اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

زمن الضغوط النفسية وفن التنفس


bentmasria

Recommended Posts

زمن الضغوط النفسية وفن التنفس

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من المشكلات "السيكويوباتية" نفسية جسمية وهي التي تظهر على شكل آلام عضوية في شكلها الظاهر أو الخارجي بينما تختفي وتكون آلاماً نفسية..

وهذا ما نلاحظه في عصرنا الحاضر حيث يشكو الكثير من آلام مختلفة ولكن بالفحوصات الطبية يتضح انه لا يوجد سبب واضح لذلك الألم.

والغريب ان هذه الآلام لم تقتصر على الكبار، وإنما شملت أيضاً الأطفال ومن هذه الأمراض مرض المعدة، الصداع، التهاب الآذان، ضيق التنفس وغيرها من الأمراض التي تكشف أننا نعيش في زمن توتر مستمر ينعكس بصورة أو بأخرى على حالتنا الصحية..

وبما اننا نتعايش في هذا الزمن "زمن التوتر" فلابد أن نكتشف طريقة معينة تجعلنا نتكيف بشكل صحيح مع هذه التوترات دون أن تؤثر على حالتنا الصحية..

فالكثير شبع من العبارات التقليدية التي تحثنا على الابتعاد عن الضغوط النفسية، أو التطنيش وعدم القلق وغيرها من العبارات الخاوية وغير المنطقية..

فكيف يبعد الانسان عن الضغوط أو لا يقلق إذا كانت الضغوط جزءاً من حياتنا اليومية.. ففي المدرسة قلق وضغط وهناك ضغط مستقبل الأبناء وهناك قلق مشكلات التخصص الدراسي ومشكلات الامتحانات وغيرها من الضغوط التي تنتاب الصغار منا والكبار.. والتي من المستحيل أن نعيش من غيرها أو أن نعيش معها دون قلق..

لذا فإن أفضل طريقة للتكيف مع هذه الحياة التوترية تكمن في "فن التنفس" فهو من أفضل الأشياء التي تجعلنا صغاراً كنا أو كباراً أن نتعايش مع الحياة..

فالكثيرون يظنون أنهم يتنفسون بشكل صحيح، وفي الحقيقة ان الغالبية تتنفس بشكل سيئ جداً.

إن من طرق الاسترخاء الجيد هي أن تتعلم كيف تتنفس بشكل صحيح.. ومراقبة عملية التنفس تخبرنا عن حالتنا النفسية.. ففي حالة الاسترخاء يكون تنفسنا بطيئاً ويخرج من منطقة الحجا الحاجز،

أما إذا كنا قلقين فإن تنفسنا يكون سطحياً ويسبب ألماً وضغطاً على المعدة..

وسوء التنفس يعني قلة الأوكسجين مما يجعل التلوث أكثر في الجسم ويضيق الشعيرات الدموية ويتسبب في آلام بالصدر ودوخة وبعض الشد العصبي.

ولتقوم بالتخلص من ذلك عليك بالتنفس الصحيح ولنحصل على ذلك.. لابد من ارتداء ملابس مريحة وتبحث عن مكان به قدر من الهواء والهدوء وتتمدد على فراش مريح..

ضع يدك تحت عظام الصدر واحدة فوق الأخرى واستمع لتنفسك.. واسحب نفساً من أنفك عميقاً واخرجه من انفك مع التركيز على أن يخرج من الحجاب الحاجز وليس من الرئة..

تشعر بذلك من ارتفاع ونزول اليد.. أو انك تسحب الهواء من الأنف وتخرجه من الفم إذا لم تتمكن من التدريب السابق كما انه يمكن أن يتم حتى أثناء الجلوس.

هذه الطريقة "فن التنفس" تعيد كمية كبيرة من الأوكسجين للجسم مما يؤدي إلى أخذ الدورة الدموية مجراها الطبيعي وبالتالي تخفف الضغوط أو القلق الذي ينتابنا.

أتمنى من أهل كل طفل أن يعلم ابناءه هذه الطريقة فمتى ما تم تعلمها يمكن للطفل أو أي شخص كان أن يتخلص من توتره دون مساعدات خارجية كما انها تفيد للطلبة اثناء قيامهم بالمذاكرة فهي تساعد على تنشيط الذاكرة في المخ..

ارليت بنت عبدالله ابوخالد

الاخصائية النفسية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني

عندما تشرق عيناك بإبتسامة سعادة

يسكننى الفرح

فمنك صباحاتى

يا ارق اطلالة لفجرى الجديد

MADAMAMA

يكفينى من حبك انه......يملأ دنياى ....ويكفينى

يا لحظا من عمرى الآنى.....والآت بعمرك يطوينى

يكفينى .....انك........................تكفينى

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 0
      مازلنا فى رحلة البحث عن النسخة الأفضل بداخلنا لا شك أن كل منا يحمل نسخته بداخله ولكن ربما تكون نسخ البعض ليسعرض الصفحة
    • 0
      أنا محظوظة بما يكفى ليأتى يوم على يختصنى الله فيه بشرف مسؤولية عظيمة وهى نعمة الاستماع من القلب وبالقلب.. الاعرض الصفحة
    • 0
      أعلن أول الأسبوع الجارى عن تدشين مؤسسة فاهم للدعم النفسى ووقعت المؤسسة بروتوكول تعاون مع الأمانة العامة لعرض الصفحة
    • 0
      المشترك فى انتحار مراهق غياب دعم المحيطين خصوصا الأهل ربما تكون الحياة مفتوحة على اتساعها أمام كل منتحر إذاعرض الصفحة
    • 23
      لا أحد ينكر مزايا شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" فى سهولة البحث عن المعلومات و التواصل بين أشخاص يعيشون فى بلدان بعيدة. فمثلا نحن هنا فى محاورات المصريين قد كونا علاقات صداقة و ودد قوية بين الأعضاء و بعض... ومنهم من أصبحت صداقتهم حميمة... ثم أدى الأمر أننا خرجنامن وراء الشاشات للقاءات على أرض الواقع. ولكن للإنترنت مساوئ عديدة (غير فاتورة التليفون)... منها أنها تؤدى إلى نوع من الإدمان لاستخدامها... فنجد الشخص يهمل كل شئون حياته ويتفرغ للاتصال بالشبكة.. ويقال أن هذا النوع من الإدمان يؤدى غال
×
×
  • أضف...