اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

رحله الى الجنه


ماجد

Recommended Posts

لم تكن هذه رحلتى الأولى للبلد الحرام …و لا للمدينه المنوره برسول الله عليه افضل الصلاه و السلام كما اننى أرجو الا تكون الأخيره لكننى فضلت أن أحكى يوميات هذه الرحله باعتبارها الأحدث على الرغم من وجود العديد من الذكريات للرحلات السابقه حيث تعتبر هذه هى الحجه الرابعه .

كان المفروض أن تضم هذه الرحله زوجتى و أخوها و أختها و زوجها . لكن فى آخر لحظه طلبت زوجتى و اخوتها منى أن أحج عن والدهم المتوفى الذى لم يحج على الرغم من ذهابة لمكه حيث مرض مرض شديدا استدعى نقله للمستشفى و لم يشهد وقفة عرفات و عاد لمصر بعد الحج و توفى بعدها بقليل ……. و هكذا يرسم لنا القدر خطواتنا رغما عنا .

كان من الصعب – بل من المستحيل - علىّ أن أرفض مثل هذه الدعوه و الا اصبحت ناكرا لفضل الله و دعوته و على الرغم من انشغالى الشديد فقد قمت فى الأيام السابقه للسفر بجهد فوق طاقتى لكى انهى ما على …. و قد كان بتوفيق الله و رعايته .

أصبحنا خمسة أفراد من أسره واحده . و هذا كافى تماما لافساد أى رحلة حج . و ما أعنيه يدركة تماما من سبق له شرف الحج . حيث يشرع الشيطان فى افساد الرحله بالجدال و النزاع حول توافه الأمور و لذلك قمت بترتيب جلسات عمل أو محاضرات شملت مناسك الحج و خطواته و معنى الحج نفسه و معنى كل واجب منه ثم ما سوف اقوم به شخصيا و كيف لهم أن يلازمونى و متى يمكن أن يفارقونى و طرق حماية النساء و كيفية السير فى الحشود و كيفية التصرف فى المواقف الطارئه . باختصار حاولت أن أنقل لهم خبرتى فى التعامل مع مثل هذه المواقف .

و للأسف أن كثيرا من الحجاج المصريين لا يتم تلقينهم كيفية التصرف فى هذه المواقف و يتركون نهبا للظروف و الصدف مما يوقع الكثير من الخسائر البشريه التى ليس لها أى داع بل أنه ببعض الأرشادات البسيطه و التوعيه يمكن انقاذ الكثير من الأرواح و هكذا تفعل بعثات مثل اندونيسيا و ماليزيا حيث يقومون باعطاء الحجاج محاضرات على ماكيتات للحرمين و المشاعر المقدسه و يتم تدريبهم على طرق السير و التحرك خلال الحشود و التجمهر . و سأحاول اثناء كتابة هذه اليوميات ان أذكر بعض هذه الوصايا أذ ربما استفاد منها من سوف ينال هذا الشرف بأن ينزل اسمه فى كشف من استمعوا و استجابوا لأذان سيدنا ابراهيم بالحج لبيت الله الحرام .

و اترككم مع اليوميات …….

رابط هذا التعليق
شارك

(1)

كان تجمعنا يوم الجمعه 14 يناير للتوجه كمجموعه واحده الى المطار حيث وصلنا فى الثامنه مساء و كانت رحلتنا الى المدينه المنوره تقوم فى الساعه 11:30 على مصر للطيران حيث توجهنا لصالة الحجاج و التى هى عباره عن سرادق كسرادق العزاء حيث تجمعنا بانتظار دخولنا للمطار . دخلنا المطار وفى الجوازات نزعنا صفحه من وثيقة السفر المسلمه لنا بدلا عن جواز السفر العادى و قمنا بوزن الأمتعه الشخصيه و دخلنا الى صالة السفر حيث واجهتنا أولى المفآجات و هى تأجيل قيام الطائره لساعتين مبدئيا .

تقبلنا الموضوع بصوره مرحه فليس فى امكاننا أى شيىء و بعد أن تناولنا كوبا من الشاى ثمنه 4.5 جنيه لكوب بلاستيك به باكيت شاى و بضع ملاعق سكر مما يمكن اعتباره نوعا من قطع الطريق على الماره المسالمين تلقيت مكالمه تليفونيه اصابتنى بالذهول : السعوديه تقدم يوم الوقفه من الخميس للأربعاء .

حدث هرج و مرج فى المطار فمعنى ذلك ضغط برنامج الرحله المضغوط أصلا و دربكة فى مواعيد حجز الفنادق و الأتوبيسات و الطيران و كل شىء . المهم استسلمنا للأمر و قلنا : اللى يسرى على الحجاج يسرى علينا و لله الأمر من قبل و من بعد. كان معنى هذا اننا سنختصر يوما من المدينه و سنذهب لمكه بدون أى راحه و ربما لن نقوم بأداء العمره قبل الذهاب لعرفات حيث اننا كنا سنذهب من المدينه لجده بالطائره و منها لمكه و احتمال كبير ان تتغير المواعيد و تتلخبط الدنيا .

بدأت اتوجس خيفه من ان يكون الراجل اللى انا طالع احج له ليس مكتوبا له أن يحج . لكنى كتمت مخاوفى عن رفقائى .

فى الثانيه صباحا اقلعت طائرتنا الى المدينه المنوره التى وصلناها فى الثالثه و النصف أى الرابعه و النصف بتوقيت السعوديه . و بعد انهاء اجراءات الجوازات توجهنا لاستلام الحقائب فوجدنا حصارا حول الحقائب من عمال المطار الذى كانوا يمنعون الركاب من أخذ حقائبهم بانتظار انزال كل الحقائب .

عندما انتهت عملية انزال الحقائب اختلط الحابل بالنابل و بقت هيصه فجميع الركاب يبحثون عن جميع الحقائب و اذا ذكرنا ان الشركه المنظمه سلمت لحجاجها و عددهم 174 حاجا نوعا واحدا من حقائب الهاند باج المتشابهه ندرك حجم الكوميديا فى أن كل واحد عليه أن يبحث عن حقيبته وسط 174 حقيبه متشابهه تماما و لذلك قلت انها كانت هيصه .

كان الراكب الذى يعثر على حقيبته يطلق صيحات النصر و اهازيج الفرح وسط المطار مختلطة بنظرات الحسد و الحقد من بقية الركاب كمن نجح فى فتح القسطنطينيه أو غزو عكا و القدس و بعضنا كان يطلق زغاريد الفرح

بعد ان عثرنا على حقائبنا ببركة دعاء الوالدين توجهنا الى التفتيش الآلى للحقائب و التفتيش الشخصى لنا و عندما انهيناه توجهنا لاستلام الحقائب ففؤجئنا المسئولين يخبرونا بأن الحقائب ذهبت خارج المطار تيسيرا للحجاج <_<

هرولنا للخارج حيث صدمنا بأنهم اعادوا تجميع كل الحقائب فى مكان واحد و أن علينا ان نعيد ما حدث داخل المطار من بحث عن الحقائب و لكن هذه المره فى الظلام <_< .

اصابتنى نوبة ضحك هيستيريه وسط صراخ باقى الركاب .

من الصعب تماما وصف ما حدث لكن يمكن تقريب الصورة بذكر صيحات الحرب عند الهنود الحمر مختلطه بصراخ ضحاياهم من البيض اثناء عمليات سلخ الشعر .

توجهت لمشرف الرحله حيث عرفت ارقام غرفنا فى المدينه و كنا الرجال الثلاثه نقيم فى غرفه واحده و السيدات منا اثنتين تقيمان فى غرفه أخرى مع صديقة لهما . ثم ركبنا الأتوبيسات متوجهين الى الفندق .

مطار المدينه من المطارات الداخليه صغيرة الحجم و اسمه مطار الأمير محمد بن عبد العزيز . و الأمير محمد من الأمراء الذين يحظون بتقدير كبير سواء بين أوساط الأسره المالكه أو أوساط الشعب و ذلك لتنازله عن دوره فى الحكم و ايثاره عدم التمسك بالسلطه و منصب الملك .

دخلنا الفندق و كان موفينبيك و هو فى المنطقه المركزيه مواجها للحرم فى حوالى السادسه صباحا لنفاجىء بأن مواعيد ادخالنا للغرف هى الثانيه ظهرا و معنى هذا ان اعملوا ماشئتم خلال الثمانية ساعات القادمه. كانت هذه الساعات من أصعب الساعات فى الرحله فقد كنت فى اشد حالات الحاجه للنوم و الدش الصباحى و تغيير الملابس التى أصبحت ترابيه اللون بعد أن كانت بيضاء تسر الناظرين. المهم قضيت الوقت بين التسكع حول الفندق و بين النوم على أحد الكراسى فى اللوبى متخذا الوضع القرفصائى .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

(2)

بعد أن دخلنا الغرف و اغتسلنا و تطيبنا و تجهزنا لشرف دخول المسجد النبوى و زيارة الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام توجهنا لزيارة المسجد . توجهت وحيدا فهكذا كنت أفضل حتى أستطيع أن اطلق لمشاعرى العنان . عندما دخلت ساحة الحرم و قفت امام المسجد من بعيد و تأملت المآذن الثمانيه و تأملت بنيان المسجد و قبابه و قبته الخضراء و التى جميعا تحتضن أشرف الخلق . يال هذه البقعه . بالتأكيد أن فيها سرا يستحق أن تأوى اليها احب خلق الله اليه . ما أشعر به دائما هو ان بها حنانا دافقا يحتوينى .

بالتأكيد تعجز الكلمات عن وصف المشاعر هنا .

………………………………….

دخلت المسجد و صليت ركعتين ثم دعوت الله مخلصا ان يسمح لى بدخول الروضه الشريفه و بزياره الرسول . اذا كنت تتخيل انك بمجرد وجودك فى المدينه فيمكنك الزياره كيفما تشاء فأنت واهم كبير . يجب أن تأخذ الأذن باللقاء و الزياره . و الأذن هنا من الله سبحانه و تعالى . فكم من اناس ذهبوا و لم يستطيعوا الزياره و لا الصلاه فى الروضه .

توجهت للروضه الشريفه و هى مساحه بين القبر و المنبر طولها حوالى 15 متر و عرضها حوالى 7 امتار أو 10 امتار تكتظ بالناس و أهم مايميزها وجود السجاد الملون باللون الأخضر بينما باقى السجاد لونه أحمر كذلك توجد دائره ذهبية اللون حول الأعمده و داخل النقوش ملون باللون الزهرى.

الروضه الشريفه و القبر يوجدان فى منطقه تسمى المسجد القديم وهو من عمارة العثمانيين . اما باقى المسجد فمن توسعات خادم الحرمين الملك فهد و تعادل مساحة المسجد الآن مساحة المدينه كلها ايام الرسول .

اخبرنا الرسول بأن الروضه الشريفه هى قطعه من الجنه و لذلك يقال أن سترتفع يوم القيامه من مكانها لتلحق بالجنه .

صليت أربع ركعات و دعوت لى و لأهلى و لكم ( و خاصة محمد ابن بنت مصريه ) و للمؤمنين جميعا بما فتح الله علىّ و قمت كى اترك لغيرى مكانا . بعض الناس يظل قاعدا طول اليوم حارما بذلك اخوانه من المسلمين من ذلك الشرف . اعتقد ان مثل هؤلاء لن يثابون كما يظنون فهم فى منتهى الأنانيه .

و من الروضه توجهت لزياره قبر المصطفى و هو مكان لا تصل اليه النساء اطلاقا لأنه لا يشرع لهم زيارة المقابر . سلمت على الرسول و على صاحبيه الكرام أبو بكر و عمر.

كثير من الناس تخطأ كثير فى هذا المكان فبعضهم يتوجه بالدعاء ناحية القبر و المفروض ان يتوجه بالدعاء نحو القبله معطيا ظهره للقبر و البعض يحاول التمسح بالحوائط و الأعمده التى لا تضر و لا تنفع و غيرها من الأمور التى توضح قلة علم المسلمين.

تضم منطقة القبر حجرات ازواج النبى جميعا بالأضافه الى بيت سيدنا على و السيده فاطمه حيث يقال انها مدفونة ايضا فى هذه المنطقه من الخلف. سيدنا ابوبكر مدفون بجوار الرسول على بعد ذراع منه و متأخرا عنه لمقدار كتف الرسول و سيدنا عمر كذلك على بعد ذراع من سيدنا ابو بكر و متأخرا عنه لمقدار كتف ابو بكر .

منطقه القبر من الداخل مغطاه بالستائر و ارضيتها مكسوه بالرخام الأبيض عدا منطقة القبور فغير مكسوه . لا أتخيل من قاموا بتنفيذ هذه الأعمال كيف قاموا بها و هم لا يبعدون سوى بضع اقدام عن الرسول و صحبه … كيف كانت احاسيسهم وقتها .

سوف تكون هذه البقعه أول ما تنشق عنه الأرض يوم القيامه .

توجهت للخارج عن طريق أقرب باب و هو باب البقيع . حيث استدرت و دخلت من الباب المجاور مباشره و هو باب جبريل لأذهب للقبر من الخلف هناك منطقه مرتفعه من الأرض لم يفدنى أحدا سابقا عنها و قد علمت أخيرا انها منطقة أهل الصفه و هم قوم من سكان المدينه لم يكن لهم مأوى و كانوا رقيقى الحال .

انتظرت الصلاه هناك و صلينا حيث عدت للفندق مرهقا فألقيت بنفسى على الفراش و نمت نوما عميقا

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

(3)

استيقظت عند صلاة المغرب حيث توجهنا للحرم لاداء الصلاه و بقينا لصلاة العشاء . ثم تقابلنا جميعا رجالا و نساء عند الفندق حيث أن للنساء ابوابا خاصه غير أبواب الرجال. كان موعد العشاء الجماعى قد حان فتوجهنا للعشاء .

الفندق الذى كنا نقيم به يوجد به دور كامل للمطاعم بعضها محجوز بالكامل طوال اليوم للأندونيسيين و يوجد مطعمين لباقى الرحلات . الى احدهما توجهنا حيث فوجئنا بما لم يكن فى الحسبان .

البوفيهات كلها و قد تحولت الى أطلال تنتظر البوم لينعق عليها . و الحجاج المحترمين و قد تحولوا لأتباع هولاكو المغول و كأنهم قادمين من اعماق الصومال حيث المجاعه تعصف بالبشر.

التفتت الى ما فى الأطباق فاذا بى اجد الأطباق و قد تحولت الى تلال صغيره من الطعام . لا يمكن ان يلتهم انسانا ما ربع هذا الكميات.

نظرت نظره أعقبتنى بحسره . التفتت الى طاقم المطعم فوجدتهم ذاهلين فاغرى الأفواه . انا اعرف ما يحدث فى البوفيهات المفتوحه جيدا و لكن ما رأيته فاق كل خيال . رأيت أحدهم و قد غلف قطعه من اللحم بقطعه من السيمون فيميه بدلا من الخبز . رأيت آخرا يأكل ارز الكبسه يتبعه بملعقه من سلطة الفواكه ثم ملعقة من الأرز.لم يدر فى ذهنى غير تعبير واحد " هات لقمه " .

وقفنا نحن الخمسه و قد انضم الينا زوجان آخران لنصبح تسعه وقفنا كاليتامى فى مأتم أبيهم . توجه الينا احد مشرفى الرحله و طمأننا بأن المطعم سيقوم حالا بانزال كميات اضافيه أخبرته بأنها ليست المشكله و انما هذا المنظر سيتكرر مع كل مره و طلبنا تغيير موعد وجباتنا .

من الطبيعى ان الأنسان لا يستطيع أن يملأ قلبه و بطنه فى آن واحد فهل اتينا للأكل و الشرب ام للعباده و ترقيق القلب . اتضح اننى واهم كبير و ان معظم الناس قد أتوا للأكل و الشرب ثم يتبجح أحدهم و ينتقد احوال المسلمين ممسكا فى يده بقطعة جاتوه امتلأ فمه بنصفها مرة واحده .

و صدق رسول الله حين قال " ما ملئ ابن آدم وعاء شرا من بطنه " . رأيت بأم عينى أحد مرضى السكر – عرفت من حقنة الأنسولين الصباحيه – و هو يشرب علبتين من العصير غير الجاتوه و الكريم كراميل .

تكرر هذا المنظر طوال الرحله و لا حول ولا قوة الا بالله .

بعد المعركه توجهنا لجوله حره . ما لفت انتباه المجموعه هو محلات التمور المتنوعه و من المعروف ان تمور المدينه من اجود انواع التمور و يتراوح سعر الكيلو من 10 ريال و حتى 70 ريال لبعض الأنواع الفاخره .

كذا فأن محلات الذهب تتميز ببعض النوعيات الراقيه . محلات الصرافه تقبل بمنتهى الترحيب التعامل مع الجنيه المصرى و تغيره بسعر تفاوت مع الوقت بين 1.54 و 1.56 أى أحسن من السعر فى مصر وقتها حيث غيرت بسعر 1.58 و فى البنك 1.6 .

و الى محلات عبد الصمد القرشى للعود و العنبر و العطور توجهت بعد ان لاحظت فى كل محل من محلاته العديده حول الحرم – ايجار المحل الواحد لا يقل عن مليون ريال فى السنه – اقول بعد أن لاحظت فى كل محل فترينه منتهى الشياكه بها بعض الأعواد الخشبيه تشبه السواك و سألت البائع الهندى عنها بعد أن طمأنته بأننى داخل للمعرفه بالشىء فقط .

هذه العيدان تباع بالجرام و يبلغ سعر الجرام حوالى 1000 ريال – الف ريال – و تشترى منها العرائس كميه لا تقل عن 20 الى 25 جرام حيث تستحم العروس و تخرج عاريه لتجلس فى خيمه مغلقه تماما داخل غرفه و يوقد لها البخور داخل الخيمه ليتسلل الى مسام الجلد و تظل رائحة البخور ملتصقه بها لمدة 6 شهور مهما استحمت بالماء . و بالمناسبة العريس هو من يحاسب على البخور .

يتميز أهل المدينه بالبشاشه و كنت انظر فى وجوههم و اقول فى نفسى لعل من بين هؤلاء من هو من سلالة صحابة رسول الله .

توجهنا للفندق حيث نمنا استعدادا لصلاة الفجر

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

(4)

بعد صلاة الفجر حضرت الأتوبسات لنقوم بزيارة المزارات . و قمنا أولا بزيارة منطقة معركة أحد حيث رأينا جبل الرماه و هو تل صغير متفرع من جبل أحد حيث وقف الرماه و حيث خالفوا أوامر رسول الله . و بجانبه مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب .

يبدو جبل أحد و كأنه يحتضن المدينه و صدق رسول الله حين قال " أحد جبل يحبنا و نحبه "

يال عبق التاريخ . هنا مشى رسول الله و هنا جرح و هنا دافع عنه الصحابه حتى الموت . ترى لو كنا مكانهم هل كنا سنتصرف مثلهم ام كانت ستشغلنا أموالنا و أهلينا عن نصرة رسول الحق .

توجهنا بعد ذلك لموقعة الخندق حيث كانت هناك 7 مساجد صغيره هدمتها السلطات و تقيم حاليا مسجدا ضخما مكانهم . ثم الى مسجد ذى القبلتين حيث كان بعض الصحابه يصلون العصر أو الظهر متجهين نحو القدس حين جائهم البشير وسط الصلاه فغيروا القبله باتجاه الكعبه . و بعد اداء ركعتين به توجهنا لمسجد قباء أول مسجد فى الأسلام حيث صلاه ركعتين تعادل أجر عمره و توجد بالمسجد أعمال اصلاحات كنت شاهدتها فى شهر 7 حين كنت موجودا هناك بالعمره و لا تزال لم تنتهى .

توجهنا الى الفندق للأفطار و بعدة قمت بزيارة ثانيه للرسول و للروضه و انتظرت حتى صلاة الظهر حيث صليت و عدت للفندق .

و مضى باقى يوم الأحد و يوم الأثنين بنفس الترتيب . و زيارة النساء مفتوحه يوميا مرتان من السابعه صباحا و حتى العاشره و من الواحده ظهرا و حتى الرابعه و باقى اليوم الزياره مفتوحه للرجال ويغلق المسجد ابوابه بعد العشاء بقليل لأغراض النظافه و الصيانه اليوميه .

عمارة المسجد النبوى و الدقه فى تنفيذه شىء لا يمكن وصفه . فقد حاولت ان أجد غلطه معماريه أو اختلافا فى المقاييس أو اعوجاجا واحدا فى أى مكان و فشلت فشلا ذريعا .مياه زمزم متوافره عن طريق النقل من مكه للمدينه . القباب الخشبيه المتحركه آيه فى الجمال و الأتقان و قد علمت أن أخشابها استوردت من نوع نادر فى المغرب اهداها الملك الراحل الحسن الثانى للمسجد النبوى .

يتم تكييف الحرم النبوى عن طريق محطة نكييف مركزيه عملاقه تبعد عن المدينه 7 كيلومتر حيث يسير الهواء البارد فى أنفاق تصل للحرم .

قابلت فى الحرم أو فى الطريق منه و اليه عددا من الفنانين المصريين كحسن مصطفى و عبله كامل و سعيد صالح و هنيدى و آخرون لا أعرف أسماؤهم و انما اعرف اشكالهم .

فى العاشره من مساء الأثنين أخرجنا حقائبنا لتشحن لمكه استعدادا للتوجه لجده يوم الثلاثاء للبدء فى مناسك العمره و الحج

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

(5)

بعد صلاة الفجر فى الحرم النبوى توجهت لوداع رسول الله و الدعاء لله بأن لا تكون آخر زياره لرسوله و بعدها عدنا للفندق حيث قمنا بالأغتسال و ارتداء ملابس الأحرام . ركبنا الأتوبيسات متوجهين للمطار و بيعد عن المدينه حول نصف ساعه . فى مدخل المطار تسلم كل واحد بطاقة صعود الطائره . كان الجو شديد البروده فى الصباح و كنت قد أصبت بنزلة برد شديده و فوجئت بأن شفتاى تقطران دماء كمصاصى الدماء . ماحدث هو انهما اصيبتا بالجفاف و مع البرد الشديد تفتحت المسام لتتدفق الدماء .

بعد التفتيش دخلنا لصالة الأنتظار مع رحلات أخرى . كان المطار مزدحما جدا بسبب تكدس الحجاج نتيجة تقديم يوم وقفة عرفات . استبدلت السعودية طائرات الرحلات الداخليه الصغيره من طراز 737 بطرازات كبيره من نوع جامبو لسرعة نقل الحجاج . أخبرونا بوجود تأخير ساعتين .

قمت لأحضار بعض الشاى من كافتيريا المطار فأخبرنى العاملون بها بأنه لا داعى لذلك لأن شركة الطيران السعوديه سوف تقدم لنا افطارا كاملا على نفقتها بدلا عن تأخيرنا .

فى الموعد الجديد أقلعت الطائره و عندما حاذت الطائره ميقات الأحرام و هو بالنسبه لأهل المدينه ابيار على أو ذى الحليفه بدأنا فى التلبيه .

يال هذه المشاعر . تركنا جميعا اهلنا و أولادنا و اموالنا و دنيانا و تجردنا حتى من ملابسنا تلبية لدعوة اطلقها سيدنا ابراهيم منذ الآف السنين. طالما تساءلت عن فحوى هذا الأذان فنحن جميعا نعرف كلمات اذان الصلاه و لكن كيف كانت كلمات آذان الحج تلك التى نجيبها بلبيك اللهم لبيك التى تخلع القلوب من مكانها و تتركها معلقه .

وصلنا الى جدة و استقللنا الأتوبيسات الى مكه المكرمه التى وصلناها عند الرابعه عصرا حيث تجمعنا نحن الخمسه و معنا زوجان آخران طلبا الأنضمام لنا للقيام بمناسك العمره .

يبعد الفندق و هو المريديان عن أقرب بوابات الحرم المكى – بوابة الملك عبد العزيز - حوالى 100 متر . دخلنا الحرم حيث توجهنا للكعبه بعد أن شددت عليهم بضرورة الدعاء عند النظره الأولى للكعبه خاصة لمن يراها أول مره . عن نفسى لا أستطيع أن اتمالك نفسى من البكاء كلما رأيتها مهما كانت عدد المرات و لو فى كل صلاه . هذا خارج عن ارادتى تماما . الكعبه فيها مهابة تلقى داخل القلوب . فى العمره كنت أذهب و احتضن الكعبه كأننى أحتضن محبوبتى التى غبت عنها . الآن لا أستطيع فعشاقها كثير لكنى لا أشعر بالغيره فسأعود فى العمره القادمه ان كتب الله لى ذلك و أحتضنها كما أشاء . أحب ذلك البناء ….. هو بناء أصم لا ينفع و لا يضر لكننى احبها ………. و سأظل .

يقال أن هناك 40 نبيا مدفونين حول الكعبه .بجوار الكعبه تجدون حائطا ارتفاعه حول 120 سم على شكل نصف دائره و هذا هو حجر اسماعيل و يطلق عليه اسم الهشيم و يجب الطواف من خارجه لأن داخله يعتبر من أجزاء الكعبه و لذلك من يصلى فيه فكأنما صلى داخل الكعبه و هو عباره عن بقايا من الأحجار التى بنيت بها الكعبه .

على مسافه حوالى 7 امتار يوجد مقام ابراهيم و هو بناء زجاجى مقوى بأعمدة نحاسيه مذهبه و يحتوى على حجر عليه آثار اقدام ابينا ابراهيم و ابنه اسماعيل و امرنا بالصلاة عنده ان استطعنا و طبعا لا نستطيع فى موسم الحج .

رتبنا المسيره فى شكل قطار أكون أنا على رأسه ثم زوجتى ثم باقى النساء ثم زوج آخرهم ثم باقى الرجال و عن كل جانب رجل من المجموعه و رتبنا مكان التلاقى عند الأفتراق و كذا النصائح عند الأزدحام بعدم الأنحناء لأى سبب كالتقاط شيئا وقع على الأرض و كذلك وضع الأيدى أمام الصدر بمسافه مثل وضع الصلاه مع ترك مسافه للتنفس امام الصدر .

بدأنا الطواف من أمام الحجر الأسود بالتكبير و الأشاره ونعرفه بخط بنى على الأرض و فانوس أخضر على الحائط . و يتبضع الرجال فى أشواط الطواف الثلاثه الأول بمعنى أن يكشفون عن الكتف الأيمن ثم يسترونه فى باقى الأشواط . سارت الأمور جيدا خلال السبعة أشواط رغم الزحام الشديد .

توجهنا للخلف و صلينا ركعتين بعد الطواف ثم توجهنا للسعى بين الصفا و المروه .

الصفا و المروه تلين صغيرين يبعدان عن بعضهما مسافة 410 متر و كانا فى الأصل خارج الحرم و كانت تقوم على أحد جوانبهما محلات تجاريه قبل التوسعات فى الحرم التى أدخلتهما داخله و اذا جعلت ظهرك للكعبه المشرفه تكون الصفا على يمينك و منها تبدأ السعى بالأشاره نحو الكعبه و التكبير و قراءة ايه من القرآن تقول :

(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) (البقرة:158)

و قد نزلت لأن اهل المدينه كان لهم صنم فى منتصف المسافه بين الصفا و المروه يطوفون حوله فلما حجوا مع الرسول تحرجوا من السعى بينهما فسألوا الرسول فنزلت هذه الآيه و فى منتصف المسافه أو أقل من ناحيه الصفا يوجد مسافه يهرول فيها الرجال .

عندما دخلنا لمنطقة السعى وجدنا زحاما كثيفا فقررت السعى من الدور الثانى و يوجد سعى ايضا من الدور الثالث على السطح لكن الدور الثانى كان مناسبا تماما .

بعد انتهاء السعى سبعة اشواط تنتهى عند المروه نكون انتهينا من مناسك العمره فحمدنا الله و شكرناه و دعوناه بما تيسر من الدعاء .

توجهنا للفندق و قد نال منا التعب و اخذنا حماما سريعا و غيرنا ملابس الأحرام بدون أن نتحلل منه لأننا كنا نوينا الحج قارنين أى الحقنا الحج بالعمره بدون تحلل من الأحرام لقصر الفتره الزمنيه بينهما حيث انتهينا من العمره فى حوالى الساعه التاسعه مساء بينما كان موعد انطلاقنا لعرفات فى الثانيه صباحا .

ارحنا اجسادنا و فى الواحده و النصف استيقظت على رنين الهاتف طالبا منا التوجه لأستقبال الفندق لركوب الأتوبيسات الى عرفات .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

أجد لزاما علىّ فى هذا المقام أن أبين الفرق بين أنواع و نيات الحج .

الفرق بين الأنواع الثلاثه :

- الحج المفرد ( حج فقط ) :

3 مرات طواف ( طواف قدوم - طواف افاضه - طواف وداع ) و سعى واحد ( سعى افاضه )

و ليس عليه هدى .

و اغلب من يقومون به هم من سكان مكه و جده ( و يطلق عليهم حاضرى المسجد الحرام ) و يحرمون من منازلهم ولا يحرمون من الميقات مثلنا .

- الحج القارن ( حج و عمره ) :

3 مرات طواف ( طواف عمره - طواف افاضه - طواف وداع ) و سعى واحد ( سعى عمره ) و عليه هدى و لا يتحلل من الأحرام بين العمره و الحج .

و هكذا فعل رسول الله فى حجة الوداع و ان كان قال لولا أنه ساق الهدى للبيت لنوى الحج متمتعا

- الحج المتمتع ( حج و عمره ) :

3 مرات طواف ( طواف عمره - طواف افاضه - طواف وداع ) و سعيان ( سعى عمره و سعى افاضه ) و عليه هدى و يتحلل من الأحرام بين العمره و الحج .

و تقوم به ان توافر لك الفاصل الزمنى للتحلل مثلا لو توفر لنا يوما لكنا تحللنا من الأحرام ثم احرمنا فى اليوم الثانى من مكه

و لا يوجد نوع أفضل من نوع و انما الفيصل هنا هو الوقت المتوافر .فقد حججت فى مره سابقه و كان الفاصل بين العمره و الحج 7 ايام و لذلك كان لابد من ان اتحلل من احرام العمره بانتظار احرام الحج تيسيرا و تسهيلا فقط.

ملحوظه : الهدى تعنى ذبح شاه

تم تعديل بواسطة ماجد
رابط هذا التعليق
شارك

(6)

كنت نسيت أن أذكر معلومه عن مقام ابراهيم . تم تحريك مقام ابراهيم من مكانه للأمام و الخلف عدة مرات احد هذه المرات فى عهد سيدنا عمر بن الخطاب و آخرها فى الخمسينات من القرن الماضى لتوسيع و تسهيل الطواف و نحاول فى الطواف ان تكون دائره السير خارج المسافه بين مقام ابراهيم و حجر اسماعيل لعدم التزاحم مع باقى الحجاج .

المهم نزلنا فى الثانيه صباحا لنستقل الأوتوبيسات فى اليوم السابق لعرفات و كان يوم الثلاثاء و يطلق عليه يوم الترويه حيث كان الحجاج قديما يتزودون بالماء استعدادا لقضاء الأيام المقبله بعرفات و منى . وصلنا عرفات فى حوالى الساعه الخامسه صباحا و المسافه بين مكه و عرفات تزيد قليلا عن 11 كم نسيرها ببطء شديد نتيجة الأزدحام و تسمى عملية الذهاب لعرفات " تصعيد الحجيج " و السنه هو ان نبيت هذه الليله بمنى التى تقع فى منتصف الطريق تقريبا و ترتيب الأماكن هو كالتالى ( مكه – منى – مزدلفه – عرفات ) لكن لكون جميع الطرق فى اثناء تصعيد الحجاج تكون فى اتجاه واحد عدا طريق أو اثنين لعودة الأتوبيسات فارغه يتعسر البيات بمنى الا لمن قطع المسافى من مكه لمنى ماشيا على قدمه ثم يتوجه بعد الفجر الى عرفات و هذه هى السنه .

فى الحج توجد فرائض و سنن اذا خالفت السنه مرغما أو مضطرا أو آخذا بالأمن فليس عليك شىء لأن الرسول أجاب عن كل السائلين يوم عرفه فى حجة الوداع ب " افعل ولا حرج " لكن الألتزام بالسنه أفضل طبعا لمن استطاع . اما الفرائض فلو تركت احدها فعليك دم وهو ذبح شاه . و توجد كوبونات للهدى ثمن الواحد 450 ريال يقوم بموجبها البنك الأسلامى بالذبح و التوزيع على فقراء المسلمين فى انحاء العالم و هى فكره جميله انقذت لحوم الهدى من الدفن فى الجبال لعدم امكانية توزيعها .

وصلنا عرفات و هى منطقة فسيحه منبسطه من الأرض يوجد فى أحد جوانبها جبل هو جبل الرحمه و كل عرفات موقف صالح فيما عدا منطقه صغيره تسمى وادى بطن عرنه وليست من عرفات و توجد علامات كبيره جدا للتنبيه على الحجاج اذا خرجوا من عرفات حيث يجب أن تظل هناك الى آذان المغرب. كما يوجد بها مسجد نمره و هو الذى ينقل التليفزيون منه شعائر خطبة الوقفه و نصف هذا المسحد فى عرفه و نصفه خارج عرفه و هناك القى الرسول خطبة حجة الوداع .و يقال أن عرفات سميت كذلك لتعارف و تلاقى سيدنا آدم الذى هبط فى الهند بالسيده حواء التى هبطت فى جده بعد هبوطهما من الجنه و تلاقيهما فى هذا المكان .

قام بعضنا بالتوجه الى مسجد نمره لحضور الخطبه رغم نصيحتى لهم بعدم التوجه لأنهم لن يستطيعوا الوصول للمسجد و جل ما سيفعلونه هو ارهاق ارجلهم لأن المسجد و المناطق المحيطه به تمتلىء من بعد صلاة الفجر . ذهبوا و عادوا بعد أن رأوا المسجد من بعيد .

بجوارنا تماما كانت بعثة ART تصور لقناة اقرأ و قد عرضوا علىّ أن أصور معهم لكنى أعتذرت فقد رأيت أن ذلك قد يخرجنى مما جئت اليه .

تطورت مخيمات عرفه تطورا رهيبا فاق خيالى . فالمخيمات مكيفه بالفريون و ليس بالصحراوى ( وهو نوع من المكيفات فى الجو الجاف يعتمد على تبخير المياه ) و يحتوى المخيم على خيمتين كبيرتين للرجال و النساء مفروشتين بالأثاث وقد وزعوا لكل واحد منا مرتبه اسفنجيه و بطانيه ويحتوى على دورات مياه افرنجى و هو تطور رهيب لا يدركه الا من عانى من الأحوال السابقه مع وجود عمال للنظافه . كما يتوافر بالمخيم ثلاجات بها المياه و العصائر و الشاى و القهوه و الأفطار و البسكوت و الفاكهه و لذا رأيت العجب العجاب . رأيت حجاجا يضعون من هذه الأشياء فى أكياس بعيدة عن الناظرين و رأيت أحدهم يضع صندوقا كاملا من البسكويت فى حقائبه . لا أدرى لم تكلف هؤلاء الناس مشقة السفر و تكاليفه أهى للوجاهة الأجتماعيه أم للحصول على اللقب أم ماذا ………… و لا حول و لا قوة الا بالله .

المفروض أن يوم عرفه هو يوم كامل للدعاء و الصلاة و قراءة القران و عليك من بعد صلاة العصر أن تخرج من المخيمات و تشد على نفسك فى الدعاء عسى الله أن يرزقك البكاء و تتنزل رحماته و غفرانه عليك .

قرأت فى القرآن حتى جآنى نوما لم أستطع أن أقاومه فتمددت على أريكه و رحت فى نوم عميق حتى استيقظت على هز و رج عنيف من زوجتى التى اقتحمت خيمة الرجال و كنا بعد العصر مهددة اياى بالويل و الثبور و عظائم الأمور فكيف أنام يوم عرفه و لا أدعو لأبيها الذى أحج عنه . المهم استيقظت و أنا مخضوض فعلا و توجهت الى مكان أكون فيه وحيدا و مستقبلا للقبله وانا أخشى الا يهبنى الله نعمة البكاء فى هذا اليوم العظيم .

ما أن وجدت مكانا و توجهت فيه بقلبى الى الله حتى فاضت على رحمات ربى .

………………………………………

بعد آذان المغرب تجمعنا فى انتظار الباصات الى ستنقلنا و كان المرور متوقفا تماما و يسمى خروج الحجاج من عرفات " بنفرة الحجيج " . ظل المرور متوقفا . قام الرجال ممن لا يصطحبون نساء بالتوجه مشيا الى الأقدام الى المزدلفه و تسمى بالمشعر الحرام . تحرك المرور فى حوالى التاسعه و حضرت الأتوبيسات الينا فى حوالى التاسعه و النصف فركبنا متوجهين الى المزدلفه .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

(7)

وصلنا مزدلفه فى حوالى الثانية عشرة حيث صلينا المغرب و العشاء جمع تأخير و قصر و حيث قمنا بجمع الجمار و عددها 49 حصوه وبعضنا جمع 7 حصوات فقط ليستكمل الباقى من منى ثم انتظرنا للدعاء حتى الثانيه صباحا ثم تحركنا باتجاه منى . و الأصل فى السنه هو المبيت بمزدلفه ثم التحرك لمنى بعد الفجر .

مزدلفه منطقه صحراويه لا يوجد بها اى مبانى و لذلك من اراد المبيت وسط الحشود كما فعل بعضنا فعليه باحضار بطانيه أو مرتبه اسفنجيه و تسمى المزدلفه بالمشعر الحرام و هناك مسجد المشعر الحرام حيث بات الرسول عليه الصلاة و السلام لكن مزدلفه كلها هى المشعر الحرام و هى منطقه محصوره بين جبلين و منها يفيض الحجاج متجهين الى منى و كانت قريش تتجنب المشى فيها مع الحجاج ترفعا و تعاليا منهم و لذلك نزلت الآيه

(ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (البقرة:199)

و المبيت بمزدلفه شاق على النساء حيث يختلط الحابل بالنابل و لذلك فضلنا بعد أن بقينا لحوالى الساعه الثانيه فجرا أن نتوجه الى منى .و الى منى وصلنا قبل الفجر بقليل حيث وضعنا حاجياتنا و توجهنا الى جسر الجمرات لنرمى جمرة العقبه عند مكان الأبليس الكبير و هو الذى ناحية مكه .

ظهر ابليس لسيدنا ابراهيم و السيده هاجر و سيدنا اسماعيل 3 مرات عندما كانوا متوجهين من مكه الى منى لذبح سيدنا اسماعيل فظهر مره لكل واحد لكى يحاول اثناؤه عن الطاعه لله و فى كل مره كان واحد من الرهط الكريم يقوم برجمه بالجمار .

و الأصل أن تكون الرجمة الأولى من بعد شروق الشمس الى المغرب و تسمى جمرة العقبه و هى سبع حصوات للأبليس المجاور لمكه و تكون فى أول أيام العيد و الرجمتين الثانيه و الثالثه فى ايام التشريق وهى ثانى و ثالث ايام العيد و وقتهما من بعد الظهر الى غروب الشمس و ان غربت عليك الشمس ثالث ايام العيد وجب عليك المبيت بمنى و رجم رجمه اضافيه .

الرجمتان الثانيه و الثالثه تقوم فيها برجم مكان الأبالسه الثلاثه كل واحد 7 حصوات و لذلك فمجموع الجمار هو 7 + 21 + 21 = 49 حصوه و الأصل أن تبدأ بمكان الأبليس المجاور لمكه ثم الأوسط ثم المجاور لمنطقة منى و لكن يتعذر ذلك بسبب الزحام الشديد و منع هذا الترتيب بواسطة السلطات و يتم الرجم بعكس الترتيب اى المجاور لمنى ثم الأوسط ثم الكبير .

كانت وزارة السياحه المصريه قد وزعت علينا منشورات بضرورة تبكير موعد الرجم لتلافى الحوادث التى حصلت العام الماضى و هى فتوى شرعيه لكن السعوديه تطبقها اعوام الزحام و تمنعها فى غيره و قد أخبرونا اول يوم بضرورة الرجم بعد منتصف الليل و ثانى يوم اخبرونا بضروره الرجم فى المواعيد الأصليه .

المهم رجمنا رجمة العقبه و توجهنا الى حيث يمكننا أن نأخذ مواصلة لمكه حيث وجدنا سيارة ملاكى رضى صاحبها أن يأخذنا معه لمكه مقابل 50 ريال و يعتبر هذا مبلغا زهيدا حيث دفع بعضنا 150 ريال مقابل مواصله مشابهه .

وصلنا للحرم قبل صلاة الفجر حيث قمنا بعمل الترتيب السابق و طفنا طواف الأفاضه و اثناؤه أذن الفجر فصلينا ثم اكملنا الطواف . ثم توجهنا للفندق حيث صعدت السيدات و أحضرت عدة الحلاقه الخاصه بى حيث أمتلك عدة كامله للحج و العمره اتقاء للأمراض و توجهنا لأبعد حلاق حيث الحلاقين القريبين من الحرم يكونون من غير المحترفين ناهيك عن الزحام و الطوابير الموجوده امامهم .

قمت بالحلق تماما و على الزيرو و كذا أخو زوجتى بينما قام البعض الأخر بالتقصير فقط رغم محاولاتى معهم فالرسول دعا للمحلقين ثلاثا و للمقصرين مره واحده . و انا ارى ان ازالة الشعر تماما هو تضحية صغيرة جدا امام جبال الذنوب المحملين بها .

صعدنا للفندق حيث استحممنا و لبسنا الملابس العاديه و بذلك نكون قد تحللنا من الأحرام .

يتبع

تم تعديل بواسطة ماجد
رابط هذا التعليق
شارك

(8)

فى الفندق نمنا الى العصر ثم نادى المنادى للذهاب الى منى . ركبنا الأتوبيسات الى منى و تنزلنا الأتوبيسات قبل مكان المخيمات بحوالى 2 كيلو و تعتبر مسافه قصيره . توجهنا الى مخيماتنا و كانت بجوار البعثة الطبيه المصريه و بجوار بعثة القوات المسلحه المصريه .

منطقة منى هى منطقه منبسطه من الأرض بين جبلين و تعتبر امتدادا طبيعيا لمنطقة المزدلفه .اتمنى أن أزور المشاعر فى غير موسم الحج لكى أراها و هى خاليه . تضم منطقة كل مطوف عده شركات سياحيه و لكل شركه مخيمان احدهما للرجال و الآخر للنساء . المخيمات عباره عن نوع واحد من الخيام المصنوعه خصيصا للموسم فقط و من أقمشه غير قابله للأحتراق و مكيفه بالتكييفات الصحراويه و يوجد بها كافة وسائل الأطفاء كما يوجد مطعم لكل مخيم يقوم بعمل وجبات لحجاج كل مطوف . و المخيمات ضيقه نوعا ما و لا تكفى لو قرر كل الحجاج الأقامه الكامله بمنى كما هى السنه .

فى الحديث ان ايام منى هى ايام أكل و شرب و دعاء . و منها نستخلص انها ايام تختلط فيها العباده بالتعارف بين الشعوب و التمتع بنعم الله و لذلك فأنا احرص على أن أتعرف بمنى بأناس من شعوب أخرى و قد قابلت يمنيين و عمانيين و سوريين هذا العام .

تقوم كثير من الشركات و كثير من الأفراد و على رأسهم خادم الحرمين الملك فهد بتوزيع وجبات مجانيه و مياه و عصائر على الحجاج و يوجد الكثير منهم الذى لا يملكون حقا ثمن وجباتهم و هم يفترشون الطرق و أجناب و أسفل الكبارى و هم يمثلون مشكله كبيره للمملكه فهى لا تستطيع طردهم لأنهم فقراء يريدون اداء الشعيره لكنهم يشكلون مشكله فى التحركات سواء للمشاه أو لسيارات الطوارئ و يتعرضون لكثير من المضايقات .

مشكلة منطقة منى انها منطقه محدده من الأرض و غير قابله للتوسع بسبب الجبال المحيطه بها . قضينا اليوم هناك و فى حوالى الثانيه قررنا العوده الى مكه فانطلقنا لنقطع مسافة حوالى 3 كيلومتر هذه المره الى حيث يمكن أن نركب الاتوبيسات .

وصلنا الفندق حيث بدأنا نستعد لصلاة الفجر . مضى نهار ثانى ايام العيد بصوره عاديه بين الصلاة فى الحرم . قبل العصر توجهنا لمنى لكى نقوم بالرجمه الثانيه . وصلنا لمنى و يا للهول .

من حيث توقفت السيارات وجدنا جسر الجمرات و قد تحول لكتله من البشر . منعت زوجتى من الرجم و اخبرتها بضروره التوجه للمخيم على أن توكلنى فى الرجم و كذا فعل الرجال الآخرون عدا أخت زوجتى التى أصرت على أن ترجم لنفسها . حذرنا المشرفون من مغبة الرجم و اخلوا مسئوليتهم منا و لامونى على هذا القرار . توكلت على الله و معى خمسة رجال و سيده واحده . ودعتنا النساء بالدموع و كأننا ذاهبون لأتون معركة لن نرجع منها و فى داخلى كنت أحس ايضا بذلك .

اتخذنا تشكيل القطار البشرى مره أخرى و توكلنا على الله . سرنا وسط نهر بشرى ذو اتجاه واحد نحو جسر الجمرات و فوجئنا بالقوات السعوديه تحول مساراتنا كما السيارات لتطيل المسافه فتؤخرنا كى يخف الزحام . عرفت أن معدلات الرجم كانت فى هذا اليوم بمتوسط 160000 – مائه وستون الف – حاج لكل ساعه و اعتقد ان من كانوا متوجهين للرجم فى هذا الوقت لا يقلون بأى حال عن مليون حاج ان لم يزيدوا فعلى مسار يبلغ طوله 5 كيلومتر شكل الحجيج نهرا بشريا متدفقا .

وصلنا الى حيث جسر الجمرات فوجدنا اننا يجب أن نقطع بالعرض الحشد المتوجه الى منى راجعا بعد الرجم و فى هذا خطورة بالغه فانتظرنا حتى وجدنا قطارا بشريا من الحجاج الأفارقه لنعبر عن يسارهم و بمنتهى السرعه لنصل الى بداية جسر الجمرات .

وصلنا الى حيث مكان الأبليس الصغير جهة منى ووجدت ان السلطات قد غيرت من شكله من عمود صغير الى حائط ممتد لحوالى 10 أمتار مما سهل كثيرا من الموضوع . اخذنا نقترب من مكان الرمى لكى نستطيع أن نوصل حصواتنا للحائط فتكون رمية صحيحه و فى نفس الوقت لا نؤذى الحجاج ففوجئنا بعدة قطارات بشرية تقتحم الحشد من عدة أماكن لنتفترق من بعضنا فى ثانية واحده .

نظرت حولى فلم أجد أحدا ممن كانوا معى . انتظرت قليلا ثم بدأت فى الرمى و اذا بالحصوات تنهال على رأسى فيبدو أننى اقتربت أكثر مما ينبغى . خفضت رأسى ثم قمت و رميت وهكذا حتى انتهيت من رجم الأبليس الأول .

توجهت الى الأبليس الثانى و كررت العمليه و كذا مع الثالث ثم انتظرت لعلى اجد احدا من رفقائى فلم أجد و لكنى لاحظت عدم دخول سيارات الأسعاف فاطمئننت ان احدا لم يصب و عليه قررت التوجه الى المخيم .

وصلت الى المخيم فى التاسعه مساء و بذلك استغرقت الجمرة الثانيه 5 ساعات . وجدت اننى أول من وصل و أن الجميع فى غاية القلق فطمأنتهم و ان لم أطمئن من داخلى . بعد نصف ساعه بدء الرفقاء يصلون فرادى حتى وصلوا جميعا .

قررنا رجم الرجمة الثالثه و الأخيره بعد منتصف الليل منعا لتكرار ما حدث . تمددت على الأرض و نمت فلم أشعر الا و هم يوقظونى فى الواحده صباحا لنبدأ مسيرة 3 كيلو مره أخرى الى حيث نرجم ثم نتوجه الى حيث نستطيع أن نركب .

قرب الفجر وصلنا للفندق حيث ارتمينا كل فى مكان و استيقظنا فى العاشره صباحا .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

(9)

نزلنا بعد الظهر الى الأسواق حيث انتشرت السيدات فى كل حدب و صوب و لما كنت من غير هواة التسوق بلا هدف فقد توجهت الى ابراج مكه لحضور مزاد يقام على المنتجات الذهبيه و ذلك للفرجه فقط و ذلك لأننى قليل الخبره فى مثل هذه المسائل .

كل زائر يأخد قائمة بالمعروضات و يمكن له أن يتفرج عليها و أن يطلب انزال قطعه معينه فى المزاد و هناك قيمة ابتدائيه و قيمة للزياده و قيمة سوقيه تكون بالطبع بعيده تماما عن الواقع . توجد قطع استطيع ان اقول انها جميله و قطع استطيع أن اقول انها غاليه ( سعر الجرام يتراوح فى السعوديه بين 60 – 65 ريال ) و يبدأ المزاد و اذا رسى المزاد على شخص بسعر منخفض جدا يستطيع البائع أن يلغى المزاد .

هذه الملحوظه افقدتنى شهية المتابعه لكننى لاحظت وجود أحد المصريين اشترى مشغولات بقيمة تقترب من عشرة آلاف ريال فى فترة زمنيه لا تزيد عن الساعه .

خرجت من المزاد و استكملت جولتى فى ابراج مكه ثم عدت للفندق للأستعداد لصلاة العصر .

كان الجو من الصباح غائما وبدأ المطر فى النزول قطرات بسيطه ثم بدأت شدتها فى الزياده لتفتح السماء ابوابها على كامل الأتساع و بدأت السماء تظلم شيئا فشيئا .

قبل العصر بربع ساعه كانت السماء قد أظلمت تماما . و تماما تعنى كأننا فى الحادية عشرة ليلا و النور مقطوع حيث الأضاءه فى الشوارع بنظام الوقت و ليس الخلايا الضوئيه . كل شوارع مكه غرقت فى الظلام الدامس عدا الحرم الذى كنا نرى المدائن القريبه ولا نرى مدائنه البعيده من كثافة المطر .

من الحرم ارتفع التكبير و التهليل . و اندفع الناس للأستحمام فى مياه ميذاب الكعبه فى منظر اعتقد أنه لن ينسى . حاولنا النزول للصلاة فوجدنا ان كل الناس فى الشوارع المحيطه تندفع لداخل الفندق و لم نستطع الخروج من باب الفندق.

ساورنى القلق على السيدات . بعد قليل وجدت زوجتى تدخل الفندق و قد ابتلت تماما لدرجة اننا كنا نقلب شنطة يدها لنفرغ المياه و قد غرق الموبايل فى المياه حتى الثماله و الحمد لله أنه كان نوعا رخيصا آخذه فى السفريات فان ضاع لا أحزن . و بعد برهه عادت باقى السيدات .

من الشوارع المجاوره العاليه اندفعت المياه جارفة معها أكوام من القمامه لتسد مجارى تصريف الأمطار و عليه تحركت وحدات الطوارئ السعوديه لتنظيف هذه المجارى تحت الأمطار حتى لا تندفع هذه السيول وتدخل الحرم حيث أن الحرم فى أخفض منطقه فى مكه .

ساورنا القلق على رفقاؤنا بمنى و قد حضروا فى حوالى التاسعه مساء بعد ان اجتاحت المياه المخيمات و جرفت الناس المفترشين فى الشوارع كما قطعت كل الطرق الى مكه و اضطروا للسير الى مكه لعدم وجود مواصلات .

استمرت الظلمه فى السماء الى ماقبل صلاة المغرب بساعه تقريبا . أحسست وقت الظلمه باحساس غريب و هو ان القيامه ربما ستقوم و هذا احساس اقله يصيب بالرعب و بفقدان القدره على التركيز .

بعد أن هدأت الأمور أخبرونا باخراج الحقائب التى ستسافر لمصر خارج الغرف فى العاشره ليلا و ابقاء ما يلزمنا فى جده معنا فقط فقد كنا متوجهين لجده فى الواحده من ظهر الغد .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

أحسنت يا أستاذ الحاج / ماجد ..

سرد ممتع وأسلوب رشيق بسيط بيعقد الواحد من حياته وبيحسسني إن الأماكن التي زرتها مرات عديدة لا اتذكر عددها ليست هي الأماكن التي تتحدث عنها بأسلوبك الرائع .

بالمناسبة ... قمت بزيارة منطقة منى في أوقات غير الحج ... وسبحان الله ما فيهاش سريخ إبن يومين باقي السنة ... والمخيمات التي لا تستطيع رؤيتها من كثر البشر في وقت الحج تراها بوضوح خاوية على عروشها تنتظر لقاء الحجيج ....

وبالنسبة للأحساس الذي ينتاب الشخص قبل رمي الجمرات وأعني طبعاً يوم التعجل .. فأنا شخصياً رأيت الموت بعيني المرتين اللي حجيت فيهم وكل مره كان بيبقى حاجة كده شبه الدوامه البحرية تسحبك لأسفل وبالتالي تحدث مقاومة عكسية وتضطر للتضحية بأي شيء سواء كان ملابس أو ما ترتدية في قدميك بس الواحد يتخلص من هذا السحب نتيجة الزحام من ناس بتضغط من الخلف لكي تتقدم وناس تانية بتتضغط في إتجاه عكسي عشان تقدر تخرج بعد ما خلصت ...

والمرة التي أصطحبت فيها زوجتى قامت بتوكيلي في الرمي عنها وظل النساء جميعهم تقريباً في الاتوبيسات في إنتظارنا يبكون لحد ما رجعنا وكإننا كنا رايحين نحارب والامل في رجوعنا ضعيف والحمد لله كانت الخساير عبارة عن إصابات طفيفة لابد منها واهم حاجة ساعتها ان الواحد لا ياخذ معه أي متعلقات مالية أو شخصية إلا قليلة جداً ....

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يا خبر أبييييييييييييييييييض

ربنا يجبر بخاطرك يا عمنا

تخيل ..... حوالى 140 قراءه للموضوع و لا واحد يعبرنى غيرك .

يالله ............ لله يا زمر

على العموم اهو انت خدت بخاطرى برضه .

و نواصل العزف المنفرد

رابط هذا التعليق
شارك

(10)

استيقظنا فى الفجر و كنت قد اتفقت مع زوجتى على عمل طواف الوداع بعد صلاة الفجر. رفض البعض منا ان يصطحبونا لغرض الشراء قبل الطواف و طلبت من زوجتى الغاء المشتريات من مكه و شراء ما تريد من جده . توجهنا للحرم حيث صلينا و فوجئنا باستحالة الطواف من الدور الأرضى فتوكلنا على الله و صعدنا للسطح حيث قمنا بالطواف .

الطواف من السطح مختلف تماما فاللفه الواحده ربما عادلت 3 لفات من أسفل أو أكثر لكنها أكثر روحانيه بكثير فأنت تطوف مستريحا بدون زحام و صدقونى لو قلت انها تأخذ نفس الوقت تقريبا فاللفه الواحده تأخذ من عشر الى 12 دقيقه رغم طول المسافه . قررنا عمل استراحه كل دورتين مقدارها عشر دقائق . الجو بعد الفجر كان رائعا مع لمسة برد خفيفه .

انتهى طواف الوداع بدموعنا على مفارقة البيت العتيق مع دعواتنا و تضرعنا لله بأن يعيدنا اليه مرات و مرات .

……………..

وصلنا الفندق فى العاشره و فطرنا ووضبنا الشنط و جلسنا فى انتظار باقى الناس .

من كانوا يقومون بالشراء قبل الطواف اتلخبط جدولهم ( حد برضه يثق فى مواعيد واحده ست بتشترى ) و كانت حوسه و عملوا الطواف بشكل جرى و لموا الشنط اى كلام و بستر الله لحقوا الأتوبيسات و ده علشان مسمعوش كلام عمو ماجد .

ركبنا الأتوبيسات متوجهين الى جده فى الثانيه ظهرا . ووصلنا الفندق فى حوالى الرابعه عصرا و كان فندق الخيام و هو من الفنادق المتواضعه و ان كان يتميز بقربه من مناطق الأسواق . سعر الغرفه فيه للفرد 100 ريال فى الليله و لفردين 195 ريال . الغرف مريحه و ان كانت ضيقه بعض الشىء و تحتوى على حمام خاص و تلفزيون و ثلاجه و تكييف و فى هذه المره كنا ازواجا فى الغرف وقد تميزت غرفتنا بوجود غرفه اضافيه ملحقه فكانت اشبه بالجناح .

ما يعنينى دائما فى أى فندق و ما أحرص على أن اشاهده شيئين فقط الحمام و فرش السرير و الباقى لا يهم اطلاقا صحرا ان كان أو بستان . بعد الأستراحه و الاغتسال أردت أن انام قليلا فتنمرت زوجتنا مهددة بالويل و الثبور و عظائم الأمور …. انتا جاى تنام ولا ايه احنا لسه ماشتريناش حاجه ….. مش كفايه صربعتنى فى مكه و ماخلتنيش اشترى حاجه ….. لسه حاجة العيال و اللى هاييجوا يزورونا و موبايل الواد بدل اللى انت بوظته يوم المطر ( ملحوظه : الموبايل كان معاها مش معايا ) …. أمرى لله يالله ياستى .

لأن دى كانت أول مره أزور جده فمش عارف مكان أى شىء . توجه عديلى للأستقبال حيث سأل عن مكان اسواق كل شىء .

توجد فى جده تجمعات تجاريه متعدده و كثيره لكنى سأحكى عنها من وجه نظر زائر قضى فيها 48 ساعه لم يهنأ فيها براحه و طبعا المقيمون بجده يستطيعون اضافة الكثير بحكم الخبره التى أرجو أن يزودونا بها كى تصبح هذه اليوميات مرجعا لكل من يزور أيا من الأماكن التى نتحدث عنها .

توجهنا الى سوق المحمل و سوق الكورنيش وهو من الأسواق الراقيه التى تستطيع البحث فيها عن الملابس ذات الماركات العالميه و بأسعار غاليه و كذا الأحذيه و العطور و فى الطريق اليها مررنا بسوق قابل و هو من الأسواق الشعبيه التى تستطيع الحصول فيها على الحقائب و السبح و السجاجيد و البخور و كل السلع المشابهه بأسعار أرخص من مكه و فى نهاية هذا السوق سوف تجد سوقا للذهب ولكنه كما عرفت من زوجتى لا يحتوى على بضاعه متميزه .

فى اسواق الكورنيش توجد محلات كثيره جدا للأدوات الكهربائيه و ايضا فى أحد تفرعات سوق قابل توجد محلات كثيره جدا للأجهزه الكهربائيه . و على ماذا تريد أن تشترى يتقرر من أين تشتريه . فاذا كنت تريد شراء مكنسه أو معدات للمطبخ مثلا فبدون تردد اشتريها من قابل حيث الأسعار أقل بكثير و التكتولوجيا غير مطلوبه . أما اذا كنت تريد شراء كاميرا ديجتال أو فيديو حديثه فعليك فورا بأسواق الكورنيش حيث أحدث بضاعه .

انطلقنا كل واحد فى طريق و التجمع فى موعد و مكان متفق عليه . قررت أن استكشف المكان لأحدد من أين أشترى طلبات فريق الأولاد . طبعا لم يحضر احدا غيرى فى الموعد المتفق عليه . بعد حوالى الساعه بدأت تحضر الزوجات و لم يظهر أيا من الرجال . توجهت بهم للفندق و توجهت أنا لشراء العشاء حيث اخترت بعد سؤال ايضا ان اتوجه لمحلات البيك قرب سوق الكورنيش حيث كنا . محلات البيك هى سلسلة محلات تشبه محلات كنتاكى و لكنها فى الحقيقه أفضل منها بكثير .

عدت الى الفندق حيث ارتمينا و نمنا ………

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

تخيل ..... حوالى 140 قراءه للموضوع و لا واحد يعبرنى غيرك .

يا حاج ماجد المفروض إنك بقيت خبرة كبيرة في الإنترنت وخلافه .. وبالتالي هاتعرف إن كثير من المواضيع الجميلة يشعر الواحد أماها وهو بيقرأها بالضآلة يعني إنه مش قد الكلام الكبير المكتوب وبالتالي يُفضل الإستمتاع بالقراءه وشرب الشاي ( أنا بصراحة بأعمل كده كثييير )

يعني موضوع زي بتاع رحلة الصين ده ... قولي بالله عليك أي قوليٍ ممكن ان يُقال بعد كل ما قلته سعادتكم ؟

محلات البيك هى سلسلة محلات تشبه محلات كنتاكى و لكنها فى الحقيقه أفضل منها بكثير .

إنت كده أثبتت إنك راجل ذو ذوق رفيع وعالي الجودة والمتانة كمان ... هات بوسه .

من يذهب إلى جده ، مكه ، المدينة .. ولم يأكل من عند البيك يبقى كان بياكل عيش حاف هناك ...

فما شاء الله الراجل ده مش عارف بيعمل سحر ولا بيسرق الفراخ اللي بيبيعها دي ؟

فسعر الوجبة تقريباً 10 ريال ولكنها تكفي الشخص وتخليه يبوس إيده وش وضهر .. ناهيك عن الطعم اللذيذذذذذذذذذذ اللي يضرب كنتاكي وهرفي وماك على عنيهم ...

ولكن للأسف :blink: الراجل مش عارف يفتح هنا في الرياض .. لأني اعتقد إن الحيتان هنا هم من يسيطرون على أسواق الرياض التي تشتهر بمقولة ظريفة قوي : فبيقولك إن في مدينة الرياض هاتلاحظ إن تمشي في شوارعها يا إما مطعم او مستوصف .... من كثر المطاعم والمستشفيات هنا ... فبيتهيألي إنهم أكثر من الناس .

وبالتالي أنا بأنتهز فرصة سفري ووجودي في تلك الاماكن عشان أكل من عنده حتى الثُمالة .

يالله بقى كمل وقولنا حصل لكم إيه في المطار لما الشُنط غتاخرت يومين rs: ؟

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يانهار زى بعضه ....

هوا انا كنت متراقب ولا ايه .....

ايه موضوع الشنط ده

وش واحد ماسك جرنان مخروم وماشي ورا ماجد خطوه بخطوة من غير ما ياخد باله...

يا عزيزي إنت بتتعامل مع أقوى جهاز عروسين في المنتديات rs:

الأحـــرار يؤمنون بمن معه الحق ..

و العبيــد يؤمنون بمن معه القوة ..

فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الضحية دائماً ..

و دفاع العبيد عن الجلاد دائماً

رابط هذا التعليق
شارك

يا عزيزي إنت بتتعامل مع أقوى جهاز عروسين في المنتديات

:D :D :D

تخيل ..... حوالى 140 قراءه للموضوع و لا واحد يعبرنى غيرك .

لأ و الله,,إعجابي شديد بالموضوع و اقراءه دوما هنا وهناك و في كل مكان,,بس يعجز لساني عن التعبير..

,, هل يكفي أن أقول ,إني لم استمع من قبل ليوميات حاج بهذا الجمال؟

زودت أشواقنا rs:

و في انتظار المزيد :blink:

situations r a matter of mind, if u don't mind, they don't matter
رابط هذا التعليق
شارك

الأخت G.G

أخجلتم شديد تواضعنا .....

ربما لأن مايصدر من القلب لا بد و أن يدخل القلب .

لكنى ما أزال أعتقد انك و العزيز se_ Elsyed تبالغون قليلا

ربما لكى تأخذوا بخاطرى

رابط هذا التعليق
شارك

(11)

فى الصباح استيقظنا و توجهنا كل الى مكان حيث توجهت السيدات الى سوق قابل و الكورنيش و توجهت انا الى شارع فلسطين حيث تجمع من محلات الموبايل لشراء واحد بدل الذى باظ . أخذت تاكسى الى هناك و اخذ التاكسى عشرة ريالات . تجمع محلات الموبايلات هناك اشبه بمول صغير حيث يتجمعون على شكل مربع و فى الناحية الأخرى من الشارع توجد محلات أخرى . الأسعار بصفة عامة أقل من مصر بحوالى من 10 % الى 20 % كلما زاد سعر الموبايل زاد الفارق لكن الملحقات أرخص من مصر بكثير فقد اشتريت كروت ذاكره للموبايل و الكاميرا فى نفس الوقت سعة 128 ميجا بسعر 65 ريال ومن نوع ممتاز .

كان أحد أصدقاء عديلى – زوج أخت زوجتى – قد اتفق معه أن يقابلنا هناك فى شارع فلسطين و فعلا حضر و أخذنا لعمل جوله فى المدينه . جده مدينة كبيره و جميله و لم أكن اتوقع أن تكون بهذا الأتساع . و الكورنيش طويل و رائع . السوق السعوديه حسب كلامه فى حالة انتعاش بسبب العوائد البتروليه العاليه هذا العام .ذهبنا من ضمن الأماكن التى رأيناها الى حلقة السمك .

بصفة رئيسيه المكان نظيف و مرتب . انواع أسماك البحر الأحمر جميله و غريبه قليلا . ما لفت انتباهى هو الجمبرى باحجامه و اسعاره فبلا مبالغه الجمبرى الفاخر من نوع الجامبو الذى يتراوح سعر الكيلو منه عندنا من 160 – 200 جنيه سعره 35 ريال و كذا احجام الأستاكوزا التى لا نراها فى مصر . حلقة السمك حاجة تفرح و يوجد مكان لتنظيف للأسماك ايضا .

رأينا حجم الأنشاءات و الفنادق الموجوده و تلك التى تحت الأنشاء . فى أحد المبانى على الكورنيش رأيت اعلانا يقول ان ثمن الشقه فى المبنى هو 1795000 ريال فقط . لا أعرف ان كان السعر غالى أم لا لكنى أذكرها كمشاهده .

توجهنا بعد ذلك للفندق حيث كانت السيدات قد عدن من الجوله الصباحيه فاسترحنا قليلا .

كان فى تخطيطى أن التقى فى المساء بالعزيز موديست الذى تلقيت منه دعوه كريمه بذلك . فكنت أنوى أن أحدثه مساء فأن سمحت ظروفه فبها و ان لم تسمح فنجعل اللقاء فى الصباح التالى و على حسب مواعيده انتقى الفراغ المتاح من الوقت لشراء قائمة طلبات فريق الأولاد .

فى المساء فوجئت بالصديق الذى كان معنا فى الصباح و قد أصر على أن نذهب معه فى جوله يعقبها بالعشاء . ورغم كل محاولاتى بالأعتذار فقد وصل الموضوع الى ما يقرب من أن يحملنى حملا الى السياره و أنا صراحة أقدر الكرم الحاتمى لكننى أيضا أحب أن التزم بتخطيطى و برنامجى لكن سارت الأمور كما اراد الله و اللقاء نصيب .

ذهبنا مع الرجل الكريم فى جوله أخرى ثم ذهبنا الى مطعم يسمى الجزيرة الخضراء حيث كان أعد لنا وليمه ملكيه من خيرات البحر التى رأيناها فى الصباح . المطعم نفسه عباره عن مبانى خشبيه اقيمت على أعمده داخل البحر . انتهت السهره فى الواحده صباحا و عدنا للفندق و قد تلخبط الجدول فقد كان موعد مغادرتنا للفندق فى الواحده ظهر اليوم التالى و لم أكن اشتريت شيئا للأولاد بعد .

فى الصباح توجهت لشراء طلبات الفريق و حضرت سياره من طرف الصديق حملت عديلى و السيدات الى سوق من اسواق الذهب الراقيه بجده – لم أعرف عنوانه لأننى لم أذهب معهم – حيث يباع الذهب بالقطعه و ليس بالوزن . و توجهت الى شارع فلسطين و منها بالتاكسى الى سوق الكورنيش و منه لسوق قابل حيث اشتريت احتياجاتى و عدت للفندق فى الثانية عشره لأنتظر باقى المجموعه حيث انهينا اقفال الشنط و اخذتها الشركه لارسالها للمطار .

فى الثانيه حضرت الأتوبيسات لتقلنا الى المطار و لما كان موعد الطائره فى الحادية عشره مساء فقد توجهنا جميعا الى الجزيره الخضراء بدعوه من الشركه هذه المره و لكن شتان بين هذه الدعوه و الدعوه السابقه بالطبع لكن المكان و المنظر منه من أبدع ما يكون .

فى الثامنه دخلنا صالات سفر الحجاج فى مطار جده .

يتبع

رابط هذا التعليق
شارك

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

    • لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • الموضوعات المشابهه

    • 14
      عايز اعرف من اخواننا اللي قالوا نعم في الاستفتاء الشهير و خصوصا من اللي كانوا بيوجهوا الناس بأن نعم بتدخلهم الجنه و لا بتدخلهم النار و بأن اللي هيقولوا لا دول الكفره العلمانيين ولاد ستين في سبعين و بعد ما اكتشفتم ان الماده اللي انتو اختارتوها طيرتلكم اتنين من اعمدة التيار الاسلامي و هي سبب اساسي لما يحدث في العباسية الآن هل تيقنتم ان ثقافاتكم و خبراتكم السياسية صفر؟ هل تيقنتم ان من يتبع اقاويل الشيوخ في السياسه بياخد بمبه كبيره ؟ هل عرفتم ان من يمشي وراء مصالحه الخاصه فقط بيروح في داهيه
    • 1
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته دعوة عامة لدخول الجنه ( فهل من ملبى ؟؟ ) (1)هل تريد أن تكون قريباً من الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء ))رواة مسلم . (2)هل تريد أجر حجة؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( العمرة فى رمضان تعدل حجة أو حجة معى )) متفق عليه . (3)هل تريد بيتاً فى الجنة؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم(( من بنى مسجداً لله بنى الله لة فى الجنه مثلة )) رواة مسلم . (4)هل تريد أن تنال رضا الله سبحانه و تعالى؟ قال رسو
    • 0
      إخواني وأخواتي الأحباء أعضاء أحلى منتدى السلام عليكم ورحمه الله وبركاته دي أول إطلاله ليه في المنتدى بعد ما الحمد الله خدت تأشيره كتابه الموضوعات الجديده ty:) قبل أي حاجه أحب أشكر القائمين على المنتدى الرائع وأحب أشكر كل الأعضاء على مشاركاتهم ومساعدتهم لبعضهم بجد أنا كنت واحد من الناس إلي بتقول إن المصريين مش إيد واحده بره مصر بس المنتدى خلاني بجد أغير رأيي وبجد حسيت إن هنا في أسره محترمه وبجد بتساعد بعض علشان كدا بتمنى تقبلوني أخ بينكم وصديق ليكم hpc:!: أعرفكم بنفسي أنا إسمي أحمد عمري
    • 160
      (1) أخوانى الأعزاء بناء على رغبة الجماهير الغفيره ( اقصد الأخت فيروز ) اقدم لكم يوميات رحلتى الى الصين. بدأت الرغبة لدى فى رؤية الصين بعد عودتى من رحله أخرى الى انجلترا و فرنسا مرورا بهولندا حيث زرت امستردام وفى فرنسا زرت باريس و كاليه و فى انجلترا حيث قضيت معظم الوقت زرت لندن و بلاكبول ( المدينه الصغيره ذات الشواطىء و الملاهى )و ليدز ( المدينه الراقيه و الرقيقه حيث كان عمنا الأفاكاتو و معقل ليدز يونايتد ) و مانشستر ( المدينه الصناعيه الخانقه و معقل مانشستر يونايتد ) و دوفر ( الميناء المطل ع
    • 1
      1 - تنظيم رحله إلى مدينة الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم ) على خطى الحبيب 4 وذلك بمشيئة الله يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2009 إلى 3 يوليو 2009 وذلك بالمواصفات التالية :- أتوبيسات مكيفة حديثة . فندق 5 نجوم قريب من الحرم النبوي. مسابقات ثقافية أثناء رحله الذهاب والعودة مع توزيع جوائز على الفائزين. --------------- 2 - افتتاح مدرسه السباحة للأشبال : تحت إشراف مدربين محترفين : الكابتن وليد والكابتن اسعد مختار. سارع بالاشتراك لأبنائك قبل بداية الأجازة الصيفية لان العدد محدود . لمزيد من الت
×
×
  • أضف...