اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

هند والفيشاوي والتهريج الإعلامي


Sherief AbdelWahab

Recommended Posts

السوقية هي عنوان زمن أصالة وفيفي عبده.. السوقية في كل شيء ..كلمات الأغاني وتعليقات الضقاترة وحتى تناول وسائل الإعلام لقضايا ما.. من بينها قضية هند والفيشاوي الابن..

القضية أمام المحاكم .. ودة مش مهم .. فلا داعي لانتظار حكم القضاء لأنه "ما يحكوووومش"!..

أمس كان اليوم العالمي لقضية هند وأحمد الفيشاوي..اليوم بدأ بالمعركة الضروس الذي يقودها حامي حمى الأخلاق المدعو محمود سعد في ما يشبه تحقيقات النيابة العامة.. وما أن انتهى ذلك التحقيق النيابي الذي استضاف فيه فيما بعد هند الحناوي ومحاميها والشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتاوى بالأزهر الشريف.. وبعدها بساعة كانت إعادة البرنامج السوقي القضية لم تحسم بعد للمذيعة منى الشاذلي على قناة عين.. عن نفس الموضوع اللي ما لناش شغلانة إلا هو..

هل القضية بتلك الأهمية ، أخذاً بعين الاعتبار أن هناك - والكلام "للفاضلة" منى الشاذلي- خمسة عشر ألف قضية زواج عرفي أمام المحاكم المصرية؟..

هل نحن نستلهم النموذج الأمريكي في تناول مثل تلك القضايا حتى وإن لم تكن قد نظرت بعد أمام القضاء؟ تذكروا برامج أوبرا و the insider ..

لماذا تم تناول هذه القضية بهذا الشكل الفج والقميء؟

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

تم تناول القضية بهذا الشكل من قبل الإعلام من مبدء الإصطياد في المياه العكرة!

و لكن رغم سوقية التناول كما ذكرت ,,أنا أجد في هذا الموضوع حسنة واحدة..

إنقاذ ألاف الأطفال بلا نسب ,,

مش قصدي أني أجعل من هذه المرأة "هند " بطلة..و لكنا شئنا أم أبينا أول هي أمرأة تجاهر بزواجها العرفي بهذه الفظاظة و تطالب بحقوقها بهذه البجاحة ..

كان قبل ذلك يتم الزواج العرفي في السر و يكتم عليه زي فضيحة ,,و لكن للأسف هذا التكتم لم يقلل منه ,,و لم يقلل من الأطفال الذين يولدون بلا نسب..

صحيح أن الجهر بالزواج العرفي بهذه القوة في هذه القضية , قد يزيد منه ربما و يصبغ عليه نظرة شرعية في عقول متواضعى الثقافة.

و لكن لو حسمت هذه القضية لصالح نسب الطفل,,أعتقد أنه سيفتح الباب لنسب أولاد الكثير من السيدات اللاتي لم يستطعن بسبب رقة حالهن الإنتصار للأطفال ,,و اللاتي وقعن في الزواج العرفي لأسباب أخرى كثيرة ليس منها "دلع "الطبقات الراقية ..

قد يكون ليس في بال الإعلام و لا بال صاحبة القضية هذه النقطة..

و لكن هذا لا ينفي وجودها..

situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter
رابط هذا التعليق
شارك

القضية ليست عادية .. انها جديدة على المجتمع والثقافة المصرية .. وتستحق الاهتمام

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله أن هذه القضية أخذت هذا المجرى ، وياريت تتصاعد أكثر وأكثر ، وياريت كل يوم يكتب عنها الإعلام ، علشان كل بنت تسول لها نفسها في المدرسة أو الجامعة ، أو حتى في الشارع أن تتعظ وتعطي نفسها درس مما يحدث ، وليعلم الجميع أن الزواج العرفي ما هو إلا شهوة قبل أن يكون تكوين أسرة ، وإنني أعمم على كل زواج عرفي ، لأن نسبة 99% من الزاج العرفي ما هي إلا أغراض دنيوية قبل أن تكون تكوين أسرة ، قد أثبت فشله ، وما يدور وراء الكواليس أصعب وأصعب مما يكتب .

لا إلـــــــه إلا اللـــــــه محمــــــــد رســـــــول اللـــــــــه

يقينـــــــي باللــــــه يقينـــــــــــي

رابط هذا التعليق
شارك

كلام الأخ منتصر واقعى و منطقى,

إذا لم يكن هناك سبب خفى, وسوء نية, لماذا زواج عرفى؟, فى حين أن الزواج الشرعى الرسمى أكثر ضمانا لجميع الأطراف؟

أعز الولد ولد الولد

إهداء إلى حفيدى آدم:

IMG.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

العزيز مصري:

القضية ليست جديدة على المجتمع المصري ، لكنه أسلوب "التصييح" الذي نعرفه.. ألم تسمع ما قالته المدعوة منى الشاذلي أن هناك 14999 قضية غيرها..

الزواج العرفي صار محشوراً في الأعمال الدرامية المصرية منذ سنوات ، وصار مادة مقررة علينا في التي في ، قبل أن يسمع أحد حساً لتلك القضية..

ربما تكون للقضية تلك خصوصيتها .. لتمتع أفرادها ببعض الشهرة ، وببعض الـ... م م مم .. نقدر نقول "البجاحة" في إعلان تفاصيل كهذه ، مثل والد هند الفخور بتفتحها وشجاعتها..

الفيشاوي الابن لديه المال ، فلماذا لم يتزوجها منذ البداية؟.. سؤال خبيث وساذج.. وهناك أسئلة أخرى تستحق عناء التفكير في هذه القضية..

مجرد كلام..

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

تم تناول القضية بهذا الشكل من قبل الإعلام من مبدء الإصطياد في المياه العكرة!

و لكن رغم سوقية التناول كما ذكرت ,,أنا أجد في هذا الموضوع حسنة واحدة..

إنقاذ ألاف الأطفال بلا نسب ,,

ولكن أنا أنظر لها بوجهة نظر أخرى وهي إن الإعلام لا يعنيه قضية النسب او الزواج العرفي .

ولكن كل ما يعنيه إنه يجد قضية ساخنة يستطع ان ينسُج منها عشرات البرامج واللقاءات والمناظرات .. طالما تعزف هذه القضية على الوتر الحساس عند الجمهور .. والوتر الحساس هنا هو حياة المشاهير التي يلهث وراءها الكثيرون لمعرفة أخبارهم وفضائحهم وأدق تفاصيل حياتهم ..

ولكن لو تصورنا إن هذه القضية كان طرفيها الواد عبدو كفته بتاع البليلة والبنت صبيحه اللي أبوها عنده بقالة على ناصية الشارع .. هل كان حد إهتم بهم مع إن قضيتهم لها نفس الملابسات والجميع وقع في نفس المشلكة ؟

بالطبع لا ..

وهما دايماً مصدعين دماغنا في البرامج ويقولوا لنا " إن الخبر الجيد والجذاب هو الذي يقول بإن هناك شخص قد قام بعض الكلب .. وليس الكلب الذي قام بعض الشخص "

في مئات الناس الكلاب بتعضها يومياً والإعلام لا يتناول أخبارهم .. لكن لما واحد يعض الكلب هنا فقط الإعلام يتحرك ويقف جنب الكلب ...

على سبيل المثال ، مرض الفنان احمد زكي - ربنا يشفيه ويشفي جميع المرضى ويعافيهم - تكاد لا تفتح جريدة أو تشاهد قناة تليفزيونية هذه الأيام إلا وتجد خبر عنه ... ده حتى الرئيس ساب هموم الرئاسة والإستفتاء وأيمن نور وموقعة أبو قير واتصل به وبيتابع حالته من خلال غرفة الكنترول .. مع إن فيه آلاف المصريين مصابون بالمرض الخبيث - ربنا يعافينا - لكن دول بالنسبة للإعلام نكرات أما أحمد زكي فنجم ..

بالنسبة للزواج العرفي اللي انا في رأيي الشخصي مازلت أعتبره نوع من انواع الزنا بس مقنن وله شكل براق - بس برضوا زنا- فطالما في ناس أمثال طنطاوي وغيره اللي بدل ما يتصدوا له بيحاولوا يلاقوا له مخرج وكأنه أصبح امر واقع .. يبقى هاتستمر المأساة ..

لكن لو فيه كام رجل دين لا يخافون في الحق لومة لائم زي الشيخ - مش متذكر إسمه - اللي جابوه في حلقة البيت بيتك وقال بكل صراحة إنه زنا ونص كمان .. كان الناس إرتدعت وعلى الأقل ماكانوش إطمئنوا وأقدموا عليه بهذه الجراة والبجاحة ..

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يااخوانى طيب عندما لايستطيع شباب الزواج ماديا وارتفع سن الزواج زمان كانوايبحثون عن علاقه سريه ويعلمون انها زنا فجاءة اصبحت قانون فانتشر الزنا القانونى ولكن فى حالة هند واحمد شخصين بيتسلوا وقلبت جد وكبرت فى دماغ البنت والاب والام وكذالك فاروق الفيشاوى وتسمع اشياء غريبه مثل رحمة والدة هند بكلبتهم التى ترسلها الى فندق عند السفر هو ده وقته :blink:

رابط هذا التعليق
شارك

الجديد فى القضية هو موقف أسرة البنت .. فيما سبق كانت الأسرة تتكتم الفضيحة .. أو تقتل الجنين فى السر وقد تجرى عملية ترقيع !! أو تقتل البنت والجنين فى بطنها فى السر أو العلن انتقاماً للشرف

بالتأكيد نتفق على خطأ العلاقة خارج إطار الزواج الشرعى .. وقد نتفق أو نختلف على الأسلوب الذى اتبعته أسرة البنت .. لكنها معالجة جديدة لم يألفها المجتمع المصرى .. وتقبل المجتمع لها يعنى أن هناك تغييرا حدث أو أثارته هذه القضية أو كأنها القمت حجرا لبركة الماء الآسن

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

الجديد فى القضية هو موقف أسرة البنت .. فيما سبق كانت الأسرة تتكتم الفضيحة
لكنها معالجة جديدة لم يألفها المجتمع المصرى .. وتقبل المجتمع لها يعنى أن هناك تغييرا حدث أو أثارته هذه القضية أو كأنها القمت حجرا لبركة الماء الآسن

صحيح,,و أنا معجبة بهذا التغيير و لا أراه إنحدار نحو تأييد الفاحشة,,

كما إني أؤيد موقف الأهل..

و هذا رأيي من موضوع سابق:

أنا معجبة جدا بموقف الأبوين من أبنتهما هند..

موقف المساندة رغم الخطأ..و موقف الشجاعة في اعلان هذه المساندة..في موقف مواز تماما لمساندة اهل احمد الفيشاوي لأبنهم.

جرى العرف ان البنت يستغنى عنها المجتمع و الأهل حتى لو كانت هي الضحية كما في حوادث الإغتصاب مثلا..أما ان يعلموا انها على خطأ و رغم ذلك يساندوها من اجل استرداد حقوقها..فهذا اراه تحضر من موقف الأهل..و مؤشر إلى إن مفهوم الخطأ بدأ يكون (unisex) في مجتمعنا ,,بمعنى ان الخطأ للولد لا يستهان به لأنه ولد و لا البنت يعظم خطأها لأنها بنت..

في موضوع مشابه لها الموضوع و هو

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...pic=10372&st=15

تم تعديل بواسطة G.G
situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter
رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 2 أسابيع...

Sherief AbdelWahab كتب:

لماذا تم تناول هذه القضية بهذا الشكل الفج والقميء؟

بصراحة انا لا أراها فجة و لا قميئة ... اراها صريحة و شجاعة.

و كان لابد و (أخيرا) أن تبدأ اطراف مختلفة و من الداخل، حتى تهز هذا الجسم العليل هزا، و بمثل هذه الطريقة و ليس اخرى لتحقيق اهداف "ايجابية" تتمثل فى:

1- تسليط الضوء و المساعدة على شهرة و أنتشار(إجراء قانوني جديد - تحليل البصمة الوراثية أو الــ DNA) لدى العامة على جميع ثقافتهم و مستوياتهم، والذى سيساعد فى حالة غزوه لساحات المحاكم و أعتماده شيئا فشيئا حتى يصير أمر بديهي، بكل تأكيد على تحقيق العدالة لألاف من الحالات المشابهة و التى ظلمن فيها نساء و أطفال. و يقلل من هذا السيل من الظلم و الإفتراء مستقبلا.

2- سلاح جديد و قوى حيال افه سائدة، و متغلغلة تدعى "المجتمع الذكوري"، و الذى يجور فيه الملايين من جنس ما على جنس أخر، نتيجه لترسبات و مفاهيم، و لعادات، و تقاليد، محددة تطورت عبر العصور بطريقة سلبية - خاطئة يجب أن تتوقف و تتبدل، بأساليب علمية و منطقية.

3- درس قوي أيضا للملايين من متبعي سياسات فاشلة بل و مخربة فى حياتهم الخاصة قبل حياتهم العملية - سياسات من عينة: "الفهلوة" - "انا الراجل!!" - "اللى تغلب به العب به" - الخ .. الخ ... الخ ...

4- ايجاد وظيفة اخرى "تفاعلية" للجهاز الإعلامي، تساهم فى نشر و بسط مثل تلك المفاهيم الصحيحة من وجهه نظرى .... و أعنى هنا بالطبع مفاهيم إيجابية مثل:

- الإعتراف بالخطأ و بمثل هذه الطريقة العلنية كأول خطوات نحو الإصلاح.

- قطع الألسن و افه الإشاعات المنشرة فى مجتمعاتنا و ما يبنى عليها من قصص و روايات تصل فى بعض الأحيان الى درجة الأساطير الخرافية!!

- التمسك بالحق و مواجهة الجميع فى سبيل إثباته طالما كان صاحبه مقتنع به.

...هناك أسئلة أخرى تستحق عناء التفكير في هذه القضية..

1- لماذا تهرب و أنكر و كذب منذ البداية، ثم عاد و أعترف و اقر.

2- لماذا التحامل على طرف دونا عن الأخر(حتى بعدما اعترف طرف بما انكره و كذب فيه منذ البداية فى حين ان الطرف الأول اعترف منذ البداية و بقى على موقفه لم يتغير؟؟!!)

3- هناك عاملين هامين فى هذه القضية يتمثلان فى: - اعتراف أحمد الفيشاوى (أخيرا) بما انكره سابقا. - نتيجه تحليل البصمة الوراثية.

ماذا اذا جائت نتيجه هذا التحليل لتؤكد نسب الطفله له، الا يدعم هاذان العاملان رواية "هند الحناوي" بانه كان هناك فعلا عقد زواج عرفي؟ (خاصة و انها بادرت بالإعتراف، و ظلت على موقفها الشجاع منذ البداية و حتى هذه اللحظة؟

4- ماذا كان يمكن ان تفعله المسكينه، بعدما استنزفت و معها اهلها كل السبل لحل الموضوع سلميا بين العائلتين:

أ - الرضوخ و الإستسلام و نسب الطفلة لجدها، أو خالها، أو عمها ؟؟!!

ب- القاء الطفلة فى أى مكان سواء أم مكان عبادة، او ملجأ للأيتام؟؟!!

ج- إجراء عملية إجهاض؟

د- أن تنتحر و معها جنينها؟

هـ - يقوم أهلها بقتلها و معها جنينها؟

5- يطول الجهاز الإعلامي الهجوم المستمر بداعي و بلا داعي! فإذا عرض الفقرات الإخبارية = اتهم بالمنافقه و الرياء!!. اذا قدم مواد ترفيهية "متنوعة" = اتهم بالفجور و مساعدته على نشر الإباحية و ثقافه الشذوذ!! اذا قدم مواد تفاعلية تهدف الى مناقشة قضية رأى عام تخص المجتمع و تهمه بالدرجه الأولى = اتهم بالفجاجه و القماءة و انحدار المستوى .. الخ .!! فما هو المطلوب تحديدا؟؟

أ- قولبه هذا الجهاز حتى يتماشى مع لون واحد محدد ؟

ب- تحجيمه و تقزيمه، و لو أمكن منعه تماما من التعرض الى قضايا تندرج من وجهه نظر البعض تحت بند "الخطوط الحمراء" أو "التابوه"؟

6- كم تحديدا من الجهات أو المؤسسات المطلوب "تحكمها" و "تدخلها" فى طريقة عمل الجهاز الإعلامي، فتجيز هذا و تمنع ذاك - ترخص لهذا و تصادر ذاك؟

... أن واحدة من آساليب النُظم الديكتاتورية هى :

liberte_dexpression-28365515.jpg

وهى بكل أسف كانت ومازالت مٌنتشرة ومُستخدمة في بلدنا الحبيب وعلى كافة المستويات بلا إستثناء !

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أطلعت على التعليقات المنشورة من أخواني في الله .. جزاكم الله خيرا

وسأقوم بكتابة موضوع قد قرأته في جريدة الأهرام بإذن الله ليس حباً في جريدة الأهرام ولكن فقط ليشاهد كل مسلم يعيش على أرض مصر مدى الفساد والانحلال الاجتماعي بسبب ليبرالية هذه الحكومة .. وانفتاح المجتمع نحو دين أمريكا الجديد "الديمقراطية"

نسأل الله أن يثبتنا وقت الفتن .. وأن يعصمنا شر هذا الدين الأمريكي الجديد

تم تعديل بواسطة jihad
رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 7
      شكونا كثيرا على صفحات محاورات المصريين من الإغراق الإعلامي ... الذي يجعل الحليم غضبانا  الذي يجعلنا جميعا نكافح  لنتنفس هواءا نظيفا  ما سبق كان إستهلالا لابد منه منذ ساعة زمن - ربما أكثر - صدرت تعليمات بضوابط تحكم  ليس فقط الأداء الإعلامي  و لكن أيضا الأداء الحكومي في صورة مؤتمر صحفي أسبوعي لرئيس الحكومة يعرض تقريرا عما حدث طوال الأسبوع .....    الفاضل أبو محمد  ..... أليست خطوة  نحو إنهاء حالة السداح المداح ؟ ضوابط جديدة للوزراء حول التعامل مع الإعلام.. حظر المداخلات الها
    • 0
      من يومين  شاهدت خبرا صغيرا في التليفزيون خبرا يقول بنشوب حريق في معهد الاورام نتيجة انفجار او تسرب في خزان الاكسجين و رأينا نيرانا تخرج من شبابيك المبنى…… وبس وكلنا عرفنا تاني يوم بتفاصيل الحادث من بيان الداخلية  اكيد التعتيم كان بفعل فاعل حد قال هس ماتشوشروش علينا و خلاص و كل الصحفيين و المعلقين و كل من ينتسب بحق او كذب لمهنة الاعلام بلع لسانه و سكت
    • 12
      عذرا العنوان طويل لكني اردت تبليغ رسالتي بسرعة ما سبق كان استهلالا لابد منه بداية إني أتهم الأمن بالإسترخاء أو التقصير. أو بالجرم المشهود كيف لا تكون الحالة ج في حماية برج الكهرباء المؤثر على مدينة الإنتاج الإعلامي كل القنوات التي تبث من مدينة الإنتاج الإعلامي توقفت عن الإرسال منذ الساعة الثانية عشر و النصف صباحا اي منذ ساعة تقريبا ، و من ضمن القنوات التي توقفت القناة الأولى يعني رئاسة الجمهورية لو كانت حاولت اصدار بيان لفشلت. و ثانيا أتهم. مسئولي مدينة الإنتاج الإعلامي ب
    • 66
      فكرت في حصار أبو إسماعيل لمدينة الانتاج الإعلامي فسألت البعض فاعترفوا في موضوع آخر بأنه لا يستند في ذلك لشرع أو قانون ...... ومن ثم فليس له حق في توزيع صكوك الشهادة فقلت يمكن تكون قضيته عادلة من أي ناحية وتحت أي منطق 1- يمكن مضطهد مثلا - فوجدته قد حصل على حوالي 70 ساعة في الفضائيات وهي كثير بالنسبة لغيره .. أي أنه لا يتم تجاهله إعلاميا مع أنه ليس له صفة 2- سمعته يقول إنه يريد الحفاظ على هيبة الدولة ... قلت يمكن .... ولكن هو نفسه ذهب إلى وزارة دفاع بلده وحاول أنصاره اقتحامها في الوقعة ا
    • 11
      هل هذا إيذانا بنهاية شهر العسل بين الفصيلين وبداية فصل جديد في صراع الايديولجيات
×
×
  • أضف...