اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

اغتيال رفيق الحريرى لماذا ؟


Farida

Recommended Posts

تم اغتيال رفيق الحريرى رئيس الوزراء السابق للبنان .....لماذا الأن ؟

*اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس

*اللهم و لى امورنا خيارنا و لا تول امورنا شرارنا

* الساكت عن الحق شيطان أخرس

* الشعوب تستحق حكامها

رابط هذا التعليق
شارك

هل هذا الخبر حديث يا مدام فريدة؟؟؟

في رأيي أن السؤال الصحيح يجب أن يكون

"لماذا تم إغتياله من الأساس؟؟"

ما الفائدة من إغتياله بعدما أصبح رئيس وزراء سابق؟؟

هل هو إغتيال سياسي أم هناك أسباب أخري ربما تكون شخصية إنتقامية؟؟

الحل لكل مشاكلنا في الحياة هو:

"عامل الناس كما تحب أن تعامل"

رابط هذا التعليق
شارك

هو في إيه ؟ !!!!!!

وليه دلوقت ؟

وأشمعنى بعد ما خرج من الوزارة ورجع تاني عمر كرامي ؟

ده أنا حاسس إن لبنان مافيهاش غير 3 شخصيات بيتقاسموا رئاسة الوزارة بالتناوب او من الحين للآخر ( سليم الحص ، عمر كرامي والمرحوم رفيق الحريري )

وبعدين ما اللي كانوا عايزين يغتالوه ما كان قدامهم اكثر من مرة .. لإنه تولى رئاسة الوزارة عدة مرات ؟!!!!

إسم الحريري في السعودية يا جماعة زي الطبل لعلاقته الوثيقة بالعائلة المالكة وثقله كرجل اعمال ناجح يمتك العديد من المؤسسات والمشاريع بالمملكة وقد استخدم مهاراته كرجل أعمال في إدارة الحكم بلبنان وصراحةً أنا كنت معجب بشخيته جداً ..

الخبر

الأخبار > اخبار لبنان > اغتيال رفيق الحريري في اعتداء في بيروت

اغتيال رفيق الحريري في اعتداء في بيروت

2/14/2005

لبنان

المصدر: الشرق الأوسط

.قتل رئيس الوزراء الحريري السابق رفيق الحريري اليوم الاثنين في اعتداء بسيارة مفخخة اسفر عن سقوط تسعة قتلى في بيروت على ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمي وكانت ادارة مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت افادت ان الحريري المسؤول السياسي الذي كان يتمتع بسمعة ومكانة دولية. نقل بعيد وقوع الانفجار الى مستشفى الجامعة الاميركية في بيروت حيث ادخل قسم العناية المركزة. وافادت حصيلة للضحايا بثتها وسائل الاعلام المحلية ان تسعة اشخاص على الاقل قتلوا في الانفجار في حي سكني على شاطىء البحر حيث يقع عدد كبير من الفنادق الكبرى. وبين القتلى ايضا يحيى العرب احد حراس الحريري. حسبما ذكرت محطة "ال بي سي". وادى الانفجار العنيف جدا الذي قالت احدى محطات التلفزيون اللبنانية انه نجم عن سيارة مفخخة. الى اضرار مادية جسيمة. وقد انهارت جدران مبان في المنطقة وسبب الانفجار حفرة عرضها عدة امتار في الشارع. وقال تلفزيون المستقبل الذي يملكه الحريري ان الانفجار نجم عن اعتداء بسيارة مفخخة. ويبث تلفزيون المستقبل آيات قرآنية. وما زال رجال الاطفاء يواصلون اخماد الحرائق التي اندلعت اثر الانفجار الذي نجم عن سيارة مفخخة على الارجح. حسبما ذكر عناصر في قوات الامن ايضا. وكان الحريري قد استقال في تشرين الاول/اكتوبر الماضي. يذكر ان الحريري سني جمع ثروة في السعودية. قبل ان يتملكه شغف السياسية ويشكل خمس حكومات لبنانية اعتبارا من العام 1992. وشغل الحريري منصب رئيس الوزراء في لبنان من 1992 الى 1998 ومن 2000 الى 2004. وقد استقال في تشرين الاول/اكتوبر 2004 وانتقل الى صفوف المعارضة. وكانت الوكالة الوطنية للاعلام ذكرت اولا ان الحريري نقل الى مستشفى الجامعة الاميركية مصابا بجروح خطيرة. ووقع الانفجار في منطقة على شاطىء البحر تكون مكتظة عادة في هذا الوقت من النهار وتضم مقار عدد من المصارف من بينها مركز "اتش اس بي سي" البريطاني وفنادق. وكان الحريري (60 عاما) ترأس الحكومة في لبنان من 1992 الى 1998 ثم من 2000 الى 2004. وتوجه رئيس الوزراء اللبناني عمر كرامي وعدد من الوزراء النواب كانوا يشاركون في جلسة لمجلس النواب الى مكان الانفجار.

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

إبحثوا عن أصابع الموساد فى هذا الامر .... المطلوب إثارة القلاقل فى لبنان ... حتى تتم تسوية الحسابات مع حزب الله فى الجنوب وتصفية الوجود السورى فى لبنان ...فى خضم الاحداث ..

السيناريو تم اعداده .. وبدأت التلميحات بأن اسرائيل يمكن أن تنسحب من مزارع شبعا .. بشرط أن يتزامن مع تخفيض الوجود السورى فى لبنان .. واعادة إنتشار جديد للقوات السورية ....

رحم الله الحريرى ... فقد خدم لبنان فى أوقات عصيبه كثيره ... ولكن يبدو أن العمل السياسى فى القرن الجديد .. دايما آخرته بمبه ...

رابط هذا التعليق
شارك

والله يا سي ستار ياخويا مش عايزين نتسرع ونتهم الموساد او غيره قبل أن تتكشف الحقائق ..

أي نعم الصهاينة سجلهم مُشرف .. والواحد يقدر يتهمهم وهو مطمئن لو أتنشلت محفظة مواطن عادي في اتوبيس مكتظ ببنجلاديش ..

لكن برضوا خلينا ننتظر ونشوف ...

ومنه لله اللي كان السبب ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

الحريرى كان يطالب بالانسحاب السورى من لبنان

المعارضة اللبنانية اتهمت رسميا سوريا والحكومة اللبنانية القائمة باغتيال الحريرى وتطالب بانسحاب سورى .. وحكومة انتقالية .. ولجنة تحقيق دولية لكشف أبعاد الجريمة

بشار الأسد من جانبه أدان الجريمة .. وكذلك كل القوى فى البنان !! mfb:

ونعود إلى مقولة أبوالحسن البصرى "كلكم يبكى .. فمن سرق المصحف ؟!"

عزيمة فرد واحد يمكن أن تحدث فرقاً .. وتصنع التغيير

رابط هذا التعليق
شارك

حياة رفيق الحريري عامرة بالدروس المستفادة لنا في مصر ، فهو رجل الأعمال الوحيد الذي وصل إلى السلطة في بلد عربي ، ومزدوج الجنسية الوحيد الذي وصل إلى السلطة في بلد عربي..

يحسب له أنه عمل لبلده ، ويحسب عليه أنه اعتقد أنه سيطر تماماً على عجلة القيادة في السياسة والبيزنس..والاتنين مالهمش كبير!

خلص الكلام

Sherief El Ghandour<br /><br />a furious Egyptian

رابط هذا التعليق
شارك

يوما من الايام كنت من اشد معارضي نظرية المؤامرة .. ارتأيت انها صناعه مجموعه من السايكوباتيين ..

اليوم بت انا اشد المدافعين عن صحه نظرية المؤامرة(هلي هي صحيحه ام انني انا الذي اصبح سيكوباتيا؟؟)

هذا ثالث تفجير بهذا المستوي من القوة يقع في محيط 200 متر من مبني HSBC bank

واحد قبل عام في انقره والاخر بعده في اندونيسيا والان هذا في تركيا ..بنفس التكنيك تقريبا ..

الي جوار تعطل نظام الستشار المبكر في موكب رفيق الحريري والذي يسمح برصد اشارة التفجير مهما كانت متطورة واعاقتها وردها وتحديد موقع القنبلة وايقاف مفعولها لاسلكيا (اي ان القنبلة لم تكن لاسلكية) وتعطل الاتصالات اللاسلكية (خلوي-ووكي توكي) في نطاق الانفجار

تعطيل خطوط الخلوي واجهزة الاستشعار امر سهل تقنيا اسمو ال MAGNATIC BOMP ودي عباره عن فيض ارسال كهرومغناطيسي عالي التردد بيحرق اي دايرة الكترونية في نطاق الارسال .. وبيختفي تأثيرها بمجرد اغلاق الارسال (تم استخدام نظام مشابه في معركة المطار في بغداد لقطع اتثالات فرق الحرس الجمهوري مع بعضها البعض)

مشهد تصادم السيارات يوحي بسيناريو واحد

تم تشغيل فيض ارسال مغناطيسي عالي التردد بمجرد تحرك الموكب (اغلب سيارات الموكب اوتوماتيك) ادي الي تعطيل دوائرها الالكترونية(بما فيها دواير فتح واغلاق الابواب بالطبع) وبمجرد اغلاق البث استمرت السيارات في الحركة بموجب القصور الذاتي..

لااعتقد ان القنبله كانت في سيارة مفخخة (او ان السيارة المفخخة مجرد تمويه) في حين ان القنبله الحقيقية كانت في شبكة المجاري محاطة بطبقة من الرصاص (المانع لنفاذ الموجات الكهرومغناطيسية) وتم تفجيرها عن طريق wire control وهو مايفسر مساحه الدمار الرهيبة الي جانب هنف الموجه الارتجاجية الصاردة عنها التي حطمت واجهات بل واعمدة بعض المباني الخرسانية (الا يذكركم هذا بانفجار طابا؟)

ياتري بقي حد اتصاب في HSBC ؟

رابط هذا التعليق
شارك

والله انا حزين جدا لفقدان هذا الرجل العظيم.

لم تكن معلوماتى عنه كثيرة ولكنى من اول النهار وانا جالس امام شاشة المستقبل اشاهد تقارير عن سيرته الذاتية وارصد نبض الشارع اللبنانى الذى ذهلت من كمية الحزن والالم الذى يعيشها وهذه من المرات القلائل التى اشاهد فيها شعبا كاملا يبكى زعيما.

وهذا هو الفارق بينه وبين آخرين تدعو عليهم شعوبهم وتتمنى ان ترى يوم نهايتهم.

اكثر ما اعجبنى فى هذا الرجل العملاق هو عدم تنكره لجذوره البسيطة وتذكرت شخصا من قريتنا هو محافظ مطروح الآن محمد الشحات عندما اجرت احدى الاذاعات حديثا معه واخذ يذكر انه تربى فى احد الاحياء الراقية بالسكندرية وهو حتى دخوله الكلية الحربية لم يتعدى حدود مركز اجا :rolleyes: ,بالضافة الى هذا حب الرجل الشديد للخير واعالته للآلاف من الشباب والاسر غير القادرة.

رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

رابط هذا التعليق
شارك

أنا برده ضد نظريات المؤامرة ولكن الموضوع المرة دي كتير أوي

مش ممكن تبفى سوريا من السذاجة بجيث تظن أن اغتيال الحريري من مصلحتها. في الواقع فهو عكس مصالحها تماما كما نرى الآن، والمستفيد الأول هي أمريكا وإسرائيل لدرجة إني أشك أنهم لم يفعلوها لأن أصابع الاتهام سوف تتجه إليهم تلقائيا لمصلحتهم الكبيرة في وفاته

ولكن شكي تطاير عندما تذكرت أن أمريكا لبست شعبها العمة وعرفت تقنعهم بالحرب على العراق لدرجة أن معظم الأمريكيين يعتقدون باشتراك صدام في هجمات سبتمبر وتحالفه مع أسامة بن لادن، مع أن أي طفل يعلم أن صدام حسين والإسلاميين كالكبريت والجاز. والحقيقة أن الأمريكان ومن ورائهم شعوب العالم كروديات يصدقون ما تقوله لهم حكوماتهم بغض النظر عن حقيقته

ماذا يعني أن تكون أمريكا أول من أقحم سوريا وسيادة لبنان في بيان نعي السيد الحريري؟

ماذا يعني أن تسحب سفيرتها "بغير أن تتهم أحدا"؟

ولكن أرجع وأقول إن معرفتي بالشأن اللبناني ضحلة ولو أن أحد الإخوة المحللين أعطانا خلفية سريعة عن تناحر الفصائل في لبنان يبقى جزاه الله خيرا

والسلام

رابط هذا التعليق
شارك

بالفعل ..

جميع الشواهد الآن تؤكد بأن هذه الجريمة البشعة المقصود بها في المقام الأول هو توريط سوريا وحمل الشعب اللبناني وقيادته على كره سوريا والمنادة بأنسحاب القوات السورية من لبنان وتوقيع عقوبات إقتصادية عليها ...

كل ذلك تمهيداً للإستفراد بها بعيد عن السرب العربي اللي هو متبهدل أصلاً وبالتالي يصبح من السهل إلتهامها بسهولة ..

وبالتالي أيضاً يبقى كده امريكا تموت وهي مستريحة بعد أن امنت حدود دولة إسرائيل الكبرى تماماً :

العراق في الباي باي ..

الأردن ... دول رجالتنا هناك والواد ماشي على خُطى أبوه ...

مصر ... هي أمي ونيلها هو دمي .... ومبارك باعها من زمان وده راجل بتاع السلام الشامل والعادل ...

سوريا ..... بنسويها على نار هادية ومسيرك تقع يا جميل ..

لبنان .... بصراحة طبيعتهم وعددهم القليل فهمي ما تستحملش زقه والطياريين الصهاينة لما بيعوزوا يتفسحوا بيوصلوا لحد قلب بيروت ويخترقوا جدار الصوت وما فياش دبانه بتقف في طريقهم .

حتى العمق الدفاعي لإسرائيل وهو تركيا .. برضوا متظبط وكله تمام ...

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

بخصوص تصفيح موكب الحريري وخواص الإنذار فيه قرأت هذا الخبر من إسلام أون لاين رابط

شركات الأمن تبحث تعطل حماية الحريري

دبي- قدس برس– إسلام أون لاين.نت/16-2-2005

الانفجار تسبب في انصهار الفولاذ الذي صفحت به سيارات موكب الحريري

تعكف شركات أمنية عالمية من ألمانيا والسويد حاليا في اجتماعات طارئة لها في فرانكفورت على بحث أسباب إخفاق أنظمتها التي زودت بها سيارات الحماية الخاصة المرافقة لموكب رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في حمايته.

وقتل الحريري وعدد من مرافقيه حينما تعرض موكبه لانفجار هائل الإثنين 14-2-2005 في العاصمة اللبنانية بيروت، أتى على معظم سيارات الموكب المصفحة التي -بحسب شهود عيان- انصهرت من شدة الانفجار والنيران التي نجمت عنه.

وقال ممثل إحدى الشركات الألمانية المتخصصة في تصفيح السيارات وحمايتها بواسطة التصفيح الفولاذي والوسائل الإلكترونية الحديثة، لوكالة أنباء "قدس برس" الثلاثاء 15-2-2005: إن "سيارات موكب الحريري تم تصفيحها بطريقة خاصة، وباستخدام أنواع محددة من مادتي الفولاذ والتيتانيوم"، مشيرا إلى أن "التصفيح مصمم لصد هجمات صاروخية، وعدم التأثر حتى بأعتى الألغام الأرضية".

وكشف ممثل الشركة الألمانية -الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أو اسم شركته- عن أن "الموكب كان مزودا أيضا بأحدث وسائل التشويش الإلكتروني التي تم تطويرها في السويد، بالتعاون مع شركاء أمريكيين".

وأوضح المسئول نفسه أن "الموكب مزود بنظام حماية معروف باسم (إيه إم بي إس)، حيث يتمكن النظام المذكور من قطع كافة أشكال الاتصالات في محيط تحرك الموكب، وهو ما يضمن عدم تمكن منفذي محاولات الاغتيال من تفجير عبوات ناسفة عن بعد، وعدم تمكن حتى الطائرات من إطلاق صواريخها الموجهة تجاه هدفها".

تعطل أنظمة الحماية

وأشار المصدر نفسه إلى أن نظام الحماية عبر التصفيح تصل نسبة نجاحه في التصدي للانفجارات والصواريخ إلى 100%، أما نظام التشويش الإلكتروني عبر الأقمار الصناعية فإن نسبة نجاحه تصل إلى نحو 90%، بحسب الشركة المطورة له.

وكشف المصدر أيضا عن أن التقارير الشفهية الأولية التي وصلت من أجهزة الأمن اللبنانية إلى الشركة الألمانية، تشير إلى أن أيا من أنظمة الحماية الخاصة بالموكب لم تكن فاعلة، وأن السيارات المصفحة بالفولاذ "انصهرت وكأنها علب مشروبات غازية"، بحسب ما نقله المصدر عن ضابط أمن لبناني مكلف بالتحقيق في الحادث.

رابط هذا التعليق
شارك

ذكرني موضوع تعاون الأمريكيين في تطوير نظم تأمين موكب الحريري بحادث حدث منذ سنوات قليلة، حيث اكتشفت السلطات الصينية أن طائرة الرئيس الصيني المشتراه حديثا من بوينج بها العديد من أجهزة التنصت المدسوسة من قبل الأمريكيين

وهنا السؤال: كيف يمكننا أن نأمن على أنفسنا من موردين التكنولوجيا لنا إن أصبحوا أعداءنا؟

مثال: من يضمن أن الطائرات الحربية المصرية الأمريكية الصنع ليس بها خاصية تفجير ذاتي عن بعد مثلا، تستطيع أمريكا تفعيلها في حال الحرب مع إسرائيل؟ كيف لنا أن نعرف ونحن لا نلم بتكنولوجيا الصنع، ونهتم فقط بكيفية التشغيل؟

أم تراني أغرقت في نظرية المؤامرة التي أستنكرها أصلا؟

والسلام

رابط هذا التعليق
شارك

من لا يؤمن بنظرية المؤامرة قد يكون على حق, لأنه يسأل نفسه " أية مؤامرة؟"

ولكن لو حددنا ما هى المؤامرة , فربما يمكننا أن نقنع البعض أن هناك مؤامرة محددة,

و فى حالة إغتيال المرحوم الحريرى, توجد أكثر من مؤامرة.

وأبسط طريقة لفهم من هم وراء المؤامرة, أية مؤامرة, يكفى أن نسأل:

من هو المستفيد من العواقب؟

حاولوا الإجابة على هذا السؤال. و ستجدوا الرد.

رابط هذا التعليق
شارك

عملية إغتيال الحريرى ... تمت ... وفقا لما خططه مدبروها أيا كانوا ...

ولكن هناك بعض الامور التى يجب وضعها موضع الاعتبار عند بحث هذا الامر ...

أولا : من قام بهذه العملية هو جهاز كامل يملك مقومات التخطيط والتنفيذ لمثل هذه العمليات .. ولديه مصادر معلومات ورصد مباشر وجيد لكل ما يجرى داخل لبنان ..ولذا يستبعد قيام شخص أو أشخاص بمفردهم يالقيام بمثل هذا العمل ..

ثانيا : لدى منفذ هذه العملية دراية كاملة بوسائل حماية .. وتصفيح .. وقدرة الحماية للسيارات المخصصة للحريرى ... وتم اللازم لتخطى كل هذه الحواجز ..

ثالثا : من قاموا بهذا العمل مهما تم البحث عنهم فلن يتم العثور عليهم .. لأن مصممى هذه العمليات عادة ما يكون جزء من تخطيطهم هو التخلص من حلقة المشتركين فيها لتصل عمليات التتبع الى لاشىء فى النهاية .

من هنا يكون القصد من اختفاء الحريرى من الساحة ليس شيئا محددا الآن .. ولكن هو حدث لاستخدامه للوصول الى أهداف أخرى ستظهر فيما بعد .. وأغلب الظن أن المستهدف هنا هو حزب الله ... وسوريا... المصنفان فى قائمة الارهاب الدولى ..وتليهما إيران ... وقد يكون هذا الحدث للتمهيد والضغط لاحداث تغييرات فى مسرح الاحداث ..

فى خضم الحرب ضد الإرهاب .. يتم التضحية بالكثيرين للوصول للغاية المنشوده .. الشرق الاوسط الكبير ..

رابط هذا التعليق
شارك

حيرني فعلا بشدة هذا الحادث ولا أستطيع فهمه على الإطلاق

ما يقلقني هو رد فعل الشعب اللبناني حسب ما يظهر من نقل وكالات الأنباء، حيث اتهمت معظم طوائفه سوريا والنظام اللبناني. ولقد سمعت من واحد لبناني هنا (وهو شيعي بالمناسبة أي أن مصلحة حزب الله من مصلحته) يتهم سوريا أيضا

هل تكون سوريا من الغباء فعلا لتفعل هذه الفعلة؟

رابط هذا التعليق
شارك

علينا أن ننظر إلى الظروف السياسية داخل لبنان لكي نفهم من هو المستفيد من اغتيال الرئيس رفيق الحريري رحمه الله تعالى وتقبله في الشهداء

قبل اغتيال الحريري بشهرين أو أكثر تمت محاولة النائب في البرلمان اللبناني مروان حمادة ,, ونجا من الحادث بلطف الله سبحانه

مروان حمادة كان معارضاً للوجود السوري في لبنان

ما الذي سبق اغتيال الرئيس الحريري سياسياًَ

الحقيقة أنه هناك أمر هام جداً جداً حدث ,, ألا وهو أن مجلس الأمن أصدر قراراً برثم 1559 وينص هذا القرار على أمرين في غاية الأهمية والخطورة بالنسبة لأطراف مهمة داخل لبنان وخارجه

البند الأول هو اسنحاب سوريا من لبنان

البند الثاني نزع السلاح من ما يسمى حزب الله

طيب ما علاقة الحريري ؟؟؟؟

سوريا وحلفاؤها في داخل لبنان ,, يقولون أن القرار 1559 صدر بناءاً على طلب من الرئيس الحريري من الرئيس شيراك الذي بدوره طلب من جورج بوش أن يصدر هذا القرار

أها ,, هذا يعني بالنسبة لقوى مثل إيران وسوريا وما يسمى حزب الله تخطي للخط الأحمر

كل هذا حدث بعد مشاكل كانت بين الحريري والأسد حول التجديد لرئيس الجمهورية إميل لحود

وقد مرر الحريري قرار التمديد مرغماً , لأنه لو استمر في المعارضة لتأزمت الأمور أكثر

ومن جهة أخرى فإن بيروت تسيطر عليها تماماً المخابرات السورية ,, وبالتالي فإن حادث اغتيال بهذا التخطيط من الصعب أن يتم دون علم المخابرات السورية

القرائن تقول أن سوريا ( ومن فوقها إيران طبعاً ) ومن تحتهم ما يسمى حزب الله هم المستفيدون من اغتيال الحريري

هذا لاعتبارات عدة

أولها ما سبق بيانه من أن سوريا اعتبرت الحريري يعمل ضدها بالتعاون مع أمريكا وفرنسا

ثانياً أن سوريا كانت تعلم جيداً أنها قريباً ستحمل أمتعتها وتخرج من لبنان ,, ولكن قبل ذلك عليها أن تلغي شيء إسمه رفيق الحريري

ثالثاً وهو مرتبط بالثاني مباشرة ,, أن رفيق الحريري أصبح الجهة ذات الوزن الأكبر في لبنان ولا يخفى عليكم أن لبنان بلد طائفي وأن الحريري يمثل الطائفة السنية رغم خطه السياسي الوطني , وهذا ما يعتبر من الممنوعات من قبل إيران وسوريا ,, إذ لا يريدون لطائفة السنة أن يكون لهم دور قيادي وشعبي في لبنان ,, خصوصاً إذا علمنا أن إيران دفعت مئات الملايين وربما آلاف الملايين من أجل بناء قاعدة لها في لبنان من أجل نشر التشيع في لبنان وهو ما يعرف بالثورة الإسلامية , وقد نجحت في ذلك خلال العشرين سنة الماضية إلى حد كبير ,, حتى أصبحت الطائفة الشيعية في لبنان تمثل أكثرية الأقليات أو تكاد

حتى أن لبنان حاليا وبفضل إيران يوجد به قوتان عسكريتان هما الجيش اللبناني وما يسمى حزب الله

ومما سبق ,, أقول ,, أن المستفيد الأول من اغتيال الحريري هم المثلث ( إيران .. سوريا .. و ما يسمى حزب الله تبعا لهم )

وما يقال من أن أمريكا فعلت ذلك لكي تضرب سوريا أو إيران ,, هذا بعيد تماماً ,, إذ أن ما يحدث بين أمريكا وإيران ما هو إلا حرب كلامية بدأت منذ بداية ما يسمى الثورة الإسلامية في إيران

والتقارير تثبت أن إيران حليف استراتيجي لأمريكا ولكن من خلف الستار ,, وحسبكم ما يحدث في العراق ,, وما حدث في أفغانستان

ثم أن أمريكا لا مصلحة لها في ضرب سوريا

لأن السوريين لا يشكلون أي خطر على إسرائيل ,, ولا يوجد مصلحة استراتيجية لأمريكا لشن حرب على سوريا

نعم قد تستخدم أمريكا بعض أنواع العقوبات للضغط على سوريا من أجل تغيير سياستها الداخلية ,, أما أن تشن حرب ,,, فلا أظن ذلك

والله أعلم

رحم الله رفيق الحريري ,, فأمثاله في زماننا نوادر ,,

ولا أبالغ إذا قلت أن رفيق الحريري فريد عصره

فريد عصره ,, إذ اجتمعت فيه أمور كثيرة قلما تجتمع في رجل واحد في زمننا هذا

رفيق الحريري رجل يعمل ليسعد الآخرين ,, سياسيا واقتصاديا واجتماعياً وانسانسيا الخ..

رغم ما وصل إليه من عز وتمكين ,, بلغ به أن الملوك يقدمونه ويحبونه

رئيس فرنسا ,, هذه الدولة الكبيرة ,, يعتبره صديقاً ( شخصياً )

وبالرغم من ذلك ,, لم يتكبر ويتنكر لأصله ,, ولم يتنكر لمن ساعده وأخذ بيده ,, وأعني هنا الملك فهد ملك السعودية

إذ أنني شاهدته في لقاء تلفزيوني عندما سألوه عن الملك فهد الذي تربطه به علاقه كعلاقة الوالد بإبنه وأكثر ,, قال ( لحم كتافي من خير الملك فهد )

ولم يتنكر لإصدقاء ( أيام الفقر )

ولم يتنكر لأبناء مدينته صيدا

كان محباً للخير بشكل غير عادي

أحسبه كذلك والله حسيبه لا أزكي على الله أحداً

الرجل لم يكن يعرف كلمة لا في مقابل أن يقدم مساعدة إنسانية ,, بل كان في كثير من الأحيان هو يبادر إلى تقديم المساعدة إذا علم عن محتاج ( سواءاً مريض أو منكوب الخ... )

بالله عليكم ,, من هذا الذي دفع من جيبه ليعلم أكثر من ثلاثين ألف طالب من أبناء بلده في أحسن جامعات أوروبا وأمريكا

وعلى فكرة مساعداته لم تكن قاصرة على أهل بلده

بل أعماله الخيرية في السعودية كثيرة

يقول أحدهم أن الحريري يكفل في المدينة المنورة لوحدها 300 أسرة مسكن ومأكل ومشرب

كان يوزع في السعودية في شهر رمضان عشرة آلاف وجبة إفطار يومياً

كان يخرج زكاة ماله في السعودية قبل أكثر من عشرين سنة 16 مليون ريال

يخبرني أحد الأخوة من السعودية أن الملك فهد كان يقول في مجالسه ( رفيق الحريري ولدي )

كذلك لا أنسى الحديث عن بر رفيق الحريري لوالديه ,, واعتزازه بهما أيما اعتزاز

كان يقول ,, أنا لست عصامياً لأن العصامي هو من نشأ وحده أما أنا فوالدي هما من جعلاني هكذا ( بعد الله سبحانه )

يتحدث أحد الصحفيين اللبنانيين أنه الحريري كان يفتح بيته في رمضان ليفطر عنده عامة الناس

أذكر أنني ركبت مع سائق تاكسي في بيروت قبل عشرين سنة 1984 ,, وكان يحدثني كيف يعلم الحريري الشباب وكيف يرصف الشوارع ويساعد الناس ( هذا كان قبل ما يدخل المعترك السياسي بسنوات )

أنا سمعت ناس بعدد شعر راسي بيتكلموا عن الوطن وحب الوطن وحب أبناء الوطن

ولكن لم أسمع في حياتي عن شخص مثل رفيق الحريري

ولا أخفيكم إذا قلت أنني ما حزنت بعد رحيل والدي رحمه الله تعالى, كحزني على اغتيال رفيق الحريري ,, كنت سابقاً حريص جداً على مشاهدة لقاءاته التلفزيونية ,, وكنت أتضايق جداً عندما أجد بعض القنوات اللبنانية تنتقده وتسخر منه ,, لا أزعل لأنه رجل ممنوع من النقد ,, لا ,, بل لأني أعلم وقتها أنهم ينتقدونه لأسباب غير إصلاحية ,, ينتقدونه لأنه رجل ناجح ولكنه من غير طائفتهم ودينهم ,, للأسف هذه هي الحقيقة

كانوا يقولون أنه حرامي جاء ليسرق لبنان ,, وهذا غير صحيح ,,الحريري خسر الكثير من الأموال من أجل لبنان وأهل لبنان ,, ولكن الحسد أعمى قلوبهم

يقول زاهي وهبة الإعلامي المعروف ,, أن الحريري أقسم أمام أولاده أنه لم يدخل في ماله قرش واحد من لبنان

دمعت عيناي من كلام امرأة لبنانية كبيرة في السن وهي تبكي الحريري وتشبهه بشجرة الزيتون ( المباركة ) التي تطعم الجميع

أعتقد ( والله أعلم ) أن ما حدث للحريري هو نعمة له من الله ,, لأن الحريري يحب الناس ويسعى لراحتهم ,, وأحب الناس إلى الله سبحانه وتعالى أنفعهم للناس

كان رحمه الله مصلياً مزكياً

رغم أمواله وثرائه ,, لم يكن من أهل العربدة والستات والكازينوهات و القمار ,, حتى السجاير لا يشربها

أحسبه كذلك والله حسيبه ولا أزكي على الله أحداً

ويبقى شامخاً ذلك الجامع الذي كان من آخر مشاريع رفيق الحريري ,, من أضخم الجوامع في لبنان , والذي فضل الحريري أن يطلق عليه اسم محمد الأمين صلى الله عليه وآله وسلم

يبقى شامخاً لسنين وأجيال الله أعلم بها ,, ليحكي قصة زعيم ورجل بر وخير ,, عز مثيله في زمننا هذا

أسأل الله عز وجل أن يرحم رفيق الحريري وأن يسكنه جنة الفردوس ويتقبله في الشهداء

وأن يرينا عجائب قدرته في من ظلمه وقتله

واعذروني على الإطالة ,, فهذا بعض مما في نفسي نحو هذا الرجل حيث الرجال قليل

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

وأضيف أيضاً ما ذكره أحد كبار الصحفيين في لبنان ( فيصل سلمان ) وهو ممن كانوا يرافقون الرئيس الحريري

يقول ,, في رحلات الحريري الرسمية للخارج وهي كثيرة جداًَ عندما كان رئيساً للوزراء ,, كان يرافقه وفد من الوزراء والصحفيين والإعلاميين ,, يصل أحياناً إلى سبعين مرافق

كان الحريري يدفع تكاليف الرحلات من جيبه الخاص وهي بملايين الدولارات ,, من نقل جوي إلى سكن في أفخم فنادق في العالم إلخ..

مع أنه يستطيع أن يجعل كل ذلك على حساب الدولة

وبعد هذا يقولون جاء ليسرق لبنان

يبدو أن المصيبة في الشعوب العربية وليست في الحكام فقط

وكما تكونوا يولى عليكم

ويبدو أن أمثال الحريري لا مكان لهم بيننا

(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)(الحديد:16)

رابط هذا التعليق
شارك

  • بعد 7 شهور...
وبعد هذا يقولون جاء ليسرق لبنان

يبدو أن المصيبة في الشعوب العربية وليست في الحكام فقط

وكما تكونوا يولى عليكم

ويبدو أن أمثال الحريري لا مكان لهم بيننا

أتفق معك كثيرا الشعوب العربية طرف أصيل و فاعل فى "مؤامرة" تخلفنا و إستبداد حكامنا و سيطرة الفساد و غياب النزاهة

قد تبدو مداخلتى خروجا عن الموضوع الأصلى و لكنها على الأقل فى صميم تداعيات الموضوع

مواطنين لا متفرجين


رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
×
×
  • أضف...