اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

آلاف الفلسطينيين يتدفقون إلىالأقصىخشية محاولة


Recommended Posts

آلاف الفلسطينيين يتدفقون إلى الأقصى خشية محاولة جديدة لاقتحامه

دبي - العربية. نت

افاد شهود عيان ان أكثر من الف فلسطيني وصلوا مساء أمس الأحد 8-5-2005م الى المسجد الاقصى في القدس للدفاع عن الحرم القدسي ضد اي اقتحام قد يقوم به ناشطون اسرائيليون من اليمين المتطرف.

ودعت الحركة الاسلامية في اسرائيل التي ينتمي اليها عشرات الاف المسلمين, المؤمنين الى المجيء بكثافة غدا الاحد للصلاة في المسجد الاقصى.

وكانت الشرطة الاسرائيلية اعلنت انها تعتزم فرض قيود على الدخول الى باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية غدا الاثنين وتعزيز جهازها الامني في المدينة خشية وقوع اضطرابات قد تثيرها مجموعة يهودية من اليمين المتطرف الامر الذي اثار استنكار الحكومة الفلسطينية.

وقال الناطق باسم شرطة القدس شموليك بن روبي لوكالة فرانس برس مساء أمس "قررنا تعزيز الجهاز الامني عند مشارف الباحة وعدم السماح بالدخول اليها سوى للمصلين المسلمين ما فوق الخامسة والاربعين من العمر بسبب شائعات مفادها ان مجموعة ريفافا تعتزم التوجه اليها".

ومن ناحيتها, استنكرت الحكومة الفلسطينية في بيان "التهديدات الاسرائيلية الرسمية وتهديدات المتطرفين اليهود بالاعتداء على المسجد الاقصى المبارك وتدنيسه".

وجاء في البيان ان "مجلس الوزراء ينظر بخطورة وقلق الى الاجراءات الاسرائيلية التي ترافق تهديدات الجماعات اليهودية المتطرفة باقتحام المسجد الاقصى يوم غد" (اليوم الاثنين).

واشار الى ان هذه الاجراءات تتضمن "منع المواطنين من التواجد ومن دخول باحات الحرم القدسي الشريف وتركيب الوسائل الاستخباراتية من كاميرات مراقبة وغيرها على ابواب المسجد الاقصى لملاحقة المواطنين".

واضاف ان "مجلس الوزراء يحذر من خطورة الدعم الاسرائيلي الرسمي والصمت العالمي لمحاولات اقتحام وتدنيس الحرم القدسي الشريف" مشددا على ان "اي مساس بالمسجد الاقصى وبأي من المقدسات الاسلامية والمسيحية سيؤدي الى انفجار الوضع في المنطقة كلها والى عواقب وخيمة لا يمكن احتواءها".

واوضح البيان ان "مجلس الوزراء الفلسطيني يطالب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة والمجتمع الدولي باسره بتحمل مسؤولياتهم والتحرك الجاد والعاجل للضغط على الحكومة الاسرائيلية" مشيرا الى ان "مخاطر التهديدات الاسرائيلية ستؤدي الى القضاء على اي امل بايجاد حل سلمي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي".

وكانت حركة "ريفافا" اليهودية المتطرفة دعت الى التظاهر بكثافة في العاشر من نيسان/ابريل في باحة الاقصى احتجاجا على الخطة الاسرائيلية للانسحاب من قطاع غزة, ما اثار توترا كبيرا في الاراضي الفلسطينية وفي منطقة الشرق الاوسط عموما.

وانتشر نحو ثلاثة الاف شرطي اسرائيلي في ذلك اليوم لمنع العشرات من ناشطي المجموعة من دخول الباحة وقد اعتقل 22 منهم.

أشهر غير عادية

وقد أطلق كمال الخطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية في اسرائيل، صرخة تحذير من أن الأقصى يعيش أخطر سبعة أشهر في تاريخه، حيث يخطط اليهود لهدمه وإقامة الهيكل المزعوم بمدة أقصاها حتى نهاية العام الجاري (2005).

وقال الخطيب لوكالة (قدس برس) "إن ما تبقى من هذا العام (2005) هي أشهر غير عادية بالنسبة للمسجد الأقصى، وذلك للبعد العقائدي بأن عام 2005 إذا لم يلتزم اليهود ببناء الهيكل المزعوم (على أنقاض المسجد الأقصى، فان الله لن يغفر لهم" حسب زعم المتطرفين اليهود.

وأكد أنه سيتم "تسيير آلاف من أبناء شعبنا يوم الاثنين القادم من اجل المرابطة في المسجد الأقصى المبارك ومنع دخول اليهود إليه" وقال الخطيب" ما تجدر الإشارة إليه انه هؤلاء الذين يعلنون قيامهم بالاعتداء والدخول إلى الحرم القدسي ليسوا هم وحدهم الذي علينا أن نستعد للتصدي لهم بل لا بد من التصدي للجماعات التي تعمل سرا وتتأهب للاعتداء الحقيقي على الأقصى لبناء الهيكل المزعوم وهذا ما تحذر منه الأجهزة الأمنية الصهيونية التي تدرك بان الاعتداء على الحرم الشريف سيكون له آثار تدميرية على المنطقة"، كما قال.

وناشد الخطيب الشعوب كي تتحرك على شكل مظاهرات عارمة ابتداء من مراكش وانتهاء بجاكرتا قائلا: "إن الأنظمة العربية أيا كانت تفاعلها فهو باهت وفاتر وبالتالي على الشعوب أن تتحرك وهذا ما سيؤدي إلى تحرك الحكومات وبالتالي تحرك العالم".

ضوء أخضر لضرب غزة دون إذن

من ناحية أخرى أعطى رئيس الحكومة الإسرائيلية "إرييل شارون" الضوء الأخضر للجيش الإسرائيلي بقصف قطاع غزة دون الرجوع إلى القيادة السياسية في حال تم إطلاق صواريخ القسام أو قذائف هاون من أراضي القطاع، وذلك بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة لقناة "العربية".

وعلى صعيد قضية "الأسرى الفلسطينيين"، افاد ناطق اسرائيلي ان رئيس الوزراء ارييل شارون قررعدم الافراج "في الوقت الحاضر" عن 400 معتقل فلسطيني كان يفترض ان يطلق سراحهم في اطار ترتيبات ابرمت خلال قمة شرم الشيخ (مصر).

واوضح الناطق ان "رئيس الوزراء قرر عدم الافراج في الوقت الحاضر عن هؤلاء المعتقلين لان ابو مازن (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس) لم يتخذ اي اجراء للجم الارهاب الذي لا يزال مستعرا".

واضاف في ختام اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي "عندما يحترم الفلسطينيون التعهدات التي قطعوها في شرم الشيخ فاننا سنفعل بالمثل لكن ليس قبل ذلك". وانتهى لقاء وزاري اسرائيلي فلسطيني لبحث ملف المعتقلين دون التوصل الى نتيجة, وفق ما علم لدى الوفدين.

رابط هذا التعليق
شارك

وحدات صهيونية خاصة تحاصر المسجد الأقصى والمعتصمين فيه وتحوّل القدس إلى ثكنة عسكرية

aqsa5.jpg

القدس المحتلة – خاص:

حوّلت سلطات الاحتلال الصهيوني مدينة القدس المحتلة إلى ثكنةٍ عسكرية ومنعت المصلّين المسلمين من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك خاصة لمن هم دون سنّ الخمسين.

وأغلقت قواتٌ كبيرة من الشرطة الصهيونيّة والوحدات الخاصة وأفراد حرس الحدود كافة أبواب القدس القديمة ولم يسمَحوا لأحدٍ من غير سكانها من الدخول إليها.

وتُسيّر قوات الاحتلال دورياتٍ مكثّفة داخل طرق وأزقة البلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى المبارك لمنع المصلين المسلمين من الوصول إليه. وكثّفت قوات الاحتلال إجراءاتها القمعية في محيط المسجد الأقصى المبارك ومنعت المصلين المسلمين من الدخول إليه، حيث انتشر المئات من أفراد الشرطة الصهيونيّ والوحدات الخاصة على أبوابه.

ودعت السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي للتحرك الجاد والعاجل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية من مخططات المتطرفين.

واستنكر مجلس الوزراء الفلسطيني بشدة تهديدات المتطرفين اليهود بالاعتداء على الأقصى. كما طالب وزير الأوقاف والشؤون الدينية منظمة المؤتمر الإسلامي بعقد مؤتمر قمة عاجل لإنقاذ الأقصى.

وفي تصريح للجزيرة أكد مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري الخطر المحدق بالمسجد الأقصى وقال إن اليهود بدؤوا منذ مساء الأحد محاولات اقتحام ساحته للمبيت فيها وإن قوات الشرطة تصدت لهم.

ودعت الحركة الإسلامية في إسرائيل الفلسطينيين المسلمين إلى الاحتشاد بكثافة للصلاة في المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان أن حوالى ألف فلسطيني وصلوا ليلا إلى المسجد الأقصى في القدس للدفاع عن الحرم القدسي ضد أي اقتحام قد يقوم به ناشطون إسرائيليون من اليمين المتطرف.

كما دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان لها الفلسطينيين جميعا إلى التجمع صباح اليوم في الأقصى للدفاع عنه وبالأخص سكان مدينة القدس.

ودعت حماس في بيانها المقاومة الفلسطينية لتكون على أتم استعداد لحماية الأقصى من تهديدات المتطرفين الإسرائيليين الذين هددوا باقتحامه مع مطلع أحد الأشهر القمرية لهذا العام كما تنص نبوءاتهم, تمهيدا لبناء الهيكل مكانه. وحثت حماس القادة العرب تحمل مسؤولياتهم تجاه الأقصى والقدس وفلسطين.

وحذر قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي من اقتحام الأقصى ودعا المسلمين للخروج في تظاهرات لنصرته.

وعززت الشرطة الإسرائيلية إجراءاتها الأمنية في القدس الشرقية وفرضت قيودا على الدخول إلى ساحة الأقصى لمواجهة مخططات حركة "ريفافا" المتطرفة التي فشلت في تنفيذ مخططها في العاشر من أبريل/ نيسان الماضي.

وقررت الشرطة منع المصلين المسلمين ممن تقل أعمارهم عن 45 عاما من دخول الحرم القدسي تحسبا لاندلاع مواجهات.

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...