اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

البحث عن الحقيقة ( الإلحاد و الإيمان )


EsoWay

Recommended Posts

عشان ماندخلش في تشعبات كتيرة هحاول ألخص اللي أقدر عليه في نقاط

1- التطور حقيقة ثابتة ويوجد الكثير من الأدلة العلمية والبراهين عليها , بينما لا يوجد أي دليل يؤيد نظرية الخلق المستقل
2- الكون نشأ بالبيج بانج , لو كان هناك إله لماذا يحتاج كل هذا الكم من المسببات الفيزيائية ؟ لماذا لم ينشأه من العدم هكذا ببساطة بأمر إلهي واحد
لا أعلم ربما يأمر بطريقته فيظهر كل شيء كالسحر مرتب ومصمم تصميم خارق ولا يحتاج لكل هذا الكم من مليارات السنين
حتى يأتي ببشر بعد كم من التطورات المتراكمة بين كم من المجرات التي ليس لها تأثير عليهم
ثم يتحدث مع أحدهم في الصحراء وفي كهف أو جبل بمعزل عن باقي الناس ويأتي هذا النبي ليقول لنا أمور غير صحيحة
وإن لم نصدقه يدخلنا جهنم للأبد
هل يتسلى معنا !
أعتذر هذا مايدور في ذهنبي بكل صدق !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 95
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

بعد قراءتى للمزيد من المداخلات

تأكدت أننى لا أفهم المسألة

أنا لا أجد دليل كافي على وجود خالق خلق هذا الكون لو قدم أي دليل على وجود إله سأقوم لأسجد له أو أعبده بأي طريقة ولن أتأخر لحظة

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

http://www.youtube.com/watch?v=61JHv6KUDsw

اخترت أن أبدأ مداخلتي بمشهد النهاية من فيلم الإخوة الأعداء .. هذا المشهد الذي يقر فيه الأخ الملحد بوجود الله .. بعد أن شعر بالعجز عن إثبات ما يعلمه علم اليقين .. فلجأ فورا للإقرار بالقوة التي لا يجد العاجز بديلا عن اللجوء إليها حين يشعر بالعجز .. وهي الله ..

( كنت أتمنى أن أحصل على مشهد الدقيقة الأخيرة فقط ولكن للأسف لم أجده منفردا .. ) ..

.. اخترت أيضا أن اقتبس هذا الجزء للأخ متعب .. أكرمه الله بهذا الجزء حق الإكرام ..

حقا .. لله في خلقة شؤون .. من يقرأ ردك هذا يا عزيزي متعب لا يمكن مطلقا أن يتصور أنك صاحب موضوع البخاري .. والأراء التي تطرحها فيه.

المهم .. عزيزي عيسوي .. أنت تقول يا عزيزي أنك في مرحلة الشك .. لم تصل لدرجة الإنكار .. لكنك في مرحلة الشك .. وهذا جيد .. لأن الشك بإذن الله قد يتحول إلى يقين بالله .. واطمئنان له ..

قديما ( منذ مدة طويلة جدا ) سألني أحد أصدقائي .. ( وللعلم هو أزهري ) .. [ فكر كده بعقلك يا خالد .. ربنا جه ازاي .. فكر كده بعقلك هتلاقيها مستحيلة ) .. وقتها أجبته بأن العقل قاصر عن الإحاطة بكل أمور الدنيا ذاتها فما بالنا بالخالق عز وجل ..

ولكن عندما عدت إلى منزلي لم استطع منع نفسي من التفكير في هذه المسألة ..كيف كان الله موجودا من دون واجد له .. بمعنى آخر كيف كان موجودا ولا شيء قبله .. في حين أن كل الأشياء في الدنيا توجد نتيجة لحوادث قبلها .. أيا كان نوع هذه الحوادث كيميائية فيزيائية بشرية جسدية أيا كانت .. المهم أن الأشياء كلها في الدنيا بلا استثناء توجد نتيجة حوادث قبلها ..

بعد فترات من التفكير وجدت نفسي أبدأ من النهاية ( وللعلم كانت قضبان القطار هي العامل المساعد لي في التفكير لأنها تبدو هي الأخرى لا نهائية ) .. كيف جئت أنا إلى الدنيا .. وكانت الإجابة .. نتيجة زواج أبي وأمي .. فكيف جاء أبي رحمه الله .. نتيجة زواج جدي وجدتي .. وكيف جاء جدي .. نتيجة زواج جد والدي وجدة والدي .. وهذا تمضي السلسلة إلى ما يبدو أنها متوالية لا نهائية .. كل فرد في هذه الدنيا ولد نتيجة علاقة بين ذكر وأنثى سبقاه في الحياة .. والمتوالية هكذا تمضي إلى ما لا نهاية .. لكنني عندما تذكرت قضبان القطار التي تبدو أنها لا نهائية .. وجدت أنها بالفعل لها نهاية في محطة القطار الرئيسية .. من هناك تبدأ قضبان القطار واحدا وراء الآخر لتبدو أنها لا نهائية .. إذا فبما أن كل شيء له بداية .. فلابد أن المتوالية البشرية ( بشر جاء من بشر لها بداية ) .. فكيف تكون هذه البداية ؟

مثل قضبان القطار .. مثلما يبدأ شريط القطار بقضيب منفرد لا قضيب قبله .. وبعده تتوالى القضبان .. إذا فلابد أن بداية المتوالية البشرية كانت هي شيء موجود ولم يوجد شيء قبله .. ومن هذا الشيء وُجِدَت باقي الأشياء ( في مثالنا المتدارس هنا هي المتوالية البشرية ) .. إذا فلابد أن بداية المتوالية البشرية كانت عند شيء خَلَقَ ولم يُخْلَقْ .. لأنه إن ( خُلِق ) بضم القاف .. كان معنى هذا أن هذه المتوالية لم تبدأ عنده وإنما بدأت عند شيء آخر قبله ..

إذن فهذا الشيء الذي خَلَق ولم يُخْلَق .. أو موجود ولم يوجد شيء قبله .. هو الخالق .. هو الله .. فالسلسلة البشرية بدأت عند خالق .. فهذا الخالق هو الله .. إذن فالله موجود ولم يوجد شيء قبله .. أو كما يقال في العقيدة الأول بلا بداية.

هذا كان التفكير الذي وفقني الله له .. للإجابة على سؤال .. كيف كان الله موجودا ولم يوجد شيء قبله ..

عندما نطبق هذه النظرية على باقي الأشياء في الكون .. سنجد أن كل شيء في الكون يوجد نتيجة حوادث سابقة له .. وحيث أن كل شيء له بداية فلابد إذن أن بداية هذه الحوادث بدأت عند شيء لم يحدثه شيء .. أي أن هذا الشيء موجود بدون حوادث سابقة له .. إذا فهذا الشيء الذي أحَدَثَ ولم يُحْدَث ( إن جاز التعبير ) .. هو الخالق الذي خلق ولم يخلق .. هو الله ..

إذا فكل هذا الكون الذي طبقا للنظريات العلمية يأتي نتيجة الحوادث .. قد خلق بواسطة الله عز وجل .. الذي لم يحدثه حادث .. ولا تجوز عليه الحوادث ..

في النهاية .. لا أجد ما هو أعظم من هذه الأبيات أختم بها مداخلتي ..

http://www.youtube.com/watch?v=zjqGaig_ogc

ولمن أراد القصيدة كاملة ( وهي رائعة وتستحق السماع كاملة )

http://www.youtube.com/watch?v=rZ13bh1dgwk

بخصوص الكليب مفهمتش الفكرة , إيه علاقة أي حاجة في الكليب ( بكلمته الأخيرة ) ربنا موجود !

دا دليل إنه مجرد عامل نفسي يديه أمل !

فالمشهد دا بيدل على إن الإله شيء متعلق بالعاطفة

فيما يتعلق بالنقطة اللي بعتبرها النقطة الجوهرية في حياتي

فكرة وجود خالق وحضرتك عندك يقين إنه اللي بتعبده هوا دا خالق الكون

وصلت للإستنتاج دا إزاي , هل فكرت فيه ؟ هل قرأت كل الديانات وإخترت الإسلام ؟

إزاي قدرت توصل للإستنتاج دا

السلسلة ممكن يكون بدايتها عدة آلهة أو أي شيء تاني ليه لازم بداية السلسلة تكون إله

وخصوصًا إحنا مش شايفينله أي تأثير في أي شيء

هوا بالتأكيد فيه ( حادث ) وفيه ( محدث ) لكن إحنا مش عارفين المحدث دا إيه

لو تلاحظ إن بنفس الكلام دا الديانات كلها بتستدل بيه ومع ذلك بيوصلوا لآلهة مختلفين وإستنتاجات مختلفة تمامًا عن بعض

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

استاذ عيسوى

يبدو وان حضرتك لم تقرأ مداخلة

اﻷستاذ ايمن جيدا

إذا لم يكن هناك إله وثواب وعقاب

ترى ما الذى يمنعنى ان اصوب سﻻحى

نحو قلبك واضغط الزناد ؟

وبالطبع لن اعدم طريقه لﻹفﻻت بها من

عقاب القانون

ثم القرآن نزل على قوم بهم من البداوه

والغلظه ما جعله يخاطبهم قدر عقولهم

ىيخوفهم بما يعرفونه فلم يكن وقتهم

غرف الغاز مثﻻ

ثم لو كانوا يعرفون اللاب والآيفون لكان

وعدهم به بالطبع

إذا لم يكن هناك خالق لهذا الكون ومنظم

لشئونه فهل جاء بالصدفه مثﻻ

ثم دعنى اشاركك الرأى بعدم وجود إله

فما الذى يمنع من ان نتخيله كى نسير

امور البشر !

مادامت تعاليمه فى كل ما نسب إليه

تحض على الفضيله وتنهى عن الرزيل

ثم ما وردنا عن انبيائه عبر آﻻف السنين

إذا ﻻبد وان يشوبه كما فعل المغرضين

ثم رسولنا الكريم ذكر لنا

( قل إنما انا بشر مثلكم ولكن يوحى إلي )

وكل ما نسب للبشر يحتمل الخطأ والصواب

ثم علوم المجهريات تأكد وﻻ تنفى وجود

خالق للكون يسير اموره بإنضباط قوانينه

( آﻻ بذكر الله تطمئن القلوب )

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

عذرا

إن سمحت لى بمساحه إضافيه

لما خاطب الله القوم الذين بعث فيهم رسوله

بنبأ من قبلهم قالوا اساطير اﻷولين !

ك آل فرعون

( افﻻ ينظرون الى اﻹبل كيف خلقت والى السماء

كيف رفعت والى اﻷرض كيف نصبت )

ولما حدثهم

بما حولهم قالوا ساحر مجنون !

ترى ماذ كانوا ليقولون لو حدثهم عن الآيفون ؟

ثم لآل فرعون آيه

( اليوم ننجيك ببدنك لتكون لم خلفك آيه )

فأرشدهم الى سر التحنيط الذى لم يصل إليه

العلم بما وصل إليه من حداثه !

وعاد ارم ذات العماد التى لم يخلق مثلها فى البﻻد

مهندسين اليوم بكل ما لديهم من امكانات ورافعات

ليس بوسعهم مثﻻ اقامة اهرامات !

إذا هو سر من اسرار الكون كشفه الله فى وقت معين

لقضاء حاجه محدده ولم يكشف لهم مثﻻ عﻻج اﻹيدز

الذى لم يكن منتشر وقتها بينهم ؟

ثم اﻷستاذ متعب والذى يتبارى فى الرد عليك

له موضوع فيه باع وذراع عن احاديث البخارى

فعلماء الفقه إما كانوا مدسوسين لتشويه الدين

إما كانوا متخوفين كما فعل ابيك من حرق يدك

لذالك تحوطوا وتشددوا فى تبيان اﻷحكام ربما ...

لكن الثابت

( وكذلك جعلناكم امة وسطا )

( قل ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم )

والحديث اكبر من ان نفرد له مقاما هنا ...

تم تعديل بواسطة باهى الطائر الحزين

وكالريح لا يركن إلي جهه

إلا وهيأ لأخري راحله ...

 

رابط هذا التعليق
شارك

هناك اشياء في الكون ..

جميله جدا ومعقده جدا وذكيه جدا

وإحتمالات ان تكون قد جائت ( صدفه )

ضعيفه جدا جدا جدا ...

بس الكون مش مكان مثالي ولا بيدل على الكمال

أنا متفق معى حضرتك الكون مبهر جدًا وتطورنا وقصة كفاح أجدادنا شيء من أعظم مايكون

لكن أنا منبهر ومش عندي إجابة وبحاول أفهم حصل إزاي دا كله وعرفت حجات مخالفة للي قاله النبي

فهل معقولة اللي خلق الكون مش عارف خلقه !

آدم وحوا ! سماوات سبع ! يكور الليل على النهار ! الشمس والقمر في سباق !

6 أيام ! أوهن البيوت بيت العنكبوت !

يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك

وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد

إن كانت واحدة لها ( النصف ) و لوالديه ( 1/6 + 1/6 ) الـ 16 % الباقيين راحوا فين !

قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق

نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا

بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون

هقول الآيات بفهمي :

قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم = تعالوا أقولكم الأشياء المحرمة عليكم

1-ألا تشركوا به شيئا !! يعني لا نشرك بالله شيء , هل دا شيء محرم ؟ نعم إنه ماحرمه ربكم عليكم في الآيات

2-بالوالدين إحسانا !! هل البر بالوالدين شيء محرم ! نعم إنه محرم كما هو موضح في الآيات

3-لا تقتلوا أولادكم من إملاق !! هل عدم قتل الأبناء شيء محرم

إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ

لماذا يخلق الله كائنات يشتمها ويستنكر أصواتها ويستحقرها ؟

قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ

الأرض تكونت في مليارات السنين

فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ

يعني إيه 7 سماوات ؟ يعني إيه سماوات ؟ ويعني إيه يومين ؟

لا يوجد سماوات نحن نسبح في الكون مع كل الكواكب وهذا الكون من حولنا

تكون قبل الأرض بمليارات السنين في وقت ضعف الأرض

وتكونت الأرض كأي كوكب يتكون

وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ

ماذا يعني برواسي ؟ وماعلاقتها بالكون وهل يمكن عقلًا أن نقارن الأرض بكل مافيها بالكون !

"فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد"

لماذا يحرض الناس على قتل بعضهم ؟ لا يمكن أن يكون ( إنسانيًا ) ويحترم عقولهم التي خلقها ؟ لا يمكن أن يهيدهم ببساطة

"أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ"

الملحدين يكذبون بالدين وهم من أضاؤوا الدنيا بنور علمهم و منهم من تبرع بأمواله كلها لليتامى والمساكين وفعلوا مالم يفعله كل المسلمين مجتمعين

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا

إيه علاقة وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى بالنكاح ماطاب من النساء

قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

لماذا ؟ هل الله يستعجل بعض خلقه في إرسال خلقه الآخرين له ليعذبهم للأبد أو يدفعوا الجزية !

دا مين اللي بيتكلم ! معقولة اللي عمل الكون العظيم دا مش عارف يوصفه ومش بنفس مستوى عظمة خلقه

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

يا عيسوي ...ما رأيك بوضوح و بشكل مباشر لقول الشاعر...

((ولو أنا اذا متنا تركنا *** لكان الموت غاية كل حي ---ولكنا اذا متنا بعثنا ***و نسأل عندها عن كل شيء)).....

انت متشكك-تقريبا في وجود الخالق ((الله)) حسب العقيدة و الفطرة الإسلامية ..

فهل ستوافق على زواجك او زواج بناتك مستقبلا زواجا -مدنيا -و على غير سنة الله و رسوله؟؟؟ او لو طلبت احدى بناتك او اخواتك مستقبلا الزواج من (كافر او ملحد لا ديني)؟؟؟؟؟

وما تفسيرك ((للنبوءات التي ذكرها الانبياء و التي تحققت بحذافيرها بعد قرون و اجيال)) هل تحققت صدفة؟؟؟

اتمنى ان تكون الإجابات ((محددة و مباشرة))

:Zamalek: راية في البلكونه...

شاره عالعربية....

زملكاوي عيلتي كلها زملكاويه :dance:  

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

مش كتير هي أصناف العقول

بعضها يفهم و يميز بشكل بديهي(بالفطرة السليمة أقصد) بدون عناء الشرح و التوضيح ،

و البعض الآخر يستنير و يجد ضالتة بعد فكر و سؤال و تدبير(أجتهاد)يعني ،

و كذلك هناك و - للأسف - قلّة قليلة من المستبعد -او بالأصح ترفض- أن تفهم او حتى ترى

(و الله لو انضنيت و فنيت العمر) شرح واحتملت الجهد الجهيد من مشقة و توضيح على أعتابها المغلقة

لن نصل لنتيجة ! .. لأنها بالاساس لا تريد ذلك ..

مش طلّبة معاة كده !
وفي رائي - اللي مش هيغير- ان الأخير بالذات عليك بمحاولة تلاشية او بالأصح الإبتعاد عنه

(دع شأنة و اشكالياته ما بين يدي خالقها و باريها)

مش من باب التخاذل او قلّة الحجة و الله

و لا لأن الموضوع هنا برمتة على رائي الاخ -طارق- اصبح (مقزز) و ان كنت اتفق معاه

و لكن ببساطة لقوله تعالى: { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء }

و المقصود بالمشيئة الألهية هنا ان الخالق يهدي (بفضلُة) من يريد الهدايه و يسعى اليها من البشر

يعني مش مجرد جدل عقيم و لف في نفس الدوائر بشكل ممل !

فأذا كنت فعلاً مُشتت اخي الكريم و تعتبر تسألتك هنا درباً من دروب (السعي)

فبالتأكيد -إن شاء الله- ستصل
غير ذلك فوجود (الله) وااااضح لكل عاقل و بالغ

إلا بقى لو مُصر يبقى -بيبي- و يلحد على روحُة

:)

!



تم تعديل بواسطة أشرف حسين

البحـر هـاج ،،،،

والـروح بتتحـدى الغـرق

وانا لسـه ضـامم شـكوتي

ومعـبي فـ جـرابي الحسـاب

شـايل على اكـتافي الضمير

وفي إيدي تصـريح الذهـاب

رابط هذا التعليق
شارك

الأستاذ : عيسوي

كان لحضرتك موضوع سابق

مش إلحاد ... أنا مشتت !

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=141901&page=2

فياريت تحدد نقاطك نقطة فنقطة حتى نفهم شبهتك

شكرا

لما كتبت الموضوع اللي فات كنت مشتت بالفعل وكنت تقريبًا مسلم وعندي شكوك

أو يمكن ربوبي رافض خالص قصة إنه مفيش إله ( مكنتش متقبلها عقلًا )

حتى لو تقرى مشاركاتي هتلاقي فيها إني بأكد إني مش ممكن أكون ملحد

ودا له أكتر من سبب

أولًا صدمة شديدة مش سهل أبدًا تتخلص من كل الأفكار دي ببساطة

ثانيًا مكنتش فاهم إزاي الكون دا نشأ ومكنتش باحث في المسألة دي خالص وخصوصًا البيج بانج

ثالثًا لإني كنت فاكر إن الإلحاد هو إنكار وجود إله فمكنتش شايف إن دا شيء منطقي

لكن لما تناقشت مع شباب ملحدين ( مصريين ) وضحولي نقاط كتيرة مكنتش فاهمها بخصوص الإلحاد

ومن خلال قرأتي صححت مفاهيم كتير فيما يتعلق بالإلحاد وفكرتي المشوهة اللي كانت عنه

فهو ليس إنكار هو فقط عدم إيمان

وبالمناسبة مش أنا بس كلهم مروا بالمراحل دي اللي مريت بيها وتعاونوا معايا جدًا لما تخلصت من معظم همومي

الموضوع بيعدي ( بمراحل إنتقالية ) و مشاكل نفسية عنيفة لحد ما تتخلص من كل المفاهيم الدينية

وتتعامل معاها بدون تقديس على ماتوصل للإلحاد

فالموضوع مش من مسلم لملحد في خطوة وحدة شهور طويلة بين كل مرحلة ومرحلة

نبدأ بالأخطاء العلمية

وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ

يعني إيه يمسك السماء أن تقع على الأرض ؟

دا بحسب التصور القديم إن السماء فوق و الأرض تحت و ممكن تقع عليها فربنا ماسكها

اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

يعني إيه رفع السماء بغير عمد ؟ يعني إيه سماء أساسًا !

ولو بحثت في القرآن عن السماء هتعرف إن المقصود بالسماء شيء شايفينه

أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها

ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا

السماء المقصودة هي مانراها فوقنا , مش الكون والذي نحن نسبح ( بداخله ) مع الشمس والقمر ولسنا أسفله

ووضحت سابقًا مجموعة من الأخطاء

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

الأخ عيسوي مصدوم في شخصيات دينية سقطت في نظره و سقط معها تصديقه لما يقولون

على اعتبار أن ذلك هو الدين !!!

و هذا ما جفت حلوقنا و نحن نحذر منه

أن هؤلاء لا يمثلون الدين و لا يمثلون إلا أنفسهم

و هذه النتيجة

فكانت النتيجة الطبيعية

اذا كان هذا هو الدين ..اذن لا نريده

دين القتل و التدمير و التعذيب !!!

يقول الله لرسوله صلى الله عليه وآله

{ وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ }

فيصرون هم أنه قاتل و سافك للدماء !!

يقول تعالى

{ لا إكراه في الدين }

و يفترون على الرسول

أنه بعث ليقاتل الناس حتى يؤمنوا !!!

و الكثير من الاختلافات بين القرآن الكريم و الروايات البخارية

و اصرار عجيب على رفع و تقديس البخاري و نسب العصمة لكتابة البشري و أنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه!!!

قلتها من قبل و سأقولها ثانية

لم يقدروا على تحريف القرآن الكريم فحرفوا تفسيره و وضعوا الأحاديث المكذوبة المنافية لما فيه و عضوا عليها بالنواجذ و أنزلوها منزلة القرآن بل أعلى

و وقفوا بوجه كل من يشكك فيها بكل قوتهم

عليهم من الله ما يتسحقون

و أضع برقابهم ذنب كل من يضل بسبب ما يدافعون عنه

و لا أملك سوى الدعاء بالهداية ...لكل من يريدها و يستحقها

هما بس خلوني أفكر أبص في الدين بجد

بخصوص البخاري لو بطلتوا تؤمنوا بالبخاري هتاخدوا أقوال النبي من مين ؟

هل فيه مصدر غير البخاري تاخدوا منه أقوال النبي بثقة ؟

ياريت حضرتك توضحيه لإني عايز مصادر موثوقة وكمان أعرف كل الآراء

القرآن حمال أوجه و ممكن يتأول مليون تأويل وموضوع التأويل دا هوا اللي بيخليكم تتمسكوا بيه

لإنه مش واضح منه مقصد محدد

بينما الأحاديث واضحة وضوح الشمس مع إن دي برضو بيأولوها

وعندي كمان سؤال إيه منهج من يرفضون البخاري في تقبل الأحاديث ؟

هل هو رفض شخصي للحديث نفسه ولا أي شيء من البخاري مرفوض ؟

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

المشكلة عندك هي تفسيرات المفسرين وكما قلت من قبل هي مشكلة أشخاص اجتهدوا بفهمهم هم وغير معصومين أو أناس غيرهم مشوهين لجلال الدين وعظمته أو متكسبين لا نعلمهم الله يعلمهم .... القرآن جاء بلسان عربي مبين ... ألفاظه واضحة ... تأملها ... افهمها بنفسك أنت محاسب على فهمك فقط ... لا تجعل أحد يغير لك في معناها أو يجبرك على فهمه ... أو يدعي على الله فيها بغير ألفاظها ... عندك كتب اللغة ... عندك معجم ألفاظ القرآن الكريم ... خذ اللفظة فيه كما هي ... ابحث عن الدين الحق .... كلمة الحق ذكرت في القرآن كثيرا خذ كل الألفاظ وافهمها ... ستصل حتما - إن اجتهدت - للصواب ... الحمد لله أنه لم يأمرك أن تتبع فلانا أو علانا ... فاقرأ القرآن كأنه رسالة جاءت لك مبلغة إليك بلا واسطة إلا واسطة خير دليل موثوق لا يجعل عليك في الدين من حرج فليس في الدين شيئا يمكن أن تتحرج منه أو تقبله على مضض

( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ ............ )

واستغفر ربك من قولك : ( لا يفهمه أحد )

( وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

ألست عربيا تتحدث بالعربية والقرآن بلسان عربي مبين ؟

تفسيرات المفسرين أشبه بالخيال هوريك عينة من التفسيرات :

أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما -- تفسير إبن كثير

( أن السماوات والأرض كانتا رتقا ) أي : كان الجميع متصلا بعضه ببعض متلاصق متراكم ، بعضه فوق بعض في ابتداء الأمر ،

ففتق هذه من هذه . فجعل السماوات سبعا ، والأرض سبعا ، وفصل بين سماء الدنيا والأرض بالهواء ، فأمطرت السماء وأنبتت الأرض

دا لو قرأنا التفسير طب لو حاولنا نفهما بنفسنا بدون تفسير ؟

( يعني إيه رتقًا )

- رتق الخرق أو نحوه : انسد وانضم بعضه إلى بعضه الآخر

-رَتِقَ الشيءُ رَتِقَ َ رَتَقًا : انسدّ والْتأمِ .

يعني واضح إن المقصود كانت مغلقتين ففتقناهما واضح إنه تم فتحهم وأعتقد المقصود

السماء كانت مغلقة وفتحها يكون بإمطار المطر

والأرض كانت مغلقة ويكون فتحها بإنبات الزرع

والماء مذكور في الآية اللي بعدها لإنه اللي بينزل من السماء واللي بيه بينبت الزرع

آدي فهمي للموضوع , طيب وبعدين ؟ دا ليه بيستخدم كدليل على صدق النبي ؟

المطر قبل وبعد النبي بينزل وكل الديانات ممكن تستدل بنفس الأدلة على إله مختلف عن إله الإسلام

وأنا فضلت أختار الآية دي كمثال على التفسيرات الخيالية المضحكة

و لو بحثت فيها هتصدم من أشياء كتير جدًا لا يمكن أن يتقبلها عقل عنده ذرة معرفة

بخصوص اللسان العربي فنعم أنا عربي ولكن ممكن يكون كلام مترتب جنب بعض متفهمش منه أي فائدة أو ممكن متفهموش خالص

هديك مثال :

{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ(1)

تمام

الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ(2)

إيه علاقة الهزة اللمزة باللي بيجمع مال ويعدده ؟

ودا أساسًا ليه يتم عقابه كلنا بنجمع المال وبنعدده حتى لو حبينا المال وماله ؟ إيه الجرم فكدا ؟

يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ(3)

الخلود بالبقاء الجسدي ؟ دا مش ممكن يكون تصور عاقل

كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4)

ليه ؟ إيه الجريمة مش فاهم واحد جمع المال وعدده ليه العقاب

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ(5)

ما الحطمة ؟

نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6)

طيب ليه

الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ(7)

إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ(8)

فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ(9)}.

ليه دا كله وإيه علاقة جمع المال بالهمز واللمز وهل دي أفعال تستحق الوعيد دا

ولو إستغنيت عن المفسرين وإعتمدت على نفسي

فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ

* َفمَا لَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِىءَ عَلَيْهِمُ القرآن لاَ يَسْجُدُونَ

أنا مفهمتش غير القسم بالشفق وفمالهم لا يؤمنون و إذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون

والآيات دي

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا *

فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا *

فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا *

فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا *

فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا *

إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ *

وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ *

وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ *

أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ *

وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ *

إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ

كيف أفهم هذا بدون مفسرين

للأسف حتى الكلمات العربية المفهومة تأتي بجمل غير واضحة وإن إتضحت معاني كلمات آية يصعب تركيبها في جملة تفهمها فهم مريح

وأكيد مش بقصد كل القرآن كدا لكن معظمه حتى لو فهمت آيات كاملة بدون الحاجة لمفسرين مش هتفهم الترابط بين الآيات

وهتدخل موضوع وتطلع من موضوع بدون ماتشعر

تم تعديل بواسطة EsoWay
رابط هذا التعليق
شارك

شكرا على الإجابة

أستطيع أن استخلص الآتى :

1) لاتملك "معلومة حقيقية" عن وجود أو عدم وجود إله

2) ليس لديك مشكلة مع "فكرة" وجود إله

3) لكن الأديان - ومنها الإسلام - تفشل فى التعبير عن خالق الكون

حتى وإن كان إلها

هل ما ستخلصته صحيح أم أننى مازلت لا أفهم فهما صحيحا ؟

1) لاتملك "معلومة حقيقية" عن وجود أو عدم وجود إله

صحيح

2) ليس لديك مشكلة مع "فكرة" وجود إله

ليس لدي أدنى مشكلة بل وأتمنى أن يكون هناك إله

3) لكن الأديان - ومنها الإسلام - تفشل فى التعبير عن خالق الكون

حتى وإن كان إلها

تفشل في وصف خالق للكون المفترض اللي هوا الإله

لإن كل الديانات بيستدلوا على وجود إلههم بوجود الكون

هل ما ستخلصته صحيح أم أننى مازلت لا أفهم فهما صحيحا ؟

صحيح

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

(( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ *فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ))

..................................................................................................................................................................

لحظة الموت فقط ........ عندها ستعلم الحقيقة

نعم أنا اعرف أنها إجابة ولكن لا تشكل فرقًا مع ملحد

أنا مفيش مني رجى من موضوع الترهيب دا

بيني وبينه عداوه

مش بيجيب نتيجة

هل يوجد إجابة منطقية , بعيدًا عن التوعد والوعيد بالبطش الجسدي

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى عيسوى . سؤال بسيط جدا


هل تؤمن بالعالم الاخر ( الجن . الملائكه . الشياطين. السحر )


بالطبع الاجابه ستكون بلا


حسناًً . بس بالتأكيد تؤمن بوجودالسحر . وإلا اذا انكرته اتينا لك به بالصوت والصورة وهو موجود ومصور على اليوتوب


فأختصارا للوقت . فبعيدا عن التفسير القرأنى والرسالات الابراهميه له


هل لك ان تأتينا بتفسير مادى او علمى له . طالما تؤمن فقط بالاثنين


فى انتظار دليلك حتى نكمل الحديث


تم تعديل بواسطة متعب

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

يعنى على سبيل المثال


هل لك ان تصبح صائد يوما ما للثعابين وهى معروفه بخطرها على الانسان . بالطبع لا


أذن فهناك من يمتلك القدرة على هذا بكل بساطه . واغلبهم يكون تابعين للطريقه الرفاعيه


فعنده القدرة التامه على اخراج اى ثعبان فى البيت بطريقه انه يقرأ عليه العهد الذى اخذه من شيخه . فيقرأ عليه بعض الكلمات كما سترى الان ويعطيه الامان . والاغرب ان الثعبان يخرج بالفعل دون خوف من هذا الرجل


فبهذه الكلمات التى يستخدمها الرفاعى للاخراج الثعبان على سبيل المثال . هل تستطيع انته او غيرك ان يقول نفس كلمات الرفاعى وان يستسلم له الثعبان وعلى الفور يخرج


أستحاله طبعا . واتحداك واتحدى اى شخص ان يخرج الثعبان بنفس الكلمات


فهى بالفعل ليست خاصيه اختص بها احد اتباع الطريقه الرفاعيه . لانهم ايضا يستخدمون الدجل والشعوزة والتلبيس على الناس من خلال كهنتهم واتباعهم


يسمونها حسب عرفهم انهم اخذوا الوكاله من كاهنهم . اقصد شيخهم المقدس لفعل ذالك


وهذا ايضا خداع للناس


فالحقيقه انه يتبع السحر والمس وان من يخرجه هو الشيطان الذى يسخره له لفعل ذالك


صحيح الناس بتنقاد دون تسئل نفسها او تجرب نفس الكلمات التى يقولها الرفاعى إلا انهم يؤمنون بهم


التوصيف الذى امامنا الان هو سحر واضح المعالم باستخدام العالم الاخر الذى بالطبع تنكره انته شخصيا


والامثله كثيرة جدا . فتجد رجل يشطر سيده نصفين وكل نصف يتحرك بشكل طبيعى وممكن ان تسمى هذا بالخداع البصرى ولاكنه ليس كذالك بل على نفس السياق واهو اتباع الشياطين والعالم الاخر لمساعدتهم فى هذا المجال


فأتنا بأى تفسير مادى او علمى بعيدا عن ما اقوله


فاذا عجزت عن وجود الدليل المادى والعلمى . أذن انته امام قصور فى الاثنين ولا يجب عليك متابعتهم . لانهم يسخرونك انته الاخر لفكر قد يكون ملوث


فأنظر الان واتنا بالدليل الذى حتما انا شخصيا سأنتظره


http://www.youtube.com/watch?v=5QAjnpoa7ws

عبيد وصناع الأصنام يكرهون دوما من يقوم

بتكسيرها

رابط هذا التعليق
شارك

هما بس خلوني أفكر أبص في الدين بجد

بخصوص البخاري لو بطلتوا تؤمنوا بالبخاري هتاخدوا أقوال النبي من مين ؟

هل فيه مصدر غير البخاري تاخدوا منه أقوال النبي بثقة ؟

ياريت حضرتك توضحيه لإني عايز مصادر موثوقة وكمان أعرف كل الآراء

معنديش مصادر موثقة

التاريخ كله بما فيه السيرة و الروايات ( الأحاديث)

كله من صنع البشر

و الذي يحتمل الصحة أو الخطأ بنوعيه ( المتعمد او النسيان )

الأمر له بعد قلبي

و اليقين بشيء لا يمكن تفسيره بشكل عقلي منطقي أو مادي

أنا كمان الناس دي خلوني أفكر في الدين بشكل جديد

و هو اني لازم اشغل عقلي امام اشياء اذا فكرت فيها أجد نفسي في منتهى السذاجة ان صدقتها في يوم من الايام وعملت بها

و كان أمامي حل من اثنين

إما هم كاذبون مزيفون أو أن الدين كذب

و اخترت الحل الأول

وعليه أي رواية تخالف القرآن الكريم

و تخالف صورتي الذهنية عن عظمة خالق الأكوان المنزه عن كل نقص ..أرفضها و لا أقيم لها وزنا

حتقول لي و ليه مصدقة القرآن

حقول لك ده يقيني انا الشخصي جدا

و الذي لا ألزم به أحدا

ربنا نفسه جل شأنه قال في كتابه

{من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر }

عايز ايه بقى اكتر من كده ؟

انت بقى تاعب نفسك ليه ؟

بس على فكرة

انت بالحادك بتنفذ مشيئة الخالق برضه :P

من شاء فليكفر ... لأنه مش محتاجك و لا محتاج ايمانك به

{إنك لن تخرق الأرض و لن تبلغ الجبال طولا }

انت شوية برد و رشح و انفلونزا بيهدوك و يرقدوك في السرير دايخ ومصدع و مش قادر تركز في حاجة ( حتى لو واخد بنادول كولد اند فلو :) )

انت متقدرش تنفع نفسك و لا تزيح شوية صداع في راسك

{ قتل الانسان ما أكفره }

الانسان بؤ بس

مهما بلغت قوته له نقاط ضعف

القرآن حمال أوجه و ممكن يتأول مليون تأويل وموضوع التأويل دا هوا اللي بيخليكم تتمسكوا بيه

لإنه مش واضح منه مقصد محدد

بينما الأحاديث واضحة وضوح الشمس مع إن دي برضو بيأولوها

التأويل لعبة من حرفوا الكلم عن مواضعه

و لا تمس قلوب الموقنين

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ

أما الأحاديث ما هي إلا كلام البشر و كفى

وعندي كمان سؤال إيه منهج من يرفضون البخاري في تقبل الأحاديث ؟

هل هو رفض شخصي للحديث نفسه ولا أي شيء من البخاري مرفوض ؟

هناك من يرفضون الروايات بالكلية

و هناك من يقبلون الروايات المتفقة مع كتاب الله فقط و كل ما خالفها يردونه

عارف الملحد بيفكرني بايه

بالطفل الصغير اللي مش باين من الارض و عايز يتمرد و يسيب ايد مامته في شارع مليان عربيات و اخطار

تفتكر ممكن يقعد على قيد الحياة قد ايه لو مامته سابته على كيفه ؟؟؟

ربنا ما بيمنعش حد من الكفر

بالعكس لازال ماسك ايدك حتى وانت بتعافر انك تتخلص من ده

و مش سايبك برضه

لازال بيرزقك و مديك الصحة و العقل و القدرة على التفكير و مديك اللسان اللي بتعترض على وجوده بيه :)

عشان هو أحن من الام دي اللي مش حايهون عليها تسيب ابنها للخطر حتى لو كان بيتمرد عليها

أخي عيسوي

هناك إله شئت أم أبيت

و لا يضر الشمس ألا يراها الأعمى

فما بالك برب الشمس ؟!

أعد شحن طاقتك

حدد وجهتك

و اطلق قواك

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...