اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

صالحنى شكرا .. ولكن .. كيف ومتى ؟


أبو محمد

Recommended Posts

 

دا مش انا اللى باقول الدرر دى

دا قيادى من قيادات الجماعة - التى يريدنا وايت التصالح معها - هو اللى بيقول

 

طبعاً مع ملاحظة يا عزيزي أن " وايت " إشترط لإنجاح تلك المُبادرة ( المُصالحة السياسية ) :

 

 

أعتقد أنه اذا خلصت النيات .. وأراد الطرف الذي بيده كافة السلطات (خاصة الإعلامية والقضائية ) أن يبرهن على حسن نيته، وقراره بأخذ زمام المبادرة ... فأفضل شئ أن يبدأ أولاً بالإستعانة بطرف ثالث محايد لمراقبة كافة خطوات المبادرة ... هيئة قضائية من لاهاي ,,, أو ألمانية ... أو كندية .... شئ من هذا القبيل ... وتكون أول عملها مراقبة إعادة التحقيقيات مع كل المعتقلين على ذمم القضايا المتعلقة بالسياسة ... فمن يُثبت عليه جرم تلوث يده بأى دم ... يحاكم وفق القانون، ومن يُثبت براءته يُفرج عنه، أما من يثبت أنه قد تم تلفيق تهمة أو أكثر له، فيجب تتبع كل الخيوط وفتح كل الملفات، وكشف كل من وراءها، حتى ولو كانوا محسوبين على السلطة القائمة الحالية، ويتم الزج بهم بالسجون ومحاكمتهم وفق القانون، وطبعاً تُعلى فضيلة الشفافية، ويتم إعلام الشعب بكل تفاصيل تلك التحقيقات بصفة عامة، وتلك الخاصة بتلفيق التهم من قبل مسئولين محسوبين على السلطة الحاكمة الحالية بصفة خاصة .... وبعد إعطاء كل ذي حق حقه، يستمر عمل تلك الهيئة او الهيئات القضائية المختلفة في مراقبة إنتخابات رئاسية وبرلمانية وما تكرمت بإقتراحه بباقي مداخلتك ..

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 162
  • البداية
  • اخر رد

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

أكثر المشاركين في هذا الموضوع

الصور المنشورة

هل أنت متأكد انهم فقط " طرفان " ؟

طرفان هم المطلوب أن يظهرا على المسرح ... عن نفسي أظن انهم أكثر !

 

 

الفاضل وايت .. لن أرجم بالغيب بخصوص وجود أكثر من طرفين فى معركة أو مسرحية الصراع على السلطه .. لذا يجوز التعديل أو الاضافه منى بقول الطرفان ((الرئيسيان)) .. وقد يكون هناك طرف ثالت يتمثل فى دولة مبارك ويتزعم ذاك الطرف الفريق شفيق .. الله أعلم .. ولكن كما قلت هو رجم بالغيب لا أطيق تبنيه .. لذا  دعنا متفضلا فى التركيز على الطرفين الرئيسيين المتمثلين فى نظام السيسى من جهه والاخوان من جهة اخرى 

flrt:

" غالبية " و " ثله قليلة " ؟!؟ وماله .... ما يضرش ...

ما هي البلد بلدنا،  والدفاتر دفاترنا ...  يبقى براحتنا واللي ليه شوق في حاجة يروح " يشتكينا " ويدعي علينا !

 

أنا لم أتبرع بقول تلك النسب بشكل اعتباطى أو جزافى .. فالواقع يقر بذلك .. من حيث شعبية السيسى الجارفه رغم ((عجنهُ)) فى  منصبه كرئيس جمهوريه .. والانتخابات الرئاسيه الأخيره أيضا تقر بذلك ((وإن كنت أعترف انها شهدت إقبال هزيل من قبل المواطنين بدافع من الكسل والطمائنينه لفوز السيسى وبدافع اليأس ايضا من قبل المعارضين)) 

 

شفت كلمة الرئيس المخلوع (المُنقلب عليه ) ومش فاهم بصراحة ... يعني موقفهم " الثابت " على قناعتهم ... الى درجة أن يقدموا حياتهم نفسها فداء لتلك القناعة / الإعتقاد ... أمر يُحسب لهم أم عليهم من وجهة نظرك؟

 

لا يهمنى اذا كانت هذه العنتريه الكلاميه  تحسب لهم أم عليهم  ..سواء هم أو حتى  السيسى .. فالسيسى أيضا قال 

 

https://www.youtube.com/watch?v=DWKWe3wBpWs

 

أنا اللى يهمنى القول أو الفعل اللى يحسب ل((((مصر)))) ..ولا يحسب عليها .. فمصر عندى هى (((((الأهم)))))) من مرسى والسيسى والكل كليله .. مع إحترامى للمريدين والأتباع لكلا الطرفين

 

أنا ببساطه استشهدت بكلام مرسى عشان أدعم وجهة نظرى التى تقول أن فكرة التصالح السياسى بين نظام السيسى والاخوان مستحيله.. .. لأن الطرفين إجتازوا بمراحل خط اللارجعه..و اتفقا (ضمنيا) على أن (((((وجود طرف فى السلطه مرتبط قطعيا وحتميا بدحر وقهر وفرم وسحق واختفاء الطرف الأخر من ميدان أو ساحة السياسه  ))))) يعنى بالبلدى كده ومع الاعتذار للاعلان الشهير القديم بتاع مبيد ديكسان  أقدر ألخصلك المشهد فى الجمله دى  ((السيسى والاخوان لا يمكن أبدا يجتمعوا فى مكان)) 

ثم لماذا وصفت " الشرعية " بالمزعومة؟ هل نعم ام لا يوجد في بلدنا نسبة غالبة ( وليس كما تزعم ثلة قليلة ) عاطفية، مؤمنة بحرمانية المنهج الداعي الي فصل الدين عن الدولة، وانه لا خلاص ولا نهوض الا بالإحتكام الى شرع الله ( الشريعة الأسلامية) وبأن بلدنا في ذيل الأمم نظراً لتولي " العلمانيين "  ( العسكريين ! ) للسلطة بها على مدار أكثر من 60 عاماً ... وأنه قد حان الوقت ليتولى تلك المسئولية أى فصيل إسلامي سياسي ... حسب المنعطفات ... سواء كان أسمه أخوان، أو نور ، أو جهاد ... مش مهم .... طالما يرفع بيد (بصورة غير مباشرة أو غير علنية) عقود العمل أو نفحات البترودولار، وباليد الأخرى ( بصورة مباشرة وبشكل علني )  شعارات الإحتكام بشرع الله ورسوله ... الخ ... مارايك في نسبة من هم على تلك القناعة هنا في صالوننا الثقافي هذا منذ بدايته وحتى هذه الساعة .. هل هم " غالبية " أم " ثلة قليلة " من وجهة نظرك؟!؟

 

هى فعلا شرعيه مزعومه لانها أصلا مشكوك فى أمرها من حيث التزوير لمرسى ضد شفيق .. ولولا خوف نظام السيسى من مطالبة شفيق بحقه فى الرئاسه أمام المجتمع الدولى  ..كان المستخبى بان .. ويمكن فيه تسريبات موخرا خرجت بترجح  زعمى ده  .. وكمان هى شرعيه مزعومه لأن فيه شرعيه أخرى ((مسلحه))  دُعِمت ب ثوره أو هبه أو انتفاضه شعبيه فى 30 يونيه 2013 .. واللى انت بتسميها إنقلاب وانا معنديش مشاكل مع التوصيف ده .. إن هى إلا أسماء سميتموها  ..و ((والله ما بتفرق معانا الاسماء .. مع الاعتذار لعرفه الشواف فى مسرحية وجهة نظر)) .  المهم أن الشرعيه المسلحه دى كانت لها ((الغلبه)) فى عزل مرسى من جهه .. والسيطره على اركان البلد من جهه أخرى .. حتى ((شرعنت)) نفسها بعد ذلك بشكل يرضى الغرب نوعا ما ..عبر انتخابات الرئاسه التى فاز فيها السيسى 

 

بالنسبه لحتة تطبيق الشريعه .. فمن قال أن الاخوان هم الفصيل الاسلامى ((المتفق)) عليه من الفصائل الاسلاميه الاخرى ((ما بين معتدله ومتشدده )).. من حيث انه يتبنى المنهج الصحيح لتطبيق تلك الشريعه  ..  أعنى ان الفصائل الاسلاميه الاخرى  لا تجتمع على صحة منهج الاخوان فى تطبيق الشريعه .. بل منهم فصائل تتهم منهجهم بالفساد .. وهناك فصيل متطرف مثل داعش مثلا يكفرهم ويهدر دمهم 

 

أعتقد أنه اذا خلصت النيات .. وأراد الطرف الذي بيده كافة السلطات (خاصة الإعلامية والقضائية ) أن يبرهن على حسن نيته، وقراره بأخذ زمام المبادرة ... فأفضل شئ أن يبدأ أولاً بالإستعانة بطرف ثالث محايد لمراقبة كافة خطوات المبادرة ... هيئة قضائية من لاهاي ,,, أو ألمانية ... أو كندية .... شئ من هذا القبيل ... وتكون أول عملها مراقبة إعادة التحقيقيات مع كل المعتقلين على ذمم القضايا المتعلقة بالسياسة ... فمن يُثبت عليه جرم تلوث يده بأى دم ... يحاكم وفق القانون، ومن يُثبت براءته يُفرج عنه، أما من يثبت أنه قد تم تلفيق تهمة أو أكثر له، فيجب تتبع كل الخيوط وفتح كل الملفات، وكشف كل من وراءها، حتى ولو كانوا محسوبين على السلطة القائمة الحالية، ويتم الزج بهم بالسجون ومحاكمتهم وفق القانون، وطبعاً تُعلى فضيلة الشفافية، ويتم إعلام الشعب بكل تفاصيل تلك التحقيقات بصفة عامة، وتلك الخاصة بتلفيق التهم من قبل مسئولين محسوبين على السلطة الحاكمة الحالية بصفة خاصة .... وبعد إعطاء كل ذي حق حقه، يستمر عمل تلك الهيئة او الهيئات القضائية المختلفة في مراقبة إنتخابات رئاسية وبرلمانية وما تكرمت بإقتراحه بباقي مداخلتك .. اى بدء من:

 

كلامك عاليه ((وعذرا وعفوا وسماحةَ)) أضغاث احلام ..كأننا نعيش فى ((يوتوبيا)) أو  عالم فاضل .. وحاشا لله أن يكون قصدى هو التسفيه من كلامك .. فهو كلام جميل حالم ..ولكنه واقعيا يغفل أننا نعيش فى دنيا لها قوانين وسنن ونواميس سياسيه  ((ميكافيليه)) لا تتفق مع تلك المثاليه التى تحلم بها 

تم تعديل بواسطة التونسى

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه

و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

آمين آمين آمين

رابط هذا التعليق
شارك

يا وايت العزيز ... ممكن اعرف ازاي الحزب النازي فضل 15 سنة في الحكم  ؟؟ ديموقراطيآ  و انتخابات و كده يعني و الا ساعتها صاحبنا كان أعلن الأحكام العرفية و لغي كل حقوق المواطنة و ال اس اس كان شغال زي السكينة في الزبدة لصالحه  ..

هذه هى الإجابة على تساؤلك:

 

1) القضاء على المعارضة السياسية التي تمثلت بالشيوعيين والاشتراكين، كذلك تم القضاء على المعارضة الداخلية في الحزب النازي نفسه.

2) تم حرق البرلمان الألماني ووجهت أصابع الاتهام إلى الشيوعيين وكان الهدف من ذلك تأجيل الإنتخابات التي كانت مقرّرة سنة 1933

3) تم حَلَّ جميع الأحزاب المعارضة والإعلان عن الحزب النازي حزبًا وحيدًا في الدولة.

4) القضاء على النقابات المهنية الحرّة التي استبدلت بجبهة عمل أصبحت مسؤولة عن تنظيم علاقات العمل بين العامل والمشغِل ومنعت الإضرابات.

5) الإعلان عن وظيفة الزعيم بعد موت رئيس الجمهورية حيث تم دمج منصب رئيس الحكومة مع رئيس الجمهورية أي أن هتلر هو الزعيم وأصبح يُسمَّى باسم "الفهرر".

6) تم الإعلان عن "قوانين نيرنبيرغ" في أيلول سنة 1935

 

 

و لما تجاوبني ... ممكن تقول لي اثار حكمه كانت ايه علي المانيا و مش بس المانيا علي العالم كله ...

 

من أبرز تلك الآثار:

1) بإنتهاء الحرب العالمية الثانية في  في 8 مايو 1945. كانت ألمانيا ، وأوروبا عبارة عن حطام وركام. وقد أدت الحرب إلى مقتل ما يزيد عن 55 مليون إنسان.

2) القضاء النهائي على الامبراطورية الالمانية والحزب النازي بقيادة أدولف هتلر.. ( كان ذلك نهاية ألمانيا، كما كان بداية جديدة لها )

3) مع انطلاق المفاوضات بين دول الإحتلال المنتصرة في الحرب، بدأت تظهر بإستمرار علامات الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. احتدمت الأمور وتعمقت الخلافات، حتى تم الإعلان عن تأسيس جمهورية ألمانيا الاتحادية في 23 مايو 1949، وتبعها في 7 أكتوبر 1949 الإعلان عن تأسيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية. وقد جاء بناء الجدار في برلين عام 1961 إشارة واضحة لترسيخ التقسيم النهائي لألمانيا.

4) وضع الامبراطورية الشيوعية قائدة لنصف أوروبا (أوروبا الشرقية) والتي أدت  بعد ذلك الى قتلى بالملايين نتيجة المد الشيوعي غربا تحت قيادة جوزيف ستالين.

5) انتعش الاقتصاد الأمريكي لأرقام خرافية خيالية خلال وبعد الحرب العالمية الثانية.

المقارنة واضحة وضوح الشمس .. هي و اللي كتبته عن الحزب الفاشي في ايطاليا و تساؤلاتي المشروعة في نهاية المداخلة ..

المقارنة هي التعلم من تجارب الماضي ..

لو كان المصريين سابوا الأخوان في الحكم اربع سنين زي ما انت بتقول ... ما كناش حنبقي حتي هنا بنتحاور ...

لو كان المصريين سابوا الأخوان في الحكم كنت حكون دلوقتي عمال ادور علي مراكب طالعة من ليبيا تجيب اهلي و اصحابي قبل ما يتأذوا و بعد ما يكونوا خسروا كل شقا عمرهم ...

و تقوللي انقلاب و فرصة 4 سنين و الكلام ده .. يا رااااااجل ...

 

فعلاً ... قد تكون مُحقاً ... ولكن على ما يبدو انك نسيت الآكلشيه الشهير (الخطأ في التطبيق )  الذي يستخدمه غالبية الطامحين / الداعين الى الدولة الدينية ( تطبيق الشريعة الإسلامية بتفاصيلها ) والذين أصر على انهم الغالبية ببلدنا ... ولا أعتقد انهم سيقيمون أى وزن للتجربة النازية ... بل الى التجارب الدينية المشابهة .... المهم يا عزيزي هى أن " الفكرة " ليست فقط قائمة بل مهيمنة ... وأكرر بالنسبة لهم ليس معنى أنه قد فشل تطبيقها على يد هذا الفصيل، أو تلك الجماعة .. بأن الخطأ في الفكرة نفسها، وأنما الخطأ سيكون في التطبيق، ويجب إعادة المحاولة .... فما بالك وان كان " الحاكم " لم يحصل أساساً على فرصته الكاملة؟ دعني أذكرك بإحدى مواضيعك المميزة التى قمت بفتحها في بدايات إنضمامك لصالوننا الثقافي ... الموضوع كان عنوانه:  المواطنة و تطبيق الشريعة ... والذين أتخيل تماماً رد فعلهم اذا ما قرأوا عبارتيك اللتان قد بدأتهما بــ " لو كان المصريين سابو الأخوان " !!!  صدقني كان يجب إنتهاز تلك الفرصة الذهبية النادرة ... للتحول الى البداية ... الى الديموقراطية الحقيقية ... كان يجب إتاحة الفرصة كاملة لهذا الفصيل من الشعب المصري ... حتى يظهر على أرض الواقع من هو على حق ومن هو على باطل ,,, أما بمثل هذا الشكل، فنحن لم نفعل الا تجميد القضية وللمرة الثانية، وإعادتها الي الثلاجة .. وترحيلها \ توريثها الي الأجيال القادمة ... ونريد أن نستمر وكأن شيئاً لم يحدث !!!

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انا اكتشفت ان الطرفين الوحيدين في هذا البلد القادرين على التكتل و النجاح في اي استفتاء (بصرف النظر عن عددهم) و (بصرف النظر عن قدراتهم القياديه و السياسيه) هم الجيش و الاخوان

فقط لا غير

و حتى يأذن الله بوجود فصيل مدني قادر على الحشد و التكتل و منثم النجاح في اي انتخابات............لا بديل لدى المصريين الغير منتمين للتيارات الدينية السياسية الا الجيش و الف مرحب به

 

اما الثوريين المعترضين على حكم الجيش و في نفس الوقت الغير منتميين للاسلام السياسي..........فيظل كالطفل الصغير......غير مكلف و غير ناضج و غير عاقل  (مهما صفت نواياه)

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى وايت هارت


أنا لا أقصد أى شخصنة بإبداء رأيى فى "أسلوب" الحوار


فأنت يا عزيزى تطرح "أفكارك" ليقرأها "قراؤك"


وأنا واحد منهم أتكلم بالأصالة عن نفسى وليس بالنيابة غيرى


أنت يا عزيزى من اقترح التصالح مع "حزب الحرية والعدالة"


وأنت يا عزيزى من قال إنه حزب طورد لمدة 80 عاما


قد يقرأ هذا أحد قرائك ويتجاوزه بدون مشاكل


وقد يقرأه آخر فيشعر بأن من يحاوره يستهين به .. بـ "تمرير" مثل هذه الأفكار


يا عزيزى حزب الحرية والعدالة هو الجماعة والجماعة هى حزب الحرية والعدالة


ولا يمر استغفالهم للمتابعين (بتعيين مسيحى نائبا لرئيس الحزب) إلا على من يقبل الاستغفال


لذلك أرجوك دعنا من استخدام أسماء وهمية لكيانات تعادى الشعب والمواطن العادى


وتعاقبه لتقبله العيش فى ظل حكم الخصم أو فلنسمه "العدو"


ولنتكلم عن كل كيان باسمه الحقيقى


كيان كهذا لن يقنعنى ما يُنشر على Swissinfo على لسان "محمد مرسى"


عن الأداء البرلماني لنواب الإخـوان فى برلمان 2005


يقنعنى أكثر ما نشرناه نحن هنا عن أدائهم فى برلمان 2012


مجلس الشعب .. مش حتقدر تغمض عينيك


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

يا مصر يا غلبانة

محتارة بين الباريه.. والعمامة..

 

الحقيقة أن الحل يكمن في المصالحة ... ولكن هذا أمر غير ممكن تحقيقه على أرض الواقع

طالما الخطاب والمزايدات مستمرة في شيطنة الآخر كما هي

 

فبعد كل هذا.. لن يقبل عموم الناس من الطرفين المصالحة على أية حال 

قد يكون هذا في جيل قادم.. ولكن الحالي.. أشك في ذلك

 

ويجب أن يبدأ الجميع من اليوم من التوقف عن الفعل والهدوء في رد العفل

في القصص الرومانسية القديمة .. يكتب المحب رسالة حب .. ويضعها في زجاجة .. ويرمي الزجاجة في البحر .. لا يهم من سيقرأها .. لا يهم هل ستصل إلي حبيبته أم لا .. بل كل المهم .. أنه يحبها ..
وتاني .. تاني .. تاني ..
بنحبك يامصر .. ...

 

1191_194557_1263789736.jpg


‎"إعلم أنك إذا أنزلت نفسك دون المنزلة التي تستحقها ، لن يرفعك الناس إليها ، بل أغلب الظن أنهم يدفعونك عما هو دونها أيضا ويزحزحونك إلى ماهو وراءها لأن التزاحم على طيبات الحياة شديد"

(من أقوال المازني في كتب حصاد الهشيم)
 

رابط هذا التعليق
شارك

انا اكتشفت ان الطرفين الوحيدين في هذا البلد القادرين على التكتل و النجاح في اي استفتاء (بصرف النظر عن عددهم) و (بصرف النظر عن قدراتهم القياديه و السياسيه) هم الجيش و الاخوان

فقط لا غير

و حتى يأذن الله بوجود فصيل مدني قادر على الحشد و التكتل و منثم النجاح في اي انتخابات............لا بديل لدى المصريين الغير منتمين للتيارات الدينية السياسية الا الجيش و الف مرحب به

 

اما الثوريين المعترضين على حكم الجيش و في نفس الوقت الغير منتميين للاسلام السياسي..........فيظل كالطفل الصغير......غير مكلف و غير ناضج و غير عاقل  (مهما صفت نواياه)

:ok:

الكلمة مسؤولية

 

11705140_685380351592950_381313493772592

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

أنا لم أتبرع بقول تلك النسب بشكل اعتباطى أو جزافى .. فالواقع يقر بذلك .. من حيث شعبية السيسى الجارفه

هذا الـــ " واقع " وتلك الــــ  " شعبية جارفة " يا ترى بناء على إستبيانات أو إستطلاعات رأى قامت بها بعض المؤسسات المُستقلة المُحايدة ... أم إجتهادك الشخصي ؟!

والانتخابات الرئاسيه الأخيره أيضا تقر بذلك ((وإن كنت أعترف انها شهدت إقبال هزيل من قبل المواطنين بدافع من الكسل والطمائنينه لفوز السيسى وبدافع اليأس ايضا من قبل المعارضين))

 

لقد سبقتني بإثارتك لمسألة ضعف إقبال المواطنين على تلك العملية " الإنتخابية "  ... يكفي ان الإنتخابات الأصلية الأولى في عام 2012، وفق المنظومة الديموقراطية " الجديدة " (الفرصة التى أهدرت) كان هناك تنافس بين 13 مرشحاً بخلاف المستبعدون، والمنسحبون ... وبرغم المحاولات الحثيثة من الحكومة لدفع المواطنين للمشاركة في هذه الانتخابات، إما عن طريق إعطاء يوم من أيام التصويت أجازة بأجر كامل، أو مد التصويت ليوم ثالث، أو من خلال تطبيق غرامة على المقاطعين للانتخابات تصل إلى 500 جنيه تُخصم من رواتبهم، وبرغم الإلحاح الإعلامي لضرورة النزول والمشاركة في هذه الانتخابات، وبرغم الدعم الإعلامي الكبير الذي حظي به " المشير " قبل الانتخابات، بل وقبل حتى إعلان ترشحه للرئاسة .... وبرغم أن المنافسة كانت بينه، وبين مرشح <<< واحد >>> آخر " صوري "  ....  أى ان كل العوامل تم توظيفها توظيفاً حتى تصبح نتائج تلك  " الانتخابات " محسومة قبل حتى أن تبدأ لصالح المشير السيسي ... ومع كل ذلك خرجت تلك النتيجة " الضعيفة " --- حوالي 47.4% من إجمالي المُصوِّتين البالغ عددهم حوالي 54 مليون مواطن --- لقد إحترمت إعترافك بضعف الإقبال ... على انني أرى انك لم تذكر كل الحقيقة الخاصة بالأسباب ... فأنت حصرتها فقط في الكسل والطمائنينه لفوز السيسى وبدافع اليأس ايضا من قبل المعارضين ولكنك لم تتحدث عمن قاطعوا وعمن ابطلوا أصواتهم ... بكل أسف يا عزيزي أنا من ضمن الغير مقتنعين لا بما حدث في 30 يونيو من إنقلاب عسكري، وبالتالي ما بني عليه ... ولكن لا عليك فهذه مشكلتي أنا الخاصة وحدي، وليس لها أى مردود أو وزن من أى نوع !

لا يهمنى اذا كانت هذه العنتريه الكلاميه  تحسب لهم أم عليهم  ..سواء هم أو حتى  السيسى .. فالسيسى أيضا قال

مع الفارق يا عزيزي ... فالأول قالها وطبقها بالفعل على أرض الواقع ... فها هو يقبع خلف القضبان، يهان، ويحاكم، وحوكم،  ويواجه بالفعل عقوبة الإعدام ....

مع الفارق أن الأول هو السجين، والثاني هو سجانه!!!

أنا أرى انه يمثل بذلك مفهوم الثبات على القناعة على طول الخط، وحتى لو كلفه الأمر حياته ... بغض النظر عن إتفاقنا أو إختلافنا حول قناعته تلك ... الا انني لا أستطيع توصيفها بالعنترية!

المهم أن الشرعيه المسلحه دى كانت لها ((الغلبه)) فى عزل مرسى من جهه .. والسيطره على اركان البلد من جهه أخرى .. حتى ((شرعنت)) نفسها بعد ذلك بشكل يرضى الغرب نوعا ما ..عبر انتخابات الرئاسه التى فاز فيها السيسى

هذا هو " المهم " ؟؟؟؟!!!!!

وهذا توصيفه ليس بالمرة إنقلاب عسكري ؟!؟!؟

طيب !!!

بالنسبه لحتة تطبيق الشريعه .. فمن قال أن الاخوان هم الفصيل الاسلامى ((المتفق)) عليه من الفصائل الاسلاميه الاخرى ((ما بين معتدله ومتشدده )).. من حيث انه يتبنى المنهج الصحيح لتطبيق تلك الشريعه  ..  أعنى ان الفصائل الاسلاميه الاخرى  لا تجتمع على صحة منهج الاخوان فى تطبيق الشريعه .. بل منهم فصائل تتهم منهجهم بالفساد .. وهناك فصيل متطرف مثل داعش مثلا يكفرهم ويهدر دمهم

 

وأين رأيتني أحصر مسألة تطبيق الشريعة على أيدي حزب الحرية والعدالة فقط ؟

" الفكرة " المتأصلة لدى الغالبية من المصريين يا عزيزي هى هذا " الهدف " ... وبما أن  " ثورة " يناير، أو " المنظومة الجديدة " قد كانت اللحظة التاريخية التي مهدت لفتح المجال السياسي أمام التيار الديني ... أذن فمن المنطقي أن الجماعة الأقدم والأكثر تنظيماً وإنتشاراً وتغلغلاً على مستوى الجمهورية يكون لها السبق / الحق في نيل حظ أول تجربة .... فكان أن ظهر حزب الحرية والعدالة في المرتبة الأولى، وحزب النور في المرتبة الثانية ... وأكبر دليل يدعم قناعتي تلك، هو قرار حزب "النور" السلفي بدعم محمد مرسي لرئاسة مصر ... ومعروف هدف كل منهما من التحالف مع الآخر في تلك الفترة ... أذن المسألة ليست " حكراً على حزب الحرية والعدالة ... بل بأى حزب يتبع تيار ديني وتكون مسألة الشريعة على رأس برنامجه ...  وبالمناسبة هذه النقطة تحديداً (النسبة الغالبة من المصريين الطامحين الى تطبيق الشريعة) هى من أهم أسباب وجودي هنا في هذا الموضوع أو شبيهه !!!

 

كلامك عاليه ((وعذرا وعفوا وسماحةَ)) أضغاث احلام ..كأننا نعيش فى ((يوتوبيا)) أو  عالم فاضل .. وحاشا لله أن يكون قصدى هو التسفيه من كلامك .. فهو كلام جميل حالم ..ولكنه واقعيا يغفل أننا نعيش فى دنيا لها قوانين وسنن ونواميس سياسيه  ((ميكافيليه)) لا تتفق مع تلك المثاليه التى تحلم بها

 

أضغاث أحلام ؟!؟!؟ لماذا؟!؟!؟

ألم تلجا الحكومة المصرية نفسها من قبل وأكثر من مرة وفي قضايا مختلفة، الى مثل تلك " الآلية " المحايدة / العادلة  ... ماذا على سبيل المثال لا الحصرعن:  مصر تكسب قضية شبرد أمام التحكيم الدولي ... لا أفهم ما الضرر في الإحتكام الى طرف آخر محايد يرضى بحكمه الأطراف المتنازعة، خاصة وأن الهدف النهائي المطلوب هو السلم الإجتماعي والإستقرار بأنواعه ؟!؟!؟

أخشى ان يكون الطرف الرافض، والذي سيسلك هذا الطريق الذي تعبر عنه في هذا المقطع ، أى بإساقة الأعذار والحجج والبراهين للتهرب من مواجهة حكم هذا الطرف الثالث أو الرابع المحايد، أخشى أن يُصبح مثل هذا " الفنان " الذي ظل يُنكر ويُكذب ويُصر على رفض إجراء تحليل الـــ DNA ... وفي النهاية كان هو من الخاسرين!!!

 

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

حتى يأذن الله بوجود فصيل مدني قادر على الحشد و التكتل و منثم النجاح في اي انتخابات............لا بديل لدى المصريين الغير منتمين للتيارات الدينية السياسية الا الجيش و الف مرحب به

 

1- أذن يا عزيزي أنت لم تعر إهتماماً لواحدة من أهم ما شهد به شاهد <<< مهم >>> من اهلها ... والذي لم أقم بوضع شهادته تلك تحديداً إعتباطاً في سياق موضوعنا هذا وتحديداً في مداخلتي تلك للعزيز " ابو محمد "  ... أنظر معي رجاء:

 

" ... إن الإخوان لم يدركوا حقيقة أولية هي إذا ما خرج الجيش من ثكناته فإنه حتما سيطيح بكل القوى السياسية و المدنية , ليصبح هو القوة الوحيدة في البلد , و أنه لا يفرق في هذه الحالة بين وفدي و سعدي و لا بين إخواني و شيوعي , وأن كل قوة سياسية عليها أن تلعب دورها مع القيادة العسكرية ثم يقضى عليها .. لكن .. لا الإخوان عرفوا هذا الدرس و لا غيرهم استوعبه .. و دفع الجميع الثمن.

و دفعته مصر أيضا .. دفعته من حريتها و كرامتها و دماء أبنائها .. فالسلطة العسكرية أو الديكتاتورية العسكرية لا تطيق تنظيما آخر , و لا كلمة واحدة , و لا نفسا و لا حركة , و لا تتسع الأرض إلا لها و لا أحد غيرها ..."

محمد نجيب, كنت رئيسًا لمصر

 

 

2- تتحدث عن الله وإيذانه ... وأنت من المؤمنين بـــ :

 

((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11]

 

 

3- لي عتاب صغير لك يا عزيزي لإستخدامك هذا الأسلوب في الحوار والنقد:

 

اما الثوريين المعترضين على حكم الجيش و في نفس الوقت الغير منتميين للاسلام السياسي..........فيظل كالطفل الصغير......غير مكلف و غير ناضج و غير عاقل  (مهما صفت نواياه)

 

فصحيح انني على سبيل المثال لا أصنف من ضمن " الثوريين " ... ولكن واضح جداً للقاصي والداني،  ومن سياق وتسلسل ردودي وتعليقاتي في موضوعنا هذا .. بأنني نعم من ضمن المعترضين على حكم الجيش، وفي نفس الوقت غير منتمي للإسلام السياسي ... وبالتالي فسينطبق علي تصنيفك: طفل صغير + غير مكلف + غير ناضج + غير عاقل  !!! هذا التصنيف الذي لا آراه بالمرة لا أخلاقي، ولا موضوعي، وبكل تأكيد لا يصب في مصلحة الحوارات الهادئة البنائة، وتبادل وجهات النظر في جو عام يسوده الإحترام والمودة حتى ولو كان الإختلاف في الرأى هو السمة الغالبة ... والا فماذا تركنا لمن يرفعون رايات الإرهاب الفكري ؟!؟!؟

على الأقل لا أحتسب على فريق " عاصري الليمون " أو على " حزب الكنبة " .. وبكل تأكيد لست من المتلونين ... بل أجتهد للحفاظ على مبادئ ومثل .. والأهم أثبت عليها مهما حدث من حولي ....

أرق تحياتي وإحتراماتي ...

 

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

أنت يا عزيزى من اقترح التصالح مع "حزب الحرية والعدالة"

نعم .. أنا يا عزيزي من ضمن المقتنعين <<< في المنظومة الجديدة >>>  بوجوبية المصالحة السياسية مع كافة التيارات والأطياف، وعلى رأسهم حزب الحرية والعدالة !

وأنت يا عزيزى من قال إنه حزب طورد لمدة 80 عاما

قد يقرأ هذا أحد قرائك ويتجاوزه بدون مشاكل

وقد يقرأه آخر فيشعر بأن من يحاوره يستهين به .. بـ "تمرير" مثل هذه الأفكار

 

لا يا عزيزي .... ما حصلش !!!

أنظر معي ما كتبته حرفياً في ردي على تساؤل العزيز " التونسي " في هذه المداخلة:

سؤال للاخ الفاضل وايت .. هل تعتقد أو يدور فى مخيلتك أن كبار قيادات الاخوان أصلا يسعون أو يرحبون بهذا التصالح السياسى مع نظام السيسى  ؟

ليسوا هم من بيدهم كافة مقاليد السلطات جميعاً يا عزيزي، سواء تشريعية، أو تنفيذية، أو قضائية ... وليسوا هم من بيدهم كافة الأجهزة الرسمية - خاصة الإعلامية  ... الذي أفهمه أن الطرف الذي يستحوذ على كل ذلك هو من يملك بالفعل مقاليد " المبادرة " ... فهل تراه يفعل ذلك على أرض الواقع؟ ... الإجابة أعتقد بالنفي .... بالله عليك كيف تريدهم هم أن يبادروا ؟ ظلوا يعملون قرابة الـــ 80 عاماً ... وعندما بداوا في الحصول على فرصتهم، تم إنتزاعها منهم إنتزاعاً وبمثل هذا الشكل المأسوي ..

 

هو لم يستخدم كلمة " حزب " في سؤالة بل " كبار قيادات الأخوان "  ... وأنا أيضاً لم أذكرها ... بل أكملت على نفس هذا الأساس ... بل  في سياق حوارنا ... طرحت عليك أنت أسئلة (لم تجيبني عليها حتى الأن) توضح ويُفهم منها تماماً مفهومي الذي يتخطى المسميات (وليس الأفكار كما تحاول إيهام قرائك flrt: )  ويركز على الوقائع والأحداث سواء التاريخية أو المعاصرة الموثقة ... أنظر معي ما سألتك عنه في هذه المداخلة:

 

لا أعرف كيف تريدني وبجرة قلم أن أمحو تاريخ طويل من نشاط هذا الفصيل المصري، وأبدأ من إحتسابه فقط بدء من عام 2011؟

معروف طبعاً يا عزيزي ان حزب الحرية والعدالة لم يظهر الى النور الا في عام 2011 ... ولكن هل الأسباب التى كانت تحول وبين إتخاذهم لهذا القرار من قبل (هم أو غيرهم) تعود اليهم أنفسهم، أم رغماً عنهم؟ هل معنى انه لم يكن للحزب أى وجود من قبل 2011، ان هذا الفصيل لم يشارك بالمرة في العملية السياسية وبشكل مباشر على مدى تاريخه القديم والحديث؟ ماذا نفضل تحديداً : هل إتاحة الفرص لفصائل وتيارات الشعب المختلفة في أن تعمل في النور والعلن تحت قبة واحدة، أم تجريمهم وإقصائهم، ليذهبوا ويعودوا من جديد للعمل من تحت الأرض،  مثلما فعل على سبيل المثال معهم ومع غيرهم الجنرال " الرئيس " الراحل جمال عبد الناصر، عندما أصدر قرار بأسم مجلس قيادة " ثورة " 23 يوليو بحل الأحزاب السياسية ... لينتظروا بعدها - لا يعلم أحداً عنهم وعن نشاطاتهم وتحالفاتهم أى شئ، حتى يحين الوقت المناسب، والفرصة المناسبة ويعودوا للعمل العلني مرة أخرى؟!؟

 

أرجو أن نكف عن الإعتماد على مثل هذا الأسلوب، وأن نركز عوضاً عنه على الآراء والأفكار نفسها المطروحة ... mig:

 

ولا يمر استغفالهم للمتابعين (بتعيين مسيحى نائبا لرئيس الحزب) إلا على من يقبل الاستغفال

لماذا نصر على لعب دور الوصي ... وإتهام ونعت من يختار ويقبل بما نرفضه ونلفظه وفق قناعتنا وميولنا وإختياراتنا نحن ننعتهم، ونتهمهم بالمُستغفلين أو غيره؟ من الذي أعطانا هذا الحق؟ دعك من هدفهم من تطعيم " حزبهم "  ببعض العناصر الغير إخوانية، وببعض المسيحيين  ... فقد تكون بالفعل لنفي تهمة التمييز الطائفي، وقد تكون لأهداف أخرى ... المهم هو ترك الحرية للمُتلقي في خوض التجربة والإحتكاك وبالتالي إكتساب الخبرات المختلفة من جراء تجاربه تلك .. هذه هى يا عزيزي الديموقراطية، والتي لن يتعلمها ويستفيد منها، من لا يُمارسها أبداً، لعدة اسباب، تلك " الوصاية " هى إحداها بكل أسف من وجهة نظري ... وأرى انه على المدى البعيد سوف تأتي بنتائج عكسية على الجميع .... ليس في مصلحة لا بلدنا ولا شعبها، في أن تزداد الهوة إتساعاً بين نسبة المدركين والفاهمين والممارسين للديموقراطية وبين نسبة من لم ولا يخوضوها ويمارسونها على أرض الواقع حتى !!!

لذلك أرجوك دعنا من استخدام أسماء وهمية لكيانات تعادى الشعب والمواطن العادى

وتعاقبه لتقبله العيش فى ظل حكم الخصم أو فلنسمه "العدو"

ولنتكلم عن كل كيان باسمه الحقيقى

 

بكل أسف هذا من وجهة نظري تعميم ... وبالتالي هو نوع من أنواع " شيطنة " الآخر الذي تحدث عنه العزيز " أسد " ... وبما انني من المقتنعين بوجوبية السعي الى المصالحات السياسية .... فعذراً لا أستطيع وبعد مثل هذا السيناريو الإستمرار في شيطة الآخر كله ... وطبعاً هذا ليس حباً في فصيل أو تيار ما بعينه، ولكن حباً في بلدنا ... وخوفاً مما ستلاقيه الأجيال التالية من مثل هكذا " ميراث " !!!

كيان كهذا لن يقنعنى ما يُنشر على Swissinfo على لسان "محمد مرسى"

عن الأداء البرلماني لنواب الإخـوان فى برلمان 2005

يقنعنى أكثر ما نشرناه نحن هنا عن أدائهم فى برلمان 2012

مجلس الشعب .. مش حتقدر تغمض عينيك

 

 

أيضاً نوع من أنواع " شيطنة الأخر " ... أفضل بكل تأكيد ما يأتي على صفحات مصادر من عينة الـــ Swissinfo عن الإستمرار في الإستفزاز والشماتة وتحقير فصيل من فصائل أبناء هذا البلد ... اى تضخيم ميراث الحقد والكره والإنتقام أكثر وأكثر للأبناء والأحفاد !

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

عزيزى وايت هارت

أنا أفضل الكلام فى لب الموضوع وبالأسماء الحقيقية

فمثلا أنا متأكد وأوردت لك سابقا أنك اقترحت المصالحة مع حزب الحرية والعدالة (وفقط)

ولم تكن - حتى ردك الأخير علىَّ - قد أضفت ما تحته خط

مع كافة التيارات والأطياف، وعلى رأسهم حزب الحرية والعدالة !

 

 

وعندما أقول إنك "مرَّرت" - وبلاش "سربت" عشان ما تزعلش :) - إن حزب الحرية العدالة مطارد من 80 سنة

فأنا لا أخترع أو أتوهم ، فلم أصل لهذه المرحلة (بعد) .. لست أنا القائل :

- كم دام إختيار الأغلبية من هؤلاء المواطنين المصريين ... أى كم دامت " تجربة " حُكم هذا الحزب داخل تلك المنظومة؟
وهذا هو  يا عزيزي لُب القضية برمتها ... تلك هى القضية موضوع الخلاف ....
حزب سياسي / ديني يتبع جماعة (متعاصة بالطين المصري أيضاً بالمناسبة على رأى العزيز "أبو محمد" ) ظل يعمل بلا كلل وتحت ضغوط ومطاردات وإعتقالات نظام واحد عسكري لمدة تزيد عن الـــ 80 عاماً

 

 

صدقنى يا عزيزى .. من الأفضل لنا أن نوقف هذا الجدل ونركز على لب الموضوع

صححنى إن كنت قد فهمت خطأ

أنت تقترح أن نتصالح مع جماعة عمرها أكثر من 80 عاما

وتراها جماعة تحترم الديموقراطية التى أتت بها إلى الحكم

وأنت لا تتوقف كثيرا أمام أن من أدار العملية الديموقراطية التى أتت بالجماعة التى تحترم الديموقراطية

هو نظام حكم عسكرى كما يقول الكتاب .. نظام لم يأت بطريقة فيها ريحة الديموقراطية

إلا إذا كنت تعتبر أن مبارك عندما عهد إلى القوات المسلحة إدارة شؤون البلاد

كان ديموقراطيا وكان انتقال السلطة وقتها انتقالا ديموقراطيا

 

ومن العجيب أنك تسمى الأحداث التى أتت بالحكم العسكرى (كما يقول الكتاب) ثورة

وتسمى حراكا شعبيا استمر 3 شهور وبلغ ذروته يوم 30 يونية أنه انقلاب "عسكرى"

لمجرد أن القوات المسلحة استجابت لمطلب جماهير هادرة

كان تعدادها أضعاف أضعاف تلك التى خرجت فى يناير لتأتى بحكم عسكرى (كما يقول الكتاب)

 

مع أن هذا الحراك فى يونية 2013 أتى برئيس "مدنى" ذو خلفية عسكرية

مثله فى ذلك مثل 33 رئيسا من 44 (يعنى 75%) فى البلد الذى تستشهد به كنموذج للديموقراطية

طبعا تذكر هذين الرقمين - فلم آت بهما أنا - عندما قلت إن من أهم قواعد الديموقراطية

أن تتحكم الحكومة المدنية فى المؤسسة العسكرية وليس العكس .. أم أنا غلطان ؟

 

لا اعتراض لى على تسميتك حدثين أحدهما ثورة والآخر انقلاب عسكرى

برغم ما نتج عنه كل من الحدثين من سلطة

فهذا لن يقنعك فيه أى قول لى

 

ولكن ليتنى أعرف منك ما هو تعريف ومواصفات الحكم العسكرى

فأنا متأكد أن كلانا يتكلم عن شئ مختلف عما يتكلم عنه الآخر

هذا فقط حتى لا نظل مستمرين فى اللف والدوران حول مسميات لم يجر تحديدها

 

خلاص أنا فهمت أنك تتكلم عن مصالحة مع جماعة الأخوان .. وبالمرة الأطياف الأخرى

ولكنى لا أفهم بالتحديد ماهو تعريفك للحكم العسكرى

فإننى أظن - وبعض الظن إثم - أنك لا تختلف كثيرا عمن يعتقدون

أنه لو كان رأس النظام ذو خلفية عسكرية فنظام الحكم هو نظام حكم عسكرى

 

أتمنى أن نحدد المفاهيم عن ديموقراطية الجماعة وعن عسكرة نظام الحكم الحالى

:)

هذا إذا كنت تتمنى لى - كما أتمنى لك - حوارا ممتعا .. وليس جدالا مفزعا

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

دبوس ضل طريقه إلى هذا الموضوع


=====================


هو لو كان حكم عسكر بصحيح .. كنت هتقدر تقول : "يسقط يسقط حكم العسكر" ؟


دانت كنت انضربت بالرصاص وانت فى مكانك


(أحمد آدم فى برنامج العاشرة مساء)


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

1- أذن يا عزيزي أنت لم تعر إهتماماً لواحدة من أهم ما شهد به شاهد <<< مهم >>> من اهلها ... والذي لم أقم بوضع شهادته تلك تحديداً إعتباطاً في سياق موضوعنا هذا وتحديداً في مداخلتي تلك للعزيز " ابو محمد "  ... أنظر معي رجاء:

 

" ... إن الإخوان لم يدركوا حقيقة أولية هي إذا ما خرج الجيش من ثكناته فإنه حتما سيطيح بكل القوى السياسية و المدنية , ليصبح هو القوة الوحيدة في البلد , و أنه لا يفرق في هذه الحالة بين وفدي و سعدي و لا بين إخواني و شيوعي , وأن كل قوة سياسية عليها أن تلعب دورها مع القيادة العسكرية ثم يقضى عليها .. لكن .. لا الإخوان عرفوا هذا الدرس و لا غيرهم استوعبه .. و دفع الجميع الثمن.

و دفعته مصر أيضا .. دفعته من حريتها و كرامتها و دماء أبنائها .. فالسلطة العسكرية أو الديكتاتورية العسكرية لا تطيق تنظيما آخر , و لا كلمة واحدة , و لا نفسا و لا حركة , و لا تتسع الأرض إلا لها و لا أحد غيرها ..."

محمد نجيب, كنت رئيسًا لمصر

 

 

 

ترى متى أخطأ الأخوان هذا الخطأ الفادح ؟

عندما قامت "ثورة" 25 يناير 2011 ؟

أم

عندما حدث "إنقلاب" 30 يونية العسكرى ؟

 

إن كان فى الأولى فكيف جاءوا للحكم بطريقة ديموقراطية سليمة ؟

هل كان العسكر داخل ثكناتهم فى ذلك الوقت أم فى الشارع ؟

 

طبعا فى الثانية

وفعلا الجيش ليس فى ثكناته .. أين هو الآن ؟ .. أظن فى نزهة فى سيناء يصنع المكرونة

آه صحيح نسيت .. رئيس الجمهورية فعلا برتبة فيلد مارشال ليس بنص الدستور ولكن لأنه لم يخلع زيه العسكرى

طيب من هو الجنرال رئيس الوزراء ؟

ومن هم الجنرالات الوزراء ؟ ومن هم العمداء وكلاء الوزارات ؟

 

الاستشهاد بمذكرات نجيب التى كان يتحدث فيها عن فترة الحكم العسكرى (كما يقول الكتاب)

لا يصلح للإسقاط على ما نحن فيه الآن

فالفترة من 52 إلى الدستور المؤقت واستفتاء 56 على رئاسة ناصر

كانت فترة حكم عسكرى حقيقى .. بالذات فترة 1954 التى يتحدث عنها نجيب فى مذكراته

 

فهل فيها ما يشبه ما نحن فيه سوى محاولة الإخوان اغتيال البكباشى رئيس الوزراء وزير الداخلية فى ذلك الوقت ؟

والذى كان يشغل منصب وزير الداخلية نائب رئيس الوزراء إبان أزمة مارس 54 ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

طالما الخطاب والمزايدات مستمرة في شيطنة الآخر كما هي

فبعد كل هذا.. لن يقبل عموم الناس من الطرفين المصالحة على أية حال 

قد يكون هذا في جيل قادم.. ولكن الحالي.. أشك في ذلك

صدقني يا عزيزي أن عيني اليوم على كارثية فكرة " ترحيل " تلك القضية (عدم المصالحة السياسية ) مرة أخرى الي الأبناء والأحفاد ...

المٌلاحظ ان القضية أخذت وتأخذ وآخذة في التعاظم والتضخم كلما رحلها جيل الى الآخر !!!

فإذا كانت أجهزة الدولة الرسمية بصفة عامة وجهاز الشرطة بصفة خاصة، علاوة على جزء من الممتلكات الخاصة لمواطنين كانت في دائرة إستهداف " الثائرين / الساخطين " في 25 يناير 2011 ... فتلك الدائرة سوف تتسع - لا قدر الله - مستقبلاً ليُضاف على ما سبق مصيبة " الثأر " ممن يشاركون اليوم ( سواء بقصد أو بدون )  في دعم، أو مساندة، او تشجيع ظالمين لمظلومين، أو الشماتة في مصائبهم ... انه مشهد وليعاذ بالله كئيب ويرجع بالبلاد عشرات السنين الى الخلف ... وهى بكل تأكيد ليست في حاجة الى مثل هكذا " ميراث " !!!

أرق تحياتي وإحتراماتي.

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

 

:ok:

الكلمة مسؤولية

 

11705140_685380351592950_381313493772592

 

violin-day.jpg

لا بأس بها يا عزيزي تلك " المقطوعة " ... الا ان أذناى تطربان اكثر لدى سماع بعض الـــ " سيمفونيات " العالمية ... وليكن تلك السيمفونية الألمانية Die ägyptische Armee ist ein Staat im Staate

 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

violin-day.jpg

لا بأس بها يا عزيزي تلك " المقطوعة " ... الا ان أذناى تطربان اكثر لدى سماع بعض الـــ " سيمفونيات " العالمية ... وليكن تلك السيمفونية الألمانية Die ägyptische Armee ist ein Staat im Staate

 

 

ده إسمه ضرب تحت الحزام

:)

ما بفهمش ألمانى .. أصل ثقافتى فيومى

إيه رأيك أجيبلك انا أغانى عربى وافرنجى

عشان بس نفهم اللى حصل واللى أبهر عقولا مستنيرة .. عقولا نخبوية ؟

تحب نقلبها إلى "ما يطلبه المستمعون" ؟

نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

سمعنى سيمفونية ثورة 2011 وانقلاب 2013


وطلَّع الجيش - أو العسكر الانكشارية المستوردين - من البرنامج .. ولو لحين


خلاص سمعنا كتير سيمفونية حكم العسكر .. العسكر بيعمل مكرونة .. العسكر دولة داخل الدولة


سمَّعنا حاجة جديدة عن "ديموقراطية الأخوان" وعن ما يقوله الكتاب عن "الحكم العسكرى"


نحن فى حالة حرب لم يخض جيشنا مثلها من قبل
فى الحروب السابقة كانت الجبهة الداخلية مصطفة
تساند جيشها
الآن الجيش يحارب الإرهاب وهناك من يطعنه فى ظهره
فى الحروب لا توجد معارضة .. يوجد خونة

تحيا مصر
*********************************
إقرأ فى غير خضـوع
وفكر فى غير غـرور
واقتنع فى غير تعصب
وحين تكون لك كلمة ، واجه الدنيا بكلمتك

رابط هذا التعليق
شارك

 

عزيزى وايت هارت

أنا أفضل الكلام فى لب الموضوع وبالأسماء الحقيقية

فمثلا أنا متأكد وأوردت لك سابقا أنك اقترحت المصالحة مع حزب الحرية والعدالة (وفقط)

ولم تكن - حتى ردك الأخير علىَّ - قد أضفت ما تحته خط

برضه ؟!؟

حاضر .. تفضل ... ادعوك لمشاركتي قراءة تلك المقطوعة والأهم ما قمت بتمييزه باللون الأحمر:

.... نعم .. أنا لم ولا أفعل الا الإتيان بمصادر تُظهر وجود قناعات وميول مغايرة ... ومؤكد مازلت مُصراً على رأيي وقناعتي التامة من أنه لا يوجد حل آخر - وللمدى الطويل - أمام المنظومة " الجديدة " الا المُصالحة السياسية مع كافة فصائل وأحزاب هذا الشعب، وعلى رأسهم حزب الحرية والعدالة ( على إعتبار انه ووفق سياق أحداث المُسلسل القديم المُمل المعاد، هو حزب مُستقل ومُعارض )... حتى وأن كان هذا الحزب ومن شابهه، قائم على نقيض تماماً ما أنا شخصياً على قناعة تامة بتخلفه، وبفشله، ولكن في ذات الوقت هذه هى أ - ب الديموقراطية التى أنا على قناعة تامة بأفضليتها كأحد أفرع المنهج المُعاصر المثالي ...

 

صدقنى يا عزيزى .. من الأفضل لنا أن نوقف هذا الجدل ونركز على لب الموضوع

بكل تأكيد أصدقك يا عزيزي ... لم اكن أنا من بـــادرت باللجؤ الى هذا الأسلوب :

مهما استعملت ما تتقنه من فنون التورية

فلن أصدق إلا أنك تقترح التصالح من "جماعة الأخوان المسلمين"

ومهما حاولت "تسريب" فكرة إن حزب الحرية والعدالة ظل مطاردا مظلوما لمدة 80 عاما إلى أذهان قرائك

فلن تستطيع أن تغير الحقيقة التى يعرفها الجميع

ولهذا أنا من توقفت أولاً عنده فوراً وطلبت منك أنت نتعاون على ألا نلجأ اليه ...

الفكرة واضحة  تماماً،، ولا داعي الى الإصرار على " تلبيسي " تهمة إستخدام إتقاني لفنون التورية لمحاولة تسريب أى افكار الى أذهان قرائي !!!

يُــــــــــــتــــــــبــــــــــع 

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

1- أذن يا عزيزي أنت لم تعر إهتماماً لواحدة من أهم ما شهد به شاهد <<< مهم >>> من اهلها ... والذي لم أقم بوضع شهادته تلك تحديداً إعتباطاً في سياق موضوعنا هذا وتحديداً في مداخلتي تلك للعزيز " ابو محمد "  ... أنظر معي رجاء:

 

 

2- تتحدث عن الله وإيذانه ... وأنت من المؤمنين بـــ :

 

 

3- لي عتاب صغير لك يا عزيزي لإستخدامك هذا الأسلوب في الحوار والنقد:

 

فصحيح انني على سبيل المثال لا أصنف من ضمن " الثوريين " ... ولكن واضح جداً للقاصي والداني،  ومن سياق وتسلسل ردودي وتعليقاتي في موضوعنا هذا .. بأنني نعم من ضمن المعترضين على حكم الجيش، وفي نفس الوقت غير منتمي للإسلام السياسي ... وبالتالي فسينطبق علي تصنيفك: طفل صغير + غير مكلف + غير ناضج + غير عاقل  !!! هذا التصنيف الذي لا آراه بالمرة لا أخلاقي، ولا موضوعي، وبكل تأكيد لا يصب في مصلحة الحوارات الهادئة البنائة، وتبادل وجهات النظر في جو عام يسوده الإحترام والمودة حتى ولو كان الإختلاف في الرأى هو السمة الغالبة ... والا فماذا تركنا لمن يرفعون رايات الإرهاب الفكري ؟!؟!؟

على الأقل لا أحتسب على فريق " عاصري الليمون " أو على " حزب الكنبة " .. وبكل تأكيد لست من المتلونين ... بل أجتهد للحفاظ على مبادئ ومثل .. والأهم أثبت عليها مهما حدث من حولي ....

أرق تحياتي وإحتراماتي ...

 

 

ماكنتش اتوقع ابدا ان وايت هارت معرفة 12 سنه منتديات يظن فيا و لو للحظه اني ممكن اسيئ اليه او القح عليه بالكلام !!!!

 

مستحيل تكون دي نيتي

 

كل ماهنالك اني انا كنت من كبار الثوريين و كان عندي أمل جميل في دوله مدنيه

و بعد كده اكتشفت ان حتى اللحظه مفيش عندنا في مصر تيار مدني متحد و متكتل و قادر على النجاح سياسيا و انتخابيا (رغم كبر عدده )

مفيش عندنا تيار مدني واصل للشعب

مفيش عندنا تيار مدني اصلا

و بالتالي لو افترضنا ان الحكم الحالي عسكري فلا بديل له غير الحكم الاسلامي الغير اسلامي

و يبقى اي متعشم في التغيير يبقى بكل تأكيد لا يطلب غير البديل الوحيد المتاح!!!!!

 

و ده ما يثير استغرابي فعلا و وصفي للتيار المعارض الغير اسلامي بالطفل الغير مكلف

 

مفيش غير سوسو و ناديه....و اذا رفضت ناديه مفيش غير سوسو (او سيسي)  nrd:

 

حبي و احترامي يا وايت هارت

Vouloir, c'est pouvoir

اذا كنت لا تقرأ الا ما يعجبك فقط فإنك لن تتعلم ابدا

Merry Chris 2 all Orthodox brothers

Still songs r possible

رابط هذا التعليق
شارك

صححنى إن كنت قد فهمت خطأ

أنت تقترح أن نتصالح مع جماعة عمرها أكثر من 80 عاما

أنا أقترح التصالح مع من يعتبرون البداية السياسية لتحقيق "الفكرة الحٌلم" لدى فصيل كامل من الشعب يُقدر بالملايين .. أى كان أسمهم .... أقصد فصيل الإسلام السياسي ... وبما ان جماعة الأخوان المسلمين هم الأقدم والأقوى والأكثر تنظيماً وإنتشاراً، وكانوا أن إنخرطوا بالفعل في العمل السياسي بالمعايير والمفاهيم المعاصرة المعمول بها ( دستور + قانون + قضاء + ديموقراطية ) أذن فيجب أن يتم التصالح معهم أولاً .... وإتاحة الفرصة الكاملة والغير منقوصة لهم ... أكرر ... نحن لسنا بصدد " جماعة من الأفراد " وأنما فصيل كامل من الشعب يقدر بالملايين (راجع أرقام إنتخابات 2012 وكم الأصوات التى حصدوها!)

 

وتراها جماعة تحترم الديموقراطية التي أتت بها إلى الحكم

بعد أقل من عام في العمل السياسي ... والإنقلاب عليهم بهذا الشكل ...  آسف لا أستطيع عمل أى تقييم !!!

هذا مخالف تماماً لقواعد الديموقراطية نفسها التى ننشدها جميعاً.

وأنت لا تتوقف كثيرا أمام أن من أدار العملية الديموقراطية التى أتت بالجماعة التى تحترم الديموقراطية

هو نظام حكم عسكرى كما يقول الكتاب .. نظام لم يأت بطريقة فيها ريحة الديموقراطية

بل أتوقف كثيراً يا عزيزي لإستخلاص العبر ... فأبرز وأكبر دليل على أنه " إنقلاب " وليس " ثورة "  ... وكثرة الشكوك حول هذا " النظام العسكريالذي أدار تلك العملية " الديموقراطية "  كما يقول الكتاب على حد وصفك .... هى تلك " التهمة "  التي حُوكم بها الرئيس المنقلب عليه محمد مرسي:   قضية إقتحام السجون المعروفة إعلاميا بأسم "الهروب الكبير"  ...يعني إجمع أوراق المرشحين .... ودقق كويس في التحري عنهم وعن أصلهم وفصلهم (دي مش أى " وظيفة " يا مُحترم) ... وإستبعد المرشح الفولاني لأنه ماقدرش يجمع العدد الكافي من التوكيلات ... وإستبعد المرشح العلاني لأنه ثبت أن والدته مكتسبة للجنسية الأمريكية ... وإستبعد المُرشح الترتاني لأنه فيه خلاف قضائي على رئاسة حزبه ... الخ ... لكن تعال عند <<< جُرم >>> بالحجم دة ... وطنش خااااااااالص ... وإعمل نفسك نايم .... لما يبقى يكسب الإنتخابات يبقى يحلها ألف حلال ...   يا سلام ... ونعم " الإدارة " صحيح !!!

إلا إذا كنت تعتبر أن مبارك عندما عهد إلى القوات المسلحة إدارة شؤون البلاد

كان ديموقراطيا وكان انتقال السلطة وقتها انتقالا ديموقراطيا

وهذه الأخرى قصة بليغة .... أتسائل لماذا يا ترى " النظام العسكري " وقتها لم " يستجب " لمطلب جماهير هادرة

كان تعدادها بالملايين، بل وكانوا يهتفون من ضمن ما يهتفون موجهين حديثهم إلى رجال القوات المسلحة المنتشرين في الميدان: "يا جيش مصر اختار، الشعب أو النظام" ... بل إكتفى بإصدار بيانات يضمن فيها "إنهاء حالة الطوارئ فور انتهاء الظروف الحالية، والفصل في الطعون الانتخابية لأعضاء مجلس الشعب وما يتبعها من إجراءات، وإجراء التعديلات الدستورية، وإجراء انتخابات حرة نزيهة وصولاً إلى مجتمع ديمقراطي حر"، ودعا الجيش المصري إلى "عودة الحياة الطبيعية" في البلاد ... لماذا لم تتبع " المنظومة العسكرية " الحاكمة ذات الآلية التى أتبعتها مع الرئيس المنقلب عليه " محمد مرسي " مع الرئيس السابق " حسني مبارك " ؟!؟!؟ مش مهم ... مش مهم ... دي حاجة فرعية نبقى نتكلم فيها بعدين !!!!

مع أن هذا الحراك فى يونية 2013 أتى برئيس "مدنى" ذو خلفية عسكرية

مثله فى ذلك مثل 33 رئيسا من 44 (يعنى 75%) فى البلد الذى تستشهد به كنموذج للديموقراطية

طبعا تذكر هذين الرقمين - فلم آت بهما أنا - عندما قلت إن من أهم قواعد الديموقراطية

أن تتحكم الحكومة المدنية فى المؤسسة العسكرية وليس العكس .. أم أنا غلطان ؟

  نعم ... أنا الذي أتيت بهذه الأرقام ... بل وأزيد من البيت شعراً ... فقد كان "الجنرال" شارل ديجول، رئيساً للجمهورية الفرنسية من 1959 إلى 1969، وظلت مع ذلك فرنسا دولة مدنية !!! ياعزيزي الحديث ليس " فقط " عن خلفية الرئيس .... وانما عن تغلغل واسع لرجال المؤسسة العسكرية في معظم مناصب ومراكز الدولة <<< المدنية >>> لتحقيق مصالح " ليست عامة " ... وبما انك من أشد المدافعين عن هذا الوضع، وبما ان هذا الوضع  - كما يترأى لي -  يتفق مع ما قاله على مايبدو العاهل السعودي في هذا الشأن مؤخراً ( العاهل السعودي أبلغ آردوغان بقناعته الشخصية : مصر ينبغي أن يحكمها “العسكر”فقط وبما أنك مهتم مثلي بالأرقام بصفة عامة، والمعاصرة منها بصفة خاصة، فهل أجبتني عن كم من بين الـــ250 دولة في العالم حاليا، يحكمها العسكريون ، وتصنف / يقال عنها أنها  دول متحضرة، متقدمة مزدهرة ديموقراطية؟!؟!؟

لا اعتراض لى على تسميتك حدثين أحدهما ثورة والآخر انقلاب عسكرى

برغم ما نتج عنه كل من الحدثين من سلطة

فهذا لن يقنعك فيه أى قول لى

منذ إندلاع ما يُسمى بـــ " ثورة " 25 يناير ... وأنا أرفضها بنسبة كبيرة .... لأسباب عديدة ... أبسطها عندما تم رفض ترك "الجنرال / الرئيس "  السابق يٌنهي فترته " الرئاسية " الأخيرة، من قِبَل ضغوط " الثوار" بالميدان وغيرهم ... وبعدها تبدأ سلسلة التحولات الهادئة في الطريق نحو الديموقراطية، وليكن كملاحقته قانونياً - اسوة بالدول المتقدمة ( فرنسا: إدانة الرئيس السابق جاك شيراك بالفساد )

- حتى يكون أول مثال عملي تطبيقي لما سوف تصبح عليه المنظومة " الجديدة " مستقبلاً ... ولا أخفيك سراً بأن كثير من الأصدقاء قد إتخذوا مني موقف سلبي لرفضي مشاركتهم " فرحتهم "،  والتضامن معهم وموافقتهم على انها " ثورة " .... حتى بدأت مراحل الإنتخابات الرئاسية لعام 2012 ... وبدأت أحاول تناسي ولو مؤقتاً رفضي لسيناريو أحداث ووقائع " الثورة " ... وعندما وصل التنافس بين الفريق أحمد شفيق و الــ د. محمد مرسي .... وعبرت صراحة عن إعتقادي وتوقعي بفوز الثاني .. لا داعي أن أخبرك بما لاقيته من حتى أصدقاء وصديقات " عِشرة عُمر "  ... ولكني كنت متفهماً تماماً لمخاوفهم ... وفي قرارة نفسي مقتنع تمام الإقتناع أن هذا حقيقة فيه بداية لخير عظيم <<< مُستقبلاً >>> حتى ولو كلف الأمر أثمان باهظة تُدفع للفترة الرئاسية الأولى ( 4 أعوام ) ... وبعدها بدأت أتابع تسلسل الأحداث ... حتى قيام ما يُسمى بـــ " ثورة " 30 يونيو .. وهنا تأكد لي ان رفضي لـــ 25 يناير كان صحيحاً، وانه حتى الإيجابيات التى كان من الممكن جنيها من وراء هذا " الحدث " ( اى كان أسمه) قد ذهبت بلا عودة ... وصليت (ومازلت) للأجيال الصاعدة، أن يلطف ويترفق بهم الله أثناء متابعتهم ومعايشتهم لذات الشريط من بدايته - أعني مسلسل " ثورة 1952 " - المُعاد - بطولة الجنرال الزعيم البطل الملهم " الجديد "!!!

 

ليتنى أعرف منك ما هو تعريف ومواصفات الحكم العسكرى

فأنا متأكد أن كلانا يتكلم عن شئ مختلف عما يتكلم عنه الآخر

هذا فقط حتى لا نظل مستمرين فى اللف والدوران حول مسميات لم يجر تحديدها

 

خلاص أنا فهمت أنك تتكلم عن مصالحة مع جماعة الأخوان .. وبالمرة الأطياف الأخرى

ولكنى لا أفهم بالتحديد ماهو تعريفك للحكم العسكرى

فإننى أظن - وبعض الظن إثم - أنك لا تختلف كثيرا عمن يعتقدون

أنه لو كان رأس النظام ذو خلفية عسكرية فنظام الحكم هو نظام حكم عسكرى

 

أتمنى أن نحدد المفاهيم عن ديموقراطية الجماعة وعن عسكرة نظام الحكم الحالى

 

حاضر ... دعني أضع أمثلة توضح مفهومي للــ  "حكم العسكري " في صورة نقاط / روابط  مصادر :

1- القوات المسلحة المصرية وتجديد الامبراطورية الاقتصادية

2-  مصر: عسكرة وزارة التربية والتعليم بـ 6 لواءات

3- العسكر يحكمون وزارات مصر

تم تعديل بواسطة White heart

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

×
×
  • أضف...