلام الله اللي بيقولي

مش بيقول

بيأمرني

بأني أطبق حدوده

وايه معنى الإسلام وأقول اني مسلم وانا رافض تطبيق أحكامه...

في ايه هو الموضوع بقى خانة بتملى في البطاقة الشخصية وخلاص...

وعلى فكرة وانا بكتب ردي كنت واخد بالي من موضوع التوقيع وانه هيستخدم في الرد عليه

بس انا عاوز اقول هو الموضوع دلوقتي بقى عيب اني أقول ان حل كل مشاكلي في الكتالوج بتاعي ... القرآن

على فكره أخوكم مش ملتزم .. ده حتى متنيل على عينه بس في فرق بين ممارسة الخطأ ومعرفة انه خطأ

واني امارسه وانا بقول لنفسي انه الصح...

وادعولي ربنا يهديني...

ربنا يهديني و يهديك اخي الحبيب الى الصراط المستقيم

و اؤكد كلامك بهذه العبارة

إذا كان هناك عذر لوجود العلمانية في الغرب فليس هناك أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين لأن النصراني إذا حكمه قانون مدني وضعي لا ينزعج كثيراً ولا قليلا لأنه لا يعطل قانون فرضه علية دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجا للحياة ، أما مع المسلم فالأمر مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام لشرع الله .

رابط هذا التعليق
شارك

إن شاء الله العلمانيه الى زوال الى مزبلة التاريخ

ماهي العلمانيه ؟ ومن هم علمانيون هذا الزمان؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم……….

سؤال قصير يتردد في المجالس ماهي العلمانيه ومن هم العلمانيين فبحثت في عدة مراجع وكتب .واختصرت لكم مأقراءة !!!!!!!!مع بعض الامثله التي أراها موجودة بيننا ومحسوبة علينا نحن المسلمين وبعضهم أقرأ عنهم وعن أفكارهم في الكتب والجرائد .فارجوا من الله أني اعطيت الموضوع حقه .

ماهي العلمانيه؟؟؟؟؟؟

____________________

(( علماني )) في القاموس الانجليزي

!-دنيوي او مادي …..2-ليس بديني

العلمانيه : هي النظرية التي تقول :ان الأخلاق والتعليم يجب ان لايكونا

مبنيين على أسس دينية .

وفي دائرة المعارف البريطانيه.

_____________________

حينما تحدثت عن العلمانية.

تحدثت عنها ضمن حديثها عن الالحاد .

العلمانيه:حركة اجتماعية تهدف الى نقل الناس من العنايه بلاخرة الى العنايه بالدنيا. وقسمته الى قسمين:

الحاد نظري .والحاد عملي .وجعلت العلمانيه ضمن العملي

اولهما :ان العلمانيه مذهب من المذاهب الكفريه :

التي ترمي الى عزل الدين عن التأثير في الدنيا .فهو مذهب يعمل على قيادة الدنيا في حميع النواحي

السياسية,والاقتصادية, والاجتماعيه,والاخلاقية,والقانونيه وغيرها بعيدآعن أوامر الدين ونواهيه

ثانيهما:أنه لا علاقة للعلمانية بالعلم .كما يحاول بعض المراوغين أن يلبس على الناس ,بان المراد بالعلمانيه :هو الحرص على العلم التجريبي والاهتمام به .فقد تبين كذب هذا الزعم . فمن غير الممكن في الأسلام اتباع العلمانيه

فوحي الله في الاسلام لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

فلا هو ممكن التحريف والتبديل ولا الزياده ولا النقصان وجميع البشر من

حاكم اومحكوم امام شريعة الله سواء. وهو ايضآيحافظ على مصالح

البشر وليس فيه نص شرعي صحيح يعارض حقيقة علميه,فالاسلام

حق كله عدل . ومن هنا كل الافكار والمناهج التي ظهرت في الغرب

بعد التنكر للدين والنفور منه .وماكان للفكر العلماني ان يظهر في بلاد

المسلمين. ألأ بسبب النصارى العرب المقيمين او اولادنا الذين يذهبون

الى بلادهم من غير زاد الايمان وحفظ القران . فيتأثرون بحياتهم الباطله

الزائفه .فيجب ان ننتبه

الى خطورة أصحاب العقائد الاخر من النصارى وغيرهم الذين يعيشون

في بلاد المسلمين وكيف انهم يكيدون. للاسلام ويحاولون هدمه فيجب ان لانجعل لهم القيادة والتوجيه

________________________________

ومن الثمار الخبيثه للعلمانيه :

1-رفض الحكم بما انزل الله سبحانه وتعالىواقصاء الشريعة عن كافة مجلات الحياة.

2/-/ تحريف التاريخ الاسلامي وتزييفه

3- / أفساد التعليم .وبث الافكار العلمانيه في مواد الدراسه

4-/ ومن افكارهم ان لايدرس القران الا في سن كبيره . وتقليص مادة الدين ومنع تدريس النصوص الشرعيه التى تكشف باطلهم .

5/ ابعاد الأساتذة المتمسكين بدينهم ومنعهم الاختلاط بالطلاب.

وجعلهم في وظائف اداريه . حعل مادة الدين مادة هامشية . .وجعلها اخر اليوم .

6- نشر الاباحيه والفوضى الاخلاقيه .وبث الاعلام من صحف ومجلات وغبرها لكي تحارب الفضيله وتنشر الرذيله .ومحارية الحجاب وفرض السفور والاختلاط في المدارس والجامعات والمصالح والهيئات

.

7- محاربة الدعوة الاسلامية عن طريق .تضييق الخناق على الدعاةومحاربتهم .والكتب الاسلاميه .ونشر الكتب الضاله المنحرفه التى تشكك في العقيدةالاسلاميةوالشريعة الاسلامية.

8- التخلص من المسلمين الذين لايهادون العلمانية

.

9- انكار فريضة الجهاد في سبيل الله .ومهاجمتها .واعتبارها نوعآ من الهمجية . فكيف يكون عندهم الجهادلاعلاء كلمة الله. وجعل القوة والغلبه للاسلام !!!!!!!

10- اباحتة زواج المسلمه من نصراني او يهودي او شيوعي

.

فهنا اورد لكم امثله ولكم الحكم:

__________________________

الكاتب احسان عبد القدوس .رأى مرأءة على شاطئ الاسكندريه .لاتنزل البحر ولا تلبس المايوه فكتب فى روز اليوسف عن الحادثه بقوله هل لايزال بيننا من وصل الى اعلى مراتب العلم وهو بهذه العقليه القديمه الجاهله برأيه .(ولكن لا أستغرب من الكاتب رأيه وهو من ام مسيحيه واب مسلم

(( الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبآ طيب الاعراقي .))

وهذا الصحفي في الجزيرة يقول ان من الواجب ان لايدرس القران الابعد ستة عشر .ويمتدح نفسه بقوله انه من عائله متحررة فكرين .فما ابقى لغير المسلمين من كلام ومحاولة ابعاد القران .لكي يهدمون الاسلام

..وهذا الاخر في الشرق الاوسط

يحرم ويحلل على كيفه .ويحاول جاهدآ ان يزرع ماتقوله العلمانيه فينا .ووالله الذي لااله غيره ان بعضهم اشد خطرآ عل الاسلام من الكفار انفسهم

.

(( افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الدنيا ويوم القيامه يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعلمون))

(( ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشه في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة ))

قال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز :

__________________________

من اعتقد أن الانظمة والقوانين التي يسنها الناس أفضل من شريعة الاسلام .او ان الاسلام لا يصلح تطبيقه في القرن العشرين او انه كان سببآ في تخلف المسلمين .او من يحصر ه في علاقة المرء بربه دون ان يتدخل في شئون الحياة الاخرى انهم ارتكبوا ناقضآ من نواقض الاسلام .((( هذا ماخوذ من كتاب العقيدة الصحيحة للشيخ عبد العزيز ابن باز صفحه ((28))))

فما أشبه اليله من البارحه في واقعنا الغريب وتفننهم في محاربة الاسلام الحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(( ومن أحسن من الله حكمآ لقوم يوقنون ))

(( انما المؤمنون الذين آمنو بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا باموالهم وانفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ))

والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين ولو كره الكافرون والمنافقين

بارك الله في اخي العزيز الذي زودني بهذة المقاله

و احب ان اوضح ان الكاتب احسان عبد القدوس خرج من صلبه الكاتب الاسلامي محمد عبد القدوس و الحمد لله رب العالمين

رابط هذا التعليق
شارك

"رأيناصواب يحتمل الخطأ, ورأي غيرنا خطأيحتمل الصواب".............بهذه الجملة العبقرية للأمام الشافعى اردت ان اصدر مداخلتى..وارجو ان يتسع صدر من يختلف معى لرايى.الموضوع باختصار :هل الدولة العلمانية ام الدولة الدينية افضل لمصر؟والاجابة باختصار ايضا :نعم الدولة العلمانية افضل لمصروالاسباب موضوعية تخلو من شعارات جوفاء لاتستحق اهدار الوقت فى ترديدها...فى البداية لابد ان نحل اشكالية العلمانية والدين,فالعلمانية لا تعنى باى معنى الغاء الدين من حياة الفرد او المجتمع لان الدين مكون روحى اساسى لاى فردلا يمكن تحقيق التوازن النفسى بدونه ,فالانسان بطبعه يبحث عن قوة علوية تمنحه الامان ويستمد قوته من هذه القوة العلوية.فلذلك لن ينجح من يدعى الغاء الدين من حياة الانسان ..ولكننا نريد لهذا الدين-اى دين-ان يظل بعيدا عن اى تد نيس يصنعه البشر باختلافاتهم الطبيعية ,فالطبيعة البشرية قائمة على الاختلاف والنسبية ,والدين مطلق.....أليس كذلك؟؟......طيب ماهو نتيجة الحكم بما هو مطلق(الدين)على ماهو نسبى (السياسة)؟..............النتيجة فى النهاية لن تخرج عن امر من اثنين:اما تقديس السياسة بما له من مخاطر كلنا نعلمها او افساد الدين وكلنا ايضا نعلم جيدا مخاطر ذلك.اذن فالحل هو الحكمبما هو نسبى على ماهو نسبى والحكم على ماهو مطلق بما هو مطلق..والتاريخ يكاد ان يصرخ وينبهنا الى كارثة الدولة الدينية -سواء اسلامية او مسيحية والمراجع الموثقة للمؤرخين الثقاة كثيرة:(البداية والنهاية لابن كثير,تاريخ الطبرى ,تاريخ القرطبى,الكامل للمبرد,مروج الذهب للمسعودى,الطبقات الكبرى لابن سعد.................وغيرها الكثير لمن اراد ان يعرفوحديثا ايضا كتب الكثير من مفكرينا عن كارثة الدولة الدينية (دولة الخلافة)كالدكتور امام عبدالفتاح امامفى درته(الطاغية),وكذلك الشيخ على عبد الرازق فى كتابه (الاسلام واصول الحكم),’وايضا الكوكبى فى كتابه المرجع (طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد).......تلك بعض المراجع لمن اراد التاكد من كلامنا واردت ان اذكر مراجع قديمة وحديثة حتى ابين اهمية هذه القضية التى شغلت الكثير من مفكرينا على مر اكثر من عصر ....وتنطق جميعها بحقيقة واحدةهى:الدولة الدينية ليست سوى استبداد يحتمى بالمقد س حتى لا يمكن معارضته لان من يعارضه يتهم بالكفر والخروج من الملة فهم يحتكرون الكلام باسم الدين ,والحكم باسم الدين ,بل ويسفكون الدماء باسم الدين, والدين من كل هذا براء ومنزه عن ما يفعلون .ونحن كذلك نريد لهذا الدين الذى نعتنقه -عن اقتناع- ان يظل منزه عن اختلاف البشر ونسبية احكامهم وان يكون علاقة خالصة بين العبد وربه لا يتدخل فيها احد ,ولا يفتش احد فى ضمير احد باسم الدين,ولا يحجر فرد او سلطة على احد باسم الدين............

لا اريد ان اطيل واكتفى بهذا والمجال متسع للرد ...

وارجو ان يتقبل المختلف معى فى الراى اختلافى هذا ..........

فراينا صواب يحتمل الخطأ, ورأى غيرنا خطأ يحتمل الصواب.........

سندباد مصرى اسكندرانى

عضو الحركة اليبراليه المصريه

حلم

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...