اذهب إلى المحتوى
محاورات المصريين

مصانع ''فرج الله'' تغلق أبوابها وتوقف خطوط الإنتاج

eslam elmasre

Recommended Posts

قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس مجلس إدارة شركات ومصانع ''فرج الله'' للمواد الغذائية في بيان له الأربعاء، إنه قرر غلق جميع مصانع الشركة لحين استقرار الأوضاع داخل البلاد، والتى تزداد صعوبة بسبب ما أسماه ''احتجاجات فئوية ومحاولات مساومة رخيصة وابتزاز عمالي وانحراف أخلاقي وضغوط غير مبررة لخرق أصول وأحكام القانون''، بحسب البيان.

ووجه رئيس مجلس إدارة شركات ومصانع ''فرج الله'' للمواد الغذائية رسالة إلى الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية قال فيها: ''من منطلق حرص سيادتكم على أهمية دور القطاع الخاص، في تنشيط الاقتصاد وزيادة الإنتاج، والتكامل مع دور الدولة فى توفير الخدمات والسلع الأساسية، ومرورا باللقاء الذى جمعنى بسيادتكم، ونخبة المستثمرين، والذى من خلاله توسمنا بارقة الأمل في استعادة المناخ المناسب للعمل وتحريك عجلة الإنتاج، نحو الإيمان الكامل بروح المشاركة الوطنية فى خدمة بلدنا الغالية والعزيزة مصر، إلا أنه وفى أعقاب استخارة المولى عز وجل، وغياب المساندة والدعم الحقيقى على أرض الواقع، تجاه محاولات مساومة رخصية، وابتزاز عمالي، وانحراف أخلاقي، قررنا غلق كافة مصانعنا بمجموعة شركات فرج الله للصناعات الغذائية، أمام احتجاجات واعتصامات عمالية - فئوية، لحين استقرار الأوضاع، وعودة الأمن الذى يُمثل مظلة الحماية في الوطن''.

الرباط الخاص بي

عليه العوض ومنه العوض

كيف حال العمال اللي كل شوية يعملو اضرابات عشان ظروفهم تتحسن

اهو مافيش مرتبات من اساسه

القطاع الخاص هو اكثر المتضريين من الثورة ومن المظاهرات الفئوية لان صاحب العمل شخص مهما كان وبيحسبها بالربح والخسارة ولما شعر ان الخسارة مالهاش نهاية قرر انه يغلق شركاته وطبعا الاغلاق ده مش سهل

اكيد عليه ديون للبنوك واكيد عليه التزامات وعقود توريد وغرامات تأخير لكنه من كتر طلبات العمال شاف انه يغلق ويتحمل نتائج الغلق بدلا من الاستجابة لطلبات العمال اللي ما بتنتهيش

ودي البداية وطبعا هناك مثله كثر ممكن يعملو زيه ويتركن العمال جنب اخوانهم من العواطلية

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

لمحت في الخبر نوع من الاتفاق المسبق مع الرءاسة

غلق باب رزق وحيد لا يكفي حتى اسر العمال اجرام

حتى وان تظاهروا وهو حق مشروع لهم

كان الأولى الوصول لحل معهم كحوافز مثلا مع زيادة الإنتاج

مازال القوي يبغي على الضعيف ويستغل حاجته

رابط هذا التعليق

للاسف نجاح باهر للاخوان فى طرد كل رجال الاعمال و خراب بيوت العمال

ماذا تتوقع من دولة لا يوجد فيها امن و لا قانون

اى حد بيعمل اى حاجة بيعملها و الكبير عاملة نفسة ميت

و سايب اهلة و عشيرتة فى مجلس الشورى مش بيفكروا الا فى الانتخابات

و الباقى شغال شراء فى الفنادق و المصانع اللى بتخسر و تبيع

انهيار تام فى السياحة و لامن و الاقتصاد و ارتفاع فظيع فى الاسعار

سوق سودا اعتصامات اضرابات عصيان مدنى

السؤال الى محيرنى لية سايبن كل دة و شغالين فى الصكوك الاسلامية ؟؟

المصانع الى اصحابها مصريين طفشوا و قفلوها

يبقى المستثمر هيجى تانى ازاى

اية الخطط اللى تحت الترابيزة المستخبية اللى محدش يعرف عنها حاجة ؟؟

بدل ما تفكر ازاى تفتح مصانعك و تشغل عمالك سايب كل دة و كل تفكيرك فى الصحكوك

اية السر ؟؟؟؟؟

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق

القطاع الخاص غير القطاع العام

القطاع الخاص تغلبه النظرة المادية ويقل فيه البعد الاجتماعي بخلاف وظائف الحكومة والقطاع الخاص يعمل بنظام العقود و موضح به كافة الاتفاقات يعني هاتشتغل من الساعة كذا الى الساعة كذا وهاتخد الاجر كذا

جربت ومش عاجبك يمكن لك ان تترك هذه الوظيفة لان القرار هنا ليس قرار الحكومة ولكن قرار صاحب العمل

قوم انا مش عاجبني المرتب افرض على صاحب العمل اجر لي او مزايا زيادة عن الاتفاق ده شيء مش منطقي بالمرة

يعني هاشتغل غصب عنك وهاخد المرتب اللي انا عايزة وهاتدهولي غصب عنك واذا ماعطتنيش المرتب اللي انا عايزة هاعملك مظاهرات واعتصامات وهاوقف الانتاج

طب انا كصاحب عمل هارد على سيادتك واقولك انا قفلت المصنع ومع السلامة يا حبيبي لاني مش فاتح تكية ولكن فاتح مكان عشان اكسب منه (نظرة مادية )واديلك المرتب اللي انا هادهولك ولو مش عاجبك ما تشتغلش معايا

القطاع العام والحكومة شيء والقطاع الخاص شيء اخر

اما عن النظرة الاخرى وهي ان القوي يضغط على الضعيف فهذا موضوع اخر

(.....إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (هود : 88 )

رابط هذا التعليق

هل تحفيز العمال على عمل اعتصامات و احتاجات مدبرة

بمعنى ان يتم الزج بمن يثير العمال حتى يقوم صاحب العمل بقفل المصنع كما حدث

وتتراكم علية الديون ثم يعرض المصانع للبيع

و ياتى من ياتى ))))))....و يشتريها منة بارخص الاثمان)))))))

[على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب

وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء

واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب

وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

على اسم مصر

رابط هذا التعليق

القطاع الخاص تغلبه النظرة المادية ويقل فيه البعد الاجتماعي بخلاف وظائف الحكومة والقطاع الخاص يعمل بنظام العقود و موضح به كافة الاتفاقات يعني هاتشتغل من الساعة كذا الى الساعة كذا وهاتخد الاجر كذا

جربت ومش عاجبك يمكن لك ان تترك هذه الوظيفة لان القرار هنا ليس قرار الحكومة ولكن قرار صاحب العمل

قوم انا مش عاجبني المرتب افرض على صاحب العمل اجر لي او مزايا زيادة عن الاتفاق ده شيء مش منطقي بالمرة

يعني هاشتغل غصب عنك وهاخد المرتب اللي انا عايزة وهاتدهولي غصب عنك واذا ماعطتنيش المرتب اللي انا عايزة هاعملك مظاهرات واعتصامات وهاوقف الانتاج

طب انا كصاحب عمل هارد على سيادتك واقولك انا قفلت المصنع ومع السلامة يا حبيبي لاني مش فاتح تكية ولكن فاتح مكان عشان اكسب منه (نظرة مادية )واديلك المرتب اللي انا هادهولك ولو مش عاجبك ما تشتغلش معايا

أستاذ اسلام

الحقيقة ليست لى خبرة بقوانين العمل

ولكن ما اعرفه ان صاحب العمل ليس بامكانه رفد عماله لو قاموا بمظاهرات

والموضوع ليس مقتصر على القطاع العام

لو تذكر اضرابات العمال في مصنع كليوباترا وكذلك في مفكو حلوان

كلها مصانع لرجال اعمال ومع هذا تم تدارك الامر

من حديث نشر لصاحب المصنع وعلى لسانه

قال ان قلة من العمال من قامت بهذه الافعال

فهل يحق له ان يعاقب الجميع وهم كما سمعت يصلوا 15000 عامل

هكذا ببساطة مع انه يحمل الشرطة عدم تأمين المصانع فلماذا اذن معاقبة العمال جميعهم

الا يستطيع مثلا احالة العمال المشابين الذين يطالبون بمطالب ليست من حقهم لتحقيق او ما شابه

http://tahrirnews.com/news/view.aspx?cdate=21022013&id=7d53879e-5623-44d4-81a8-3a96146a1e00

وما يحيرني اجتماعه بالرئيس قبلها بقليل

وثنائه على اجتماعه بالرئيس

الم يكن هناك دائما ابواقا من الاخوان يصرحون ان الشعب يحتاج تأديب

احس ان هذا نوع من التأديب

قد اكون مخطأة لا اعرف ولكن هذا ما شعرت به

هناك ايضا صاحب مصنع اخر قام ايضا بغلقه امام الاضرابات

http://www.almasryalyoum.com/node/1486841

يتادول الكثيرين منطق ذهبية بان الاخوان يريدون شراء هذه المصانع بالبخث

ولكنى لا اظن ذلك

فلديهم طرق اسهل كثيرا يكفيهم سوء الاقتصاد وارتفاع الدولار ورفع الدعم عن مصادر الطاقة

وهو ما يتم بالتدريج فعلا

لكن العمال سيظلون فى حاجة ماسة لدخلهم البسيط ولن يفرطوا فيه بمثل هذه الاضرابات التى اظنها عن ظلم حقيقي

رابط هذا التعليق

عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

بيان من عمال مجموعة فرج الله ردا على قرار رئيس مجلس الادارة بأغلاق الشركة الى أجل غير مسمى

نظرا لما تضمنه بيان رئيس مجلس الأدارة من أساءة لعمال الشركة حيث وصف مطالبهم بأبتزاز رخيص و وصفهم بالبلطجة و أدعى انهم قد قاموا بأعتداء على الموظفين بالأسلحة البيضاء و هذا منافى تماما لما حدث على ارض الواقع حيث قامت مجموعة من العمال المحسوبين على الادارة بالتعدى على العمال المشاركين فى الاضراب بالأسلحة البيضاء و قد حرر العمال محضرا بتلك الواقعة .

هذا ما يخص أتهامه العمال بالبلطجة أما فيما يخص المطالب الغير مشروعة فقد قامت الأدارة بأتخاذ أجراءات غير مشروعة بتحرير عقود جديدة موسمية مؤقتة غير مطابقة لقانون العمل و اجبرت العمال على التوقيع عليها و عند رفض العمال قام بأيقاف العمال عن العمل و كانت المظاهرات من اجل الوقوف بجانب العمال الموقوفين و ألغاء تلك العقود و أعادتهم للعمل و من أجل الخلاف على طريقة صرف الأرباح و مواعيد صرفها و تلك هى المطالب التى يصفها رئيس مجلس الأدارة بالغير مشروعة .

أما فيما يخص الأوضاع الغير قانونية فمجلس الأدارة هو الذى يجب عليه توفيق اوضاعه طبقا لما ينص عليه قانون العمل حيث أن المجموعة لم تقم بصرف الأرباح و العلاوات الخاصة بالعمال منذ عام 2003 ألا فى العام السابق 2012 و لم توفق اوضعها مع العمال فيما يخص السنوات السابقة .

و أخيرا فيما يخص أن القرار لحماية ممتلكات الشركة فأننا عمال فرج الله نعتبر هذا المكان مصدر رزقنا و بيتنا الثانى حيث قام العمال من قبل بالنزول فى وقت الثورة أثناء فترة حظر التجول لحماية الشركة من اعمال السلب و النهب و قاموا العمال من قبل بأطفاء حريق شب فى احد المصانع قبل زيارة منظمة الغذاء و الأدوية الأمريكية و التى حصلت الشركة على شهادتها كأول شركة فى الشرق الاوسط بيوم واحد حيث قام العمال بأطفاء الحريق بأنفسهم قبل ان يمتد الحريق لباقية المصانع و قبل ان تأتى قوات الحماية المدنية و طوال فترة الاعتصام الممتد من ثلاثة ايام لم يقم العمال بأى محاولة أعتداء او تخريب داخل الشركة .

و نحن ندعو الجميع الوقوف بجانب العمال فى مطالبهم المشروعة حيث تضم الشركة أكثر من ثمانية ألاف عامل مصدر رزقهم الوحيد هى الشركة و هم احرص الناس على استمرار هذا الصرح الكبير فى الأنتاج و لكن ليس على حساب مطالبهم و نطالب من كل وسائل الأعلام تحرى الدقة فى ما تنقله عن اضراب العمال و ندعوهم جميعا بالحضور غدا الى مقر الشركة ببرج العرب لنقل صوت العمال و نقل اعتصامهم الحضارى .

عمال مجموعة فرج الله

رابط هذا التعليق

أستاذ اسلام

الحقيقة ليست لى خبرة بقوانين العمل

ولكن ما اعرفه ان صاحب العمل ليس بامكانه رفد عماله لو قاموا بمظاهرات

والموضوع ليس مقتصر على القطاع العام

لو تذكر اضرابات العمال في مصنع كليوباترا وكذلك في مفكو حلوان

كلها مصانع لرجال اعمال ومع هذا تم تدارك الامر

من حديث نشر لصاحب المصنع وعلى لسانه

قال ان قلة من العمال من قامت بهذه الافعال

فهل يحق له ان يعاقب الجميع وهم كما سمعت يصلوا 15000 عامل

هكذا ببساطة مع انه يحمل الشرطة عدم تأمين المصانع فلماذا اذن معاقبة العمال جميعهم

الا يستطيع مثلا احالة العمال المشابين الذين يطالبون بمطالب ليست من حقهم لتحقيق او ما شابه

http://tahrirnews.com/news/view.aspx?cdate=21022013&id=7d53879e-5623-44d4-81a8-3a96146a1e00

وما يحيرني اجتماعه بالرئيس قبلها بقليل

وثنائه على اجتماعه بالرئيس

الم يكن هناك دائما ابواقا من الاخوان يصرحون ان الشعب يحتاج تأديب

احس ان هذا نوع من التأديب

قد اكون مخطأة لا اعرف ولكن هذا ما شعرت به

هناك ايضا صاحب مصنع اخر قام ايضا بغلقه امام الاضرابات

http://www.almasryalyoum.com/node/1486841

يتادول الكثيرين منطق ذهبية بان الاخوان يريدون شراء هذه المصانع بالبخث

ولكنى لا اظن ذلك

فلديهم طرق اسهل كثيرا يكفيهم سوء الاقتصاد وارتفاع الدولار ورفع الدعم عن مصادر الطاقة

وهو ما يتم بالتدريج فعلا

لكن العمال سيظلون فى حاجة ماسة لدخلهم البسيط ولن يفرطوا فيه بمثل هذه الاضرابات التى اظنها عن ظلم حقيقي

انا اتكلم عن المرونة في اتخاذ القرار وهنا اقارن بين من يعمل في الحكومة اكيد الحكومة مش هاتقفل المصلحة او الشركة

اماالقطاع الخاص فممكن يقفل المصنع ويقول مش لاعب وبناقص وخصوصا لما يبقى مستثمر كبير مثل فرج عامر وطبعا في ظل غياب الدولة وغياب المنظمات العمالية التي تساند العمال في اعتصاماتهم

لو كانت شركة مساهمة فهي الاقرب الى الشركات الحكومية اما في حالة الشركات الخاصة والفردية فده قرار المستثمر او الفرد صاحب الشركة بيقى قراره هو وليس لديه اي بعد اجتماعي في الموضوع ومافيش قانون يعطي حق للدولة في الاستيلاء على الشركة وتحمل مسؤولية ادارتها لان ساعتها يمكن لهذا المستثمر اتهام الحكومة بالاهمال في ادارتها ويطالب بتعويضات كبيرة وتوضع الحكومة في موقف محرج قانوني

رابط هذا التعليق

بالتأكيد ارفض بلطجة العمال ولكن ماذا لو كانوا فعلا متظلمين

بهذا التصرف بين يوم وليلة سيجدون انفسهم بالشارع بلا عمل سواء المضربين أم العاملين الراضين

وهو بالتأكيد أمر ظالم بكل المقاييس

الا تستطيع قوانين الدولة حماية الطرفين من البلطجة على الآخر بلا ظلم لاحد منهم

رابط هذا التعليق

في ظروف مماثلة لا يملك الانسان الا الإنحناء للعاصفة حتي تمر .. هناك إعصار اقتصادي يعصف بالعالم كله .. و في مصرنا هو طوفان .. اذن فليس من الحكمة الاصرار علي طلب العادي في ظروف غير عادية .. يمكن فقط اثبات الحالة و التضحية انتظارآ لاستقرار الأوضاع بصورة تسمح باتخاذ اجراءات تصاعدية في حالة عدم الاستجابة خاصة في القطاع الخاص و انعدام دور النقابات الفعلي في حالات مماثلة ..

قد يستجيب الأب لدبدبة ارجل ابنه لتحقيق طلبآ جادآ و يلجأ للإقتراض في سبيل ذلك .. و لكن لا بوجد ما يجبر رجل اعمال علي فعل المثل فهو يمول مشروع يجني من وراءه ربحآ و ليس مؤسسة خيرية .. اقول هذا من واقع تجربة ( كعامل و ليس رب عمل )

كل اللي حيلتي زمزمية أمل... و إزاي تكفيني لباب القبر

"صلاح جاهين"

رابط هذا التعليق

انشئ حساب جديد أو قم بتسجيل دخولك لتتمكن من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان
  • المتواجدون الآن   0 أعضاء متواجدين الان

• لا يوجد أعضاء مسجلون يتصفحون هذه الصفحة
  • أضف...