اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

9 و 10 يونيو و استقالة عبد الناصر بعد الهزيمة


Alshiekh

Recommended Posts

لماذا رفض المصريون استقالة عبد الناصر بعد الهزيمة

الخامس من يونيو وأسرار «المظاهرات العفوية»

القاهرة: حمدي عابدين

يحاول الباحث المصري شريف يونس في كتابه «الزحف المقدس» تحليل الأوضاع السياسية والاقتصادية والفكرية التي سبقت هزيمة 1967 ويستقصي الأساليب والسياسات الآيديولوجية التي استخدمت في تعبئة المصريين وشكلت عواطفهم وتوجهاتهم قبل نكسة الخامس من حزيران، ليفسر خروج المصريين يومي 9 و10 يونيو، رافضين تنحي رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر عن السلطة، هذه التظاهرات التي كانت حدثاً فريداً ومدهشاً، إذ لم يعرف التاريخ الحديث وربما القديم شعباً يخرج في مظاهرات حاشدة، لا ليفتك بمن تسببوا في هزيمته وإلحاق كارثة بأرضه التي احتلت منها مساحة كبيرة نتيجة الهزيمة، بل ليعيدهم إلى الحكم! ما هي الأسرار التي كانت تقف وراء ذلك؟ هل هو تنظيم الاتحاد الاشتراكي، الذي كان يقوده علي صبري وسعى من خلاله إلى تكوين وبناء قوة سياسية فاعلة ومستقلة في المجتمع المصري؟ ولكن هل كان الاتحاد قادراً في تلك اللحظة على حشد المصريين بمثل هذه السرعة، أم أن المظاهرات خرجت بشكل عفوي دون تدبير سابق؟ يذكر يونس، حسب شهادات فردية أوردها في ثنايا الكتاب، ان بعض المواصلات العامة نقلت الناس إلى أماكن تجمعاتهم كما نقلت وسائل نقل أخرى جموعاً من الريف والمدن إلى القاهرة، وان ظهور رجال الاتحاد الاشتراكي في وسط التجمعات الجماهيرية في الريف والمدن كان «بحكم تواجدهم الطبيعي بين السكان». ويشير المؤلف إلى أن النظام في تلك الأثناء كان في أضعف حالاته بعدما «نقل الناس فجأة من نشوة نصر أكيد وعدوا به إلى ظلمة هزيمة مروعة، وبالتالي لم يكن الاتحاد الاشتراكي وليد هذا النظام قادراً على فعل شيء بعدما أصيب بحالة من الشلل من أثر المفاجأة، إذ لم يكونوا يدرون ما الذي يجب فعله بوصفهم قيادات سياسية». ويريد المؤلف أن يقول، عبر تلك الشهادات وغيرها، بان المظاهرات كانت تلقائية، إذ اندفع الناس إلى الشوارع بمجرد سماع عبد الناصر يعلن استقالته، وينقل السلطة إلى زكريا محيي الدين. وكان أقصى ما يستطيعه علي صبري هو أن يستخدم بعض الدوائر الضيقة الموثوق بها من الاتحاد الاشتراكي أو المنظمات الأمنية شبه المدنية في الإيحاء للتجمعات العفوية برفع شعارات مناسبة أو تجهيز بعض اللافتات أو توفير وسائل النقل، وان هذا كله أياً كان حجمه متواضع للغاية، ولا ينفي عن مظاهرات 9 و10 يونيو 1967 عفويتها وتلقائيتها.

إلا أن عفوية تلك المظاهرات لا تعني غياب فكرة ما، فعفويتها كانت تصدر عن وعي متراكم منذ 15 سنة من حكم الضباط، وهي محصلة لعمل أجهزة الدولة السياسية والآيديولوجية على مدى تلك السنوات، وهذا يكشف خلفية وأسرار ذلك الحدث التاريخي في حياة المصريين.

وهنا يحلل يونس خطب الرئيس جمال عبد الناصر بما فيها خطاب التنحي وخطب زملائه من أعضاء مجلس قيادة الثورة وتصريحاتهم وأحاديثهم الصحافية، فضلا عن مقالات أعلام الصحافة آنذاك: مصطفى أمين ومحمد حسنين هيكل واحمد بهاء الدين واحسان عبد القدوس ومحمد التابعي وغيرهم ممن قاموا بدور بارز في تشكيل تلك اللحظة والمجال الآيديولوجي الذي أحاط بها، وكذلك الأوضاع والتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي كانت تتتابع في فترة الستينيات من القرن الماضي.

يقول المؤلف: «إن هناك ممارسات قام بها الضباط الأحرار على الجانب السياسي خلخلوا من خلالها وجود الشعب المصري وفاعليته في اتخاذ القرار، وفي ظل عدم تحقق نسب النمو في الاقتصاد، حسب وعود الثوار، ووصولها في الخمسينيات إلى 4.7% سنوياً أي ما يفوق بقليل فترة ما قبل قيام حركة الضباط في 1952. ففي الخطة الخمسية الأولى كان معدل النمو 5.7% سنوياً، وبينما حقق قطاع الخدمات 135% من الخطة المستهدف، لم تحقق الصناعة إلا 55.5% سنوياً والزراعة 13.1% وبلغ معدل نمو الصناعة سنويا 9% مقابل 14% في إيران في عهد الشاه بينما كانت النسبة المستهدفة 15%».

كانت الخطة الخمسية ارتجالية، ولم تكن الستينيات، زمن عنفوان الثورة، بأفضل من الخمسينيات رغم دعاية النظام الهائلة عن افتتاح مصنع جديد كل يوم، ولم توضع خطة تنفيذية واحدة بشكل مركزي، وأدت جهود النظام في النهاية إلى كارثة اقتصادية فلم تحقق الصناعة رغم سيطرة الدولة عليها إنجازات أكبر مما حققته الدولة على أيدي القطاع الخاص أيام الملكية.

في ظل هذا التردي الاقتصادي ومصادرة حرية الشعب واتخاذ القرارات نيابة عنه والوصاية عليه واعتبار الحرية «أمانة في أيدي ضباط الثورة يمارسونها إلى أن يصبح الشعب مؤهلا للقيام بأعبائها» جاءت المظاهرات العفوية.

لكن، كما يشير يونس، كانت هناك تظاهرات أخرى حدثت عقب قرارات 5 و25 مارس، 1954، التي فرض الضباط بمقتضاها أنفسهم أوصياء على الشعب ومتحدثين بلسانه حيث خرجت المظاهرات وقتها «تهاجم الديمقراطية وتهتف بسقوطها». ومن هنا يمكن تفسير الذوبان الذي حدث بين «شخص الزعيم وبين الشعب الذي لا يمارس حريته». وانطلاقاً من هذه الحقيقة، يمكن أيضاً تفسير فوز عبد الناصر في الاستفتاءات التي تمت على رئاسته، إذ حصل في كل منها على 99.9 من الأصوات في الاستفتاء الأول، وكان عدد الرافضين 5 آلاف ناخب، بينما في الاستفتاء الثاني، وهو استفتاء دولة الوحدة، ارتفعت النسبة إلى 99.99 من الموافقين وانخفض عدد الرافضين إلى 247 ناخباً. وقد بلغ حجم «ممارسة الحرية نيابة عن الشعب المصري» أقصاه في استفتاء عام 1965، عندما بلغت النسبة 99.999% من الأصوات، «فلم يعد هناك مؤيدون ومعارضون، وصار عبد الناصر رمزاً للتحالف بين كل طبقات الشعب المصري» حسب تعبير الكاتب مصطفى أمين.

من هنا، حسب قول المؤلف يمكن فهم واقع الحياة السياسية في مصر الآن في بداية قرن جديد ويمكن فهم وجهة نظر السلطة السياسية عن الشعب التي تعتبر باعتباره «غير ناضج وينبغي أن يمارس حريته بحساب».

books.304485.jpg

""منقول من الشرق الاوسط جريدة العرب الدولية""

الى من عاصروا تلك المظاهرات العفوية التى نظمها الاتحاد الاشتراكى " هل حقا كانت مظاهرات عفوية؟ "

تم تعديل بواسطة Mohammad

--

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}(11){اَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ}(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ}(11)

new-egypt.gif

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
***************
مشكلة العالم هي أن الحمقى والمتعصبين هم الأشد ثقة بأنفسهم ، والأكثر حكمة تملؤهم الشكوك (برتراند راسل)
***************
A nation that keeps one eye on the past is wise!A
A nation that keeps two eyes on the past is blind!A

***************

رابط القرآن كاملا بتلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط
القرآن كاملا ترتيل وتجويد برابط ثابت مع رابط للقراءة
***************
رابط سلسلة كتب عالم المعرفة

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 6 سنة...

هذا موضوع قديم يعود إلى ست سنوات مضت و أظن قمت بالرد و التعليق على على مظاهرات 9 و 10 يونيو سنة 1967 و الموضوع يستحق التعليق و هرض رؤية شاهد عيان على أحداث هذه الأيام.

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

أجزم بأن أحداث هذين اليومين مرتبة و ليست عشوائية إلا فى حركة الجماهير.

فى يوم 8 يونيو تم إستدعائى من المنزل بالتليفون و دعيت إلى إجتماع فى مدرسة طلعت حرب الثانوية للبنين فى شارع محمود بسيونى فى وسط البلد من ميدان طلعت حرب و كنت و غيرى فى غاية الحماس و تصورت أن الإستدعاء بغرض التسليح و السفر إلى الجبهة.

و ذهبت إلى المدرسة و أظن الوقت كان فى العصر ووجدت الإجتماع فى حوش المدرسة و جلسنا على الأرض فى حوش المدرسة و كانت المدرسة تضع تليفيزيونا فى وسط الحوش على منصة عالية و هذا وحده دليل على عدم تلقائية هذه المظاهرات و كان علينا الإنتظار لسماع خطاب الرئيس و كان خطابا عاطفيا و كان رد الفعل التلقائى فى هذه الظروف هو الإنفعال الجماعى و البكاء الجماعى لأنه كان أو إعلام رسمى بالهزيمة.

و خرجنا نبكى و نصرخ فى الشارع ليس على عبد الناصر و لكن على هزيمة الوطن.

فى اليوم التالى كنت أمام مجلس الشعب و كنت أتدى كعادتى بدلة كاملة ووجدت عدد من الجماهير تستعطفنى فى السماح لهم بالذهاب إلى منازلهم لأنهم لم يذكروا لأهلهم أنهم سيتأخرون و كان هذا دليلا آخر على التوجيه و التوجيه الشديد للتظاهر.

ما سبق كانت شهادتى للتاريخ و قناعتى الشخصية بالتدبير المسبق لإستغلال لحظة الصدمة بخبر الهزيمة.

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

كان فيه كتاب جميل ل شريف يونس بعنوان الزحف المقدس بيكمل شهادة حضرتك

ليه الناس اتحركت بالكثافة الرهيبة التي توهم اي مراقب باستحالة التخطيط

السر في الاحتكار الاعلامي و لالفكري

39_17.png

39_18.png

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا جماعة انا كنت قرأت قبل كده انه تم الحشد من قبلها بيوم وكانت فيه لوريات جاية من الصعيد محملة بالناس لحشدهم تاني يوم

وكنت برده قرأت ان مظاهرات مارس 1954 تمت برعاية عبدالناصر والاخوان للقضاء على اي حزب تاني

وبعدها حصل الصدام بين عبدالناصر والاخوان لانه رفض تنفيذ اوامر مكتب الارشاد

عايزة تبكي ياما على حالي؟؟

ابكي على حالي وشوفي ملامحي

ابكي على حالي وانا جندي مقتول برصاص الصهاينة على الحدود

ابكي على حالي لما هان عليهم دمي وتعب جدود الجدود

ابكي على حالي لما مدوا ايدهم لليهود

ابكي على حالي في الوضع الحالي

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...