اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

معركة "الثعبان الأقرع"


tarek hassan

Recommended Posts

أرجو أن أرى تعليقك على آيات سورة الحاقة وما جاء بها

عن "الكتاب" أو ما أسميته مجازا "فاتورة الحساب"

وعن ما يقوله كل من يؤتى "كتابه" بيمينه أو بشماله

ألم يداخلك أى شعور بأن من أوتى كتابه بشماله

قد أخذته المفاجأة عندما رأى "الفاتورة" ؟

أليس من يؤتى كتابه بشماله جدير بعذاب القبر مثل من لا يستبرئ من البول ؟

معذرة لتأخرى في الرد يا أستاذ أبومحمد ..

قطعا من أوتى كتابه بشماله قد أخذته المفاجأة

وهذا يدعمه قول الله سبحانه في موضع آخر ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا )

ولكن ما الذى تعنيه تلك المفاجاة ؟؟

فلا أرى هذا دليلا كافيا أنه لم يتعرض لعذاب في قبره , فحتى المنعمين في قبورهم ستنسيهم أهوال القيامة أقرب ذويهم

(( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ))

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 175
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

إسمح لي أن أبدي رأيي في الجزئية المظللة بالأحمر

المعيار هو عدة أشياء مجتمعة:

النضوج العقلي

إستخدام العقل

الخبرة الحياتية

القراءة والثقافة ليست الدينية فقط ولكن الحياتية

الإلمام بمبادئ الديانات والمعتقدات سماوية أو أرضية

أستاذ محمد ..

كل عام وحضرتك بخير وصحة وعافية ..

المعايير التى وضعتها حضرتك تخص من يقوم بتقييم الحديث النبوي

حيث اشترطت حضرتك تمتعه بالنضوج العقلي والخبرة الحياتية والثقافة الدينية وغير الدينية ...........الى أخره

ولكنى أقصد الحديث نفسه ,ليس من يقيم درجة الحديث , وقد فصل ذلك الأستاذ طارق في مداخلته الأخيرة ..

لماذا إذن تستكثرون أن تكون هناك لجنة عصرية تنقي الحديث من غريبه ومن الشوائب العالقة به حتى يكتمل إيمان المسلم؟

لا أرفض أبدا فكرة تلك اللجنة , مادامت تتمتع بالعلم الكافي وستتحمل قطعا المسئولية الكاملة أمام الله سبحانه ..

وأنا شخصيا تمنيت ألا تترك كتب الحديث الضعيفة و الموضوعة بين أيدى العامة الذين لا يجيدون التفريق بين الصحيح و الضعيف و الموضوع

وتمنيت الا يترك الا الصحيح المتفق عليه ..

تم تعديل بواسطة الدكتور ياسر

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

رابط هذا التعليق
شارك

معذرة لتأخرى في الرد يا أستاذ أبومحمد ..

قطعا من أوتى كتابه بشماله قد أخذته المفاجأة

وهذا يدعمه قول الله سبحانه في موضع آخر ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا )

ولكن ما الذى تعنيه تلك المفاجاة ؟؟

فلا أرى هذا دليلا كافيا أنه لم يتعرض لعذاب في قبره , فحتى المنعمين في قبورهم ستنسيهم أهوال القيامة أقرب ذويهم

(( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ))

ولماذا يتفاجأ من سبق عذابه فى القبر ؟

هل هناك احتمال أن من أوتى كتابه بشماله

لم يأخذ قسطا من العذاب فى القبر من تحت الحساب ؟

من المؤكد أن من أوتى كتابه بشماله فعل أكثر من عدم الاستبراء من البول

أليس كذلك ؟

ولذلك فسوف يكون يوم العرض عالما - من سابق العذاب فى القبر - بأن حسابه "مدين"

فلماذا المفاجأة .. ولماذا يتمنى لو لم يؤت كتابه ؟

هل كان يتوقع مثلا - بعد عذاب القبر - أن يجد حسابه "دائن" ؟

فلا أرى هذا دليلا كافيا أنه لم يتعرض لعذاب في قبره , فحتى المنعمين في قبورهم ستنسيهم أهوال القيامة أقرب ذويهم

(( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ))

ولماذ عذاب القبر إذن إن كان سوف يـُنـْسَى ؟!

أنا لا أفهم هذه السادية (حب تعذيب الآخرين)

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

معلش يا أستاذ طارق ما تزعلش منى

الأزهر ؟ .. بتقولوا الأزهر ؟

طيب مش لما ينضف الأول من الشوائب اللى فيه ؟

إتفضلوا .. بيعلموا طلبة الثانوية الأزهرية أكل لحوم البشر

ومين اللى يتاكل وإمتى يصح شيَُه وإمتى يؤكل نيئا حتى بدون إذن الإمام

https://www.youtube.com/watch?v=IVVhTxjqqTk&feature=youtu.be

إضافة للفائدة

صورة الصفحة التى يتكلم عنها الفيديو

من كتاب " الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع"

للشهادة الثانوية الأزهرية

إوعى - لو اضطريت - تاكل جثة نبى .. فاهم ؟!

10513436_1469597209954859_53462547159385

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

إضافة للفائدة

صورة الصفحة التى يتكلم عنها الفيديو

من كتاب " الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع"

للشهادة الثانوية الأزهرية

إوعى - لو اضطريت - تاكل جثة نبى .. فاهم ؟!

10513436_1469597209954859_53462547159385

معاك حق يا أبو محمد .....

أصبحت مقتنعا أن المناهج الأزهرية تحتاج لتنقيح فتقريبا نحن والسلفيين ننهل من معين واحد ولذلك خريجو الأزهر أكثرهم إخوان أوسلفيون

لم أطلع على هذه الأشياء وأنا أدرس في الأزهر ......

لأنني قد التحقت به من أولى ثانوي فقط وقبلها كنت طالبا في التربية والتعليم ..... والتحاقي بالقسم العلمي فيه لم ييسر لي دراسة المواد الأزهرية إلا بالقدر اليسير حيث التركيز على المواد العلمية في القسم العلمي

يعني تقريبيا لم أتعلم فيه إلا اللغة العربية في كلية اللغة العربية بعد تحويلي لها من كليه الزراعة بعد يوم واحد قضيته فيها

وهذا سر تعجب الناس من حالي حيث لا يروني أزهريا كالأزهريين

كتاب الإقناع هذا هو كتاب الفقه المقرر على المرحلة الثانوية منذ عقود طويلة

وهذا الكتاب قد ألغى تدريسه الشيخ طنطاوي رحمة الله واستبدله بكتاب من تأليفه ولا أدرى ما هو الحال الآن

ولعلمك يا أبو محمد أن من يقوم بتدريس هذا الفقه أو هذا الكتاب هم خريجو كلية أصول الدين وكلية الدراسات الإسلامية وأغلبهم من الحاصلين على مجموع يبدأ من 50 % في الثانوية الأزهرية

عموما والحمد لله نتيجة لحالة الوعي عند بعض الناس أكيد هيستجيب الأزهر ويحذف من مناهجه الكثير من هذه الأشياء في مناهج الفقه والتوحيد الغير مقبولة والغير معقولة والمسيئة

أنا شايف إن شيخ الأزهر ووكيل الأزهر عندهما النبية الطيبة للتغيير ولكن هناك منظومة من بعدهما لا تساعد بل تهدم

تحياتي

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

كل سنة والجميع بخير وسلام .

استمعت إلى ابراهيم عيسى كثيرا وخاصة هذا الموضوع (مع تسجيل اعتراضي على كلمة أبو حمالات) فالتنابز ليس من شيم الكرام-ولم استغرب ما يقول فانا قرأت اكثر من كتاب عن عذاب القبر واهواله ولا أدري لما رفضه قلبي قبل عقلي كيف الله الرحمن الرحيم الذي اقرب لنا من حبل الوريد يعذب هكذا أليس هو التواب الرحيم!وبعد تبريرات ابراهيم لما قال أيقنت أنني كنت على حق وأعتقد أنه لا ينكر أحدوجود الضعيف من الآحاديث و الموضوع إما بسلامة نية للترهيب من الخطأ أو للتشويه .

أما عن الحويني خريج الالسن قسم اللغ الاسبانية والذي تتلمذ على كتب الشيخ كشك هل يعد قوله حجة؟؟ والشيخ حسالنه الذي رايناه بألف وجه ووجه وخاصة فب العام الأسودالذي مر علينا هل كلامه هو الآخرحجة؟؟

البحث والتحدث في الدين ليس حكرا على أحد على شريطة ألا يتجاوز الشخص ولا يدخل في أمور فقهية ويحلل ما حرمه الله أو يحرم حلالا وإذا قيل رأي لا يتفق مع تفكري أو مع المسلمات الموجده لازم ولابد من البحث والقراءة بأنفسنا انصل إلى عين الحق وأعتقد أن هذا أصبح متاحا للجميع.

هذا رأيي المتواضع في هذا الشأن واقرأوا مقال ابراهيم عيسى في أخباريوم الأربعاء ستجدون تعليلا مقنعا لما يقول . ودمتم

سومه

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الكرام الافاضل جميعا اهلا بكم و كل عام و انتم بخير

وحشتونى جميعا و وحشنى المنتدى و كانت فرصه لالتقاط الانفاس و اسأل الله ان يعيد علينا رمضان اعواما عديده .

تابعت الموضوع من قريب و تعجبت كثيرا من بعض ما جاء فيه ..

ان يقول ابراهيم عيسى و غيره ما قال فليس بجديد و لا مستغرب خصوصا لو عرفنا خلفيته العلمانيه اليساريه منذ التحاقه بجريده الاهالى ...

و من المعروف ان الشيوعيه تنكر اساسا وجود الله عز و جل و هو بالنسبه لنا غيب لذلك غير مستغرب ان يتم انكار غيب اخر كعذاب القبر

تضافرت النصوص الموثقه فى القرأن و السنه الصحيحه على ثبوتها كما بين الزملاء الكرام

اما ما تم طرحه من قبل العقلانيين او لنقل صراحه المعتزله الجدد مقدمى العقل على النقل فليس بجديد ايضا و ان اختلف الشكل لكن المضمون واحد

فواصل ابن عطاء و اتباعه و الذين ابتدعوا فكر الاعتزال و اعملوا عقولهم القاصره فى ما لا طاقه للعقل المجرد من ثوابت و اسس العقيده السليمه

المستنده على القرأن و السنه وصل بهم الامر الى نفى صفات الملك عز و جل و غلو فيه بما لم تبينه ايات القرأن و او السنه الصحيحه .

على كل حال تطاول القزم ابراهيم عيسي و اشباهه على ثوابت الاسلام ليس جديدا و تاريخه مليئ بتجاوزاته ؟؟!!

..

ما اود التعقيب عليه قول الزميله الفاضله سوما

كيف الله الرحمن الرحيم الذي اقرب لنا من حبل الوريد يعذب هكذا أليس هو التواب الرحيم

الرحمن الرحيم عز و جل هو ايضا المنتقم الجبار و هو العدل ايضا

عندما يعذب الملك عز و جل العصاه و الكفار و المنافقين فذلك عين العدل و إلا فهل يعقل ان يساوى الملك

بين الجانى و الضحيه .. بين القاتل و المقتول تحت ذريعه انه التواب الرحيم نعم هو التواب الرحيم لا شك و لكن على من يتوب و يصدق فى توبته

و يؤدى حقوق وواجبات و شروط التوبه لكن من يقتص للمظلوم و يعيد له حقه .لا شك الملك عز و جل .

تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

و عادت البسمه و الطرفه الى محاورات المصريين :wavinghappy:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

كل سنة والجميع بخير وسلام .

استمعت إلى ابراهيم عيسى كثيرا وخاصة هذا الموضوع (مع تسجيل اعتراضي على كلمة أبو حمالات) فالتنابز ليس من شيم الكرام-ولم استغرب ما يقول فانا قرأت اكثر من كتاب عن عذاب القبر واهواله ولا أدري لما رفضه قلبي قبل عقلي كيف الله الرحمن الرحيم الذي اقرب لنا من حبل الوريد يعذب هكذا أليس هو التواب الرحيم!وبعد تبريرات ابراهيم لما قال أيقنت أنني كنت على حق وأعتقد أنه لا ينكر أحدوجود الضعيف من الآحاديث و الموضوع إما بسلامة نية للترهيب من الخطأ أو للتشويه .

أما عن الحويني خريج الالسن قسم اللغ الاسبانية والذي تتلمذ على كتب الشيخ كشك هل يعد قوله حجة؟؟ والشيخ حسالنه الذي رايناه بألف وجه ووجه وخاصة فب العام الأسودالذي مر علينا هل كلامه هو الآخرحجة؟؟

البحث والتحدث في الدين ليس حكرا على أحد على شريطة ألا يتجاوز الشخص ولا يدخل في أمور فقهية ويحلل ما حرمه الله أو يحرم حلالا وإذا قيل رأي لا يتفق مع تفكري أو مع المسلمات الموجده لازم ولابد من البحث والقراءة بأنفسنا انصل إلى عين الحق وأعتقد أن هذا أصبح متاحا للجميع.

هذا رأيي المتواضع في هذا الشأن واقرأوا مقال ابراهيم عيسى في أخباريوم الأربعاء ستجدون تعليلا مقنعا لما يقول . ودمتم

سومه

يا أستاذة : سومة

النقاش بين طرفين بالأدلة والبراهين ولكن هناك طرف ثالث يلجأ دائما إلى أسلوب الشتم والسب والسخرية والاستهزاء والتشوية للمخالف لأن البعض أملى عليه

أن منطلق إبراهيم عيبسى هو إنكار من أجل الإنكار أو هو يلجأ إلى الإنكار من منطلق عقلي بحت ولكن الحقيقة بخلاف ذلك فهو يقول :

أن عذاب القبر غير موجود بدليل عدم نص القرآن صراحة عليه، مؤكدا أن الله وعدنا بالحساب فى اليوم الآخر فحسب وأنه يستحيل أن يعذبنا الله دون حساب، أو أن يعذبنا مرتين وهو الذي وعدنا بالحساب في يوم القيامة فحسب.
الله عادل لن يعذب أحدا قبل ان يحاسبه، والله هو من سيحاسب وليس ملائكة مندوبون عنه وسنعرض على الصراط أمام الله الواحد الأحد وليس فى جوف قبر نكون فيه روحا ميتة وترابا؟

فالسؤال يبقى مشروعا لماذا لم يصرح به المولى عز وجل فى قرآنه الكريم واضحا قاطعا كما كل آيات النعيم والعذاب والوعد والوعيد والترغيب التى أنزلها على نبيه صلى الله عليه وسلم؟

ولماذا سُمِّى يوم القيامة بيوم الحساب طالما هناك عذاب قبل الحساب؟

مستشهدا بقول الله تعالى فى سورة إبراهيم "وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ"

إن الله قال فى هذه الآية أن يوم الحساب "يوم واحد معلوم وليس يومين ولا حسابين ولا عذابين، هو يوم القيامة.

والرد المقتع عليه ليس بوصفه بأنه أبو حمالات .... ولكن بتفنيد كلامه ودحض أدلته وهذا هو المنهج العلمي في الرد

تم تعديل بواسطة tarek hassan

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الكرام الافاضل جميعا اهلا بكم و كل عام و انتم بخير

وحشتونى جميعا و وحشنى المنتدى و كانت فرصه لالتقاط الانفاس و اسأل الله ان يعيد علينا رمضان اعواما عديده .

حمدا لله على السلامة يا أبا عمر .... وكل عام وأنت بخير

هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الكرام الافاضل جميعا اهلا بكم و كل عام و انتم بخير

وحشتونى جميعا و وحشنى المنتدى و كانت فرصه لالتقاط الانفاس و اسأل الله ان يعيد علينا رمضان اعواما عديده .

تابعت الموضوع من قريب و تعجبت كثيرا من بعض ما جاء فيه ..

ان يقول ابراهيم عيسى و غيره ما قال فليس بجديد و لا مستغرب خصوصا لو عرفنا خلفيته العلمانيه اليساريه منذ التحاقه بجريده الاهالى ...

و من المعروف ان الشيوعيه تنكر اساسا وجود الله عز و جل و هو بالنسبه لنا غيب لذلك غير مستغرب ان يتم انكار غيب اخر كعذاب القبر

تضافرت النصوص الموثقه فى القرأن و السنه الصحيحه على ثبوتها كما بين الزملاء الكرام

اما ما تم طرحه من قبل العقلانيين او لنقل صراحه المعتزله الجدد مقدمى العقل على النقل فليس بجديد ايضا و ان اختلف الشكل لكن المضمون واحد

فواصل ابن عطاء و اتباعه و الذين ابتدعوا فكر الاعتزال و اعملوا عقولهم القاصره فى ما لا طاقه للعقل المجرد من ثوابت و اسس العقيده السليمه

المستنده على القرأن و السنه وصل بهم الامر الى نفى صفات الملك عز و جل و غلو فيه بما لم تبينه ايات القرأن و او السنه الصحيحه .

على كل حال تطاول القزم ابراهيم عيسي و اشباهه على ثوابت الاسلام ليس جديدا و تاريخه مليئ بتجاوزاته ؟؟!!

..

ما اود التعقيب عليه قول الزميله الفاضله سوما

الرحمن الرحيم عز و جل هو ايضا المنتقم الجبار و هو العدل ايضا

عندما يعذب الملك عز و جل العصاه و الكفار و المنافقين فذلك عين العدل و إلا فهل يعقل ان يساوى الملك

بين الجانى و الضحيه .. بين القاتل و المقتول تحت ذريعه انه التواب الرحيم نعم هو التواب الرحيم لا شك و لكن على من يتوب و يصدق فى توبته

و يؤدى حقوق وواجبات و شروط التوبه لكن من يقتص للمظلوم و يعيد له حقه .لا شك الملك عز و جل .

أهلا ومرحبا يا أبا عمر

انا اعرف ان الشياطين فقط هي من تحتبس في رمضان ولا تظهر

انا طبعا اداعبك فلست بشيطان انس ولا جن ولكن القافية حكمت.

شوف يا استاذ ابا عمر

مصيبتنا في ديننا هي "التأويل" وتحميل الألفاظ بمعاني ليست في محلها.

أمور التحريم والوعد والوعيد لايمكن أن تأتي متوارية ليكشفها لنا افراد لم يعيشوا زمن النبوة

وأحداث زمن النبوة يجب ان نحتاط وأن نشك في رواياتها ورواتها بنسبة 100% إلا إذا وافقت العقل والمنطق.

لم يذكر القرآن صراحة شيئ إسمه "عذاب القبر" ، إذن العقل والمنطق يوجب علينا أن نعاقب من يروج لفكرة عذاب القبر، وهكذا في كل الإختراعات التي تلُغّون فيها السنتكم ليل نهار.

الإسلام والقرآن طلبا منا أن نكون مسلمين أقوياء "نحب الله" قبل أن "نخافه" بسبب التهديد بالعذاب.

آيات الجنة ونعيمها والوعود للصالحين المؤمنين المتقين كثيرة،

ولكنكم فضلتم أن تدوسوا زهور الجنة ونعيمها وتقفوا عليها لتظهروا للناس الأشواك والثعابين الصلع والقرع.

منكر الخزعبلات التي تلصقونها بالسنة وتؤولون القرآن لها ليكون طوعا لها مستخدمين أساليب الفلسفة وعلم الكلام وتطلقون عليها "السنة المتواترة" ليس بكافرا،

لقد كانت هناك أقواما لم تعلم عن الإسلام شيئا يقدمون عذاراهم واطفالهم قرابين للآلهة لانهم توارثوا تلك السنن عن آبائهم واعتبرونها سنن متواترة جيلا بعد جيل، ولكن هذه القبائل إما إندثرت أو تطورت ومحت تماما تلك الحقب السوداء من تاريخها.

كفوا عن الدندنة بأن منكر السنة كافر، ومن ينكر عذاب القبر والثعبان الاقرع وحساب الملكين في القبر كافر، ببساطة لأن الله أختص نفسه بالحساب ولم يشرك معه مساعدون يؤدون العمل مكانه فهو واحد لاشريك له والقرآن هو من أخبرنا بذلك،

إن الله ليس وزير عدل وليس النائب العام الذي يعطي جزءا من صلاحياته للنواب العمومين لمنلطق الدولة،

ببساطة لأن الله موجود في كل مكان ولا يحتاج معاونة أحد،

بينما النائب العام لا يمكن أن يكون إلا في مكان واحد،

الله لا يخطئ ولا يظلم ولا يعترض على حكمه أحدا،

بينما النائب العام ووكلائه يخطئون ويتم الطعن على قراراتهم ونفس الشيئ يحدث مع القضاة.

لا أتصور شخص في ذكائك يمكن أن يصدق أن يكون بالقبر من يقوم بالتعذيب والعقاب لجثة تتعفن وتتحلل ثم يأتي يوم الحساب ليقوم الرب بمحاسبتهم ويكتشف أن من قاموا بالتعذيب ومعهم الثعبان الأقرع قد أخطأوا في حق الميت.

من قال لا أعرف فقد افتى وأراح واستراح.

ومن أصر على التأكيد على أشياء في علم الغيب لم يراها رؤى العين ويحاول فرض رؤياه على الآخرين فلا فرق بينه وبين المجنون الذي يهلوس مشيرا إلى قمة النخلة ويصرخ قائلا انزلوا الجمل من على النخلة حتى لايسقط، فالجمل سفينة الصحراء وهو حيوا.............

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

باختصار بقى عشان الموضوع متهيأ لى اتقال فيه كل الكلام


وعشان نرزع الباب فى وش الناس اللى بتدخل توزع اللعنات



الشيخ الشعراوى يرى أنه لا يوجد عذاب فى القبر


الشيخ على جمعة يرى أن هناك عذاب فى القبر


لن نستطيع أن نصف الشيخ الشعرواى إنه شيوعى معتزلى من بنى علمان


ولن نستطيع أن نصف الشيخ على جمعة بإنه من الخوارج بنى داعش



وربنا أعطانا نعمة إسمها العقل وأمرنا أن نستخدمه ونشكره على نعمته


ولم يعطنا نعمة اسمها النقل نتعبد بها ولها من دون الله


بالعكس .. لقد ذم الذين جوابهم الحاضر على ألسنتهم هو :


وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ


قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا


حتى لو قال لهم آباؤهم كلاما فارغا لا طائل من ورائه


مثل عدم جواز أكل جثث الأنبياء ومثل امتداد الحمل إلى أربع سنوات


أو مثل السماح لأمهاتهم أو أخواتهم بأن تـُرضعن "شحطا"


حتى يجوز للواحدة منهن الانفراد بذلك "الشحط"


وذلك لمجرد أنهم "نقلوا" أن هذا ما يقوله لنا أو يعلمنا إياه رسول الله عليه الصلاة والسلام


ولمجرد أن بشرا من آبائهم قال لهم "على ضمانتى"


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

باختصار بقى عشان الموضوع متهيأ لى اتقال فيه كل الكلام

وعشان نرزع الباب فى وش الناس اللى بتدخل توزع اللعنات

الشيخ الشعراوى يرى أنه لا يوجد عذاب فى القبر

الشيخ على جمعة يرى أن هناك عذاب فى القبر

لن نستطيع أن نصف الشيخ الشعرواى إنه شيوعى معتزلى من بنى علمان

ولن نستطيع أن نصف الشيخ على جمعة بإنه من الخوارج بنى داعش

وربنا أعطانا نعمة إسمها العقل وأمرنا أن نستخدمه ونشكره على نعمته

ولم يعطنا نعمة اسمها النقل نتعبد بها ولها من دون الله

بالعكس .. لقد ذم الذين جوابهم الحاضر على ألسنتهم هو :

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

حتى لو قال لهم آباؤهم كلاما فارغا لا طائل من ورائه

مثل عدم جواز أكل جثث الأنبياء ومثل امتداد الحمل إلى أربع سنوات

أو مثيل السماح لأمه أو أخته بأن تـُرضع "شحطا" حتى يجوز له الانفراد بها

وذلك لمجرد أنهم "ادعوا" أن هذا ما يقوله لنا أو يعلمنا إياه رسول الله عليه الصلاة والسلام

هذا الشيخ يري

وهذا الإمام يرى

والأثنان يرون مالم يقوله الله

إذن فلا حجة على أحد مما رآه الشيخ والإمام مادام الله لم يقوله أو يأمر به أو يقرره.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

أميل إلى أن فصل الخطاب هو في كلام الدكتور أحمد كريمة :

أن مسألة عذاب القبر ونعيمه أمر غيبى متروك لله عز وجل، ويُفضل عدم الخوض فيه والاكتفاء بقول «الله أعلم»، لافتاً إلى أن عذاب القبر ونعيمه ليس من أصول الإسلام ولا أركانه وما زال قضية خلافية بين أهل العلم، وهناك من يؤيد أو ينكر عذاب القبر وله أدلته ويفضل السكوت عن تلك القضايا الفرعية لأنها لا تزيد من يؤمن بها إيماناً ولا تضر من ينكرها، فهى ليست من أركان الإسلام.

هذا هو ما أرتاح إليه

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

ليس كل ما قاله المعتزلة خطأ وليس كل ما قاله أهل السنة صحيح


نتحدث عن علم الكلام وعن فكر ولا نتحدث عن أشخاص أو حتى شخص مثل واصل بن عطاء أو غيره


فرقة إسلامية أفادت الفكر الإسلامي ...


يعني مش كفار ولم يتم تكفيرهم أو حتى ليس كل ما قالوه كفر .....


إعلاؤهم من شأن العقل نعمة وليس نقمة


هو العقل من خلقه ؟ ومن وهبنا إياه ؟


وهل وضع لنا ضوابط في استعماله أو محظورات أو خطوط حمراء ؟


يا إخوانا لا تجعلوا العقل في مقابل الشرع


فإن ذلك فيه إساءة بالغة للدين


فليس في ديننا ما يصطدم معه


وليس في ديننا ما يستوجب أن نعطل عقلنا لكي نتقبله


هل يمكن أن أكتب كلاما مثاليا 

أو أن اصل لمثالية كلامي 

ولا يوجد كلام مثالي 

ولا مثالية لمتكلم

 

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

الكرام الافاضل جميعا جزيتم خيرا

اخى طارق حياك الله و شكرا على تحيتك

اخى محمد شكرا على دعابتك و اشكر لك و لطارق اسلوبكما المحترم الجاد على الرغم من اختلاف وجهات نظرنا .

محمد لاحظ ان من اثار الموضوع هو ابراهيم عيسي و ليس الشيخ هذا او التيار هذا فهذا مما هو مستقر

و منتهى منه فى ادبيات الدعوه و عقيده اهل السنه و الجماعه و مستقر و لا خلاف فى ذلك ..

الكلام عن سبب اثاره هذا الان فى الاعلام و غير خاف عن المتابعين للشأن السياسي فائده صرف الرأى العام بمثل هكذا قضايا .

ما احب ان اعقب عليه هو ما تفضلت به اعلاه عن

كفوا عن الدندنة بأن منكر السنة كافر

الذى دندن يا محمد بكفر منكر السنه اخى الكريم هو القرآن و ليس هذا الشيخ او ذاك ..اقرأ معى

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا 65 النساء

.

قل أطيعوا الله والرسول، فإن تولـوا فإن الله لا يحـب الكافرين آل عمران 32

.

وَيَقُولُونَ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48) وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمَ الظَّالِمُونَ (50) إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (52)..النور .

اخيرا

اتفق بشكل كبير مع طرح أ. عادل من حيث كون الامر من الغيبيات المستقره فى عقيده المسلمين اهل السنه و الجماعه و لا يشكل مشكله

ابدا و بمتابعه الموضوع نجد ان اكثر من يثير تلك القضايا هم العلمانيين و توابعهم من المعتزله انصار العقل القاصر اساسا عن معرفه حقيقته هو نفسه

فضلا عن ان تحيط او تدرك الغيبيات الاخرى و الامر لا يتجاوز انه للشوشره فقط .

.

الفاضل ابومحمد اهلا بك

ليقل من يقول ما يقول الشعراوى كان او على جمعه او غيرهم مع الاحترام للجميع..كل يؤخذ منه و يرد عليه إلا المصطفى صلى الله عليه و سلم

لدينا ثوابت راسخه و الحمد لله و ليس لدينا كهنوت حتى لو كان العقل الغير منضبط بشرع او دين كما ترفع انت و غيرك رايته

لدينا قرآن كريم تكفل مالك الملك بحفظه عن طريق رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه رضى الله عنهم و رضوا عنه و زكاهم فى قرآنه

هؤلاء الرجال ايضا هم من حفظوا و نقلوا لنا الثابت الراسخ الثانى و هو السنه الصحيحه الموثقه التى عمل بها المسلمين و حتى يومنا هذا رغم

تشكيكات المشككين و تخرصات الكارهين .

قرآن كريم و سنه صحيحه ثابته موثقه هما الحجه يا ابومحمد على العقلانيين و اسلافهم المعتزله و احفادهم من منتسبي الفرق الضاله

التى نرى لها نفسا كريها فى زمن الانقلاب .

و قولك

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

هذا ليس للمسلمين يا ابومحمد و خلط مستغرب لا يفوت على مثقف زى حالاتك .

المسلمين عقيدتهم

إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 51 النور
تم تعديل بواسطة abaomar

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

ليس كل ما قاله المعتزلة خطأ وليس كل ما قاله أهل السنة صحيح

نتحدث عن علم الكلام وعن فكر ولا نتحدث عن أشخاص أو حتى شخص مثل واصل بن عطاء أو غيره

فرقة إسلامية أفادت الفكر الإسلامي ...

يعني مش كفار ولم يتم تكفيرهم أو حتى ليس كل ما قالوه كفر .....

إعلاؤهم من شأن العقل نعمة وليس نقمة

هو العقل من خلقه ؟ ومن وهبنا إياه ؟

وهل وضع لنا ضوابط في استعماله أو محظورات أو خطوط حمراء ؟

يا إخوانا لا تجعلوا العقل في مقابل الشرع

فإن ذلك فيه إساءة بالغة للدين

فليس في ديننا ما يصطدم معه

وليس في ديننا ما يستوجب أن نعطل عقلنا لكي نتقبله

اخى طارق السلام عليكم

الاسلام اعلى من شأن العقل بما هو غير مسبوق فى اديان اخرى

و ايات القرآن الكريم مليئه ب افلا تتفكرون ..افلا تعقلون

بل ان من اوائل ما نزل من القرآن ..إقرأ .

لكن يا طارق هذا العقل محكوم بشرع واضح و محدد عندما يتجاوزه يضيع و هذا ما نراه

فأول الزلل الواقع من المعتزله هو تجاوزهم لحدود العقل بإعماله فى غيب لا طاقه لهم اوصلهم الى ما رأينا

من انكار ما هو ثابت و موثق بالشرع فى حق الملك عز و جل من صفات كاليد و الساق ...

و تأويل تلك الصفات و الخوض فى ما اهلكهم مشابهين فى ذلك اول من تجاوز بعقله حدود تكليفه ..ابليس عليه لعائن الله المتتاليه .

و الذى قاس بعقله دون ضابط من شرع فكفر و طُرد من رحمه الله .

و لتنظر اخى الفاضل الى الملحدين اصحاب ..العقول .. المارقه التى خرجت حتى عن حدود الفطره فضلوا كما نرى .

يا طارق

من اعتمد على عقله ضل

و من اعتمد على الناس مل

و من اعتمد على ماله قل

و من اعتمد على سلطانه ذل

و من اعتمد على الله فلا ضل و لا مل و لا قل و لا ذل .

<strong class='bbc'><strong class='bbc'>وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا</strong></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>يَعْمَلُ </span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'><strong class='bbc'>الظَّالِمُونَ</strong></span></strong><br /><br /><strong class='bbc'><span style='font-family: arial'>إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ</span></strong><br /><br /><br /><br /><br /><br /><p class='bbc_center'><span style='font-size: 18px;'><strong class='bbc'>(24) إبراهيم </strong></span></p>

رابط هذا التعليق
شارك

اخى طارق السلام عليكم

يا طارق

من اعتمد على عقله ضل

طبعا ده في عرفكم وشرعكم وشريعتكم

علشان كده مهما طال الزمن لانسمع سوى نفس الإجابات على كل الأسئلة وأي أسئلة مخافة الضلال

لا يا ابا عمر، من اعتمد على عقله في الماضي نشر وصنع الحضارة الإسلامية وعندما طغى عليهم اصحاب مبدأ ضلال من اعتمدوا على العقل، سقط من اقاموا الحضارة الإسلامية، وحملها من بعدهم من تغلبوا على أصحاب مبدأكم القائل بضلال من استخدم العقل، استخدموا عقولهم ليكملوا مسيرة الحضارة البشرية ، ورأينا من أستخدموا العقل يخترعون لك الأدوات الطبية البيطرية والادوية البيطرية بديلا عن الكي والاساليب البدائية التي سادت لعلاج الحيوانات.

من استخدموا عقولهم صنعوا لكم السيارة والطيارة والبدلة والكرافتة والكمبيوتر اللي بتكتب عليه والساعة والولاعة ، حتى القرآن وتاريخك الاسلامي جعلوك تضعه على تليفونك وتدخل به الحمام.

من استخدموا عقولهم لم يضلوا بل صعدوا للقمر ومن بعده المريخ.

شوفت يا ابو عمر ان تفكيركم يعيدكم للوراء وتفكيرهم المعتمد على العقل بيخليهم يبعدوا عنكم بسرعة الضوء، سرعة ضوء ايه اللي انا باكلمك عليها ، اذا كنت لسه مؤمن ان الشمس هي اللي بتطلع وبتنزل.

سعدت بتعليقاتك يا ابا عمر فقد كشفت لي بعد المسافة بين ما تؤمن به وتصرح به في كتاباتك، وبين العلوم التي درستها، وكأنك شخصين في كوكبين مختلفين.

أرجو ألا يكون في كلامي مايجعلك تشعر بأنني أقصد الإساءة اليك، ولكنني اقوله صراحة لأنني أحبك في الله رغم اننا لم نتقابل.

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

من اعتمد على عقله ضل

:inflate:

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

من اعتمد على عقله ضل

هذا هو فصل الخطاب وهو الفرق بيننا وبينكم

مع العلم ان كل الاشياء العظيمة في البشرية كانت من خلال العقل وإن لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم يخاطب العقول لاصبح الان في عالم النسيان وإذا لم يخاطب العلماء العقول ويستخدمونها لما اصبحنا الان في هذه الرفاهية

لذلك لم يضل ابدا من استخدم عقله واعتمد عليه حتى لو اخطأ لكنه لن يتعلم من اخطائه الا اذا اعمل عقله وعرف انه اخطأ ثم يحاول من جديد ويتلافى اخطائه في المرات القادمة لذلك اصبحت البشرية في وضع افضل بكثير

افضل الا تنقل والسلام ولكن تعقل ما تنقل وركز كده شويتين قبل ما تنقل

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )



رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...