اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

ترحيل العمالة الذين لايعملون مع كفيلهم

Recommended Posts

الاخواه الكرام

الموضوع فعلا كبير جدااااا لان فيه ترحيل رهيب الكل ينتبه علي نفسه والا شغال بره كفيله والشغل واقف الان يخد اجازه ولما يرجع تفرج الاحسن الان الخروج من البلد

رابط هذا التعليق

يا جماعه فعلا الموضوع كبير انا اليوم نزلت متجر المستهلك قدام البيت اشتري عيش وشويه حجات تخيلو لقيت مافيش عيش لان مشو كل المصريين اللي هناك وكمان المدبح وكلو مفيش والموضوع ده حصل في بنده وكا فرع من المستهلك ولسه اليوم جاراتي المدارس بعتلهم رساءل علي الجوال بيقولولهم ان الدراسه هتتاخر شويه نظرا لظروف خاصه تقريبا مشو معظم المدرسات لانهم طبعا ع كفاله زوجها مش المدرسه لا الموضوع كبير يا جماعه مش هزار وجوزي بيحكيلي ان في يمني ميكانيكي شافوا وفضل يصرخ ويقول فلوسي وضرب الظابط فنزلو فيه ضصرب وخدوه الله يستر بس السؤال لو حد جاي بقي لسه جديد مش كمل سنتين ع كفيلو ده وضعو ايه وهل الشركات لو قدم فيها هيقبل ؟

رابط هذا التعليق

يا جماعه فعلا الموضوع كبير انا اليوم نزلت متجر المستهلك قدام البيت اشتري عيش وشويه حجات تخيلو لقيت مافيش عيش لان مشو كل المصريين اللي هناك وكمان المدبح وكلو مفيش والموضوع ده حصل في بنده وكا فرع من المستهلك ولسه اليوم جاراتي المدارس بعتلهم رساءل علي الجوال بيقولولهم ان الدراسه هتتاخر شويه نظرا لظروف خاصه تقريبا مشو معظم المدرسات لانهم طبعا ع كفاله زوجها مش المدرسه لا الموضوع كبير يا جماعه مش هزار وجوزي بيحكيلي ان في يمني ميكانيكي شافوا وفضل يصرخ ويقول فلوسي وضرب الظابط فنزلو فيه ضصرب وخدوه الله يستر بس السؤال لو حد جاي بقي لسه جديد مش كمل سنتين ع كفيلو ده وضعو ايه وهل الشركات لو قدم فيها هيقبل ؟

نقل الكمفاله الان مفتوح لتصحيح الوضع حتي لو لسه داخل جديد مفيش شرط مدة الان

تم تعديل بواسطة خالد شحاته
رابط هذا التعليق

طيب وتعديل المهن يا استاذ خالد

الامور سهلة ولا ايه اخبارها

جزاك الله خيرا

رابط هذا التعليق

على شارعين

إقامات مقصوصة !

خلف الحربي

لا يوجد أي بلد عصري في هذا العالم يستطيع الاستغناء عن العمالة الأجنبية، حتى الولايات المتحدة وكندا والدول الأوربية تعتمد على هذه العمالة في الكثير من المهن بل وتقوم بتجنيس أعداد كبيرة منهم لأن عالم اليوم قائم على المشاركة وتبادل الخبرات، ولكن في ديارنا تم تصوير العمالة الأجنبية وكأنها هي الحاجز الذي يمنع توظيف المواطنين، وبسبب خصوصيتنا أو تعالينا أو حساسيتنا الزائدة من الغرباء أصبحت هذه العمالة معزولة عن المجتمع الذي تعيش فيه وأصبح همها الوحيد هو جمع المال بأي وسيلة وتحويله إلى البلد الأم دون بناء أي علاقة مع أهل البلد الذين يعيشون معهم أغلب سنوات العمر.

هذه العلاقة المتوجسة لم تجلب لنا إلا العمالة الرديئة لأن العامل الجيد يبحث عن ظروف أفضل للحياة، كما أن التعقيدات التي صاحبت عملية فرض السعودة على الشركات الصغيرة بطرق كاريكاتورية شجعت صاحب العمل والعامل على التحايل والالتفاف على أنظمة وزارة العمل، كما أن قسما لا بأس به من المواطنين يعتاشون على بيع الإقامات والمتاجرة بعرق البسطاء من العمال الأجانب وهم واثقون بأنهم لن ينالوا عقابا على جريمتهم الفادحة بحق الوطن وبحق الإنسانية فالعقوبة سوف تصب أولا وأخيرا فوق رأس العامل المسكين الذي دفع دم قلبه لهذا الكفيل الوهمي فيتعرض للتوقيف أو الترحيل أو حتى تمزيق الإقامة.

هذه هي الحقيقة فالعيب فينا وليس في العامل الأجنبي، وصاحب الشركة الذي يرفض توظيف السعوديين ويوظف الأجانب هو سعودي وليس أجنبيا فلماذا نوجه مشاعرنا السلبية في الاتجاه المعاكس؟. ومتى نفهم أن الأخوة الوافدين هم شركاء في بناء هذا الوطن وليسوا مسؤولين عن الإحباطات التي فشلنا في التغلب عليها؟، وهل ندرك خطورة تزايد أعداد المتسللين الذين لا يحملون أي إقامة لتعويض نقص الأيدي العاملة الذي نتجت عن محاصرة العمالة النظامية والتضييق عليها تحت شعار دعم السعودة ؟!.

لو داهمت فرق التفتيش الشركات الكبرى لوجدت المخالفات الحقيقية في غرف المدراء حيث الوافدون الذين جاؤوا بتأشيرة كهربائي أو نجار ليعملوا مديرين تنفيذيين راتب أحدهم مائة ألف ريال يفصل ويوظف الشباب السعوديين كما يحلو له، ولكن كما يقول المثل: (أبوي ما يقدر إلا على أمي) حيث تتركز هذه الحملات على عامل بسيط يبيع في محل بعد أن أخذ كفيله الوهمي المقسوم وتركه يواجه مصيره الصعب في مواجهة أنظمة معقدة تترك المخالف الكبير وتستعرض قوتها على المخالف الصغير.

قد يكون الحل الوحيد لمواجهة مشكلة التلاعب بالإقامات هو إلغاء نظام الكفيل واعتماد قانون للهجرة كما يحدث في الدول الغربية، وهو حل ظهرت بوادره الأولى في شركات خادمات المنازل، كما أنه حل إنساني وقانوني بحيث تكون الدولة هي الكفيل لكل الوافدين النظاميين وهو خطوة إن لم نبادر باتخاذها فسوف تفرض علينا في يوم من الأيام لأن العالم اليوم لا يستوعب فكرة أن يتحكم شخص ما في مصير ورزق شخص آخر.

وأخيرا نقول إن الإقامة المقصوصة أو الممزقة لن تحل مشكلة العمالة غير النظامية بل ستدعم تشغيل المتسللين والمخالفين الحقيقيين لنظام الإقامة!.

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ،636250

موبايلي، 737701 زين تبدأ بالرمز 211 مسافة ثم الرسالة

klfhrbe@gmail.com

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130402/Con20130402586492.htm

رابط هذا التعليق

مدرسة بنتي وقفوا الباصات امبارح و النهاردة

و كانت الحملة الصبح في شارع العروبة في الرياض

بيدخلوا الشركات و يفتشوا عن تطابق المهنة و الكفيل

رابط هذا التعليق

هل الموضوع دا اكيد يا استاذ خالد

لو بجد هتخذ قرار في منتهى الاهميه بناءا على تأكيدك ياريت الله يرضى عليك تأكيد او حتى رابط لمصدر كلام حضرتك

وبعدين موضوع تطابق المهنه مع العمل الفعلى دا كمان داخل في القلق الحاصل ولا لاء؟؟

رابط هذا التعليق

هل الموضوع دا اكيد يا استاذ خالد

لو بجد هتخذ قرار في منتهى الاهميه بناءا على تأكيدك ياريت الله يرضى عليك تأكيد او حتى رابط لمصدر كلام حضرتك

وبعدين موضوع تطابق المهنه مع العمل الفعلى دا كمان داخل في القلق الحاصل ولا لاء؟؟

اوك

هلا

رابط هذا التعليق

ان شائ الله الحمله هتخف التفتيش شويه لحين تعديل بعض الاوضاع بس الله اعلم هل ممكن فعلا يتعمل بخطاب تخفيض التفتيش ولا الامور تكون اكثر من الاول

رابط هذا التعليق

طيب فية سؤال بسيط ,

لماذا لجأ بعض الاجانب الي الفيزا الحرة ؟؟

انا واحد من الناس لجأت اليها بعد تجربتين مريرتين مع كفيلين نظاميين عانيت فيهما من التحكم والتعنت وكل ما هو سئ في التعامل وتأخير الراتب و .......................

فهل ضمنوا اولا للعامل ما يحفظ حقة قبل ان يأمروه بان يكون نظاميا؟؟

ابسطهالك

عاوزني اديلك حقك اضمن لي حقي الاول

ارجو ابداء الرأي حول كلامي وشكرا

م/ عادل سعيد

هلا

رابط هذا التعليق

طيب فية سؤال بسيط ,

لماذا لجأ بعض الاجانب الي الفيزا الحرة ؟؟

انا واحد من الناس لجأت اليها بعد تجربتين مريرتين مع كفيلين نظاميين عانيت فيهما من التحكم والتعنت وكل ما هو سئ في التعامل وتأخير الراتب و .......................

فهل ضمنوا اولا للعامل ما يحفظ حقة قبل ان يأمروه بان يكون نظاميا؟؟

ابسطهالك

عاوزني اديلك حقك اضمن لي حقي الاول

ارجو ابداء الرأي حول كلامي وشكرا

م/ عادل سعيد

انا ايضا فيزا حرة يابشمهندس

وللاسف بقي عندي خيارين

اما تنقل كفالة او تترك العمل

وطبعا ساترك العمل .....

رابط هذا التعليق

ربنا معاك يا استاذ حسام

بس ليه هتترك العمل ؟؟ اعتقد مش دة علاج المشكلة لانها هتقابلك في اي عمل جديد , ادعو الله ان يوفقك ان شاء الله

هلا

رابط هذا التعليق

ربنا معاك يا استاذ حسام

بس ليه هتترك العمل ؟؟ اعتقد مش دة علاج المشكلة لانها هتقابلك في اي عمل جديد , ادعو الله ان يوفقك ان شاء الله

نفس النقطة اللي حضرتك اتكلمت عنها ...العامل اللي علي الكفالة بنسبة 99 % مبيخدش حقو وبيضطر انو يسكت عن حقو عشان يمشي حالو

انا مثلا الشركة الحالي لو تركتها مش علشان الامور المادية إطلاقا الحمد لله

لكن التعامل من الادارة مع الموظفين اللي علي الكفالة غير جيد والرواتب تتاخر ...مثلا لما جيت انزل اجازة السنة اللي فاتت قوبلت بالرفض التاااام وعشان انا مش علي الكفالة اصريت اني انزلت ونزت الاجازة ...تخيل لو انتا علي الكفالة ؟!!

85 او 90 % من الحالات اللي شفتها علي الكفالة ...وضعهم سيء للغاية ...طبعا مع استثناء الشركات الكبري والحكومية والتي لا تتعدي ( 10 % )

بخصوص ان المشكلة هتواجهني ان شاء الله احتمال انزل مصر لمدة كبيرة لحد ما الامور تهدي او اشتغل مع كفيلي باذن الله

رابط هذا التعليق

وهل يوجد ما يحمي الموظف ويضمن له حقة ؟؟؟؟

ابسطهالك

لو واحد كان حر والشغل لو ضايقة بيسيبة ويشوف غيرة , هل لو نقل كفالة يضمن من اين ان كفيلة الجديد يكون ملتزم معاه ؟؟

هلا

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة

• أضف...