اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

فين بترولنا


Recommended Posts

على مر السنين نقرأ و نسمع عن إكتشافات بترولية - سواء بترول أو غاز - و آبار تنتج آلاف البراميل يوميا هل دخلنا في زمرة منتجي البترول ؟

ما سبق كان إستهلالا لابد منه

هذا السؤال مفروض يوجهبصفة رسمية على القائمين على صناعة البترول في مصر ، أو ببساطة يوجه إلى موظفين البترول.

ببساطة هناك نوع من المغالطات توحيها بيانات وزارة البترول و تحويها تصريحات وزارة البترول. بإفتراض أنها الوزارة المسئولة عن كلمة بترول في مصر.

أتصور أن القائمين على " كلمة بترول " في مصر ب جمع حسابي لكل إكتشاف جديد على ما سبق جمعه من قبل ! و قبل أن يسأل سائل و ماذا في هذا. أقول أن مكامن البترول لا تبقى على مستوي عطائها إلى الأبد. ، ويمكن جدا أن إنتاجية آبار منطقة أبو رديس. الآن لا تصل إلى عشر إنتاجها من سنوات و هذا شئ طبيعي في صناعة البترول.

كما أن تقدير كمية الإحتياطي فتخضع لدراسات مكثفة ممن يسمون مهندسو مكامن. Reservoir engineer هؤلاء الجنود المجهولون الذين ينكبون ليل نهار أمام عدد مهول من المعلومات و أمام أجهزة الكومبيوتر و مع برمجيات رياضية متقدمة جدا. و يضربون أخماسا في أسداس ، و تكون نتيجة أبحاثهم هذه في غاية السرية على الجميع و لا تناقش إلا على مستوى عالي جدا. لأن هذه الأرقام كافية لرفع أو خفض أسعار الأسهم في البورصة.

طبعا ما سبق كان بإفتراض الأمانة الوظيفية ، و لكن ممكن جدا !ن مهندس المكامن " يبحبحها شوية " لإرضاء المسئولين و علشان تطلع الشركة كسبانة و تكون الأرباح و الحوافز و الذي منه حاجة تملأ العين.

و مازال سؤالي أين بترولنا ؟

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

الاستاذ الفاضل والمحترم عادل .

مساء الرضا.

بالصدفة سيدى الفاضل قرأت اليوم مقال لفاروق جويدة يتحدث فى نفس موضوع حضرتك .
سوف اضع هنا المقال وايضا بعض المعلومات الاخرى عن هذا الموضوع الهام.
------------

هوامش حرة
أين بترول مصر ؟

فاروق جويدة

اين ذهب احتياطى مصر من الغاز والبترول وأين تسرب مخزون عشرات الآبار التى تم اكتشافها على امتداد السنوات الماضية..فى كل يوم كانت الصحف تنشر اكتشاف بئر جديد للغاز او البترول حتى تصورنا يوما اننا اصبحنا دولة بترولية لديها كميات ضخمة من الإحتياطى ومخزون كبير يكفى الأجيال القادمة كانت تصريحات المسئولين فى الدولة عن انتاج البترول تحمل لنا ارقاما مذهلة.

والغريب ان هذه الأرقام انعكست على سياسة الدولة حيث بدأ التوسع فى تصدير البترول والغاز وكانت إسرائيل اول المستفيدين من ذلك.. وباعت مصر مخزونها من البترول والغاز بأرخص الأسعار ومازالت قضية بيع الغاز لإسرائيل امام القضاء..والأخطر من ذلك كله ان الدولة وزعت عددا من آبار البترول على القطاع الخاص وامتلك مجموعة من الأشخاص عددا من آبار البترول فى سابقة هى الأولى من نوعها فلا اعتقد ان هناك دولا وزعت بترولها على القطاع الخاص..

ان الحكومة تتحدث الأن عن ازمة الطاقة منذ بدأنا فى استيراد الغاز من الدول العربية او الأسواق العالمية الأخري..كان ينبغى اولا ان يجرى التحقيق حول ما بقى لدينا من الغاز والبترول وهل باع العهد البائد احتياطيات مصر كلها ولم يبق شئ..وكان ينبغى الرجوع الى قضية تمليك آبار البترول للقطاع الخاص وهل هذا إجراء قانونى ومشروع..ان الحكومة اعلنت ان المبالغ التى انفقت على دعم الطاقة فى عشر سنوات تجاوزت 660 مليار جنيه فهل دخل انتاج مصر من الغاز والبترول فى هذا الرقم وإذا كان هذا الدعم انتاجا محليا من حق الشعب فكيف تحددت قيمة هذا الرقم وعلى اى اساس..فى يوم من الأيام من كان يقرأ الصحف المصرية كان يرى ان بترول مصر يكفيها لأجيال قادمة فأين ذهب هذا المخزون وإذا كانت هناك مبالغات فى الأرقام فما هى الحقيقة مطلوب كشف حساب عن موقف انتاج مصر من الغاز والبترول فى العشرين عاما الماضية وأين ذهب هذا الإنتاج وما هو حجم الكميات التى باعتها مصر لانه لا يمكن الفصل بين ازمة الطاقة التى نعانى منها الأن ونهب ثروة مصر البترولية.

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

6 شركات تشترى تفاصيل مزايدة البحث عن الغاز بالمياه العميقة

قامت ست شركات عالمية عاملة فى مجال البحث والتنقيب عن الغاز، بشراء البيانات الخاصة بتفاصيل المزايدة، التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» فى ديسمبر الماضى، للتنقيب والبحث عن الغاز فى المياه العميقة، تبعا لمصدر مسئول بإيجاس، طلب عدم نشر اسمه.

وبحسب المصدر، فإن شركة بى بى البريطانية قد اشترت التفاصيل، بالإضافة الى شركة دانه غاز الإماراتية، وتوتال الفرنسية، فيجاس اليونانية، ونوبل انريجى الامريكية، وأيوك الإيطالية، «وبذلك يحق لهم التقدم للمزايدة»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى أن قيمة التفاصيل المبيعة متفاوتة بحسب كل شركة، «سيتم تحديد قيمة التفاصيل بناء على البيانات المطلوبة من قبل الشركات».

وطرحت إيجاس فى ديسمبر الماضى مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة الى 5 مناطق بحرية، حيث كان من المقرر غلق باب التقدم للمزايدة فى مايو الماضى، إلا أن إيجاس قررت مد فترة تلقى العروض لتنتهى فى بداية يوليو المقبل.

«قررنا مد فترة تلقى العروض بناء على طلب شركة بى بى»، تبعا للمصدر، مشيرا إلى أن شركة بى بى طالبت إيجاس بمد فترة تلقى العروض حتى تستطيع تقديم أفضل العروض.

وكان محفوظ البونى نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، قد أشار إلى أن هناك إقبالا من الشركات العالمية على الحصول على التفاصيل الخاصة بالمزايدة المطروحة للبحث عن الغاز فى سبع مناطق برية وبحرية.

الشروق

10511361_656574034420904_279052613430521

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

افتتاح معهد البترول الأفريقى

افتتح المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول نيابة عن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية معهد البترول الأفريقى بمقر شركة مهارات الزيت والغاز التابعة لقطاع البترول المصرى ، وذلك بحضور أندريا رفائيل لوامبا وزير الموارد الهيدروكبونية بجمهوية الكونغو وجابريال دانسو أمين عام منظمة الدول الأفريقية للبترول (آبا) والمهندس أحمد التاغدى ممثل دولة ليبيا فى منظمة الآبا نيابة عن وزير النفط الليبى والمهندس أحمد العشماوى رئيس شركة مهارات الزيت والغاز .

وأوضح الملا فى كلمته الافتتاحية أن استراتيجية مصر تهدف لتقوية ودعم العلاقات بين الدول الافريقية وتعزيز التعاون فى مختلف المجالات. حيث يعمل قطاع البترول جاهداً نحو تطوير العلاقات القائمة والعمل بشكل وثيق مع كل الدول الافريقية العاملة فى مجال الهيدروكربونات من أجل منفعة شعوبنا جميعا. وأوضح أن إنشاء معهد البترول الافريقى يعد تجسيداً لهذه الجهود.

وأشاد رئيس الهيئة بموقف الدول الأعضاء فى منظمة الأبا على دعمهم وموافقتهم على مبادرة مصر لإنشاء هذا المعهد الذى يهدف إلى تقليل التحديات التى تواجه قطاع البترول والغاز فى أفريقيا فى مجال التدريب وتشكيل القدرات، بالإضافة لمساعدة الدول الأعضاء فى تطوير مواردهم البشرية مما يساعد فى استغلال أفضل للموارد الطبيعية وتحقيق أهدافهم.

وأكد على دعم مصر لمعهد البترول الأفريقى بشكل دائم وتوفير كل الخبرات اللازمة،

والتى يملكها قطاع البترول المصرى لتحقيق الأهداف المنشوده من إقامته.

10527542_663434147068226_465059127077530

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

التخطيط : 53.6 مليار جنيه حجم الاستثمارات المستهدفة في قطاع البترول

أوضحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن حجم الاستثمارات المستهدفة في قطاع البترول خلال عام 2014-2015 يبلغ نحو 6ر53 مليار جنيه مشيرة الى ان القطاع الاستثمارى الخاص والتعاوني يستحوذ على حوالي 3ر49 مليار جنيه منها بما نسبته 92 % من حجم الاستثمارات .

وذكرت الوزراة - فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2014- 2015 - أن الخطة تهدف الى انتاج نحو 4ر34 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات ونحو 4ر1 مليون جنيه بوتاجاز بجانب انتاج نحو 9ر41 مليون طن /السنة غازات بزيادة نسبتها 1 % عن المتوقع لعام 2013-2014 فضلا عن انتاج حوالي 2ر36 مليون طن / السنة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية من شركات القطاع العام والشركات الاستثمارية .
أظهرت الخطة ان حجم الاستثمارات المستهدفة فى قطاع الكهرباء خلال العام المالى الجاري تبلغ نحو 7ر26 مليار جنيه منها 3ر22 مليار جنيه تتولى الشركة القابضة لكهرباء مصر تنفيذها بنسبة 5ر83 % من حجم الاستثمارات المستهدفة للقطاع .
واضافت انها تهدف الى زيادة قيمة المضافة لقطاع الكهرباء والطاقة الى 2ر29 مليار جنيه خلال عام 2014-2015 بمعدل نمو حقيقى 9ر4 عن القيمة المضافة للعام 2013-2014 فضلا عن زيادة الطاقة المولدة من كافة المصادر الى نحو 4ر180 مليار ك.و.س مقابل 4ر168 ك.و.س متوقع خلال العام المالي الماضي.
واشارت الى العمل على زيادة الطاقة المولدة من المحطات الحرارية الى حوالى 7ر165 مليار ك.و.س بنسبة 5ر7 % ومن المصادر المتجددة بنسبة 3ر35 % بجانب زيادة الطاقة المستخدمة الى نحو 4ر156 مليار ك.و.س مقابل 9ر144ك.و.س خلال عام 2013-2014 .
وفى قطاع الصناعة ، اوضحت الخطة أن إجمالي قيمة الاستثمارات المستهدفة فى قطاع الصناعة التحويلية خلال العام المالي 2014-2015 يبلغ حوالي 4ر48 مليار جنيه

10501906_662074547204186_521967898741710

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

عموما..

الأخبار عن قطاع البترول كثيرة جدااا .

أقصد اقول اخبار تدعو للتفاؤل.

وان شاء الله ...تدريجيا سوف تستعيد مصر مكانتها وامكانياتها ..

وضمائر كانت محبوسة أو فى حالة تجمد .

نتعشم الخير .

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

مصر: إسرائيل مدينة بـ 22 مليار دولار قيمة بترول سرقته من "أبورديس" و "الزعفرانة"

الاهرام : كشف الدكتور رمضان أبو العلا رئيس الجبهة الشعبية لاسترداد حقوق مصر إسرائيل عن وجود حقوق لمصر لدى إسرائيل تقدر بنحو 22 مليار دولار.

وأضاف إن تلك الحقوق عبارة عن كميات البترول التى استولت عليها إسرائيل من حقول أبورديس والزعفرانة خلال من عام 1967 إلى عام 1974 وتقدر بنحو 219 مليون برميل.

وأضح أن هذه الحقوق موثقة وفق قرار الأمم المتحدة رقم 3175 والذى منح الشعوب العربية استرداد حقوقها من إسرائيل.

وأوضح أنه منذ ذلك التاريخ، لم تجرؤ أى حكومة من الحكومات المتعاقبة فتح ذلك الملف، مشيراً إلى أن الوقت حاليًا مناسب لاسترداد هذه الحقوق، فضلاً عن أنه لن تستطيع أى قوى عظمى استخدام نفوذها لإثناء مصر عن طريقها فى استرداد حقوقها المنهوبة

(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)

[النساء : 93]

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا استاذ / عادل


شكرا مدام / سلوى


على فتح الموضوع والجهد الموفق



علمى ان مصر تمنح حق التنقيب فى مقابل


عقد مناصفه مع الشركات المنقبه


وان استهلاكنا يفوق هذا النصف فنشترى


النصف الآخر من الشريك الأجنبى بالدين


حتى وصلت ديوننا الى 8 مليار دولار


فإمتنع الشريك عن بيع حصته لمصر



هذا حد علمى والله المستعان


وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...