اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معركة "الثعبان الأقرع"


tarek hassan

Recommended Posts

طبعا ده في عرفكم وشرعكم وشريعتكم

علشان كده مهما طال الزمن لانسمع سوى نفس الإجابات على كل الأسئلة وأي أسئلة مخافة الضلال

لا يا ابا عمر، من اعتمد على عقله في الماضي نشر وصنع الحضارة الإسلامية وعندما طغى عليهم اصحاب مبدأ ضلال من اعتمدوا على العقل، سقط من اقاموا الحضارة الإسلامية، وحملها من بعدهم من تغلبوا على أصحاب مبدأكم القائل بضلال من استخدم العقل، استخدموا عقولهم ليكملوا مسيرة الحضارة البشرية ، ورأينا من أستخدموا العقل يخترعون لك الأدوات الطبية البيطرية والادوية البيطرية بديلا عن الكي والاساليب البدائية التي سادت لعلاج الحيوانات.

من استخدموا عقولهم صنعوا لكم السيارة والطيارة والبدلة والكرافتة والكمبيوتر اللي بتكتب عليه والساعة والولاعة ، حتى القرآن وتاريخك الاسلامي جعلوك تضعه على تليفونك وتدخل به الحمام.

من استخدموا عقولهم لم يضلوا بل صعدوا للقمر ومن بعده المريخ.

شوفت يا ابو عمر ان تفكيركم يعيدكم للوراء وتفكيرهم المعتمد على العقل بيخليهم يبعدوا عنكم بسرعة الضوء، سرعة ضوء ايه اللي انا باكلمك عليها ، اذا كنت لسه مؤمن ان الشمس هي اللي بتطلع وبتنزل.

سعدت بتعليقاتك يا ابا عمر فقد كشفت لي بعد المسافة بين ما تؤمن به وتصرح به في كتاباتك، وبين العلوم التي درستها، وكأنك شخصين في كوكبين مختلفين.

أرجو ألا يكون في كلامي مايجعلك تشعر بأنني أقصد الإساءة اليك، ولكنني اقوله صراحة لأنني أحبك في الله رغم اننا لم نتقابل.

نشرت مداخلتي قبل ان اقرأ هذه المداخلة القيمة والتي تعبر بتفصيل عن ما كتبته في مداخلتي وقد يكون هناك توارد افكار

تحياتي

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 175
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

حتى لو كان العقل الغير منضبط بشرع او دين كما ترفع انت و غيرك رايته

هكذا علمتك قلة العقول التى تنقل عنها ؟

أهكذا علموك أن تخوض فى دين غيرك ؟

كيف يحكم على دين الناس من لا يستعمل عقله ؟

وكيف يكون حوار بين إنسان وريكوردر ؟

يمكنك - كما يحلو لك - أن تقول إننى "إعتزلت" الحوار مع من لاعقول لهم

هى كلمة وضعتها لك بين قوسين لتعيش عليها بعض الوقت مع هواجسك

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

من اعتمد على عقله ضل

هذه العبارة لا يصح أن تطلق هكذا على العموم دون تفصيل ..

فإعمال العقل مطلوب في كل شيئ , فالعقل هو الفارق بين الانسان وغيره مما خلق الله سبحانه .

بالعقل وصل الانسان الى القمر وبالعقل حقق ما وصل اليه من تقدم علمى في شتى المجالات العلمية من طب وهندسة وزراعة وصناعة ...... الى أخره .

ولكن تبقى تلك المنطقة الحساسة وهى (( الدين )) .. متى يستخدم العقل وكيف يستخدم ؟؟

أما عن متى ؟؟ فالاجابة هى (( دائما ))

أما كيف ؟؟ فهنا هو مربط الفرس ..

فحين أجد أمرا من الله (( افعل )) أو (( لا تفعل )) ثم استخدم عقلى وأجد أن هذا الامر عجيب فأرفض الامر فهنا يكون عقلى قد أضلنى ..

مثال : هناك مسلمون (( اسما فقط )) , تعجبوا من أمر الله بالطواف حول حجر (( الكعبة )) أو تقبيل حجر (( الأسود )) , مع رجم حجر آخر (( عند رمى الجمار ))

واعتبروا ذلك (( بعقولهم )) أنها وثنية لا تليق , فخرجوا من الدين بفضل عقولهم التى استخدموها في غير موضعها ..

عقلى يرفض التصديق بأن سليمان (( عليه السلام )) قد سمع وفهم (( النملة )) الصغيرة وأنه قد تحدث مع الهدهد , ويرفض التصديق بأن عرش بلقيس

قد أتى إليه بلمح البصر , ولكن لأن الله أخبرنى بذلك فإنى أصدق ذلك ولو لم يقبله عقلي ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

فحين أجد أمرا من الله (( افعل )) أو (( لا تفعل )) ثم استخدم عقلى وأجد أن هذا الامر عجيب فأرفض الامر فهنا يكون عقلى قد أضلنى ..

تمام يا دكتور بشرط

أن يكون "الأمر" قطعى فى ثبوت وروده عن الله سبحانه وتعالى وقطعى فى دلالته

إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا

ولا يحق لكائن من كان أن يحكم بهدى أو ضلال أى إنسان

بناء على الظن فى الثبوت أو الظن فى الدلالة

هكذا يعلمنا الله فى كتابه العزيز ويأمرنا بالعقل والتدبر والتفقه والتفكر

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ .. أَفَلَا تَعْقِلُونَ .. أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ

وهكذا تعلمنا ممن لا يعبدون النقل الأعمى ويتعبدون به بلا عقل

لمجرد أن بشرا استنبطوا من المتشابه الظنى ما سوغته لهم أحلامهم

وأمروا به من يسمع لهم ويطيع كما لو كان يسمع ويطيع الله ورسوله

فأنزلوا بشرا منازل الآلهة والرسل وقدسوهم ولم يبق سوى السجود عند أقدامهم

ولست فى حاجة لتكرار الأمثلة أو الزيادة عليها

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

هذه العبارة


من اعتمد على عقله ضل


لا يصح أن تطلق أصلا فإنها ليست شرعا ولا دينا ولا أدري من أين أتي بها الفاضل : أبو عمر....


لا آخذ بها مطلقة ..... أو مقيدة ....


أنا مع استخدام العقل في الدين لاستخراج الحكمة طالما أنا مؤمن .....


وكلما أعملت عقلي فيه أعطاني الله منه .....


وسأصل حتما للحكمة في كل شيء فرضه الدين لأني متيقن من قوله تعالى :


( ..... وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ .... )


لا أصدق مطلقا أن الله قد فرض شيئا أو أوجبه بلا حكمة .... ولا أعتقد أن هناك أمرا في الدين غير مفهوم أو يؤخذ هكذا كما هو


عقلي لا يصطدم مع أي من معجزة من معجزات الأنبياء طالما أنا مؤمن بالله الخالق القادر على كل شيء والذي أيد كل نبي بمعجزة أي أمر خارق للعادة


لا أجد دليلا - على حد علمي - بأنني ينبغي أن أغمض عيناي وأصم آذناي وأعطل عقلي حتى أتقبل شيئا واحد في دين الله لأني مؤمن مصدق وطالما هذا الشيء يقيني


ينبغي ألا نأخذ بهذه المقوله لأنها المفتاح لإدخال الخرافات والأساطير في الدين


مرة أخرى


ينبغي ألا نأخذ بهذه المقوله لأنها المفتاح لإدخال الخرافات والأساطير في الدين


فإنه بالعقل يمكننا التمييز بين ما هو دين وما هو خرافة وبهتان وكذب


إن المقولة ضارة وخطيرة لأنها تسمح بتمرير الخرافة وإدخال في الدين ما ليس منه


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

هذه العبارة

من اعتمد على عقله ضل

لا يصح أن تطلق أصلا فإنها ليست شرعا ولا دينا ولا أدري من أين أتي بها الفاضل : أبو عمر....

كان يرددها الشيخ عبد الحميد كشك في خطبه , ونسبها البعض الى الامام على بن أبي طالب رضي الله عنه ..

فهى ليست بقرءان ولا بحديث ..

وأظن أن المراد منها هو التفويض الى الله في الأمر كله , وعدم اتكال المرء الى نفسه بما يملك من عقل ومال وسلطان فضلا عن عدم الاتكال الى الناس ..

وكان لابد من تفصيلها وتبيين المعنى من ورائها عند طرحها ..

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

طبعا ده في عرفكم وشرعكم وشريعتكم

علشان كده مهما طال الزمن لانسمع سوى نفس الإجابات على كل الأسئلة وأي أسئلة مخافة الضلال

لا يا ابا عمر، من اعتمد على عقله في الماضي نشر وصنع الحضارة الإسلامية وعندما طغى عليهم اصحاب مبدأ ضلال من اعتمدوا على العقل، سقط من اقاموا الحضارة الإسلامية، وحملها من بعدهم من تغلبوا على أصحاب مبدأكم القائل بضلال من استخدم العقل، استخدموا عقولهم ليكملوا مسيرة الحضارة البشرية ، ورأينا من أستخدموا العقل يخترعون لك الأدوات الطبية البيطرية والادوية البيطرية بديلا عن الكي والاساليب البدائية التي سادت لعلاج الحيوانات.

من استخدموا عقولهم صنعوا لكم السيارة والطيارة والبدلة والكرافتة والكمبيوتر اللي بتكتب عليه والساعة والولاعة ، حتى القرآن وتاريخك الاسلامي جعلوك تضعه على تليفونك وتدخل به الحمام.

من استخدموا عقولهم لم يضلوا بل صعدوا للقمر ومن بعده المريخ.

شوفت يا ابو عمر ان تفكيركم يعيدكم للوراء وتفكيرهم المعتمد على العقل بيخليهم يبعدوا عنكم بسرعة الضوء، سرعة ضوء ايه اللي انا باكلمك عليها ، اذا كنت لسه مؤمن ان الشمس هي اللي بتطلع وبتنزل.

سعدت بتعليقاتك يا ابا عمر فقد كشفت لي بعد المسافة بين ما تؤمن به وتصرح به في كتاباتك، وبين العلوم التي درستها، وكأنك شخصين في كوكبين مختلفين.

أرجو ألا يكون في كلامي مايجعلك تشعر بأنني أقصد الإساءة اليك، ولكنني اقوله صراحة لأنني أحبك في الله رغم اننا لم نتقابل.

السلام عليكم

اخى الفاضل محمد جزاك الله خيرا

اولا احبك الله الواحد الاحد الذى احببتنى فيه .

ثانيا اخى الفاضل اسمح لى انك تخلط بين شيئين متباعدين تماما و ان تشابها على الاقل فى الاسم .

انت تتكلم عن العقل الذى يأخذ باسباب العلوم الحديثه و تقدم فيه كما اشرت و هذا عين ما يطلبه الاسلام و يوجه اليه و لدينا ميراث عظيم فى الحضاره الاسلاميه بانيه تلك العلوم الحديثه بما هو موثق و معروف و نظره الى اصول العلوم الحديثه تجد انها مبنيه على سواعد العلماء المسلمين بل ان علم الكيمياء نفسه من ابتكار العلماء المسلمين و اسماء مثل الخوارزمى و ابن سينا و الادريسي و غيرهم فى الانجازات العلميه غنيه عن التعريف .

هذا العقل نطالب به و بشده و لا جدال فى هذا و نصوص القرآن و السنه اكثر من احصائها من وجوب الاخذ باسباب العلو و التمكين و منها العلوم بكافه انواعها ..

على ان اشرف تلك العلوم متعلق بالدين و تحديدا و ابتدأ العقيده السليمه ..

عقيده التوحيد التى بها و منها البدايه

تلك العقيده التى اول ما تنبنى تنبنى على عقل سليم من العلل و الزلل

تلك العقيده المبنيه على القرآن و السنه الصحيحه الموثقه

القرآن يا محمد الذى يقول فى مطلع اول و اكبر سوره الكريمه سوره البقره

الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ....البقره

سبحان الله اول صفات المتقين المُنَزّل اليهم القرآن حتى قبل إقامه الصلاه عمود الدين ..الايمان بالغيب

ارأيت يا محمد مكانه و اهميه الايمان بالغيب فى الاسلام و منه عنوان موضوعنا عذاب القبر و او نعيمه و اللذان هما غيب لا نعلم عنه شئ سوى ما وصلنا من الاصول الموثقه .

الله عز و جل نفسه غيب لم نره عز و جل و لا ملائكته و مأمورون بالايمان بهما و رأينا ان بعض اصحاب العقول وصلوا الى انكارهم و الحدوا و كفر منهم من كفر كل ذلك بسبب النوع الثانى من العقل الغير منضبط بشرع كما قلت سابقا و لا ادرى لماذا لم تظهر تلك الجمله فى ردود الفضلاء ..نعم انا اهاجم العقل الغير منضبط بشرع الاسلام المتمثل فى القرآن و السنه و حاول البعض تجميل فكرته بادعاء القبول بايات القرآن قطعيه الثبوت تحت ضغط و لكن ايضا تملص من ذلك باشتراط قطعيه الدلاله ايضا و ادعى تقسيمه لم تكن يوما فى ادبيات الجيل الافضل ..قطعيه و ظنيه ثبوت و او دلاله .

و هو بذلك يضرب بالسنه كلها عرض الحائط لأنها ..ظنيه الثبوت اساسا .. بناء على عقله ثم بعد ذلك ظنيه الدلاله فاسقط السنه و الدين من بعدها

ارأيت يا اخى يا محمد خطوره هذا العقل

لا يمانع احد فى اعمال العقل شريطه ان يكون على اسس سليمه مثل التمكن من اللغه العربيه السليمه و اصول و قواعد النحو و الصرف و معرفه اصول علوم الحديث و غير ذلك من العلوم التى انفق رجال كثيرين اعمارهم على مر الزمان

اما ان يتصدر كل من لا يعرف كوعه من كرسوعه و الالف من كوز الدره كما يقولون بالبلدى فذلك يؤدى الى امثال المخرف ابراهيم عيسي

و ما امر القرآنيين منكرى السنه منا ببعيد .

تحياتى يا محمد و ارجو ان اكون استطعت توضيح وجهه نظرى و يشرفنى ان اتحاور مع مثقف محترم مثلك يريد ان يَفْهَم و يُفهِم .

.

و تحيه ايضا الى اسلام المصرى و ارجو ان اكون بينت ما قصدته فى التمييز ما بين العقلين .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هكذا علمتك قلة العقول التى تنقل عنها ؟

أهكذا علموك أن تخوض فى دين غيرك ؟

كيف يحكم على دين الناس من لا يستعمل عقله ؟

وكيف يكون حوار بين إنسان وريكوردر ؟

يمكنك - كما يحلو لك - أن تقول إننى "إعتزلت" الحوار مع من لاعقول لهم

هى كلمة وضعتها لك بين قوسين لتعيش عليها بعض الوقت مع هواجسك

ابو محمد جزاك الله خيرا

لك كل التقدير على كل حال ..و اقولها لك ان محاوره افكارك يشرفنى و ان ثَقُل عليك ذلك .

اهمس لك ايضا بكلمه ...قليل من التواضع لن يضر .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هذه العبارة لا يصح أن تطلق هكذا على العموم دون تفصيل ..

فإعمال العقل مطلوب في كل شيئ , فالعقل هو الفارق بين الانسان وغيره مما خلق الله سبحانه .

بالعقل وصل الانسان الى القمر وبالعقل حقق ما وصل اليه من تقدم علمى في شتى المجالات العلمية من طب وهندسة وزراعة وصناعة ...... الى أخره .

ولكن تبقى تلك المنطقة الحساسة وهى (( الدين )) .. متى يستخدم العقل وكيف يستخدم ؟؟

أما عن متى ؟؟ فالاجابة هى (( دائما ))

أما كيف ؟؟ فهنا هو مربط الفرس ..

فحين أجد أمرا من الله (( افعل )) أو (( لا تفعل )) ثم استخدم عقلى وأجد أن هذا الامر عجيب فأرفض الامر فهنا يكون عقلى قد أضلنى ..

مثال : هناك مسلمون (( اسما فقط )) , تعجبوا من أمر الله بالطواف حول حجر (( الكعبة )) أو تقبيل حجر (( الأسود )) , مع رجم حجر آخر (( عند رمى الجمار ))

واعتبروا ذلك (( بعقولهم )) أنها وثنية لا تليق , فخرجوا من الدين بفضل عقولهم التى استخدموها في غير موضعها ..

عقلى يرفض التصديق بأن سليمان (( عليه السلام )) قد سمع وفهم (( النملة )) الصغيرة وأنه قد تحدث مع الهدهد , ويرفض التصديق بأن عرش بلقيس

قد أتى إليه بلمح البصر , ولكن لأن الله أخبرنى بذلك فإنى أصدق ذلك ولو لم يقبله عقلي ..

السلام عليكم

اخى الفاضل د. ياسر جزيت خيرا على بيانك

و ارجو ان اكون قد بينت اكثر فى مداخلتى للزميل محمد

و اننى كنت اقصد بشكل واضح فى الاشاره للعقل الذى إذا اعتمد عليه صاحبه ضل و هو

العقل الغير منضبط بشرع او دين

هذا هو العقل الذى يضل صاحبه و نرى اليوم الملحدين و عابدى البقر و الباب و الشباك و الالامونتال :D

و كل ذلك بسبب ذلك ..العقل .. الغير منضبط كما قلت .

تحياتى و شرفت بمداخلتك .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

هذه العبارة

من اعتمد على عقله ضل

لا يصح أن تطلق أصلا فإنها ليست شرعا ولا دينا ولا أدري من أين أتي بها الفاضل : أبو عمر....

لا آخذ بها مطلقة ..... أو مقيدة ....

أنا مع استخدام العقل في الدين لاستخراج الحكمة طالما أنا مؤمن .....

وكلما أعملت عقلي فيه أعطاني الله منه .....

وسأصل حتما للحكمة في كل شيء فرضه الدين لأني متيقن من قوله تعالى :

( ..... وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ .... )

لا أصدق مطلقا أن الله قد فرض شيئا أو أوجبه بلا حكمة .... ولا أعتقد أن هناك أمرا في الدين غير مفهوم أو يؤخذ هكذا كما هو

عقلي لا يصطدم مع أي من معجزة من معجزات الأنبياء طالما أنا مؤمن بالله الخالق القادر على كل شيء والذي أيد كل نبي بمعجزة أي أمر خارق للعادة

لا أجد دليلا - على حد علمي - بأنني ينبغي أن أغمض عيناي وأصم آذناي وأعطل عقلي حتى أتقبل شيئا واحد في دين الله لأني مؤمن مصدق وطالما هذا الشيء يقيني

ينبغي ألا نأخذ بهذه المقوله لأنها المفتاح لإدخال الخرافات والأساطير في الدين

مرة أخرى

ينبغي ألا نأخذ بهذه المقوله لأنها المفتاح لإدخال الخرافات والأساطير في الدين

فإنه بالعقل يمكننا التمييز بين ما هو دين وما هو خرافة وبهتان وكذب

إن المقولة ضارة وخطيرة لأنها تسمح بتمرير الخرافة وإدخال في الدين ما ليس منه

أظن انى بينت يا طارق ان العقل المقصود .. الغير منضبط بشرع او دين .

و الاكيد ان ما تفضلت به من تمرير الخرافات و ادخال فى الدين ما ليس منه ما حدث إلا تحت عباءه ذلك العقل الغير منضبط و لنرجع الى اصول الاعتزال الى اين اوصلتنا و الى المتصوفه و الى الشيعه و حتى الملحدين كل هؤلاء ما وصلوا الى ما هم فيه إلا بسبب العقل الغير منضبط بشرع ..لا شك فى ذلك .

و انظر مثلا الى منكرى السنه الصحيحه الموثقه الذين تخطوا حدود العقل فى افتكاس فريه القطعيه و الظنيه فى القرآن و السنه فوصلوا بعقولهم القاصره الى اسقاط السنه كلها تحت تلك الذريعه .. ظنيه الثبوت.. ناسين ان هناك الالاف المؤلفه من العلماء الاجلاء الذين بذلوا الغالى و الرخيص فى تتبع الاحاديث لتنقيتها و توثيقها بما هو غير مسبوق فى التاريخ البشرى فى إطار التوثيق .

و من المفارقات المؤلمه ان مثل هؤلاء البشر المرفوضين من اصحاب ..العقول .. ساهموا ايضا بفضل الله ثم ما انعم عليهم من جهد و فضل فى حفظ القرآن الكريم نفسه و نسخه و نقله الينا فى الصوره التى نراها اليوم و الطعن فى ظنيه السنه يستلزم ..عقلا و العقل السليم برئ من ذلك .. الطعن فى القرآن بهذا المفهوم .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

سبحان الله اول صفات المتقين المُنَزّل اليهم القرآن حتى قبل إقامه الصلاه عمود الدين ..الايمان بالغيب

ارأيت يا محمد مكانه واهميه الايمان بالغيب فى الاسلام و منه عنوان موضوعنا عذاب القبر و او نعيمه و اللذان هما غيب لا نعلم عنه شئ سوى ما وصلنا من الاصول الموثقه .

الله عز و جل نفسه غيب لم نره عز و جل و لا ملائكته و مأمورون بالايمان بهما و رأينا ان بعض اصحاب العقول وصلوا الى انكارهم

هناك فرق بين الإيمان بالغيب والإيمان بما هو رجم للغيب أو الإيمان بما هو ليس بغيب على أنه غيب

المشكلة يا أبا عمر أن البعض يريدني أن أعطل عقلي لأؤمن بما يذهب إليه عقله أو أؤمن بما عطل فيه عقله

أجزم لك يا أبا عمر أن عذاب القبر ليس بغيب ولو كان غيبا لأوحى الله إلى رسوله به

( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا )

( ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ )

( ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ... )

( ِتلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ )

( مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ )

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أجزم لك يا أبا عمر أن عذاب القبر ليس بغيب ولو كان غيبا لأوحى الله إلى رسوله به

هو غيب يا طارق لا شك على الاقل بالنسبه لنا كبشر .

و نحن لم نعلم عن ذلك سوى بما اخبرنا به القرآن و او المصطفى صلى الله عليه و سلم مثل

مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير أما أحدهما : فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر : فكان يمشي بالنميمة فأخذ جريدة رطبة ، فشقها نصفين ، فغرز في كل قبر واحدة فقالوا : يا رسول الله ، لم فعلت هذا ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .

كيف علم المصطفى صلى الله عليه و سلم ذلك الغيب ؟؟! .

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى

هل فى ذلك شك يا طارق . قطعا لا .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك



هو غيب يا طارق لا شك على الاقل بالنسبه لنا كبشر .

و نحن لم نعلم عن ذلك سوى بما اخبرنا به القرآن و او المصطفى صلى الله عليه و سلم مثل

مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير أما أحدهما : فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر : فكان يمشي بالنميمة فأخذ جريدة رطبة ، فشقها نصفين ، فغرز في كل قبر واحدة فقالوا : يا رسول الله ، لم فعلت هذا ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا .

كيف علم المصطفى صلى الله عليه و سلم ذلك الغيب ؟؟! .

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى

هل فى ذلك شك يا طارق . قطعا لا .

قطعا لم يخبرنا به القرآن على الأقل صراحة ......

ولم يوح إلى الرسول صلى الله عليه وسلم به ...

إلا إذا كان من عقيدتك أن هناك وحي آخر للرسول صلى الله عليه وسلم بغير القرآن

أو آن أو أن الوحي لم يكن بالقرآن وفقط

وأن مهمة الرسول لا تقتصر على البيان والتبليغ

فذلك شيء آخر وليس بالطبع من قناعاتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

أظن انى بينت يا طارق ان العقل المقصود .. الغير منضبط بشرع او دين .

نعم العقل الغير منضبط بشرع أو دين

نعم نعم

أين هو ذلك العقل يا أبا عمر

كيف تحدده ؟ وكيف تحدد أصحابه ؟

أظنك مقتنع إنه عقلك على كل حال

من أدراك ؟

أين ذلك الارتباط فيما تؤيد وفيما تصل إليه ؟

من أين جاءك التأكد واليقين ؟

الطرف المقابل يمكنه أن يقول أن عقلك غير مؤيد بشرع ولا دين وأن رأيه وعقله هو المستند للشرع والدين

وهناك أفعال وأقوال لا تمت للشرع بصلة وأصحابها يدعون أنهم المتحدثون الرسميون باسم الشرع والدين

والدين منهم ومن أفعالهم براء

والعكس قد يكون صحيحا

علينا أن نطرح أفكارنا بتواضع ...... ونبتعد عن سوء الظن بالآخرين

ونسأل الله أن يتقبل من كل طرف اجتهاده أصاب أو أخطأ

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

احنا نركز في حتة هل الله يعاقب قبل ان يحاسب -حاشاه -

يعني عذاب القبر اسمه عذاب وعقاب فهل يعني ذلك ا ن الله حاسب العبد قبل يوم القيا مة ثم عاقبه على ذنوبه ثم يأتي يوم القيامة فيحا سبه الله مرة ثانية ثم يعذبه ثا نية

ارى ان عذاب ا لقبر ليس له محل مطلقا ولن يتحقق الا اذا قام الله عز وجل بمحاسبة المذنب ثم الحكم عليه بالعذاب في القبر اي ان يوم القيامة ليس له وجود بعد ان حا سبه ا لله وعذبه في قبره

الحتة دي مش راكبة معايا وا رجو من الاخوة ا لافاضل ان يحا ولو تمرير هذه الجزئية بالذات بالنسبة لي

وماحدش يقولي هو كده وما تستخمش عقلك

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

و حاول البعض تجميل فكرته بادعاء القبول بايات القرآن قطعيه الثبوت تحت ضغط و لكن ايضا تملص من ذلك باشتراط قطعيه الدلاله ايضا و ادعى تقسيمه لم تكن يوما فى ادبيات الجيل الافضل ..قطعيه و ظنيه ثبوت و او دلاله .

و هو بذلك يضرب بالسنه كلها عرض الحائط لأنها ..ظنيه الثبوت اساسا .. بناء على عقله ثم بعد ذلك ظنيه الدلاله فاسقط السنه و الدين من بعدها

كذب وتدليس وتلبيس كالعادة

هذا هو المجال الوحيد الذى تنشط فيه عقول عبيد النقل بلا عقل

عندما يكون كلام الدكتور ياسر عن أوامر الله

التى لا يصح رفض تنفيذها اعتمادا على نعمة العقل التى حبانا بها الله

وعندما نقبل فكرته ورأيه المحترم بشرط قطعية ثبوت الورود عن الله وقطعية دلالة الأمر

تجد عبيد النقل بلا عقل تنشط عقولهم المدربة على الكذب والتدليس والتلبيس

لتجعل هذا القبول المشروط تجميلا - تحت ضغط - لفكرة خبيثة وذلك بادعاء قبول القرآن

ولكنه قبول خبيث بغرض هدم السنة النبوية المشرفة ومن ثم هدم الدين كله

(هكذا .. وصم الآخر بالخروج من الملة .. بمنتهى السخاء فى التكفير)

لا زلت أذكر التهرب والتملص والانثناء والالتواء أمام سؤال واضح وصريح :

هل تقبل أن يتحدد إيمانك أو كفرك بنص ظنى الثبوت قطعى الدلالة ؟

هل تقبل أن يتحدد إيمانك أو كفرك بنص قطعى الثبوت ظنى الدلالة ؟

هل تقبل أن يتحدد إيمانك أو كفرك بنص ظنى الثبوت ظنى الدلالة ؟

فما وجدنا إلا هروبا والتواء وإجابة السؤال بسؤال

ثم

فى النهاية قـُذفت فى وجهنا عبارة

"إنها أسئلة لا أساس لها شرعيا" ولذلك لا تتوقعوا إجابة عليها

وهى عبارة تبلور مذهب عبيد النقل بلا عقل

فبما أن التساؤل هو بداية التفكير واستخدام العقل ،

وبما أن التفكير واستخدام العقل رجس من عمل الشيطان ،

فلابد من وصم التساؤل (فيما لا يجدون له نقلا) بأنه رجس من عمل الشيطان أيضا

وأنه مخالف للقرآن والسنة النبوية الشريفة

وان معنى التساؤل هو هدم القرآن أو السنة أو كلاهما

ولكى يصلوا إلى هذه القاعدة لا بد من الكذب والتدليس والتلبيس

الذى ينطوى على عبيد النقل بلا عقل

ولكنه لا ينطوى على من لا ينكرون النقل من قرآن أو عن سُنة صحيحة

ولكنهم يستخدمون العقل فى النقل

إنه عداء محكم لكل ما يمت للعقل بأى صلة حتى ولو كان تساؤلا

مع أن القرآن الكريم يبين لنا أن التساؤل والتفكير هما الطريق الآمن

إلى الإيمان الحق وليس إيمان الكذب والتدليس والتلبيس

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

تاني يا ابا عمر

علشان ماتضيعليش البرج اللي في فاضل

مفيش حاجة إسمها عقل منضبط

عقل منضبط يعني "عقل مُوجْه "، يعني عقل لايعمل، عقل مُسيطر عليه، عقل عليه قيود، يعني واحد بيتكلم في التليفون والسكينة على رقبته.

العقل إما أن يحاول إستكشاف أقطار السماوات والأرض واكتشاف الله واكتشاف كيفية الخلق واكتشاف كيفية إحياء الله للموتى، وإما يظل حبيس عقيدة ماوجدنا عليه آباءنا ويظل عبدا للأصنام، والأصنام هنا ليست بالضرورة مصنوعة من الخشب او الحجر أو العجوة، وانما اصنام من الكتب الصفراء ، وأصنام ذوي لحى كثة وكروش منفوخة وحسابات بالبنوك وصبايا ملكات يمين.

أما أن تؤمن بالله بعقلك، أو أن تصبح مؤمنا بالله بعقيدة عبدة الأوثان.

مفيش حاجة اسمها العقل المنضبط، لان العقل المنضبط لن يكسر قيود ولن يحطم أبواب ولن يكسر أصنام عبدها آبائه واجداده آلاف السنين.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

هي كلمة سنة أو المسمى نفسه ليس قرآنا لا سنة


ولفظ السنة ورد في القرآن ليس منسوبا للرسول صلى الله عليه وسلم ولم يسم الرسول صلى الله عليه وسلم به كلامه


( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (62))


( سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (23))


( لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ ... )


( وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا)


بخلاف سنن


لم يكن معناها أبدا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم


ولكن الاصطلاح متأخر ومستحدث بعد القرآن وبعد الرسول صلى الله عليه وسلم


المقصد أنه من أول المصطلح وما بعده من روايات يمكن مناقشتها بلا تعصب لأن التعصب في هذه الحالة ليس له معنى إلا تقديس أشخاص الرواه وتنزيههم عن الخطأ وهذا بالطبع خطأ


تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السنة فى مصطلح عبيد النقل بلا عقل


هى مجموع الروايات المنسوبة إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام


أو المنسوبة إلى بشر أدلوا بشهادة أن الرسول قال أو فعل كذا


وبعضهم يعتبرها وحيا من الله سبحانه وتعالى كما كان القرآن الكريم وحيا من الله


وبعض غلاتهم يعلن بمنتهى الوقاحة والصفاقة أن القرآن يحتاج إلى تلك الروايات


أما تلك الروايات فإنها لا تحتاج إلى القرآن الكريم


وبعضهم يعلـِّم عبيده أن بعض تلك الروايات تنسخ ما جاء فى القرآن الكريم


وقد تم تدوين تلك الروايات فى أواخر القرن الثانى للهجرة


وحول تلك الروايات نشأت علوم لم تكن موجودة فى عهد النبوة ولا عهود التابعين


قدسها بعض أنصار النقل بلا عقل كما قدسوا الروايات نفسها وقدسوا علماء تلك العلوم


ووصفوا بعض تلك العلوم بأنها أدق علوم عرفها العالم


مع أن منها علوما تافهة - بمعيار تقييم العلوم - تقوم وتتأسس على سيرة الناس


متى عاشوا ومتى ماتوا وماذا يقول بعض الناس عن البعض من الناس


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سؤال الى الأستاذ الفاضل أبو محمد ..



وأرجو أن يتسع صدره لذلك ..



حضرتك تقول أن القرءان الكريم قطعى الثبوت , وأنا أتفق معك تماما في ذلك ولن أجادلك فيه أبدا ..



ولكن ماذا عن حديث يحمل درجة (( صحيح )) في(( الصحيحين )) فأنا قرأت أيضا أن مثل هذا الحديث يعتبر (( قطعي الثبوت )) بعدما أخذ من جهد جهيد



من البحث في رواته وعدلهم فضلا عن التدقيق في سنده ومتنه , فلكي يحصل حديث على درجة (( صحيح )) فإن هذا قطعا ليس امرا سهلا .



فلماذا اعتبرته حضرتك (( ظنى الثبوت )) ؟؟ ما هو دليل حضرتك في ذلك ؟؟



هذه نقطة ..



إذا كانت كل الأحاديث ظنية الثبوت , فمن أين لى أن أعرف كيف أعبد الله ؟؟



كم شوط سأطوف حول البيت ؟؟ وماذا سأردتى حين أحج ؟؟ ولماذا سأقرأ التشهد الأوسط في الصلاة ولماذا سأسلم التسليمتين في ختام الصلاة ؟؟



لماذا سأكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى من صلاة العيد ثم خمسا في الثانية ؟؟



القرءان لم يخبرنى بكل هذا وغيره من الأمثلة العديدة التى فصلتها الأحاديث ؟؟



مالذى يمنع رجلا من العامة بأن يغلق باب الحديث نهائيا ويعبد الله على هواه , بعدما سمع ان السنة كلها ظنية الثبوت ..



أسألك والله سؤال المتعلم فانا أحسن كثيرا الظن فيك ..



تحياتى ..


وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...