اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

كلنا بنوحد ربنا


باهى الطائر الحزين

Recommended Posts

سليمان شفيق سليمان

يمتزج صوت أذان المغرب بأجراس الكنيسة، كلاهما ينبئ بانتهاء وقت الصيام..للمصريين المسلمين فى المسجد، ولصائمى صيام الرسل فى الكنيسة، فى دلالة ربانية موحية بحب الله لهذه الأرض المباركة وهذا الشعب العظيم، الذى ذكر فى كل كتبه المقدسة من توراة وإنجيل وقرآن.

ولا أعتقد أنه يوجد شعب فى العالم يتميز عن الشعب المصرى فى علاقته بالصوم، والتضحية.

تعودت فى الصيام على قراءة الكتب الروحية، أهدانى الأنبا مكاريوس أسقف عام إيبارشية المنيا وأبو قرقاص، كتابا بعنوان: (رحيق الاستشهاد) أحداث الأربعاء الدامى 14 أغسطس 2013ـ

قدم للكتاب البابا تواضروس الثانى قائلًا: « هذه صفحات للتاريخ نسجلها ومازالت الأحداث الدامية ماثلة أمامنا، كوطن وككنيسة وكمجتمع.. نسجلها بصدق شهادة لكل العالم، وكيف قدم أقباط مصر صورة مضيئة عن معانى الوطنية والأخوة والمواطنة.. وكيف طبقوا الوصية المسيحية بصورة أذهلت العالم والمصريين..إننا نحبكم أيها المعتدون..ونسامحكم.. ونغفر لكم، ونصلى من أجلكم وسلامة حياتكم»

انتهى كلام البابا وبدأ الحب.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

مروة مأمون3858_n

“إذا بليتم فاستتروا”

هكذا علمتني أمي، لم نكن نستخدم هذه المقولة إلا حين أفطر في رمضان.

سنوات نخفي إفطارنا، وكأنه إثم أو عيب. نمضي الساعات الطوال في العمل أو الدراسة بلا شربة ماء، خجلا من أن يكتشف أحد الزملاء- لا قدر الله- أننا نحيض!

فجأة، وقد بلغت ال 36، قررت ألا مزيد. أنا مريضة بالسكّري، وامرأة، وأمضي نصف الأسبوع على سفر، من ذا الذي يحرمني مما رخص لي الله؟

ومن ذا أقنعنا بأن الحيض ابتلاء، وأن استخدام الرخص يجب أن يتم في الخفاء؟

يقولون إن إخفاء الفطر مراعاة للصائمين، وماذا يفعل الصائمون المقيمون في غير ديار الإسلام؟

يقولون إن إخفاء الفطر أدب مع الله!

هل تخفي قصرك الصلاة حال السفر أيضا؟

“إن الله يحب أن تؤتى رخصه”، وأنتم تكرهون لنا ما أحب الله، وتضيّقون علينا في استخدام الرخص.

أمر آخر، أي مجتمع طفولي هذا الذي لا يحتمل الصيام إذا ما رأى غيره يأكل؟

ولماذا لا نغلق محال المشاوي أيام صوم المسيحيين؟

وماذا يفعل من يصومون كل اثنين وخميس طوال العام؟

وكيف يتحملون الصوم وسط آلاف المفطرين؟

ماذا يجِدّ في رمضان حتى يُمارس هذا التضييق على المفطرين بعذر أو بغير عذر؟

كسرت التابو..

وتوجهت لماكينة الماء الساخن، وصببت لنفسي كوباَ من الشاي، ونظرت لزميلي مبتسمة، وقلت: “أنا فاطرة، ده يضايقك؟”.

ابتسم زميلي ابتسامة واسعة قائلا : “في الثمانينات والتسعينات لم أكن أصوم، وكنت أضطر للاختباء كي أشرب سيجارة وفنجان قهوة، خدي راحتك“.

شكرا عزيزي. سآخذ راحتي.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

الإنسانية هي العمود الفقري للدين، أي دين. وإذا خلا الدين من النوازع الإنسانية فهو ليس بدين. وجميع الأديان تحتضن الإنسانية أي العدل والرحمة و السلام والمحبة والحكمة وإعمال العقل لصالح البشرية. وما تحتاجه مصر اليوم، بل ما يحتاجه العالم، هو الإسلام الإنساني. أي الإسلام الذي يهتم بالسلام والاستقرار للبشرية عامة. والذي يهتم بالإنسان غير المسلم لا أقل عن اهتمامه بالمسلم حيثما كان.

الإسلام الإنساني الذي يكفل ما أراده الله للبشر أجمعين، من إخاء ومساواة وعدالة وتعايش ومودة، تحت حكم “القانـون” العادل المطلق في عدله، لا تحت مباديء “الشريعة” التى لا تعرف العدل بل تحابي فصيلاً بعينه دون باقي الفصائل في الوطن. وإن بدا هذا للبعض أنه يتناقض مع بعض آيات الإسلام أو مباديء الشريعة، فهو لا يتناقض إطلاقاً مع الكثير والعديد من مباديء الإسلام الإنسانية، لو شاء المسلمون طريق الإنسانية.

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

المسجد الأقصى

F130729SK05-618x412.jpg

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

صلاة التراويح

f130729sk01.jpg

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

الراجل ده بيقول ايه ...



http://youtu.be/pb9xyOw1jMw


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

المسجد الأقصى

F130729SK05-618x412.jpg

بعدسه يهوديه ...

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

sake.png

ياسين ديناربوسياسين ديناربوس

كنت فيما مضى كلما أطلقت العنان لخيالي متصورا اﻷحداث المسرحية لخرافة عذاب القبر اللتي يسردها شيوخ الكهنوت، أتوقف عند بعض اﻷسئلة :

لماذا يطلقون على ذلك الثعبان الخرافي وصف الثعبان اﻷقرع؟

هل هناك ثعبان أقرع وآخر أجلع وثالث كثيف الشعر ؟

إن كل الثعابين لا توجد شعرة واحدة على رؤوسها !

وجدت بعدها أن عقيدة الثعبان اﻷقرع وأسطورة عذاب القبر فرعونية اﻷصل، عاشت في مصر منذ آلاف السنين ثم اكتشفها علم المصريات في العصر الحديث حين فك رموز الهيروغليفية.

مما لا شك فيه أن كل مؤمن بالدار اﻵخرة إلا ويشغل فكره ما سيكون فيها من أحداث. لقد أدرك بعض الدعاة والوعاظ ولع الناس بهذا اﻷمر فأسهبوا واغترفوا من غث التراث، و صاروا يلقحون عقول الناس بعلوم ما أنزل الله بها من سلطان – من أبرزها أسطورة عذاب القبر..

وبات أساطين ذلك الفكر عند العامة هم أهل الدين و التدين وأصبح كل مخالف لمعتقداتهم الواهية إما منكرا للسنة أو قرآنيا أو خارجا عن الملة والدين ؛ وهي الرصاصات الجاهزة والتي يعطون أنفسهم حق إطلاقها على عباد الله بدون مبالاة.

من الضروري على كل مسلم أن يعلم أن استدلال على اﻷحكام الشرعية لابد أن ينبع من نص قطعي التبوث وإلا فكيف نستنتج أحكاماً يلزم اﻹيمان بها من خلال نصوص ظنية التبوث؟ وهل ترك الله سبحانه وتعالى العقائد و اﻹيمانيات لتفسير الفقهاء؟

نصوص القرآن الكريم قطعية التبوث كلها .. وبالنسبه لﻵيات فهناك آيات قطعية الدلالة وأخرى ظنية الدلالة، والذين قاموا بتأويل اﻵيات الظنية الدلالة من القرآن الكريم و صوروها على أنها عذاب القبر إنما خالفوا أسس الفقه والتفسير والعقيدة.

فقد كان ملزوما عليهم استنباط أي حكم يتوجب اﻹيمان به من نصوص القرآن القطعية الدلالة و هو اﻷمر غير الموجود بالنسبة لعذاب القبر و عليه يمنع اﻹستنباط.

أما السنة القولية فكلها ظنية التبوث و ظنية الدلالة و هو ما اتفق عليه أهل العلم جميعا بلا خلاف بينهم، فيمكن العمل بها و لكن لا يمكن استخراج اﻹيمانيات منها.

كان لابد من هذا التقديم لفهم فلسفة اﻹيمانيات التي أشكلت على بعض العامة و من قبلهم بعض رجال الدين الذين غيبوا عقولهم و غلبوا اﻷحاديث على القرآن الكريم، إذ لا يمكن استخراج اﻹيمانيات من السنة الظنية التبوث و الدلالة، ﻷن اليقين لا يستخرج من الظني أبداً و عليه فإن جميع اﻷحاديث التي تقرر عذاب القبر باﻹضافة لكونها ملفقة على رسول الله فلايمكن اﻹعتماد عليها في استنباط حكم يؤمن به المرء.

التهافتات القائلة بأن السنة مكملة للقرآن و أن هناك أحاديث تفيد اﻹقرار بوجود عذاب بالقبر مردودة على أصحابها إلى إذا كانوا يظنون النقص بالقرآن الكريم !!! و هذا ليس بإنكار للسنة القولية التي يفضل العمل بها ما لم تخالف نصا قرآنيا وما لم تعارض قويم العقل واﻷخلاق ( كرضاع الكبير المزعوم و التداوي بشرب أبوال اﻹبل .. إلخ )الثعبان الأقرع . عذاب القبر

أما السنة العملية الشارحة للفرائض والمفصلة لها فهي الوجه العملي لتنفيذ كتاب الله وهي فريضة وليست سنة وهي فقط المبينة بيقين لما أجمله القرآن الكريم.

ولست بدعا في إنكار أسطورة عذاب القبر المزعوم فقد اجتمع على هذا الرأي العديد من المفكرين والباحثين، وأول من أنكر عذاب القبر هم المعتزلة وقال بذلك أيضاً أجل علماء هذا العصر وعلى رأسهم الشيخ محمد متولى الشعراوى.

كما صدرت العديد من الكتب بينت بشكل مستفيض أن ما ورثناه من تأويلات بعض المفسرين والدعاة عن وجود عذاب في القبر ليس إلا جهداً بشريا أخطأ و لم يدرك الصواب.

وأما اﻷحاديث النبوية الواردة بشأن عذاب القبر فليس فيها حديثاً واحد صحيح السند رغم ورودها في كتب الصحاح و ذلك على مقياس علم الجرح و التعديل.

وأدعو كل باحث عن الحق للرجوع لكتاب شيخ محدثي هذا العصر محمد ناصر اﻷلباني – رحمه الله – سلسلة اﻷحاديث الضعيفة والموضوعة للوقوف على جملة أحاديث عذاب القبر المضعفة.

وقد يتعجب بعض قراء هذا المقال إذا قلت لهم أنه لا وجود لذلك الثعبان الذي يطلقون عليه اسم الشجاع اﻷقرع في كتب الحديث على أنه من بين عناصر عذاب القبر .. بل أنه مذكور على أنه من الغيبيات التي تحدث يوم القيامة في جهنم !!!

ولكم أن تتأكدوا من ذلك بقراءة الحديث في كتب الصحاح.

وفيما يلي سرد لبعض اﻵيات التي تفيد حتمية تأجيل الحساب و مصير الناس ليوم القيامة وتقطع الشك باليقين على أن عذاب القبر مجرد وهم :

{ وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ }

■إن كل من يعتقد بعذاب القبر لابد أن يكون مكذبا بهذه اﻵية أولا !ً

{ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }

■كلمة (إنما) تعني أن الجزاء لا يكون إلا يوم القيامة !

{ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه }ُ

■بمعنى أن رؤية اﻷعمال و الجزاء يكون يوم القيامة .. و يومها فقط !

{ إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت }ْ

■فالعلم يكون يوم القيامة وليس يوم الممات !

{ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيهْ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ }

{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ }

■يعني أن من أوتي كتابه بيمينه لم يلق أي نعيم في القبر و إلا ما قال ( إني ظننت أني ملاق حسابي )

■ و من أخذ كتابه بشماله لم يدر موقفه من الحساب إلا يوم القيامة و إلا لما قال ( و لم أدر ما حسابيه )

{ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا }

■و هذه آية تنفي وجود عذاب القبر المزعوم ﻷنهم كانوا في حالة رقاد .. و الرقاد ما هو إلا سبات لا شعور فيه.

هذه دلالات لنصوص صريحة من كتاب الله تنفي بما لا يدع مجالا للشك خرافة عذاب القبر و هناك غيرها العديد من اﻵيات التي تؤكد ذلك فمن يريد تكذيب القرآن فليفعل و ليعتقد ما شاء له إبليس أن يعتقد.

إن أصبت فمن الله سبحانه وتعالى وإن أُخطأت فمن نفسي والشيطان .

هذه وجهة نظري وليس ملزوم بها كل من قرأ مقالي.

Print Friendly

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

جوجل ينشر خارطة التنوع الدينى

فى العالم ..

10351651_10152742926754316_2551521757004

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

ابراهيم عيسى


مش هيجيبها البر ...



http://youtu.be/IEb4jCgZ8V0


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

لصوص الله ...



http://youtu.be/0W0XIOyNkqY


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

سرقة الدين ...



http://youtu.be/BDrA5nGihCA


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

منافقون خمس نجوم



http://youtu.be/fEMWRkd9oVQ


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

10478925_1448969238720152_96641037888793


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

الشيخ العلامه الجهبز


ابو اسحاق الحوينى بيعيط


ويقول فيه عذاب قبر


وان ابراهيم عيسى تجرأ على النبى


لما قال مافيش عذاب قبر


الشيخ الشعراوى بيقول مافيش عذاب قبر



حد يحل المشكله دى ويوفق بينهم يمكن


احتمال جايز انا بقول كده برده ...



http://youtu.be/dMOZQ5LwKA0


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

10524681_681952048549041_519231471719566


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

478.jpg?q=3

غدا بظهر الغيب واليوم لى ...

«اليوم خمر وغدًا أمر» مقولة امرئ القيس التي أطلقها عند علمه بمقتل والده أثناء تناوله الخمر، تنطبق كليًا على عدد كبير من أفراد الشعب المصرى، اليوم، عقب انطلاق مدفع إفطار آخر أيام شهر رمضان الكريم.

واكتظت محال الخمور بوسط البلد ومناطق أخرى، بالمشترين، الذين رصدت «فيتو» إقبالهم على «البيرة»، معتبرين ذلك أحد المظاهر الاحتفالية بليلة العيد.

عامل بمحل خمور: الإقبال تاريخى يوم الوقفة

وكشف عامل بأحد محال الخمور بمنطقة وسط البلد بالقرب من دار القضاء العالي، عن بدء إقبال وتوافد الزبائن عقب انطلاق مدفع إفطار أمس الأحد. واصفًا توافدهم بـ «الإقبال التاريخى» لاسيما على «البيرة» بحسب تعبيره.

وقال العامل لـ «فيتو»: « الليلة وغدًا الإثنين يشهدان أكبر نسب الإقبال على شراء الخمور لاعتياد الكثيرين ممن لايتناولون الخمور على تعاطيها في ليلة العيد كنوع من الترفيه والاحتفال». لافتًا إلى أن حركة البيع تعود بعدها كما كانت قبل رمضان.

الأطفال يقبلون على «البيرة»

وفى ظاهرة غريبة، أكد مدير إحدى محال الخمور بشارع 26 يوليو، أن ليلة العيد تشهد إقبال الأطفال على شراء «البيرة». وقال: « ظاهرة إقبال الأطفال على شراء البيرة أصبحت ملفتًا في السنوات الأخيرة وخاصة في ليلة العيد». مرجعًا ذلك إلى انخفاض سعرها الذي يبدأ من 7 جنيهات ويصل إلى 17 جنيها لزجاجة الـ «ID».

قرارات «السيسي» لم تمنع المشترين

ويشهد سوق بيع الخمور ارتفاعا كبيرًا في الأسعار كما يؤكد «ب.و» مدير محل خمور، ويرجع ذلك إلى رفع الضرائب على الخمور في القرار الجمهورى الأخير.

وأشار مدير المحل إلى أن القرار رفع أسعار الخمور بنسبة 100%، مضيفًا: «هذه الزيادات تأتى بخلاف الزيادات الدورية المعتادة في بداية شهر يوليو من كل عام».

وأضاف مدير المحل: « زجاجة الجاك دانيال وصل سعرها إلى 400 جنيه من 200، بينما وصلت الفلمونت إلى 160 جنيهًا بدلًا من 80 جنيها».

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...